جبهة تتهم خطاب الإسلام السياسي بتغذية الخطر الإرهابي بالمغرب

جبهة تتهم خطاب الإسلام السياسي بتغذية الخطر الإرهابي بالمغرب
الجمعة 9 غشت 2019 - 00:00

حمّلت “الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب” تنظيمات الإسلام السياسي مسؤولية ارتفاع خطابات الحقد والكراهية والتكفير في المغرب.

وأوضحت الهيئة سالفة الذكر أن ما قام به علي العسري، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، تُجاه السائحات الأجنبيات وما تلى ذلك من عواقب وخيمة على البلاد “يمثل أحد تجليات الإسلام السياسي”، مشيرة إلى أنها كلفت المحامي لحبيب حاجي من أجل رفع شكاية ضد المستشار البرلماني المذكور.

ورصد المصدر ذاته، في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيس الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، “تنامي خطابات التحريض على الكراهية والإرهاب من طرف الإسلام السياسي، آخرها تكفير الرئيس التونسي قايد السبسي والفرح لوفاته من طرف تنظيمات الإسلام السياسي، وكذلك حملة التحريض وتعريض الأمان الشخصي والحق في الحياة لمجموعة من الشابات القادمون ضمن حملة تطوعية للتضامن وللمساهمة إلى جانب شابات وشبان مغاربة من إقليم تارودانت في إعادة تهيئة طريق جبلية قروية”.

وأكدت الجبهة “ضرورة العمل وانخراط القوى الحية في البلاد وعلى رأسها منظمات المجتمع المدني وكذلك المثقفين المتشبعين بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان الكونية في مجابهة خطابات التحريض والتكفير وإدانة الآخر ومختلف أشكال التطرف والإرهاب التي يتم الترويج لها عبر كل الوسائل وفي مختلف المناسبات من طرف تيارات الإسلام السياسي”.

وشدد المصدر ذاته على أن خطر وقوع هجمات إرهابية في المغرب “لا يزال قائماً”، موردا أن هذا الخطر “تتم تغذيته باستمرار من خلال خطابات الإسلام السياسي التحريضية التي تستهدف المغرب في استقراره، تعدديته ونموذجه في التسامح”.

ولفت التنظيم ذاته إلى أن محاكمة منفذي جريمة “شمهروش” الإرهابية دليل على تشبع الإرهابيين بـ”الخطابات والممارسات التي تمسخ أفكار الأجيال الصاعدة من خلال إما برامج دراسية داخل دور القرآن السلفية وهي دروس متخلفة ومتزمتة ومنغلقة، ومن خلال كتابات ومعلومات وأخبار كاذبة في وسائط الإعلام المجتمعي الجديدة، التي تروج وتنتصر لخطابات الإسلام السياسي القادمة من الشرق، والتي كنا نحن المغاربة في منأى عنها ونرفضها”.

وبخصوص مشروع النموذج التنموي، أعلنت “الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب” أنها ستنظم مناظرة وطنية في الأسابيع المقبلة في موضوع “الفكر المتطرف للإسلام السياسي يعرقل التنمية المستدامة التي ينشد لها المغرب في تجديد عموده التنموي”.

وجدد المصدر نفسه مطالبه بـ”الإسراع إلى سن سياسة إعلامية حمائية للمجتمع المغربي من إعلام التطرف والمغالطات وتزوير الدين والتاريخ والفكر، والإسراع في سن قوانين تنتصر للحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان لتمكين المجتمع من الدفاع عن نفسه وحماية استقراره وتوازنه، بالإضافة إلى حث الأحزاب السياسية على تحمل مسؤوليتها في تكوين أعضائها على قيم التسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان وأساليب العمل المدني، ومناهضة التطرف الديني والتعريف بالتدين المغربي وبفقهاء وبعلماء المغرب”.

‫تعليقات الزوار

31
  • yassine
    الجمعة 9 غشت 2019 - 00:30

    الخطر الإرهابي يغديه الفقر و الحكرة و الجهل و البطلة و احتكار السلطة ووووووو

  • زكرياء ناصري
    الجمعة 9 غشت 2019 - 00:34

    <<المرجعية الإسلامية>> <<الإسلام السياسي>>… تبقى بالنسبة لي مجرد توابل (بُخور)سياسي للتغطية على نمط تفكير إنساني -وفي الغالب ما يتسم بالقصور والتخلف – ومن شدة ارتباط المغاربة بدينهم فإنّ كثيرا منهم يظنون أن أصحاب هذا الخطاب يتكلمون باسم الدين وفي -لا شعورهم- كما لو أنهم يتكلمون باسم الإله،ومما لا يجب أن ينساه الجميع أنّ الدولة المغربية التي تعود إلى أكثر من 12قرنا قامت بدخول الإسلام إليها ،واحتضنت اليهود والنصارى ،والملحدين و…ولم تنتظر أنْ تظهر هذه الفئة من الناس لنقول للعالم بأنّ الغالبية العظمى للمغاربة مسلمون…

  • ولد حميدو
    الجمعة 9 غشت 2019 - 00:46

    انا ضد ان تكون متابعة البرلماني لها تبعات سياسية اما عن القضية فاقل اجراء في حقه هو منعه من الترشح للانتخابات المقبلة

  • Dalas
    الجمعة 9 غشت 2019 - 00:57

    سن قوانين منع الحجاب في فرنسا و بلجيكا ومهاجمة مساجد المسلمين هو من يشجع ثقافة الفكر المضاذ كإنتقاد تعري البليجكيات ببلاد المسلمين.

  • طالع نازل..
    الجمعة 9 غشت 2019 - 01:07

    أنا من بين أشد المعارضين لهذا المصطلح "الإسلام السياسي" بالله عليكم، من أوجد هذا المصطلح ؟؟؟؟؟
    لدينا كم من إسلام إذن، سياسي…اجتماعي…رياضي….اقتصادي………….
    كل من يتحدث باسم الدين و عينه على منصب وكرسي وما يصاحبهما من إمتيازات فلا تنخدعوا باللحية و الخطاب الرّنان…
    الصحابة الكرام رضوان الله عليهم لم يركضوا وراء الخلافة أو الولاية لأنهم عرفوا أنها أمانة عظمى، وما قرأنا عن عمر كيف لاينام من شدة خوفه أن يكون قد ضيع الأمانة و بعض الكائنات تنفق الملايين لكي تفوز بكرسي أو منصب…
    أرأيتم حب الدنيا ؟؟؟
    فلا عجب مايقال عن واحد منهم خرج من الكرسي وهو يجرّ الملايين وراءه……..سحقا لمن يتخذ الدين مطيّة للدنيا فانية…..سحقا !!

  • مفكر
    الجمعة 9 غشت 2019 - 01:17

    عندما كنا نحن امازيغ المغرب اب البشرية نعيش في مدينة اطلنتيس اي تامودا ولكسوس مع سيدنا ادريس حيث كنا نتعامل مع الملاءكة منها الملاك بوصيدون ويعرف عند الاغريق بالاه وهذا ننفيه حيث نحن الامازيغ نعتبره ملاك مثل جبريل والملاك الذي يقبض الروح.فيقول لنا اصحاب اللحي ان هذه سوى اسطورة رغم ان مغارة هرقل في طنجة مازالت حية ورغم ان سيدنا موسى هو ايضا قطع البحر اليس هذا ازدواجا وتقاطعا في الدين؟ مغارة هرقل والتي تقول إن إفريقيا كانت متصلة بأوروبا، وتفصل هذه المنطقة المتوسطة بحر الروم (البحر المتوسط) عن بحر الظلمات (المحيط الأطلسي)، ولما كان لأطلس ابن نبتون ثلاث بنات يعشن في بستان يطرح تفاحا ذهبيا ويحرسهن وحش، قاتله هرقل (ابن جوبيتر) وهزمه، لكن هرقل في غضبة من غضبات الصراع ضرب الجبل فانشق لتختلط مياه المتوسط الزرقاء بمياه الأطلسي الخضراء، وتنفصل أوروبا عن إفريقيا، ثم يزوج هرقل ابنه سوفاكيس لإحدى بنات نبتون ليثمر زواجهما بنتا جميلة أسموها طانجيس، ومنها جاء اسم مدينة طنجة. ملاحضة التفاحة الذهبية توجد ايضا في لكسوس.

  • Hasselt
    الجمعة 9 غشت 2019 - 01:26

    الدمقراطية استعملها الغرب في العصر الوسيط مرادفة الشعبية . ترقت هذه المفردة لتصبح سلطة الشعب . الشعب مصلحة فضلى . جميع السلط تستمع لنبض الشعب . الإسلام نور الله ينير قلوب الذي يحب لأخيه ما يحبه لنفسه . نحن أبناء آدم من أراد أن ينتسب للقرد ذاك ڜأنه . من يتبع شريعة الغاب له سادته .

  • مواطن غيور
    الجمعة 9 غشت 2019 - 01:45

    هذه زاوبع اعتدنا عليها من منافقين اسلاميين و منافقين يساريين و منافقين علامانيبن و منافقين اشراكيين كفا من دغدغة مشاعر المواطنين . الانتخابات الشكلية و ديموقراطية شكلية . ان الملك محمد السادس قد اعطى للأحزاب تقييم جد دقيق في الخطاب الاخير . احزاب بدون كفاءة احزاب تحتاج لزعامات قوية . احزاب تحتاج الى دوي الخبرة

  • سعيد . أ
    الجمعة 9 غشت 2019 - 01:46

    إلى طالع نازل :

    ((… الصحابة الكرام رضوان الله عليهم لم يركضوا وراء الخلافة أو الولاية لأنهم عرفوا أنها أمانة عظمى، …)))

    الله يجيبك على خير آحنيني ، لم يركضوا وراء الخلافة هم فقط تركوا النبي مسجى على المغتسل و هرعوا إلى سقيفة بني ساعدة ليتنازعوا سلطانه قبل أن تسيل دماؤهم وديانا و أنهارا في صفين و الجمل و النهروان و يقتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين من أجل السلطة .

  • Le mot dit
    الجمعة 9 غشت 2019 - 02:06

    لا يزول الارهاب إلا بزوال الأسباب. حفظ الله هدا البلد الحبيب

  • محمد ابن
    الجمعة 9 غشت 2019 - 02:16

    هل تعلمون أن في بلجيكا نسبة يعلن وراء الزجاج و بالرغم منهن أن يزين و بالرغم منهن أن يجلب الرجال و أين يخدم و يدفعنا اجورا إلى المافيا بعلم السلطة و بمشاركة من الشعب. ان كنتم تعتبرين هذا من حقوق المرأة فعليكم بالذهاب إلى بلجيكا لمشاهدة هذا المنظر الخطير و المسيح للمرأة الغير المسلمة. اتركوني هذا للمرأة المغربية…..

  • Hassan
    الجمعة 9 غشت 2019 - 02:30

    الخطاب الإسلامي هو كلام الله وسنة رسوله . الإسلام تعاليم وتشريعات . الدين عند الله الإسلام . النبي بعث ليتمم مكارم الأخلاق . الحكمة من الدين مخافة الله . و ليس الله بظلام للعبيد . من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه . الكلمة الطيبة صدقة . إماطة الأذى عن الطريق صدقة …

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 9 غشت 2019 - 03:08

    بعيدا عن ردود الأفعال الانفعالية وقريبا من الراي والتحليل العقلاني المنطقي فانه لابد ان أدلي برأيي في هذا الموضوع الذي اخذ منه البعض مطية لحب الظهور على حساب القيم الاسلامية..!؟ نعم هناك من له غيرة حماس انفعالي اخطأ في الرد ..ويبقى مجرد رأي ..فبصفتي حصلت من جمعية أمريكية على شهادة تقدير لحسن التسامح والتعايش وبما اني تطوعت مرارا بالمغرب كما ان حياتي بعد التخرج ونظرا للتعطيل القسري وظفتها للعمل التطوعي الذي ينفع الناس …فانه اولا اقول للجبهة هل تدخلتم في قضية الشهيدة هبة قانونيا ؟ اما موضوع التطوع فله أدواته ولباسه واحيلكم على صور لوزيرة ألمانية تطوعت مع رجال النظافة فارتدت لباسهم اولا لوقايتها من اي شئ حاد يعرضها للأذى او العدوى.. اما هذه الجمعية البلجيكية كان عليها ان تحترم سكان المنطقة المحافظين وتوجه تلك الشابات الى ارتداء لباس العمل التطوعي كما هو معمول به في كل الدول المتحضرة سواء شتاء او صيفا.. اما ردود الكلام الفارغ لاتجدي وكان على الجمعية ان تنسق مع المسؤولين المحليين اولا وتشجع ابناء المنطقة للتطوع في اطار عمل تشاركي لايستفز سكان المنطقة بلباس لاعلاقةله بالتطوع..

  • فرحات
    الجمعة 9 غشت 2019 - 04:19

    سبب انتشار والتحريض على الكراهية يرجع كون الكل اصبح يفتي في الدين والكل ينتقذ السياسة و الاقتصاد والكل يتدخل في الكل
    الكل اصبحنا علماء دون علم. عالم غريب .

  • هذا هو رايي
    الجمعة 9 غشت 2019 - 04:26

    الانتخبات على الاًبواب الاًحزاب وجدة الاًسباب التي تريد لتهاجم الاسلام لصالح العلمانية الفرنسية التي تبيح كل شيء الا القيم هدا ممنوه . اذا كان هذا الشخص اخظاً فهو يتحمل مساًوليته لوحده وما هو ذنب المسلمون ،في الغرب يكرهون منزيرتدي الحجاب .

  • تنغير تدين التطرف والكراهية
    الجمعة 9 غشت 2019 - 04:49

    التحريض على الكراهية بين المسلمين غير منطقي من ايي كان فصل الدين عن السياية واجب لان التطرف يتغدى من التطرف والسيايي الفاشل هو الدي يدعوا الى التطرف والمطلوب من جميع المواطنين والمواطنات عدم الانصياع للمتطرفين الظانين بالله ظن السوء والفقر مع الاسف هو الذي يؤدي للكفر كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام كاد الفقر ان يكون كفرا ….الحل يكمن في ايجاد فرص ..الشغل..الصحة..التعليم…وينعم الوطن بالطمأنينة بحول الله .يارب وافتح فتحك المبين لمن تولى واعز الدين لعز ملكك الملوك تخضع تخفظ رغما من تشاء وترفع

  • كمال
    الجمعة 9 غشت 2019 - 05:12

    ٢ زكريا.
    المغرب لم يحتضن اليهود والنصارى منذ ١٢ عشر قرنا بل ألامازيغ سكان المغرب الأصليون هم من احتضنوهم منذ أكثر من عشرين قرنا واحتضنوكم انتم ايضا لاحقا.
    لا تنسبو ما ليس لكم وكفا من تزوير التاريخ رجائا.

  • نازل طالع
    الجمعة 9 غشت 2019 - 05:50

    حنيني :
    لا أتحدث عن الفتنة التي وقعت في عهد عثمان و سببها الخوارج !!!
    تحدثت عن المغتسل، من غسّل النبي عليه الصلاة والسلام؟
    (فوت عليك جوجل وأجب)
    أكيد أنت من مؤيدي حزب معروف يتخذ من الدين وسيلة لغاية و هدف

  • Observateur
    الجمعة 9 غشت 2019 - 07:29

    فئات الأوان ، تغير المجتمع من مجتمع منفتح، أقصى ما يمكنه أن يفعل هو القول : الله يعفو و الله يستر، إلى مجتمع عنيف و عدواني، رجال يعتبرون الرجولة هي التعدي على النساء و التعدي على كل من اختلف عنهم، لا بد الدولة ان تتدخل، عبر التوعية بأن الإسلام هو اولا سلوك النزاهة و النظافة و الاحترام ، قبل أن يكون زيا و لحية و شعائر ظاهرية، و ثانيا عبر تشديد القوانين ضد من يظن أن بإمكانه الحلول محل الدولة و استعمال العنف المادي و المعنوي بتحريض من تيارات لا تعترف بشيء اسمه الدولة و المجتمع

  • nadori
    الجمعة 9 غشت 2019 - 09:09

    في اعتقادي المتواضع اليوم هناك مسلم وهناك إسلامي,ومع الأسف الشديد الإسلاميون يزرعون اديلوجيتهم العنفية والارهابية في عقول شبابنا الذي لا يفرق بين المسلم والإسلامي مما أدى ويؤدي الى كوارث اجتماعية وسياسية وارهابية.وهذه الاديلوجية الإسلامية السياسية منبعها الكتب التراثية الإسلامية التي انشات لخدمة الاجندة الاموية والعباسية والعثمانية ومن اتى بعدهم يكرس سياسة العبودية وسياسة قطع رؤوس المعارضة

  • anwar ubarnus
    الجمعة 9 غشت 2019 - 09:15

    صدق ماركس عندما قال بأن الدين أفيون الشعوب.
    ماذا ينتظر ذلك البرلماني الذي يعشعش في دماغه ظلام دامس من المتطوعات !؟!
    هل ينتظر منهن الاشتغال في عز الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة بشكل كبير باللباس الأفغاني الأسود!
    كان على البرلماني أن ينتقد الأوضاع التي تمس كرامة المواطنات والمواطنين المغاربة يوميا وما أكثرها عوض نشر الحقد والكراهية والمتاجرة بالدين.

  • Abdel
    الجمعة 9 غشت 2019 - 09:16

    هذا النوع من الخطاب الإسلامي السياسي، يزيد
    القوات العمومية صعوبات كبيرة في قيامها بواجبها لتخليص المجتمع من المتطرفين والإرهابيين. لذا وجب معاقبة هذا الخطاب أقسى عقاب وتحميل المسؤولية لكل الهيئات السياسية التي تحتضن من يروج بصفة مباشرة أو غير مباشرة للأفكار الظلامية تحت غطاء كلمات شعبوية معسولة كالعدل،والتنمية، والأحسان، وكلمات رنانة أخرى يباع بها الوهم للمغاربة.

  • اختصار
    الجمعة 9 غشت 2019 - 09:49

    هناك حرب طاحنة بين الكتائب الإلكترونية لجزب اللحية و حزب اخنوش الذي تدعمه الفرنكوفونية و البورجوازية اليهودية الفرنكو-مغربية
    حزب اخنوش سينتصر في انتخابات صورية كما العادة أما اللحية سيحتاجون اليهم عندما تندلع الثورة في كل ارجاء العالم العربي و الأفريقي لكي يقول مول اللحية الإصلاح في صل الاستقرار
    لكن ثلك الورقة حرقها المخزن

  • متتبع
    الجمعة 9 غشت 2019 - 09:52

    الخطر الوحيد الدي يقود للتطرف هو ظلم وقهر وفساد المجتمع في جميع مجالات فوتو عليكم دين بريء منك ومنهم

  • إبراهيم
    الجمعة 9 غشت 2019 - 10:15

    مع الأسف نحن مسلمين ونتحدث وكأننا ليس مسلمين واحد قال دور القرءان واحد قال الخطاب السياسي واحد قال هرقل والأمازيغ وجبريل آش هذا التخرييق والله ثم والله لو رجعتم إلى دينكم وفهمتم مافيه من أمور لعشنا عيش السعداء الكرماء لكن نحن بعيدين كل البعد عن الدين نحن أمة مسلمة أمة محمد ص ونحن نحب ملكنا وبلدنا أما يتبعوا بلاد أخرى ليست مسلمة وتقولون الإنفتاح هذا ليس إنفتاح وإن كان إنفتاحا فهم لهم الدنيا ونحن لنا الأخرة إفتخر برأسك أخي المسلم لأن الله قال متع الدنيا قليل ورسول الله ص قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر لا كن نتعايش معهم كما كان يتعايش معهم الرسول الرسول ص مدام الدولة لها قنون بدخول الأجانب لأيحق لأي أحد كان أن يتدخل في شؤون البلاد وفي الأخير يجب علينا طاعت ولي أمرنا محمد السادس لأن الرسول ص قال من مات دون بيعة ولي أمره مات ميتة الجاهلية . والسلام عليكم

  • عبد الله
    الجمعة 9 غشت 2019 - 11:05

    أكبر خطر للتنمية والأزهار هو التطرف. إدا أردنا الازدهار والتنمية فلا بد لنا أن نتبع الدول التي كانت مثلنا في الخمسينات وازدهرت الآن. التطرف الديني هو سبب تأخرنا وخلق كل المشاكل التي نتخبط فيها الآن من أخلاق ومعاملات وتأخر في العلم والازدهار … التطرف الديني خطر على المجتمع . والسلام

  • محمد الصابر
    الجمعة 9 غشت 2019 - 11:25

    العالم الاسلامي يحتاج الى منظرين ومجتهدين ومفتين متخصصين وحقيقيين لا الى اقصائيين ومشعوذين وجهلة…
    المشكلة ليست في الاسلام بل في المسلمين،لان أغلبهم يدعي شرع الله وهو طول حياته يبيض الفلوس ليموت ويتركها في يد أغبياء وفاسقين،وبعضهم يقضي طول حياته جامعا للمعارف العلمية ليدعونا في نهاية المطاف الى تبني المسيحية أواليهودية،كما أن بعض المسلمين يخبئون رؤوسهم في الرمال متغافلين لرسالة الله في الارض تجاه الخالق والبشر.
    هنا يكون تدبر القران منهجا معاصرا رقميا تكنولوجيا للتأمل في الموجودات ونشر العدل بين الناس وليس التحريض باسم الدين على قتل الناس.

  • ابو هند
    الجمعة 9 غشت 2019 - 12:11

    ليس دفاعا عن البرلماني الذي سموه اسلاميا وانما ليعلم الجميع مدى نفاق اغلب العلمانيين واللاءكيين اتمنى ان يرفعوا دعوى ضد اب العنصرية والكراهية رءيس الولايات المتحدة والا ليخرصوا فقد اصابنا الملل من نفاقهم.

  • nadori
    الجمعة 9 غشت 2019 - 12:33

    الحاجة الأولى وضروري الابتعاد عنها وعدم تكرارها لنظهر اننا واعيين فاهمين ما يدور حولنا وفاهمين دورنا وهدفنا وقيمتنا,وهذا الشيئ الذي ادعو الى تركه الا وهو قول المغربي "نحن مسلمين".يجب على كل مغربي مسلم او غير مسلم ان يقول"نحن المغاربة" لان الإسلام لله والمغرب للجميع.حينما تقول نحن المسلمين فاعلم انك تتكلم على جميع المسلمين في العالم عرب وغير عرب وبالتالي فالاخرون لا يهتمون بالمشاكل المغربية بل هم يهتمون بمشاكلم فالتركي لا يقول نحن المسلمون في بداية كلامه وانما يقول نحن الاتراك لنا ولناولنا,صححوا كلامكم أيها المغاربة

  • بلال
    الجمعة 9 غشت 2019 - 18:16

    هؤلاء اعداء الاسلام ….السلوكات الفردية و التنظيمات العنيفة لا علاقة لها بالاسلام و لا الاسلام السياسي و بالحزاب ذات المرجعية الاسلامية . الفكر الليبرالي له احزاب ، الفكر الاشتراكي له احزاب ،الفكر المسيحي له احزاب ، الفكر الاسلامي له احزاب.
    من حق المسلمين تاسيس احزاب على اساس المرجعية الاسلامية لممارسة السياسة.
    الاسلام ليس مثل المسيحية. لان الاسلام ليس عبادة فقط بل يتصمن الفكر و السياسة و منهج السياسة.

  • توناروز
    الجمعة 9 غشت 2019 - 20:10

    الاسلام السياسي و ليس الاسلام تسبب بكوارت للعالم الاسلامي فاصبح كل مسلم متهم
    و تم ضرب السياحةفي بلدان مختلفة و فكر التسامح والتعايش اللتي يحت عليها الاسلام
    بعدما كان المغاربة متسامحون اصبحو يعانون من انفصام الشخصية فهو اصلا متسامح لكن اتاه فكر منغلق عكس طبيعته اللتي تحب الحياة و التسامح
    استقبل المغاربة اليهود من الاندلس و تعايشو
    معهم فوق ارضهم ولكن اتى فكر غريب عجيب
    فقال لهم لا تسمعو للحيدوس لا تسمعو لاحواش لاترقصو لا تلبسو الوان البهجة ارمو جلبابكم اللدي تورتمهم من اجدادكم و البسو
    العباية السوداء روجوا للغمة فاصبح المغربي حزين سجين في قفص كالحمام جيناته تحب الحرية و خفافيش الظلام تحب الظلام و السواد
    فمتى التخلص من افكار دخيلة سيعود المغرب المشرق اللدي حكم اوروبا و تعايش وتسامح
    مع الغير مهما كانت ديانته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة