24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  2. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  3. خطاب ثورة الملك والشعب (5.00)

  4. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

  5. صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات (3.50)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

عيّن الملك محمد السادس الشاب منير بنصالح أميناً عاماً للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو ناشط سابق في حركة عشرين فبراير كان منتمياً لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ليخلف المحامي محمد الصبار في هذا المنصب.

وقال بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن التعيين جاء تطبيقاً للمواد 36 و45 و52 من القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الصادر الأمر بتنفيذه بموجب الظهير رقم 1.18.17 المؤرخ في 5 جمادى الآخرة 1439، الموافق لـ 22 فبراير 2018.

كما تم ذلك أيضاً بناء على مقتضيات دستور المملكة، وخاصة الفصل 161 الذي قضى بدسترة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وكذا الفصل 171 الذي ينص على أن تأليف المجلس وصلاحياته وتنظيم قواعد سيره تتم بقانون.

وعيّن الملك سلمى الطود على رأس اللجنة الجهوية للمجلس بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومحمد العمارتي رئيساً للجنة الجهوية للمجلس بالجهة الشرقية، وعبد الرحمن العمراني رئيساً للجنة الجهوية للمجلس بجهة فاس-مكناس.

كما وافق الملك أيضاً على تعيين حورية التازي صادق رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وتوفيق زينبي رئيساً للجنة الجهوية للمجلس بجهة بني ملال-خنيفرة، والسعدية وداح رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس بجهة الدار البيضاء-سطات.

إضافة إلى ذلك، تم تعيين مصطفى لعريسة رئيسا للجنة الجهوية للمجلس بجهة مراكش-آسفي، وفاطمة عراش رئيسة للجنة الجهوية للمجلس بجهة درعة-تافيلالت، ومحمد شارف رئيساً للجنة الجهوية للمجلس بجهة سوس-ماسة، وإبراهيم لغزال رئيسًا للجنة الجهوية للمجلس بجهة كلميم-واد نون، وتوفيق برديجي رئيساً للجنة الجهوية للمجلس بجهة العيون-الساقية الحمراء، وميمونة السيد رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس بجهة الداخلة –وادي الذهب.

وبحسب البلاغ، فقد عيّن الملك كأعضاء بالمجلس كلا من مصطفى الريسوني، ومليكة بن الراضي، ونزهة جسوس، وأمينة المسعودي، وإيلي الباز.

وباقتراح من الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، تفضل الملك محمد السادس بتعيين عضوي المجلس عائشة الناصري، وعبد الكريم الأعزاني. وباقتراح من رئيس المجلس العلمي الأعلى، تم بتعيين عضوي المجلس زهيرة فونتير، وإدريس خليفة.

وبالإضافة إلى الأسماء سالفة الذكر، ضم المجلس الأعضاء المعينين من لدن رئيس الحكومة: المحجوب الهيبة وزهور الحر، ومحمد البكري، وعلي كريمي، وفاطمة الشعبي، ومحتات الرقاص، ومحمد بنعجيبة، وعمر ودرا.

أما أعضاء المجلس المعينون من لدن رئيس مجلس النواب فهم عمر بنيطوا، وهو برلماني من حزب العدالة والتنمية، وعبد المطلب أعميار، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الحافظ أدمينو، وإدريس السنتيسي.

وأورد البلاغ أن أعضاء المجلس المعينين من لدن رئيس مجلس المستشارين هم: المصطفى المريزق، وأجميعة حداد، وعزيزة البقالي القاسمي، وعمر أدخيل. أما عضو المجلس المعين من لدن الوسيط فهو محمد حيدار، إضافة إلى علي بنمخلوف المعين من لدن مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وقال بلاغ المجلس إن "التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان تمثل التعددية الفكرية والاجتماعية والتنوع الثقافي واللغوي والمجالي، بما يعزز التراكم الإيجابي ويحدث تطورا نوعيا وداعما لاختيارات لا رجعة فيها، لضمان كونية حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة".

وأضاف أن "المنهجية متعددة المداخل، المعتمدة في تعيين واختيار أعضاء مشهود لهم بالخبرة والعطاء في مجال حقوق الإنسان من لدن صاحب الجلالة ومؤسسات دستورية وهيئات منتخبة، بما في ذلك من خلال ترشيحات مفتوحة، تعكس الإضافة النوعية ذات الصلة بالممارسات الفضلى لتحديد التمثيلية بالمؤسسات الوطنية كما نصت عليها مبادئ باريس الصادرة بموجب قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1993".

وأكد البلاغ أن أعضاء المجلس سينكبون "على إعمال اختصاصاته الموسعة ضمن مقاربة ثلاثية الأبعاد قوامها حماية حقوق الإنسان والنهوض بها والوقاية من كافة الانتهاكات التي قد تطالها، بما فيها إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وتلك الخاصة بتظلم الأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، والآلية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وتعزيز آليات الوساطة، وتقييم السياسات العمومية وغيرها... كلها تفتح آفاقا حقوقية جديدة في ولاية المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار الاختيارات الثابتة للدولة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - أقديم عبدالصمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:10
و كم من شخص عينه جلالته أو مصدقش...!!!
أين يكمن الخلل....؟
هل هو في سوء اﻹختيار...؟
أم في عدم القدرة على محاسبة المخطئين و الفاسدين...؟
2 - كمال الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:21
سؤال ماذا قدم المجلس السابق حتى يقدمه هذا المجلس...كثرت المجالس واللجان والمؤسسات التي لاتسمن ولاتغني من جوع والحال كما هو عليه تتغير الوجوه والكراسي ولاتتغير العقليات...اللهم بعد الصور الجمالية التي تظهر لكن في العمق الحقيقة التي لايصلها أي تغيير....
3 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:24
الاتحاديون دايما في الواجهة رغم كل الصعاب ورغم حقد مناضلي اليمين الأصولي والليبرالي والاخوة في اليسار
4 - حسن بن لحسن الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:27
ما هو الراتب الشهري المحدد لهذا المنصب وما هي الامتيازات التي يحصل عليها صاحبه.
5 - الملاحظ الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:36
سٱحتفظ بجملة واحدة مهمة جدا و ٱدعو المواطنين الى التفكير بجدية في آلية لتفعيلها:
تقييم السياسات العمومية.
يجب خلق هيءة وطنية لتتبع هذه لسياسة تكون مكونة من رجال و نساء لا ينتمون لاي حزب ٱو تيار ٱو جمعية ٱو......ميتقلون سياسيا و فكريا للعمل بصدق و إخلاص لتتبع السياسات العمومية و كيفية تنفيذها على ٱرض الواقع و لتشجيع ما يستحق ذلك و التنبيه الى النواقص و الانحرافات التي قد تحدث.
على المغاربة ٱن يطوروا آليات تتبع الشٱن العام بطرق قانونية لكي لا يصطدموا بالسلطة التي تجد ذراءع للوقوف في وجه كل المطالب.
6 - حقوني الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:53
تعيين 40 شخص في مجلس لايصلح لشيء سوى اجتماعات الشفوي والزرود والحلويات والسفريات وتبذير الفلوس دون ان ننسى ان المغرب لديه وزارة حقوق الانسان ومندوبية حقوق الانسان وجمعيات حقوق الانسان.واك واك الحق ا عبد الحق
7 - نريد الإصلاحات وتقسيم الثروة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:55
نريد إصلاحات اقتصادية واجتماعية وبالخصوص فك العزلة على العالم القروي.

نريد تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

نريد تعزيز وتحفيز اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة.

نريد عمال الأقاليم يفتحون أبوابهم لشكاوي المواطنين والاستثماريين. عمال الأقاليم هم سبب الفساد الإداري والرشوة.

نريد إصلاحات ملموسة في المحاكم. القضاة يتلاعبون بالمالفات المواطنين والاستثماريين. يحكمون متى يشاءون ويصدرون الحكم متى يشاءون وليس هناك من يراقبهم.


نريد تسجيع قرأة الكتب العربية والإسلامية والإنجليزية.

هذه هي من مكاسب الحقوق الإنسانية.
8 - rabat الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:00
و للاسف هذا المجلس سيعارض الاعدام في حق مجرمي شمهروش، و مغتصبي و قتل طفل في مكناس، و الشابة حنان، فبماذا ينفع هذا المجلس اذا كان ضد ما يريد الشعب، و خاصة عائلات الضحايا
9 - لجنة العيون أي حقوق الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:02
للأسف الشديد تميزت مرحلة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون برامج وأنشطة الصور والولاىم والرئيس بعيد كل البعد على التفاعل مع مبادرات المجتمع المدني ، فقط يتعامل مع دائرة ضيقة أحدهم كالمنشار بالمثل الدارجي"طالع واكل نازل واكل" باسم الثقافة يحتكر كل الفرص وآخرون فقط مع الريع ، فهل سيتغير الواقع إلى لجنة فعالة في مجالها !؟
10 - تنغير فخورة بوطنيتها الصادقة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:05
سيدي تهانين القلبية على التقة المولوية الكريمة متمنياتنا لكم بالتوفيق بمهامكم السامية لادارت حقوق الانسان فكونوا عند حسن ظن جلالة الملك ومن ورائه الشعب المغربي الذي ينتظر منكم الدفع بحقوق الانسان الى مصاف الدول الراقية في الدمقراطية وعليكم ان تبدلوا قصارا جهدكم لااستقلال القضاء عن الدولة لان هذا جزء مهم من اركان الدمقراطية وحقوق الانسان المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك تسير من حسن الى احسن والله الموفق
11 - محمد بلحسن الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:09
أتمنى أن ينكب الجيل الجديد من المسؤولين الجدد على دراسة الشكايات المتعلقة بتجاوزات كبيرة ومتنوعة في مجالات حقوق الإنسان تناسلت طيلة 20 سنة الأخيرة, منذ يوم 23 يوليو 1999, بالتنسق مع مؤسسة وسيط المملكة وباقي المؤسسات (المجلس الأعلى للحسابات, مجلس المنافسة, الخ..).
أنا شخصيا أعتبر الـ 21 سنة الأخيرة تندرج في إطار التناوب السياسي التوافقي الموسع من 14 مارس 1998 إلى يومنا هذا.
صفحة جديد ها هي تفتح بمغربنا بطاقات بشرية شابة قادرة على تنزيل الخطابات الملكية السامية ومقتضيات الدستور والمواثيق الدولية.
12 - موحند الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:20
نطلب من هده المجالس والمسؤولين عليها الفيام بواجبهم للدفاع عن خقوق الانسان لان الدولة بؤسساتها المختلفة ننتهك حقوق الانسان. وهذا ما لمسناه في ملفات حراك الريف وزاكورة وجرادة والصحفيون وكل صوت حر بطلب بحقوه الدستورية والكونية. ولكن حليمة والمخزن ما زابوا على عاداتهم وعقليتهم وسلوكاتهم القديمة من عهود افقير والبصري والسفاح. اين العمل بتوصيات هيءة الانصاف والمصالة وتظبيق المواثيق الدولية؟ هل الدولة تستعد لانصاف ومصالحة جديدتين؟ ولماذا لم تقطع الدولة المخزنية مع اساليبها القمعية والدموية القديمة؟
13 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:24
الاتحاديون والمناصب حب لا ينتهيِِ. يعرفون جيدا اسغلال الفرص
14 - معلق الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:25
أسماء ومسميات تعينات ومناصب، وما دور هذا المجلس، وأين هو من حقوق الأطفال في الشوارع، ومن مغتصبي الأطفال المغاربة والأجانب، ومن الاعتداء على ملكيات وخصوصيات الغير، ومن الشطط في استعمال السلطة، ومن قمع المضاهرات، وآخرها أب الاستاذة المتعاقدة ومن ووو. الجواب أضن أنه ينطبق عليه المثل القائل:" العين بصيرة واليد قصير".
15 - MAO 1951 الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:26
Bravo cher Mounir
Le meilleur choix qui peut exister , l'homme qu'il faut à la place qu'il faut . Partout où vous êtes passés vous n'avez laissé que de bons souvenirs . En tant qu'ancien collègue, je suis convaincu que grâce à votre sérieux , à vos engagements et à votre persévérance vous réussirez vavec brio otre nouvelle et noble tâche qui vous est confiée..
16 - خالد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:29
ناشط سابق ف 20 فبراير و أمين عام CNDH هل هي بادرة في اتجاه التغيير او جبر لاضرر او ؟؟!!
17 - البلاد غادية للهاوية الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:43
البعد لي كاين بين المغرب وحقوق الانسان بحال نفس البعد لي كاين بين السماء والارظ.
18 - Aisa الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:09
اذ انتم ممن يدافعون على حقوق الانسان فطلقو سراح السياسيين
ومن حقوق الانسان ان يكون الضمان الاجتماعي للفقراء واليتامى والارامل وتشغيل الشباب ومحاربة الفساد .
19 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:11
وأكد البلاغ أن أعضاء المجلس سينكبون "على إعمال اختصاصاته الموسعة ضمن مقاربة ثلاثية الأبعاد قوامها حماية حقوق الإنسان والنهوض بها والوقاية من كافة الانتهاكات التي قد تطالها.
لنرى هل يتدخل المسؤول الجديد لدعم ملف ضحايا النظامين المقصيين من المرسوم الاخير والمتعلق بترقيهم الى السلم الحادي عشر حيت ان الاقصاء شمل المتقاعدين من اساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم العاشر والذين تقاعدوا قبل سنة 2012.وكذا المتقاعدين بعد سنة 2013 والذين لم تمكنهم السنوات الجزافية 4/3من الاستفادة من الترقية
20 - انيس زعير الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:18
اخييييرا وجه شاب فمنصب، يريت كون دار هاكدا فجميع المناصب السامية والوزارية...
21 - l'expert retraite bénévole الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:23
و مع ذلك تبقى المصالحة الوطنية أكبر إنجاز حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان و الله أعلم.
22 - علي بابا والاربعون الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:28
40 شخص معين لتبذير فلوس المغاربة لي تيخلصو الضرائب (لي ماتيخلص والو ماشي شغلو) رغم وجود وزارة لحقوق الانسان وجمعيات لحقوق الانسان
23 - مجرد وجهة نظر الجمعة 19 يوليوز 2019 - 21:31
فلوس اللبان كلاهوم زعطوط .فلوس المغاربة مشات غي فالمجالس المختلفة . اللهم ألطف بعبادك
24 - علي معطوب حرب من مدينة تازة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 22:12
كم أحببت أن أكون داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان كممثل لجهة تازة فاس مكناس للاشتعال في تنمية وتطوير المجتمع بطريقة مختلفة راقية و حضارية
25 - Meskine الجمعة 19 يوليوز 2019 - 22:51
كثرة الموارد تعمي العينين.....
تشابك الاختصاصات و المتدخلين تفسد كل شيء في تسيير الشأن العام.....!!!!!
الريع الريع الريع. ..... خص إخلاص الضرائب
بحالو بحال أولاد الشعب..... أولا و أخيرا
انتهى الكلام...
26 - Slaoui الجمعة 19 يوليوز 2019 - 22:59
ادريس سنتيسي ...اويلي !!! اويلي !!!
27 - kaddouri lahcen الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:02
tel droit de l'homme tel conseil national .une infinité de conseils de ce genre qui bouffent la pauvre tresoreie generale ni moins ni plus je crois
28 - معتقل 1984متضرر السبت 20 يوليوز 2019 - 07:32
المجالس الجهوية : العبرة بتحريك ملفات التنفيذ و ier خارج الأجل دون شرط من ورد في اللائحة أو لم يرد لانصاف كل المتعسف عليهم لجميع المناسبات النضالية التي ووجهت بالاعتقال التعسفي والقمح بالمحاكمات الصورية والسجن دون جبر الضرر إلى الآن رغم وجود المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف ( مركزي وجهوي) والمجلس الوطني والمجالس الجهوية التي مجلس فاس مكناس لا يحرك ساكنا كأنه خلق الجمود لا للحركة.
نريد مجالس نشيطة في حل المشاكل لا تعيينات الارضاء الصورية وذلك بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب لا تكريس الانتهازية الحزبية في الوصول إلى المناصب لتحقيق المصالح الشخصية. شكرا.
29 - البيضاوي السبت 20 يوليوز 2019 - 07:36
إن يعلم في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا. صدق الله العظيم.
لا يمكن تعيين 40مليون مغربي في المجلس. واش لي ما تعينش يكول المجلس ما صالح لوالو. باراكا من هاد العقلية الخارفة.
30 - حسن السبت 20 يوليوز 2019 - 07:47
نثمن قرار الإحتفاظ بالسيد المحجوب الهيبة نظرا للخبرة الواسعة التي يتمتع بها في مجال حقوق الإنسان ناهيك عن العمل والمثابرة ونكران الذات !
31 - س.م السبت 20 يوليوز 2019 - 08:45
سرعوا ارجاع الحقوق لدويها وحاسبو ا اللذين يتعدون على حقوق الغير ويقومون بالشطط في استعمال السلطة .
32 - عبد الجبار الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:48
يجب التسريع بحل المجالس العليا، وإنشاء المجلس الوطني لمكافحة الفساد والتربية على المواطنة، لأن الفساد يدمر الأوطان، وبالتربية تزدهر الأوطان، فالمواطن لا يولد مواطنا، ولكنه يصبح مواطنا بالتربية، بتعبير الفيلسوف روسو، والمواطنة هي الكرامة والعيش الكريم.
منقول عن بالرحيلة
33 - كريم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 01:24
اكبر مشكلة عندنا يجب حلها وفي اسرع وقت هي الدخل الفردي الذي اصبح هو الاضعف عالميا. وغلاء المواد الاساسية الكبير جدا. اذا وجدنا حل لهاته المعضلة سنكون بخير وعلى خير.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.