عمرو خالد: هكذا يختار الله تعالى عباده المؤمنين لأداء مناسك الحج

عمرو خالد: هكذا يختار الله تعالى عباده المؤمنين لأداء مناسك الحج
الأحد 4 غشت 2019 - 05:15

يستعيد عمرو خالد، الداعية الإسلامي، ذكرياته مع الحج وأداء المناسك في الأراضي المقدسة عبر برنامجه “ذكريات حاج”، الذي يروي فيه أبرز القصص والمواقف التي عايشها بنفسه أثناء أداء الحج على مدار أعوام عديدة، وكيف يتذوق الحاج الطواف والسعي ورمي الجمرات، وكيف يختار الله عباده للحج ويذلل لهم كل العقبات.

في أولى حلقات هذا البرنامج أوضح عمرو خالد أن أهداف البرنامج تتمثل في ثلاثة أشياء: “الأول: حب الحج. الثاني: فهم مشاعر الحج ورموزه وتذوق الحج ومعاني الطواف ورمي الجمرات. والثالث: يقوي بداخل قلبك أمنيتك للحج العام المقبل، فيطلع الله على قلبك فيرى هذه النية، فيوفقك للحج العام المقبل كما تتمنى”.

وكشف عمرو خالد أنه كان يحمل كراسة يدون فيها ذكرياته عن الحج كل عام، إلى جانب ذكريات صحبته في الحج. وروى قائلاً: “كنت أسجل كل المشاعر التي أمر بها لأعيش مع هذه الذكريات، وأتأثر بقصص الناس لي، وكانت هذه هي فكرة برنامج هذا العام: “ذكريات حاج”، فأحلى أيام العمر هي الحج”، مضيفًا “سافرت إلى دول كثيرة، ومع هذا أفضل رحلة هي للحج، وأفضل صحبة هي صحبة الحج”.

وتابع قائلا: “من ذكرياتي الشخصية، وقصص الناس لي، توصلت إلى حقيقة أن الله يختار عباده للحج فيذلل لهم العقبات، فعندما بدأت التزام الصلاة كنت بعمر 16 سنة، وكنت أتمنى الحج وأبكي شوقًا عندما أرى الحجيج على عرفات، لكن الله استجاب لي بعد 14 سنة وتحديدا في سنة 1995”.

واستدرك قائلا: “العبرة تكمن في العام الذي سبق ذهابي لأداء الحج، وهو عام 1994، حيث كنت في الجامع الأزهر، وكان الخطيب هو الشيخ إسماعيل صادق العدوي. كان ينظر إلى الناس ويقول لهم: نفسكو تحجوا السنة الجاية تقدروا أصل أنتم مش عارفين حديث النبي حين قال: “ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من العشر الأوائل من ذي الحجة. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟. قال: ولا الجهاد”. كان ذلك في المدينة، وقد رزق الله الصحابة الحج في العام التالي، وكأن الحديث موجه إلى المسلمين الذين لا يحجون”.

وأردف عمرو خالد: “النبي كان يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة، ويصل رحمه، ويكثر العمل الصالح، ويتصدق، ويذكر الله كثيرًا”، متذكرًا ما قاله الشيخ إسماعيل صادق العدوي في خطبته وقتها “من يعبد الله ويكثر العبادة في هذه الأيام ويصدق مع الله أتمنى على الله أن يرزقه الحج العام المقبل”.

وأكمل: “بالفعل فعلت هذا، وأكثرت من العبادة والدعاء وذكر الله، وببركة العشر الأوائل ذهبت للحج في العام التالي، حيث اتصل بي صديق، وقال لي: أنت مش نفسك تحج؟. قلت: أتمنى. قال: أنا سأستخرج لك الفيزا، ومعك كم فلوس؟. قلت: معي كذا. قال لي: ستحج وربنا سيكرم. وبالفعل حججت في ذلك العام”.

وأشار عمرو خالد إلى أن على المسلم أن يعبد الله ليس طمعًا في عطائه، ولكن حبًا في رضائه، وكما قيل “اعبده ليرضى لا ليعطي، فإنه إن رضي أدهشك بعطائه”، لافتًا الانتباه إلى أن “الحج دعوة بإذن الله، وليس بالفيزا والمال، فإذا اختارك الله لزيارة بيته سوف تذلل لك الأمور كلها”.

وذكر عمرو خالد قصة في فضل الإخلاص لطلب الحج من الله، قائلًا: “كان حارس عقار وهو ساجد يدعو بحرقة: يا رب أحج.. يا رب أحج، ومن فرط صدق دعوته ارتفع صوته وهو يدعو في صلاة الجماعة، وبعدما فرغ من صلاته، وجد من يصلي بجواره يقول له: هل تريد الحج؟ أنا سمعتك وأنت تدعو بهذا. أنا قنصل السعودية في مصر، أنتظرك غدًا لتحصل على الفيزا وستحج. هذا يؤكد أن الحج دعوة، فأخلص في دعوتك لله بالحج، وهو يرزقك الحج من حيث لا تحتسب”.

‫تعليقات الزوار

36
  • حي الدين
    الأحد 4 غشت 2019 - 05:36

    مفهوم عبادة الله عندك يختلف عما أمر به الله ، أنت تدعوا الناس ليعبدوا الله في العشر الاوائل من دو الحجة كما في العشر الاواخر من رمضان ليكرمهم بالحج ، ماهدا الهراء والقرآن واضج . عبادة الله ليست فقط هي الصلاة والصيام و……………والحج ، بل العبادة هي الاستقامة ، العلم ، العدل ، نبد الظلم ، تجنب شهادة الزور ، عدم ارتكاب الفاحش ……………………………

  • انا
    الأحد 4 غشت 2019 - 06:18

    اللهم ارزقني واياكم حجة وعمرة امين امين امين

  • ع العزيز
    الأحد 4 غشت 2019 - 06:24

    اللهم لا تحرم كل مشتاق للحج من أدائه..وتقبله من جميع الحجاج .ويسره لكل عاجز: محتاجا او مريضا…واكتب أجره لمن لا يستطيع اليه سبيلا..اللهم آمين

  • الله أعلم
    الأحد 4 غشت 2019 - 06:54

    الله تعالى يختار كل شيء، القدر خيره و شره.
    القول بأن من استطاع الحج فهو من المختارين ربما فيه تجريح في حق الفقراء ممن لا يستطيعون إلى ذلك سبيلا و يحلمون فقط بسد حاجياتهم اليومية.
    بعض المتفقهين في أمور الدين تجاوزوا الشرح و التبسيط إلى ادعاء معرفة ما شاء الله الخالق في خلقه و كيف، كأنه وحي و إلهام ينزل عليهم.و الله أعلم.

  • زهور
    الأحد 4 غشت 2019 - 07:05

    اللهم لا تحرمنا
    اللهم اجعل حجا مبرورا وسعيا مشكورا لكل الحجاج
    ادعوا معنا

  • مسلم يرغب في الحج
    الأحد 4 غشت 2019 - 07:45

    … يقوي بداخل قلبك أمنيتك للحج العام المقبل، فيطلع الله على قلبك فيرى هذه النية، فيوفقك للحج العام المقبل كما تتمنى".
    فأحلى أيام العمر هي الحج"،
    "سافرت إلى دول كثيرة،… ومع هذا أفضل رحلة هي للحج، وأفضل صحبة هي صحبة الحج".
    هل تريد الحج؟… أنا قنصل السعودية في مصر، أنتظرك غدًا لتحصل على الفيزا وستحج.

    الخلاصة:
    – اذهب إلى الحج دائما ليرضى عنك وعني سلمان وابنه وترامب العظيم.
    – إذا كنت محظوظا ورضي الله عنك وأراد لك تحقيق الأمنية، فسيرسل لك قنصل السعودية لينعم عليك بفتات النفط الذي أنعم به الله على خدام الحرمين.
    +++ شكرا وألف شكر لهيسبريس على إيمانها الكثير؛ وحرصها على تبليغ رسالة أعظم الدعاة في هذا العصر+++

  • Akabar
    الأحد 4 غشت 2019 - 07:46

    من خلال هدا الموضوع تبين ان الله يختار عباده الميسورين ماديا لاداء المناسك اللدين انعم عليهم بالرزق ليغسلو دنوبهم اما الفقير فليمت بدنوبه وليحاسب حسابا عسيرا

  • بوعزة
    الأحد 4 غشت 2019 - 07:53

    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ…..كلا لم نرى
    ولكن..الكعبة( أُستبيحت، وأُحرقت، وهُدمتْ) أربعة مرات..
    وسمعنا ابو الطاهر القرمطي ينشد :
    أين الطير الأبابيل،،،، أين الحجارة من سجيل
    وهو يخلع (الحجر الأسود) من الكعبة ويخفيه لمدة (٢٢)سنة..

  • عبدو
    الأحد 4 غشت 2019 - 08:15

    اللهم ارزقني حجة ياارجم الراحمين ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين

  • mmm1962
    الأحد 4 غشت 2019 - 08:23

    Salam celui qui souhaite rencontrer Allah. Allah souhaite le rencontrer .tout est dans l intention( niya )

  • هشام كولميمة
    الأحد 4 غشت 2019 - 08:44

    أنت لم تأت بجديد…ما معنى الإستطاعة يا شيخنا الجليل؟هههههه. أنا مؤمن و لكن لن أحج.و المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.ايام الحج ليست هي الأجمل يا شيخنا،اليوم العظيم هو عندما أسعد إنسانا…

  • عمي احميدو
    الأحد 4 غشت 2019 - 09:03

    وما الفائدة من الحج لمرات متكررة لا حول لا قوة الا بالله
    هناك احسن من الحج بكثير
    دور العجزة و دور الايتام ولم لا تبني هؤلاء و الاطفال المتخلى عنهم وهناك المشاريع للفقراء و المهمشين كالربط بالماء الصالح للشرب او الكهرباء او فتخ الطرقات .
    مشاريع فيها ربح كبير ما شاء الله في الدنيا و الاخرة طبعا
    احسن بكثير من التبرع باموالك على ال سغود

  • علي مازا
    الأحد 4 غشت 2019 - 09:59

    هو عندما تمنى جاءه احدهم فقال له هل تحج فوفر له الفيزا والمال، والآخر سمعه قنصل السعودية فقال له هل تريد الحج التقيني غدا…هذأمور ييسرها الله ، ولكن القرعة كيف نديروا معاها؟ وخاصة اذا كان الحج للمرة الثانية ويجب ان تمر 10 سنوات

  • fierRif
    الأحد 4 غشت 2019 - 10:26

    Où va l argent des houjaje des sommes qui vont jusqu'au 5000€/personne juste pour aller jeter la pierre sur le diable, des banques pyramidale( Goldman sacks…) à leur tête les sioniste qui profitent bien de la manne généré par la Mecque pendant que des millions des musulmans meurent des guerres et de faim comment un dieu pouvait accepter ce rabaissement des musulmans sans éducation et sans avenir

  • انا غبي
    الأحد 4 غشت 2019 - 10:26

    انا غبي و مستوايا الدراسي جد بسيط
    لكن عندي سؤال يحيرني
    هل نحن مسيرون أم مخيرون
    فإذا كنا مسيرون كما يدعي رجال الدين
    و الخطباء فلماذا يعاقبنا الله على اخطائنا
    او لماذا يفقر و يشرد البعض و يغني و يريح
    البعض حسب تجربتي في حياة بعيدا عن الدين
    كل واحد بختار كيف يعيش هناك من يكد و يجد
    و اخرون يختارون حياة الكسل و الخمول
    و لا دخل لاي قوة خارجة عن إرادة الإنسان
    نفسه

  • أصيلة
    الأحد 4 غشت 2019 - 10:40

    إذن المؤمن الصادق الذي لا يملك مصاريف الحج الباهضة لا يختاره الله لأداء مناسك الحج !!!! هذا هراء. الحج ركن من أركان الإسلام لمن إستطاع إليه سبيلا. .

  • khalid
    الأحد 4 غشت 2019 - 10:40

    سيد الأمة يقول أنه لا تُقبل الصلاة في الحرمين وأنت تاركا ورائك جار فقير أو مريض ويتامى بدون معيل وأرامل إلخ. هذا بالنسبة للحج فما بلك بالنسبة للعمرة. سيدي عمر خالد هذا هو ما يجب أن تتكلم عليه، أما دفع الناس للحج مرارا وتكرارا هذا ليس من جوهر الإسلام

  • Yahya
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:00

    السلام عليكم.
    في الحقيقة الله و رسوله لم يدعو الى الذهاب الى الحج مرات متتعددة ولم يوجد حديث في دلك يشجع عليه فهي واجبة مرة واحدة في العمر .ارجو منكم ان تنفعو اخوانكم الفقراء.
    …فالله غني عنك و عن (حجك المتكرر)

  • ملاحظ
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:13

    قديما لم تكن وساءل النقل الا على ظهور الدواب ومع ذلك كان المؤمنون يقطعون الاف الاميال ليحجوا بيت الله وتستغرق هذه الرحلة شهورا واعواما مع ما يواجهونه من مخاطر عند تنقلهم عبر الصحاري والغابات من خطر الحيوانات المفترسة وكذا قطاع الطرق الذي كان يعج بهم العالم العربي اولاءك هم المؤمنون حقا اما اليوم فقد سهل كل شيء بل وصار الحج يعطى للبعض كهدية من طرف الجمعيات او الهيات السياسية فاين هو الايمان !!!!!!

  • مواطن
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:19

    ترتيب الحج في اركان الاسلام ياتي هو الخامس والاخير من بعد ان تزكي وان تصلي وان تصوم .والحج في هدا الوقت يعتبر سياحة وتفاخر ومن اجل اكتساب لقب الحاج .الاولى بهؤلاء الحجاج ان يتصدقوا وان يزكوا على اموالهم بدل اخد ركن خامس وترك ماسبقها

  • مغربي
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:24

    في المغرب الكل يشتكي من الفقر وغلاء الأسعار لكن حينما يصل موسم الحج الكل يتقدم بطلبه للفوز بالقرعة وصرف أكثر من خمس ملايين سنتيم.الأكثر من ذلك أن أناس مسجلين في النظام الصحي راميد يتقدمون بطلب للذهاب الى الحج علما أن نظام راميد مخصص حصرا للفئات المعدمة.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:25

    الحاج ضيف الرحمن وربنا الكريم يكرم كل العباد العبيد بالعطاء الإلهي والهدي والرشاد،وينعم على كل خلقه العبيد بالعطاء الرباني والإيجاد والإمداد؛فنعم آلله الرحمن الرحيم لا تعد ولا تحصى؛منها نعمة النعم الإسلام،ومن أركانه حج بيت الله الحرام لمن استطاع؛ فالتقرب إلى الله عزوجل بكل أنواع العبادات والأعمال الصالحة تكون من أسباب الجود المولوي والكرم الرباني لضيوف بيته الشريف،و يتفضل آلله الجواد فيجود على من يشاء رحمة منه ليكون العبد أي عبد من وفود الرحمن؛ورضا الوالدين من رضا الله يجود به المولى تبارك وتعالى:" في بداية القرن الحالي عوض حضور فرز قرعة الحج لمعرفة كوني من الفائزين أو لا ذهبت لقضاء بعض مآرب الأسرة وهي حاجة ملحة للوالدة رحمها الله،فكان بأن حضرت بنفسها نيابة عني بدون علمي؛نودي على الفائز الأول ثم الثاني فرفعت يديها،كما حكت لي من بعد،متضرعة للمولى ملحة في الدعاء ليستجيب سبحانه وتعالى فكنت بذلك ثالث من ينادى عليه…لا إله إلا الله وحده لا شريك له"؛أنعم الله الكريم رب العرش العظيم؛فاللهم أكرم عبادك الصالحين يا أكرم المكرمين؛واقرأ إن شئت قصيدة:" الحج عرفات الحسن العبد منتدى العريفي"بغوغل.

  • سكزوفرين
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:40

    بالقرعة اسي عمرو خالد
    للي ماعندو فلوس ما كاين حج

  • ربيعة
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:51

    والله عندي الحمد لله الإمكانيات للحج عشرات المرات لكنني لن اذهب هناك
    الحج في المغرب، أفضل مساعدة المرضى والمحتاجين عوض إعطاء نقودي لآل سعود اللذين يعطونها لامريكاً
    ويشترون أسلحة لقتل الأبرياء في اليمن دون ان ننسى شراءهم اجساد نساء الدول الفقيرة

  • Samir
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:52

    22
    نفس الشيئ يحدث في اروبا. ترى العديد يعيش على المساعدات الاجتماعيه بمعنى انه حسب الوثائق التي يقدمها للسلطات المعنيه يدعي بانه جد فقير بعد ان يسحب جميع أمواله من بلد إقامته في اروبا ويكدسها في البنوك داخل المغرب. لكن لا مشكله لديه من ان يصرف الاف الاوروات للذهاب الى الحج. يعني لا مشكله لديه مع التحايل .
    فقد تم رصد البعض من هؤلاء من قبل السلطات الهولنديه وتم استدعائهم للكشف عن مصدر تلك الاموال. علما انهم ادعو لا يملكون شيئا وذالك لنيل المساعدات الاجتماعيه.
    نفس الحاله تحدث في اسبانيا.

  • الحاج علي
    الأحد 4 غشت 2019 - 12:57

    على اساس هذا المنطق فالنواب و البقية التي تذهب للحج على حساب الدولة فئة مؤمنة ثقية اختارها الله. لاحول ولاقوة الا بالله. منطق و تفكير أحق ارعن

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 4 غشت 2019 - 13:01

    لكل عبد مسلم حج بيت الله الحرام وزار مقام سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قصة ورواية مشوقتين مع دعوة الرحمن له لذلكم المقام السعيد سيدي خالد عمرو؛ فالله عزوجل أرحم الراحمين وأكرم المكرمين وخير الرازقين؛ كم من مذنب عاص وفقير محتاج فازوا رغم قلة الحيلة وضعف الوسيلة بكرم الكريم فحجوا واعتمروا وكانوا بذلك تفضلا منه من خواص الخواص، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين. هو

  • Kkl
    الأحد 4 غشت 2019 - 13:09

    أجبنا يا شيخنا الجليل لماذا رسول الله لم يحج عدة مرات انتهى الكلام

  • عبد اللطيف
    الأحد 4 غشت 2019 - 13:41

    حبدا لو أن الناس الذين يأخذون أموال البلد ليضعوها في صناديق السعودية الميسورة ماديا، أن يتركوها لأهل بلدهم الذين هم في أمس الحاجة إليها.
    أنا لو رزقت مالا، بنية الحج سأصلح مدرسة.
    الله موجود بالمغرب كما هو موجود بأرض الحجاز.

  • khalid
    الأحد 4 غشت 2019 - 15:58

    25 – ربيعة

    Merci beaucoup madame, c'est ça l'essence de l'islam et plus vastement, l'essence de l'humanité

  • مبروكي
    الأحد 4 غشت 2019 - 17:56

    هناك من يطمح او كل طموحه هو الحج لكنه يغفل الركن الاساسي في الاسلام وهو الزكاة لانه بالزكاة نضمن التكافل الاجتماعي
    لا احد يجهل اهمية التكافل الاجتماعي واهمية القيام بمساعدة الارامل والمحتاجين و لا احد يجهل كم هو حجم الفرحة عند القيام بمساعدة اسرة محتاجة لشراء اضحية العيد او مساعدتها على بناء منزل متواضع ياوي الاطفال اليتامى.
    هناك من يقوم بالعمرة على حساب ظروف ابناء في وضعية صعبة مثل المرض المزمن او المرض النفسي او ضيق الحاجة
    لذلك قبل التفكير في الحج لابد من اخذ هذه الامور في الحسبان حتى لا نشعر بالظلم.

  • ملاحظ
    الأحد 4 غشت 2019 - 18:38

    الى صاحب التعليق 4 Hamido, لست متفق معك السعودية تقدم للمغرب دعم تقريبا سنوي يقدر بالملايين من الدراهم، لكنها ليست كافية صحيح ونطالب ها بالمزيد، كما تدعم الأردن… خاصة مع وجود الفقراء في المغرب.

  • سعودي وافتخر
    الأحد 4 غشت 2019 - 22:33

    المعلق رقم 33 – ملاحظ
    السعودية قدمت للدول العربية من 2011 إلى 2014 مبلغ وقدره 222 مليار ريال سعودي كانت حصة المعرب منها 6.1 مليار ريال يعني أكثر من 15.5مليار درهم مغربي . يعني ما يعادل 1.5 من الناتج الإجمالي المغربي . طبعا هذه مساعدات غير مستردة وبدون فوائد . ومع ذلك نسمع من أخواننا في المغرب من يشتم السعودية . ويتسائل أين تذهب أموال الحج . ما الحيلة اذا كان المسؤولون في تلك الدول فاسدين. هناك دولة عربية أنشأت السعودية مدينة سكنية للفقراء وبعد اكتمال المشروع تفاجأ السعوديون أنها ذهبت لعلية القوم مما اضطر السعودية عندما أرادت إنشاء طريق سيار بطول 150كم أن تدخل الآليات والمعدات السعودية ونفذت شركات سعودية بنسبة 100% كهدية للشعب .

  • hassan
    الإثنين 5 غشت 2019 - 09:03

    يعني هو الله اختار كل الظلمة من الحكام والمسؤلين الفاسدين لاداء المناسك؟ الذين نشاهدهم كل حج في مكة ؟؟؟؟ ممكن نسمع كلام منطقي لهذا الامر ؟؟؟

  • شماس
    الجمعة 9 غشت 2019 - 23:51

    الحج ركن مهم،
    الحج لله سبحانه، وتعالى،
    ارجو الانتباه، / لمن يقول الحج ليس مهم!!!
    لا تقدم فتوى يسالك الله عنها يوم القيامة وتتحمل ذنوب الفتوى ديالك،

    يوم القيامة لن ينفعك احد،، ابتعد عن الكلام عن مكة المكرمة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج