سرحان يصوغ "فسيفساء مغربية".. هلاليون وفينيقيون وبنو الوندال

سرحان يصوغ "فسيفساء مغربية".. هلاليون وفينيقيون وبنو الوندال
الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:00

لا “جبل قاف” في الأطلسِ

ولا حطام سفينةِ نوحٍ في الأطلسيّ

من أقاصي اليابسة جئنا

ومن أصلابٍ شتى

وصلنا إلى هنا

بُعَيْد الأزلْ

ولم نسأل بعضنا:

من أين

متى

وهلْ؟

لنا كلّ الملامح

ولنا من بابل حدائق اللغة

ما من لسانٍ كان قصبَ سبقٍ أو حزامَ عِفَّة

وما من دمٍ قُحٍّ

فمن نحن؟

***

مع كلّ إحصاء يُطْرَحُ على المغاربة سؤال وجوديّ: كم نحن؟ ويمكننا، دون مناسبة تذكر، أن نطرح شقيقه: من نحن؟

ليس المغرب بلدًا طارئًا على الأرض. فقد كان هنا منذ بدء الخليقة، كما أنّه لم يكن قفرًا قبل مجيء إدريس الأوّل، فقد استوطنته شعوب وأقوام كثيرة على مرّ التاريخ.

وإذا كانت فرنسا، التي لم تُخضعه للحماية سوى أربعين عامًا، لم تغادر تمامًا حتى بعد استقلاله عنها بعقود، إذ تركت بصماتها عميقة على اللغة والسلوك ونمط الحياة… فإنّ تراكم الأحقاب والأحداث هو ما يجعل بصمات الشعوب القديمة غير ظاهرة تمامًا.

فهل اختفى الفينيقيّون، مثلًا، عن بكرة أبيهم ذات ليلة دون أن يتركوا أثرًا بعد أن قضوا به ما قضوا من الزمن، خصوصًا في مدنه السّاحليّة التي كانت منطلقًا لهم إلى عوالم أخرى…

بعودتنا إلى كتب التاريخ سنجد أنّ العلامات الفارقة للشّعوب تفضح أحفادهم بيننا.

فبين ظهرانينا أشخاص يخلعون ملابسهم وينبرون للمعركة مع أوّل حرف من سوء التّفاهم، وغالبًا ما تكون لمشاجراتهم بعض سمات الحروب. وهؤلاء، لا محالة، سليلو الوندال أو الرّومان.

وهنالك أناس بارعون في التجارة وحساب الرّبح والخسارة، ومنهم من يفضلون السّواحل مسرحًا لأنشطتهم وهؤلاء، بلا شك، فينيقيّون.

أما الذين لا غبار على أصلهم، فهم أحفاد بني هلال وبني سليم الذين مازالوا يحملون نفس جينات الماء والكلأ التي كانت لأجدادهم.

لو نستطيع أن نصقل لهجاتنا وعاداتنا وتراثنا في الغناء والطّبخ وصناعة الملابس والحليّ… لربّما تحوّلت جميعًا إلى مرايا فصيحة تعكس وجوه أسلافنا، أسلافنا الذين من مختلف الدّماء.

ولنا فقط أن نتأمل هذه القائمة من الأسماء العائلية المغربيّة لنعرف من أيّ الأصقاع وأيّ الأصلاب انحدر حاملوها: الزياني، الخطّابي، أمقران، آيت لحسن، العراقي، الشّامي، الأندلسي، الفارسي، اليمني، الإفريقي، البُخاري، الهندي، الألباني، القزويني، الشنكيطي، الغّساني، المروزي، القريشي، النّجدي، النّجاري، الحجازي، البغدادي، البصري، الغرناطي، السّمرقندي، الدّاغستاني، الرازي، الهلالي، السليمي، المكّي، المديني، التلمساني، الصقلي، النّاصري، المحمدي، الصدّيقي، العمري، العثماني، العلوي، المعاوي، السفياني، الأموي، العبّاسي، الرشيدي، الإدريسي، المالكي، الشافعي، مورينو، دانييل، لارغيت، العلج، العاجي، الذّهبي، الفضّي، الأبيض، الأكحل، الأزرق، الأحمر، الأخضر، الوردي…

هذه الفسيفساء بعضٌ منّا، فمَنْ نحن؟

أما بالنّسبة إليّ، فقد ورثت حبّ الفكاهة والسّخريّة عن أخوالي، والتّطيُّر عن أمّي، وحبَّ الأشجار عن جدّي، والصّبر عن أبي، والعزلة عن نفسي، والإصرار عن الإسكندر المقدوني، والكنز الذي لا يفنى عن القناعة التي فنت، والطّنز عن خالي محمد الذي جاء به من طنزانيا، والثرثرة نثرًا والاختصار شعرًا عن الثّرثار ومحبّ الاختصار…

أحتكم إلى المنطق احتكام البنَّاء إلى الفَادِن. وأرفع نصف تحيّة إلى فيثاغورس والنّصف الآخر إلى غريمه: فالإنسان، حقّا، مقياس كل شيء. فحفيد من أنا؟

إنّني أكاد أن أكون بيزنطيًّا لولا اختلافي المعروف في قضية البيضة والدّجاجة. فأنا لا أستبعد الدّيك من السؤال حتى لا يأتي الجواب عقيمًا.

