هل تُرخي تعيينات "مجلس بوعياش" بظلالها على تدبير ملف الريف؟‬

هل تُرخي تعيينات "مجلس بوعياش" بظلالها على تدبير ملف الريف؟‬
الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:00

دماء جديدة ضُخت في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من خلال التعيينات الأخيرة التي شملت مجموعة من الأعضاء الجدد في مجال حقوق الإنسان، حيث يُراهن المجلس على “تحقيق الإضافة النوعية” بهذه الوجوه “المشهود لها بالخبرة”، بتعبير البلاغ الصادر عن المؤسسة الدستورية؛ لكن تشكيلة المجلس عادت لتثير الكثير من الجدل، بخصوص الأدوار المستقبلية التي يلعبها على مستوى العديد من الملفات الحارقة.

وينتظر الجسم الحقوقي بالمغرب، من خلال التركيبة الجديدة، الإفراج عن بعض التقارير الذي أنجزها “مجلس اليزمي” السالف، على رأسها تقرير الخبرة الطبية الذي شمل معتقلي “حراك الريف”، بالإضافة إلى التقرير التكميلي والتصحيحي لهيئة الإنصاف والمصالحة؛ لكن بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي استبعدوا إمكانية خروجها إلى حيز الوجود، نظرا لما أسموه بـ”تغييب الصلاحيات الإستراتيجية للمجلس”.

تبعا للمعطيات سالفة الذكر، يبرز إلى الواجهة سؤال محوري: هل التعيينات الجديدة من شأنها حلحلة ملف حراك الريف أم يتعلق الأمر ببروباغندا خارجية لن تُضيف لملف الريف أي شيء؟، وهو ما حاول الدكتور خالد البكاري، الفاعل الحقوقي، مقاربته من الناحية الأكاديمية والحقوقية، قائلا: “الدماء الجديدة ذات طبيعة تقنية وإدارية، ذلك أن مهام المجلس السابق قد انتهت، ومن ثمة كان لا بد من تسوية الوضعية القانونية للمجلس بعد تعيين أمينة بوعياش”.

وأضاف البكاري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التغيير كان عاما وشاملا، بحيث شملت تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية؛ لكن لا علاقة لذلك بملف الريف أو أي ملف آخر، لأنه لا يعدو سوى إجراء قانوني وإداري أكثر منه أي شيء آخر”، مؤكدا أن التغيير “لا يحمل طابع البروباغندا، على أساس أن أغلب الأسماء المقترحة لا علاقة لها بحقوق الإنسان، بحيث يوجد من سمعته سيئة في مجال نهب المال، مع وجود وجوه محترمة، لكن على أي حال لن يكون لها أي تأثير في سياسة المجلس الوطني”.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن “التركيبة الجديدة لا علاقة لها بدور المجلس، على اعتبار أن أمينة بوعياش هي الآن الوسيط بين الدولة وعائلات المعتقلين السياسيين، إذ لا أستبعد أن العائلات تتشاور مع المعتقلين، ولعل القناة هي المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، مشددا على أن “الموضوع تحتكره جهات عليا، بينما تقوم بوعياش بدور الوساطة، حيث عُيّنت في المنصب الحالي لتولي هذا الملف، إلى جانب ملفات أخرى، نظرا للثقة التي تحظى بها من قبل النافذين في صنع القرار السياسي والقرار الأمني داخل المغرب”.

وتابع البكاري: “المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سواء في صيغته الجديدة أو السابقة، يتأثر بالشخص الذي يقوده أكثر مما يتأثر بالتركيبة، وحتى إذا قرأنا اختصاصات المجلس كما هي واردة في القانون الداخلي، الذي صدر في الجريدة الرسمية، فلن نجد أية أدوار كبيرة تضطلع بها التركيبة”. وزاد: “دليل بسيط على ذلك، أن تعيين الأشخاص في اللجان الجهوية تم خارج القانون، لأنه يقول بلزوم عقد الجمعية العمومية للمجلس، وهي التي تبث في تعيينات المنسقين الجهويين؛ لكنها لم تنعقد، لأن بوعياش هي التي عيّنت هؤلاء المنسقين الجهويين”.

‫تعليقات الزوار

14
  • FROM RIF
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:11

    الحرية للرهائن هادوك كلهم ابرياء ومادارو تا شي حاجة لي تيعاقب عليها القانون

  • Mounir usa
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:12

    مادا يجري في المغرب ؟؟؟ إجرام و فساد و مروجوا الحشيش و القرقوبي. أصبحنا نخاف على أولادنا السفر الى المغرب و الاستتمار و تحويل الأموال أصبح شيء صعب .
    مدن كالرباط و سلا فاس الدار البيضاء مراكش . الإجرام فيها و باعة الحشيش خصوصا .حي يعقوب المنصور الرباط الأمن مشلول و مقتصر على بغض الأحياء!!!!

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:26

    مجلس حقوق الإنسان،الدستور،القانون،البرلمان،الحكومة،الإعلام،المدرسة…كلها كلمات فارغة في الدولة الإستبدادية.
    حراك الريف أذاب الماكياج عن الوجه المزيف،وظهر الوجه الحقيققي البشع للنظام.فلا تصدعوا رؤوسنا بالأسطوانة المشروخة التي تتحدث عن حقوق الإنسان رحمكم الله،فليس هناك حقوق،ولم يعد الإنسان إنسانا.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:57

    بوعياش ليس لديها ما تضيفه لملف قضية الريف بعدما حكمت المحكمة على مجرمي الريف.ولا يمكن الدفاع على من خان الوطن ولم يقدم حتى أدنى اعتذار للوطن ولا للمغاربة ولم يرفع علم البلاد بدل شرويطتهم.!!!!!!!!!!!!فعاش الوطن ولا عاش الخونة مهما كانوا.ولا يمكن أن نغطي الشمس بالغربال والركوب على الاحداث لبلوغ أهداف شخصية و ضيقة على حساب استقرار وأمن الوطن.

  • أطلقوا سراح معتقلي الريف كلهم
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:01

    المعتقلين أبرياء براءة تامة من كل ما نسب إليهم من تهم والشاهد على ذلك تقنية اللايف الفيسبوكي التي يتضح من خلالها أن المتظاهرين كانوا جد حضاريين وسلميين بقيادة السيد ناصر الزفزافي..أظن أن الملف سياسي أكثر مما هو حقوقي قضائي..ولا سلطة لمجلس بوعياش في إطلاق سراحهم..في أبعد الحدود لا يمكنه إلا أن يصدر تقارير والتي نتمنى أن تكون مستقلة ومحايدة

  • الملاحظ
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:32

    المجلس الوطني لحقوق الانسان،هيءة الانصاف و المصالحة و الجهات العليا،ثلاثي ذكر في هذا المقال،الاولان ٱدوات في يد الجهة العليا التي لا نعرف من المقصود بها،ذلك ٱن الدستور لا يحتوي على ٱية مؤسسة تيمى الجهات العليا.
    ثم مادور المجلس و الهيءة اذا كانت الانتهاكات مستمرة تحت مسميات ٱخرى؟؟؟
    ما معنى ٱن يقول السيد بنيوب(تدخل الملثمون)،من هم ؟؟ وكيف لم يستطع الامن القبض و لو على واحد منهم؟؟؟ هذه النقطة وحدها تنسف رواية المخزن،فقط المخزن يخافه الناس لان لا ٱحد سيحاسبه،و لهذا لن نعرف ٱبدا الحقيقة.
    انظروا ماذا حدث بالجنوب مؤخرا،ٱين من كانوا ينعتون الريف بالانفصال؟؟ هاهم الانفصاليون الحقيقيون و لا تستطيعون الاقتراب منهم،حتى المخزن لا يستطيع لانهم مدعومون حقا من الخارج و ليس كالريف الذي تحتقرونه لانه لا سند له من الخارج و الا لكان مثل انفصاليي بوليزاريو في الداخل!!!!!!

  • بائع القصص والسفنج
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:59

    هذه مجالس مثل "المصرانة الزايدة" يمكن أن تخلعها دون أي تغير ويمكن أن تكون موجودة وقد تسبب يوما الالتهاب. اما الوضيفة هي "Placebo" المغاربة يمكنون ان يفتخروا بها في المحافل الدولية بينما المواطن لا ينتفع منها شيئا عند الحاجة.
    التعذيب عند الاعتقال والاهانة أثناء التحقيق ساري بها المفعول،اما في السجون فحدث ولا حرج، حيث يتم سجن القاصرين مع كبار المجرمين لكي يتعرضوا لابشع انواع الاغتصاب…هذا ملف ثقيل حارق لا تلمسه هذه المجالس الكرتونية.
    اما باقي الجمعيات الأسترزاقية التي تقتات من فتات الريع فلا تتكلم إلا عند الضوء الأخضر وتخرس طبقا لتعليمات من الفوق.

  • حفيد مولاي موحند
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:10

    قمع الريف واختطاف وتعذيب الريفيون راه غادي تظيعو وتخسرو القظية ديال الصحراء وغادي تمزقو المغرب كله عاجلا ام اجلا حيت الظلم والاستبداد والنهب والفساد تيجي موراهم الدمار والتشتيت والخراب والحرب الاهلية وهادشي لي وقع لبزاف ديال الدول لي تيحكمو فيهم المستبدين,نصيحة في سبيل الله وفي سبيل الوطن اطلقو سراح المختطفين راه الشعب كلهم زفزافيون ولو الى قدر الله مات الزفزافي وجلول واحمجيق راه كاينين الملايين لي غادي يخلفوهم اذن المصالحة الحقيقية والحقيقية وثم الحقيقية قبل الانفجار وقبل فوات الاوان واللهم اني قد بلغت,الوقت كتتبدل يعني فرنسا ماغديش تدوم لك ديما لا لا لا لا لا مستحيل.

  • حفيد مولاي موحند
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:45

    تتمة: no no no no لا لا لا بلا ما تقولو لينا هاهو الزفزافي والمختطفين راه سمح فيهم الشعب هاديك الهدرة ديال المخزن واكل عليه الدهر وشرب وهنا بغينا نقولو لكم راه العالم باسره تيعرف بلي المغاربة مازال ماباغيينش ينتفظو جماعة وخايفين من الاختطافات والابادات الجماعية والاغتيالات ,الشعب المغربي المغلوب على امره راه وصلات ليه للعظم ولكن المشكل كل واحد كيستنى شكون لي يبدا .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:56

    من يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان فيجب عليه أن لا يدافع عمن اجرم في حق الوطن والمغاربة والكل موثوق بالصور والصوت. فمنذ ما يسمى بحراك الريف لم نسمع قط بجمعية ما ممن يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان ان تظاهرت أو قامت بوقفة نضالية اتجاه وفي صالح من اعتدي عليهم بالفعل وهم رجال الأمن الذي صاروا هم الضحايا في تلك الأحداث. ولازال أعظمهم يعانون فى عجز صحي ونفسي داءم بل لازال بعضهم يعاني من شلل نصفي أو كامل نتيجة لاعتداء
    عليهم من طرف المجرمين الذين تدافع عنهم بوعياش ومن يدور في فلكها.ما هذه المهزلة .بهذا لا يمكننا ابدا ان نتقدم.وهذه هي الحقيقة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:48

    اعداد كثيرة يعملون في مجالس حقوق الانسان فادا كانت عندهم اجور مرتفعة و امتيازات مثل مجلس المنافسة ما عندنا ما نديرو بالبرقوق فالسوق

  • الزوالي و الزوالي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:54

    ان الحقوق يجب أن تتحقق ليتحقق الحق و تتحقق حقوق المحققين في الحق لانهم محقون في حقوقهم و هكذا يحق لنا ان نحقق و نتحقق من الحقوق حيث كل محقوق لديه حقه.

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:30

    الملف ديال الريف سديناه من شحال هادي ومع الأسف غير عشرين عام لانها قليلة فيهم ، لي تا يهلل دابا ويطبل في الماء غير اعداء الوطن اما الشعب المغربي مقتنع باجرامهن لان بتت بصوت وصورة اما الكدوب في النهار القهار راه ما يتيق به غير الخاءن.

  • يا عبدالله 14
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:33

    لقد قمت بجولة في بوادي الحسيمة ومركزها ولاحظت حتى الأطفال الصغار لديهم هواتف نقالة من أعلا طراز وكل عائلة تنتظر حوالات مالية شهريا من الخارج.. اغلبهم لا يبحث عن العمل في المغرب وينتظر من الدولة أن تقوم بكل شيء وتوفر له جميع المتطلبات.. يراقبون طوال اليوم ما يكتب في هسبريس ليبدأوا بديسلايكاتهم وتعليقاتهم للطعن والإنتقاص من المؤسسات ظنا منهم أنها الطريقة الوحيدة للإفراج عن المعتقلين والإستمرار في غطرستهم وتهورهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب