24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عصيد: أهل الكهف يقودون "جبهة التعريب".. والمحافظون "فاشلون"

عصيد: أهل الكهف يقودون "جبهة التعريب".. والمحافظون "فاشلون"

عصيد: أهل الكهف يقودون "جبهة التعريب".. والمحافظون "فاشلون"

قال أحمد عصيد، الباحث في اللغة والثقافة الأمازيغية، إن المبادرين إلى الدفاع عن تعريب العلوم، ضمن "جبهة بنكيران"، "عليهم أن يبادروا إلى تسجيل أبنائهم ضمن مدارس عمومية تعتمد التعليم باللغة العربية لنصدق نواياهم".

وأضاف عصيد أن "المبادرة غير وطنية على الإطلاق، وليس من حق من يمارس نقيض قوله أن يفتي على المغاربة ما يفعلون"، مشددا على أن سياسة التعريب أثبت فشلها، وزاد: "عليهم إطلاع المواطنين على حصيلة التعريب".

ووصف المتحدث المبادرة بأنها "صادرة عن أهل الكهف، فهم لم يخرجوا يوما منه للاطلاع على العالم وأين يسير"، مشددا على "ضرورة الصدق واستحضار الحس الوطني في جميع التحركات والمبادرات".

وأردف عصيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المحافظين يقودون البلد نحو الهاوية، فدفاعهم عن التعريب غير مرتبط بالعلمية أو المستقبل، بل يريدون استدامة أسلمة المجتمع والإبقاء على أيديولوجيتهم ومصالحهم".

وأشار الفاعل الحقوقي إلى أن "الهدف من المبادرة يبقى هو الحفاظ على الكراسي، في تناف تام مع مصالح البلد الراهنة"، مسجلا أن "المبادرة تنقسم بين الإسلاميين القوميين واليساريين القوميين، وكلاهما يحتقران ثقافة الشعوب، ومشروعهم وهمي يقوم على العروبة".

ولفت عصيد الانتباه إلى أن "المبادرين لا يحترمون مكونات المجتمع المغربي، وغير واقعيين"، مشددا على أن أبناءهم حظوا بتكوين جيد، و"ليس من النزاهة والصدق أن أريد لأبناء الآخرين عكس ما أريده لأبنائي".

وأورد الفاعل الأمازيغي أن "هؤلاء لم يقدموا شيئا للغة العربية كي تصير لغة العلم، والحقيقة هي أن فشل التعريب الذي برمج منذ سنوات خلت يعود إلى ضعف تأهيل اللغة العربية وعدم استيعابها للمضامين العلمية".

وأكمل المتحدث بأن "المبادرة يائسة ومجرد مزايدة إيديولوجية على الدولة، ولن يكون لها أدنى أثر على مستوى الواقع لعدة اعتبارات، أولها أن القانون مر من البرلمان وأصبح مفعلا، فضلا عن التناقضات التي يقع فيها المبادرون أنفسهم، فكيف لمن يدرس أبناءه بالفرنسية أن يطالب بالتعريب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (224)

1 - Nabil الأحد 11 غشت 2019 - 09:15
Aujourd'hui, je suis totalement d'accord avec Ssi Asid
2 - رفيق الأحد 11 غشت 2019 - 09:19
نعم عليكم بتسجيل أبناءهم في المدارس العمومية إداكانت لكم مصداقية أم يحاولون المحافظة على اللغة بأبناء الشعب نعلة الله عليكم ايه المنافقين
3 - حنضلة الأحد 11 غشت 2019 - 09:19
(نَّحۡنُ نَقُصُّ عَلَیۡكَ نَبَأَهُم بِٱلۡحَقِّۚ إِنَّهُمۡ فِتۡیَةٌ ءَامَنُوا۟ بِرَبِّهِمۡ وَزِدۡنَـٰهُمۡ هُدࣰى ۝ وَرَبَطۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ إِذۡ قَامُوا۟ فَقَالُوا۟ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ لَن نَّدۡعُوَا۟ مِن دُونِهِۦۤ إِلَـٰهࣰاۖ لَّقَدۡ قُلۡنَاۤ إِذࣰا شَطَطًا ۝ هَـٰۤؤُلَاۤءِ قَوۡمُنَا ٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِهِۦۤ ءَالِهَةࣰۖ لَّوۡلَا یَأۡتُونَ عَلَیۡهِم بِسُلۡطَـٰنِۭ بَیِّنࣲۖ فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبࣰا)
[سورة الكهف 13 - 15]
رآه هادو هما أصحاب الكهف وهذا ما قال فيهم ربنا
4 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 09:21
المدارس الأجنبية ممتلئة على الاخر ( mission) وباتمان خيالية في كل المدن الكبرى افلا يبصرون ؟
5 - مواطن على الهامش الأحد 11 غشت 2019 - 09:23
إنكم في الهوى سواء، أنت تروج للأمازيغية وتدعو لتدريسها دون تفويض ولا إستشارة المغاربة وكذلك زمرة بنكران لم نوكلوهم ليريسمو لأبنائنا مستقبلهم، تم الكلام والسلام
6 - محارب سابق الأحد 11 غشت 2019 - 09:23
حسن جدا الأستاذ عصيد : من يدافع عن استمرارية تعريب المواد العلمية بمدارسنا العمومية إنما يسعى إلى تكريس امية العقل لاجيالنا. فالتعريب اثبت فشله طيلة الثلاث عقود الماضية و فرخ لنا جيش عرموم من حملة شواهد جامعية عاطلين. إذن ففرنسة أو انجلوسكسونية المواد العلمية بمناهيج مقررات تعليمنا بمدارسنا العمومية أصبح من اول الأولويات لانقاد اجيالنا الحاضرة و القادمة لمسيرة العالم الذي أصبح رهين التكنولوجيا الحديثة في كل مناحي الحياة.
7 - تصفيات حسابية الأحد 11 غشت 2019 - 09:24
تعليق خار ج عن النص فهادا الكاتب لم يجد أي مقارنة إلا بوصف أصحاب بنكيران بأصحاب الكهف اترك الأسماء التي وردت في القرآن الكريم. فقاموسك مملوء بأوصاف أخرى. لمادا لا تتكلم على فشل التعليم سواء كان عمومي أو خصوصي تتركون ماهو أهم وتلجؤون إلى تصفيات حسابية شخصية نحن لاتهمنا.كشعب.
8 - فيلالي الأحد 11 غشت 2019 - 09:26
اذا كان يجب اعتبار من يدافع على العربية من اصحاب الكهف. فاين يمكن تصنيف من يدعي الدفاع عن الامازيغية.
اذا كان السيد عصيد منطقي مع نفسه فليتخلى عن العربية. و عليه أن يستعمل إحدى اللغات التى ليس لها علاقة بأهل الكهف.
من الموسف أن يكون مغاربة يحتقرون لغة بلدهم.
ممكن الاعتراف بأن اللغة العربية بحاجة إلى التطوير. لكن المسؤولية تقع على العرب و ليس العربية.
9 - ملاحظ الأحد 11 غشت 2019 - 09:26
وما دخل أهل الكهف في الموضوع يا أستاذ هذا تلميح او تصريح بأن كلام الله تخريف ،كن لادينيا او ملحدا او بوذيا فهذا شأنك ودعك من الاسائة لعقيدة الآخرين فأهل الكهف اكبر وأجل منك ولا أولائك الذين تنتقدهم،فهم فتية ا آمنوا بالله وتركوا عبادة قومهم وعبادة الأوثان وعبدوا الله وحده ،فما شأنك بهم أم تريد كعادتك احتقار وازدراء كلام الله.
10 - محمد ريان الأحد 11 غشت 2019 - 09:27
الحقيقة أننا لوكنا نعيش مع أهل الكهف لكان واقعنا أفضل غير أننا بين أصحاب السبت .
11 - simo الأحد 11 غشت 2019 - 09:28
احسن خدمة يمكن أن يقدمها هؤلاء إلى البلاد ؛ هي التخلي أولا عن أموال الريع .
ثانيا تدريس أبناءهم باللغة العربية .
ثالثا نشر اسماء المناصب التي يمكن الاشتغال بها بالديبلومات العربية.
رابعا نشر اسماء المدارس و المعاهد التي يدرس بها أبناءهم و أحفاده.
خامسا : أن لم يستطيعوا ؛ فليستحيوا ؛ لقد عاثوا خبثا و ميوعة .
مجموعة من الشيوخ لم تدرك بعد أنها تجاوزت سن التقاعد بكثير و كما يقول المغاربة تيخرجوا.
12 - tangerois الأحد 11 غشت 2019 - 09:32
السي احمد اهل الكهف اللذين يقودون هم فقط جزء قليل من اهل الكهف الحقيقيون
13 - Hassan الأحد 11 غشت 2019 - 09:33
هؤلاء انتهت صلاحيتهم ولم تعد لهم اي مصضاقية. وتحية للاستاذ عصيد.
14 - ana الأحد 11 غشت 2019 - 09:34
أتعجب كيف لم يقترح عصيد الأمازيغية لغة لتدريس العلوم.
المهم عنده تدرس العلوم بأي لغة ما هما كانت إلا العربية.
أتفق معه في أن يدرس أبناء الوزراء والنواب في المدارس العمومية.
فعلا لو أجبر الوزراء وغيرهم على تدريس أبنائهم في المدارس العمومية ولو أرغموا أيضا على زيارة المستشفيات العمومية لاهتموا بها وبحالها ولكن للأسف
يدرسون أبناءهم ويفحصون طبيا خارج الوطن وهم بذلك يضحكون على الشعب .
15 - ازناسني من فاس الأحد 11 غشت 2019 - 09:35
منذ الاستقلال و الجامعات و الكليات و المعاهد العليا سواء العامة أو الخاصة تُدِرّس العلوم بالفرنسية إضافة إلى الاقتصاد و التكوين المهني، كما أن البنوك و الشركات و الإدارات و الإعلام و المعاملات المالية و يافطات الإشهار في الشوارع وغير ذلك من مناحي الحياة تستعمل الفرنسية أكثر من العربية. ماذا جنينا من تغليب و تفضيل الفرنسية على العربية منذ 1956؟
كيف هو حال اقتصادنا الذي تهيمن عليه الفرنسية؟ هل هو من بين العشرة الأوائل في العالم؟ كيف هو مستوى الجامعات و المدارس العليا التي تدرس في المغرب بالفرنسية منذ الاستقلال؟ هل تخرِّج لنا علماء؟
التعريب يجب ان يكون إجباريا في جميع مناحي الحياة، ابناك، إدارات، يافطات، شركات، إعلام، معاملات تجارية داخل المغرب، إلخ. وهكذا سيكون للمغاربة الذين درسوا بالعربية الأفضلية في سوق الشغل. أما تعريب التعليم فقط فهذا سيكون في صالح أبناء فئة معينة. و التعريب يجب أن يبدأ بنهضة فكرية و قومية، وحركة ترجمة واسعة تسمح باستيعاب المنتوج المعرفي و العلمي و الفني الخارجي، ما سيسمح لجميع الطبقات الاجتماعية من الاستفاذة من "الثروة" المعرفية وبالتالي الاقتصادية.
المجد للعروبة.
16 - بونو الأحد 11 غشت 2019 - 09:36
كلام صريح، معقول و مباشر.
على الدولة ان تتجه نحو الحداثة و تقر بحرية المعتقد و تقننها بواجب الدستور، لكي يفهم الإسلاميون انهم ليسوا أوصياء على غيرهم.
الإسلاميون يعتبرون القران و السنة أسمى و ارقى من دستور متفق عليه و هذا امر خطير حدا على السلم الاجتماعي في وطننا المغرب.
و شكرًا
17 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 09:37
لماذا تكنون الحقد على اللغة العربية ،الم يوجد علماء مسلمون عبر التاريخ درسو العلوم باللغة العربية وكان لهم شأن عظيم في زمنهم ،العيب ليس في اللغة بل في الأمة العربية التي بقيت متخلفة بسبب الصراعات السياسية ،وهاذ عصيد فقط يتهجم على اللغة العربية واي شيء له علاقة بالاسلام،ولماذا لا يقول يجب ان تدرس العلوم باللغة الانجليزية عوض اللغة الفرنسية المتخلفة ؟؟
18 - المواطن الحر الأحد 11 غشت 2019 - 09:39
لاول مرة اتفق مع عصيد فيما يقول،اما المدافعون عن التعريب صاروا اضحوكة ومحط نكت لان تناقضاتهم اضحت مفضوحة، وواضحة لدى عموم المغاربة ،فحتى المواطن البسيط اصبح يتسائل لماذا يدافعون عن التعريب بينما يدرسون ابناءهم بالفرنسية
19 - السرطان الأحد 11 غشت 2019 - 09:39
العيب ليس في اللغة العربية بقدر ما هو العيب في عُربان هذا الزمان الذين لا يعرفون كيفية فهم اللغة و إستيعاب معانيها .
وقد أخذت الحرب على اللغة أشكالاً متعددة بعد ذلك، ولم تكن هذه الحرب ليشتعل أوزارها لولا أولئك المتعصبون المنتمون إلى فكر غير فكر الأمة الذين جاءوا من رحم غير شريفة من بوتقة أفكار الغرب وابتداعاته الضالة، وكان أغلبها في سياق بعث القومية ونسبة كل شيء إليها،
ولم يكن
20 - طهى حميد الأحد 11 غشت 2019 - 09:41
فعلا أصابت الهدف ...فأغلب المعلقين تنسااو المضمون و يناقشون عبارة "أهل الكهف" لنعلم أن نواياهم سيئة حتى إن قال الصدق. أهل الكهف تعني أن أنهم في كهفهم و في محيطهم و في عالمهم يفعلون و يعلمون أولادهم كل ما ينفعهم أما خارج الكهف فالشعب كفئران تجارب.
ثانيا هو تحدث عن التعريب لذا لا داعي من ادخال الأمازيغية في الجدال أيها العنصريون.
21 - مغربي من الريف الأحد 11 غشت 2019 - 09:41
صحيح قولك اسي عصيد هؤلاء لو كان امرؤ القيس حيا لاستقدموه بعض القوجيين الى المغرب ليعرب لهم الفزياء والكمياء والرياضيات بانشاده قصيدته المشهورة في وصف الفرس ولستجد كل العلوم معربة كما اراد الثلاث المكونيين للجبهة وستعرب الرياضيات والفزياءوالكمياء كجلمد صخر حطه السيل من علو بمعنا ستجد العلوم مترجمة من طرف امرؤ الفيس بسرعة كما يسير المطر حينما يسقط على الصخر .
22 - الصقلي من أصحاب الكهف ! الأحد 11 غشت 2019 - 09:42
أنا متخصص في الطب و من المدافعين و أعتبر نفسي مجاهدا في الدفاع عن المقدسات الدينية و الوطنية و العربية أسماها
أنا من أهل الكهف كما تقول لكنه كهف من ذهب و أسرته( بكسر السين ) من حرير و نوافذه بها هواء الوطنية و الإخلاص للثوابت و المقدسات و أفتخر بذلك .
لكن هنا كهف حقيقي : أنت و أمثالك الحداثيين المنسلخين عن قيمهم و حضارتهم بل عن دستورهم و ثوابتهم الوطنية مليئ بالانسلاخ و طمس الدين و التحرر من القيم ، هوائه ملوث بالتبعية العمياء للغرب و ملتهم و لا قيم له ..
تحية لشرفاء هذا الوطن المتعلقين بروح الوطنية و الدفاع على القيم الوطنية و الإسلامية السمحة ؛ هم مفخرة هذا الوطن و نخوته .
23 - سناء الإدريسي الأحد 11 غشت 2019 - 09:43
لما بداتم بالخروج خربتم المجتمع. نثلم ومثلهم سواسي. قلنا لين درست ومن درسك ونحن نتعلم امازيغيتك. الجمعيات المسيحية التبشيرية لا تاتي الى المغرب وغيره لتوقظ فيك حس الوطنية ولكن لتعشش في ضماغك حس التعصب وهو ظاهر على وجهك. منين عرفات البلاد هذا النوع من الباحثين قضي الامر. وعدنا الى عصر الجهل. كثرة الجهل والجهلاء والنصابة واامحتلين وعديموا الضمير هذا هو الحال في بلداننا الان. الكل باغي يبان والكل باغي يرجع مشهور وله مكانة ولكن على حساب من.؟؟؟؟؟؟؟
24 - اكرم الأحد 11 غشت 2019 - 09:47
يبدو أن الاخ عصيد عنده مشكلة كبيرة مع الدين ؛فكلما انتقد السياسة والسياسيين يبدي مواقف عدوانية وغير مبررة فمرة يشبه التماسيح باهل الكهف الذين هم فتية امنو بربهم وزادهم هذى ومرة يتكلم عن اسلمة المجتمع وكان هذا المجتمع مجتمع بودي او وثني! لقد اختلطت علي الأوراق ويبدو أن التقدم في العمر افقده توازنه ولم يعد يركز وا يضبط أفكاره.وسيعلم الذين ضلمو اي منقلب ينقلبون !
25 - خريج التعليم العمومي المزدوج الأحد 11 غشت 2019 - 09:47
متفق مع الاستاذ عصيد في مقاربته للموضوع. إلا فيما يتعلق بتشبهه أصحاب المبادرة بأهل الكهف. اولا لأن أهل الكهف فئة من الشباب المصلحين و هؤلاء مفسدون. ثم قوله عنهم انهم لم يخرجوا إلى العالم و لم يفتحوا عنه لأن على العكس من ذلك هم منفتحون عن العالم و مطلعين على أحواله إنما هم انتهازيون منافقون يحبون لأنفسهم واولادهم ما يحسدون عليه غيرهم. فما ذا نقول على البرلماني الذي يواخد على أهل إحدى قرى تارودانت قبولهم عملا تطوعي من فتيات اوربيات بداعي الخوف على أخلاقهم و عقيدتهم و أبناؤه هو في إطار تسوية وضعية استفاذتهم من الجنسية الكندية
وفيما يتعلق بالمنتمين الى حزب الاستقلال فلا حاجة للرد عليهم. لأن لا مسؤولا واحدا منهم درس في المدرسة العمومية المغربية ومنذ الحماية يوجهون خطابا مزدوجا واحد للشعب يحث على محار بة فر نسا و قطع اي تواصل فكري بالفرنسيس و خطاب لأهلها بحثونهم على التعلم و متابعة الدراسة بفرنسا.و يبقى مكون اليسار فهذا حقا يؤسف له رغم أن مبرر التوجه العروبي لا زال يحكم عقلية بعض مكوناته . وهذه المبادرة لا تخرج عن هذا النطاق.
26 - Ayoub الأحد 11 غشت 2019 - 09:48
إلى السيد عصيد .
أن تدافع عن الفرونكفونية التي تحتضنك و تمونك فهذا أمر نتفهمه
أن تتمسح في الأمازيغية رغم أنك تمثل البرجوازية في حين أن الأمازيغ يعيشون الحياة البدائية في تخوم تيشكا و أزيلال و تاليوين فهذا شأنك
أن تتبادل السباب و تبحث عن الشهرة مع صديقك بنكيران فكلاكما أسوأ من الآخر
أما القرآن و الدين فلا تلطخه بلسانك .
اللي ما لقا علاش يبان و باش يتشهر يجبد الدين و يبدأ بسلخه و جلده.
27 - عابر سبيل الأحد 11 غشت 2019 - 09:48
لقد استوعب المغاربة داخل المغرب او خارجه ان لا أحد مهتم بشؤونهم ولا احد يراعي مصالحهم ولا احد يفكر فيهم واننا في زمن حرب العصابات والقوي يأكل الضعيف
حاليا المغاربة شمرو على سواعدهم وكل واحد يرسم مساره بطريقته على كافة المستويات دون مساعدة احد او انتظار القرار من أحد بمعنى أوضح كل مغربي غدير لي سلكو ولي كيشوفو مناسب ليه وهو من يتحمل مسؤولية قراراته
28 - س.آسفي الأحد 11 غشت 2019 - 09:50
ذنب من أذناب فرنسا، اللغة العربية العظيمة أعطت علماء مسلمين لو جمعت الملايير من "عصيد" و عجنتهم عجنا لا يعطون نصف عالم واحد من هؤلاء العلماء الذي كانوا سببا في نهضة أوربا، لأنك لوعجنت الملايير من "عصيد" سوف تحصل فقط على "براز" أعزكم الله
29 - محمد اليعقوبي الأحد 11 غشت 2019 - 09:50
اولا عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير
انا لا أفهم ما محل هذا الرجل من الإعراب. من يكون هاد سي عصيد. شخص لا ديني يحتقر أي شيء عربي و اسلامي و هو يعلم أن المكون العربي يمثل تقريبا نصف المجتمع و أن الإسلام هو دين غالبية المغاربة. ماذا يريد بالضبط؟ هل إثارة الفتنة بين مكونين أساسيين من المغاربة أو البوز buzz, أو له أجندة خارجية مدعومة من بعض الدول المسماة الحرة لتمييع المجتمع و ينسلخ أغلبه من ثقافته و دينه. احذروا هذا الرجل. و اتمنى من هسبريس مشكورة " تميك شوي من هاد السيد راها عطاتو كثر من قيمتو. "
30 - الكتماني الأحد 11 غشت 2019 - 09:51
لقد استفاق المغاربة من غفلتهم وصمموا إغلاق الكهف على اصحاب الكهف الجدد إلى الأبد وسيبقى كل ما يقولون خرافات لأنهم متناقضين مع أنفسهم وافتقدوا رؤية مستقبلية للبلد بل يعاكسون المغرب ضد مسار الدول المتقدمة. إنها فعلا اديلوجية غير منفتحة ومختلفة لا تهم الا أصحاب الكهف الجدد.
31 - سيمو الأحد 11 غشت 2019 - 09:54
Une solution ? Laïcisez l’école pour commencer, c’est la base de la base, débarrassez-là des idées islamo-fascistes et des programmes à contenu pseudo-religieux qui véhiculent un idéal moyenâgeux. Et, quand l’occasion se présentera, réfléchissez à deux fois avant de voter islamiste (Karim Boukhari!
32 - عصمان الأحد 11 غشت 2019 - 09:54
وهل الفرنسية لغة المستعمر هي الحل يا استاذ مفكر؟ وما مكانة الفرنسية في العالم؟؟ الا تعلم يا استاذ مفكر ان العربية مكانتها افضل من الفرنسية في العالم وعدد المتحذتين بها اكثر؟؟؟ واذا كانت فرنسية امكم فرنسا حقا مجدية لما تخصص فرنسا المليارات لتحث الدول المغلوب على امرها متل المغرب من اجل الابقاء على الفرنسية كي لا تندثر

ارجع لما قاله ماكرون بمناسبة اليوم السنوي للفرنسية يا مفكر حاقد على الاسلام والمسلمين!!
33 - Asedmahbol الأحد 11 غشت 2019 - 09:54
سكان المغرب الاولون هم البرابر كانوا يسكنون الكهوف.
اسلمة الدولة والمجتمع فيه خير وبركة
1 التحرر من الاستعمار بشكل كامل
2 تكافء في الحرية والحقوق والعدالة
3 ممارسة السيادة الكاملة
4 بناء دولة قوية موحدة
اللغة العربية لها مستقبل حقيقة لا تستطيعون نفيها
ما يلزم هو الاسلام على النهج النبوي والذي اراده الله للعالمين وليس اسلام الجمعات والاحزاب .
34 - عبد اللطيف الأحد 11 غشت 2019 - 09:55
لا تنسى يا استاذ انه في لحظة مفصلية من التاريخ أغلب عواصم العالم الغربي ارسلت بعثات لتعلم اللغة العربية لانها كانت السبيل الوحيد للحصول على العلوم
وهذا بشهادة المصنفين من الغربيين ومن بينهم المستشرقة زجريد هونكة، وقد قال أحد علماء الآثار الغربيين المعاصرين ما ترجمته:"لولا دخول العرب إلى الأندلس لما عرف العالم اي ثورة علمية أو فكرية".
وهذا النص موثق في إحدى البرامج الثقافية عن الحضارة الأندلسية أعدته قناة غربية.
من جهة أخرى معلوم أن لغة العلوم والتواصل العالمية هي اللغة الانجليزية، فأين مصلحة أبناء الشعب؟ ام ان الأمر يتعلق بمصالح النخبة المفرنسة التي اوصلت البلاد إلى الهاوية علميا وثقافيا وأخلاقيات...
اتقوا الله في هذا الشعب وقدموا مصلحته على مصالحكم ان كنتم فعلا وطنيين.
35 - 50 مليون شجرة الأحد 11 غشت 2019 - 09:56
اهل الكهف طفروه و مشاو الجنة.....لا مفر من الانجليزية
36 - غيور الأحد 11 غشت 2019 - 09:56
صحيح يريدون لأبنائهم مالا يريدون لابناء الشعب. تقدم الشعوب مرتبطه بالتقدم والبحث العلمي. فهل هناك بحث علمي في ميدان الطب مثلا اقيم باللغة العربية منذ عملية التعريب????? كفا الصحك على الشعب. انتم لا تريدون تقدم الوطن. ابناؤكم يدرسون بالمدارس الأجنبية.
37 - عبدالقادر الأحد 11 غشت 2019 - 10:01
اين تركت دعوتك الى التدريس باللهجة المغربية وبالامازيغية وأصبحت تنعق بكلام اسيادك كن مع العلم الذي انتهى الى ان التلميذ لا يكون تعلمه جيدا الا اذا تعلم بلغته ودع السب والشتم حتى يحبك عدوك
38 - sohail الأحد 11 غشت 2019 - 10:03
من الاغظل سي عصيد ان تدافع عن الامازيغية لان لا العربية ولا الفرنسية فهما لغتا استعمار وان كان ولا بد من لغة اجنبية لتقدم العلمي فالانجليزية اولى سواء من حيث سهولة تعلمها او من حيث المحتوى العلمي او من كونها تستطيع ان تجعل جميع المتعلمين سواسية في ايجاد عمل لان ما نلاحظه الان هو ان الفرنسية للاغنياء والعربية للفقراء اما بنكيران فقد اصيب بانفصام الشخصية فهو في قلبه يعيش الفقر لهذا يريد العربية بينما يعيش الغنى في عقله لهذا يدرس لابناءه الفرنسية
39 - massi الأحد 11 غشت 2019 - 10:04
اذكروا لي دولة واحدة تستعمل العربية و صلت الي التقدم و الرقي, كل من سيتعمل لغة بول البعير محكوم عليه بالتخلف و الجهل و الانحطاط الاخلاقي لان هده اللغة لغة محكوم عليها بالاندثار عندما تستفيق الشعوب المرغمة على استعمالها بحجة الدين, لولا الجهل لضاع الاسلام
40 - mab-el aide الأحد 11 غشت 2019 - 10:04
on voit bien que tu n'a pas lue sourate el kahf ou si tu l'a lue tu n'a rien compris , parce si tu l'avait compris tu ne parlerais ni la cité qu'avec grands respect et mabrouk el aide à tous le monde ,
41 - فضولي الأحد 11 غشت 2019 - 10:05
لعل السيد بن كيران لم يفهم معنا استقباله من طرف الملك يوم عيد العرش على اساس انه وزير اول سابق. لم ينتبه للرسالة المولوية. رآه سيدنا كيقول ليك. شد الصف بحال لي سبقوك ادخل سوق راسك. فهمتيها دابا.
42 - الراهيم الأحد 11 غشت 2019 - 10:06
للتوضيح:يقصد الكاتب أهل الكهف كما جاء بها أفلاطون وليس في القرآن. المرجو القراءة الجيدة والإطلاع قبل التعليق.
43 - el abil الأحد 11 غشت 2019 - 10:09
enfett l education c est un brobleme Universal a cause de la technologie donc 3asid veut juste attaquee pour rien
44 - محمد المربع الأحد 11 غشت 2019 - 10:11
هل تعلمون أن الكيان الصهيوني أحيا اللغة العبرية وجعلها لغة قومية لليهود،بل أصبح يدرس بها العلوم بشتى أنواعه...ولنا مثال في دولة الصين و روسيا الإتحادية،وغيرها من الدول ،جعلوا لغتهم تستوعب شتى مجالات العلوم...أنا لست ضد تدريس اللغات الحية في بلادي،،أنا أجيد أربع لغات عالمية بالإضافة إلى لغتي العربية،وبكل صدق أسعى إلى تعلم اللغة الأمازيغية...ولنكن منصفين اللغة العربية كانت لغة العلم،أما اليوم فقد أضحت اللغة الإنجليزية،لغة العصر،لغة العلم،لغة التواصل،لنتعلم لغات العلم وندافع عن لغاتنا القومية ولنجعلها في مصاف أللغات الأخرى...صحيح هناك تناقض بين أقوال المسؤولين و افعالهم،يدعون إلى تعريب العلوم وتدريسه بين عموم أبناء الشعب ،أما أبناؤهم فيدرسونهم في أرقى جامعات العالم...ليبقى أبناؤنا متخلفين ومحكومين لأبنائهم...هذا مجرد رأي...وشكرا...
45 - محمد البرليني الأحد 11 غشت 2019 - 10:11
نحن ضد افكارك الرجعية الاستعمارية و ضد الإخوان ومصالحهم . و مصلحة المغاربة تفوقك وتفوق ابن كيران
46 - مهجر الأحد 11 غشت 2019 - 10:13
كون عصيد يكره اللغة العربية فهذا ليس لضعفها على مواكبة العلوم كما يدعي فكل اللغات قابلة للتطوير على كل المجالات . المشكلة عند عصيد هو الاسلام و محاربته متمثلا في لغته العربية . ففي النص و بصارح العبارة يقول :المحافظين يقودون البلد نحو الهاوية، فدفاعهم عن التعريب غير مرتبط بالعلمية أو المستقبل، بل يريدون استدامة أسلمة المجتمع والإبقاء على أيديولوجيتهم ومصالحهم".
فمشكلة الرجل كملحد هو الخوف من انتشار الإسلام .
47 - طه عزاوي الأحد 11 غشت 2019 - 10:14
الاستاد عصيد همه الوحيد في هده الدنيا هو تشويه اللغة العربية وبالتالي تشويه كل من له صلة بالإسلام؛ سؤالي إليه لمادا لم يقترح امازيغيته لتدريس العلوم يمكن تكون لغة حية تفيدنا أكثر من العربية
48 - روميو السوري الأحد 11 غشت 2019 - 10:14
طول بالك شوي يا سيدي. التعريب ناجح في سوريا منذ50 سنة وجميع الاكادمين السورين ناجحين في اعمالهم في بلادهم وفي الخارج. الموضوع ليس له علاقة بالاسلام وانما ما هي الهوية التي يريدها الشعب المغربي لنفسه.
49 - غريب الأحد 11 غشت 2019 - 10:15
لا فرق بينك وبين بنكيران .... سنبقى في قاع ترتيب الأمم, والله لن تكون لهذا البلد طائلة ولو درسنا بكل لغات العالم , أنتم النخبة المثقفة لأبناء هذا الوطن تكذبون علينا وتخلطون الحقائق كأن اللغة العربية هي سبب كل الإنحطاط وفساد المنظومة التعليمية , أمثالك وأمثال عيوش وبنكيران كلكم في سلة واحدة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
50 - driss الأحد 11 غشت 2019 - 10:15
يظهر ان الذين ينتقدون عصيد ثقافتهم محدودة . عندما ذكر عصيد أهل الكهف فإنه يعني السكان الذين كانوا يسكنون الكهوف و كانوا شبه عراة و يعيشون على الصيد و ليس أهل الكهف المذكورين في القرآن . هؤلاء الذين يدافعون عن العربية لم يجربوا تدريس العلوم بالعربية لأنهم لم يعانوا مع قلة المصادر و تناقض تعريب المصطلح بين المشارقة و المغاربة. ولم يروا توقف مسيرة تلاميذ مميزين لم يقدروا على مسايرة التعليم الجامعي في التخصصات التي كانوا يتقنونها
51 - Aigle Marocain الأحد 11 غشت 2019 - 10:16
Ayyuz umatnegh Assis
Le groupe kirraniste à perdu la raison;il est en confusion; il réagit d'une manière négative pour oublier"al faqssa":élimination de l'arabisation de l'enseignement.Ce groupe et l'arabisation sont dépassés par tout le monde;ils leur reste seulement de crier;hurler et pleurer
52 - صريح الأحد 11 غشت 2019 - 10:17
انه الحق و الصواب انهم مجرد منافقين واكبرهم ذلك المهرج الذي لا زال يحلم بالحكم يريد كسب اتباع متعصبين ضالين والكل يعلم ان ابنا ءهم يدرسون بالبعثات الفرنسية وبالخارج ويريدون تضليل السعب الذي يعرف جيدا ان لا دراسة ولا تقدم علمي دون الفرنسية والا نجليزية خاصة اما ذ. عصيد لم يقل التدريس بالا ما زغية ابدا هو وطني قح ليس منا فقا امثال غيره ولا ادافع عنه بل اقول الحق ...باركا من التضليل لن يفيد من يريد زج ابناء الشعب الي الهاوية والعصبية اللغوية سياسة بعض الاحزاب المعروفة
53 - Karim الأحد 11 غشت 2019 - 10:17
يقصد باهل الكهف العبارة الفرنسية " l'homme de la caverne" اي انه انسان بدائي من العصر الحجري لم يستوعب التطورات التي حدثت في الزمن الحالي ، و ليس الفتية الصالحين المذكورين في سورة الكهف ، و هناك كذلك اهل الكهف عند افلاطون و يقصد بهم اشخاص سطحيون تقيدهم مظاهر الاشياء و عاجزين عن ابصار معانيها الباطنة و هذه حالة كل الناس قبل " التنوير" في نظر افلاطون.
54 - moha الأحد 11 غشت 2019 - 10:18
Pour znasni de Fes je ne comprends pas comment un amazigh souhaite ALMAJD pour ALOUROUBA . Vos ancêtres ne sont certainement pas ok avec vous. L arabisation n a apporté que la médiocrité et a installé la mediocratie. Je vous invite à revoir l histoire de ait znassen.
55 - المندهش الأحد 11 غشت 2019 - 10:19
الي المعلقين فالكاتب لم يقصد اهل الكهف وانما قصد اصحاب الكهف يعني البداًءين اللذين يعيشون في الكهوف اضافة الي ذلك فهو علي صواب من يدافع عن التعريب فليكن ابناءه من الاواءل المسجلين في المدارس العمومية
56 - محمذ الأحد 11 غشت 2019 - 10:19
انها الحقيقة، فلنتقبلها بصدر له رحابة المفردات العربية
57 - Mc maroc الأحد 11 غشت 2019 - 10:25
الحركيون
العصيديون

يريدون تمرير مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%

وكل من يتكلم معهم بالمنطق يكرهونه ويوسخون سمته بالكذب

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه أمازغ اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية.

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية


وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية
58 - عبد الحميد الأحد 11 غشت 2019 - 10:27
المقصود باهل الكهف نمط العيش و التفكير البدائي وليس اصحاب الكهف المذكورين في القران. بفكرة عصيد لا تحتاج لتحوير الكلام عن سياقه.
وحتى اذا اصر بعض المعلقين على انه يلمزهم باسم ورد في القران فنذكرهم ان الفتية استفاقوا على واقع تجاوزهم و هذا تماما ما ينطبق على بنكيران الذي - حاشا اهل الكهف وكلبهم- ينافق المغاربة. فهو وغيره يبعثون ابناءهم للمدارس الخاصة و الغربية بينما يبيعون الوهم لباقي الشعب.
ولو كان فيه خير ما قبل تقاعد الريع
59 - ملاحظ عابر الأحد 11 غشت 2019 - 10:28
لايوجد في جميع بقاع العالم دولة متطورة وراادة واحدة تدرس فيها العلوم في جامعاتها باللغة الأجنبية من كوريا الجنوبية ،اليابان ال الصين إلخ انظروا كم الاختراعات في هده الدول حتا بعض الدول الإسلامية الصاعدة كتركيا ،ماليزيا إلخ لاتوجد فيها جامعة حكومية واحدة تدرس العلوم باللغة الأجنبية ادن امر الانعتاق من الفقر والتخلف والجهل محسوم ولازال بعض أشباه مثقفين يغردون خارج الصرب انظروا فقط لجل معظم دول افريقيا جنوب الصحراا كلهم يدرسون من الصف الاول ال الدكتوراه العلوم في جامعاتهم باللغة الفرنسية هويتهم أصبحت مع مرور الوقت فرنسية محظة عَل تطوروا هل حققوا إنجازات بالعكس يعيشون الفقر تلوا الفقر لانهم فقدوا هويتهم وأقلقتهم الأصلية
60 - لوكيهي الأحد 11 غشت 2019 - 10:30
لاول مرة اتفق مع الاستاد عصيد ....سجلوا ابناءكم مع الطبقة الكادحة
61 - البوزيدي الأحد 11 غشت 2019 - 10:32
صحيح ، هم أصحاب الكهف الذين آمنوا بربهم وزادهم هدى ، وقد كره الله أن تكون منهم لما تكنه وما تبديه من إسلاموفوبيا وعنصرية مقيتة
62 - أبو أنس الأحد 11 غشت 2019 - 10:33
تجار الدين واليساريون النائمون والقومجيون يريدون العودة بالمغرب إلى الخلف . بن كيران زوجته درست في ديكارت وابنه أيضا درس في ديكارت ويريد لأبناء المغاربة الدراسة باللغة العربية . والآخرون خاصة عبد الرحمان بن عمر يا لها من نهاية مأساوية أخلاقية يعيشها هذا الرجل .كيف أن الظروف وسوء الخاتمة جعلت منه أضحوكة في يد الإخوان . تراه يؤيد المجرم بوعشرين ضد ضحاياه من النساء وتراه جنبا إلى جنب مع العدل
والإحسان ومع بن كيران في مواقفه . إنا نهاية مأساوية لهذا الشخص . لماذا تدرسون أبناءكم في المدارس الخصوصية وفي مدارس البعثات وتريدون تدريس أبناء المغاربة باللغة العربية حتى إذا ساعدهم الحظ واتموا دراستهم يبقون عاطلين بلا عمل .
63 - مواطن مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 10:36
الصين دولة رائدة ستكون العملاق القادم اللدي يناقش الامراطورية الأمريكية خلال عقود قليل جدا تتعمد على لغتها المحلية، كوريا الجنوبية قوة صناعية تنافس كوكب البيان تعتمد على لغتها المحلية اللغة الكورية، هناك امانيا تعتمد لغتها الوطنية في التدريس هده الدول تستعمل اللغة الإنجليزية للتواصل مع باقي دول العالم، بالنسبة المغرب هناك من يريد اعتماد اللغة الأمازيغية بالحرف الفنيقي ؟؟ وهناك من يريد اعتماد اللغة الفرنسية وهناك زمن يطالب باعتماد الدارجة اللغة العامية ومن له المال أبناءه يدرسون في مدارس خاصة وبعدها جامعات خاصة وهناك مسؤولون لا يتقنون حتى نطق كلمة او جملة صحيحة او خطاب مكتوب يتهجى وكأنه مكتوب باللغة الألمانية، والخلاصة انتهى كل شيء فقط قراءة الفاتحة على هؤلاء الأموات على قيد الحياة.
64 - fracais,anglais الأحد 11 غشت 2019 - 10:37
les obscurantistes islamistes guidés par le chef aux 7 millions de pension mensuelle,et le parti du mal de l"arabisation catastrophique,l"istiqlal, des enseignements des écoles pupliques,se mobilisent pour barrer la route aux enfants du peuple qui peuvent étudier les sciences en langue fr de progres en attendant de sauter un pas vers l"utisation généralisée de la langue anglaise dans les écoles publiques marocaines,
les 30 ans d"arabisation ont dérouté des centaires de milliers de jeunes marocains ,devenus sans métiers ,ou attirés par l"extrémisme fantatique,comment expliquer que des milliers de jeunes marocains ont rejoint les rangs de la bande criminelle deash pour aller tuer et détruire en syrie,en irak,et en lybie,l"arabisation a favorisé le fanatisme ,cette arabisation doit être effacée ,mais conserver la langue arabe comme langue et non comme outil au service de l"obscurantisme islamiste qui veut détruire toutes nos libertés humaines
65 - ALFRIDO الأحد 11 غشت 2019 - 10:37
لا للغة العربية ولا للهجة الأمازيغية في التعليم العمومي ونعم للغتين الدولتين الفرنسية والإنجليزية لغتي العلم والتكنولوجيا والتقدم.
66 - هبل وهبل الأحد 11 غشت 2019 - 10:39
التحكم. التسلط.. القبوع على الكراسي او شرائها في الانتخابات وبطرق سياسية وتهميش الكفاءات. وطمسها... لان الخوف على كشف من يسير قطاعات. لا مستوى له. لكن يحسن قبضته بالرشاوي والفساد. والمواطن ينتظر النتيجة.. ننتظر قطاع اقتصادي.. وسياحي.. و صحة و تعليم و عدالة و فلاحة..... جيد وبجودة.. يوفر لنا مناصب شغل.. و انتاج.... لكن. لما جاهل و ابن جاهل يتولى تدبير مدينة. الا انه من حزب الجرو و كان هو الممول... فهذا المغرب.
67 - جواد الأحد 11 غشت 2019 - 10:41
هذا الشخص همه ضرب الدين و اللغة العربية و العوة لنشر امور لا أخلاقية في المجتمع ...للأسف هناك جهات تدعمه و تقف وراءه ....ليس هناك أي مشكل في المغرب الناس عاديون الكل يمارس حياته..أين المشكل ..شوية سيدعون الى غلق المساجد....لا حول ولا قوة إلا بالله
68 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 10:48
تعريب التعليم كان كارثة حقيقية تسببت في ضياع مئات الآلاف من الشباب حاملي الشهادات الذين اكتشفوا عند محاولتهم ولوج سوق الشغل أن عدم التمكن من اللغات الأجنبية وخصوصا الفرنسية والإنجليزية حال دون تحقيقهم لحلمهم. نعم وألف نعم للقانون الإطار، أما تنسيقية بنكيران للدفاع عن التخريب عفوا "التعريب"، فهم ليسوا إلا ;;;;;; الذين يدرسون أبناءهم في البعثات الأجنبية والمدارس الخاصة ويريدون الاحتفاظ بالتعريب لباقي أبناء الشعب كي يستغلوهم كخزان انتخابي.
69 - رشيد الأحد 11 غشت 2019 - 10:49
تشببههم بأهل الكهف في سياق التحقير والتقزيم هو سب للدين
70 - Rastaman الأحد 11 غشت 2019 - 10:50
يا معشر الصلاعمة أصحاب الكهف مجرد حجاية وقعت في عهد الرومان
والحجاية تبنى على حادثة حقيقية وتضخم أو تكون قصة يرويها أو يؤلفها شخص لملئ حاجة دينية أو حكايات الجدة لاحفادها.
مع ربط الحدوتة بالوهم الديني تتحول إلى مقدسات . قصة أهل الكهف كانت قصبة تعبيرية إلى أن قدست كقصة حقيقية في المسيحية للتحول في الاسلام إلى كلام الله .يبدوا ان الله واكبر معجب بالخرافات والأساطير لهذا ينشرها في كتابه .
71 - عزيز الريش الأحد 11 غشت 2019 - 10:51
يا ليثنا فعلا من أصحاب الكهف و يكون لنا هذا الشرف
ولكن أظن أن هذا الشخص لا يفقه من هم أصحاب الكهف و ماذا قال عنهم ربهم
72 - Marocains الأحد 11 غشت 2019 - 10:51
نشرة اللهجات
و
رموز طوارق مالي




في المغرب توجد ثلاث لهجات مختلفة

كل منطقة ( بقعة ) لها لهجتها الخاصة بها

الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
ولا وجود لشيء موحد إسمه اللغة الأمازيغية

رموز طوارق مالي أدخلها المعهد الإركامي سنة 2003
لآل مرة للمغرب


هذه الرموز لم تتعمل أبدا في المغرب


هي رموز الطوارق
وفي المغرب لا يوجد طوارق

الطوارق لنم كذلك لهجتهم الخاصة بهم لا يفهمها الناطقين باللهجات المغاربة
26% .

4% ناطقين باللهجة الريفية
8% ناطقين باللهجات الأطلسية وهي كذلك مختلفة وليس موحدة
10% ناطقين باللهجة السوسية

24% يتكلمون لهجات مختلفة
رموز الطوارق لن يغيروا
هذه اللهجات المختلفة لشيء إسمه اللغة الأمازيغية .



مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%


الحل

هجوم اللغة العربية



اللغة العربية هي سبب كل الإنحطاط وفساد المنظومة التعليمية , أمثالك وأمثال عيوش وبنكيران كلكم في سلة واحدة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
73 - الادريسي مصطفى الأحد 11 غشت 2019 - 10:52
ادا كان المدافعون عن العربية من اصحاب الكهف فالدستور المغربي جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة هي اللغه العربية و تعليق عصيد يجسد حقده و عنصريته اتجاه كل من يخالف توجهاته
74 - محمد الشهيد الأحد 11 غشت 2019 - 10:57
نريد التعليم باللغة الانجليزية بدل اللغة الفرنسية الفاشلة لغة الاتيكيت.
75 - nadori الأحد 11 غشت 2019 - 11:00
الموت مع الجماعة سعادة.اذا كان الاصوليون المتزمتون يرون ما لا يراه شعبنا الواعي ويريدون ان يفرضوا علينا اللغة العربية الفصحى التي انتهت صلاحيتها وليست لغة شعبنا لان هوية لغتنا هي المغربية أولا والامازيغية ثانيا واقعيا اما أصلا فهويتنا الامازيغية أولا والمغربية واقعيا,نحن معكم أيها المتزمتون المنافقون الذين يدعون الى الفصحى لفقراء شعبنا والتعليم الحر المفرنس لابنائهم.اذا كنتم تعربون التعليم في المغرب باسره عمومي وحر فالموت مع الجماعة سعادة,فالسير الى الهلاك والهاوية جماعة أولادنا واولادكم سعادة لأننا نريد توحيد التعليم في المقام الأول وهو في نظري اهم من لغة التدريس وهو مطلب جاء مباشرة بعد الاستقلال ولكن ومع الأسف لم نصل الى حد الساعة في توحيد تعليمنا.شكرا عصيد والله يكثر امثالك انت والأستاذ عيوش
76 - متقاعد الأحد 11 غشت 2019 - 11:02
حقا السيد بن زيدان بدء يقول الشيء ونقيظه ...هل من شدة فرح التقاعد الاستثناءي الذى جعله من اهل السكيزوفرينيا اوالبارانويا .لذا انصحه في القريب العاجل بان يزور طبيبا اختصاصيا في الامراظ النفسية والعقلية لان من عاش فقيرا مدقعا وفجءة نزلت عليه الملايين كصاحبنا ربما قديظحك ويبكي في نفس الوقت لذا ارجو ان يزور طبيبا للامراظ العقليةوالنفسية عله يشفى ويريح الناس من خرجاته الطفولية.... اقول له وبكل الحاح !!! ابناءك درستهم لغة موليير في البعثات الفرنسية حتى باتو لا يفقهون في العربية الالف من الزرواطة!!!! وتخرج لنا في كل مرة باستهتهتارك للدفاع عن العربية!! المغاربة ليسوا اغبياء حتى يثقوا فيك!!! هناك بعظ الشباب حتى لا اقول اكثريتهم في البرلمان يلوكون العربية بالسنتهم كما يخرجوا الذهب من افواههم وكذالك لغة موليير!!!!! لانحتاج لخرجاتك من فظلك بشرط بعد زيارة الطبيب!!!!!
77 - Samir الأحد 11 غشت 2019 - 11:06
58 marocain
الموضوع في واد وانت في واد آخر لا علاقه.
انت لديك ذالك الخطاب الخرافي مسجل. وتكتبه الينا من حين لاخر كلما شميت رائحه الأمازيغيه ودائما تحت اكثر من عشره اسماء مستعاره.
انكشف امرك السي محمد . و عقنا بك منذ زمان.
78 - رشيد البقالي الأحد 11 غشت 2019 - 11:12
صباح الخير سيدي عصيد، عاشت فرنسا عقب انتصاركم في معركة الفرنسة، "أمازيغي" يدافع عن الفرنسة يعني أنه عميل من المرتزقة التابعين للسفارة الفرنسية بالمغرب.
علمتنا كتب التاريخ أن فرنسا أوجدتكم لتخفيف الضغط عن الفرنسية. هنيئا لكم بهذه المحطة التي ربحتموها ب 25% من أصوات ممثلي الشعب، في ديموقراطية معاقة لا تشبه ديموقراطيات العالم.
تحياتي للعصابة.
79 - القزاز الأحد 11 غشت 2019 - 11:16
للتصحيح فقط. ..المقصود هنا هو كهف أفلاطون ولا علاقة له بأصحاب الكهف كما ورد في القرآن الكريم
80 - الطيب الأحد 11 غشت 2019 - 11:17
يا استاذ عصيد أنا واحد من البسطاء الذين يتقاسمون معك أفراح و هموم هذا الوطن العزيز حقيقة كنت من الغاضبين عليك حين شككت في نسب الشرفاء وفي مصداقية بعض رواة الحديث الشريف لكنني اليوم اجدك مقنعا إلى حد كبير . ألا يكون هذا من وحي الإله ياكوش ؟
81 - الحل العصيدي = الهجوم علي اللغة العربية الأحد 11 غشت 2019 - 11:17
الأمازيغية

مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الحل = الهجوم علي اللغة العربية

عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية
وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية

هذا الشخص همه ضرب الدين و اللغة العربية و العوة لنشر امور لا أخلاقية في المجتمع ...للأسف هناك جهات تدعمه و تقف وراءه .




الأمازيغية مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%
الحل العصيدي = الهجوم علي اللغة العربية
82 - omar الأحد 11 غشت 2019 - 11:18
عصيد يقصد أسطورة أهل الكهف الشهيرة عند أفلاطون وسقراط وليس في القرآن
83 - عبدو الأحد 11 غشت 2019 - 11:21
اولا لا يجب أن نستمع لهاذا الشخص حتى نعرف من هو هل هو عربي أم أمازيغي هل هو مسلم أم هو كافر هل هو علماني أم هو يهودي وكيف وصف أصحاب بنكيران بأصحاب الكهف إنهم فتية آمنو بربهم وزدناهم هدى حسبنا الله ونعم الوكيل
84 - madghis الأحد 11 غشت 2019 - 11:23
خلال ثلاثين سنة من التعريب تحولت خلالها المدارس العمومية إلى كتاتيب قرآنية تخرج منها أفواجا اقل ما يمكن أن يقال عنهم قطعان فقدت بوصلة التفكير والعقل ما جعلها اداة جاهزة في يد تجار الدين والارهابيين .حان الوقت لوقف هذه المهزلة لاجل مستقبل افضل للاجيال القادمة .
85 - جواد الأحد 11 غشت 2019 - 11:25
أظن استاذ لديها مغالطات في طرح السؤال يطلب نتائج التعريب داخل المجتمع و نحن في ظل حكم استبدادي فشل في جل القطاعات لا يكمن ان تكون نتائج ملموسة و إن كانت الفرنسية و العربية
86 - صقر المغرب الأقصى الأحد 11 غشت 2019 - 11:27
من أي كهف استخرجتم نقوش تيفيناغ
87 - لخبطة لغوية الأحد 11 غشت 2019 - 11:33
هذا ليس بغريب على السي عصيد الذي يؤكد مرة تلو أخرى انه يكره العرب و العربية و الإسلام و المسلمين من موقعه "الباحث في الامازيغية" متناسيا ان العربية كانت لغة كل العلوم منذ 3 قرون فقط و انه ينساق مع المتآمرين على اللغة العربية الذين قاموا بتعريب مبثور بتطبيقه في بعض المستويات الدراسية و في بعض المجالات المهنية دون تعميمه في المستويات و المجالات الأخرى... و سيتعامل مع الامازيغية المعيارية اولا لطمس خاصيات الامازيغيات المحلية الأخرى و ثانيا لخلط لغات التواصل بين فئات الشعب و تغييب تراكم المعارف و الكفايات باستعمال 3 أبجديات و 5 او 6 لغات و عدة لهجات... و لتظل لغة واحدة تتحكم في السلطة و المناصب و الثروات بعيدا عن اللخبطة اللغوية المفتعلة...
88 - محمود الأحد 11 غشت 2019 - 11:35
الأخ صاحب التعليق 9 ملاحظ :"و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة"أليس هذا كلام الله إذن عليك التخلي عن السيارة و الطائرة و القطار و سافر على الحمار ! أضن أن مناصري اللغة العربية و أنا معهم لكن سلاحهم أصبح متجاوز (اللغة العربية لغة القرآن) من قال لكم عكس ذلك ، الله سبحانه لم يحرم تدريس العلوم بلغة أجنبية بل أنه قال ما معناه أن التنوع في الألسن من آياته .
89 - النكوري الأحد 11 غشت 2019 - 11:40
قضية التعريب فشلت لأن الجامعة غير معربة و بالتالي تعتبر فخا يسقط فيه من درس بالعربية و باي لغة اخرى
ثانيا و هو الأهم في نظري النخبة الحاكمة و العائلات الاستقراطية هي التي تفرض الفرنسية فالوظائف العليا في الدولة فرنسية و كذا في عالم الاعمال و يفرضون الفرنسية على كل من يريد مزاحمتهم و لذلك هناك احتقار كبير للمهن العربية كأمامة الصلاة و الخطابة في المساجد و ووو و حتى بين المثقفين من لا يتقن الفرنسية يعتبر خارج السرب و الشعب تبع لهؤلاء القدوة و الرؤوس اذن المسالة اجتماعية سياسية محضة و من نافلة القول من يتحدث الامازيغية ينظر اليه من كلا المعسكرين (العربي/الفرنسي) بازدراء و استعلاء و احتقار و لذلك اول شيء يفعله الامازيغي عندما يحل بالمدن التخلص من لغته و لكنته
من ينتصر للفرنسية يعتقد انه يحسن صنعا النتيجة انه سيتفرنس المغاربة و تزيد هويتهم تشويها
التعليم يجب ان يكون بلغة الام و الوظائف العليا و الدنيا و المتوسطة يجب ان يتقن أصحابها لغة الام في هولاندا من لا يتقن اللغة الهولاندية فلا خط له في الوظائف العليا التي تحتاج الى تعليم جامعي
90 - ما شاء الله الأحد 11 غشت 2019 - 11:42
( ووصف المتحدث المبادرة بأنها "صادرة عن أهل الكهف ) أهل الكهف حقيقة تحدث الله عنها في سورة تسمى بسوىة الكهف . لكن الاستاذ عصيد مع الاسف يقتنص الفرص للاستهزاء بما جاء في القرآن الكريم . على عصيد ان يرعوي وإلا فان الله تعالى له ولامثاله بالمرصاد قال سبحانه ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )
91 - المغرب العريق الأحد 11 غشت 2019 - 11:44
انظر الى التعليقات وستعرف لماذا العربية و الثقافة العربية هي سبب التخلف و الغباء و الانحطاط.
ف مصطلح أهل الكهف مصطلح معروف عالميا يقصد به البشر البداءيون ما قبل التاريخ الذين كانوا يسكنون الكهوف و يلبسون جلود الحيوانات...
لكن العقل الذي يتكلم العربية ويتعلم الدين الإسلامي منذ الصغر لا يعرف إلا أساطير وخرافات القرآن من بينها ما يسمى أهل الكهف وهي اصلا قصة مسروقة من المسيحيين
مع العلم أنه المفروض اصلا مناقشة كلام الأستاذ أحمد عصيد وليس مناقشة مصطلح
لكن هذا هو أسلوب القومجيين المستعربين التهجم على الشخص بدل من مناقشة الأفكار
بعض الناس يعتقدون أن العربية تسببت في تخلفنا بسبب تعريب المواد العلمية فقط. ولكن الأمر اعمق من هذا بكثير ف الإنسان يفكر ب اللغة التي يتكلمها. وماذا تنتظر من شخص عنده ثقافة عربية إلا أن يفكر في الجنس و الحرب و الشرف و السحر... و تقديس تجار الدين و سب المثقفين و العلماء. اذهبوا لتقرؤوا عن علماء المسلمين في القرون الوسطى كيف تعرضوا للتكفير و السب والشتم و السجن و النفي...من طرف رجال الدين و المجتمعات الإسلامية عموما
92 - البعراني الأحد 11 غشت 2019 - 11:49
الناس التي تحترم نفسها كنت في تركيا. جميع علامات الطرق والتشوير مكتوبة بلغة وحيدة وهي التركية فقط. افهم. او لا تفهم. ناس تقدر لغتها
93 - كفى الأحد 11 غشت 2019 - 11:55
بعدما قال أدعياء الاسلام والعربية ما لم يفعلوا
فتحوا الباب على مصراعيه
الى الاقزام والبعوض للطعن في اللغة العربية وفي دين الله ورسوله

اذا لم تكن اللغة العربية ام العلوم
لا تساير هذا العصر البربري

فلتكن اللهجة البربرية إجبارية
حتى تطمئن قلوب العنصرية الباربارستانية العرقية القبلية


كان رجل يقرا صحيح البخاري
فقال له أحد الاقزام
الغرب وصلوا القمر وانت تقرا الحديث
فقال الرجل البعوضة
مخلوق يريد ان يتصل الى مخلوق
ونحن نريد ان نتصل الى الخالق
فلا انت صعدت القمر مع الغرب
ولا قرأت معنا صحيح البخاري
هؤلاء هم يتحدون اللغة العربية والانسان العربي
عدوهم الأول قبل كل عدو
قل موتوا بغيظكم
94 - مبروكي الأحد 11 غشت 2019 - 11:59
لا اللغة العربية ولا اللغة الامازيغية قادرتين على رفع تحدي الرغبة الجامحة للطبقة البورجوازية في تعليم ابنائهم العلوم باللغات الاجنية فكثير من الاطباء وكثير من الاساتذة يرسلون ابنائهم الى اسبانيا او فرسا او كندا او انلتيرا او المانيا لا لشيء الا ضمانا لمستقبل ابنائهم ومن لم يستطع فعلية بالعربية او الامازيغية حتى لا يتعدى طموحه الوظائف الصغيرة.
انكم تقولون شيئا وتاتون غيره .
لابد من تعميم الفرتسية او الانجليزية على المدارس العمومية حتى تتاح الفرصة للجميع ان كنتم تحبون الخير لابناء هذا الوطن.
95 - سمير دوسلدورف الأحد 11 غشت 2019 - 12:03
وما قولكم في الخوارزمي الذي تعلم اللغة العربية وألف كتب في علم الجبر وكتبه ترجمت لكل لغات العالم. المشكل ليست في اللغة وإنما للكيفية التي يستغلها الإنسان. بمعنى آخر اللغة هي فقط وسيلة أما الإنسان فهو المادة الخام.ولكم المثل في الكوريين و.......
96 - الحل الوحيد الأحد 11 غشت 2019 - 12:05
الحل الوحيد لإصلاح التعليم والصحة في المغرب أن يكون لزاما على كل المسؤولين من الألف إلى الباء أن يدرسوا أبناءهم في المدارس العمومية وإن مرضوا أن يتعالجوا في المستشفيات العمومية، وقسما بالله ستكون أفضل من التعليم والصحة بأوروبا. هذا هو الحل الوحيد.
97 - Citoyen الأحد 11 غشت 2019 - 12:06
Heureusement qu'il y a des gens comme vous Mr Assid, qui n'ont pas la langue de bois et qui disent le vérité au peuple marocain. Les hypocritesqui utilisent la religion ou le nationalisme arabe pour se maintenir dans leur fauteuil, le peuple marocain est leur dernier soussi. Au de ces hypocrite n'ose envoyer ses enfants dans les écoles publics
98 - مواطنة 1 الأحد 11 غشت 2019 - 12:09
السيد عصيد لم يقصد أهل الكهف بالمفهوم الذي جاء في القرآن ولكن أراد أن يطلب من بنكيران وأمثاله أن يستفيقوا من سباتهم . ما جاء في النص يوضح نفاق هؤلاء المعارضين . ليس دفاعا منه على الأمازيغية ولا محاربة منه للعربية ، كلتاهما لن تنفع في تدريس المواد العلمية . بل يجب تدريسها بالفرنسية حاليا والانجليزية لاحقا . ليس لأننا نفضل اللغة الفرنسية ولكن لأن اساتذة المواد العلمية في حاجة لتكوين في اللغة الانجليزية .أرجو من المعلقين أن يتجاوزوا خطاب الكراهية للعربية أو للأمازيغية ، نحن اليوم نتحدث عن مستقبل أبنائنا الذين سوف يتابعون دراستهم في التعليم العالي باللغة الفرنسية وليس لهم خيار آخر ، فكيف لهم أن يدرسوها بالعربية في الابتدائي والاعدادي والتأهلي ؟؟؟؟؟
99 - تنبيه تائه الأحد 11 غشت 2019 - 12:10
سورة الكهف من القرآن الكريم بها آيت تنبه الأجيال الى مخاطر الجاهلين والجهالة وتحثنا على كيفية تجنب قبحهم وعنفهم سيما وان المؤمن كبشر يبحث على قوت عيشه وقد يسقط في قبضة الظلمة والمتربصين به ويقول الله سبحانه في سياق الآية: فليتلطف ولا يشعرن بكم احدا انهم إن يظهروا عليكم يرجمونكم او يعيدكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا .وهنا نفهم أن الباحث به غباء ما حيث تطرق لسورة الكهف ونسي فشهد على نفسه.ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين.أما عن فشل المحافظين فمن باب هلوسة وتيه من يظنه لأن من حفظ الله حفظه.
100 - التناقض الأحد 11 غشت 2019 - 12:10
إلى المعلق الصقلي 23. أنت و أمثالك مثال للتناقض و اللعب بوجهين الأكيد أن أبناءك و كل أفراد عائلتك درسوا في البعثات... و أنت بكتابة اسمك في عنوان التعليق تريد أن تقول لنا أنا فاسي إذا أنا ممن يدافع عن الهوية العربية في مقابل دعاة الأمازيغية. لذلك تعارض تدريس العلوم لأبناء الشعب باللغات الأجنبية. من أعطى لفاسة وحدهم هذا الحق أنا من الشاوية و أعتبر أن هويتي العربية أمتن منها لديكم. إذن لا داعي للمزايدات و كفى من النفاق...
101 - محمد أيوب الأحد 11 غشت 2019 - 12:11
لماذا؟:
يقول عصيد:(...بل يريدون استدامة أسلمة المجتمع والإبقاء على أيديولوجيتهم ومصالحهم")...لماذا يحقد عصيد على الاسلام والمسلمين؟ما علاقة انتقاده للمدافعين عن اللغة العربية باسلمة المجتمع وكان اسلمة المجتمع جريمة؟هل يريد هو ان يتم اقتلاع الاسلام من المجتمع؟لطالما احترمت الرجل الآراء رغم ما يحمله من حقد وضعية على اللغة العربية والدين الإسلامي...واخدحترامي بآرائه اقتضى على انتقاده لواقع المسار السياسي ببلدنا..لكنه في كثير من الأحيان لا يتجرأ على الاستمرار في فضح المخزن ونخبته بينما يوظف قلمه للتهجم على كل ما له علاقة بالاسلام واللغة العربية. ساكون سعيدا لو كتب لي الله تعالى أن اكون من أهل الكهف وان كان هو يقصد بذلك التخلف والظلامية وفق رؤيته..اقول لعصيد ومن يتبنى وجهة نظره:انتقادك للمدافعين عن اللغة العربية شيء وتهجمك على ديننا شيء آخر..فاتق الله ياعصيد.وانصحك بتغيير اسمك الشخصي من احمد إلى اسم آخر يناسب قناعاتك التي انت حر فيها ولن يحاسبك عنها الا الله تعالى...حريتك في التعبير عن رأيك لا يناقش فيها أحد..مقابل ذلك فإن للآخرين نفس الحق ايضا.احترم تحترم..وضعت قلمك بجانب الشيطان فانت حر..
102 - المطيع الأحد 11 غشت 2019 - 12:12
اذن عوض ان تدعو الى تاهيل العربية،او الامازيغية بالنسبة الى الامازيغ ، لانه لا امم تقدمت بغير لغاتها (نماذج: تركيا كل صناعاتهم بالتركية،العراق و مصر صنعت قنابلهها ودباباتها بالعربية،والايرانيون يصنعون بالفارسية الكوريون باللغة الكورية) وكلها دول عانت الجهل في الماضي،قررت اانت ان تتخد النهج البسيط وهو اخد نموذج الغير جاهزا مكتملا. واسقاطه على مجتمع اخر،تدعي انت انه شعب عريق.وانت لانك عنصري ومتعصب تقصد بالعراقة الامازيغ دون غيرهم،مع انهم ونحن شعب واحد وانت بهدا تقسم المجتمع في خرجاتك الى امازيغ وعروبيين واسلاميين،وتزرع الكراهية في المجتمع.
اتمني ان تتحلى بالشجاعة وتصنف نفسك للمغاربة،من اي الفءات انت؟؟اذا كنت ملحدا ونحن سنحترم اختيارك ،الا اننا ستكون لنا معرفة بخلفيتك،ام انك مسلم وتحلل بناء على فهمك ووعيك. ام انك كاره لكل ماهو عربي (اسلام لغة عرق) مع انني والله انا مغربي ولا اعرف ان كنت عربيا او امازيغيا حتى اقوم بتجربةADN. وسيشرفني ان اكون هذا او ذاك
لانني سمعتك تتقلل من شان العربية في حوار مع اخوك رشيد..من انت؟؟؟؟؟؟؟سوال ينتظر اجابة
103 - حدا الأحد 11 غشت 2019 - 12:14
انا اقول لسي عصيد و غيره لقد فات الاوان ازيد من 40سنة و قطارنا يسير الى الوراء فلا احد اراد و يريد الخير لهذا الشعب فجميع المكونات لا مبادء لها فالكل غارق في مصالحه الخاصة فيا اخوتي لا تنتظروا شيءا يفرحكم حتى و لو صادقوا على جميع اللغات وانما هو منعطف اخر اريد به بعض الوقت ليس الا و حسبنا الله ونعم الوكيل.
104 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 12:15
هذا السي عصيد انه يدافع عن اديولوجيته الخاصة فهو ضد العرب والتعريب ولو قالوا انهم سيجعلون التدريس باللغه الاماويغية لسارع الى ذلك.ولن يقول ماقال.مثل هؤلاء ينتهزون الفرص لنفث سموم مطالبهم وادخال العلمانية الى البلد فحذاري من مثل هؤلاء الذين يدعون الى حقوق وحماية اكلي رمضان والزواج المختلط اما قضيه التعريب فيجب ان تدرس هذه القضية بعناية فائقة تحدد فيها الاهداف والميتغى وهل نحن قادرون على تعريب التعليم وتحقيق التطور
105 - العروبي الأحد 11 غشت 2019 - 12:15
عصيد يدافع عن الاساطير والسحر والعرقية والقبلية.
المحافظ هو الذي يقدم تأويلا عرقيا ورجعيا وعنصريا للامازيغية.
عصيد اصبحت تقوم بدور كاري حنكو.
هل تعرف معنى كاري حنكو عند العروبية .
كاري حنكو هو انك اصبحت مثل الكراكيز يحركك شبح في الكواليس وتنطلق تدور مثل الناعورة ولا تقدم شيءا.
حلل جيدا مكونات الجبهة لتخلص انها مشروع كتلة تاريخية تؤجل الاختلاف وتعجل بما يوحد. لاحظ لا وجود للعرقية او القبلية او اسطورة شيشناق وشرويطة بوبرايص.
عصيد او كاري حنكو عاقوا بيك الناس والدور الملغوم الذي تقوم به ضد العروبة الحضارية وانك اداة في مشروع الفوضى الهدامة .
كاري حنكو لا للتصهين الجديد لا لمعاداة العروبة لا للظهير البربري الجديد نعم لكتلة تاريخية توحد العرب والبربر في اطار مشروع نهضوي عربي حداثي ديمقراطي لا عرقي او رجعي قبلي
106 - Me again الأحد 11 غشت 2019 - 12:17
فريب امر القومجيين العروبيين و خاصة المستعربين المتاسلمين منهم. يظنون انهم مسلمين من الدرجة الاولى بسبب العروبة التي يتبنوها، و في نفس الوقت يقبلون بانهم عرب من الدرجة الثانية! غريب امرهم حيث يعتقدون ان اللغة العربية من الركن الاول في الاسلام، رغم ان الغالبية العظمى من المسلمين ليسوا عرب و مثير من الاعراب غير مسلمين! كما انهم يدافعون عن العربية و التعريب و العروبة باستماتة اكثر من الاعراب الاقحاح المتعصبين للغة العربية و العادات العربية!
انتهى عهد القومجية العروبية بشعارها المعروف: العروبة قبل الاسلام او بدونه!
107 - Chakib Tounsi الأحد 11 غشت 2019 - 12:23
AVEC UN PEUPLE A 95/00 D INOGRANTS. BEN KIRAN, ALLAL LFASSI AURONT TJRS RAISON. L ARABE EST LA LANGUE DU CORAN ALORS IL FAUT LA GARDER
108 - المعلم الأحد 11 غشت 2019 - 12:24
عليهم ان يسجلوا ابناءهم في المدرسة العمومية وان يتنازلوا على الجنسية الاجنبية التي يتمتعون بها
109 - Tounsi الأحد 11 غشت 2019 - 12:27
الاسلاميون والقومجيون اصلا ليسو بالعرب, لا عاربة ولا مستعربة. هم فقط يتطفلون على هوية ليست بهويتهم. الاسلاميون الذين تتلمذوا على الوهابية والقومجيون من اتباع عفلق الذين اذاقوا الشعبين السوري والعراقي الامرين يريدون ابقاء البلاد في التخلف بدعوى انقاذ هوية مزيفة. ما الذي يحتاجه طالب العلوم, الهندسة والطب? يحتاج لمراجع وكتب ومطالعة ابحاث لاحدث ما صدر وهذه منشورة باللغات كالانقليزية. فان كان هنالك كتاب للفيزيا بالعربية فستجد 1000 كتاب بالفرنسية و10000 بالانقليزية والمشكلة ليس فقط في الكم وانما ايضا في الكيف. الشباب يريدون تعليما ذى قيمة يفتح افاقا في بلدانهم وفي الخارج وليس دمغجة عروبية. هل يستطيع مهندس الشبكات الشاب مثلا الحصول على شهادات certification من Cisco او Oracle مثلا بالعربية وهل يستطيع التواصل مع الشركات الاجنبية ومراكز الابحاث بالفصحى? طبعا لا. بن كيران والقومجيون يريدون قص اجنحة الشباب لكي لا يحلق. ابنه يتعلم بالفرنسية وسيجد شبكة علاقات ابيه للتحصل على اعلى المناصب وابن الحفيانة له الله, يتعلم بالعربية ثم يلتحق بصفوف العاطلين.
110 - ابو مها الأحد 11 غشت 2019 - 12:28
اذا كان من يدافع عن العربية من اصحاب الكهف فالمدافع عن الفرنسة من اصحاب السبت فانت ممن يسبتون
انا لا أرضى لنفسي ان اسيء للغة اعتاش منها. اكتب بغير العربية وستعرف مستواك لن يتسوقك احد
اذا اردت ان تعرف حقيقة العربية فاسال عنها تشومسكي وغيره من علما اللسانيات
انتهى الشعوبيون قبلك وبقيت العربية.
انكم مجرد ارانب سباق للفرنكفونيين
111 - رشيد امريكا الأحد 11 غشت 2019 - 12:31
استغرب منك نعتهم باصحاب الكهف الا تعلم ماذا قال سبحانه في اصحاب الكهف ارجع إلى القران،حاشا ان تنعتهم باصحاب الكهف فذلك فضل لا أنت ولا غيرك وصلوا اليه ،أنت مريض بشيء اسمه العربية وشيء اسمه الإسلام ،ماذا قدمت أنت للمغرب غير كلام لايسمن ولا يغني من جوع ،سبحان الله سيماهم في وجوههم الوجوه المتنورة رآه باينة،اتفق معك فقط في انهم كذابون لايدخلون اولادهم في المدارس العمومية،اتقوا الله في الشعب المغربي أنت بأفكارك العنصرية وكرهك للعرب وهم بنفاقهم،وغدا لقاء عند خالقنا ليدفع كل حسابه.
112 - CITOYEN DE CENTRE الأحد 11 غشت 2019 - 12:31
Merci beaucoup notre militant Assid;vous avez bien expliqué et analysé la situation.Les gens dépassés (faux arabes +Arabes troués) made in Morocco ne seront jamais au niveau désiré ;ils sont arriérés par rapport aux sociétés modernes;leurs corps au Maroc et leurs esprits se baignent à la stupidité de la qaoumajia aveugle;ces gens resteront fidéls à
.l'idéologie des qaoumajo-khanjistes
113 - Marocains الأحد 11 غشت 2019 - 12:36
عد إنهزام مشروع كتابة اللهجات المختلفة برموز الطوارق

تحول أستادكم عصيد


إلى الهجوم على اللغة العربية


إذا كنتم تضنون أن عصيدكم هذا إنسان مثقف و مكون و ذكي

فهو

خريج مدرسة :


" أهل الكهف يقودون "جبهة التعريب".. والمحافظون "فاشلون"


الأمازيغية مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%
الحل العصيدي = الهجوم علي اللغة العربية
لكن عصيدكم هذا " العبقري " هذا هو خريج التعريب و أهل الكهف
114 - bouziane oujda الأحد 11 غشت 2019 - 12:38
السينغال ودول اخرى افريقية فرونكفونية تدرس بل تستعمل اللغة اافرنسية كلغة اولى في حياتها السياسية والاقتصادية والتعليمية و....هل هده الدول قوية اقتصاديا الا ينخرها الفقر وااجوع كلها ؟!!.تم انظر الى ودرواندا التي استعملت اللغة الانجليزية خلال العقد الأخير بدل لغة الدولة التي استعمرتها اي الفرنسية كيف استطاعت في ظرف وجيز الانتقال الى مرتبة اقوى اقتصاد في افريقيا خلف دولة جنوب افريقيا الانجلوسكسونية ...ان اللغة الفرنسية تكرس الركود وتورث الانغلاق الافقي وتحمي تقاليد اقتصادية استعمارية تقوم على الاحتكارية العائلية الاقصاءية .
115 - تساؤول الأحد 11 غشت 2019 - 12:41
المدافعون و المتشدقون باللغة العربية انما يخططون لاستمرار الا زمة التعليمية بالنسبة لابناء الطبقة الكادحة اما الميسورون فيدرسون ابناءهم با لمدارس الخاصة و البعثات الاجنبية و ابناءهم يتقنون على الاقل ثلاثة لغات كتابة و نطقا الا العربية فهم لا يفقهون فيها شيأ و هذا ما اسميه انا الضحك على الذقون
116 - med الأحد 11 غشت 2019 - 12:45
حفظك الله استاد عصيد عطيهم العصيدة نهلا اتربحهم
117 - مناوء عصيد الأحد 11 غشت 2019 - 12:46
كلما تكنه للعرب والعربية والاسلام لا يخفى على احد نطلب من الله جلت قدرته الدي لا تخفى عليه خفية ان يجازيك حسب نيتك انه سميع الدعاء انتهى
118 - البشير المغربي الأحد 11 غشت 2019 - 12:46
الى محارب سابق..انت وامثالك كعصيد وغيره من المنفرنسين فكريا وحضاريا وليس لكم الحق ان تتكلموا باسم المغاربة..لأن اللغة العربية منصوص عليها في الدستور المغربي..
.وهي لغة عريقة عرفت الازدهار في فترة حكم الاندلس. وكان الاوروبيون يتوافدون على جامعة قرطبة لتعلمها من اجل نقل العلوم عن المسلمين..ويفضل ذلك نهضت اوروبا عن طريق ترجمة هذا التراث الضخم..واللغة العربية تجمع المغاربة وليس كما تروجون له ان منطلقها ديني..كفاكم كذبا. انشروا هذا الكلام.
119 - كبور الأحد 11 غشت 2019 - 12:51
انت مجرد عصاه مسخرة لاستهداف الدين واهل الدين وكل ما يمثله الدين.الاسلام والعربية كان وكائن وسيكون لانه دين الواحد القهار والعربية اساسه حتى الاجانب الذين اكرمهم الله ودخلوا الاسلام اجتهدو وجاهدو لتعلم لغة القرآن واتقانها.السؤال المطروح من انت؟وماذا تمثل؟ وما هدفك من مهاجمة الاسلام وثوابته والمسلمين؟ولماذا تنسب نفسك لهذا الدين اصلا؟انت تحارب الله وحربك خاسرة100%
120 - remedio الأحد 11 غشت 2019 - 12:54
monsieur Asid ne cesse jamis d'afficher son attitiude agressive a l'egard des arabes et des musulmans bien que certains de ses propos sont quelquefois judicieux
121 - البعمراني الأحد 11 غشت 2019 - 13:00
ليكتب عصيد ان كان قادر بأي لغة. لكي نعرف مستواه. الحقيقي ام ان ينتقد اللغة العربية ويكتب بها فهذا. منتهي التناقض
122 - amagous الأحد 11 غشت 2019 - 13:02
azul mass bouaalam.Je te souhaite et longue vie et je ta remercie pour ton courage intellectuel.Bravo à tagumat.
123 - العلم نور الأحد 11 غشت 2019 - 13:03
الحمد لله على القانون الجديد.محمد يسكن في الجبال وسيحصل على البكالوريا رياضيات فرنسية بامتياز وسيصبح طيارا،هذا هو ما يزعج بن كيران والمدافعين على اللغة العربية.
124 - اللغة العربية ثم الإنجليزية الأحد 11 غشت 2019 - 13:05
الملحدون الجدد
يدافعون على مشروع

1) التمزيغ " عصيد "
2) الفرننكفونية " عيوش "



التمزيغ ولد ميث مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الفرنكففونية خاسرة 100% أمام الإنجليزية

الحل

اللغة العربية ثم الإنجليزية



خسارة عيوش وعصيد كبيرة جدا

الحل = الهجوم علي اللغة العربية
اللغة العربية هي سبب كل الإنحطاط وفساد المنظومة التعليمية , أمثالك وأمثال عيوش وبنكيران كلكم في سلة واحدة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية
وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية


هذا الشخص همه ضرب الدين و اللغة العربية و العوة لنشر امور لا أخلاقية في المجتمع ...للأسف هناك جهات تدعمه و تقف وراءه .
125 - احمد الشرقاوي الأحد 11 غشت 2019 - 13:05
يظهر ان حوار الايديولوجيات العقيمة لايزال يهيمن على الساحة الثقافية و السياسة لبلدنا الحبيب ..والذي
ندفع ثمنه عقود من التيه و انعدام بوصلة التوجه ..وحتى عندما تاخد الدولة مسؤولياتها في وضع خريطة طريق موضوعية و عملية و مستقبلية ..تنطلق صيحات مبحوحة في صحراء لانهاية لها ولا أصداء لها..
متى نجعل الحقيقة و العقلانية سلاحا للكلمة المسؤولة ؟؟؟ام سنستمر في غوغاء تلاقي كل الاستنكار و الاستهجان من شبابنا و شاباتنا و طلبتنا الذين يواجهون الواقع التربوي و اللغوي بكل موضوعية و اصرار .؟؟!
126 - زيد الأحد 11 غشت 2019 - 13:05
تصحيح إليك ياعصيد أهل الكهف أشخاص من هون عن الخطأ ذكرهم الله لانهم مخلصين .....اما الأشخاص الذي تتكلم عنهم فهم أهل الفسق والنفاق الضلال يلبسون ثوب الإسلام لقضاء مصالحهم ماذا استنفاذ الشعب المغربي منذ وصولهم الحكم لا شيء يزكر بالإجابة....جميع المشاريع الناجحة الآن كانت بفضل العلاقات الشخصية من الملك مثل رونو وبوجو........
اما بخصوص فرنسة أو تعريب المواد العلمية في المدارس العمومية خطاء ارتكبه رواض التعريب حزب الاستقلال في الثمانينات و النتيجة هزالة مستواى التعليم بالبلاد
من اراد التعريب فليؤسس مدارس معربة خاصة يدرس بها أبناءه
على السياسيين بصفة عامة يكون قدوة للمواطن المغربي بتدريس أبناءهم في المدارس العمومية
127 - متتبع الأحد 11 غشت 2019 - 13:10
نفاق بنكيران و ريعه لاحدود له، إن لم تستحي فافعل ماشئت، كون فيك الحس الوطني كون رجعتي 7 دلمليون لي كاتخد بدون وجه حق من تقاعد الموظفين لي محنتيهوم.
128 - Sbaai الأحد 11 غشت 2019 - 13:12
الى اين يسير العالم يامن تربى جدوده في الردم والكهوف المظلمة بانواع الشرك والضلال،اما اهل الكهف الذي نطقت بهم كانت كهوفهم انوار وايمان جاءوكم فوجدوا اجدادك لا يجيدون شيا لا من اهل الدنيا ولا من اهل الاخرة،العالم الذي تتبجح انك جبته واطلعت عليه، عالم يلفظ أنفاسه اخلاقيا اقتصاديا و بيئيا،اما الدين فعبادة المال والفرح ،وخلق الفوضى،واستضعاف اصحاب الاخلاق والفضيلة
129 - عاشق المغرب الأحد 11 غشت 2019 - 13:13
أصحاب الكهف الذين تتكلم عنهم باستهزاء هم (فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى)..إنهم أفضل من إديولوجيتك التي تريد أن تفرضها علينا..
130 - Foad الأحد 11 غشت 2019 - 13:18
ما معنى في اهل الكهف وما دخل اهل الكهف في التعليم والتعريب كلام اهل الكهف علمنا أنه موجود في القرءان الكريم ما ذى يعنى أن مثل ما من يعتقض أهل الكهف وعصى موسى وفلق البحر وذى النون وكثير من معجزات الربانية نحن كمسلمون نعتقد كل المعجزات الموجودة في القراءات تعترف بها ونأمن بها ونعتز بعروبتنا وامازغيتنا وجميع لغات بلادنا اترك كلام الدين الحنيف وثقافتنا بالعروبة ولانازيغ وجميع لهجتنا ولا نحب لغات الفرنسي ولا الانكليز نقرؤها قضر ما نستفيد فقط ولماذا لو عربنا التعليم العلمى افضل من ان نكون تابعين لاسيادك المسبدين السالبين لخيرات الدول العالم الثالث هم لآ يعترفون بك ولو ان تبرهن لهم ببيتك في الكنيسة صباحا و مساء
131 - بلبل الصحراء الأحد 11 غشت 2019 - 13:24
احييي كثيرا هذا المفكر المغربي على مواقفه القيمة وبعد تفكيره .اتمنى ان نرى مثل هؤلاء الرجال يقودون سفينة النجاة لمغربنا الحبيب حتى ننجو من كل فكر ضلامي مقيت يريد أن يرجع بنا ١٤٠٠ سنة للوراء عصر الاستعباد والتخلف .
132 - Driss الأحد 11 غشت 2019 - 13:25
واحد المسالة مابغاتش تفهم ليا. الطالب المغربي كايدوز فالتعليم العمومي وكايقدر بداك المستوى يمشي يقرا فاي بلد فالعالم (فرنسا، المانيا، امريكا...) يعني الباكالوريا والاجازة المغربية تساوي نظيرتها الأمريكية مائة في المائة ويقدر الطالب يذخل ديريكت يقرا الماستر، يعني أن الدبلوم العمومي المغربي مقبول والطالب مؤهل. فهل نلوم الطالب ام التعليم ام الوزارة؟
اما مسالة التعريب فغير بلاش لانها ماحققت ولن تحقق اي شيء، فاي بحث كاتقلب عليه ماكاتلقاهش باللغة العربية وايلا لقيتيه كاتلقا فرق في الترجمة، حتا الترجم مرة مرة تايبدل شي حوايج، خصوصا المقالات اللي تاتكلم على الدين او السياسة.
الانسان ايىا بغا يوصل فهاد الوقت خاصو يتعلم الانجليزية، الماندرين، الالمانية، الاسبانية... اما الفرنسية فراه مات ليها الحوت شحال هادي، تفوت فرنسا ومناطق فكندا هزك الماء.
133 - lahcen الأحد 11 غشت 2019 - 13:30
ما يحز في النفس أن جل التعاليق لم تستوعب قصد الأستاذ عصيد أيقونة التنوير في المغرب. وأنا أعلم بأن معظم هؤلاء يدرسون أبنائهم في مدارس خصوصية، حيث النظم التعليمية تعتمد معايير تساير الحداثة العالمية و ما يتطلبه سوق الشغل. أتعجب من الشراسة التي يدافع بها هؤلاء( حتى أهل لسانها بالجزيرة لا يبدون كذا المقاومة) عن إدراج العربية لغة التعليم وهم يعلمون علم اليقين مدى فشلها على مر السنين ولا أدل على ذالك المراتب المتدنية لبلدنا في التصنيف العالمي. وحتى إن أسلمنا جدلا بقبول طرحكم ( الحفاظ على الثوابت اللغوية للبلد) فأعلم أيها المختال أن هذه اللغة لغة دخيلة أيضا، ولغة مستعمر في قمة الدنائة و الوقاحة لماذا؟: لأن من عادة المستعمر أنه يؤمن بأن وجوده في مستعمرته زائل عاجلا أم أجلا، عكس هذا الصنف البشري الذي لم يشبعه حتى طمس البشر و الشجر ... والتاريخ شاهد على ما أقول.
اللغة الإنجليزية لغة العصر شئنا أم أبينا في الوقت الحالي ومستقبلا وحسب المنظرين ستسود اللغة الصينية. يا قصير الفهمإعلم: إن كنت في القمة فأنت المسيطر وأنت الذي تسود.
134 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 13:30
والله ثم و الله ثم تالله لزدنا درجة في سلم التقدم سواء درسنا بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرها من اللغات الحية لأن اللغة وسيلة و أداة لنقل المعرفة و ليست غاية في حد ذاتها ، نحن مشكلتنا هي الفساد و المفسدون فهم العقبة الوحيدة أمام التطور الحضاري لشعبنا ، العربية لغة القرآن و هي أرقي اللغات و أكملها صرفا ونحوا و إملاء أحب من أحب و كره من كره، وهذه المزايدات حول لغة التدريس مردها أولاد فرنسا الذين لا يستطيعون العيش بعيدا عن ماماهم فهي العراب الذي يعلمهم كيف يفسدون أما العلم و المعرفة فلا تتعدى حدود فرنسا ، لو كان العلم يأتي من فرنسا لما كانت تستقطب العقول العربية و الإفريقية و الآسيوية كل سنة.. هؤلاء المسؤولون لن يقدموا شيئا لشعوبهم المغلوبة.
135 - Eyeeh الأحد 11 غشت 2019 - 13:31
اشكر كل الاخوان المتدخلين ضد من سموا انفسهم " لجنة وطنية"بلا حيا بلاحشمة وبكل وقاحة. يريدون ان يكونوا اوصياء على المجتمع دون تكليف ودون اخذ رائ احد وهذا قمة النذالة والذناءة. ولعل في الردود التي سبقتني عبرة لهم ان لا زالت لديهم درة من الحياء. اريد فقط طرح السؤال التالي عليهم: اين تريدون ان توصلوا هدا الشعب المغلوب على امره بسياستكم الاسلامويةالقومجية التعريبية التخريبية أ الى ما وصل اليه اليمن ام سوريا ام اىعراق ام فلسطين ام لبنان ان السودان ام مصر؟ اعطوني دولة عربية واحدة تقدمت بالاعتماد على التعريب.... ام انكم صرتم عجزة ورفع عنكم القلم..افلا تعقلون..
136 - hessou الأحد 11 غشت 2019 - 13:32
L'article du professeur Assid est clair et limpide. Les dégâts de l'arabisation sont lourds et le peuple en paie toujours la facture salée. Ses effets néfastes ont dévasté la société, déplumé la jeunesse. Ceux qui veulent que ça sévisse n'ont la moindre fibre du civisme , ni du vivre ensemble. Quand les responsables de ce crime dit arabisation rendront -ils des comptes et répondront de ce crime??? A bon entendeur
137 - Mohamed الأحد 11 غشت 2019 - 13:33
يجب الفرق بين لغة التعليم وهدف التعليم. التعليم في المغرب لا يهدف ولا يقدر على تكوين أشخاص في مستوى التعامل مع المشاكل التي تخص المواطن المغربي كيفما كانت طبيعته. يجب وضع منهجية وأهداف اجتماعية واقتصادية للتعليم حاليا يتعلم بعض المواطنين المغاربة القراءة والكتابة أما تعليم العلوم والتكنولوجية المعاصرة تبقى غير ممكنة في الوقت الراهن نظرا لغياب الإرادة عند السياسيين والمكونين. التعليم بالفرنسية يخدم مصالح فرنسا أكتر من مصالح المغرب غالبية الطلبة تتمم دراستها وتقدم مجهودات عن طريق أبحات وأعمال مواضيعها لا تفيد المجتمع المغربي في شئ.
138 - الاطلسي الأحد 11 غشت 2019 - 13:36
يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لايقولون .النفاق في واضحة النهار.القوانين واضحة ونحن في دولة الحق والقانون وعلى الجميع احترام توجهات البلاد.الله.الوطن.الملك.
139 - توناروز الأحد 11 غشت 2019 - 13:53
بعض المعلقين كيقولو السوريين الدكاترة او مهندسين في الغرب درسو العربية ولاكن نساو انهم درسو بالانجليزية و اجتياز الامتحان بالانجليزية
والمانيا او امريكا كتطلب منهم اللغة الانجليزية ماشي العربية يعني العالم لا تهمه العربية بل تهمه لغة العلوم الانجليزبة
نتمى الجيل الصاعد يدرس بالغات الانجليزية
بعد تاهيل المتخصصين في التعليم بغينا
الجيل الطالع ياخد مناصب عالمية دكاترة و مهندسين علماء ماشي بقاو يقراو الشعر الجاهلي و يتغناو به
اما اتباع عفلق من القومجيين تبعوه حتى اصبحت اجيال مفلقة
140 - ملاحظ الأحد 11 غشت 2019 - 13:56
تحياتي للاستاذ عصيد الذي ركب حصان الجهاد ضد الجهل والمغالطات الفكرية التي تسيطر على المجتمعات العربية وشن سلاح النقد البناء فبالرغم ان الامل جد ضءيل ان لم نقل معدوما في تغير العقليات التي اراد العديد من العلماء عبر التاريخ تغييرها دون جدوى فان هذه المجهودات ستكتب في التاريخ وسيستفيد منها ذوي العقول النيرة
141 - Marocains الأحد 11 غشت 2019 - 14:02
136 - Eyeeh





نريد

لغتنا العربية المغربية

ثم

الإنجليزية لغة العلم الثقني و الأبحاث

لنصبح مثل قطر و الإمارات العربية المتحدة

في البنية التحثية و التقدم.


مشروع عصيد التمزيغي و مشروع عيوش الفركفوني خاسر 100%.

لن نفرط في لغتنا العربية ثقافتنا العربية الإسلامية و ديننا الإسلام .

أمريكا تتكلم إنجليزي رغم أنهم خليط أعراق عالمية
الفرنكففونية خاسرة 100% أمام الإنجليزية

الحل

اللغة العربية ثم الإنجليزية
142 - البعث العربي الأحد 11 غشت 2019 - 14:03
الى لوكيهي
لقد اقترحت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تسجيل أبناء الوزراء و البرلمانيين ممن ساندو مشروع فرنسة التعليم بالنواجد و الاضافر في المدارس العمومية كباقي مكونات الشعب المغربي لاكن القانون قوبل بالرفض ...
الصراع صار كما بقي دائما لاكن أضيفت لهم تلة من المتمزغين الخونة ليعززو أطروحة الفرنكوفونية لاكن الغرض الأساسي هو تقزيم العربية ومحاولة ربطها بالدين و الأدب حصريا دون باقي التوجهات العلمية و التقنية لان دالك سيقوض مساعي المفرنسين و ادنابهم المتمزغين في نشر الفرنسية ومحو الهوية الوطنية حتى تصير كباقي الأفارقة في الجنوب متخلفين
143 - إدريس اكزناي الأحد 11 غشت 2019 - 14:08
انا مع الأستاذ عصيد في هذه المقاربة .امتحان وحيد يجب إخضاع الأسماء البراقة التي تهافتت للدفاع عن اللغة العربية وهو اين يدرس أبناؤهم ومن اية معاهد ومدارس تخرجوا منها حتى تتبين صدقيتهم . إذا كانوا بالفعل يدرسون أبناءهم بالبعثات الاجنبية ويلقنونهم اللغات الحية من فرنسية وانجليزية ويراد لأبناء الشعب البسطاء أن يظلوا حراسا للغة العربية بعد الفشل الذريع لسياسة التعريب فيجب عدم الاكتراث لترهاتهم ومواجهتهم بكل السبل المتاحة
144 - med الأحد 11 غشت 2019 - 14:16
واجب على كل دول العلم ان يتعلموا لغة عدوهم وصديقهم، صدق، المغفور ملكنا الحسن التاني طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته يارب العالمين امين
145 - med الأحد 11 غشت 2019 - 14:20
يقصد اهل الكهف حسب نظرية الكهف عند افلاطون و ليس اهل الكهف الذين ورد ذكرهم في القرآن
146 - جواد الداودي الأحد 11 غشت 2019 - 14:27
قال أحمد عصيد، الباحث في اللغة والثقافة الأمازيغية، إن المبادرين إلى الدفاع عن تعريب العلوم، ضمن "جبهة بنكيران"، "عليهم أن يبادروا إلى تسجيل أبنائهم ضمن مدارس عمومية تعتمد التعليم باللغة العربية لنصدق نواياهم".

يقول جواد الداودي : إن المبادرين الى الدفاع عن فرنسة العلوم، ضمن "جبهات عيوش والحركات الامازيغية والحكومة الخ"، "عليهم أن يبادروا إلى تسجيل أبنائهم ضمن مدارس عمومية تعتمد التعليم باللغة الفرنسية لنصدق نواياهم".
147 - لا زلنا معك يا فرنسا الأحد 11 غشت 2019 - 14:31
المهم المتفق عليه هو أن المغرب لا زال مستعمَرا ، ولو بالوكالة.. فبعد الاستقلال الشكلي ها نحن نعود إلى استعمار أنفسنا بأنفسنا ، فقط لأننا لا نملك شخصية وطنية، يتبعها استقلال حقيقي، واعتماد على أبناء البلد الأصليين والحقيقيين.. وبعدها نفكر في لغة الكلام والحوار والتعلم..
148 - [email protected] الأحد 11 غشت 2019 - 14:58
كثير من المعلقين يكررون مثل اليابان و كوريا و دول أخرى تدرس بلغاتها و هي متقدمة. أستطيع أن أعطي أمثلة لدول أخرى تدرس بلغتها و هي متخلفة و ما أكثرها. ليكون التعليم ناجحا يجب أن تكون اللغة حية (بمعنى نفس اللغة تستعمل في البيت و الشارع و المدرسة و الشغل) و تكون اللغة متطورة لتستوعب العلوم و المستجدات بسرعة. العربية لغة فاشلة بهذه القاييس. العربية ليست لغة حية في أي دولة عربية و أغلبية المغاربة لا يتقنونها و إن أتقنوها لا يستعملوها في حياتهم اليومية. ثانيا العربية متأخرة جدا في العلوم. كتب العلوم قليلة جدا و المصطلحات العلمية الجديدة تأخذ عقود حتى تعرب و إن عربت فغالبا لا يكون هناك إجماع عليها.
كفى مر العواطف و يجب أن نكون موضوعيون قبل فوات الأوان (و أعتقد أنه قد فات بسبب ما فعله الإستقلاليون). الإنجليزية أحسن كثير من الفرنسية. كما لا يمكن التحول من الفرنسية إلى الإنجليزية في وقت قصير فالفرنسية تعتبر مرحلة للمرور إلى الإنجليزية و ليست هدف!
149 - البيضاوي الأحد 11 غشت 2019 - 15:06
ما يتضح جيدا في هده التعاليق للاخوة القرّاء وما نراه ايضا في معظم المواقع الاجتماعية المغربية ان معظم المغاربة اصبحوا واعون جدا بمصيرهم ومصير مستقبل ابناءهم ، ولم يعد ينضحك عليهم بلسم العروبة وباسم الاسلام معظم المغاربة يطالبون ان يتساوى جميع المغاربة في التعليم الجيد مثل الدي يتلقاه ابناء بنكيران الخوانجي وكل ابناء قادة الاسلاميين ..
150 - اكرد المصطفى الأحد 11 غشت 2019 - 15:09
في الوقت الذي يتسارع فيه الفرنكفونيون للدفاع عن لغة موليير والقومجيون للدفاع عن لغة فريش فان المغاربة الاحرار مدعوون للدفاع. عن لغة المغاربة الاصيلة والاصلية التي هي الامازيغية. لغة البلد ولغة الام ولغة الاباء والاجداد ولغة ااوطن. لا تتركوا الصراع على قضاياء الشرق والغرب وتتركوا القضاياء الحقيقية التي تهم المغاربة. قال متعصب للعربية لقد قضيت ليلة مرة عندا سمعت ان الفرنسية سيكون لها السبق في تدريس العلوم ولكن الامازيغ يقضون سنوات مرة عندما يرون مسؤولي بلدهم يهيؤون برامج لاقبار الامازيغية والقضاء عليها. كونوا منصفين يا ابناء قريش.
151 - موظف الأحد 11 غشت 2019 - 15:10
ساكون في صف بنكيران (رغم انه ضد كل المغاربة)، لو طالب بتدريس المواد العلمية بالانجليزية لغة العصر والعلوم. اما ان يدرس ابناءه بلغة ويختار لابناء الشعب لغة اخرى هذا هو النفاق الاجتماعي ، اجرني واياكم من نصائح و قوواالب بن كييراااان آمين يارب العالمين.
152 - ابراهيم الأحد 11 غشت 2019 - 15:23
اطالب بتعليم ابناء الشعب ل لغة الجنة وتعليمهم علم التعامل مع نكير ومنكر والتفاوض مع التعبان الاقرع وعلوم ارضاء انتظارات الحور العين وتعليمهم الغطس في انهار الخمر وانهار الحليب وانهار العسل وتعليمهم الابتعاد عن جهنم وسكانها ومراقبتهم حتى لا يخفى الخنادق والدخول الى الجنة من أجل اختطاف الحوريات وتحويل مجرى انهار الخمر والحليب والعسل والماء والكهرباء الى مدنهم في جهنم
153 - كفى الأحد 11 غشت 2019 - 15:36
151
من الذي يجب عليه ان يكون منصفا
البربر. الذين يسيرون بما يزيد على ٪97 منهم
الحكومة
البرلمان
الاحزاب
العمدة
الجهات
الاقتصاد
الكرة
وحتى الهلال

اين نصيب العرب
ومن الذي يجب عليه ان يكون منصفا
كفى من
الهولوكوست
154 - الخنساء الأحد 11 غشت 2019 - 15:41
بن كيران أستاذ مادة الفيزياء واحمد عصيد أستاذ فلسفة. شيء من العبث في هذا الجدل بين الرَجلين.
155 - Mohamed الأحد 11 غشت 2019 - 15:56
هل تتصور يا سيد عصيد أن يدرس جيرننا الإسبان أو البرتغال بغير لغتهم الوطنية أم أن المغرب الإسلامي الدي حكم شبه جزيرة إيبيريا لمدة ثمانية قرون أقل شأناً...

علوم الهُويّة الثلاثة:
---------
علوم الهُوية (الديانة واللغة والتاريخ) هي التي تُميّز كل مجتمع إنساني، وتجعل منه "أمةً" قائمةً بذاتها، مستقلةً بكيانها، وتمنعها من الذوبان في غيرها من الأمم، ولا يمكن لأي أمةٍ أن تحقق نهضة ذاتية بعيدا عن علم دينِها وعلم لغتِها وعلم تاريخها.
وتأمل معي هذا النصّ العبقريّ الفريد الذي قاله عالم الأندلس ومفخرتها أبو محمد ابن حزم رحمه الله في رسالته "مراتب العلوم":
(العلوم تنقسم سبعة أقسام عند كلّ أمة، وفي كل زمان، وفي كلّ مكان، وهي:
١- علم شريعة كلِّ أمةٍ، فلابد لكل أمّةٍ من معتقد ما.
٢- وعلم أخبارها (يعني تاريخها).
٣- وعلم لغتها.
فالأمم تتميز في هذه العلوم الثلاثة، والعلوم الأربعة الباقية تتفق فيها الأمم كلها) اهـ.
156 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 11 غشت 2019 - 15:56
أعجبني عنوان المقال فبادرت في التعليق لأول فقرة فيه. آسي عصيد كان عليك أن تدعو من أسميتموهم بأصحاب الكهف لتدريس أحفذهم بالمدارس العمومية وباللغة العربية أما أبناؤهم " فكان اللي كان". من جهة أخرى كان بودي أن أسمع على أن الأستاذ مدافعا على الأمازبغية والعربية معا فنحن لم ولن نستأصل (مع رفع النون) من لغاتنا الأم أبدا وسنسعى للرفع من مستوانا اللغوي كمغاربة بدون قيد أو شرط.
157 - خليل الأحد 11 غشت 2019 - 16:17
المشكلة ليست في اللغة العربية وانما هو أن أصحاب الشواهد و المناصب تنقصهم الثقافة و الروح الوطنية
158 - Yassine الأحد 11 غشت 2019 - 16:32
depuis l'indépendance et les marocains font leur etudes en français, est ce qu'on a pu devenir une grande économie

Non, on est toujours un pays agricole et on le restera, meme si on change de langue de religion notre culture est agricole médiévale féodale raciste
159 - ع.ا الأحد 11 غشت 2019 - 16:40
السي عصيد ،اولا استعمالك لكلة اهل الكهف ليس في محلها .لان اهل الكهف احبهم الله وعندهم مكانة عظيمة عنده. تستميت في الدفاع عن الامازغية امام العربية لكن امام سييدتك الفرنسية نسيت الامازيغبة ومن انت حتى تملي على المغاربة لغة اامستعمر ،اية اضافةست قدم لنا ،وان كان الهدف تحسين مستوى التحصيل العلمي فلماذا لا ندرس ابناءنا باللغة الانجليزية او الصينية ،لماذا الفرنسية اللتي لا تنفع الا فب فرنيا وجزء صغير من كندا،لماذا اي شيء ياتي من الغرب تمجدونه وتتخذوه المثل الاعل لماذا لا نقوم يتطوير الامازيغية والعربية اللتان هما لغتينا الام
160 - ملاحظ مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 16:51
الاستاذ عصيد لم يقل سوى الحقيقة التي يعرفها الجميع بمن فيهم حتى الذين يدافعون عن العربية علما ان جل المثقفين والمهتمين بالشان التعليمي ببلادنا يعلمون جيدا ان العقود الاخيرة من التعريب هو الدي خرب التعليم ببلادنا..
اللغة العربية للاسف الشديد لغة ميتة لم يعد باستطاعتها ان تتأقلم مع عصر العلوم والتكنولوجيا يكفي ان كل الدول العربية التي كانت تدرس العربية في مناهجها التدريسية هي اليوم كلها دول متخلفة على جميع الاصعدة.
161 - متابع الأحد 11 غشت 2019 - 17:05
اصحاب الكهف الذي يتكلم عنه عصيد هم اصحاب كهف أفلاطون وليس اصحاب الكهف او فتية افسوس المذكورين في القران...هذا الجهل سببه تهميش الفلسفة في التعليم المغربي و محدودية ثقافة العديد من الناس
162 - تعلموا العربية و علموها الناس الأحد 11 غشت 2019 - 17:07
كل هذه الهجمات على اللغة العربية لن تردي الا تقوية اللغة العربية و تجذرها في هذا البلد، و سنرى المغاربة يعلمون ابناؤهم العربية و يعلمونها الناس ، اللغة العربية كلما هوجمت و حوربت إلا و ازدادت قوة، و نحن. و الأيام بيننا.
163 - khalid الأحد 11 غشت 2019 - 17:16
160 - ع.ا

اهل الكهف ذكروا في عدة ثقافات وميثولوجا التي لا علاقة لها بالاسلام
164 - الهوية واللغة الأحد 11 غشت 2019 - 17:17
السلام عليكم
مسألة الهوية واللغة بالنسبة لشعب ما
هل تبدأ من التأريخ الأولي لهذا الشعب يعني منذ أن بدأ التدوين المكتوب والمصور
أم من حقبة معينة مرتبطة بالمعتقد الآني لهذا الشعب
فمثلا اللغة الأمازيغية المتداولة حاليا بالمغرب فهي لغة عريقة ولازال يتفاهم بها أغلب المغاربة وهي قديمة جدا قبل العربية بالمغرب لان العربية دخلت مع الفتوحات والغزوات الإسلامية إذا هل إن تكلمنا لغة أخرى غير العربية لعدة قرون هل ستصبح هده اللغة هي هويتنا ويجب التشبث بها
في نضري الهوية متغيرة بتغير القوة المسيطرة في حقبة من الزمن فتفرض لغتها
فيمكن الصينية أو الهندية من بعد
لان الانتاج العلمي بالعربية منعدم حاليا
165 - مغربي اصيل الأحد 11 غشت 2019 - 17:28
لو كان بنكيران صادق في ما يقوله حول التشبث بتعريب التعليم لما سجل ابناءه في مدارس البعثة الفرنسية وارسالهم الى فرنسا لاستكمال دراستهم الجامعية هناك
بنكيران ومن معه منافقون يقولون ما لا يفعلون كل هدفهم هو منع ابناء الشعب من
مزاحمة ابنائهم في الولوج لكليات الطب والمدارس العليا للهندسة والتجارة .
166 - جواد الداودي الأحد 11 غشت 2019 - 17:36
كنت اعلم بان مقاطعة المواد الاستهلاكية ستنتهي م مرور الوقت - وذلك دون ان يكون الشعب قد حقق الغرض من المقاطعة

كنت اعلم بان مقاطعة موازين ستنتهي مع مرور الوقت - وذلك دون ان يكون الشعب قد حقق الغرض من المقاطعة

كنت اعلم بان الشعب لن يقاطع التلفزة المغربية والزواج والانجاب في ظل الظروف الحالية والسكن الاقتصادي الخ

الكثير من الناس لا يعرفون مصلحتهم - غريزيون - انانيون - يُضحك عليهم بسهولة

والآن - اعلم ان الفرنسة ستفشل - لماذا؟ - هل لان الشعب في هذه المرة سيقاطع التعليم؟ - لا - فقط لان اغلبية الشعب غير قادرة على دراسة المواد العلمية بالفرنسة

شرح :

عندما كان تدريس العلوم بالفرنسية كان هناك تلاميذ لا يتوجهون للشعب العلمية اما بسبب صعوبة المواد العلمية او بسبب تدريسها بالفرنسية او بالسببين معا

عندما اصبح تدريس العلوم بالعربية اصبح هناك تلاميذ لا يتوجهون للشعب العلمية بسبب صعوبة المواد العلمية فقط

عندما سيعود تدريس العلوم بالفرنسية ستعود الاسباب الاولى

وهذا معناه ازدياد اعداد الادبيين - وهذا شيء جيد
لان الشعب الادبية هي التي تثقف الانسان وتجعله مفكرا

وهكذا ينقلب السحر على السحرة
167 - Mon avis الأحد 11 غشت 2019 - 17:42
السيد عصيد لا يتسم في مواقفه المتعلقة بإختيار لغة التدريس لا بالروح الوطنية ولا بالموضوعية. ففي حلبة الصراع المفتعل بين اللهجة الأمازيغية واللغة العربية يهاجم لغة الضاد متهما إياها بالمغطرسة والمساهمة في طمس اللهجة الأمازيغية. و فما يخص الجدال المتعللق باللغة المناسبة للتدريس (العربية أم الفرنسية) ينتقد كل من يدافع عن اللغة العربية. مما يكشف أن الشغل الشاغل للسيد عصيد هو قمع اللغة العربية وكأنها شوكة في حلقه يريد التخلص منها لا لشيء إلا لأنها تمتاز بكل الإمكانيات التي تؤهلها لمنافسة أي لغة في العالم. المشكل يكمن في الغيرة بل الحسد.
168 - abghaynouz الأحد 11 غشت 2019 - 17:51
يجب تأهيل اللغتين الرسميتين الأمازيغية و العربية حتى تصبحا قادرة على مسايرة التطور العلمي.
ملاحظة: المدافعون على اللغة العربية صراحة هم الامازيغ من خلال المدارس العتيقة المنتشرة في كل ربوع سوس.
- كلام الكاتب فيه الكتير من الصواب لان تعلم اللغات الحية كاالانجليزية و الفرنسية ضروري و ليس فيه أية مزايدة و القانون صادق عليه ممتلو الأمة انتهى الامر
169 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 18:07
أتفق مع الأستذ عصيد إلاأنني آخذ عليه تشبيه
المعترضين على تدريس العلوم بالفرنسية،بأهل الكهف.فشتان مابين هذا وذاك ثم هناك (في هذا التشبيه) مس بمعتقدات جل المغاربة سيما وأن الأستاذ عصيد من الداعين إلى حرية
و احترام المعتقد. والأحرى -يا أستاذ- أن تسمي
الأشياء بمسمياتها. فهم -في رأيي- جماعة من
المنافقين والكذابين لأنهم يدرسون أبنائهم في البعثات وفي الخارج وينادون بالتعريب.
لاتنه عن خلق وتاتي مثله
عار عليك إذا فعلت عظيم
170 - aigle marocain الأحد 11 غشت 2019 - 18:08
: Au commentaire N 167
Tu commences à perdre la raison et la logique ;tes commentaires font tomber l'avion dans le jardin pour parler des choses hors sujets.Toi tu es trés allergique à Tamazighte;chaque fois que notre fameux daoudi jaouad entend quelqu'un parler de Tamazighte il perd la raison et sort de la normale pour embeter les gens par ses interventions racistes
. et pleines de la haine
171 - bouziane الأحد 11 غشت 2019 - 18:14
est ce que tu te consideres deja un phlilo?
172 - كمال // الأحد 11 غشت 2019 - 18:33
فعلا الاستاذ عصيد مُحق في كلامه
ليس من حق من يمارس نقيض قوله أن يفتي على المغاربة ما يفعلون.

يجب ان يعلم اباء و ابناء عامة الشعب ان الهدف من التعليم هو التمكن من المعرفة الحقيقية وخلافا لما يعتقد البعض هدا لا يتطلب ان تكون فيكتور هيكو في الفرنسية او شيكسبير في الانجليزية بل يتطلب فقط التمكن من لغة العلوم الوحيدة الرياضيات
وهذا لحسن حظنا لا يتطلب اموال طائلة او التسجيل في البعثات لكنه يتطلب الكثير و الكثير من الجهد و الايمان و حب العلم الى درجة التصوف وهذا كله في متناول ابناء عامة الشعب .
173 - عامر الأحد 11 غشت 2019 - 18:39
من يتعلم بمال الشعب عليه ان يخدم الشعب ويتواصل بلغة الشعب وليس العكس. سياتي زمان تقولوالنا هيا نحارب الامية بالفرنسية كي نفهم أطباؤنا ومهندسينا وتقيينا
174 - احمد الأحد 11 غشت 2019 - 18:51
بن كيران يعارض لأجل المعارضة فقط!
ومن هنا نقول له كفى من جعل العصى في العجلة لأن المغاربة سئموا سياستكم العرجاء.
175 - حيرة وتساءل الأحد 11 غشت 2019 - 18:57
رجل درس اللغة العربية وإرتوى من قواعدها وتفوق في تعلمها إلى أن اصبح يحاضر. بها ويكتب كتاباته بها وكم من خلق الله حسبوه عربيآ قحآ وليس بأمزيغي أصيل وهاذا من فضل الله عليه وبغتة "صيفنا ولا شتوا"وظهر الرجل في حلة من يأكل الغلة ويتنكر للملة فأمست اللغة العربية رجالاتها في الكهف ونعث كل محافظ على الدين فاشل فسقط في حالة "كي لا يعلم من بعد علم شيئآ لان أصحاب الكف والترقيم كانوا من آياتنا عجبا واين من المسلمين الخاضعين لأمر الله من لا يتأمل في آيات الله ولا ينكرها الاجاهل بحق .أما العلم والطب والعلوم الإنسانية وسبل السعادة في الدارين فعلى الأستاذ عصيد عِوَض الخوض في السيرة النبوية أولى به أن يأخذ نصيبا ولو ضئيل من علم وبلاغة سيد الخلق محمد (ص)عسى أن ينقشع له شيء من نور هدايته (ص)ترده عن المس بالدين الإسلامي الحنيف واللغة العربية لوغة القرآن المنزل .والله سبحانه يقول وأن هاذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاعبدون.
176 - المصمودي الأحد 11 غشت 2019 - 19:08
أدافع عن العربية و الأمازيغية لأنني من أبوين كل منهما ناطق أصلي بواحدة منهما. و لم أكن يوما ذيلا لمستعمر فرنسي أو إسباني. و لم أعتقد أن تخلف شعب حر الإرادة و التفكير سببه لغته سواء عربية أو أمازيغية. و لم أجازف بضرب إحدى لغتي وطني بسبب موقف سياسوي أو انتهازية ثقافية. لكن أستغرب كلام الأستاذ عصيد ضد لغة يتحدث و يقرأ بها عدد مهم من المغاربة. مع انني المغربي الذي يؤمن بأن النطق بالأمازيغية أو العربية لا يعطي لأي أحد القول بأنه أمازيغي أو عربي جينيا. و علم الجينان سهل علينا في وقتناهذا معرفة أصولنا النقية المتفردة الخالصة أو المتعددة بحكم الحركة الأزلية و التاريخية و المستمرة لكافة المخلوقات الناطقة وغير الناطقة. عاش المغرب الكبير بلادي.
177 - بكير الأحد 11 غشت 2019 - 19:32
غادي تقولنا سياسة التعريب فاشلة باش تدينا لسياسة الفرنسة الاستعمارية الأفشل، و أطلعنا انت على سياسة الفرنسة الاستعمارية في افريقيا المتخلفة، باش غذا تجي تقولنا احتاضنو اللغة الأماطيزية حيث غادي تكون تهنيتي من العربية
178 - المغرب اكبر من كل قزم الأحد 11 غشت 2019 - 19:49
عيد مبارك سعيد على المغاربة الشرفاء
وكل عام ومغربنا الحبيب بخير وامن و أمان
بعيدا عن العنصىرية العرقية القبلية
أيا كانت

113/137
En dépit de l'implication du racisme puant tribal dans les esprits de la barbarie,
les Arabes restent et sont toujours après Dieu
ceux qui ont fait ressortir le barbaristanisme de la rage de l'ignorance à la connaissance et le savoir faire

Oui il est vrai qu'il y a des hypocrites et opportunistes qui utilisent la langue arabe pour les postes et les arnaques ont grand ouvert les portes aux nains pour critiquer la langue arabe
Malgré les mauvais dires la langue arabe reste la mère des sciences

A savoir
Au sacré et aimé notre grand MAROC
De Tanger à lagouira
Il n'y a
qu'une seule religion
Une seule patrie
Un seul peuple
Un seul drapeau
...
179 - مواطن من سموكن الأحد 11 غشت 2019 - 19:55
ارى أن جل التعاليق خلو الاهم وبقاو شدي فالخوا الخاوي
180 - سيمو الأحد 11 غشت 2019 - 20:10
الى الاخ 177 - المصمودي
حتى حنا من ابوين امازيغي و عربي و قد تربينا في بيت يتكلم بالدارجة و الامازيغية معا
من حق الامازيغي ان يسعى لان يكون امازيغيا ؟؟ حتى ان هذا امر طبيعي كما من حق العربي ان يكون عربيا
اين المشكل ؟؟
فقْ اخويا راك انت كتعيش في القرن 21 و زمان فرض الهويات الجاهزة بقوة المعتقد قد ولى و بدون رجعة
181 - اللغات العلمية هي الحل بالطبع. الأحد 11 غشت 2019 - 20:25
ماهو ملاحظ اليوم للجميع ان المغاربة لم يعد يعطون اهمية للعربية او الهوية بقدر ما يهمهم ان يتلقى ابناءهم التعليم الجيد والدراسة باللغات العلمية كالفرنسية والعربية ، يكفي ان المغاربة لم يعودوا سذج او مغفلين مثلما كان آباءهم وأجدادهم بالامس . المغاربة اصبحوا واعون ومتفتحين جدا مع عصرهم، بحيث يعلمون جيدا على ان من يدرس اللغات العلمية كالفرنسية والإنجليزية هو الدي تكون له حظوظ قوية لإيجاد الوظيفة، اما الذين درسوا بالعربية فيظلون للاسف الشديد عالة على آباءهم وعاءلاتهم لانهم لايجدون الوظائف ويظلون يعانون البطالة لان الشواهد بالعربية (مابقاتش تشرب حتى ألما)....
182 - جواد الداودي الأحد 11 غشت 2019 - 20:38
171 - aigle marocain

هاهاهاهاها - راك انت اللي فاقد للعقل والمنطق اصلا - عاود اقرا التعليق ديالي - وحدد للناس امتاش ذكرت فيه الامازيغ؟ - هاهاهاهاها

انا انسان واضح - ومن اللول - عندي جوج ديال الاخيارات - الاول : التعليم بالعربية الفصحى من الالف الى الياء - الثاني : تعليم اختياري - اللي بغى الفصحى يدرس بها - اللي بغى الدارجة يدرس بها - اللي الاركامية يدرس بها - اللي بغى وحدة من اللهجات الامازيغية يدرس بها - اللي بغى الفرنسية يدرس بها - اللي بغى الانجليزية يدرس بها - اللي بغى المريخية يدرس بها

ماشي ندرسوا كاملين بزز بلغة المستعمر - او بالعربية الدارجة الناقصة - او بالاركامية الفرنكنشتاينية - او باللهجات الامازيغية اللي اماليها اصلا هاجرينها

ماشي اللي بعقلوا وسوي من الناحية النفسية وعندو كرامة ويحب الخير لبلادو يتبع الحماق والمعقدين واللي ما عندهم نفس والخونة

اما العربية الفصحى ف التعليم - وهذا هو المنطق السليم - واما كلا يعوم بحرو
183 - EX MUSLIM الأحد 11 غشت 2019 - 20:45
اللي تار الانتباه ديالي هو الناس ولاو متنورين،كل من يتكلم على الخرافة ديسلايك..
شيئ جيد للغاية لان أصحاب بول البعير والاتي لم يحضن واصحاب السوق النخاسة وملكت اليمين..
خاصكم تشبتوا بما هو اسلامي فقط،وترك الغرب الكافر وكل ماصنعه.
اول حاجة بداو بسنانكم اللي مركب اولا معمر شي سن ارمي من شرجم من بعد بداو بدار ديالكم:التلاجة التلفزة الماعن كل ماصنعه الغرب الكافر رمويه من ااشرجم،تلاقو روسكوم بقاليكم غير الخرقة تلبسوها بحال TARZAN.
برافوا الاخ عصيد
184 - الحجاجي الأحد 11 غشت 2019 - 20:50
ليس المغرب وحده من بين الدول العربية الذي يقع على عاتقه النهوض وتطوير اللغة العربية. لماذا ؟
أولا:لان تطوير اللغة أي لغة كانت تتطلب استراتجية محكمة ووسائل مالية قارة،وتوفير الإمكانيات البشرية و الأدمغة اللازمة.
ثانيا:إنشاء صندوق خاص ووضع ميزانية سنوية تساهم فيها جميع الدول العربية حسب الدخل الفردي لكل بلد.
ثالثا: يجب أن تكون هناك إرادة سياسية للنهوض بهذا المشروع الحضاري الضخم.
ومن يقول أن المغرب يمكنه ان ينهض بمفرده بهذا المشروع العلمي الضخم ؟ .نتمنى ذلك !
185 - khalid الأحد 11 غشت 2019 - 21:03
171 - aigle marocain

Il est là toujours présent , il veut nous démontrer l’indémontrable. Tout le temps enragé par les sujets qui traitent la question de l'amazigh; un composant comme d'autres de notre culture hétérogène. Tant de haine inutile, car les faits sont là. Je pense que sa santé va en pâtir; si, ce n'est déjà le cas
186 - الزغبي الأحد 11 غشت 2019 - 21:26
أكبر عملية سطو و غزو تاريخي ممنهج عرفت عبر العصور هي سرقة خط عربي قديم و نسبه لحضارة خرافية مبنية و تقتات على أمجاد الأقوام التي تلتها ...يقول الجنيرال الفرنسي لوي جوزيف هانوتو المختص في الدراسات اللغوية القبائلية :

« إن تسمية أبجدية تفيناغ وحدها تفضح أصلها الفينيقي. فتفيناغ اسم مؤنت بصيغة الجمع، مفرده تفنيقت أي الفنيقية ... »

لايوجد لديهم لغة ولا تاريخ هم يحاولون فقط سرقه تاريخ العرب القدامى و أحفادهم الطوارق الذي إستغل العراب " مولود معمري " طيبتهم و معلوماتهم لصناعة ابجدية اصلها عربي ليخلق منها لغة " أمازيغية " اسطورية .. شاهدوا ما يقوله هذا الباحث العالم العربي حول اللهجات و النقوش القديمة في حضارات اليمن و إنتشارها في شمال و غرب إفريقيا قديما . لا وجود لخرافة التيفيناغ هم يعملون على ترديد الكذبة لدرجة ان انصارهم آمنوا بها و حاربوا من اجل نشرها بغباء و إستحمار ..
187 - سافكو الأحد 11 غشت 2019 - 21:27
يقول المؤرخ الفرنسي غوتييه E.F. GAUTIER : '' ويلاحظ أنه لا يوجد كتاب واحد كتب بالبربرية ، كما أنه لا توجد كتابة حقيقية لها ، بل لا توجد لغة بربرية منظمة ''
'يقول جاك بيرك .
ان البربر أنفسهم عبر تاريخهم لم يتخذوا البربرية لغة رسمية .. فقبل الأسلام أتخذوا البونيقية لغة للعلم والثقافة ثم اللاتينية .
وبعد الأسلام أتخذت الدول التي '' حكمها البربر '' في المغرب العربي من العربية لغة لدولة والعلم والثقافة ، مثل دول بني زيري وبني حماد وبني رستم وبني مدرار والمرابطين والموحدين ....
الفرنسي أندريه باسي A. Basset، ينشر كتاب سنة 1929 في باريس تحث عنوان اللغة البربرية '' Langue Berbere يقول فيه '' لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة ، لا في الماضي ولا في الحاضر ، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة علي مجمل البلاد ، كما لم يكن لها آداب مكتوبة ، أو مدارس تعلم فيها . لقد كانت ولا تزال لغة محلية . لقد فتتت البربرية الي لهجات متعددة ، مجزأة حسب كل قرية ، لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربرية ، ولكن يوجد لها واقع لهجوي ، بل أن التفاهم بين جماعة بربرية وأخري قليل أو معدوم ..
188 - الزغبي الأحد 11 غشت 2019 - 21:27
إلى أصحاب مقولة المغرب أمازيغي و نحن السكان الأصليون :
دكتور و مؤرخ تونسي يؤكد أنه لا وجود لآثار أو نقوش لكلمة بربر أو أمازيغ في تاريخ شمال إفريقيا
189 - عربيست الأحد 11 غشت 2019 - 21:28
لا يناقش احد ان فرنسا أحكمت قبضتها علينا من كل الجوانب....فإن نجحت في التاثير في الحركات الإسلامية..و إلحاقها بالقوى المساعدة للمستعمر الفرنساوي..فنحن في اقوى لحظات الهيمنة و أقصاها....لم يبق الا صحوة للصادقين المؤمنين....و قليل ما هم..و ربي كبيرمعذرة يا فرنسا....عبيدك في خدمتك....لا حياء ..و لا حشمة لهم....انهم سماسرة دعارة....
السلطة بتوجيه من فرنسا تزرع لغما كبيرا في البلاد تهدد استقراره..التمزيغيون خطر على المغرب..ان خرجوا عن السيطرة....انهم جحافل الدجال الني ستقتلع كل اسلامنا و عربيتنا...و تحولنا لعبيد الحلوف الأكبر.....
سيناريو مخيف قابل للتحقق....لتحول البلد الى خراب....مبروك لكم ايها الفرنكفونيين.. الوحش سيفلت من تحكمكم
190 - السافوكاح الأحد 11 غشت 2019 - 21:29
عصيد عراب التمزيغ في المغرب ..التنصيص على الأمازيغية في الدستور كان اكبر خطأ..ويمكن التراجع عنه مستقبلا...فالامازيغية كما يعرف الجميع الآن مجرد وهم أيديولوجي تم الترويج له ..والدستور نفسه لم يصوت عليه الا ثلث المسجلين في اللوائح الانتخابية...
و قبل ذلك وكله هوية المغاربة فوق كل الدساتير.الدساتير تتغير ..اما عروبة المغرب وإسلامه فباقية الى يوم الدين...ولن تزولا الا إذا ضربت المغرب لا قدر الله قنبلة نووية دمرت جميع ساكنته !!!
عروبة المغرب وإسلامه فوق الدساتير
191 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 21:32
المشكل اسي عصيد ماشي في لغة التدريس بل في المناهج و الاستراتجيات المتبعة التي نهجتها الدولة في التعليم حتى يبقى دون المستوى ويبقى الجهل .اما العربية التي نراك دئما تنتقص منها تبقى ام اللغات و لغة القرآن التي اختارها الله صبحانه و تعالى وهي لغة اهل الجنة شأت ام أبيت. وكفاك استهتارا بالقرآن الكريم لأن اهل الكهف احسن مني و منك
192 - khalid الأحد 11 غشت 2019 - 21:54
183 - جواد الداودي


" هاهاهاهاها "
Ce supposé éclat de rire, c’est un glissement vers l’absurde, il vous met dans le ridicule
193 - محمد أولامين الأحد 11 غشت 2019 - 21:58
سجل عصيد، الداعية إلى الأمازيغية، ومن حقه ذلك، أبناءه باحدى المدارس بأرقى أحياء مدينة تمارة(فيو ماروكان)، المشهورة ببرامجها الفرنسية والمفرنسة بالكامل، مع اعتماد العربية كلغة أجنبية، ومنها حصلوا على الباكالوريا، ودون أن يدرسهم الأمازيغية، والأحرى أن يدرسهم بالأمازيغية التي طالما دافع عنها.
فلماذا يعيب على هؤلاء ما لم يرق إليه هو بنفسه’؟
عن ماذا يدافع عصيد؟
الجواب في قوله الواضح:"بل يريدون استدامة أسلمة المجتمع"
بششششششششاخ ....
194 - الخنساء الأحد 11 غشت 2019 - 22:01
مقالات عصيد ألهمتني هذه الفكرة : وراء كل رجل مشهور لغة
195 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 11 غشت 2019 - 22:02
...أحفاذهم بالمدارس العمومية وباللغة العربية...المرجو إعادة قرائة مع تصحيح كلمة أحفاذهم...لتوضيح المعنى...فإن طلبت من بنكيران أن يطبق على أحفاذه ما يطالب به في حق أبناء الشعب لأظهر لكم وجها آخر وليس غريبا عليه فهو يتغير كالحرباء.
196 - Citoyen الأحد 11 غشت 2019 - 23:02
Mr ASSID parle bien l'arabe mieux que Mr BENKIRANE donc ceux qui le traite d'anti arabe sont à court d'argument. Ce que défend Mr ASSAD c'est l'avenir de tous les enfants marocains ,après la perte des générations précédentes à cause d'une arabisation aveugle sans réflexion profonde sur les moyens . Cette politique d'rabisation de toutes les matière a conduit à l'apparition de l'école privé pour les plus aisés, et l'école publique pour l’immense .majorité des enfants marocains
197 - جواد الداودي الأحد 11 غشت 2019 - 23:10
185 - khalid

هاهاهاهاها - الشبكة كتقول للغربال أبو عيون كبار - هاهاهاهاها

انا كندافع على لغتي - وانت كدافع على لغة المستعمر - وكتشوف نفسك احسن مني - بااااز

انا بغيت المغرب يستعمل لغتو كيفما جميع الدول المتقدمة دايرة

انت بغيتي المغرب يولي بحال الغابون وغينيا وبوركينا فاسو ومالي وتشاد الخ

وكتشوف انك احسن مني - هاهاهاهاها

عندك مشكل كبير اولدي - مركب النقص محيد ليك السيركوي ديال المنطق
198 - khalid الأحد 11 غشت 2019 - 23:40
197 - جواد الداودي

Je l'ai déjà signalé, vous vous enragé en croisant ce genre de sujet et ainsi vous perdez toute élégance dans vos propos ; c'est à dire vous tombez de front dans le vulgarisme
199 - Hassan الأحد 11 غشت 2019 - 23:44
السيد عصيد أسذاتي المحترم ،شكرا ، من القراء من ألهمتهم ، و كلما صعدت الممنبر بدون مجاملة استقطبت عددا كبيرا من القراء . منهجية فلسفية بلغة سلسة . متمكن من اللغة لسانه طوع الفكرة . لا يخاطب النخبة بل يبسط أرضية للمناقشة . في سبعينيات القرن العشرين جالست طلبة علوم الحياة والأرض . ينطلقون من كلمة و يتشعبون . أسلوب الشجرة . جدع و فروع . المغرب شعوب وقبائل .القبائل لهم قبلة . ربما أصبحت قبة . الشعب من شعب بضم الميم وفتح. العين . أجناس وحدتهم اللغة و الملة
200 - Hassan الأحد 11 غشت 2019 - 23:45
السيد عصيد أسذاتي المحترم ،شكرا ، من القراء من ألهمتهم ، و كلما صعدت الممنبر بدون مجاملة استقطبت عددا كبيرا من القراء . منهجية فلسفية بلغة سلسة . متمكن من اللغة لسانه طوع الفكرة . لا يخاطب النخبة بل يبسط أرضية للمناقشة . في سبعينيات القرن العشرين جالست طلبة علوم الحياة والأرض . ينطلقون من كلمة و يتشعبون . أسلوب الشجرة . جدع و فروع . المغرب شعوب وقبائل .القبائل لهم قبلة . ربما أصبحت قبة . الشعب من شعب بضم الميم وفتح. العين . أجناس وحدتهم اللغة و الملة
201 - رغم أنف الحاقدين الاثنين 12 غشت 2019 - 00:17
التعريب هو الحل ولو كره الحاقدون. سالينا.
202 - البيضاوي الاثنين 12 غشت 2019 - 01:20
التعريب خلاص فد انتهى في المغرب وهده هي الحقيقة المرة بالنسبة للبعض ، احب من احب وكره من كره ،
بعد الكوارث التي خلفها التعريب في العقود الاخيرة بالنسبة للتعليم يستحيل للدولة ان تعيده مرة اخرى ،
وكما يقال : "المجرب مخرب"...
203 - دعامات وركائز أزمة التعليم . الاثنين 12 غشت 2019 - 02:08
اذا كان تصنيف السيد عصيد : بأن البعض من اهل الكهف والبعض الآخر محافظون . ووصفهم بالفاشلين .فما هو وصف الأطراف الباقية؟؟. الا يصح وصفهم بالمتهورين بزعامة المتكلم ؟
204 - نية الاعمى الاثنين 12 غشت 2019 - 03:14
أصحاب النوايا الضيقة لن يبصروا مغزى قصة أصحاب الكهف . كما فاتهم حين ارتمو على الابجدية الفنيقية ( تيفيناغ ) وضيعوا فرصة انتشار ثقافة غنية .
نية الأعمى تجي في عكاز و.
205 - هشام دار الشاوي الاثنين 12 غشت 2019 - 04:45
أحسنت الاستعارة سي أحمد، إنهم فعلا أهل الكهف لأنهم لا يسايرون التطورات الكبرى التي يعرفها العالم..لأن مصلحتهم تقتضي العيش في كهف القرون الوسطى بعيدا عن منطق المسؤولية والمؤسسات والمواطنة وزيد وزيد..حتى أن هذه الضجة التي يثيرها هؤلاء لا علاقة لها بما هو علمي بل إن بنكيران ومن معه يحاولون من خلالها مقاومة الموت السياسي باستغلال عواطف المغاربة..وقد سبق لهذا النكرة المدعو بنكيران أن تحدى الجميع بعقد مناظرة لمناقشة مسألة اللغة وقد أجابه الاستاذ حسن اللحية وقبل أن يتحداه لكن بنكيران كان جبانا وفضل التهريج كعادته..لإن كانت كل هذه غيرة من هؤلاء فلماذا يدرسون أبناءهم في مدارس البعثات الأجنبية ؟ هل تريدون جعل ابنائنا خدما في ضيعاتكم مستقبلا بعد أن يمتلك أبناءكم ناصية العلوم ويترك لأبنائنا الضباب..
206 - Sagorav الاثنين 12 غشت 2019 - 06:36
إلى السيد عصيد .
أن تدافع عن الفرونكفونية التي تحتضنك و تمونك فهذا أمر نتفهمه
أن تتمسح في الأمازيغية رغم أنك تمثل البرجوازية في حين أن الأمازيغ يعيشون الحياة البدائية في تخوم تيشكا و أزيلال و تاليوين فهذا شأنك
أن تتبادل السباب و تبحث عن الشهرة مع صديقك بنكيران فكلاكما أسوأ من الآخر
أما القرآن و الدين فلا تلطخه بلسانك .
اللي ما لقا علاش يبان و باش يتشهر يجبد الدين و يبدأ بسلخه و جلده....
لقد استوعب المغاربة داخل المغرب او خارجه ان لا أحد مهتم بشؤونهم ولا احد يراعي مصالحهم ولا احد يفكر فيهم واننا في زمن حرب العصابات والقوي يأكل الضعيف
حاليا المغاربة شمرو على سواعدهم وكل واحد يرسم مساره بطريقته على كافة المستويات دون مساعدة احد او انتظار القرار من أحد بمعنى أوضح كل مغربي غدير لي سلكو ولي كيشوفو مناسب ليه وهو من يتحمل مسؤولية قراراته....
المخزن لم يسمح للكلام الا للانتهازيين المنافقين
207 - ازول الاثنين 12 غشت 2019 - 06:43
ذكر الاستاذ أهل الكهف لتوجيه الخطاب لأهل القصور وليس ضدا للقرآن يا جيش بنكيران.
208 - عجيب الاثنين 12 غشت 2019 - 10:26
ينتهي التعريب في العقول البربرية المتحجرة
أما العربية فهي باقية حتى يرث الله الارض. و من عليها
لانها لغة العلم

لما ينتهي التعريب
أتوا بتبربيركم
للعلم والتكنولوجيا

آه من العنصرية والكره البربري
للاخر
209 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 10:37
القصة وما فيها من جهة فرنسا والمفرنسين مصالح سياسية اقتصادية

ومن جهة الامازيغ حقد على العربية

فرنسا والفرنسيين يرون بان اللغة التي بمقدورها القضاء على الفرنسية في المغرب وبالتالي مصالحهم السياسية والاقتصادية هي اللغة العربية بمستواها الفصيح

لهذا عملوا كل في في وسعهم لكي لا يتعرب التعليم العالي

لهذا دعموا اللهجات الامازيغية وبعد ذلك الامازيغية الاركامية

لهذا دعموا العربية الدارجة

في كل مرة يدعمون ما يفصل المغرب عن باقي الدول العربية وعن الاسلام

في كل مرة يدعمون شيئا ضعيفا ليس بمقدوره منافسة الفرنسية

شيء سيتلاشى بعد بضع سنين ولا يبقى الا الفرنسية

وهكذا يصبح المغرب بالنسة لفرنسا كالدوم طوم : فرنسا ما وراء البحار

والامازيغ - من كل هذا؟ - الامازيغ سيربحون الارتياح النفسي بعدما سيكونون قد شعروا بنشوة الانتقام لكسيلة والكاهنة وذلك بازالة العربية الفصحى والاسلام من المغرب

ولكن جواد الداوي يقول للجميع - لفرنسا وللمفرنسين وللامازيغ - اللي لحق ودنو يعضها - هاهاهاهاها
210 - السرغيني الاثنين 12 غشت 2019 - 11:05
تحية كبيرة للاستاذ احمد عصيد .

ما شاء الله متألق كالعادة ، وتصريحاتك داءما تخلف صدى كبير عند القرّاء..
211 - عربي حجازي الاثنين 12 غشت 2019 - 11:06
العربية يجب أن تبقى في اختصاصها ....أمور الدين وطقوسه....ليست لغة علم....
212 - MBC الاثنين 12 غشت 2019 - 11:17
الملحدون الجدد
يدافعون على مشروع

1) التمزيغ " عصيد "
2) الفرننكفونية " عيوش "



التمزيغ ولد ميث مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الفرنكففونية خاسرة 100% أمام الإنجليزية

الحل

اللغة العربية ثم الإنجليزية



خسارة عيوش وعصيد كبيرة جدا

الحل = الهجوم علي اللغة العربية
اللغة العربية هي سبب كل الإنحطاط وفساد المنظومة التعليمية , أمثالك وأمثال عيوش وبنكيران كلكم في سلة واحدة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية
وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية


هذا الشخص همه ضرب الدين و اللغة العربية و العوة لنشر امور لا أخلاقية في المجتمع ...للأسف هناك جهات تدعمه و تقف وراءه .
213 - علي الاثنين 12 غشت 2019 - 11:34
تبارك الله عليك أسي الداودي، اللي الحق ودنو يعضها هاهاهاها . هذا هو التحليل وإلا فلا..
عصيد ف واد وأنت ف واد ، عصيد يتكلم عن المنافقين الذين يدافعون عن العربية بينما اولادهم يدرسون في مدارس البعثة الفرنسبة، فهو يقول لهم اهلا وسهلا بما تدعون إليه لكن بشرط ان تسجلوا ابناءكم مع أولاد الشعب.
اين هو العيب في ما يقوله عصيد؟
أما في ما يخص اكسيل وديهيا اللذان حرف التاريخ اسميهما ، فهما ملكان عظيمان دافعا بشراسة عن ارضهما ضد الغزو الأموي الذين جاءوا للسبي و للسلب والنهب وليس من اجل الٱسلام، فمتى كان احفاد أبي سفيان يهمهم الإسلام؟
ثم متى حقد الأمازيغ على العربية؟ بل الذين يحقدون عليها هم الذين يسجلون ابناءهم في المدارس الفرنسية ويتظاهرون بالدفاع عن العربية ، اما الأمازيغية فهي في بلدها ولم تأت لا من الشرق ولا من الغرب . فكر قبل ان تتكلم ياخ العرب .
214 - ملاخظ مغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 12:12
على بنكيران واتباعه ان يطالعوا هده التعاليق واللايكات للقراء هسبريس حتى يتأكدوا انهم لايمثلون المغاربة..
بنكيران لم يعد يستطع استحمار عقول المغاربة،
ابناءه وأحفاده كلهم قرأوا ويقراون في مدارس ديكارت الفرنسية، ويريد من ابناء الشعب ان يظلوا اميين وجهلة..
215 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 13:25
203 – علي

نعم – هاذاك هو التحليل – نشرح ليك بالخشيبات باش تفهم – اللي لحق ودنو يعضها – معناه – انه : كيفما أي سياسي فرنسي او مفرنس او معقد امازيغي يستحيل ان يصل فمُه لاذنه – وبالتالي يستحيل ان يقوم بعضها – يستحيل القضاء على العربية الفصحى في المغرب – كيفما فعل – تشجيج التلهيج – تشجيع التمزيغ – تشجيع الفرنسة – او تشجيج أي شيء يخطر لهم على البال – اسنت أ GMA؟؟؟
لا يشرفني ان اكون مع عصيدك في واد واحد
بالمنطق – بالزغم من ان الامازيغ امثالك كائنات لا منطقية : اذا كان شخص يحارب الكحول في المجتمع – وفي نفس الوقت يتعاطاه – ستناد انت مروجي الكحول؟؟؟ - صعيب عليك هاذ الشي أ GMA
حقد الامازيغ عن العربية يوم دخل الفرنسيون المغرب – وشرعوا في ملء عقولهم بالكره اتجاه كل ما هو عربية – ووجدوهم العجين – فشكلوهم كما شاؤوا
لن تصل لا انت ولا اي امازيغي متعصب غيرك ولا عصيدك الى مستواي في التفكير

اما الامازيغية - هل رأيت منذ بدأ الحديث عن الفرنسة من يدافع عنها؟ - هل قال عصيدك : لا نريد الفرنسة - نريد التمزيغ؟

انتم الامازيغ والمفرنسون كحصان طروادة الذي تعتمد عليه فرنسا لفرنسة المغرب
216 - محمد جبار الاثنين 12 غشت 2019 - 14:44
مثل هذه المواقف تجاه لغة وطن أو من يدافع عن هذه اللغة، في بلدان أخرى (عددها لا يحصى) تعتبر خيانة للوطن، ولا تكون إلا عند الخونة عملاء الاستعمار.
217 - استاذ الاثنين 12 غشت 2019 - 15:45
هل فرنسة التعليم العمومي ستجعله بنفس مستوى التعليم الخصوصي....في جميع الاحوال سيبقى الميسورون ( من الطرفين: المنادون بالتعريب و المنادون بالفرنسة) يدرسون ابناءهم في المدارس الخاصة و البعثاث.و سيبقى تعليم ابناءهم افضل من تعليم ابناء الفقراء...و لا احد منهم لا بنكيران و لا عصيد و لا عيوش سيدرسون ابناءهم في المدرسة العمومية، لأنهم كلهم مجرد تجار يراعون مصالحهم فقط
218 - علي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:44
المشكل ليس في التعريب او التمازيغ إنما المشكل في التعليم في حد ذاته يتخبط خبط عشواء جميع تجارب العالم جربناها بدون فائدة .انظروا إلى مصر والسعودية وفلسطين تعليمهم معرب ونجد الأطباء والمهندسين ووووو بكفاءات عالية .
219 - ملاحظ مغربي واقعي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:53
ردا على المسمى علي..

عن اي تقدم تتحدث يارجل؟!
علما ان كل تلك الدول التي دكرت هي دول متخلفة على جميع الاصعدة كما في علم الجميع ،يكفي انها تحتل المراتب الاخيرة بين الامم سواء فيما يتعلق التكنولوجيا او البحث العلمي ..
من يستطيع ان ينكر اليوم ان 22
دولة عربية هي للاسف السديد دول متخلفة وتحسب عن دول العالم الثالت .
اما تلك الدول التي ادعيت انها متقدمة في الميدان الطبي،،، لو كان الامر صحيح كما تدعي لما راينا السعوديين والمصريين يدهبون الى فرنسا وبريطانيا وامريكا قصد العلاج.
كل الدول العربية التي انتهجت التعريب في مناهجها التعليمية هي دول فاشلة في التعليم بكل المقاييس، يكفي ان كل الدول الخليجية والمشرقية صارت اليوم تعتمد كليا على الانجليزية في مقرراتها الدراسية والتعليمية.
عندما كان المغرب في السيتينات والسبعينات ينهج الفرنسية في مناهجه الدراسية كان التعليم يعرف تقدما ملموسا وكان مستوى الطلاب عالي،
اما اللغة العربية فهي لغة ميتة للاسف الشديد بعدما لم تستطع مواكبة العلوم والتكنولوجيا في العصر الحالي..
220 - Sam الأربعاء 14 غشت 2019 - 02:12
كل الدول المتقدمه تستخدم اولا لغتها الام بالتعليم .. ومن ثم الانكليزيه.. اما اللغه الفرنسيه فهي لغه ثانويه في العلم...
221 - الباي الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:45
ما عدا بعض المتنورين الذين أبانوا عن الموضوعية والمنطق فالفرق في المستوى شاسع بين الاستاذ والتلاميذ. أليس من حق الاستاذ ان يبحث عن مكانة للغته في وطنه لكي لا يحس الامازيغي غريبا ومغترباً في بلده، ثم ان الاستاذ لم يطالب بتدريس العلوم بالامازيغية لانها اكثر من العربية لا تقوى على ذلك ولَم يطالب بتدريس العلوم بالانجليزية اَخذاً بعين الاعتبار البعد الاستراتيجي في العلاقات المغربية مع فرنسا.
222 - سالم ماءالعينين الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:52
الذي يبدو لي ان احمد عصيد ماعندو مشكل مع العربية ولا مع الرسول لانه اسمو احمد وهو اسم سماه الله للرسول وهو افضل الرسل واسم عربي ولكن الله اعلم علا كل حال
223 - مواطن مغربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:12
الغالببة هي مع اللغات العلمية الحية

ومن لازال يدافع عن التعريب الدي كان كارثة على التعليم ببلادنا طيلة العقود الأربعة الماضية فهو اما ساذج لايفقه شيءا و اما لايريد الخير لهذا البلد ولهذا الشعب ..
224 - ب.مصطفى الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:42
فرنسنة المواد العلمية لا يجدي نفعا للامة وكل شخص ينادي بفرنسنة التعليم هو شخص يريد احياء ظهير 1926(وظهير1930) اللغة العربية قادرة أن تتقدم في جميع فنون العلم وقد فعلت في الماضي مع ابن الهيام وابن النفيس الخوارزمي وابن سينا والفارابي وابن رشد وعباس بن فرداس واللائحة طويلة نحن نقول لهؤلاء المطبلين للفرنسية أن هذه اللهجة أصبحت مرفوضة من أبنائها فكيف يكون لها حضور في مجتمع؟ قدم علماؤه الكثير اللهم لا شماتة في ماضينا
المجموع: 224 | عرض: 1 - 224

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.