تجاوزُ اختصاصات الداخلية يدفع الرباح إلى التراجع عن قرار وزاري

تجاوزُ اختصاصات الداخلية يدفع الرباح إلى التراجع عن قرار وزاري
الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:00

بعد التقريع الذي تعرض له من طرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تراجع عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عن قراره السابق بخصوص ربط المنازل بالشبكة الكهربائية اعتمادا فقط على شهادة السكنى.

وأصدر الوزير الرباح قرارا جديدا بتاريخ 17 يوليوز يتراجع فيه عن قراره الصادر في 10 يونيو، والمتعلق بتبسيط الإجراءات القانونية، والذي بشر فيه المواطنين الراغبين في ربط منازلهم بشبكة الكهرباء بالإدلاء فقط بشهادة السكنى كوثيقة وحيدة بالنسبة إلى الذين تعذر عليهم تقديم رخصة السكن أو شهادة المطابقة للمصالح المسؤولة في حينه.

تراجع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة جاء بسبب ما اعتبرته وزارة الداخلية تطاولا على اختصاصاتها المنظمة وفقا للقانون رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية.

ونشر العدد الأخير من الجريدة الرسمية “نسخ قرار وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة رقم 1801.19 الصادر في 10 يونيو 2019، بتتميم قرار وزير الأشغال العمومية والمواصلات رقم 350.67 المنظم للمنشآت الكهربائية داخل البنايات وربط خيوطها بالشبكة الكهربائية”.

وكان وزير الداخلية وجّه دورية إلى الولاة والعمال يدعوهم إلى عدم تغيير المساطر الجاري بها العمل في مسطرة ربط المنازل بالكهرباء.

وجاء في الدورية، التي وقعها وزير الداخلية، أن دفاتر التحملات الخاصة بتوزيع الماء والكهرباء وخدمات التطهير السائل التي تشرف الداخلية على مراقبتها جار العمل على تحيينها، داعيا السلطات المحلية إلى الالتزام بالشروط المنصوص عليها حاليا.

تصريحات سابقة للوزير الرباح أثارت حفيظة وزارة الداخلية عندما أكد أن “المواطن الذي يملك شهادة السكنى من حقه أن تعطى له رخصة الربط بالكهرباء”، وأضاف أنه “بصفته كرئيس لجماعة القنيطرة يمنح موافقة الربط بالكهرباء لأي شخص يدلي بشهادة السكنى أو يصوت في الانتخابات”، وهو ما اعتبرته الداخلية بـ”مثابة استغلال سياسي وحملة انتخابية سابقة لأوانها”.

وتشرف وزارة الداخلية على إطلاق مجموعة من التدابير اللازمة لتسهيل الخدمات الجماعاتية وتبسيط المساطر والإجراءات، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بما في ذلك الشروع في إعداد دفاتر تحملات استغلال جديدة لخدمات الربط بالكهرباء والماء الصالح للشرب والصرف الصحي.

‫تعليقات الزوار

46
  • osama
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:05

    من حق اي شخص يملك شهادة السكنى ان يطلب الربط بالكهرباء.. لمدا التعقيد ؟؟

  • Mostafa
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:08

    بدل الوقوف معه من اجل تبسيط اشكالية ربط المنازل بالكهرباء تقرعونه ،فعلا مشكلتنا ليست مع الادارات لكن المشكلة بيننا فقط نضخم مانريد و نبخس مانريد.

  • hamid
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:09

    أصلا إذا أردت شهادة السكنى يطلب منك فاتورة آداء آخر شهر في إستهلاك الكهرباء.

  • abdel74
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:10

    بالله عليكم هل الكهربة تذخل في إختصاص الداخلية؟ يجب إعادة مراجعة الإختصاصات للحد من البيروقراطية وصاحب الجلالة دعا إلى سياسة الشباك الوحيد وحان الوقت لتنزيلها في كل الإدارات لإنجاح سياسة الجهوية المتقدمة والحد من الفساد والسلطوية والرشوة

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:26

    الدولة العميقة الغارقة
    غير بناتكم غير متفقين، و عاد بغيتوا تزيدوا بهذ البلاد لقدام.
    نسى
    كرهتونا فيكم
    الدول تناقش مواضيع العصر و المغرب باقي حاصل فالولد الحار وحتى زبلو كتجمعولو شركات أوروبية
    واحد المرة كنت اتفرج على قناة WDR على المغرب وفي الختام قالوا : فالمغرب واحد راكب ف TGV واحد راكب على حمار.
    مجتمع الطبقيات

  • سليمان
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:27

    هدا الوزير من سلالة الشعبوية الادعاءية البنكيرانية….هدا لايريد التفريط في كرسيه إلى الأبد…هدا شخصيته لاصقة مع الكرسي…وهدا جد واضح للعيان. اثار زوبعة للاستيلاء على عقول الناس وتدجينهم للتصويت عليه في الانتخابات المقبلة… حتى بدؤوا يقيمون لك الاستقبالات في الطرقات من الآن …كدبت عليهم وانت تعرف انك تلعب بالنار لأن دالك ليس من اختصاصاتك و سينقلب السحر على الساحر… نعرف ان كل من يريد النجاح فالانتخابات يبدا بالترخيص او اغلاق العيننين لبناء الدواوير لأن مشكلة السكن هو المشكل رقم 1 في الحياة…كان عليك أدا أردت أن تدافع على الناس لسدهم بالكهرباء لمنازلهم ان لاتمدهم برخص البناء حتى تطالب بتغيير القانون و تتوفق في دالك و بكل وضوح وشفافية …

  • far
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:32

    انه استغلال سياسي وحملة انتخابية
    سابقة لاوانها.
    موعدنا معكم في الانتخابات القادمة

  • مستغرب
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:38

    المهم هو قضاء حوائج الناس كفى من البيروقراطية
    لنرى ما سيفعله اصحاب الاختصاص

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:39

    لا شيء.
    وانت تطالب يشلدة السكنى اول شيء سيطلب منك هو ورقة الكهرباء او الماء.
    وادا أردت الكهرباء عليك بشهادة السكنى.
    من السابق البيضة ام الدجاجة.

  • بوكوص
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:46

    محاولة تجاوز الاختصاصات يعبر عن جهل أو تجاهل اصحاب المناصب بالقانون…

  • ابوزيد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:48

    في المغرب وزارة الداخلية هي الوزارة الأولى .
    وهذا يعرفه جميع المغاربة .يبدو ان الوحيد الذي يجهل هذا هو الوزير الربأح. الله يجيبك على خير اسي الرباح

  • Youssef
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:51

    انْ تم الربط بالكهرباء فقط بناء على شهادة السكنى فلن تجد مترا واحدا فارغا في المدن والدواوير.
    أنه تشجيع للبناء العشوائي يا سيدي الوزير ورئيس الجماعة.
    وحيث انك رئيس جماعة فإنها حملة انتخابية من النوع القديم حيث كان بعض رؤساء الجماعات يكسبون الأصوات بالبناء الفوضوي؛ عندما كان التعمير من اختصاصهم.

  • ام الوزارات
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:58

    وزير دخل في مالايعنيه. وزارة الداخلية تعتبر أم الوزارات. الرباح بدى وكأنه ابن عاق خرج عن طاعة أمه التي تسمى ام الوزارات. ومالك الودي على هاد الفضول

  • Simo
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:08

    التقريع يأتي من الرئيس إلى المرؤوس. لفتيت ليس هو المسؤول التراتبي على الرباح حتى يقرعه أو يوبخه. فهما في نفس الدرجة (وزير). العثماني هو المخول له بأن يقرع لفتيت أو الرباح أو غيرهما من الوزراء.

  • zizi
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:08

    اليوم الاول الدي ولجتم الحكومة السابقة اثرتم المادونيات وتم دكر اسم بعض المستفدين نود اعطاءنا لاءحة اللواءي سحبتم منهم الرخصة

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:09

    هادشي كامل غي حسبات سياسية والمواطن هوا الي كياكل لعصى من هادشي كامل اصلا لمقدم كيعرفوالشادة والفادة ميحتاج لا شهادة السكن ولا غيرها سول غي لمقدم يعطيك اامعلومات ديال مول الدار واش كياكل واش كيشرب وحتى وقتاش كيدخل المرحاض

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:15

    مبغاش يتفهم ليا اش علاقة وزارة الداخلية بالماء و الكهرباء
    الكهرباء و الماء مواد اساسية من حق اي مواطن مغربي يعيش على هذه الارض ان يستفيد منها
    بدون عراقل ادارية من اجل حلبه و تجفيف جيوبه و مص دمائه
    بحال هاد الامور خاص تكون وزارة السكنى و التعمير هي الي تكون مكلفة بها و بتسييرها و تقوم بتسهيلات و تبسيط للمساطر الادارية او تكون الوسيط لذالك
    و تغني المواطن عن الدخول في دهاليز الادارة العمومية و غياهب القوانين و المساطر الادارية

  • م المصطفى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:17

    تبسيط المساطر الإدارية شيء جميل ومحمود لكن
    شريطة ألا يكون خديعة لحملة انتخابية سابقة لأوانها.
    النية والحيلة خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا.

  • Moussa
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:33

    It’s always blows my mind how we work so hard to complicate everything! No wonder why we need a large number of ministers/secretaries to figure out basic things for the people!!!

  • الوشام
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:48

    وزير يسير وزارة لعشر سنوات ولا يعلم اختصاصات وزارته ولا حدودها؛ أف من حكومة الدعايات الانتخابية وتصيد الفرص للفوز في تشريعيات 21.

  • سيدي طيبي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:59

    عديد من التناقضات التي نعاني منها نحن سكان سيدي طيبي التمن الذي ندفعه مقابل التزويد بالماء هو تقريبا 15000dh التزويد بالكهرباء 6000 dh والأداء على الاستهلاك مرتفع جدا جدا هدا منكر من المسؤول عن هدا انا اسميه الابتزاز من أجل تزويد المواطن بالماء الصالح للشرب و ابسط مقومات الحيات مع العلم ان المنطقة تتوفر على أكبر فرشة مائية في الغرب ارجو من قراء هسبريس بكتابة تمن التزويد بالماء والكهرباء واسم المدينة للمقارنة وشكرا واتمنى من العزيزة هسبريس ان تزور سيدي الطيبي وان يكون تقريرها مدويا لان الناس بسطاء ولجمع هدا المبلغ ربما يتعرض الكثير من الناس في سلا والقنيطرة للكريساج والتشرميل ( فرضية شبه مؤكدة)

  • 3abir
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:06

    زمان كنتم صقور العادلة و التنمية اما الان فقد اصبحتم عصافير سهل على صاحبها ان يضعها في قفصها امثالك يتطاولون على بعضهم اما رجال المخزن فلا يستطيعونان يرفعون رؤوسهم لو كان بنكيران لكان ردك قويا مع الاسف تراجعت عن قرارك امام وزير لا يستحق ان تتنازل امامه

  • الانطاكي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:34

    أخبركم أن حزب العدالة والتنمية في شخص الرباح لكي يوسع قاعدته الانتخابية ، قام بتطويق مدرسة الأطلس بالقنيطرة بالبراريك والبناء العشوائي.

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:43

    المشكل في القرار الذي آتخده السيد الوزير الرباح هو كونه يذخل في إطار حملة إنتخابية قبل الاوان لانه يستهدف بهذا القرار الاماكن التي تعج بالسكن العشوائي وكل هذا لاجل ضمان اصواتهم الانتخابية وخاصة في هوامش مدينة القنيطرة .كمنقة عين السبع /عين عريس وزد على ذلك.نحن لسنا ضد هؤلاء المواطنين ولكن ضد إستغلال وضعيتهم لضمان الاستمرارية في الاستوزار.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حزب النفاق.

  • Mouatine
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:58

    الشباك الوحيد المقصود هو الداخلية …

  • chengaf
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:08

    اقتربت الانتخابات و تصاعدت الهرولة وراء الاصوات من طرف الاحزاب و السياسيين او اشباههم.
    العشوائي و الصفيح و بعض الاكراميات هي من مظاهر الريع الانتخابي فهي من صنع السياسيين يلجاون اليها لالزام صاحب الحاجة الاعمى على التصويت .

  • Taibi
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:11

    تسليم شواهد السكنى خاضع لمزاج المقدم والشيخ و حتى القائد لا يسلمهم بدون موافقة المقدم والشيخ. تطبيق القانون لازم بخريبگة حي الأمل زاوية شارع عبد الرحيم بوعبيد بوعبد و زنقة خوراسان حي جاجزا dos d'âne على ممر عمومي للراجلين وذلك بدون اي ترخيص قانوني، تهور مواطن يمس بحقوق الآخرين.

  • فهم تسطى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:17

    دولة البيروقراطية بامتياز و كل وزير يسن قوانينه الخاصة،بلاد العشواءية و الارتجال في جميع المجالات.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:46

    هذا القرار ربما لصالح السكان لانهم في الغالب يحصلون على الكهرباء مجانا نظرا لعدم توفرهم على حق الربط وهذا حال الاحياء العشوائية، وهو ما يضيع اموالة مهمة على الجماعات الترابية

  • ما شاء الله
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:56

    غريب ما يوجد ويدور في المغرب حكومة لا اتفاق ولا انسجام بين وزاراتها .

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:58

    هل تعلم أيها المغربي انه يمكن أن تحصل على البطاقة الخضراء الأمريكية ان كنت مقيم قانونيا او الجواز الأمريكي بذون شهادة سكنى أو ورقة الضو الغاز الهاتف باسمك وانه في فرنسا والمغرب يعتبر ذلك مستحيل فرنسا عندها الستراة الصفراء والمغرب عندو الكرارس و الحمير والتشرميل
    انتهى الكلام

  • محمد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:16

    لعلمكم أن مدينة القنيطرة التي يديرها الرباح تعاني من مشكل الإنارة في جميع شوارعها.

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:17

    السيد الرباح من كثرة خفته اراد ان يتجاوز القوانين فتم رده عن غيه ..وهذا ليس بغريب لان الميزة التي تجمع البيديجيين هو كثرة الكلام وخير دليل على قولي ما التزم به السيد الداودي في شان التسقيف …….

  • ادريس
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:29

    مرة أخرى الوزير في واد و الحكومة في واد

  • حسن
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:30

    دائما المواطن البسيط هو الضحية الداخلية دائما تقف جنبا الى جنب مع الاحزاب المخزنية المقيتة اليست الداخلية من قامن بمسيرةولد زروال الشهيرة هده بداية الحرب الانتخابية منع تلاميد زاكورة الحاصليين على الباكالوربا من الدهاب الجماعي الى الرباط لانهم ينتمون الى جهةينراسها الشوباني منع اطفال من مخيم صيفي لانه مقرب من العدالة منع المغاربةمن تبسيط مساطر الربط بالماء و الكهرباء لان الرباح هو من قام بهده الخطوةالخطيرة العدالةوالتنمية لا يحكم بل الداخلية و حزب الاحرار و التراكتور هم من يحكم قي الحقيقة

  • Znassni
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:17

    السلام عليكم
    يا مغاربة واش مازال كتيقو بشي حكومة و شي برلمان . من يحكم فعلا هو الملك و مستشاريه و العصابة المحيطة بهم . حنا الشعب كي البخوش و الحشرات . لا قيمة لنا .
    لأننا لسنا مواطنين . بل رعية . و بالتالي ليس لنا الحق في معرفة خيرات بلادنا و لا كيف توزع . و من يحتج و يتكلم . الجواب هو الزرواطة و السجن . هاد الناس راه و الله ما يحشمو .
    و الحق ينتزع و لا يعطا . بقاو ناعسين و خايفين و غادي يطحنوكم طحين .
    .

  • محمد عامري
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:05

    استبلاد المواطنين طمعا في أصواتهم الإنتخابية، فهو يعلم علم اليقين أن القرار فيه تجاوز لإختصاصاته و مع ذلك أخرجه، مع حملة منظمة على مواقع التواصل الإجتماعي للتبشير بهذا الإنجاز ، كما يعلم أنه سيتراجع عنه ليروج لما يتقن من خطاب للمظلومية و نصب المشانق لوزارة الداخلية، من يريد التيسير على المواطنين يجب أن يترافع ليضمن حقهم الدستوري في سكن لائق، و بصفتك رئيس جماعة يمكنك أن تضع رهن إشارتهم تصاميم مجانية سيما لأصحاب الأراضي المحيطة، أو تضمنلهم شراكات لإنجاز تجزئات قانونية، أو تبحث عن تمويل لإعادة هيكلة أحيائهم، أو كأضعف الإيمان تترافع عبر فريق حزبك البرلماني لتغيير قوانين التعمير المجحفة سيما بالعالم القروي، بدل تشجيعهم على المزيد من أحزمة البؤس كي تقتات على أصواتهم، و التي تفرخ الإرهابيين و المجرمين الذين يتلذذون بتفريغ غضبهم على المواطنين و يسلبونهم ممتلكاتهم بل و يوثقونها تباهيا.. إنك تقتات على عوز و حاجة بسطاء المواطنين الذين دفعوا قسرا للبناء العشوائي، و ترهن أجيال المستقبل تلبية لهواجسك الانتخابية، لذا اتقي الله في هذا البلد و في نفسك فهناك ما هو أهم من تصدر انتخابات أو كرسي رئاسة زائل

  • الكتاني تباعي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:42

    خبرنا سلوكيات تجار الدين. ما هذه الخطوة من السيد الوزير إلا لا أقول حملة و لكن طعم انتخابي.

  • kaddour
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:56

    هادي هي تعقيد الادارة…دخلوا لينا الضو فالعروبيا…راه باغيين نتفرجوا فاتلفزة،،التلاجة..ولادنا يشوفوا اش كيراجعوا.سهلوا لينا المساطر…اللهم ان هدا منكر ….

  • فكيكي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:16

    فعلا يجب مراجعة القوانين الحالية التي تحرم العديد من الأسر من الربط الكهربائي والماء الصالح للشرب بسبب عدم قدرتهم إتمام سكناهم والحصول على رخصة السكن أو المطابقة ولهم أطفال يعيشون في الظلام ودون ماء صالح للشرب.وتسهيل المسطرة بمثابة دعم اجتماعي لهذه الأسر الفقيرة.وصيغة شهادة السكنى تسهل الأمر على هذه الفئة.

  • يونس خريبكة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:31

    الوزير لفتبت والدولة تعي مدى قوة ودلالة المثل المغربي الذي يقول : " لي حط عصاتو تيتسوط بها"

  • تنغير تتسائل
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 05:48

    يقولوت الحكومة منسجمة يقولون الكل يسير من حسن الى احسن اين الحقيقة من عدمها اختصاصات الوزراء او الوزارات كل يدريد ان يكون اهلا بالمسؤولية لكن مايمكن استنتاجه مما حدث بين السيد الفتيت والسيد الرباح يدل على ان السيد الرباح مع كامل احتراماتي تهمه الانتخابات المقبلة

  • المواطن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 05:53

    "قاريين فينا حسيفة باغين إخلونا في الظلام اووصافي!!!!"انه التخلف ياسادة"گالك حگة التنمية المستدامة، هذا اراه التخلف المستدام!!!گالك التنمية.

  • بوبكر المريد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:40

    تعلم قبل ان تتكلم و تكتب و تصدر القرارات ، انه الغباء و العمى السياسي.

  • المكي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:43

    وزير العمودية و الوصولية و الانتهازية ركب الدين للوصول للامتيازات وتوضيف الاتباع…الله غالب.

  • جوطية،ولد زموي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 01:24

    في سياق ما قيل ، نعترف أن القنيطرة في عهد هذا الوزير ، عرفت قفزة نوعية على مستويات عدة، منها ، الحكامة الجيدة في تسيير المجلس، المراقبة الصارمة على مستوى الخدمات في كل المقاطعات، والقطع مع حالة التسيب نهائيا، إطلاق سلسلة اصلاحات، تهم الشوارع وتشجيرها، إلى جانب، مشاريع حيوية وأوراش كبرى، تعميم الإنارة واقتناء، شاحنة لهذا الغرض تهم الأعمدة العالية، الاهتمام المعاق والوقوف على احتياجاتك والإنصات لصوته، برمجة مشاريع كبرى تلوح في الأفق… يعني حقيقة المدينة آخذة في التطور إلى درجة كبيرة ، ولمن يشكك ، فلينظر قبل كيف كانت، .إذن لا بد من رد الفضائل لأهلها، حتى وإن كان هناك اختلاف، ليس من المروءة ، إنكار جهد هذا الرجل ، حقيقة، وما قيل انه حملة او غيرها، أعتقد فهو لا حاجة لذلك، الناس ترى العمل، وعمله فقط من يشفع له . وما دون هذا ، حقد اعمى، وسفاسف أمور لا غير.
    المدينة، الآن يقصدها خيرة المستثمرين، وبنيت بها خيرة ، المطاعم ، زادتها قيمة وجمال، دون مقابل او استغلال، أو ابتزاز، ونحن نتتبع هذا جيدا، وجماليتها محافظ عليها، فلما ، ننكر؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات