24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مخططات تنمية الصحراء المغربية تغضب جبهة البوليساريو الانفصالية

مخططات تنمية الصحراء المغربية تغضب جبهة البوليساريو الانفصالية

مخططات تنمية الصحراء المغربية تغضب جبهة البوليساريو الانفصالية

في خُطوة تهدف إلى إخفاء حالة الغضب والاحتقان داخل مخيمات تندوف بسبب استمرار اعتقال نشطاء حقوق الإنسان وقمع المعارضين، راسلت جبهة البوليساريو الانفصالية منظمة الأمم المتحدة احتجاجا على ما اعتبرته زيارة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وكان رئيس الحكومة قد قام، أمس السبت، بأول زيارة ضمن برنامج زيارات جهات المملكة إلى جهة الداخلة وادي الذهب، للوقوف على المشاريع التنموية الكبرى التي تشهدها الصحراء المغربية وإعطاء دفعة للمشاريع التنموية المتعثرة.

وجاء تنديد البوليساريو بالزيارة الحكومية بعد المشاريع التنموية الضخمة التي تمت مواكبة مدى إنجازها، والتي تبلغ 22 مليار درهم لإنجاز 149 مشروعاً في الجهة ذاتها.

ورفضت الجبهة الانفصالية في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، زيارة العثماني إلى مدينة الداخلة، بداعي أنها "تدخل في الجزء المتنازع عليه مع المغرب".

رئيس الحكومة المغربية، الذي حل بالمدينة رفقة عدد من الوزراء، أثنى على أبناء وبنات جهة الداخلة وادي الذهب، مشيراً إلى دورهم "في الدفاع عن الوطن والوحدة الترابية".

وأورد العثماني أن "الدينامية التي عرفتها الدبلوماسية الرسمية والشعبية أدت إلى تقدم كبير في دفاع المغرب عن حقوقه"، وقال إن عدداً من الدول سحبت اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأضاف العثماني أن "الجهة حباها الله بمؤهلات طبيعية ومناخية لا تتوفر إلا للقليل من المدن، وأيضاً تتميز بتاريخ نضالي مشرف بأبنائها وبناتها الذين كافحوا وجاهدوا ضد الاستعمار الإسباني".

وأفاد رئيس الحكومة بأن الجهة ذاتها تسجل في المغرب أعلى معدلات التنمية البشرية؛ فهي الثانية بعد جهة العيون في الناتج الداخلي الخام السنوي، إذ يبلغ الناتج الداخلي الخام السنوي للفرد 40 ألف درهم مقابل المعدل الوطني الذي يبلغ 28 ألف درهم سنوياً.

البرلمان الأوروبي سبق أن وجه صفعة قوية إلى التنظيم الانفصالي بموافقته على تجديد اتفاقي الصيد البحري والزراعي مع المملكة المغربية، وهو القرار الذي يشمل المنتجات المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما شارك منتخبو الصحراء، في سابقة هي الأولى من نوعها، في اجتماعات الأمم المتحدة حول نزاع الصحراء بجنيف. وكانت جهة الداخلة حاضرة في تمثيلية الوفد المغربي، بمشاركة ينجا خطاط، رئيس جهة وادي الذهب، بالإضافة إلى سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وفاطمة العدلي، الفاعلة الجمعوية وعضو المجلس البلدي للسمارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - عبد الحق الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:22
و سيبقى الحال هو هو مشكل الصحراء لن و لم ينتهي أبدا صراع طويل جدا و الشعب المغربي المقهور يادي الثمن هده الحقيقة مع العلم أن الحل بيد المسؤولين المغاربة و ليس الأمم المتحدة أو غيرها
يجب على المسؤولين أن يستثمروا في المواطن المغربي بناء دولة ديمقراطية حقيقية عادلة
من طبيعية الحال صعب المنال لأنهم خونة للوطن و للمواطن لا أقل ولا أكثر خلاصة القول
2 - رشيد المانيا الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:31
أدعوا الجبهة إلى مراسلة كوتيريس بعد تقليص التحويلات المالية من المرادية من أجل الإستقلال أو الانضمام إلى الجزائر ... أما الصحراء المغربية فيرفرف فيها العلم الاحمر بالنجمة الخضراء وأي مغربي وليس فقط رئيس الوزراء المغربي يتحرك وبكل حرية من طنجة إلى الكويرة واللي قال راجل يقرب من حدود الصحراء المغربية سيجد اشلاء جسمه فوق خيم تندوف.
3 - الصحراء مغربية الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:31
زيارة رئيس الحكومة المغربية للصحراء شيء عادي يدخل في اطار مراقبة و تنمية مجموع أقاليم المغرب من صحراء و جبال و هضاب و سهول اما انتم فندعو الله ان يرشدكم لطريق الحق و تعودو لوطنكم معززين مكرمين و تساهموا في التنمية المحلية في اطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.عاش المغرب حرا موحدا.
4 - المغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:36
الحمد لله الله يوفق بلادنا لكل خير ويهيأ لنا البطانة الصالحة وتكون هذه المشاريع الضخمه في فائدة ومصلحة الشعب في الولوج الى سوق الشغل والتخفيف من البطالة لان البطاله من اكبر المشاكل التي تواجهها البلاد والتخفيف منها سيحل مشكله كبيرة
5 - sam marocco الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:39
نجوب اراضينا الصحراوية كما نريد وما دخلكم يامرتزقة جمهوريتكم في تندوف
6 - مواطن بسيط الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:43
التنمية يجب أن تشمل جميع الجهات والفصل بينها يدعو الى التفريقة والانتفاض والهجران والتورة،فيجب عدم إغفال هذا المعطى فالأوضاع تتردى تدريجيا،والإحباط يسري في جسد المواطن الذي يتم تسخينه الى أن يصل الى حالة الغليان،والوحدة وحدت أبناء البلد وليس وحدة الأرض
7 - علال 18 الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:46
الصحراء مغربية ليس بالمليارات، هدة سياسة يجب إعادة النظر فيها ؟؟ وهل 1مليار سنتيم ليس درهم اقول سنتيم لن يحل مشكل العطش ونظرة الماء في اقاليم زكورة مثلا ، ايها المسؤولون المواطنون سواسية ، ام الصحراويون حالتهم خاصة، ممكن!! لكن السبب هو سياستكم العرجاء ، السؤال المطروح هل حقا يتصرف كل هده المليارات في المشاريع المخطط لها؟؟ نتمنى ذلك ، وندعوا الى النظر في وجه ساكنة مجموعة من الاقاليم، المعروفة تارجيا بمحاربة المستعمر بشراسة ، والمعرفة حاليا بالصبر والانتظار، ايها المسؤولون اتقوا الله في ما تفعلون، فإنه يمهل ولا يهمل ،
8 - karim الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:46
لن ينام المغاربة هده الليلة فقد وجهت جبهة الخزعبلات رسالة الى الامين العام للامم المتحدة تشكو زيارة العثماني للداخلة..تدكرني هده الواقعة بمباراة لكرة القدم بين الفيلة والنمل وانتهى الشوط الاول بفوز الفيلة وبين الشوطين دخل مدرب النمل على اعضاء فريقه وقال لهم بنبرة غاضبة يالله خدمو'الصباط..وكأني بالبوليزاريو ضمنت ولاء سكان الداخلة المخلصين لوطنهم المغرب فلهده الجبهة اللي ما يوصلها حد في الجبهة فرءيس جهة وادي الدهب هو قيادي سابق في البوليزاربو وعاد الى وطنه عن اقتناع ولن تنطلي عليه سياستكم المقيتة بعد الموت السريري لعرابكم بوتفليقة الدي يرقد في مزبلة التاريخ.
9 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:47
كيف يعقل تكون تنمية في الأقاليم الجنوبية ولا توجد جامعة قائمة بذاتها ولا يوجد مستشفى جامعي واحد ؟! نصف مساحة المغرب وتنقصها مقومات كثيرة نتمنى خالصين بناء جامعة في اقرب الآجال فالطلبة الصحروايين ملوا التجهيز القصري طلبا للعلم .
10 - صحراوي مغربي و افتخر الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:48
عاشت المملكة المغربية موحدة من طنجة الى الكويرة تبني و تشيد من أجل النهوض بالمناطق الجنوبية اقتصاديا و اجتماعيا و إرساء أسس الديمقراطية المحلية و الجهوية. بينما ما يسمى( بجمهورية الوهم ) التي تحلمون بها يا جماعة الانفصالييين الضالين المضلين لا وجود لها على هذا الكوكب اطلاقا .انتهى الكلام.
11 - محمد طنجة الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:02
الصحراء مغربية و التاريخ يحكي انها مغربية و من حق المغرب أن يفعل ما يوريد في أرضه . نقطة مهمة هل يقبل أي شخص أن تستفتي معه على ملابسه ملك له و هل تقبل أي دولة في العالم الاستفتاء عن شيء ملك لها و حتى الدول السكندينافيا الديمقراطية في العالم ترفض الاستفتاء مع عن السيادة الصحراء مغربية
12 - الصحراء مغربية الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:04
انا عشت طويلا في اقاليمنا الصحراوية المغربية. سأقول كلمة حق . والله ان سكان هده الجهة المخلصون للوطن وللوحدة الترابية المغربية.يستحقون كل العناية .و يستحقون كل ما وصلوا إليه من تنمية وتقدم. فهنيئا لهم وهنيئا لكل المغاربة.مدينة الداخلة أصبحت جنة . وايقونة جميلة . ومدينة بئر كندوز تخطو نحو التنمية بخطى كبيرة . لتسمى بحق مدينة التحدي
13 - حميد البيضاوي الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:05
الدي في علمي الصحراء يحكمها و يسيرها صحراويون في الغالب سكانها يعيشون في رغد و ازدهار.شعارهم الله اللوطن الملك.ومن تكون هذه شردمة التي تهدف الى حرمان المواطنين من عيشهم الآمن و نشاطهم طيلة العام بالحفلات و الاحتفالات .انهم اختاروا دار الجيران. فهنيئا لهم.و اتركونا نعيش في سعادتنا.
14 - شرف الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:15
اصبح العالم مدركا جيدا بأن البوليزاريو صنيعة جزائرية، وأن الصحراء مغربية منذ ظهور الدولة المغربية، وأنها استعمرت سنة 1912 كما استعمرت باقي اراضي المغرب من طرف المستعمر، وأن المغرب استرجع صحراءه. وما كان على المغرب أن يطلب حل مشكلة شردمة البوليزاريو من طرف هيآت دولية، وغير بعيد عنا، فان اسبانيا لم تسمح بتدخل اى جهة اجنبية في حل مشكلة الباسك.. فهي شأن داخلي اسباني. الصحراء مغربية.
15 - صحراوي الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:19
نطالب الدولة المغربية بعدم مفاوضة البوليزاريو بعد اليوم ’ لانها لاثمتل لا الصحراويين في المغرب و لا الصحراويين المحتجزين في تندوف ’ قيادة البوليزاريو تمثل فقط مصالحهها و مصالح جينيرالات الجزائر لا غير اما الصحراويين هنا و هناك فهم مجرد سلعة تحاول المتاجرة بها ’ و في حلة عدم تلبية رغبة الصحراويين فاننا سنخرج الى الشارع للمطالبة بذلك
16 - محارب سابق الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:31
نحن قدماء المحاربين من ادينا الثمن غاليا في سبيل الصحراء التي ينعم اليوم الخونة أو ما يسمى بانفصالي الداخل من خيراتها فعلية القوم من الصحراويين الذين يستفيدون من اقتصاد الريع و الاعفاء الكلي من الضرائب و الامتيازات ليس في صالحهم حل المشكل المفتعل باقاليمنا الجنوبية و انا شخصيا من الطلائع الأولى التي دخلت الصحراء يوم 12 دجنبر 1975. فحل مشكل الصحراء بيدنا و هو اولا و قبل كل شيء اجتياح ما يسمى بالمناطق المعتزلة إلى الحدود المعترف بها دوليا و حسب الاتفاق الثلاثي الموقع يوم 14 نونبر 1975. ثانيا في حالة اي استفزاز من طرف عصابة البوليساريو أو من يدور في فلكهم يكون الرد قوي و لو أدى إلى نشوب حرب التي نعرف مسبقا ان الدول التي بيدها خيوط اللعبة لا تريد هذه الحرب خوفا على مصالحها. لكن مصلحتنا نحن المغاربة و خاصة ساكنة شمال الأقاليم الجنوبية التي أدت و لتزال تؤدي فاتورة هذا المشكل من قوتها اليومي. و هنا أعود المحاربين السابقين الذين يعانون اليوم من هزالة المعاشات و تجميدها و خ يف العمر و ما له من تباعيات.
17 - ولد علي الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:33
مخططات تنمية الصحراء المغربية تغضب جبهة البوليساريو الانفصالية
ههههههههم اتركوا هذه العصابة تحلم انهم يحلمون بشيئ غير موجود
وبالتالي لم ولن يوجد ابدا ان الكلب عندما ينام يحلم بأكل كل المشهي لكن عندما يستيقظ يجد نفسه نائم في المزبلة
18 - بوزيان وجدة الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:38
ان كانت المناطق الجنوبية الصحراوية قضيتنا الاولى فاولى واولى ان تكون مدينةالعيون الحبيبة هي العاصمة الادارية ومكان الاقامة اليومية والعادية للوزراء ورؤساء دواوينهم وكل المسؤولين على امور الشأن العام بهدا البلد لعيون ااداخلة ..بوجدور ..السمارة وباقي الضاحية تفاريتي ..اوسرد..بير انزارن .....على كل من المسؤولين الاداريين القضائيين والسياسيين وأمناء الاحزاب ورؤساء كبريات المؤسسات الاقتصادية .الفوسفاط ..اتصالات اامغرب ..الاداعات الوطنية srnt 2em..وغيرهم ..الفنانون والموسيقيون والمسرحيون والصحافيون وكل من يدعي انه وطني ومواطن ويحمل هم الوطن ان يرحلوا للاقامة في عقر القضية الوطنية ..لا ان تحسب القضية الوطنية فقط على المسؤلين العسكريين والقوات المساعدة والدرك والامن الوطني ورجال الحماية المدنية ورجال السلطة ..وادام شعارنا الله الوطن الملك
19 - Simmo الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:38
لا نريد من البوليزاريو أن تنجعز لأن مختطات الحكومة فقط تبقى حبر على ورق وتعتبر من المشاريع والتدشينات الوهمية حسب البرتكول الذي لن تنفذ على الإطلاق
20 - دمحم الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:44
البوليساريو و أعوانه يدخلون إلى المغرب و بكل حرية و بجواز سفر مغربي مثل يمنتو و هناك من يدخل من موريتانيا إلى المغرب و هناك من يذهب إلى التدريب سنويا بالجزائر و يرجع و هناك من يتجول بين اسبانيا و المغرب ووو هذا و الله لازلت لن أفهمه... أما بوليساريو و أما مغربي. إذا كانوا بوليساريو فلماذا يرجعون إلى المغرب و يمنع الآلاف من سكان تندوف من الرجوع إلى وطنهم المغرب لأنهم محتجزين و ليست لهم حرية التجول. اطلب من الأمم المتحدة أن ترغم البوليساريو و الجزائر أن تسمح لهم بالتحول و زيارة أهاليهم في المغرب. و اطلب من المغرب ان ينصب خيام على الحدود الجزائرية المغربية لاستقبال الصحراويين القاصدين أهاليهم و الا يمنع الانفصاليون من الخروج من المغرب اما رجوع المحتجزين و الا منع الانفصاليين من الخروج من المغرب.
21 - مواطن غيور على وطنه الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:50
اكبر خطا وقع فيه المغرب هو لما طالب بالاسفتاء في الجهة دون بقة جهات المملكة ودون استشارة الشعب..والخطا الثاني هو جلوسه مع المرتزقة وهو مايمثل ضمنيا اعترافه بهم كممثلين لسكان المناطق الجنوبية من المملكة ..بينما الممثلين الحقيقيين هم من انتخبوا عبر صناديق الاقتراع المباشر في الاقاليم الجنوبية كمستشارين ورؤساء للجهات وهو مااستدركه المسؤولون لما احضروهم في الجلسات الاخيرة..اما اىعصابة فتمثل جنرالات النظام الجزاءري الباءد
22 - تاوناتي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:03
الاي طفرو الشمال غايطفرو الجنوب مع حكومة العثماني ورباعتو.واغير خليوه يزور ويفوج، أما المشاريع معمركوم تحلمو بها.
23 - دمحم الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:09
اريد قطع العلاقات الاقتصادية بين المغرب و الدول التي تدعم البوليساريو بالجزائر.
اريد إطلاق اسم حزب البوليساريو الانفصالية و ليس اسم جبهة البوليساريو الانفصالية
24 - من الرشيدية الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:10
كما أنها أيضا تغضب مغاربة الجنوب الشرقي بسبب اللاعدالة جهوية
25 - مواطنة مغربية صحراوية الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:10
هل يعقل ان نتحدت عن تنمية بشرية في ضل غياب جودة التعليم والجامعات والمستشفيات والبنيات التحتية و استتمارات تغطي نسبة مهمة من نقص في فرص الشغل ، اضافة الى مستوى البطالة المترفع لحاملي الشهادات الجامعية من ماجستير و دكتراه ، ناهيك عن الفساد من محسوبية وزبونية ......كفاكم ترويجا لاكاذيب دراسات المندوبية السامية للتتخطيط وغيرها التي ادا دققتم في معايير دراستها ستجدونها لاتحترم المعايير العلمية والاقتصادية والاكنومترية في تحديد وتعريف التنمية البشرية حسب اغلب العلماء ك امرتيا سين والمووسسات الدولية كالبنك الدولي وغيرها . من هنا فالمنتوج الداخلي الخام ليس معيار للتنمية البشرية ، وان كانت المنطقة تزخر بهده النسبة المرتفهة فالجدير هو تحديد مصدرها فاغلبها من economie de rente والتهريب وغيرها من القطاعات التي لايمكن اعتبارها اقتصاديا نافعة للاقتصاد الوطني
26 - Jamal الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:13
إلى بان الجرح زيد فالمنغاز.... ما دام هذا النوع من الزيارات يحرجهم فيجب تكثيفها من أبرز المسؤولين في البلاد
27 - طارق بن زياد الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:25
الصحراء المغربية هي صحراءنا اب عن جد ولن نفرط فيها ولو بقت قطرت دم في جسمنا ام عصابات البوليزيرو اقول لهم افضل حصان لكم اركبوه ولو عندكم الجرءه فالتتقدمو نحو الحزام والله لسوف تجدون اشلاؤكم في العاصمة الجزاءر
28 - بنحمو جمال الدين -ويلس الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:26
عندما رايت احتفالات الصحراويين على اشرطة منشوره في اليوتيوب اثناء انتصار المنتخب الجزائر تأكدت بان الواقع شيئ وما ينشر في الاعلام شيئ مختلف تماما ،،
29 - علي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:48
في اطار احترام الرأي والرأي الاخر.. المرجو النشر... نسمع كثيرا من الدعاية والبهرجة عن مشاريع تنموية في جنوب المغرب وشماله وهنا وهناك ... لكن هل حقا تنجز تلك المشاريع ؟؟؟!! اذا كانت تلك المشاريع التنموية تنجز ... لماذ الخدمات الصحية كارثية ؟؟!! لماذا التعليم الى الهاوية ؟؟!! لماذا لازال يموت اناس بلسعة عقرب في مغرب القرن 21؟؟!!! الامور تزداد سوءا يوم بعد يوم !!! الفساد ونهب المال العام واحتكار الثروات... كلها عوامل تؤدي الى ثورة الجياع ... نسأل الله السلامة والعافية
30 - بوزيان وجدة الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:11
اولى بالسيد رءيس الحكومة ان تكون اولى اهتماماته هي القضية الوطنية الاولى قضية الصحراء المغربية وان تكون هده القبلة هي اهم زياراته المتكررة هو وطاقمه الوزاري وان تبرمج لمدن المناطق الجنوبية اهم اللفاءات والندوات الوطنية والدولبة طبعا دون افصاء المدن اامغربية الاخرى وعلى كافة اامسؤولين في جميع القطاعات العامة والخاصة الانخراط في الحضور الداتي في المناطق الصحراوية وااجنوبية
31 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:48
تعيش ميلشيات البوليساريو الارهابية أزمات خانقة على أثر وعودها للمغرر بهم بمخيمات تندوف متتالية بالحل وهمي أنه بات قريب حسب زوبعاتها الاعلامية لكن وقائع اليوم و معطيات اثبثت ان الحل الذي تنشذه برز جليا أنه بات في خبر كان في ظل التطورات العالمية و القارية و الاقلمية على راسها ازمات خطيرة التي يتخبط فيها النظام الجزائري بل يمكن حدوث مفاجئات تعجل بالحل النهاءي حسب استراتيجيات المغربية و لعل التنمية الضخمة بالاقاليم الجنوبية إحداها و هي متأكدة أنها تشكل خطورة على مستقبلها و تفضح اكاذيبها و مغالطاتها و مناوراتها التي ظلت تروجها بالمحافل الدولية و هي تبذل قصرى جهدها لمحاربتها عبر اعطاء الضوء الاخضر لاتباعها باقاليم الجنوبية بالتخريبها ولعل ما وقع بالعيون الساقية الحمراء و تشويش استفزاز بالكركرات ليقطع الشك باليقين أنها ترغب في تدمير هذه التنمية التي بات يقر بها السائحين من الغرب و العرب و أفارقة بالتعبير واضح معالم يصب في صالح مصالحنا و هذا لا يروق الاعداء السريين و العلنيين للوحدة الترابية التنمية أحد مفاتيح طي ملف الصحراء المغربية بالصفة نهائية.
32 - بصيري الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:20
كفاكم من اللعب بعواطف الناس لايوجد شئ مطبق على ارض الواقع الارقام خيالية لكن المواطن لايصله شئ التعليم في حدود الثانوي وبعدها الذهاب الى الداخل الصحة كذلك الذهاب الى الداخل اين هي تنمية زيارة الملك سبعين مليار التنمية فالانسان وليس في الساحات وملاعب القرب شوارع العيون كلها حفر اما البوليساريو فالمغرب يتفاوض معها وجها لوجه البحر تم بيعه بثمن بخس والفوسفاط لانعرف اين يذهب والرمال في يد شخص واحد لاغير ارجوكم احترموا عقولنا فالعالم اصبح قرية صغيرة
33 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:49
اعتقد ان المجتمع الدولي اقحم نفسه في نزاع مفتعل في الماضي كان يتفاوض مع المرتزقة واليوم بدء يعود الى الصواب ويتفاوض مع الممتلين الحقيقيين للشعب لااقاليم الصحراء نعم ان المفاوض الصحراوي منتخب بطريقة دمقراطية ونزيهة ويمتل الصحراويين داخل الوطن الموحد اما المرتزقة فهم مغلوبون على امرهم ينفدون. اوامر اسيادهم بعد ان غرر بابائهم في الماضي حيت تركوا العيش الكريم ليجدوا انفسهم في الجحيم بتندوف لمدا استوطنتهم الجزائر في تندوف سيكون موضع نقاش اخر في المستقبل
34 - Mohmd الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:57
موجه لصاحب التعليق رقم 12, قضيت في الصحراء المغربية اكثر مما تتصور الا يا اخي اني ارى عكس ما تقول
35 - Mimo الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:06
أستغرب كثيرا الذين يقولون للمرتزقة عودوا إلى بلدكم المغرب معززين مكرمين،فهؤلاء المرتزقة يضمون بينهم أناسا من جنسيات غير صحراوية،وحتى في صراعهم المسلح مع المغرب كانوا يستعملون عصابات من الزايير سابقا مثلا،ابقوا في تندوف التي هىدي أصلا أرض مغربية وانتظروا المساعدات تعيشوا تحت حكم أزلام بوتفليقة،لاعهد بيننا وبينكم
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.