24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مصدر عسكري ينفي اختراق سلاح الجو المغربي للمنطقة العازلة

مصدر عسكري ينفي اختراق سلاح الجو المغربي للمنطقة العازلة

مصدر عسكري ينفي اختراق سلاح الجو المغربي للمنطقة العازلة

نفى مصدر عسكري أن يكون سلاح الجو المغربي قد قام، مؤخرا، بخرق اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، بالتحليق فوق المنطقة العازلة.

وأكد المصدر الموثوق لجريدة هسبريس الإلكترونية أن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية "يعتبر خاليا من الصحة"، مشيرا إلى أن "القوات المسلحة الملكية بجميع مكوناتها تحترم قرارات الأمم المتحدة، بما فيها الاتفاق العسكري رقم 1 الذي يخص المنطقة العازلة، طبقا للقرار 2468 المصادق عليه من قبل مجلس الأمن".

وأضاف المصدر ذاته أن "بعثة "المينورسو" بالصحراء تحرص على مراقبة وقف إطلاق النار، وتتابع عن كثب جميع التمركزات والتحركات التي يقوم بها كلا الطرفين من أجل مراقبة احترام قرارات الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أنه "في حال ما كان هذا الخبر صحيحا، فإن بعثة "المينورسو" تقوم، حسب المهام المنوطة بها، بتقديم تقرير مفصل عن التطورات التي تشهدها المنطقة، وإرساله إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الذي يوجه بدوره إخطارا إلى الجهة المعنية بالأمر".

وتأسف المصدر ذاته للجوء قيادة البوليساريو إلى ترويج مثل هذه "التفاهات وهذا الافتراء"، مضيفا أن هذه الخطوة "تهدف إلى صرف النظر عن الواقع المزري الذي تعيشه المخيمات من انتفاضة وعدم الرضا عن الأوضاع اللاإنسانية".

وكانت الجبهة الانفصالية بعد تلويحها بالحرب ضد المغرب، هددت بالرد بحزم على إطلاق السلطات المغربية مخططا تنمويا لتأهيل معبر الكركرات الحدودي جنوب المملكة.

وأشارت الجبهة الانفصالية، في رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، إلى أنها "تحتفظ بحقها المشروع في الرد على جميع الأعمال الاستفزازية"، التي يقوم بها المغرب في منطقة الكركرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - واو الخميس 15 غشت 2019 - 22:07
كنت اتمنى ان يكون الخبر صحيح
الاقزام لا تخيفنا .
2 - الهند... قدوة الخميس 15 غشت 2019 - 22:09
جمعوا راسكم..اللي اخذا شي ارض راها اديالو؟
3 - saw الخميس 15 غشت 2019 - 22:16
الى متى ينبقى متسامحين مع الخونة اعداء الوحدة الترابية للمملكة..متى ياتي اليوم لنصفي الاعداء ونحرر اخوتنا هناك من يد الارهابيين...
4 - أيت السجعي الخميس 15 غشت 2019 - 22:18
ولماذ تنظم الجبهة الإنفاصالية والمناورات و المؤتمرات بل و تطمح لإعمار المناطق العازلة لأنه في عرفها فالمنطقة العازلة محددة على الأرض و ما بعدها هو ترابها المحرر.
وجب علينا توضيح الأمور وإفهام المرتزقة بأن الأراضي المحررة لا توجد إلا ف مخ إبراهيم والرخيص ومخيخ الغير مأسوف على رحيله عبد القادر مساهل.
5 - ابن سوس المغربي الخميس 15 غشت 2019 - 22:20
أتمنى على قوتنا المسلحة الاستعداد لغدر المرتزقة لسحقهم وراء الجدار و استرجاع جميع الأراضي المغربية إلى حدود مع موريتانيا والجزائر
6 - HAMID الخميس 15 غشت 2019 - 22:23
في المقال يدكر خرق وقف اطلاق النار المتفق عليه او الموقع بين المغرب و جبهة البوليزاريو ادا من هنا المشكل مغربي صحراوي
7 - amahrouch الخميس 15 غشت 2019 - 22:24
Il est temps que le Maroc desserre l étau que l Algérie essaie d étendre aux frontières mauritaniennes par polisario interposé.Après avoir fermées les frontières algéro-marocaines la voici qui veut nous étouffer en incitant les séparatistes à perturber le trafic routier entre le Maroc et la Mauritanie.J invite aussi le gouvernement à réfléchir à envisager d empêcher le retour des réfugiés de Tindouf au Maroc.Car on ne sait pas qui ils sont et risqueraient de nous créer des problèmes si jamais ils revenaient.La détermination est de rigueur car ça commence à sentir le roussi
8 - م عبدو الخميس 15 غشت 2019 - 22:26
لماذا لا نحلق ونراقب المنطقة العازلة،إنها أرض مغربية .وقد تنازلنا أكثر من اللازم حرصا على السلام .أما أن تعتبر البوليزاريو أنها أرض محررة فهذا دافع كاف لمراقبتها والتأكد من أنها خالية من كل ما يمكن أن يعطي للبوليزاريو الحق بوضع اليد عليها في حالة تركها بدون مراقبة.
أرى أنه لا يمكن أن نتنازل أكثر مما فعلنا ،ولنكون صارمين مع هؤلاء الإرهابيون البوليزاريون الذين يحتجزون مغاربة صحراويون في أكبر سجن مفتوح في تندوف بحراسة دولة حكامها من أخبث حكام العالم.
9 - Observateur الخميس 15 غشت 2019 - 22:28
من حق سلاح الجو المغربي القيام بذلك دون أخذ إذن من أحد .. الحرية في التنقل برا و بحرا و جوا من طنجة إلى الكويرة
10 - رجل قانون الخميس 15 غشت 2019 - 22:35
بطبيعة الحال لا يوجد هناك خرق لاتفاق وقف إطلاق النار، لأن الاتفاق أصلا لا يتطرق ولا يفرض أي منطقة حضر جوي، لذالك فإن الطيران المغربي يحلق بأريحية على كل أرجاء الصحراء

قراو شوية
11 - فكيكي الخميس 15 غشت 2019 - 22:36
للمغرب الحق التحليق فوق أراضيه من ضمنها المنطقة العازلة إذا تعرضت للإختراق من طرف ميليشيات البولساريو . ولا يمكن أن تحتل من أي كان تحت ذريعة منطقة عازلة وهذا هو الفخ الذي تنصبه الآن الضغمة العسكرية التي تحكم الجزائر لتستريح الجزائر من مخيمات العار.لكن المغرب لها بالمرصاد جوا وبرا وبحرا..
12 - mohamed الخميس 15 غشت 2019 - 22:43
Je ne comprends pas comment un pays comme le Maroc doit se justifier face à une bande de terroristes soutenue par des généraux mafieux algériens concernant notre territoire et notre Sahara allez vite la guerre il faut les fumer en urgence
13 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 15 غشت 2019 - 22:43
المغرب دولة مسؤولة تحترم بنود وقف اطلاق النار اما العصابات المسلحة الخارجة عن القانون و التي تتخد من الاراضي الجزائرية مقرا لها فهي تعبث بامن المنطقة و هي التي تخرق يوميا بنود وقف اطلاق بايعاز من مخابرات و جنيرالات النظام الحاضن لها فبعد ان فشلت في التشويش على معبر الكركرات و و انفضحت خروقاتها المتكررة التجات الى اساليب التضليل و البروباكاندا كعادتها لصرف الانظار عن ما يجري داخل المخيمات من تعذيب و قمع للمناضلين الصحراويين داخل سجون عصاباتها فشخصيا حينما سمعت الاخبار التي روجتها تلك العصابات عن اختراق سلاح الجو المغربي للمنطقة العازلة تاكدت ان الخبر لا اساس له من الصحة فهو مجرد تضليل و بروباكاندا لاخفاء المازق الذي اصبحت تعاني منه داخليا و خارجيا بعد ان اصبح اسمها مقترنا بالارهاب و القمع و الفساد فطائرات F 16 المغربية مجهزة من اجل خوض المعارك الكبرى و دك اوكار الاعداء على مسافات بعيدة و اعمال المراقبة للمناطق لعازلة و شرق الجدار الدفاعي يقوم بها القمرين الاصطناعيين و وسائل الرصد و الترصد الاخرى الارضية التي يمتلكها الجيش المغربي و هو في غنى عن سلاحه الجوي لاستكشاف ما يجري في ارض العدو
14 - العباسي محمد الخميس 15 غشت 2019 - 22:47
احس باعتزاز و نخوة و انا أقرأ تعليقات شباب وطني المغرب و هم متحمسون و تعمهم الرغبة في الإسراع بالنفير للإنقضاض على زنادقة البوليزاريو و تحرير اخواننا المحتجزين بمخيمات لحمادة ، و احس كذلك و كأن الأمر قد حسم و ذلك حين ألمس استعدادهم كما هو الشأن بباقي أبناء وطني الوحدويون الذين يتشبثون بمغرب موحد من طنجة الى الكويرة قولا و فعلا ذكورا و إناثا ، طوبى لنا بروح الوطنية التي نتحلى بها و التي بفضلها نحن سائرون على درب النماء و الاستقرار محاربين كل اشكال الفساد حتى نبلغ المراد بحول الله .
15 - عابر الخميس 15 غشت 2019 - 22:48
ولمادا بوليزاريو تعبر المنطقة بسلاح وبحرية وشاحنات من جيوش مرتزقة مدجج بالسلاح ونحن ارضنا ونتقوقع اينا شهامتنا ومروؤتنا
16 - عابر الخميس 15 غشت 2019 - 22:51
فلتتقدم قوتنا لانقبل انسحاب احادي الجانب هاده مؤامرت تحاك ضدنا
17 - تلك المنطقة العازلة الخميس 15 غشت 2019 - 22:57
* تلك المنطقة العازلة ، لوكانت آهلة بالسكان ، فإنهم يعانون
من ندرة متطلبات الحياة ، و شح الطبيعة ، و إرتفاع الحرارة .
إذن فالموت أهون لهم العيش في ظروف قاسية .
* و كم هم يتمنون أن يهاجمهم الجيش المغربي لوضع حد
للمآسي والعذابات التي يرونها ليل نهار .
* فالمغرب ليس بأحمق ، أن يفرغ سلاحه و ماله في لا شيء .
18 - Romanov الخميس 15 غشت 2019 - 22:59
Le Maroc est trop tolérant avec l'Algérie et Bouzebbal! Il faut prendre la chose au sérieux et agir en conséquence! Y'en a marre!!!
19 - أستاذ التربية التشكيلية الخميس 15 غشت 2019 - 23:00
للأسف فالمغرب يجني الآن ثمار الأخطاء و الثغرات السياسية التي تركها الملك الراحل الحسن الثاني في قضية الصحراء .. لكن حسب بعض قراءات المحللين السياسيين فإن المغرب له مصلحة في الوضع الراهن
20 - عبد الصمد الخميس 15 غشت 2019 - 23:03
المنطقة المسماة عازلة كانت كذلك في تسعينيات القرن الماضي، عندما كانت البوليزاريو وجيشها متمركزين في تندوف، وكانت المنطقة خالية من الساكنة والجنود والرحل، بعد أن سلمها المغرب للمينورسو، أما اليوم فلم تعد كذلك، جحافل كثيرة من كتائب البوليساريو العسكرية متموقعة قبالة الجدار الامني ومناورات تجري دوريا بهذه المنطقة، بنايات سكنية، ثكنات عسكرية وغيرها اليوم مشيدة بهذه المنطقة التي تمثل 20 في المائة من مجموع المنطقة المتنازع عليها؛
أي هوان وضعف يعيشه المغرب من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛
استفزازات لمواطنين مغاربة في معبر الكركرات من مجموعة من حثالة البشر، والدرك والجيش يتفرجان؛
الواقع على الارض يقول ان البوليساريو هي المسيطر الفعلي على منطقة نسميها عازلة ويسمونها محررة؛
ارض مغربية ننفي اختراقها جوا، ولماذا ننفي ان فعلا اخترقناها، يجب قول ذلك وبرأس مرفوع؛
أن تكون مغربيا يعني أن تكون أمازيغيا حرا وقويا من أحفاد طارق بن زياد والمنصور الذهبي وابن تاشفين وغيرهم ممن كتبوا التاريخ بمداد من ذهب.
21 - مستعد للحرب الخميس 15 غشت 2019 - 23:09
خبر مخجل حسن كون ما عرفناش، كنت اتمنى ان اسمع الخبر التالي: عاجل المغرب يستعدي كل التشكيلات العسكرية ويرفع درجة التأهب الى الاقصى ، وقد قام سلاح الجو بتوجيه ضربات ويستعد الجيش لاقتحام بري غير مسبوق ، وقام مجلس الامن بإجتماع طارئ مناشدا المملكة بضبط النفس،لكن على ما يبدو المغرب منخرط في حرب مباشرة ولا يستعد لتراجع فقد تم حشد كل القوى العسكرية بمن فيها جنود وضباط الاحتياط وفي الساعات القادمة ربما سنشهد اولى الضربات . الحقيقة المغرب ان لم ينخرط في حرب فسوف تندلع في وسطه ! اصبحنا اضحوكة العالم نبرر او ننفي تحليق طائراتنا فوق ارضنا. الحرب هو الخيار الوحيد ولا خيار غيره اصلا بنادم طايب هنا خاصوا غير معامن .تتحطونا في مواقف مخجلة واكنه ما عدنا جيش ما بقات في هاد لبلاد رجال .
22 - مغربي حر الخميس 15 غشت 2019 - 23:09
اليست ارض مغربية حتى ينفي...اش هاد التخربيق...الا مقادش المغرب يتبت وجودو بالمنطقة بلا متابقو تصدعونا ...
23 - محارب سابق الخميس 15 غشت 2019 - 23:11
سبحان الله...
ماهذا...
لماذا لا يحترم المرتزقة المنطقة العازلة و يحولون على عربات عسكرية مدججين بالسلاح و يلتقطون صور و ينشروها أليس هذا خرق لاتفاق وقف إطلاق النار.
ياعباد الله ستندمون يجب على الجيش المغربي اجتياح الأراضي المغربية إلى الحدود المعترف بها دوليا حسب الاتفاق و الخرائط المتفق عليها مع اسبانيا بتاريخ 14 نونبر 1975 و المسلمة للأمم المتحدة انذاك. فالوضع الحالي بالمنطقة لا يبشر بخير و يحب التعامل معه باستراتجيا عسكرية قبل السياسية. فالمرتزقة يهددون بالحرب و كلمة الإنفصالي إبراهيم غالي بالفيديو المسرب عن التجنيد بصفوف إخواننا المحتجزين بمخيمان تندوف كافية لاجتياح الأراضي المصنفة عازلة حسب اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991 .حذاري من خدع الحرب.... ؟
24 - تاوناتي الخميس 15 غشت 2019 - 23:12
هذه المنطقة العازلة مغربية أم لا ؟
اذا كانت مغربية فيجب التحليق فوقها.واذا كانت غير مغربية فهي تابعة لمن ؟؟
25 - HAMID الخميس 15 غشت 2019 - 23:22
الى التعليق 14 - عبدالكريم بوشيخي
البوليساريو يتخذ الكركرات و بئر لحلو وتيفاريتي
مقرا لها ،اما تندوف يوجد العائلات البوليساريو،
اما المنطقة العازلة هي مجرد 5 كيلمترات وراء
الجدار العازل والباقي هو تابع لصحراء الغربية.
26 - زهير الخميس 15 غشت 2019 - 23:26
الفريق القايد صالح و مليشيات البوليساريو يتحدثون عن المنطقة العازلة بالقول أنها "أراضي محررة" !! وعلاش باقيين عايشين في مخيمات تندوف؟؟ ههههههههه
27 - المنطقة لنا الخميس 15 غشت 2019 - 23:45
من حقنا مراقبة المنطقة العازلة و هي جزء من التراب المغربي. الله يرحم إسرائيل التي تضرب في اي مكان تراه يهدد مصالحها. كان الأجدر بالمغرب ان يضرب تندوف مباشرة.
28 - وجدي الخميس 15 غشت 2019 - 23:46
ما لم افهمه هذا الخوف من الجانب المغربي من الامم المتحدة والتزامه بوقف اطلاق النار في حين جبهة المرتزقة تصول وتجول في هذه المناطق ولا احد يحرك ساكنا ما هذا الذل والهوان
29 - conan الخميس 15 غشت 2019 - 23:48
إلى رقم 7-HAMID، أن أوقع معك اتفاق وقف إطلاق النار، لا يعني أنك شرعي أو أني أعترف بك، وإلا فماذا سنقول عن الدول التي تتهمها بعض التقارير بتوقيع اتفاقات مع تنظيم القاعدة.
30 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 16 غشت 2019 - 00:01
الى 12 - فكيكي
يقال ان في الشروط مع الامم المتحدة لاطلاق النار1991 اومع بائع (ف16). انه لا يسمح لهذا النوع من النفاثات خرق اراضي فيها النزاع . هذا من جهة من ناحية اخرى المغرب ليس لديه حتى الجرئة لكي يستطيع ان يقتحم ميليشيات البوليساريو التي اخترقت اراضيه المسمات منطقة العازلة اخيرا عند معبر الحدود مع موريطنيا ولم يبقى له الا الاستطلاع بالنفاثات فوق هذه الاماكن . اصلا المغرب عمل اخطاء كبيرة من قال له ان يقبل بهذا الشرط من قال له ان يقبل بما يسمى منطقة عازلة من دفعه حتى ان يبنيجدران الحماية من امرتزقة البوليساريو او من الجيش الجزائري حيث انه نفس الشئ الجزائر هي التي كانت تحاربنا وليس فقط مرتزقة البوليساريو. كثير ما يقال في هذا المجال
31 - ابتسام الجمعة 16 غشت 2019 - 00:17
نحن كلنا مع الجيش الملكي للتضامن والدعم كمجندين للدفاع عن وحدتنا الترابية لمحاربة لمرتزقة يجب على قواتنا اختراق اي مكان يخترقونه مرتزقة الجزائر الملقطة المدعومة من القايرد صالح رئيس عصابة الحكومة الجزائرية من مخلفات الاستعمار وتطويق حدود الدزائر من الشمال الى الجنوب لرد اعتبار المملكة
32 - Libre الجمعة 16 غشت 2019 - 01:28
اتفاق وقف إطلاق النار مع البوليزاريو!!!؟؟؟
هذا هو المغرب " حتى يرث الله الارض..."
33 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 16 غشت 2019 - 01:49
الى 32 - ابتسام
اصلا ليس هذا هو السؤال ان يخترق المغرب او لا يخترق . السؤال المطروح لماذا هذا الاختيار للاماكن في الصحراء المغربية تسمى (المنطقة العازلة) لماذا هل لتفادي وتجنب الصراع مع الجزائر ، بينما انها هذه الأخير هي التي تشن الحرب على المغرب منذ فترة بمساعدات مادية والتسليح أيضا
انتي تقولين لندفاع عن وحدتنا الترابية كيف ومليشيات البوليساريو خرقت اراضينا ثم وصلت حتى الكركرات واين هو هذا الدفاع عندك ؟ والا ننسى انها دخلت فوق الاراضي المغربية لعدة مرات واستمرت هناك لفترة من الزمن ، ولا يمكن للمغرب أن يفعل ولا يتحرك ولا أي شيء سوى الصراخ الى الأمم المتحدة والمواصلات الدولية أو الأوروبية لولا وقع هذا لبلدان اخرى فكيف سوف يكون الوضع ؟
34 - علي وتنغير يفتخر بالقوات المسلحة الملكية الجمعة 16 غشت 2019 - 04:41
على الطيران الملكي ان يحلق فوق التراب الوطني من طنجة الى الكويرة اراظ الكركرات مغربية فلئ ذخل للمرتزقة في ذالك اعتقد ان هؤولاء لم تنفع معهم الشفقة والرحمة معاملتهم يجب ان تكون قاسية وعلى مايسمى بالامم المتحدة ان تطوي صفحت الماضي لتتعامل مع المنتخبين دمقراطيا بدل المرتزقة والزام الجزاير باحترام قرارات مجلس الامن باحصاء المحتجزين وتقديم العرائض الى المجتمع الدولي واحترام القانون الدولي بتمكين المحتجزين من بطاقات التعريف وجوازات السفر ليتنقلوا بكل حرية عكس ماهم يعاملون به اليوم الجميع وضعوا في السجن ويرفعون عنهم الطوق الامني كلما حل وفد ما بالمخيمات يرفعون الحراسة المشددة ويعيدونهم الئ السجن بعد انتهاء المسرحية امام الزوار
35 - mehdi الجمعة 16 غشت 2019 - 08:32
هناك من يقول لماذا ترك المغرب منطقة عازلة مع موريتانيا، السبب هو أن هذه الأخيرة لطالما كان موقفها مبهما من ضم المغرب لأراضيه الجنوبية، لذلك كان يجب الاحتياط من إمكانية احتضانها لميليشيات البوليساريو، خاصة وأن هذه الأخيرة لطالما استباحت الأراضي الموريتانية، إلى درجة أنها كانت تصل إلى قلب العاصمة نواكشوط, لذلك فموريتانيا لم تكن دائما تمتلك قرارها مائة بالمائة.
36 - المحاميد الجمعة 16 غشت 2019 - 10:39
لا توجد اي ارض عازلة الحدود بين المغرب الجزاىر بين المغرب ومورتانيا والمغرب واسبانيا راية المرتزقة توجد في تندوف باجانب الراية الجزاىرية داخل التراب الجزاىري ونحن واجب علينا حق الرد المغرب الكبير 5دول ليست 6 من اراد ان يقحم المرتزقة ان يعطيه من ارضه المغرب من طنجة الى لكويرة وكفى لا وجود للخاىنين بيننا
37 - سعيد الجمعة 16 غشت 2019 - 11:29
ولماذا تكذب أو تؤكد فيجب آختراق تيندوف وليس المنطقة العازلة يجب التركيز على الرعب والفزع ومصير كل من يتلاعب بوحدة الوطن لقد ضحينى بالغال والنفيس ولن نترك مجال للمساومة
38 - جبيلو الجمعة 16 غشت 2019 - 12:07
كان على المغرب القيام بضرب البوليزبال في تندوف وليس المنطقه العازلة
39 - مراقب الجمعة 16 غشت 2019 - 12:32
لن يجرؤ سلاح الجو المغربي علي الاقدام علي هذه الخطوة التي من شأنها إشعال حرب لا يقوي المغرب علي تحمل نفقاتها و التي سوف تزيد من معاناة المواطنين و تهبط بمستوي معيشتهم الهابط أصلا بسبب توتر علاقات المغرب مع دول الخليج و تخفيضهم للمنح و المساعدات التي تسببت في ايضا في هبوط سعر صرف الدرهم و تعويمه جزئيا .
المغرب وضعه صعب و من الحكمة التحلي بالصبر و ضبط النفس و عدم الدخول في نزاعات مسلحة لا جيشه و لا اقتصاده و لا جبهته الداخليه قادرة علي تحمل كلفتها ناهيك طبعا عن الجيران المتقلبين غربا و الجيران المتربصين شرقا .
40 - مغربي من المنفى الجمعة 16 غشت 2019 - 12:34
نحن ننتظر ان يكون عندنا جيشا مغربيا يخترق لاجواء لجماعة البولزاريو اكثرمن اربعين سنة ونحن في مشكلة مع جماعة من المرتزقة خذوا العبرة من الدول التي لها جيوش واقفة على الصح تتدخل في اي وقت وتحارب دول ليس بجماعة مثلنا نحن ليس لنا قوات مسلحة ماهي الا قوات احتياطية للتدخل ضد الشعب في حالة الطوارء
41 - YLU الجمعة 16 غشت 2019 - 14:15
لم تكن هذه الطلعة الجوية الا لتحقق من اشياء مشبوهة التقطتها كاميرا القمر الاصطناعي. وليست هذه الطلعة الا لتذكركم ان عين القمر محمد السادس لا تنام.
42 - ولد علي الجمعة 16 غشت 2019 - 15:15
لا أعرف ولا أفهم ما هي المنطقة العازلة هل هذه ارض مغربية ام ماذا؟
أنتم تعلمون أن جبهة البوليساريو في هذه المنطقة تتجول من الشمال إلى الجنوب وإلى البحر وشواطئها ، في حين أن المغرب ملزم بعدم عبور الجدار الفاصل.كيف يمكن للمغرب قبول هذا الوضع الرهيب؟
43 - قاهر الانفصاليين الجمعة 16 غشت 2019 - 17:10
المنطقة العازلة هي تلك المنطقة الفاصلة بين الجدار الرملي والحدود الجزائرية والموريطانية على امتداد الجنوب والجنوب الشرقي للمغرب وهي منطقة أقرتها الأمم المتحدة منذ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الجبهة الانفصالية والمغرب لمنع الاشتباك وتفادي مواحهة عسكرية قد تضع كلا من الجيشين المغربي والجزائري في مواجهة مبلشرة على اعتبار احتضان الجزائر للجبهة الانفصالية ودعمها بشتى الطرق وطبعا أن المغرب ونزولا عند القرارات الاممية يلتزم بوقف اطلاق النار في انتظار تسوية أممية قائمة على الحل السياسي المقبول من جميع الاطراف هذا من جهة لكن المغرب يعرف جيدا أنه لايجب عليه ترك هامش المناورة للبوليساريو لأجل اكتساح المنطقة العزلة تحقيقا لمسعى ما يسمى ب"الاراضي المحررة"وهو يدرك هذه المناورات فإن الجيش المغربي له الحق كاملا في تطهير المنطقة ومراقبتها بشدة حتى لا"يطعن من الخلف "ويفرض عليه "الامر الواقع"لذلك فهناك أوامر تعطى للجيش المغربي بالتدخل متى رأى أي تغيير أو مساس بالواقع الحالي فالمغرب يعي جيدا أن البوليساريو تريد تغيير خريطة المنطقة وتنشى ما تسميه أجهزتها الادارية.ولهذا فهو لن يسمح بذلك أبدا.
44 - المحاميد الجمعة 16 غشت 2019 - 19:53
يااخي ولد علي رقم 43 ياخي هدا جيش جزاىري حاقد على المغرب ادا تريد ان تفهم المرتزقة الموالين للجزاىر اولا كن اين يمولون بطروليا ومن اين اتو با سيارتهم وكيف اتو باجورهم واين يسكنون في تندوف اين يوجد الربوني جيش جزاىري بالخفاء دىب لا بس جلد النعجة
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.