الخطيب يُعدد بحضور الملك "منافع ونعم الله" في عيد الأضحى

الخطيب يُعدد بحضور الملك "منافع ونعم الله" في عيد الأضحى
الإثنين 12 غشت 2019 - 12:00

قال خطيب صلاة عيد الأضحى التي أداها الملك محمد السادس صباح الاثنين بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان، مرفوقا بعدد من أمراء الأسرة الملكية، إن الله تعالى جعل للمؤمن الكثير من الطاعات والقربات ليجزيهم بالحسنات ويرفع لهم الدرجات.

وتطرق الخطيب في خطبة العيد إلى الدلالات العميقة لهذا اليوم الأبرك، الذي جعله الله تعالى خاتمة للعشر الأوائل المباركات من ذي الحجة، والذي يستقبله المسلمون بالتكبير والتهليل والتحميد، تعبيرا عن شكرهم لله عز وجل على نعمه الكثيرة.

وتابع الخطيب ذاته، في حضرة الجالس على عرش المملكة، بأن هذا العيد يعد مناسبة للآباء من أجل شرح معانيه الدينية والاجتماعية لأبنائهم، مشيرا إلى أن من أعظم السنن التي يتقرب بها العبد من ربه، في هذه المناسبة المباركة، هي نحر أضحية العيد.

وذكر خطيب صلاة عيد الأضحى بأن شرح معاني ودلالات العيد للأبناء يساهم في تشويق أولادنا لهذا العيد المبارك، كما أنه من المستحب في هذه المناسبة التواصل مع الجيران ومع الناس، وكل من تجمعنا بهم أواصر الدم والقرابة والأخوة والإنسانية.

ولفت خطيب مسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان بأن نحر الأضحية يستحضر دروس قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل، عليهما السلام، والتي تجسدت فيها أبهى صور التضحية والفداء والصبر، والخضوع لأوامر الله سبحانه.

ولم يفت المتحدث التركيز على نعم الله الكثيرة، ومن أجلها ما تنعم به البلاد من نعمة الإيمان والأمن والاستقرار، في ظل الإمامة العظمى التي يرعى أمانتها ولي أمرنا أمير المؤمنين جلالة الملك” وفق الخطيب.

‫تعليقات الزوار

17
  • FROM RIF
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:33

    الشعب يريد حقه في الثروة ويريد العيش الكريم والصحة في المستوى وتعليم جيد وفرص الشغل وفك الحصار والعزلة عن المناطق المهمشة والمنكوبة والمفقرة والمنسية وعيد مبارك سعيد للاحرار والحرائر ولجريدة هسبريس وعاش الشعب وعاش الوطن ولا عاش من خانه ولا مكان للمستبدين في وطننا الحبيب.

  • محمد
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:33

    لما لا يتكلم الخطيب على العائلان التي لم تذق طعم فرحة العيد و التي لم تشتري كبش العيد لما لا ستكلم الخطيب على معاناة الاسر الفقيرة في العيد بينما الوزراء يستفيدون من خيرة الاكباش "السردي" كفوا عنا من النفاق
    عيد مبارك سعيد

  • khalid
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:38

    عيدكم مبارك سعيد.. كل العالم الإسلامي احتفل البارحة بعيد الأضحى المبارك، باستثناء المغاربة داخل المغرب.. فإلى متى تبقى وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى تتلاعب بالإسلام وبشعائر المغاربة الدينية؟؟
    هذه البدعة والبجاحة واللامسؤولية مع وجود إمارة المؤمنين لا يجب السكوت عليها مطلقا.. إرجاء العيد الأضحى في المغرب إلى يوم الاثنين لا يمكن تبريره، رغم المحاولة بالاحتجاج باختلاف رؤية الهلال للشهور القمرية السابقة منذ سنوات أو اتباع الوهابية.. هذه الحجة باطلة لأن حلول عيد الأضحى لايتم بواسطة رؤية الهلال كما في عيد الفطر، وإنما ياتي عيد الأضحى مباشرة بعد الوقوف بعرفات. وكل العالم الإسلامي بكافة شعوبها تتبع هذه السنة، حتى مذهب الإمام مالك يتبع هذه السنة النبوية الحميدة. فمن أين أتى المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف بهذه البدعة المخالفة للدين وللسنة، والمهينة للشعب المغربي المسلم وجعله أضحوكة المسلمين في العالم كل سنة.. اللهم إن هذا منكر.. اللهم لا تأخذ عبادك في البلاد بما يفعل هؤلاء السفهاء بدينك وارفع عنهم هذا الظلم والفساد.. إنك على كل شيء قدير..

  • عربوز
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:38

    لو توظأ مليار ونص مسلم خمس مرات يوميا واصبغوا الوضوء لجفت الانهار وأجدبت الارض وتصحر الكوكب انما من رحمة الله انهم لا يصلوا جميعا ….. مجرد تصور للوضع

  • علي الجزائري
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:39

    العيد في السعودية وفي كل العالم البارح كيفاش عندكم اليوم انتم مع أنه الوقفة في السعودية .. على كل حال عيدكم مبارك اخوتنا المغاربة وكل عام والمغرب بخير

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:22

    للتقرب الي الله وتحتسب اجرا عنده سبحانه وتعالي,يجب الا تعطي الاضاحي لخدام الدولة والوزراء وكبار الضباط. يجب ان تعطي للفقراء والمحتاجين.و6000درهم المخصصة لكل برلماني لاقتناء الاضحية الا من المخجل ان نترك الفقراء ونعطي للاغنياء ان يضحوا من اموال الشعب .هوءلاء الاغنياء يجب ان يلتفوا الي الفءات المعوزة وان تكون فيهم التضامن لاخال الفرحة علي هوءلاء الفقراء بالمساهمة في شراء الاضحية لهم.لكن ذوي العقلية الفادسة و النزعة الشخصية والانانية والطمع لن يعيروا اي اهتمام لهذه المبادرة الانسانية .انه لعيب وعار حقا.

  • nadori
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:29

    أولا عيد مبارك سعيد لملكنا العظيم واسرته المحبوبة ,وعيد مبارك سعيد لطاقم هسبريس الرائعة جدا ولجميع المغاربة من الشمال الى الجنوب عربا وامازيغ مسلمين ويهود مؤمنين وملحدين ,وأقول للكميع >ل عام وانتم بخير ومئربنا الحبيب بخير وعلى خير

  • مهجر
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:30

    نحمده عل نعم ملكنا الله الواحد الأحد الرحيم الرحمان لا شريك له . عيد مبارك سعيد كل المغاربة.

  • IMZOUREN CITY RIF
    الإثنين 12 غشت 2019 - 14:03

    الدولة لي ماعندهاش الصبيطارات وماعندهاش سيارات الاسعاف وماعندهاش الماتريال باش تطفي العافية وشعبها كله باغي يهاجر راه ماشي دولة وعيب وعار تسميها بدولة.

  • معتوه
    الإثنين 12 غشت 2019 - 14:44

    صلاة العيد تؤدى في الساحات وفي حالة تعذر ذلك بسبب سوء الطقس مثلا عندها يمكن اداؤها في المساجد.

  • يوسف عمري
    الإثنين 12 غشت 2019 - 14:46

    انتم من اعطاكم الله … أما نحن لا نزال نقول العاطي الله.

    اي اله هذا الذي يقبل بواقع دولنا المسلمة؟ دول الضلم و الخديعة و الحقرة و العشوائية و الطغيان و تطول لائحة الأمراض.

    الكفر حقا نعمة يا من جعلتم حياتنا نقمة

  • لما لا
    الإثنين 12 غشت 2019 - 15:08

    أو لما لا يتكلم الامام على أن استغلال الدين من شيم الجبناء و المغضوب عليهم و لما لا يتكلم على ان الظلم ظلمات في دنيا و الاخرة و لما لا يتكلم بكلمة الحق البينة لا بما هو مدبر مسطور على الورق و عيدكم يا مؤمنين مبارك سعيد و أجركم على البارئ تعالى

  • مواطن
    الإثنين 12 غشت 2019 - 16:21

    كان الله في عون من ينظرون إلى الاكباش ولكن العين بصيرة واليد قصيرة.
    كان الله في عون المظلومين.
    كان الله في عون اللذين يستيقضون مبكرا ليبحثوا عن جرة من الماء في الآبار التي جفت من كثرة الحرارة.
    كان الله في عون مريض وليس له ثمن الدواء.
    اللهم رحمتك نرجو فاصلح لنا شلتنا كله.

  • عبد الصمد
    الإثنين 12 غشت 2019 - 16:29

    الاسلام دين الله السلام، منهاج رباني قويم وسديد، في يوم واحد او يومان ملايين المسلمين يتناولون وجبة غذاء موحدة مكونة من كبد أضحية العيد، يتناولها الفقير كما الغني لا فرق بينهم، كذلك في ظرف وجيز لا يتعدى خمسة عشر ثانية يمكن أن ترص صفوف أكثر من مليوني شخص بنداء اقامة الصلاة، وهذا الامر يستعصي على أكثر الجيوش انضباطا في ذلك الوقت الجيز، أشاء ان اردت ان تألف بين قلوب الناس وتفعلها ما استطعت، ولكن حكمة ربانية ومنهاج سديد وقويم ألا وهو دين الله الاسلام.

  • Karim
    الإثنين 12 غشت 2019 - 17:07

    خطب دينية لا تسمن ولا تغني من جوع. اكل عليها الدهر وشرب.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 12 غشت 2019 - 18:08

    عيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بألف خير بالعزة والكرامة والسؤدد للأمة الإسلامية كافة أجمعين ؛والشكر موصول لهسبريس.

  • nihilus
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:01

    الدين دين الله، وليس لأحد من الذين يدعون انهم قدوة وأسوة للأمة وهم ينافقون، شوهتم الدين

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش