24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الأنجري يردّ على أيلال: إنكار وجود صحابة الرسول "قنبلة صدئة"

الأنجري يردّ على أيلال: إنكار وجود صحابة الرسول "قنبلة صدئة"

الأنجري يردّ على أيلال: إنكار وجود صحابة الرسول "قنبلة صدئة"

رداً على تصريحات الباحث المغربي رشيد أيلال، التي شكّك فيها بوُجود الخليفتين عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق، أكّد محمد ابن الأزرق الأنجري، خريج دار الحديث، أنّ "هناك وثائق مسيحية تشهدُ من خارج الدائرة الإسلامية بوجود شخصية عمر على الأقل"، مشيراً إلى أن "بعض المستشرقين يستندون إليها في الزّعم بأن عمر هو نبيّ العرب".

وأضاف الأنجري، في ردّه على صاحب كتاب "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة"، الذي نفى وجود أيّ وثيقة تاريخية تثبت وجود الخليفتين عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق، أنّ "التوصل إلى هذا الحكم يتطلّب من الباحث أن يستقصي ويبحث ويفني مدة محترمة، وأقر له بذلك أقرانه في العلم، وليس ينطقه مقلد لفئة من المستشرقين مُعتَرَض عليها من مستشرقين آخرين يحترمون العلم ولا يؤدلجونه".

وأشار الأنجري إلى أنّ "عدم وجود وثيقة علمية على شخصية تاريخية بحجم أبي بكر وعمر؛ حكم يصدره باحث مختص في التاريخ والآثار، لا صحفي أو أديب أو فيلسوف"، متسائلاً "هل تنكر أن القبرين المجاورين لقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم هما قبران لأبي بكر وعمر"، قبل أن يزيد في التساؤل "إن أنكرت؛ فبأي منهج وبرهان؟ واصفاً خرجته الإعلامية بـ"القنبلة الصدئة".

واسترسل الباحث ذاته في تساؤلاته قائلا: "كيف عرفت أن القبر المنسوب للرسول (ص) هو قبره، وأن القبرين المجاورين له ليسا لصاحبيه وخليفتيه؟" مضيفاً "ماذا لو قال لك أحدهم: قبر نبيك مجهول، والمنسوب له في المدينة حيث مسرحية تاريخية"، قبل أن يضيف "جوابك عنهم هو جوابنا عنك، والباحث العاقل المتواضع المختص يقول: لم أقف على وثيقة علمية محسوسة تثبت الشخصية التاريخية الفلانية، ثم يمسك ويتوقف، ولا يصدر حكما أكبر من حجمه وقدراته ومعاييره ليقول: تلك الشخصية خيالية".

وزاد الأنجري قائلا: "هل تعرف أن السعودية لم تفتح بعد الأبواب أمام علماء الآثار لاستخراج الشواهد والوثائق من الحرمين لأنها مخدرة بفتاوى وهابية دينية حمقاء"، قبل أن يضيف "ماذا لو سمحت وفتحت الأبواب؛ بل أذنت باستخراج عينات من قبري الخليفتين وأخضعتهما للفحص والدراسة فتطابقت النتائج مع التواتر في الأمة جيلا بعد جيل، ووجدت جينات الخليفتين في الأسر المنتسبة إليهما في مشارق الأرض ومغاربها".

وفي هذا الصدد أوضح الأنجري أن "عشرات آلاف الأسر في الشرق والغرب تعود بأنسابها إلى جدين، هما أبو بكر وعمر، وتعتز بالانتماء إليهما، وتحفظ ذلك جيلا بعد جيل؛ ثم تأتي أنت الصحفي بجرة قلم لتنكر نسبهم وتكذبهم وترميهم بانتحال الانتساب لشخصيتين خرافيتين"، متسائلاً "بأية حجة علمية أو عقلية تكذبهم وتتهمهم بالتزوير؟".

وتابع المتحدث أن "أسلاف السنة والشيعة والإباضية كانوا موجودين زمن الخليفتين تحت اسمي الصحابة والتابعين؛ ولعلك لا تنكر الخليفتين الثالث والرابع، وقد بدأ الاقتتال والصراع والتنافس بين أجداد تلك الطوائف منذ عثمان (ض) أو علي (ع) ومعاوية على الأقل عندك وعندنا". وزاد قائلا: "لم تنكر أي طائفة من تلك المتقاتلة إلى اليَوْم أن القبور الثلاثة لمحمد وأبي بكر وعمر، ولَم تدّع إحداها انتفاء الوجود التاريخي للخليفتين، بل اختلفت فقط على الموقف منهما ومن خلافتهما".

وختم تصريحه قائلاً: "الشيعة بمدارسهم إلى اليوم، والسنة بمذاهبهم، والإباضية المنحدرون من الخوارج، والمعتزلة كلهم، متفقون على وجود تلك الشخصيات تاريخيا، ودورها في ترسيخ الحكم العربي وهزيمة الفرس والروم، على حجم الصراع بينهم، ثم لا يكفيك ذلك برهانا عقليا منطقيا"، مضيفا "إذا أنكرت أبا بكر وعمر، فعليك بإنكار أسماء أمهات المؤمنين وجمهرة الصحابة وقبورهم من باب أولى وأحرى، وإلا كنت متلاعبا، عن الأغراض باحثا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - روميو السوري الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:26
هناك باحث سوري مسيحي اكد في كتابه بوجود شخصيتي عمر و ابي بكر لأنهما كانا وثنيين قبل ان يعتنقا الاسلام..وحسب ما فهمت، فأن الكاتب ايلال لم ينكر وجود ابي بكر وعمر بصفة عامة وإنما نكر مكانتهم التاريخية والدينية فقط.
2 - وهل يستطيع إنكار المحرقة الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:48
الحرية في هذا البلد دفعت بالبعض الى التطاول على المقدسات الدينية الإسلامية..فهل يستطيع هذا الشخص ومن جحر بيته أن يكتب مقالا ينكر فيه المحرقة اليهودية في أوروبا؟؟بدون تردد لن يستطيع لأنه في الساعة الأولى سيقدم للمحاكمة بتهمة اهانة السامية..
3 - mazin الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:54
الذين يزعمون ان هناك وهابية حمقاء ماهي انها تنسب الى مجدد دعوة التوحيد محمد بن عبدالوهاب الذي يحرم عبادة القبور والاضرحة من غير الله لانه قال انها شرك يخرج صاحبه من الملة مثل مايفعل في مراقد ايران والعراق وباقي الدول العربية فهم يذبحون الذبائح لمن يزعمون انه الولي الصالح المنقذ الشافي المزوج للبنات الذي يغنيك ويجعل رزقك كثيرا وهذا شرك بالله قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا) فحينما اذهب الى ضريح عيشه الحمدوشية واذبح لها الذبائح وارجوها واتعلق بها ان تنجيني من الفقر والعنوسه والشفاء وامور الدنيا من دون الله الذي خلقني هذا يسمى شرك يخرج صاحبه من الملة فهذا مادعى له محمد بن عبدالوهاب وهذا مالا يريدونه الشيعه في ايران والعراق فهم يريدون الاضرحه وعبادة القبور والتبرك بها ونبش قبور الخلفاء والصحابة وامهات المومنيين وحرق عظامهم وقتل وتهجير السنه وهذا موجود في كتاب ثورة الخميني المباركة يعني اما تتشيع او تقتل
4 - عبد الله. الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:54
على كل من يملك شجرة انساب تنتهي سلسلتها الى هؤلاء الصحاببين الجليلين والخليفتين الراشدين رفع دعوى قضائية ضد هذا الذي انتحل شخصية الباحث ليضرب في تاريخ الامة وثوابتها ويشكك الناس في دينها وعقيدتها وان يواجهوه بالادلة المتوفرة في كتب التاريخ فاكيد انها ليست بين يديه ومن يدري ان كل ما قرأه هو كتاب الف ليلة وليلة المنسوب للفرس وتأكدوا اذا ما كان يتقن اللغة الفارسية حتى يقول انه ليس في كتبهم ذكر لهذين الخليفتين, فماذا تبقى له بعد هذا, فقريبا ان ترك بلا محاسبة سيقول بان القرآن كلام بشر وان محمد صلى الله عليه وسلم ليس برسول.
5 - حميد ش الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:55
لقد لاحظتم أن ابن الازرق هذا ذكر ابا بكر وعمر مرارا لم يترضا عنهما لماذا لأنه شيعي ولا فرق بينه وبين من انكرهما فهذا ينكر أحقيتهما في الخلافة والثاني ينكر وجودهما
أما رمزه لعثمان رضي عنه ب ض فتقية وللتمويه وقد رمز لعلي رضي الله عنه ب ع
6 - الوجود والموجود الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:06
حتى ادم و حواء والملائكة والجن ليست هناك وثائق تدل على وجودهما ، هدا لافادتكة ايها المفكر العجيب .
7 - عابر السبيل الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:07
ايلال أراد ان يبانباي طريقة حتى واو تعارض مع وجود نفسه بملك الله مقابل ان يعرف كمناقض لجميع البشرية متاثرا بفلسفته الخاصة به رغم انه جاهل جهالة العثور الأولى وينفي وجود أبو بكر وعمر وبعدها سيقول مثل الملعون سلمان رشدي بان القران ليس صحيحا وتلك ستكون نهايته فلعن الله المشرك وليعلم انه لن يزحزح عقيدتنا أبداً مهمى بحث فما هو الا نبح الكلاب ولا يغير من الأمر شيئا
8 - هم........هم الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:09
و تجد أحدهم يدعي زورا و بهتانا أنه من المثقفين ، و لأنه لا أثر له في المجتمع ، فيتجرأ على المقدسات ، فلما يخلق الجدل ، يقنع نفسه أو يتواطأ عليها : أنه حقا ذو شهرة و ذو ثقافة ، أقول لهذه الرجل فلتحذر شر الايام المقبلة ، أما انك خلقت البوز ، فهذا لا ينفعك و لا يشفي غليل تذبذب شخصيتك ، فاحترم على الأقل نفسك التي تتمركز بين آلاف و ملايين يخالفونك الرأي و يعتقدون جازما أنك تحوم حول الحمى ، فعد سيدي الى رشدك ، إن نفيت وجودها فهل الآخرون موجودين ، و لماذا اكبر امبراطورية في التاريخ لا زالت تحتفل بمقتله، لأنه هو من أسقطها بل فتحها لانها كلمة تغيض كل من يكره المسلمين ، سيدي انه الرجل عمر ، أما الاول فذكره لازال يتردد في العالم بأسره لانه الصاحب في كلام رب العزة و الجلال.......فعد ثانية إلى رشدك.
9 - saad الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:11
سؤال بريء لماذا وصلت اليابان الملحدة الى ما وصلت اليه من تطور مرعب والدول الاسلامية لا زالت تتخبط في ذيل الترتيب العالمي في جميع المجالات رغم اننا خير امة أخرجت للناس والواقع المعاش يقول العكس ....مجرد سؤال.....!!!!!
10 - هشام كولميمة الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:25
جاء في كلامكم:لو أذنت السعودية بأخذ عينات من قبري "عمر"و"أبو بكر" و قام العلماء بدراستهما و تطابقت الجينات مع العائلات التي تنتسب لهما...يجب أيضا أن تقول و قد يحدث العكس و تكون النتيجة عدم تطابق الجينات....في نظرك هل فقط الفتاوى الوهابية المتطرفة هي فقط السبب في عدم سماح السعودية بدراسة الوثائق و و و و....؟
11 - محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:26
على ما اظن والعلم لله العهدة العمرية التي بعتها عمر للمسيحين خلال فتح القدس لا تزال موجودة الى الان
12 - hossin الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:28
من يجهل وجود الله ورسله لن تجد له مرشدا؛ ومن الأفظل عدم الرد عليه حتى لا ينتفخ أكثر اللهم اهدي ماخلقت.
13 - Adam الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:34
خالف تعرف أصبحت موضة، حتى الدين أصبح فيه البوووز، ما كان يجب الالتفات إلى هذا الشخص حتى لانعطيه أكثر من قيمته
14 - كفى من الكذب الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:36
السيد الأنجري، شكرا لك عن الرد، حيث أيلال الذي يشكّ في وجود "أبو بكر" و"عمر" هذا شخصية يعتقد بنشر مثل هذه المواضيع، سيصبح باحث. أحذروا من هؤلاء أعداء الأمة الإسلامية المأجورين من جهات خارجية تحارب الإسلام، و الغير المنطقي و الذي لا يتقبله المثقف و القارئ العاقل، هو إدعاء هؤلاء الانتفاعيين الانتهازيين التشكيك في التاريخ الإسلامي.
إحذروا أيها المهرجون قبل تنشيط برامج مقابل شيء من المال، فإن الإسلام أغلى منكم و من الذين يستخدمونكم، و كل من يدعي معارضته للتاريخ الإسلامي يطلق عليه بباحث.
عليكم البحث في الحقائق التاريخية التي فرضت على الشعوب، رغم الشكوك المضروفة حولها مثل محرقة هولوكوست، و أسباب نشأة دولة إسرائيل، انتشار الفيروسات و الأمراض من قبل مختبرات معروفة تضر بالبشر، لأغراض تجارية، خلق الفتن الأهلية و إشعال الحروب و العداء بين الدول و الشعوب و خصوصا الغنية و المستهلكة
تعتبر المنطقة العربية بزعامة فكر أل قريش البعيد عن الحضارة الإسلامية و العربية السوق المربحة حاليا ليست لهؤلاء الجرأة أن يعارضوا أسيادهم، و لا يملكون الشجاعة على قول الحقيقة خوفا منهم على إفساد حياتهم كعبيد.
15 - سمية فرنسا الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:38
لا حول و لا قوة الا بالله ، صافي غير للي مالقى جرية ينوض يهضر في الدين .....
ياللعار تكذب بوجود صحابيين جليلين من حجم ابي بكر حبيب رسول الله عليه الصلاة و السلام وعمر الفاروق رضي الله عنهما !!!!!
أصبحنا نرى هذه النماذج تتكاثر في الاونة الأخيرة من امثال الملحدين و العلمانيين و من يهاجمون كل ش يتعلق بالدين و يكذبون صحيح البخاري لغاية في أنفسهم ...
ترى الملحد في الغرب لا يكثرت لأمور الدين بتاتا و لو لم تحدثه في الدين لن تعرف انه ملحد لا يسب و لا يشتم و يحترم عقيدتك الا بنو جلدتنا من كانوا محسوبين على الإسلام المرتدين لا أخلاق لهم و لا مبادئ .....ياسيدي خرجوا ليها نيشان و قولوا حنا غير مسلمين و سدوا فامكم ، الله سبحانه غني عني و عنكم ماذا يضيف له إسلامك فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ......
اللهم يا مقلب القلوب تبث على دينك
16 - محمد بلحسن الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:40
ما الذي يمنع من استخراج عينات من قبر الرسول (ص) وقبري الخليفتين وإخضعتهما لاختبارات الحمض النووي !؟ القيام بذلك سيقوي إيماننا.
17 - جمال الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:44
حبذا لو نحا نحو الذين قالوا اعاده مراجعه الاحاديث وتدقيقها كان افضل ,,,,,,
18 - سهيل الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:00
السلام عليكم
بارك الله في صاحب هذا الرد الجيد بالطريقة اللبقة وحسن التحاور
وكفنى هذا ردا على هذا (الباحث) أو بالأحرى الذي يبحث عن الواجهة بخالف تعرف
والسلام على الجميع
19 - Amir الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:08
الفراعنه وان كانو عاشو قبل الميلاد بمئات السنين الا ان معلومات دقيقه وصلتنا عن حضارتهم المبهره . وذالك بفضل ما تركو ورائهم من اثار خالده من مخطوطات جداريه ونقش معبر وفن معماري لا مثيل له ومعالم اخرى الخ...... اما عندنا فكل ما وصل الينا فهو اعتماد على الروايات بالعنعنه والقال والقيل.
20 - Moi الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:09
سؤالك هو سؤال كل عربي وجوابك تجده عند العلامة عبد للرحمان الكواكبي ابحث عنه وقرء كتابه و ستجد الجواب
21 - Ajam الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:12
ولشيخنا في الأمر مآرب أخرى : إن الرجل متهم بالتشيع من طرف شيوخ يستعملون نفس طريقته العنيفة في نهش الباحثين ، لهذا ينتهز الفرصة لترميم بكارته في أعين السنة وفي نفس الوقت يؤكد مظلومية الشيعة، لأنه إذا تأكد عدم وجود أبي بكر وعمر انتفى اغتصاب الحكم من آل البيت ! الشيخ دار حجة وزيارة : عاد إلى أهل السنة والجماعة تقية وفي نفس الوقت ضمن لشيعة أسباب اللطم والتطبير:
في كتاب "أعيان الشيعة" يقول محسن الأمين العاملي: إنهم "يقومون بأفعال وطقوس غريبة، أبرزها دقّ السيوف بالرؤوس وإسالة الدماء منهم، وضرب القامات".
إحياء "عاشوراء" عندهم يشهد أفعال النفخ في الأبواق، وضرب الطبول، مع الصياح واللطائم والنياحة وشق الجيوب؛ بدعوى مظلومية آل البيت !
22 - Amh الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:12
طيب لنعكس السؤال ، ماذا لو سمحت وفتحت الأبواب؛ بل أذنت باستخراج عينات من قبري الخليفتين وأخضعتهما للفحص والدراسة فلم تتطابق النتائج مع التواتر في الأمة جيلا بعد جيل، ووجدت جينات الخليفتين مخالفة تماما لمثيلاتها في الأسر المنتسبة إليهما في مشارق الأرض ومغاربها".
23 - سمير الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:14
السعودية تمنع و تحرم كلما سيفضح اكا ذيبها من علوم اركيولوجيا ،انتربولوجيا،.......
24 - محمد بلحسن الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:17
من إيجابيات وصول رجال الدين إلى السلطتين التنفيذية والتشريعية أن الوعي أخذ ينتشر والطابوهات ستتراجع وصاحب رقم 10 سيتوصل بجواب.
25 - ملاحظ الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:18
ماذا عسى خريج "دار الحديث" أن يقول!؟
هل يضرب في الصفر كل ما درسه بل و حتى في مصدر رزقه ؟.
الحديث أفيون الشعوب المسلمة للتحكم فيها من طرف الحاكمين.
القرآن الكريم واضح وضوح الشمس لا يعلى عليه و لا يحتاج لتفسير و لا تأويل و لا شرح إلا ممن له مصلحة في استبلاد المسلمين للتحكم فيهم لدرجة أن أغلبية المسلمين حاليا لا يستطيعون التمييز بين ما هو حكم القرآن الكريم و الحديث ويختلط عليهم الأمر فيظنون الحديث آية قرآنية. تمعن و ستفهم كل شيء، بما في ذلك تحريم الحديث. و الله أعلم.
26 - طارق 004 الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:21
العجيب في الأمر أن المتطاولون على المجال الديني ليسوا من أهل الاختصاص والله إذا سألت أحدهم عن مستاواه الدراسي لقال لك الثالثة إعدادي (4ème )
ونتطاول على من أثره دائم في الوجود
)ولولا أثر النور لقلنا كنت خيال ) رضي الله عن صحابة رسول الله جميعا
27 - عبده/ الرباط الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:25
لقد توفي الرسول صلى الله عليه و سلم في السنة الحادية عشرة للهجرة و تولى سيدنا عثمان بن عفان امارة المؤمنين في السنة الثالثة و العشرين للهجرة...فمن كان يحكم المسلمين خلال الفترة الممتدة بين وفاة النبي و بداية حكم عثمان بن عفان..؟؟؟؟ ثم من هو الشخص ثاني اثنين المذكور في القرءان ؟؟؟ و الى من ينتسب عبد الله بن عمر..؟؟؟ ان عدم وجود وثيقة حسب هذا الادعاء لا ينفي وجود الشخص .و الا على الكاتب اثبات وجود ادم بوثيقة.!! قد يقول هي القرءان... فاقول فاثبت وجود القرءان بوثيقة ..... وهنا سندخل في السفسطة والجدال العقيم من طرف غير متخصصين... ان الكاتب يتبع طريقة خالف تعرف و لكنه اختار موضوعا ليس متخصصا فيه فصار يخبط خبط عشواء
.
28 - الجاهلية الحديثة الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:27
لقد أصبحنا نعيش في زمن البحت فيه عن الشهرة أصبح سهلا خصوصا لمن يتطاول على الدين ان كنت تشك في أبي بكر و عمر فلما لا جبريل والقرآن لما لا تشك في صحة هدا الدين اللدي تحاربوه بلباس الإسلام. لم يجدو حلا لهدا الإنتشار الغريب للإسلام بعدما حاربوه بالقوة الآن يزرعون حرب الأقلام واستغلال الجهل والأقلام العطشانة للمال ..... يكفي أبا بكر شرفا أنه مذكور في القرآن ((  إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ ))
29 - زمن الدهماء الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:33
عدد غير قليل ممن ينكرون وجود الله سبحانه وتعالى وقد عميت قلوبهم، لم يؤثروا في المؤمنين ولم يستطيعوا إطفاء شمعة فكيف بنور الله ، أما عمن ينكر وجود الخليفة عمر ابن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم فهؤلاء يريدون خلق الجدال والثرثرة لأجل الشهرة والمال هم تجار مأجورور لا يستحقون التفاتة ولا رد عليهم وننكر وجودهم أصلا.
30 - التهامي الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:37
انا لا افهم لمذا تتكلمون في عظماء قدموا كثيرا للاسلام وشهد القرآن الكريم بان هناك رجال مع رسول الله (محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار .....) (ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه .......)صدق الله العظيم هنا دليل قاطع على وجود صحابة بجانب الرسول صل الله عليه وسلم
31 - مراد الحيمر (1) الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:38
كبار المؤرخين و الباحثين في التاريخ لم ينكروا قيام الدولة الإسلامية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم و على عهد خلفائه من بعده و من هؤلاء الدكتور حسن إبراهيم حسن الذي درس التاريخ الإسلامي في كبريات الجامعات في أمريكا و الشرق الأوسط أو المؤرخ الهندي محمد يوسف الكاندهلوي الذي ألف كتاب حياة الصحابة في 3 أجزاء ... قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسابيع قليلة عقد لواء جيش المسلمين لأسامة بن زيد رضي الله عنه للخروج من أجل رفع راية الإسلام ، وقد كان حينها شابا لم يتجاوز العشرين سنة ... أما الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يول أبا بكر ، ليترك الأمر مشورة بين أهل الشورى من المسلمين وهم كبار الصحابة رضي الله عنهم فأجمعوا على الصديق لمكانته عند صاحبه صلى الله عليه وسلم ودوره الكبير في الهجرة و إنفاق المال من أجل الدين و نزول الوحي يبشره بالرضا و يقرؤه السلام من الله تعالى... ولتلميح النبي صلى الله عليه وسلم بأحقية تولي أبي بكر خلافة أمر المسلمين بأمره أن يصلي بالناس عند مرضه صلى الله عليه وسلم... (للحديث بقية)
32 - تائه الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:41
إن الله ارسل رسلا و جند جنودا رحمة بالخلق كفانا تمجيدا بالمخلوقات مهما كانوا و لنتفق في تمجيد الخالق إذ قال تعالى "و ما محمد إلا رسل قد خلت من قبله الرسل" فما بالك بأصحابه. انا لا نبخس الناس أشيائهم و الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
33 - ملاحط الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:45
حسب العلوم ااحديثة الدعوة كانت في البتراء وليس في مكة . مءات البحوث تطرقت لهذا الموضوع. من اهم هذه البحوث ل كرون و غبسن.
34 - حاسم الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:48
قرأت لأيلال كتابه "صحيح البخاري ..نهاية أسطورة" . ولاحظت أن كل الشبهات التي أوردها في كتابه هذا سبقه إليها عدد من العلماء من أمثال حسن بن فرحان المالكي أو عدنان إبراهيم... و عدد من القرآنيين و من علماء الشيعة و المستشرقين...لم يأتي في كتابه ذاك بجديد ، باجتهاد من عنده و إنما كان مجرد ناقل. لا بأس بذلك. و لكنه قلما يشير في كتابه إلى مصادره و بالتالي يقدمها على أنها من بنات أفكاره . و هذا لا يليق بباحث يحترم نفسه و علمه... و للأخ أيلال عذره! !!! فهو ، حسب ما ورد في بعض حواراته.، يكاد يكون عصامي....فمستواه الدراسي لم يتجاوز التعليم الإعدادي . ولم يختلف قط لجامعة أو معهد متخصص أو تلقى تكوينا أكاديميا...
35 - النقد الداتي الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:52
الى الأخت Hajar.
سمحي ليا اختي نرد عليك.
أعتقد انك مسلمة والحمد لله،انصحك بعدم الإجتهاد فيما ليس لك به علم،يا أختي اسلامك لا يحتاح الى دليل والحمد لله وكذلك وجود الصحابة وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم وقد سبق ان ناقشنا هذا الأمر في الأسبوع الفارط هناك أدلة كثيرة في السنة والكتاب.
سؤال : هل تشكين في صحة كتاب الله عز وجل إذا كان جوابك نعم فأطلب منك قراءة الآية 40 من سور ة التوبة ثم حللي.
اما بالنسبة للقرآن فالمسلمين جميعا يعلمون أن من صحح القرآن الكريم وجمعه ونجاه من يد الطوائف هو خليفة رسول الله الذي انكر وجوده اخونا الباحث سنة اثنا عشر للهجرة قبل أن يظهر الحجاج كما تدعين،وإسمه الكامل الحجاج بن يوسف الثقفي.
هداك الله اختي تعودي بالله من الشيطان الرجيم واستغفري لربك إنك كنت من الخاطئين.
مع احترامي لك أختي العزيزة.
36 - مراد الحيمر (2) الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:56
كان جيش أسامة بن زيد آخر سرايا الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كان موجها للشام لغزو الروم والضبط إلى المكان الذي قتل فيه أبوه زيد بن حارثة ويسمى أبنى ... وتسجل للخروج في ذلك الجيش كبار الصحابة ومنهم أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و أبو عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد ... لم يرض بعض الصحابة بتوليه على كبار الصحابة والأولين من المهاجرين و الأنصار فغضب النبي النبي صلى الله عليه وسلم  غضبًا شديدًا، فخرج وصعد المنبر فرد على الذين يقللون من قدر و منزلة هذا الشاب وذكرهم بأبيه ومكانته و تضحياته ثم نزل فدخل بيته وذلك يوم السبت 10 رببع الأول وجاء المسلمون الذين يخرجون مع أسامة يودّعون الرسول صلى الله عليه وسلم ، فجعل يقول «أنفذوا بعث أسامة» ... لكن بعث أسامة سيفاجأ بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم... يوم الإثنين بعدها... يوم الإثنين 12 ربيع الأول الذي هو تاريخ وفاته وليس ميلاده صلى الله عليه وسلم ... فالذي ذكر في كتب التاريخ أنه ولد في يوم الإثنين من ربيع الأول ولم يذكر التاريخ (يتبع)
37 - Ajam الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:56
إلى الرقم 30 - الجاهلية الحديثة:

الشعودة أكثر انتشارا في العالم من الإسلام ، وعدد المسيحيين بمختلف كنائسهم أكثر بكثير من المسلمين بجميع مذاهبهم وفرقهم ! فهل يكون العدد مقياسا للخطإ والصواب ؟
38 - عزالدين الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:59
أيلال تبع ما يعرف في علم التاريخ تيار les révisionnistes les mytistes الذين ينكرون حتى وجود الأنبياء كنت أتمنى أن يجيبه رجل تاريخ و ليس فقيه فهناك وثيقة تاريخية موجودة على الإنترنيت يؤكد فيها سيبيوس الأرمني بوجود الصحابيين الجليلين تاريخيا
39 - محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:02
ما حكم من يؤمن بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم
و القرآن،ولم يعترف بالصحابة،هل هو كافر سيدخل إلى النار، هل من شروط الايمان ان نؤمن بالصحابة؟
40 - مراد الحيمر(3) الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:12
تشاور المسلمون (أهل الشورى أو كبار الصحابة الذين كانوا لا يفارقون الرسول صلى الله عليه وسلم ) عن من يتولى أمر المسلمين وقد ذكرت أحاديث كثيرة مسألة الخلفاء مثل حيث النبي صلى الله عليه وسلم:" فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجد.." . وجاء القرآن الكريم صريحا في مسألة تولية أمر المسلمين لمن يطيعونه و يأتمرون بأمره... قال الله تعالى :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59) سورة النساء... وهذا حتى يلتئم أمر المسلمين ولا يكونوا شتاتا ضعيفا فيكونوا كاللقمة السائغة في أفواه أعدائهم... لقد كان أمرا بديهيا و مفروضا.
41 - Nizar الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:19
مثل هؤلاء الدين ينكرون النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته علينا الا نرد عليهم لانهم جهلة لا يعرفون الدين فقط يبحثون عن البوز وشكرا
42 - صاحب التعليق رقم 17 الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:28
لا نحتاج الى ايمانك الدي لا يقوى الي بالتعدي على حرمات القبور قال تعالى يؤمنون بالغيب اما المشككين امثالك لا حاجة لنا بهم
43 - جنى الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:29
حسبنا الله ونعم الوكيل احترمو المقدسات الإسلامية كانوا رجال يتقاتلون من اجل الاسلام والمسلمين ولأن رجال اصبحوا يكذبون ويشكيكون فيه لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
44 - جنى الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:34
قرأت بعد المنشورات بدأت أبكي دما هنالك ضعف كبير في الايمان أسئلة لا معنى لها
45 - محمد الحبيب الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:35
نحن المسلمين نومن بالرسالة المحمدية و نومن بالصحابة على احسن وجه
و لا نعير اهتماما لبحث رشيد اسلال الضعيف وًالمفتري و حتى و لو كانتا هاتين الشخصيتيتن خرافة كما زعمت فلن ينقص من ايماننا بهما يظهر و لو مثقال ذرة و ارجوا ان تكون الرسالة و صلت
46 - عزيز الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:40
عدم وجود اي سند او وثيقة هذه حكمة اخفاهاالله تعالى لانهم اقرب الناس جدا الى الرسول الكريم(ص). كوفاة والد الرسول(ص) قبل ولادته ووفات والدته قبل نزول الوحي عليه(ص) وعدم شرعية اراثة النبي(ص)كلها حكم علمها عند الله عز وجل .قال تعالى :تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ماكسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون//صدق الله العظيم. (غواص)
47 - مصطفى br الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:40
الرد على مسألة إيلال بسيط جدا. القاعدة تقول ان التاريخ يكتب على هوى كاتبه وقد تكون الحقيقة أو لا حقيقة. التاريخ لا يعني الوفاء للأحداث بقدر ما هو شهادة في حق الأحداث. إذا نفى أحدهم وجود شخص، ربما لسبب ما في نفس يعقوب. السؤال اذا لماذا لم يذكر كاتبو التاريخ هؤلاء الصحابة؟ لا داعي لألإستنتاجات المبكرة، ألا علمية والتي قد تزيد ظلما فوق ظلم التاريخ.
48 - محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:41
الانجري شكرا لك افحمت واقنعت هذا اللذي خرج بنف
ي وجود الخلفاء.
49 - الشرقاوي ولد الشيخ الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:47
زر يا اخي مدينة ابي الجعد لترى بأم عينيك أحفاد عمر بن الخطاب فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.
50 - سعيد الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:50
ما يقوله هذا الشخص، الهدف منه ليس إنكار فقط وجود الخليفتين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما بل ضرب أصول الإسلام وقواعده..لأننا إذا سلمنا بعدم وجودهما، فمعناه أن عائشة وحفصة زوجتي الرسول صلى الله عليه وسلم شخصيتان خياليتان لا وجود لهما، وهذا يؤدي بنا إلى القول إن كل الأحاديث التي روتها عائشة وحفصة هي مجرد أكاذيب...وهنا تكون النتيجة أن الدين كله مبني على أحاديث رواها أناس لا وجود لهم ولا لآبائهم...
بعد التجرؤ على الإمام البخاري، وعلى أبي هريرة رضي الله عنه وعلى الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وعلى السنة النبوية...سيتجرؤون على القرآن لا محالة...أنصاف المثقفين هؤلاء يعتقدون أنهم يخلقون الحدث والبوز...
51 - الاندلسي الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:57
الحرية تنتهي حين تبدأ في الخوض في مقدسات و خصوصيات الاخرين.. لابد من ايقاف هذا التسيب..
52 - محمد108 الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:01
اسال اين هي ردود فعل حكام البلد حول هذا الشخص .... امير المؤمنين ... وزير الشؤون الاسلامية.... المجلس العلمي الاعلى.. المجالس الجهوية و الاقليمية .... مدير الامن الوطني .. لماذا لا يتم اعتقال مثل هؤلاء المتطاولين على الدين و على الصحابة و احالتهم اما على مستشفى الامراض العقلية او ايداعهم السجن.
53 - أحمد زوبير الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:02
مثال مغربي جميل له دﻻﻻت ومعاني كثير ( بغا يكحلها وعورها!!!! ) هذا الباحث !! عما يبحث الله أعلم! ! أنكر شخصيات اسﻻمية !! جل الوثائق التاريخية اﻻفرنحية والفرس مثير من المستشرقين و..و ....تكلموا عنها وخاصةً شخصية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه،دليل على ان صاحب البحث !؟ جاهل ، او ييبحث عن شهرة مزيفة!! ننصح بالبحث العلمي الدقيق ، و باﻻمانة العلمية ، والنزاهة ، يعني تعلم ثم تكلم !! ﻻنك اصبحت اضحوكة !! وهدفك ليس البخاري وﻻ الصحابة رضوان الله عليهم ، وانما اﻻسﻻم !!! وزدراء اىديان . (قد بدأت البغضاء في أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر )
54 - Moha الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:13
لمدا نحن دائما مرتبطين بما مضى وعلماء الأمة يجتهدون في الترات القديم فهاد يبقي للتاريخ
وجود عمر وعلى من عدمه لا يرقي بالأمة ولاينفعها في شيئ ولا يستحق كل هدا الجدال
وما يستحق المجهود هو الحاضر والمستقبل والامم الماضية ا لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت
55 - محب الصحابة ض الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:19
أتحدى هذا الكاتب الذي أظهر ما يبطن في قلبه أن ينكر محرقة اليهود
إنما اراد بهذا ضرب الناسخ ليموت المنسوخ وتموت جميع أحاديث المروية عن ابي بكر وعمر (ض)
56 - عبود الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:20
كل من أراد الشهرة السريعة خرج لنا بمثل هذه التراهات
لا يجب الرد أصلا على مثل هذا. بالعكس هذا ما يريده كي يشتهر.
ثم هل نحتاج إلى شهادة المسيحين أو غيرهم كي نتبث ان صحابي موجود؟
وقد يخرج لنا أحدهم ويقول لا توجد وثيقة أو أثر يتبث وجود الرسول عليه الصلاة والسلام.
نقل إلينا بالتواثر وهو جمع عن جمع من أماكن مختلفة يستحيل تواطأهم عن الكذب مئات الألوف من الأثر عن هؤلاء الصحب الكرام.
كل الأمم والديانات تؤمن ان أب البشرية هو آدم عليه السلام هل يستطيع هذا الذي يريد الشهرة ان يتبت بالوثائق والآثار وجود آدم؟
كل معتوه يريد الشهرة السريعة من المشرق أو المغرب أو في الغرب هاجم الإسلام ورموزه وهذا إن دل فإنما يدل على صحة ومثانة هذا الدين ورموزه لأنهم لا يمكن أن يهاجموا شيئا لا قيمة له
57 - moustapha الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:23
الله أمرنا بالإيمان به لاشريك له و برسله و اليوم الآخر....... تقديس الصحابة و جعلهم من مرتبة رسول الله في التقديس فهذا غير مقبول.... حتى في الأفلام التاريخية لا نرى وجه أبو بكر مثل الرسول تماما ...الصحابة بشر ولايمكن أن يتساوو مع رسول الله .......إلخ إلخ
58 - agnaw الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:33
قالك الباحث منين جبها هذا باحث بعدا
لكم دنكم ولنا ديننا والسلام
59 - مواطن مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:36
الحرية لا تعني التطاول على المقدسات الدينية بل يجب معاقبته لأن الدين خط أحمر ولا يجب الرد على هذا السفيه
60 - Ahmed الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:37
هذا الشخص مريض ينبغي مداواته انه يهذي او انه يتعاطى اشياء تغيب عقله
61 - عصام الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:45
عندما يفتقد شخص ما الإبداع الفكري يبدأ في النبش في سيرة الرسول و الصحابة و التطاول على العلماء و القرآن، شخص يبحث عن الشهرة فلم كل هذه الفرقعة،
62 - Sbaai الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:54
قال عز وجل انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) في هذه السنين بداءت تخرج الافاعي من الجحور وبدت للعيان بعدما كانت خاءفة مختفية،اما الآن وقد بدا لها الامان بسبب جمعيات الحقوق والبرقوق،الا انها سنة الله في الكون،يترك الباطل يظهر ليزهقه نهاءيا
63 - احمد الخريبكي الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:59
يبدو ان ما سمي بباحث - رشيد املال - غرد خارج الصرب ومن الاحسن عدم الرد عليه لانه اتبع سياسة خالف تعرف . واارد كان في محله .
64 - brahim الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:00
المشكلة ان هذا المدعو ايلال الذي يسمي نفسه باحثا،لم يتجاوز تعليمه الثانوي باعترافه هو في الذي سماه كتابه. الا انه باحث متميز في كراهية الاسلام والتهجم عليه والتطفل على علماء المسلمين.اقول لك خسئت وما امثالك الا الى مزبلة التاريخ.هو انسان جاهل يسمي نفسه باحث.سييييير ضبر على رزقك فقنت اخر.باراكا من التطفل على الاسلام.
65 - المنطقي الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:06
لو سمحت السعودية للعلماء بنبش القبور و دراسة الجينات،فعلا لوجدنا أن هناك قبائل يحملون نفس الجينات و ينتسبون لمن توجد جثته في القبر. هذا لا يعني بالضرورة أن من دفن في القبر هو عمر أو أبو بكر. أنا لا أريد أن أنكر وجود الشخصيتين، ولكن فقط أناقش هذه النقطة من حيث المنطق.
66 - الحسين الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:07
هناك تناقض في كلام الرجل يستطيع طالب في المرحلة الابتدائية أن يدركها يقول انه يؤمن بوجود النبي محمد صلى الله عليه السلام. ولا يؤمن بوجود أبوبكر وعمر ونسأل اذا كنت نؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه السلام حقا فهناك أحاديث كثيرة يثني فيها النبي صلى الله عليه السلام على ابو بكر وعمر باسمهما .مثال واحد يقول النبي صلى الله عليه السلام عن ابوبكر فيما معناه لوان احدكم أنفق ملىء الأرض ذهبا ما وصل إلى مرتبته او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
67 - امازيغ الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:07
على مايبد فان تلك الحروب التي تحددت عنها قادها كل من خالد بن الوليد والقعقاع وعمر بن العاص فمن الطبيعي ان لايدكر اسم الصحابة في هاته الامبراطوريتين لان القائد الدي انهى تواجد الفرس و الروم هو خالد بن الوليد
68 - Mimo الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:13
أغلبية المعلقين تركوا الفكرة و هاجموا صاحبها.
هذا يدل عن غياب حرية المعتقد و ثقافة الجدال.
المعلقين إن يرجعوا إلى أية " قد سمع ألله قول التي تجادل في زوجها......"
هذه امرأة من عامة الناس تجادل النبي و تقول له أنني غير متفقة مع ما تقول و لا ينكرها أو ينسبها لأنها تطاولت عليه.
إننا مع الأسف من ابعد الناس عن قيم الإسلام.
فقط للتبليغ.
69 - القعقاع الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:21
صار من الضرورة بمكان متابعة مثل هؤلاء قضائيا بتهمة التشكيك في عقائد الناس والمس بوحدة البلاد الدينية والمذهبية بصريح النص الدستوري
70 - fermer الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:41
بمجرد الرد على هذا الدجال فهي اهانة لصحابة
71 - بدر الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:42
قال الأولون مقعدين للآخرين:من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب......و قالوا أيضا :لو سكت من لا يدري لقل الخلاف......
أشباه العلماء يدعون و يتعالمون زورا وكبرا و جحودا........أما الراسخون في العلم فيقولون آمنا به كل من عند ربنا......فضت أفواه نقصت صحابيا لصحبته و ماتت غيظا و وحرا......وخيب الله سعيهم إلى يوم الدين
72 - كاتب التعليق الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:18
Mimo 68
شكتخربق نتا
المراة في سورة المجادلة لم تنكر شيئا على رسول الله ص بل حاورته باحترام يليق بمقام النبوة
وهي لم تقل له ما قلت انت انها غير متفقة معه على حد تعبيرك
لا
حاورته او جادلته في زوجها الذي اظهر منها فاشتكت للرسول فامرها باعتزاله فردت عليه انه شيخ كبير وليس له احد غيرها
كانت تريد ان تحافظ على حياة شيخ عجوز من الاهمال بعد اعتزاله
لا مجال للمقارنة بين من ينكر اشخاصا هناك اجماع علمي على موقعهما من التاريخ وبين من اتصفت بالرحمة في حق زوج انكر العشرة وتبرا من علاقته بها فقال انت علي كظهر امي اي حرمها على نفسه وكان الواجب ان تعتزله لكنها لم تقبل اعتزاله نظرا لسنه وظروفه الاجتماعية
امراة عظيمة لا تقارن ب ببغاء يردد اقوال الشيطان
73 - مسلمات الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:29
كنت أفضل لو أنك احتفظت بالرد لنفسك ،
لأن كل ما ذكرته مع الأسف يصب في مصلحة ما ادعاه رشيد أيلال .
هل تعتقد أنه بردك هذا أجبت على تساؤلات الباحث ؟
على العكس من ذلك زدت الطين بلة وأثبت أن لا دلائل على وجود الصحابين .
وددت لو رد عليه ذوو الإختصاص بدلائل علمية بدل الإنطلاق من المسلمات .
74 - khd الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:33
كما قال الأخ المحترم ان حرية التعبير اصلت بعد الناس أن يتطاول ا على المقدسات ويبحتون في أمور هي بعيدة كل البعد عنهم. اتركوا المقدسات فعوض ان تضيعوا أوقاتكم في البحت ونشر أكاذيب مغلوطة عن صحابين جليلين مبشرين بالجنة. يمكنكم ان تذحتوا في أمور تهمكم وتهم اسر كم وعاءلاتكم.
75 - يوسف الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:48
حتى موسى بن عمران عليه السلام الدي دكر في القران اكثر من اي نبي اخر لا اثر له في المخطوطات المصرية القديمة حيث كان الفراعنة يدونون اي شيء يقع في بلادهم فما بالك بحدث عظيم كغرق جيش فرعون بالكامل و نجاة رفاة فرعون لا وجود و لا دكر لهدا الحديث حيث ان كثيرا من الاركيولوجيين يشككون في هدا الحدث و كدلك لا اثر لمملكة سليمان و لا لاصحاب عيسى بن مريم عليه السلام و مع دلك فنحن نؤمن بوجودهم و تاريخهم ...ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب عاشا في عصرهما و قدما للاسلام الشيء الكثير بدون تعصب و ظلم فما عسانا قدمنا نحن سولى البكاء على الماضي و السجالات العقيمة و ظلمنا لبعضنا البعض.
76 - محمد بلحسن الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:21
لنعتبر أن كل ما نؤمن به من إبداع عباقرة أكثر عبقرية من الأسماء المتداولة !.
ما هو البديل للحفاظ على الأمن الروحي الاجتماعي !؟.
77 - عصام أبولو الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:30
إنكار وجود الصحابيين هو مجرد سخافة لامعنى لها..في ظل تاريخ إنساني عريض بني على وجودهما..بل إنكارهما هو في حد ذاته إنكار لوجود النبي صلى الله عليه وسلم وتاريخه....
عندما يوحى العبث بأفكار خالف تعرف..هكذا تكون النتائج....
78 - Saad الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:39
هناك حضارات كثيرة سبقت الإسلام متل الفراعنة واليونان والاغريق والفرس والرومان. توجد مدنهم ومخلفاتها كتبهم وانتاجاتهم الفكرية التي تشرح بتفصيل طريقة عيشهم انماط اقتصادهم وعيشهم. اماكن ولادة مفكريهم وقوادهم واماكن عيشهم وموتهم وقبورهم موجودة بكل تفاصيلها. في الإسلام هناك حضارات وامراطوريات لكن لا توجد قصورهم ولا مدنهم ولا حتى بقاياها. غالبا ما تجد انها كانت موجودة في مناطق جغرافيا غير محددة متل الجزيرة العربية او الشام او ما وراء البحار.
79 - واحد من الرعية الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:43
بعض الأميين الذين لا علاقة لهم بالعلم و لا البحث العلمي ، ما إن يجدوا فرصة يستخدم فيها العقل "المغيب لديهم" لمناقشة أمور دينية أو تاريخية ، حتى يخرجون كالجردان الضالة للتفنن في الشتم و العويل و النهيق مما يدل على ضعف حجتهم و سطحية معرفتهم الدينية . السيد الأنجري هنا أعجبني رده فهو يحاول "قدر المستطاع" مناقشة بعض نقاط نظرية رشيد أيلال دون تشنج أو تعصب أعمى . الباحث رشيد أيلال استند في إنكاره لوجود شخصية عمر إلى عدم ذكره في الوثائق الفارسية و نحن نتساءل بدورنا إذا لم يذكر عمر فهل ذكر غيره من قادة المسلمين ضد الامبراطورية الفارسية ؟ إذا كان نعم فأيلال أقرب إلى الصواب و إن كانت حجته تحتاج لمزيد من التمحيص و إذا كان لا فقد يكون عمر مثله مثل غيره تم تجاهله في هذه الوثائق . لكن بالعودة إلى وثائق الشيعة أشد أعداء عمر نجده مذكورا و مسطر على مواقفه - حسب زعمهم - من فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه و سلم و قصة مقتله و الاحتفاء بقبر قاتله رغم عدم حصولنا على وثيقة معاصرة له . بالنسبة للملائكة و آدم و الجن يا صاحب الرد 6 هناك كلام الله الصريح عنهم فلا تخلط شعبان برمضان نناقش وجود أشخاص لا عقائد
80 - عبدالله الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:05
السلام عليكم احبتى لاتلومون ذالك الشخص الذى انكر وجود عمر ابن الخطاب وابو بكر ارتكز على الصحيخ
فمن طبيعة الحال ان التاريخ بشتى انواعها لم تذكر وجود الخليفتين ابدا ولا حتى عالم سني وربان ذكر ذالك لأنهما ماتا ودفنا فى جوار النبي هل الميت يعتبر موجودا كلا والف لا اذن من المعلوم ان يستعمل صاحب المقال فلسفته ليفهم عقول الناس انا معه فى القضية المعدوم ليس كالموجود والموجود ليس كالمعدوم وكفى والسلام
81 - مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:19
إلى السيد الذي سأل عن المحرقة، يا سيدي والله انه لا يمكنه انكارها، لأنها من اليهود الدين لا احد في العالم حتى المسلمين والعرب يمكنهم إنكارها، سؤال إلى ذلك الرجل، تاريخ اليهودية منذ أكثر من ٥٠٠٠ عام والنصرانية منذ أكثر من ٢٠٠٠ عام يثيقون به وتاريخنا إلقريب من حوالي ١٤٠٠ سنة ينكرون. هذا يثبت انهم كارهين محمد صل الله عليه وسلم وأصحابه وسنته وحتى الكتاب الذي نزل عليه.
82 - استاد باحث الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:37
للبحث العلمي منهج واضح اكادمي حسب الاختصاص -علوم بحثة او علوم انسانية..- وهو ما يسمى اصطلاحا بالابيستمولوجي. ولا يستقيم بحث لا يستوفي هده الضوابط. ولا يسمى بالباحث من لم يتقن هدا المنهج الدي غالبا ما يلزم الطالب الحصول على شهادة الدكتوراه ليسمى باحثا. لكن السيد رشيد على حد علمي انقطع عن الدراسة في السنة الثانية اعدادي فكيف يسمى باحثا وكيف تنشر كتبه...
83 - مغربي غبور على دينه وثوابته الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:40
لا فض فوك ياعبدالسلام يا شامخ. رد مفحم . زيادة على ذلك فقد استوقفنى رقم الصفحة التى دون فيها ردك (9) وأوحى لى ان الصدفة لم تتأخر هي الأخرى أن تبين أن هناك علاقة ما بين هذا الرقم وأصاحب هذه الطرهات الذين لا يعدون أن يكون من تسعة رهط الذين يفسدون فى الأرض ولا يصلحون. يردون أن يخربوا ديننا الذى هو عصمة أمرنا والله لا يصلح عمل المفسدين .
84 - La preuve الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:42
هذا هو جوابي لايليل: لقد بحثت في كل المكتبات العالمية واللتي بمصر والشام فلم اجد من يتكلم على شخص اسمه ايلال ثم بحثت هل يوجد له كتاب في بيروت والقاهرة فلم اجد من يعرف هذا الشخص لا من بعيد ولا من قريب فاستنتجت بالقراءن العلمية الدامغة ان هذا الشخص لا وجود له. لكن سمعت بعض الناس يذكرونه في المغرب على فضيحة ما والله اعلم.
85 - مغرب اليوم الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:53
بغض النظرعن مكانته كثاني خليفة للمسلمين ;عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أحد عباقرة السياسة والإدارة في التاريخ الاسلامي و والعالمي سواءالمدنية بما فيها من القضاء والمالية .... اوالعسكرية كتدبير معارك كبرى كالقادسية واليرموك وفتوحات أسست لتأريخ جديد .

لا يمكن ان ننكر الاسكندر المقدوني و فتوحاته التي ترجع الى 300سنة ق م أو هنيبعل 182سنة ق م كذلك لايمكن ان ننكر خليفة بقدر عمر فتوحاته ترجع الى600 م ضم كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية بجيوش نظامية وعبقريتة واخلاقه مواقفه وآراءه كلها تدرس وفيها بحوث عالمية .
86 - واحد من الرعية الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:56
قال تعالى : "لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ" (سورة البقرة - 177) ، وقال عز وجل : "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ" ( سورة البقرة - 285) ، و قال جل جلاله : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا" (سورة النساء - 136) . هذه بعض الآيات الكريمة التي تحدد أركان الإيمان و المقدس بالنص القرآني . أين هو المس بالمقدسات في البحث في تاريخ الإنسان الخطاء و الكذاب ؟ كيف نربط بين اجتهاد الإنسان و أخطاءه و بين المقدس ؟ أيلال لم يشكك في أصول الإيمان و إنما في روايات أشخاص قابلة للتمحيص .
87 - محمد سعيد KSA الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:49
السلام عليكم

سأختصر المسألة (أرادوا إنتقاص رسول الله) ولكنهم خشوا أن ينفضحوا فسبوا أصحابة وأنتقصومهم، ولما (أرادوا إنتقاص الصحابة) لم يعمموا بل أنكروا أبو بكر وعمر ومنهم من آنتقص أبو هريره!!! لماذا أبو. هريره لأنه أكثر رواة الحديث فعمدوا لتشويه إسمه للشكيك في السنة النبويه.
88 - Mimo الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:01
إلى المعلق رقم 72 شكرا على اهتمامك بما علقت به على تعليقات بقية المتدخلين.
فقط للتوضيح الآية تحمل عنوان آية المجادلة وحسب منطوق الآية المرأة لم تكن تسطعطف أو تطلب النبي " تجادلك في زوجها و تشتكي إلى الله و الله يسمع تحاوركما" الآية صريحة !
فأين نحن من هذه المساحة أمام هذا السيل من القدح و السباب من طرف أغلب المعلقين.
89 - عزيز ارقراق الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:16
هناك فرق كبير بين التاريخ الشفهي و التاريخ المادي
التاريخ الشفهي يعتمد على الروايات المتواترة
أما التاريخ المادي بعتمد على ادلة ملموسة
مثل الآثار و النقوش و المخطوطات و العملة أيضا
للأسف لا توجد ادلة مادية تثبت شخصيات إسلامية قبل معاوية بن ابي سفيان
حتى المخطوطات التي تتحدث عن تنصيبه حاكما تقول انه تول الحكم بعدما قتل ابو تراب و ليس علي بن ابي طالب كما في الروايات الإسلامية
و على هذا الأساس فالتاريخ المادي لا يعترف حاليا بوجود علي بن ابي طالب و عثمان بن عفان و عمر بن الخطاب و ابو بكر الصديق
اقدم شخصية إسلامية في مكة معترف بها هو عبد الله بن الزبير
حيث توجد قطع نقدية بإسمه و تعود إلى عهده
و هنا يبرز سؤال جد مهم
كيف يعقل ان عبد الله ابن الزبير كانت لديه عملة رغم انه كان يحكم مكة فقط
و عمر بن الخطاب كان يحكم امبراطوية
و لم تكن لديه عملة ؟!!!
90 - ناصر الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:11
قال ليكم السيد ايلال لم يجد و ثيقة تاريخية تدل على الوجود التاريخي الحقيقي لشخصي ابي بكر و عمر . من له امكانية اظهار و ثيقة تاريخية تفي بالمراد فليتقضل بتبيانها وغير ذلك ليس الا لغطا لا يسمن ولا يغني من جوع فكري
91 - Jamila الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:01
يكفي ان او ابو بكر ذكر في القرآن. وانا افعل مثل ما كان يفعل ابو بكر حاشى لله ان اكون مثله ولكن انا اقول مثل ما كان يقول صدقت يا رسول الله من دون أن اتحرى على الموضوع لان القرآن والرسول صلى الله عليه وسلم دائما صادقين
92 - كاتب التعليق الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:06
ميمو 88
مافهمتش شكتقول
تفسير ءايات المجادلة ماشي ساهل
بدون الاستناد الى سبب نزولها
لانها ءاية نزلت لمنع الظهار وانصاف المراة في رقتها على زوجها العجوز الذي ألقى عليها ما يشبه الطلاق وليس له احد غيرها يخدمه ويهتم لشئونه بينما رسول الله امرها بهجره لانها صارت في وضع يشبه الطلاق او على الاقل الهجر
فالاية ليست صريحة كما قلت لان تأويلها حرفيا لا يفيد ما يمكن ان يفيده تفسيرها استنادا لسبب النزول
ولا مجال للمقارنة بين الموضوعين
93 - hrizi الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:28
اخواني من فضلكم لقد تم اجابة عالمنا في هدا الموضوع كفانا فيه يكفونا والان ان للحريزي ان يمد رجليه
94 - sbdellah الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:47
كان الاولى و الاجدر ان لا تردوا على هذا النكرة و الموضوع الذي تناوله لا طائل من ورائه فهو ليس الا بوقا لصد المسلمين عن الانشغال بنما هو اصلح للعودة الى طريق السلف.
و قد كثر "المهرنطون"مثل هذا الإمّعة و امثاله كعصيد و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على انهم مغرضين و جاحدين -إنهم لا يكذبونك و إنما الكافرون بآيات الله يجحدون"
95 - Ichouali3 الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:27
الرسول الكريم وأصحابه الذين كانوا معه، لا بد أن وجودهم التاريخي غير قابل للشك' لكن أقوالهم وما أوثر عنهم من أقوال وغيرها من التراكمات فهذا فيه كلام .
ان الشواهد و التاريخ والمقاربات وكثير من القرائن لا تسمح بالطعن في الوجود الشخصي التاريخي لمحمد عليه السلام ولأبي بكر وعمر وعلي وعثمان والحسين والحسن ومعاوية و..و...و لكن سيرهم وتأثيرهم وما نسب اليهم من قداسات هو المشكل، المشكل في ما ركب عليهم وأصبر اصرا يكبل المنتمي الى هذه الرقعة الجغرافية، المشكل في أننا ممنوعون من الشك أو التشكيك ممنوعون من البحث الحر والنبش في الماضي والحاضر ، ممنوعون من تطوير ذواتنا، بالتكفير والرصد والقتقتيل وبأكبال الجهل والتجهيل،لا شك أن القدماء خلفوا ما خلفوه لكن أليس من حقنا أن نبحث وننقب ونشك ونرد ونقبل بناهج نقبلها في عصرنا ويطمئن لها عقلنا؟ هل كتب علينا أن نبقى خاضعين لجهالة الشيوخ وسماسة الثرات بما فيه من خرافات؟
96 - Atman الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:55
لماذا يتردد آل سعود من إخضاع عينات مخلفات الرسول و الصحابة و كل شخصيات قصص التراث الى التحليل الحمضي ADN...حتى نعلم علم اليقين ان هذه الشخوص كانت موجودة فعلا ....؟ يتوجسون آل سعود ربما لخوفهم من أن تنجلي الحقيقة يوما ...و يصدق الاستاد رشيد أيلال و امثاله القدامى الذين يشككون في الخرافات و الاساطير....ألم تلاحظوا ان أكثر الناس ثراء و بضخ و استهتار أحرص الناس عل حماية الدين ؟
97 - السكسوي الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:25
رحمة الله عليك آيه المتنبي. يوم قلت ( وهل يصح في العقل شئ اذا احتاج النهار الى دليل ) الذي نعتقده وندين الله به ان امر الخلفيتين متواتر لا يقبل الشك من أنكر وجودها. أراد طمس جزء مهم وعظيم من تاريخ هذه الأمة . اما هذا الفاشل فكل مرة خرج علينا بزندقته سوءتها بحثا وعلما
98 - Said الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:46
يعني أن هذه الأمة التي مر فيها عباقرة ونبغاء وعقول كابن رشد وابن خلدون وابن سينا والرازي والخوارزمي وابن الهيثم وابن طفيل وابن نفيس والطبري و...و...يعني هؤلاء كلهم الذين شهد لهم الكافر قبل المسلم بالعلم، هؤلاء كلهم لم يتفطنوا لعدم وجود أبي بكر وعمر في الواقع، وانتظرنا قرونا طويلة حتى يأتي بعض النكرات الذين لا يشهد لهم أحد بالعلم، ليخرجوا علينا بنظرياتهم المضحكة.
فعلا كما يقول المصريون، اللي اختشوا ماتوا.
99 - الكحل وثراث المستقبل الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:22
متى سنعمل على صناعة الطائرات والهواتف النقالة والبوارج الحربية والغواصات وٱلات الفحوص الطبية من اسكانير وايريم وو ؟ متى سنخطط لاختراق الغلاف الجوي للكرة الارضية ؟متى سنهتم ونكتسف مضامين الثقوب السوداء ؟
100 - احمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:28
تاريخيا كل من انتقد الرواية الرسمية كفر مثل ابن رشد ةابن خلدون ولفارابي وابن سينا...اما عن اتفاق الممذاهب فقد كان العالم القديم كله يؤمن بتعدد الآلهة لقرون وكانت الحقيقة المطلقة..باختضار من له وثائق تاريهية بينشرها اما الكلام فلا يفيد في التاريخ ولو قالها الكل
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.