‫تعليقات الزوار

59
  • ahmad
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:13

    شكرًا للكاتب على هذه الالتقاطات الذكية،ففسيفساء المغرب الجميلة من فسيفساء سكانه المتنوعة… وهذا مصدر ثراء طبعًا،الثراء الذي ينعكس على غير قليل من مظاهر الحياة.فهل كان الطبخ المغربي ليتصدر مطابخ العالم لولا إبداعات شعوبه التي يعود أصلها المعروف إلى ما قبل 300 ألف سنة كما صرّح بذلك جبل إيغود شخصيًّا.
    شكرًاهيسبريس أيضًا ودائمًا.

  • aigle marocain
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:30

    لماذا لم تذكر الاسماء مثل:السغروشني;المرغادي;اليوسي;الزموري;العتابي;مساطي;السدراتي;الوريغي;
    الدادسي;الواوزكيتي;المغراوي;الكلاوي;الملالي;الفيلالي;الحنصالي;الفكيكي;الدرعي;التدلاوي;السخماني و…………………?
    لماذا لم تذكر المدن والجبال والمناطق والاودية التي تعرضت الى تعريب متوحش مثل:اشاون;تطاوين;اموركوش;افاس;اسيف زم;تيزة;ابركان;اكلميم;ايت ملال;تادلا;داوكال;تزاكورت;اسكورن و………………………..?

  • Rachidi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:33

    الهوية واللغة وتقافة والعادات والتقاليد لها أرض وموقع جغرافي وكل نقطة في الكرة الارضية لها ثقافتها ولغتها هاده هية الهوية
    مثلا ارض شمال إفريقيا امازغي ولغته وهويتة الجغرافية وعادته واصالته ومعاصرته امازغية
    اما النسب والانسان والبشر فهو متنقل في الأرض ألله الواسعة مثلا سكان جزيرة العرب غالبيتهم من بنكلاديش والهنود و.و. الخ ولاكن أرض جزيرة العرب والخليج الفارسي هويتهم عربية كما أن شمال افريقيا هويتهم امازيغية
    ولا يمكن تغطية الشمس بالغربال ابدا والا مصير من يفعل دالك العداب والفشل

  • warghad
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:40

    علم المورثات الجينية ADN اثبت بان 80% من المغاربة ينتمون الى السلالة الجينية E ومن التحور الجيني E-M35 ومنه ايضا خرجت تحورات جينية بسبب الطفرات الجينية واهمها بالنسبة للمغاربة التحور M81 فهو جد 65% من المغاربة

  • moha achlhi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:40

    لا أعرف إن كنت سمعت عن علم الوراثة
    و لماذا لا نخضع له منتحلي النسب القريشي لا لشيء إلا للإسترزاق

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:44

    يذكر كل القوميات الذين مروا ببلاد تمزغا الكبرى ناسيا السكان الاصليين الامازيغ . فكل المناطق في العالم عرفت نفس الشيء ولكن لايمكن مسح الاصل و اللغة الاصلية. فاذا اردت الغوص في مجال الديموغرافيا و التداخل الغوي و الثقافي يجب عليك الاعتماد على المناهج العلمية الدقيقة و البحوت السابقة في هذا المجال لا على التخمينات و المعتقذات والنوايا .

  • صادقني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:48

    بدعت السيد سرحان
    كلمة فسيفساء جميلة وعميقة
    فسيفساء تنعم بالحياة
    فهي دائمة التحول عبر الاجيال وعبر الازمان
    هذه حكمة الله فينا
    شعوبا وقبائل لتعارفوا
    فسيفساء لحمتها تبلورت عبر العصور
    ليبقى حكم الله ان اكرمكم عند الله اتقاكم
    وكفى
    سلام

  • المغرب بلدي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:54

    حقا المغرب خليط من شعوب شتى توالت على استيطانه و حكمه من زنوج و فينيقيين و بربر و و وندال و رومان و عرب و قوط و غيرهم. فنجد عربيا سكن أسلافه الجبال فتمزغوا و يتعصب لهم و الأمر يسري على غيره، و عليه يجب التفكير في بناء المستقبل لا هدم الحاضر و تسييف الماضي، و الإهتمام بمصالح الناس لا إفسادها و العبث بمصائرها.

  • الشاوني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:55

    اسمع التطبيل لبروباغندة التضليل و سرقة الهوية و تزييف التاريخ و انكار الحقيقة .
    لا وجود لاي اثر للفينيق و لا لبني وندال و لا بني هلايللة ؟ كل الاسر المطرودة و كل الطايفات المنبوذة و الجايعة امتصها الشعب المغربي الامازيغي و ذابت فيه للابد.
    الوطن للشعب و الدولة للشعب وليس للطائفة او جالية.

  • Lahcen
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:58

    كل ماذكره الاستاذ لا شيء.فالأصل و فقط هو من تهربون من ذكره.الأمازيغ و الباقي روافذ من هنا و هناك.

  • Hassan
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:00

    مجرد ذكر الامازيغ تخيفك وهذا يؤكد انك رضعت من ثدي القومية العنصرية

  • عادل
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:03

    انا من صغري و انا تايقولو ليا حنا شرفا من اهل البيت و جدنا جا من الجزيرة العربية.
    درت تحليل الحمض النووي، لقيت راسي امازيغي بنسبة كبيرة، متبوع بجنوب اوروبا، ثم نيجيريا ثم امريكا الجنوبية…مكاينش ريحة الشرق الاوسط….يعني معلومة اننا شرفة و عرب…غير صحيحة.
    مشيت بحثت شوية خصوصا في موضوع الشرفة و الاصل العربي…من الاشياء لي اكتشفتها هو انه في عهد الدولة السعدية، كانت الدولة كتعطي قدر من المال للعائلات لي اصلها من آل البيت. فبزاف ديال الناس في داك الوقت باش يستافدو من هاذ الريع المالي كانو كيزورو شجرة العائلة ديالهم و كيلصقو في آخرها ابن الحسين ابن فاطمة بنت محمد. من هاذاك الوقت و موضة الشرفة منتاشرة عندنا في المغرب….
    المغرب في نظري ماشي دولة عربية لا لغة و لاثقافة و لاعقلية….وخا الدارجة ديالنا فيها كلمات عربية راه حتى التركية و الفارسية عااامرين بالكلمات العربية….غي الاتراك و الايرانيين كانت ديما عندهم ديك عزة النفس انهم ينسبو راسهم للبلادهم التركي تايقول انا تركي و الايراني انا ايراني بينما المغربي تيقول انا عربي….فهم تسطا…

  • عبد الله الفقير
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:08

    بهذ المناسبة ؛ أتحدى من يثبت لي من بعض العنصريين – الذين يدعون أنفسهم أمازيغ- أن الأمازيع هم حقا أول الشعوب التي استوطنت المغرب؟!.

  • Khalid
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:12

    نعم المغرب فسيفساء مر منه أجناس و قباءل مختلفة بحكم موقعه.الافارقة السود العرب الآسيويين الاوروبيين الخ.اما تمزغا فلا توجد الا في عقل البربر الدين هم خليط من كل الشعوب تكلمو بلهجات مثل ما يوجد بأفريقيا.والتاريخ لا يشهد بشيء اسمه تامازغا الا في خيال البعض.

  • لطيفة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:15

    رائع!
    بارع في النسج والحكاية
    قصة من نحن ؟ طويلة بإشكالية جدلية
    لكنك أوجزت ببلاغة المسيطرين على اللغة والعاشقين للمعرفة
    تحياتي واحترامي

  • Marocain
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:18

    الأسماء التي ذكرت كلها عربية وأندلسية ولم تدكر ولو إسم أمازيغي او عبري او إفريقي مثل صنبا ويوبا ويوحنا وحايم

  • Arifi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:19

    لماذا لا يسأل أحد من أين جاء الصينيون في الصين؟ أو من أين جاء العرب في المملكة العربية السعودية؟

    أن البرازيليين يتحدثون البرتغالية ، لا يجعلهم برتغاليين. الأمر نفسه ينطبق على الكونغوليين الذين يتحدثون الفرنسية.

    هذه الدولة ، بداية بالاسم Marruecos / Maroc / Morocco المشتق من مراكش (أرض الله في الأمازيغية) هي دولة الأمازيغ.

    "الأمازيغ ، إنهم أشخاص أقوياء ، وهائلين ، وشجعان ، وكثيرون ؛ وشعب حقيقي مثل كثيرين غيرهم ممن شهدهم العالم – مثل العرب والفرس والإغريق والرومان. الرجال الذين ينتمون إلى عائلة الشعوب هذه لقد سكنوا المغرب الكبير منذ البداية ". ابن خلدون

  • حسن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:27

    انه فسيفساء التاريخ ياهذا،وشرح الواضح من المفضح ،ام ان تلك المدن حملت تلك الاسماء التي تعرضت للتعريب بقوة الناموس الاكبر يوم خلق اللّٰه الأرض،اما انها غيرت اسماؤها من طرف من يشتكون دائما من تغيير الأسماء و اللغات و الاديان ،رغم ان الأرض من صنع خالقها ،وكل جنس ابيص دخيل على اهلها السود في هذه البقعة،إذا احترم منطق توزيع اللون فوق الأرض

  • مغربي حقيقي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:42

    الجميل في عالمنا اليوم هو ان علوم الوراثة والاركيولوجية تجاوزت كثيرا خرافات الكتب الصفراء اكثر من 80 ف 100 من المغاربة امازيغ وما تتحدث عن كلام معسول يريد به التغليط والباطل

  • الوطني المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:44

    اخطر و أبغض شئ هب البروباغندة التضليلية التزييفية التي تستعملها الطائفة العروبية العنصرية الفاشية التي تجعل من سرقة أوطان الغير و استعباد ابنائه و ممارسة الاقصاء السياسي و التنموي و الحقوقي على الشعوب الأصلية أليتها الفتاكة لفرض الوجود و الاستمرار .
    تاريخيا لم يعيش و لم يوجد في المغرب الا شعب واحد و هو الشعب الأمازيغي الموري بكيانه و دولته و هوبته الحضارية و استقلاليته السياسية منذ ماقبل التاريخ اما الغزاة و التجار و اللاجئين و المحتلون و الجائعون من فينيق و رومان و فرنسيين و امويين و اتراك و انجليز وواندال فلم يخلفوا الا بعض الجاليات و العائلات التي ابات الا ان تعيش و تستفيد من كرم و حسن و فضائل المجتمع المغربي الامازيغي.
    تاريخ المغرب تاريخ شعب و ليس تاريخ الجاليات و الطوائف و الغزوات.

  • sapiens
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:47

    بما أنك لم تذكر لقبي فقد اسضعفتني؛و تجدني الآن أستشيط غضبا و أمزق قميصي داعيا إياك للمبارزة

  • Salmi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:48

    Le P I B est la somme des valeurs ajoutées tant que ces diversités sont nombreuses tant que nous sommes riches il suffit des respecter l’autre

  • sami
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:51

    Au Maroc, il y a des gens qui souffrent de la méprise de soi. ceux qui nient leurs identité doivent prendre un test ADN avant de parler ou écrire un article ou bien un livre sur l'identité Marocaine. on cherche a Arabiser et Islamiser le monde c'est de la folie

  • hassan
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:51

    . Tout est héréditaire même le sous développement

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:54

    هذه الفسيفساء الغنية دليل على قيمة الموروث الجيني و الثقافي و الحضاري و لكن المكون الأمازيغي هو الأصل و الروافد المتنوعة جاءت لتغنيه و تنتج الإنسان المغربي الحالي

  • قحطاني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:35

    اغلب المغاربة اصلهم قحطان العربي سواء البربر او العدنانيين العرب قحطان هو الجد الجامع للعرب مند الفنيقيين والبربر والعرب باستتناء اقليات وندالية وافريقية ويهودية ورومانية اندمجت تماما

  • خالد أمحزون
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:14

    لافض فوك. تحليل جامع مانع
    الله اعطيك الصحة، جبتي لنا من الاخر
    اخرسو يا دعات الفرقة و يا تجار الفتن، قد اخرسكم الى الابد.
    سالينا من هاد اللغط. نقطة رجع للسطر

  • كمياء التاريخ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:23

    الكاتب يسميها الفيسفساء وأنا أسميها كمياء التاريخ.

  • ahmad
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:33

    البعض لا يعرف ربما أن الزياني والخطابي وأمقران وآيت لحسن التي بدأت بها قائمة الأسماء،إنما هي أسماء أمازيغية تمثل كل اطيافها بالمغرب.
    العلم أتبث أن الإنسان العاقل ظهر في جبل إيغود قبل عشرات الآلاف من السنين،ولابد أن اقواما كثيرة نزلت من صلبه قبل أن يسجل الامازيغ ويحفظوها باسمهم.
    الاسماء المذكورة في المقال هي للشعوب والقبائل التي خلق اللهلكي تتعارف.وإنها إهانة للامازيغ باثر رجعي أنيعتبروا كل هؤلاء غزاة،فذلك يعني أن أجدادهم لم يدافعوا عن الارض،ولا عن العرض،فسرت مياه اصلاب شتى في أرحام جدّاتهم،فليس بينهم حفيد قح.
    ثمة مغاربة امازيغ في كل أقطارالعالم،فهل هم غزاة أيضًا
    أعرف أصدقاء "أمازيغ" كثرًا يتزوجون من فاسيّات ورباطيات وتطوانيات… وغيرهن من العربيات،وصديقات "أمازيغيات" لا يسألن عن أصل العريس…وكل هؤلاء سيصير لهم ولهن أولاد مغاربة:مغاربة فقط.ولعل هذا ما حدث مع كل من تعاقب على هذه الارض وبنى بها وأنجب.

  • شرحبيل
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:38

    الكاتب لم يُقْصِ الأمازيغ؛ وكل ما في الأمر أنه عدهم فينيقيين، إذ قال: «وهنالك أناس بارعون في التجارة وحساب الرّبح والخسار…وهؤلاء، بلا شك، فينيقيّون.». وهذا دليل على أنه لا يعرف تاريخ المغرب.
    ويرى أيضا أن جميع سفهاء المغرب وندال أو رومان؛ وهذه مهزلة أخرى.
    وحتى اللغة العربية لم تسلم من لسانه، لأنه يقول: «القناعة التي فنت». والصواب: «فنِيَت»!
    وأضيف إلى ذلك أنه حقَّر فئة عريضة من الشعب المغربي حين قال: «أحفاد بني هلال وبني سليم الذين مازالوا يحملون نفس جينات الماء والكلأ التي كانت لأجدادهم»؛ وهذا تمييز عنصري مناف للدستور والمواثيق الدولية.
    حشومة…

  • raykin
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:45

    الى "visiteur".
    العرب هم الشماعة التي تعلقون عليها اخطاءكم و فشلكم و تخلفكم.و لماذا لم يوقف "الهلاليون" العرب عجلة التقدم و الازدهار في موطنهم الاصلي ،لماذا دول الخليج تتفوق على المغرب في كل المجالات و المؤشرات.du racisme gratuit
    المرجو النشر

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:47

    مقال تافه التصنيف يكون بالحمض النووي وليس بالسلوك
    أين هي نتائج إحصاء السكان؟
    لماذا لا يتم نشرها؟

  • التائهون
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:59

    علم الوراثة ليس في صالح أصحاب الأساطير المؤسسة للقومجية البربرية النتنة ( قياسا على ربيبتها العربية الأنتن ) ، لأن العلم أثبت تماما ان التحور M81 هو تحور نابع عن تحور في مورثات أوائل الفلاحين الذين هاجروا من منطقة الهلال الخصيب (العراق-سوريا-لبنان-فلسطين) إلى شمال إفريقيا و مواطن أخرى بأوروبا. الآن بما أن هناك أمر هوياتي واقع ، كن على يقين أن النهوض بالهويات الموجودة شأنه شأن النهوض بالإقتصاد و الصحة و التعليم ، هو تحصيل حاصل لصلاح السياسة، لذلك ما دام الشعب المغربي بأكمله لم يحصل على نصيبه الكوني من الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية فلن يكون هناك إلا ذر الرماد في العيون من قبيل القوانين التنظيمية ؛ قوانين الحماية ؛ قوانين التسويف و ربح الوقت لمراكمة أكبر قدر من الثروة و تهريبها قبل أن يعم الخراب المرتبط سننيا بالظلم و الفساد و كذا القتل البطيء للإنسان المغربي كيفما كان شكل دماغه و لسانه.
    و تبقى الليبيرالية الافتراسية الفرنسية تليها الإسبانية تأخد النصيب الأكبر من الثروة المغربية المقتطعة من بطون ال M81 و ال J2 و غيرهما من مسميات سموها لغاية في نفس من سماها و من يموله تمويلا.

  • Rbati
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:07

    العرب بنو هلال و معقل و بنو سليم جائو المغرب ليس لإستعمار شمال إفريقيا بل استنجادا من الموحدين الأمازيغ في عهد عبد المومن لحمايتهم من بورغواطا الأمازيغ

  • دكالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:07

    راءع كالعادة استادنا. تحياتي من بنو هلال سيدي بنور اقليم دكالة. مغربي عربي و افتخر إلى مماتي.

  • عمر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:46

    تحياتي للكاتب من قلب عبدة التي يسمونها بالعروبية .دوار البخاتي العربي الاصيل .

  • miloud
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:19

    هنيئا لكم جميعا بارتفاع اثمان المحروقات

  • rachid
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:49

    سؤال : الأمازيغ والفينيقيون وحساب الربح والخسارة والحرف الأمازيغي/الفينيقي (تيفناغ/تفينيق)…أية علاقة؟

  • لحو نايت باها
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:11

    اتأسف لبعض الامازيغ الذين يجتهدون للرد على طرهات بعض من يعتبرون انفسهم عرب.
    هؤلاء من دكااة و عبدة و الشاوية و غرباوة معظمهم لم يسبق له ان سافر اكثر من 100كم من بلدته و معظمهم لا يفهمون ما هي الاخلاق العامة و لا القيم الكونية و لا شيء غير السب و الشتم .
    منهم يسب حتى امه و منهم يسب الدات الا لهية مرات عديدة في اليوم .
    هنا ابين لكم ماذا جهل حتى من يعتبر عندهم صفوة.
    الرسول صلى الله عليه و سلم حض العرب لتبليغ الرسالة الالهية التي هي التوحيد !
    و حتى يبلغوا تلك الرسالة يتعين عليهم تعليم لغات الاقوام كي يتمكنوا من النسر و التبليغ لكنهم اكتشفوا ان الافضل و الاسهل و غير مكلف هو نشر العربية و فرضها و جعلها واجبة قبل الدخول في الاسلام.
    هذا هو خبثهم الذي لم يأمر به نبي و لا رسول .
    ثانيا محاربة الروم و الفري هذا مفهوم لانهم اعتدوا على البلدان العربية قبل الاسلام لكن ان تطبق نفس المعايير ضد الامازيغ و هم في ارضهم يعطينا ان العرب لم يكن الاسلام هدفا لهم ابدا و بالتالي من حقنا الرد ولو بعد 1500 سنة.

  • رجاوي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:17

    المغرب سماه الاقدمون موريطانيا ومعناه ارض السود …الحقيقه التي لا غبار عليها هي ان السود هم سكان المغرب الاصليين اما الباقي وافد من اسيا والشرق الاوسط ونسبه قليله من اروبا …….بنو هلال وبنو سليم جاء بهم الموحدون من غرب االجزائر وشرق المغرب الى سواحل الاطلسي فاختلطو بالبرغواطيين الذين كانو الاغلبيه فاصبح الكل يسمى العروبيه

  • عربي ابن عربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:19

    علم الوراثة كشف زيف وقوالب المستعربين او ما يسمى بالجالية القريشية في المغرب الذين ديما لولائ ديالهم للخارج،
    علم الوراثة كشف عوراتكم ومتقدروش تزوروه كما زورتو التاريخ صافي سالات المسرحية

    انا عربي بن عربي ابا عن جد لمئات السنين وبعد مدرت تحليل DNA كتاشفت انو مافيه غرام ديال العرب 92% ديال الامازيغ و 8% ديال ايبيريا المهم كندو ف شمال افريقيا

  • Mohamed
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:22

    ما ينطبق على المغرب ينطبق على سائر البلدان الاخرى ، شبه الجزيرة العربية اختلطت فيها الانساب و الاعراق ابتداءا من السبايا و العبيد الى الاتراك و الفرس و نفس الشيء في امريكا الخليط بين السكان الاصليين الهنود الحمر و الاوربيين و العبيد المستقدمين من افريقيا
    انت في مقالتك ذكرت كل شيء و لم تقل اي شيء مفيد ، قفزت على من تريد و نبشت وراء من تريد
    مقالة مشابهة لمقالات الامريكيين البيض حول السود في الثلاثينات من القرن الماضي. (مع اختلاف الاحداث و الشخصيات و التواريخ بالطبع).
    و في اخر المقالة:
    بغيتي تبان عميق لكن معرفتيش كيفاش تدير !
    PS .. المثقف لا يخجل من قول الحقيقة حتى لو كانت ضده هو شخصيا و ضد التيار الذي يسبح فيه.

  • Ajam
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:24

    فلماذا إذن يريدونه عربيا صرفيا والقائل بغير ذلك كافر صهيوني بربري عميل ؟

  • Filali
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:46

    ان كنت لا تعرف من انت او تشك في اصلك يمكنك عمل تحليل جيني فهو فاالمتناول واصبح الكل في استطاعته معرفة اصل اجداده ومن اين جاءوا .
    حتى اللقطاء يمكنهم معرفت نسبهم بفضل علم الجينات .

  • Ali
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:52

    حتى العهد القريب والحروب معروفة باغتصاب نساء المنهزمين وبالنظر لتعاقب الحضارات على شمال إفريقيا وغيرها من البلدان ذات المواقع الإستراتيجية والتي كانت مسرحا للحروب يسهل علينا استنتاج أن دمنا فيه من كل الجينات طرف. حتى لما كانت الدولة المغربية قوية وتغزو شعوبا أخرى في إفريقيا وأوروبا كانوا يجلبون معهم نساء سبايا او خادمات أو خليلات… فلا عجب أننا متنوعين جينيا. المهم الآن نحن نقتسم نفس الجغرافيا ونفس الوطن ومن واجبنا تطويره عوض النبش في تراهات لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • لحو نايت باها
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:25

    الى الدكالي 35
    ليس لذيك ما تفتخر به على الاخرين .
    انك لم تقدم لنغسك و لاعرب ما يجعلك تفتخر به.
    انت مجرد سادج متحمس تعتقد انك اذا قلت انا عربي سيتعجب الباقي و تصبح بطلا.
    انت لم تحرر لا سبة من الروم و لا فلسطين من اليهود و لا طنب الكبرى و الصغرى من الفرس اذن بماذا تفتخر ؟؟و لم تنشر ولو اية واحدة من القران و لم تدع احدا الى الاسلام بل مثل يسبب بخروج الناس من الاسلام .
    لا شك ان عدم وجودك اقل خصارة من وجودك.
    اما الامازيغ فهم محاطون بك من كل جانب من الجنوب و الجنوب الشرقي و الاطلس و الشمال تشديد الحصار عليكم و قطع الماء يكفي .

  • omar
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:26

    قراءت رواية لانيس منصور عنوان الكتاب اللذين هبطوا من السماء يروي فيه ان ا ناسا ذووا بشرة زرقاء جاؤوا من السماء استوطنوا قارة في الاطلسي اختفت و انهم هم من بنوا الاهرام اتساءل هل الممازيغ جاؤوا من السماء لماذا هدا الغلو والترفع العصبي لدى البعض وكان الامازيغ هم اصحاب المكان والزمان دون البقية كثر السفسطاءيين الارض ملك للجميع

  • Rachid
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:05

    محاولات تلو الاخرى لتبرير التعريب:

    من استغلال الدين (انت مسلم يستلزم انك عربي)؛
    الى سرقة التاريخ : سرقت تاريخ الاندلس و نسبته للعرب؛
    الى اختلاق التاريخ : الامازيغ : عرب جاؤوا من اليمن عن طريقة الحبشة:
    الى تزوير الانساب : تبني الانساب العربية بشجرات نسب لكسب المناصب؛
    الى العنتريات اللغوية : اللغة العربية اصل اللغات؛
    الى محاولة صناعة تاريخ غير موجود : الفينيقيين العرب لي حدهم تونس (الفينيقية اصبحت لغة عربية!!)

    محاولات تلو المحاولات و الهدف واحد هو تبرير التعريب و التبعية للشرق مع جلد الذات و التنصل من الاصل و الاصالة!

  • ahmad
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:24

    المطلوب من المندوبية السامية للتخطيط ،مع الإحصاء القادم، إجراء أختبارات الحمض النووي للمغاربة ليظهر القح ويزهق الباطل،فنعرف من نحن حقّا.فمعظم الأمازيغ الآن ينزفون دماء عربية،ومعظم العرب يحملون دماء امازيغية،ليس الآن فقط،وإنما منذ أن دخل إدريس بكنزة،وجرت في دما الادارسة دماء من مشيمة جدتهم

  • محمد عامر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:30

    لا يجب انكار الحقيقة وهي ان الامازيغ هم سكان المغرب الاصليون وكرمهم الزائد هو الذي جعلهم يستضيفون باقي الشعوب الاخرى و اكثر من ذلك انصهروا معهم فشكرا للامازيغ الذين استضافونا..

  • khalid nador
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:50

    un texte sans contenu un blasphem sans ordredigne d'etre traité tel un commentaire fake news sur facebook…maintenant que les choses deviennent claires pour le peuple marocains…ce jeu de mots est tout ce qui reste au defenseur du leur de panarabisme petrodollariens

  • رجاوي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:58

    الى صاحب التعليق 46 المريض بالعروبيه اقول لك هناك منطقه في دكاله اسمها الساحل تقدر تزود كل السهول بالمأء اذا توفرت الاراده زائد نعمة البحر زائد لن تقدر انت ومن يحلم بمثلك على قطع الانهار لانها منحدره وليس عندكم ارض كافيه للم المء زائد ذلك خطر على وجودكم ….نحن لسنا محاصريين لنا البحر ولله الحمد ويمكن الاستغناء عنكم

  • توناروز
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:14

    علم الوراتة تجاوز كل التزوير و المكتبات تملا انحاء العالم و الكتب و التاريخ الحقيقي
    للاسف لم اكن اتصور حجم التزوير التي تعرضت له كل المنطقة كلما اقرا شيء القى حاجة مغايرة و انساءل كيف قدرو يديرو هادشي كامل

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:30

    اسي__ احماد __300000 سنة مضحكة ومسلية ,تدخل ضمن مهرجان الضحك باللسان الافرنجي في بهو قصر البديع . الامزيغية اسي نكو…الخوا …لايعرفها إلا الضالعين في التدليس وعمرها لم يتعدى بعد 40 سنة .الارض التي وجدت عليها جمجمة IGOUD تعود لارض احمر لم تطئها (تدنسها ) اقدام الGLADIATEURS الرومان ولا الفاندال قط ولم يتواجد بها الانسان الابيض إلا في عهد المرابطين اما قبل هذا التاريخ فالارض عند كل مؤرخي وجغرافيي وفلكي العالم يعتبرونها ارض خاصة بالأفارقة ، سكنها الانسان ال GÉTULES .حدود المستوطن الابيض الاوروبي تقع شمال نهر ابي رگراگ (رگراگة معادلة صعبة على فعل gommer ou rayer ) أما جنوب هذا النهر فكل مغامرة كانت بمتابة مقبرة للغزات البيض .جذورك ليست إفريقية .

  • دكالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 23:33

    اتعجب من بعض من أصحاب العرقية الخبيثة البربرية لما يقولون انا هم من اتو بينا إلى المغرب و الموحدين كانو بربر. اوكي ساءدهب معكم في رأيكم. ادا كان هؤلاء هم من ادخلو العرب إلى المغرب فلماذا هم سمو انفسهم بالموحدين و كيف اسلمو و العرب لم تطأ أرجلهم ارض مغرب. هدا سؤال الأول .
    السؤال ثاني. تقولون البربر ادخلو العرب إلى المغرب اوكي ساءدهب معكم في طرح الثاني ادا كانو هم من ادخلونا. ادن كيف دخل العرب إلى ليبيا و تونس و جزاير و المغرب و موريتانيا و فرضو لغتهم و ثقافتهم. ههههههههههههه.

  • النكوري
    السبت 8 يونيو 2019 - 05:10

    الى عهد قريب كان علماء التاريخ يعتمدون الوثيقة الكتابية و الوثيقة الاثرية ثم التحقيق بين هذين المعطيين و محاولة سرد قصة واقعية او نظرية لفهم الواقع القديم و هذه تعتبر مسألة اجتهادية
    القوميون العرب لازالوا أسرى هذه النظريات التاريخية التي وضعها الغربيون في القرن التاسع عشر و العشرين و منها ينهل الكاتب لكن اليوم دخل معطى جديد و مهم لفهم التاريخ القديم و هي الدراسات الجينية و التحليلات dna
    فعن طريق dna اصبح العلماء يعرفون مكان نشأة شعب ما و طريق هجرته و علاقته ببقية الشعوب علاوة عن صفاته الخِلقية كلون الشعر و العينين و الجلد و أسباب الموت الخ نحن الان نعرف ان القرطاجيين مثلا لم يكونوا أثنية معينة جاءت من صور و لا لاجئين بل كانوا مزارعين و تجار و هم سكان محليون
    و الذي كان يميزهم هو آلهتهم و لباسهم و هذا ينطبق على الاغريق فالهوية قديما لم تكن عرقية و لا وطنية و لا قومية فهناك إغريق حتى في الصين و أفغانستان و ما كان يجعلهم إغريق هو لباسهم و آلهتهم التي يقدمون لها القرابين

  • Khalid
    السبت 8 يونيو 2019 - 08:45

    الدينةيتكلمون عن Adn فهو يصنف الانسان حسب المناطق الجغرافية .و هدا لا يعني ان من هو شمال أفريقي فهو بربري.لان شمال افريقيا كانت دايما خليط من الأجناس.البربر لم يتركو حضارة لانهم اصلا يهربون من كل ما هو حضاري.ADNيستعمل في علم الإجرام و كدلك لتشخيص الأمراض الفتاكة فاما في المساءل العرقية فهو لاىقيمة له.

  • الفيلالي
    السبت 8 يونيو 2019 - 15:28

    ممن خلال ما تفضل به السيد سرحان يتبين أن سكان المغرب الاولون ليسو هم الأمازيغ وهدايا يدل كدلك ان اقدم هيكل عظمي في العالم عثر عليه في المغرب لا يناسب الأمازيغ واعلم من خلال هدا الطرح ن بعض المصريين من الأمازيغ سينهالون علي باي كلام ليس مهما لان التزاوج والتخالط سينهي آخر حلقة من مسلسل انا امازىغي او انا عربي

  • عربي مغربي
    الأحد 9 يونيو 2019 - 13:27

    الأمازيغ شعب قروي و بدوي.لم يشهد التاريخ عن حاضرة امازيغية.لايوجد حتى الآن مدينة تاريخية أمازيغية .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية