المخابرات البريطانية تُحذر من هجمات إرهابية في "صيف المغرب"

المخابرات البريطانية تُحذر من هجمات إرهابية في "صيف المغرب"
الأحد 2 يونيو 2019 - 18:00

كشفت أجهزة الاستخبارات البريطانية أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يُخطط لشن هجمات إرهابية في عدة دول، من ضمنها المغرب؛ وذلك على غرار الهجمات الدامية التي استهدفت مواقع سياحية في سريلانكا.

وحذرت معطيات مخابراتية جديدة صادرة عن كل من جهاز الاستخبارات البريطاني المعروف بـMI6 وخدمة الأمن MI5، المصطافين البريطانيين من احتمال التعرض لهجمات إرهابية في منتجعات البحر الأبيض المتوسط هذا الصيف.

وقالت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن تفاصيل المخاطر الإرهابية المحتملة صدرت في مذكرة جديدة وجهت إلى القوات البريطانية، تحذر من تهديد الأفراد العسكريين والمدنيين البريطانيين في الخارج.

وأضاف المصدر ذاته أن “جواسيس المخابرات البريطانية حددوا قائمة أهداف إرهابية محتملة، من بينها إسبانيا وتركيا واليونان وجزيرة تينيريفي”، وزاد أن “دول شمال إفريقيا، كالمغرب وتونس، في خطر أيضاً”.

وكانت إسبانيا وتونس عانتا سابقا من هجمات إرهابية في الموسم الصيفي. وأدى الهجوم على منتجع سياحي مشهور بمنطقة سوسة صيف 2015 إلى مقتل حوالي 38 سائحاً، بينهم 30 من الجنسية البريطانية. وفي صيف 2017، نفذ المغربي الأصل يونس أبو يعقوب هجمات في مدينة برشلونة بالمنطقة السياحية بلاس رابلاس، عن طريق عملية دهس بشاحنة أدت إلى وفاة 13 شخصا وإصابة 130 آخرين.

وأوردت الصحيفة البريطانية أن عناصر تنظيم “داعش” الذين أجبروا على الخروج من سوريا والعراق، بالإضافة إلى القاعدة، يبحثون مرة أخرى عن طرق سهلة لمهاجمة الأجانب.

وقالت مصادر “ديلي ستار” إن “كل دولة شاركت في تدمير خلافة داعش هي هدف محتمل”، مضيفة أن تنظيم القاعدة “لديه اليوم موطئ قدم في كل بلد في شمال إفريقيا، وربما لديه خلايا في معظم جنوب أوروبا”.

ويبقى المغرب غير بعيد عن هذه الأحداث الإرهابية، آخرها تعرض سائحتين نرويجية ودانماركية لعملية قتل بشعة في جبال الأطلس بمنطقة تعرف بـ”سيدي شمهروش”، قرب مدينة مراكش السياحية.

وينتهي آخر تحديث لوزارة الخارجية البريطانية بخصوص معطيات السفر تجاه المغرب يومه الأحد 02 يونيو، والتي حذرت من خلالها رعاياها من خطر التعرض لحادث إرهابي أو الخطف على يد جماعات إرهابية.

وقالت الخارجية البريطانية، عبر موقعها على الإنترنيت: “إنه من المرجح أن يحاول الإرهابيون شن هجمات في المغرب. يجب أن تكون متيقظا في جميع الأوقات”، مضيفة: “هناك تهديد متزايد لهجوم إرهابي عالمي ضد المصالح البريطانية والرعايا البريطانيين، من مجموعات أو أفراد، بدافع الصراع في العراق وسوريا. يجب أن تكون متيقظا في هذا الوقت”.

‫تعليقات الزوار

37
  • طالب
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:11

    يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.الله يحفظنا.حنا بغيت السلام و راحة البال و العيش الطيب.و شويا بشويا نزيدوا لقدام.واخا نتقلقوا و نحيحيوا و لكن ف حدود لمعقول و الحق.

  • مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:15

    الله يكفينا شر بريطانيا اولا، وشر الهجمات الإرهابية، اللهم من ارادنا وبلدنا بسوء فاجعل تدبيره تدميره ياقوي ياعزيز

  • Aimad
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:17

    حرس الله بلادنا من هذا الداء الخطير ،أسأله تعالى أن يحفظ علينا أمننا ،اللهم عليك بالخوارج(الإرهابيون) في كل مكان ،اللهم عليك بمن يحمل هذا الفكر من الدواعش والإخوان المسلمين وغيرهم ،أسأله تعالى أن يدمرهم ،
    وفق الله ولاة أمورنا بجيوشهم لتدميرهم أشد الدمار ،آمين

  • مهاجر ولي فخر
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:22

    لا خوف على امن المغرب مادامت الدولة تكرس الملايين لحماية امن البلاد ومصالح الطبقة المستفيدة من خيرات البلاد . كل الخوف على امن الطبقة الفقيرة وظاهرة التشرميل التي تستهدف الضعفاء من الشعب والتي لم يجد لها المسؤولين حل يا سبحان الله .
    هنا تظهر قيمة المواطن الحلوب الذي ليس لديه خريطة كرامة في المغرب !

  • الدعاء على الاعداء
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:26

    اللهم في هذه العشر الاواخر من رمضان، اللهم اهزم داعش و اعداء الاسلام، اللهم انتقم منهم، و احفض بلاد الاسلام و المسلمين، اللهم امين.

  • ahmed
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:26

    المغرب عاق بكل الاكاذيب والغيبيات ديال المخابرات اخر الزمان, المغرب لا يحتاج تحذيراتكم السنوية ,كل عام وابريطانيا تحذر المغرب , المغرب له شعب مسالم من اطيب الشعوب , الشعب المغربي يحب السلام والمحبة والتعايش مع مختلف الاديان,فعلى ابريطانيا ان تبتعد عن المغرب ليعيش في سلام.

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:30

    والله العظيم المخابرات البريطانية الى ضربهم الضو …واش حنا جميع العمليات التي تحدث في العالم نعلم بوقوعها ونذر منها فتتحقق . وهم يعتقدون أن مثل هذه المخططات التي تريد النيل من بلادنا ستنجح ؟!!!
    فكل خلية مكونة من شخصين واحد نعجة والثاني مخبر وهذا الأخير هو من أوحى له بالقيام بالعملية .. لمجرد التأكد هل النعجة لها ميول إرهابية ..
    وبعدها تحاكم النعجة بالمؤبد والمخبر يبحث عن نعجة أخرى للتأكد هل لها استعداد أو ميول ……
    ههههههه

  • المغرب في أمان
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:32

    على البريطانيين ان يهتموا بشؤونهم الداخلية…المغرب الحمد لله في أمان واطمئنان، أما الهجمات الإرهابية التي تتكلمون عليها فهي في مخيلتكم أنتم فقط. ابعدوا عن المغرب واتركوه وشانه. رمضان كريم.

  • ارهاب يومي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:33

    عندنا حوادث السير تتقتل 3000 في العام اكثر من الارهاب بسبب مجرمين يسوقون كالمجانين ولا قانون سجنهم ولا ضمير انبهم

  • لفصا
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:37

    يحدرون رعاياهم من الدهاب المغرب تم تأتي الضربة في عقر دارهم كما هي العادة دائما .

  • خالد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:45

    ادا كانت على علم بدلك فعليها ان تعطينا فقط اسماء بعض المخططين للهجمات اما الفرضيات فلا جدوى منها فبريطانيا نفسها لم تكن على علم بالعمليات الارهابية التي ضربت لندن اكثر من مرة و غير دلك هي من كانت توفر اللجوء لاخطر المتطرفين و طردتهم حتى انقلب السحر على الساحر و سلمت الداعية المصري عبدالرحمان لامريكا

  • العدوتان
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:47

    حذار من بريطانيا الشيطانة التي خططت ونفذت كل اجندات العداء والاستعمار في العالم، وبعدها سلمت مشعل النار لامريكا لتكمل العمليات التي لا زالت سارية، وبقيت بريطانيا تخطط فقط ، والآن تصرح انها المسكينة البغيضة ضحية خائفة من اعتداءات ضدها ، هي وذنبها أمريكا صانعتا العداء وترهيب العالم..

  • مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:54

    شحال من مغربي تيموت في ارهاب الطرق?شحال من واحد تيقطع الطريق مرتاح?

  • مواطن
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:55

    اللهم احفظ بلدنا الحبيب من كل شر.

  • لماذا الصيف بل دائما
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:02

    قال لهم سيدهم بوش
    وسيده شارون
    يجب ان تكون حربا غير تقليدية
    وطويلة الامد
    فكانوا من الذين يستمعون القول
    وينتهجون اقصاه
    فكانت ارهابا وارهابية وخلايا ارهابية
    الى 2050
    ولكن لأنهم غافلون
    فهم لا يعلمون ان الله ذلك الذي يريد بالضبط
    لغرض حين يظهر سيقولون يااااااليتنا ما فعلنا ولا قلنا ولا مكرنا ولات حين مناص

  • فراقشي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:06

    اللهم احفظ بلدنا وامن شعبنا من وسواس وشر الانجليز.ولا يعلم الغيب الا الله عزوجل.كان على M6ان تحذر لصوص ثروتنا الى المشاكل التي يتخبط فيها الشعب المغربي او تبادر بحلول تنموية ،لا لزرع فتنة الارهاب بين المواطنين.

  • جس النبض
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:06

    المخابرات البريطانية مبنية على التكهنات او بالأحرى بحال هداك لي كيتصنت على جوج داوين فالخوا و كيجي يشكم يأحبائي المخابرات المغربية تضرب في غقر الدار معششة معاهم

  • محمد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:13

    حسب رأيي يجب اخد هذه التحذيرات على محمل الجد لان بريطانيا لديها نضم متطورة في الكشف عن المخططات الإرهابية عبر استطلاع وسائل الاتصال الحديثة. لهذا المزيد من اليقضة من طرف الجميع مواطنين و سلطات… حفظ الله المغرب الحبيب

  • أدربال
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:22

    عاوتاني !
    أش هاد التناقض ؟
    غير البارح قلتو لينا أن المخابرات المغربية على دراية بالهجمات الإرهابية حتا داخل الدول الغربية نفسها وأكثر من غيرها في العالم و أنها بارعة في الضربات الإستباقية ؟!
    ماعرفنا فين نشدوكوم ؟

  • casaoui2007
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:40

    اللهم احفظ بلادنا من كل سوء وسائر بلاد المسلمين

  • Mohammed
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:45

    المخابرات البريطانية يجب عليها أن تحذر بلدها
    اما نحن في بلدنا لدينا مخابرات بمعنى الكلمة وبمعنى الشهامة والعالم كله يعرف فيداءنا وروحنا لبلدنا والله الحمد

  • خير كلام
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:50

    بدون شك هم يعلمون كل شيء أكثر من ألف ارهابي من أصول مغربية في سجون السورية منهم نساء أوروبا لا تريد رجوع إلى بلد مقيمين فيه سابقا
    مغرب يلعب مع أوروبا في ما يخص هجرة السرية يطلب ملايين دولارات في عام والان مخابرات أجنبية تريد ضغط على مغرب حتى يقف هجرة سرية بدون مقابل
    بكل صراحة ان تصبح مغربب درك أوروبا بمجان

  • سمير
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:52

    حفظ الله المغرب من كل شر و جعل الله كيدهم في نحورهم.

  • sami
    الأحد 2 يونيو 2019 - 20:12

    Il faut combattre l'idéologie Wahhabite salafiste extrémiste et fondamentaliste des barbus pas les terroristes….il faut commencer par l'école, les médias les Imams des fatwa extrémistes…….il faut embaucher les jeunes…….pour éradiquer la tumeur

  • simo
    الأحد 2 يونيو 2019 - 20:21

    اللهم احفظ بلادنا المغرب من كل سوء يارب العالمين والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

  • المرموتي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 20:49

    المخابرات البريطانية تحضي غير راسها المغرب قاد براسو الحمد لله . حنا المغاربة جلنا مخبرين الحمد لله توصل سخونة للمخزن . عيد مبارك سعيد

  • Mouhssin
    الأحد 2 يونيو 2019 - 21:19

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين

  • Roussya
    الأحد 2 يونيو 2019 - 21:47

    المعطيات المخابراتية البريطانية من كثرة خوفها من احتمال هجمات ارهابية على بريطانيا والغرب ، أصبحت تبعد الخوف والفزع عليها من كثرة الضغط عليهم ، وهم يعرفون جيدا لا محالة من من احتمال هجمات ارهابية علهم ، لأنهم متورطون في تخريب الشرق الأوسط وفلسطين وسوريا والعراق وإيران ،
    لا توجد للمغرب مشاكل مع اي دولة في العالم ، بالعكس الغرب وأمريكا هم المستهدفون ،
    هاذه اللامات والتنبيهات المخابراتية ارسلتها من قبلهم امريكا كتحذير وإنذار للمغرب وذالك لنفس الغرض ، تحويل الضغط والخوف والفزع علهم .
    التهجمات الإرهابية والتهديدات مصدرها هم الغرب وأمريكا وزبانيتها .
    المغرب كدولة أمن وامان وسلم لا تقبل توصيات وحماية من اي دولة .
    ودائما أكررها وابعث برسالة الى وزارة الخارجية والداخلية المغربية والإدارة العامة للامن الوطني بإرسال تفسير وتبان الى بريطانيا ما هي الجهة اللتي تستهدفنا ، اذا هم يعرفون في هاذه الحالة اننا مستهدفون ، ما هي الجهة اللتي تستهدفنا ؟؟؟؟؟؟
    اللهم احفظ المغرب من اي مكروه واحفظه يا رب بما حفظت به القران العظيم . ااااميين

  • Roussya
    الأحد 2 يونيو 2019 - 22:15

    زعما هاد بريطانيا علاش ما أرسلت تحذير لدولة نيوزيلاندا قبل جريمة القتل ، أزيد من 50 مسلما في مسجدين ؟؟؟؟؟؟

  • Mark David Chapman
    الأحد 2 يونيو 2019 - 22:35

    الله يدوم علينا نعمة التبركيك و الحدية و الله العظيم ما يقدر شي ارهابي يمس بلادنا الحبيبة بفضل الله سبحانه و تعالى و بفضل الحدية و التبركيك …اقسم بالله منين ما دزتي كتصيب بنادم كيطلع و يهبط فيك علما انني رجل و انسان عادي لا املك اي شيء يثير الانتباه

  • toto
    الأحد 2 يونيو 2019 - 23:20

    les britaniques ne savent pas que les marocains sont tous des policiers et que les murs ont des yeux et des oreilles.

  • عبد الله
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 00:53

    العمليات الارهابية تدبير مخابراتي يفوق بسنوات ضوئية قدرة و طاقة و تفكير أولئك الدمى الخوارج. و المخطط كبير جدا. نقطة انتهى. ما ورد في المقال ليس سور شريط مكرر لبروبغندا صارت باسلة بالتعبير المغربي لا تنطلي إلا على البسطاء أو الكسالى فكريا.

  • mohamed
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 01:12

    أولم نكونو نحن من يخبرونهم بدالك أولآ أم أنهم أردو أنيخبروننا قبل أنيضعو خططها أللهم أقينا شرهم وجعل كيدوهم في نحوريهم امن

  • Karim
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 03:39

    أكبر بركاكة في العالم هم المغاربةفي كل مغربي أو مغربية (مقدم ) و في نفس الوقت نحن بوليس و أطباء و نفهم في كل شيء الحمد لله
    جنون قالو : التسلييييم
    هههههههه

  • Mansouri
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 03:46

    Religious terrorrism is real …and Britain is more threatened than Morocco since it's still a center for important financial activities …However, the real threat that we will certainly face is coming from both the Brazilian and Chinese criminal gangs… their activities will surge soon ….The Chinese gangs are dangerous but not institutionalized…However, the Brazilian ones are smehow institutionalised ( more dangerous than the Chinese ) since they have their elements well placed within the current ruling party in Brazil ( three of its current members) have real connections with criminal gangs and activities ( they are very active in targetting Morocco as a base )….to counter them, we need to prepare ourselves by sending more students to both Beazil and China to build human resources capable of facing these two inevitable criminal gangs and activities….

  • ملاحظ
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 04:07

    السلطات الأمنية بالمغرب تقوم بالواجب الوطني فتحية عالية لهم. وأظن أن المغرب هو من عليه تحذير بريطانيا، لأن المغرب ولله الحمد لم يتعرض للهجمات الإرهابية كما تعرضت لها بريطانيا نفسها في السنتين الأخيرتين…وهذا لايمنع من كل المواطنين الحذر واعلان رجال الأمن باي حالة شك، للحفاظ على نعمة الأمن التي نعيشها ولله الحمد وهذه النعمة لاتوجد اليوم حتى في أمريكا نفسها فكل يوم تقريبا نسمع عن عدد القتلى والجرحى جراء الاعتداءات الدامية المختلفة.

  • mouha
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:55

    si les britanique savent qu il y aura un acte terroriste au maroc on peut dire que ce sont eux memes qui vont l organiser pour essayer de fuire les touriste

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب