السلفادور تسحب الاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"

السلفادور تسحب الاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"
السبت 15 يونيو 2019 - 21:36

أعلنت حكومة السلفادور، اليوم السبت، أنها قررت سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” ودعم الوحدة الترابية للمغرب.

الموقف عبّر عنه بيان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، ونظيرته السلفادورية ألكسندرا هيل تينوكو، بحضور الرئيس السلفادوري نجيب بوكيلي.

وزاد المصدر نفسه: “حكومة السلفادور تبلغ حكومة المملكة المغربية بقرارها سحب اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية، وبقطع جميع الاتصالات مع هذا الكيان”.

وذكر البيان المشترك أن “هذا القرار سيتم إبلاغه إلى منظمة الأمم المتحدة وللمنظمات الإقليمية المعنية. وحكومة السلفادور تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، وكذا مبادرتها للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”.

‫تعليقات الزوار

36
  • أحمد الخليل .
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:47

    لم يتبقى لعصابة الرابوني سوى القايد صالح و حزب زوما الفاسد في جنوب أفريقيا لتصبح معزولة عن العالم .

  • marocain
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:49

    لاادري لماذا لازالت الجزائر تتعنت وهي غارقة في مشاكل يبدو أن لاحل لها. وهي تهدي طائرة فاخرة لزعيم راسو الذي يعود دائما خالي الوفاض بل ولايستقبل من القادة حتى

  • زهير
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:49

    الحق ينتصر على الباطل .. هنيئا للدبلماسية المغربية و للشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة

  • ملاحظ مغربي
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:51

    انتهت صلاحية البوليزاريو وقريبا صلاة الجنازة على جمهورية الوهم..
    ماذا بقي للبوليزاريو بعدما سحبت اليوم مايقرب من مءة دولة الاعتراف بهم

  • khalil
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:51

    ce n'est jamais trop tard pour bien faire

  • ocs
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:55

    لقد ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا :
    شكرا جزيلا لحكومة السلفادور الجديدة و اتمنى التوفيق و النجاح في المهام والواجبات لهذا الرئيس الجديد . ومن خلال هذا القرار فيبدو أنه وضع القطار على السكة الصحيحة و انه سيجد المغرب في جانبه للرقي بالبلدين و للتعاون جنوب جنوب

  • ناصر ابوتريكة
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:59

    اختراق الدبلوماسية الوهمية حل من حلول كشف الوهم لدى المجتمع الدولي برافو بوريطة

  • الخميس
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:01

    هنيئا للمغاربة جميعا بهذا النبأ السار وهذا الخبر سيتبعه خبر فرار إبراهيم غالي بالأموال التي كنزها من المساعدات الإنسانية . لكن يجب أن يعلم أن المغرب سيطلب الانتربول لإحضاره حيا أو ميتا إلى المغرب.

  • مغربي
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:02

    هذه أخبار جميلة. "ضربة العلمين"

  • Kamal Deutschland
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:07

    الكيان الوهمي في ٱندثار وتقهقر وزوال يوم بعد يوم الحمد للله.لايصح إلا الصحيح.قال تعالى : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا.صدق الله العظيم. وقال تعالى : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.هؤلاء المرتزقة ممن يسترزقوا بالعائلات المغرر بها والتي تم غسل دماغها بالأكاذيب والأساطير وكره كل ماهو مغربي، إنشاء الله مصيرهم الزوال ومزبلة التاريخ لامحالة،هم يسكنوا في أوروبا في الفنادق وتناول العشاء في أفخم المطاعم بداعي تمثيل الساكنة والمواطن العادي يموت جوعا تحت لهيب الشمس الحارقة وينامون مع العقارب والأفاعي في الخيام المهترئة والمباني الطينية المتآكلة.أما الرخيس فتلاحقه تهم ٱغتصاب الفتيات في تندوف وقد صدرت ضده مذكرة ٱعتقال في ٱسبانيا.اللهم ٱضرب الظالم بالظالم وٱنصرنا عليهم يارب.

  • Rashid
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:08

    لقد تبين لسلفادور حقيقة البوليساريو لذا قررت سحب اعترافها

  • الأصييييل
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:10

    إن كان الخبر صحيح، فهذه نقطة لصالح الديبلوماسية المغربية، وبداية نهاية أوهام وخرافات أعداء المغرب .وهذا ما كنّا نطالب به منذ بداية الأزمة، التحركات الكثيفة وبلا هوادة. لأن المرتزقة الخونة لايملون ويتحركون في حميع الإتجاهات. وساعدهم التعبير باللغة الإسبانية فنالوا بذلك موطأ قدم في دول أميريكا اللاتينية ، لأن الإسبان والدول الناطقة بلغة سيرڤانطيس حريصين على ثقافتهم.

  • Gala
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:10

    هنيئا للمغرب بهذا الدعم وهنيئا لوزير الخارجية السيد بوريطة على هذا الإنجاز. الباب مازال مفتوحا لتعودوا إلى وطنكم الذي خدعتموه أيها البوليساريو

  • Mogador
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:13

    سلطت وسائل إعلام فلسطينية الضوء على الرئيس الجديد الفائز في الانتخابات الرئاسية في السلفادور وهو رجل الأعمال الفلسطيني الأصل والمنحدر من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية نجيب أبو كيلة. وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية، أن الرئيس نجيب أبو كيلة قطان (37 عاما) المولود في العاصمة سان سلفادور، من أب فلسطيني توفي منذ عامين وأم سلفادورية. أبو كيلة، المتزوج منذ 4 أعوام من السلفادورية جابريلا رودريجز هو من خارج حزبين رئيسيين اعتادا تداول السلطة منذ انتهت الحرب الأهلية في البلاد عام 1992، وكان منذ 2015 حتى العام الماضي رئيسا لبلدية العاصمة، واشتهر بحملته المستمرة على مكافحة الفساد والمرتشين، لذلك أنهى بفوزه عقودا من تبادل الحكم بين حزب "جبهة فارابوندو مارتي" اليساري ومنافسه حزب "التحالف الوطني الجمهوري" المحافظ.

  • مممد
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:14

    برافو للخارجية المغربية. الكرسي الفارغ لا يجدي. إن أوراق جمهورية الوهم تتساقط اتباعا. أشير بأنه حتى الدول التي اعترفت سابقا بالكيان كان فقط ضغطا من الجزائر. أما وان الأوضاع بالجزائر تغيرت فالقادم سيكون افضل. حراك الجزائر يسقط الفساد اتباعا وسيأتي اليوم الدي سيحاسب فيه اولائك الدين يستضيفون ويمولون المرتزقة والشعب الجزائر لا ناقة ولا جمل له في الموضوع.

  • karim
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:16

    امريكا اللاتينية ستهب عن بكرة ابيها لنصرة الحق المغربي..لن تبقى الا دول معدودة وتقفل ابواب امريكا اللاثينية باستثناء الدكتاتوريات فب المكسيك وفنزويلا التي تربطها علافات الاوبيك بالجزاءر وكدا نيكاراغوا وكوبا اللتان لازالتا تحلمان بانبعاث زمن ايتربيد وسطالين..وقريبا ستتهاوى قلاعها كما تهاوت قلاع الدكتاتور القدافي..

  • زينون الرواقي
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:17

    عندما ترى السلفادور وباقي دول أمريكا اللاتينية أن جلّ العرّابين الذين أقنعوها ذات يوم بصدق أطروحاتهم للاعتراف بجمهورية الوهم يقبعون اليوم وراء القضبان وأن الشعب الجزائري ماض في هبّته لاقتلاع من لا يزال يترنح على حبال السلطة أنذاك لا يسع هذه الدول ألا ان تراجع مواقفها السابقة لتصحيح الوضع وشتّان بين وزير خارجية مغربي يتحرك كالفراشة مسنوداً بدولة مستقرة ونظيره السابق الذي يبهدل في قاعات المحاكم في دولة دون رأس …

  • عبدالله
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:20

    نعم للحكم الداتي في مدينة من الجزاءر اما حتى تندوف سوف تسترجعها انشاء الله اما الحكم الداتي في المغرب حتى رافضينو لان الصحراء المغربية في مغربها او لي بغى الحكم الداتي يديرو في دارو.
    الطاغي شغال ما عاش يتهرس واحد النهار وها هو بدا بالعصابة الجزاءرية وسوف ينتهي ببوزبال لي ما هو الا زبل الجزاءر.
    رسالة من مغربي يموت على بلاده وعلى تاريخه وعاش المغرب وعاشت ملكيته وعاش المغاربة الاحرار والموت للخوانة.

  • عبد الله
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:21

    ليس كل الجزائريين متعنتين او يناصرون جبهة البوليساريو النظام القديم وبعض العقول الضعيفة التي اقتنعت بفكرة النظام الشيوعي السوفياتي القديم الذي لايهمه لا اخوة ولا اسلام ولكن اظن انه لم يبقى معادية المغرب سوى القائد صالح قريبا سيصاب بجلطة تنهي حياته بصفة نهائية او سيدخلونه الى السجن كما ذهب أصحابه ناهبي اموال الشعب

  • saidr
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:22

    اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال وفي كل حين، اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، اللهم إن خلقك عاجزين وأنت لايعجزك شيء نسألك أن تنصروتحفظ الوحدة الترابية للمغرب وتحمي أبناء وبنات المغرب ولو كادهم الكائدون وجند إبليس أجمعون.شكرا جزيلا الدبلوماسية المغربية الغرّاء في هذا اليوم الأغرّ الخالد حيث استطاعت أن تحقق هذا النصر المبين.

  • مواطن مغربي
    السبت 15 يونيو 2019 - 22:26

    تحية عالية للسيدين ناصر بوريطة ولفوزي لقجع، افرحوني وطنيا رياضيا اما ماتبقى من معظم الوزراء استسمحهم لم ولن ينالوا اي تقدير او احترام ومكانهم مزبلة التاريخ لما اوصلونا اليه من غبن وتأزم وضيق عيش بتعليمه وصحته وبطالته وغلاءه وتفقيره وانتحاراته وووو، بمراسيمهم وقراراتهم وخضوعهم للاغراءات والإملاءات الداخلية منها والخارجية وعلى رأسهم حزب الطيييط و الطيييط بمدلكاته وبيكيناته وآخرها غشاشيه في الامتحانات

  • جميلة
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:08

    وما وزن السلفادور على الساحة الدولية؟
    "ألي لقيته راكب على ألكلخا قوليه مبارك العود".

  • مغربي في العاصمة سان سلفادور
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:26

    تحية إجلال و تقدير و احترام من الإمبراطورية المغربية العظيمة من سبتة الى الكويرة الى الإمبراطورية السلفادورية الخضراء الجميلة من أَهْواشاپان الى لا اونيون

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:47

    قال الرئيس السالفادوري في تدوينة على صفحته الفيسبوكية ان بلاده سحبت اعترافها بدولة البوليساريو لانها اصلا دولة غير موجودة و هذا هو القرار الصحيح لقد لخص الكلام في جملة واحدة و فعلا لا يمكن لاي دولة مسؤولة ان تنطلي عليها الخدعة و تعترف بدولة وهمية غير موجودة الا على الورق فشكرا لهذا الرئيس الشاب و الجريئ الذي اعطى درسا للنظام الجزائري الذي اهدر اموال شعبه على دولة وهمية غير موجودة على الاطلاق الا في مخيلة صناعها.

  • الحق ينتصر ...!
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:55

    من بني على باطل …يبقى باطل.
    لا يمكن لبلد ما أن يغير مجرى التاريخ و يزعزع استقراره …بشراء دمام السماسرة في السياسة و الكذب على شعوبها…! نخاف الآن على تقسيم الجزائر …؟ كما تدين …تدان…لأن الله اسمه الحق ! و لا يريد الظلم في أرضه…و ينتقم من الطغات من حيث لا يحتسبون…! أتذكر مقولة جلالة
    الملك الحسن الثاني رحمه الله…:
    " أخاف على الجزائر يوم يبقى هذا الكيان فراسها…" ؟
    لأن فعلا حتى المغرب لم يقبل أن يستقبل كل من هو هناك…!

  • الرئيس الجديد ...
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:02

    … للسلفادور السيد نجيب بوكيلي من اصل فلسطيني وقد يكون جده الاعلى من المغرب ، لان اسم بوكيلي اسم عائلي كثير الانتشار في المغرب.
    مع العلم ان هناك كثير من عائلات الاشراف الحسنيين في فلسطين من اصول ادريسية مغربية.

  • smail
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:10

    الحمد لله هذه صفعة قوية تلقتها الأطروحة الإنفصالية من الدبلوماسية المغربية تحت القيادة الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله

  • Kamal Deutschland
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:21

    إلى جميلة والعلم للله إن كنتي جميلة والجمال جمال الروح،والحاقد لايمكن أن يكون جميلا لأن جمال الروح ينعكس على جمال الوجه ولهذا والله ليست لديكم أدنى علاقة بالجمال ولم أرى ٱنفصالية جميلة.المهم، أنتم كنتم تقيموا الدنيا وتقعدوها إذا ٱعترفت بكم حشرة أو ظل الإعتراف.وعندما تسحب دولة ما ٱعترافها بك وبأسيادك تتحججوا بأن تلك الدولة لاوزن لها.فلتكونوا شجعان وتخرجوا ببيان رسمي تقولوا فيه أن السلڤادور لاوزن لها.أنتم غيبتم شيئ إسمه العقل تماما،هذا إذا كان لديكم عقل أصلا.والدليل بأن ليس لديكم عقل هو أنكم تركضون وراء السراب.

  • مغربي
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:43

    الحق حق ولايعلى عليه.مزيد من الانصارات للديبلوماسية المغربية.عاش المغرب وعاش جلالة الملك نصره الله.

  • hicham
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:45

    Meilleur Ministre que j'ai vue de ma vie c'est Monsieur Bourita, sa manière de gérer les conflits et extraordinaires, Bravo et encore bravo, bon courage Mesieur le ministre.

  • شكرا سالفادور
    الأحد 16 يونيو 2019 - 01:30

    خبر جد سار. الحمد لله بدأت الحقيقة تظهر للعيان بعدما فهمت الدول التي كانت تعترف بالمجموعة المرتزقة أن القصص الخرافية التي كانت تحكى منذ سبعينيات القرن الماضي من طرف عصابة البوليساريو وعسكر الجزائر وانتهازبو الحزب الحاكم بجنوب افريقيا لا صلة لها بالواقع والحاضر والتاريخ.

  • من بلاد العام سام
    الأحد 16 يونيو 2019 - 07:16

    الرءيس السلفادوري الجديد من اصول فلسطينية نجيب بوكيلي قدم وعد لملك المغرب بسحب اعترافه بالجمهورية الوهمية لكونه يعلم ان المعسكر الدي كان يسانده اسلافه لم يجلب لهم سوى القطيعة من عدة دولة مساندة للمغرب من بينها دول دو وزن تقيل الرءيس الشاب جاء بفكر جديد وله شعبية ودعم كبير من الجالية هنا بامريكا

  • مراد
    الأحد 16 يونيو 2019 - 08:06

    أودي الله يهديكم أصلا المغرب إختار الحل الصعب في قضيته بالصحراء عندما دهب للأمم المتحدة لأن الأمم المتحدة خلقت لكي يبقى النزاع بين الدول وما يؤكد ذلك هو إستقالة المبعوث الأممي للصحراء عندما اقترب الحل السياسي في القضية وزيد عليها الأمين العام للأمم المتحدة يعلن بيته للبيع في المزاد لأن الأمم في أزمة ماجاتها الأزمة غير عدنا وهده الأمور تبشر بشيء واحد وهو أن الأمم في طريقها للحدف من خارطة العالم وغالبا السنة الأخيرة للأمم لأن دورها قد انتها والعالم في طريقه للحرب العالمية الثالثة ونسأل الله ان يحفظ لنا بلدنا ويبعد عنه كل شر والحل السهل للمغرب في قضيته مع بوليزاريو هو الحرب والهجوم المباغث عليه بعد ما سقط حكم العسكر في الدولة الجارة وانا متأكد لو طبقوا هدا الحل صوف يكسب المغرب قضيته في ظرف قياسي

  • رشيد المانيا
    الأحد 16 يونيو 2019 - 11:52

    رئيس السلفادور الجديد صورة للجيل الجديد الذي يتعايش ويتاقلم مع المعطيات الجديدة في العالم ولا يعرف إلا من كتب التاريخ الأنظمة الشيوعية الإشتراكية القمعية الدموية. أما في الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية بجانبنا فالحقد والكره لكل ما هو مغربي فيُشرب مع حليب الأم. فليكملوا في غيهم إلى آخر فلس من البترول.
    آه اين هم المرتزقة؟
    فالحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به

  • فكيكي
    الأحد 16 يونيو 2019 - 12:45

    هنيئا لنا إن تنصروا الله ينصركم لا بد للحق أن يعلا والباطل أن يضمحل ولا بد للظالم أن ينكسر والمظلوم أن ينتصر. واعتبرو يا أولي الأبصار.

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:46

    السلفادور بلد بحجم ولاية من ولايات الجزائر والجزائر بلد بحجم قارة …الكبير ليس في حجمه انما في حكمته وحسن تبصره للامور شكرا شقيقتنا سلفادور

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب