24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خبير يطالب الجزائر بالإنصات لصوت الشارع وفتح الحدود المغلقة

خبير يطالب الجزائر بالإنصات لصوت الشارع وفتح الحدود المغلقة

خبير يطالب الجزائر بالإنصات لصوت الشارع وفتح الحدود المغلقة

بمبادرات مدنية متقاطرة، تواصل فعاليات جزائرية سبل إقناع قصر المرادية بالتجاوب مع الخطاب الملكي الداعي إلى الصلح مع الجارة الشرقية، فعلى امتداد فترات الحراك الجزائري، يطرح ملف فتح الحدود بين البلدين بقوة، ما عجل بتحرك ميداني ابتدأ بوقفة احتجاجية ناشدت السلطات ضرورة تدارك حالة الخصام القائم.

عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أوضح أن "من الصعب توقع المسار الذي تتجه إليه الجزائر منذ فبراير الماضي مع انطلاق الحراك"، وزاد مستدركا: "لكنها تشهد تغييرا من زاوية نظرنا لها كملاحظين مغاربة انطلاقا من العلاقات المغربية الجزائرية وسيناريوهات المستقبل القادم".

وأضاف اسليمي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية: "في الجزائر اليوم يوجد رأي عام يناقش قضايا متعددة، منها قضية العلاقات مع المغرب، وقد بدأ هذا النقاش قبل انطلاق الحراك، منذ أن دعا الملك محمد السادس في خطاب المسيرة لنونبر الماضي إلى الحوار واقترح إنشاء آلية مشتركة؛ آنذاك تبين أن هناك بداية ولادة رأي عام يسائل نظام بوتفليقة عن أسباب عدم الرد على المبادرة المغربية".

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس إلى أنه "مع بداية الحراك ونهاية نظام بوتفليقة بدأ هذا الرأي العام الجزائري يتحول إلى مبادرات تطلق نداءات لفتح الحدود، ومنها النداء الأخير".

وشدد اسليمي على أن "اعتقادا يسود اليوم لدى فئات واسعة من المثقفين والإعلاميين والحقوقيين الجزائريين يقول إن الجنرال خالد نزار والجنرال توفيق مدين صنعا كل وسائل التوتر مع المغرب بعد استقالة الشادلي بنجديد، وإن عبد العزيز بوتفليقة وجد الأرضية ملائمة للانتقام خلال العشرين سنة الأخيرة من الجزائر والمغرب لما أعاد إحياء عقلية بومدين في الصراع مع المملكة".

وأكمل اسليمي: "الأمر كانت فيه اعتبارات شخصية ونفسية مرتبطة بعبدالعزيز بوتفليقة وأخرى موروثة عن مرحلة بومدين، وهي اعتبارات يمكن أن تختفي تدريجيا باختفاء بوتفليقة"، مسجلا أن "الدعوة الثانية إلى المصالحة مع الجزائر الواردة في خطاب العرش منذ أسابيع وجدت مرة أخرى صدى كبيرا داخل الرأي العام الجزائري، وهي فرصة أمام السلطات الجزائرية لإثبات أنها تحررت من مرحلة بوتفليقة في نظرتها القائمة على التوتر مع المغرب".

وأردف المتحدث: "السلطات الجزائرية توجد أمام جيل جديد لن يقبل باستمرار المناورات الموروثة عن بوتفليقة في صراعه مع المغرب. أكثر من ذلك فمن شأن استجابة السلطات الجزائرية للنداء الأخير الداعي إلى السلام من طرف مثقفين وجامعيين واعلاميين جزائريين أن يكون إشارة إلى أن الحراك الجزائري بات أمام دولة جديدة في علاقتها مع دولة الجوار المغرب".

وختم اسليمي تصريحه بالقول: "قرار فتح الحدود إذا تمت دراسته بشكل جيد من طرف السلطات الحاكمة في الجزائر سيكون حدثا كبيرا في الداخل الجزائري. ومطلوب من الفعاليات المغربية من مثقفين وجامعيين وإعلاميين وتنظيمات المجتمع المدني التفاعل مع نداء الفعاليات الجزائرية؛ فالأمر يتعلق برسالة إلى مستقبل العلاقات بين المغرب والجزائر الذي بدأت أول إرهاصاته الإيجابية اليوم من عمق المجتمع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - الحدادمصطفى السبت 17 غشت 2019 - 08:08
من سيرد علي مبادرة الملك والمتحكمين في الجزائر ععصابة متمرسة في اللف.والدوران. ولحد االساعة لازالت جذورها تجكم
2 - Fares السبت 17 غشت 2019 - 08:13
Non merci on a pas besoin il aura du courant d'air parceque la frontière tunisienne est ouverte
3 - sohail السبت 17 غشت 2019 - 08:23
المشكل في الجزائر هو ان الاعلام تحت السيطرة وهو الذي يعرقل وصول الحراك الى اهدافه ويتحاشى اي مبادرة لفتح الحدود سواء من المثقفين الجزائريين او المغرىبيين وهذا لا يعني ان الاعلام فاسد فقد حاول عند خلع بوتغليقة التحرر والانعتاق لكن سرعان ما أحكم القايد صالح قبظته عليه وهذا يعني ان تحرر الجزائريين ومعه الاعلام مسألة وقت
4 - KIM السبت 17 غشت 2019 - 08:52
اليس السيد عبد الرحيم المنار سليمي نفسه من توقع
انهيار الدولة الجزائرية2017 ؟فكيف يطالب بفتح الحدود
مع دولة انهارت ويحكمها الجنرلات اعداء الوحدة الترابية؟
5 - Said russie السبت 17 غشت 2019 - 09:06
اليوم اصبح الطلب كبير على المحللين وخبراء علم الاقتصاد الذين يجمعوون على ان فتح الحدود ضرورة مابعدها ضرورة حتى انهم اقحموا المواطن في هدا المشكل على اساس هو الخاسر الاكبر .كل هدا كلام جميل ما بعده جمال. ولكن اين كنتم من كل هده الدفوعات و المسوغات عندما اتخد قرار غلق الحدود.اتخدت قرار الغلق زمرة من السياسيين بدون الرجوع الى البرلمان و الى خبراء الاقتصاد.سقف المطالب من اجل فتح الحدود عند الجزاءر اصبح جد مرتفع ترسيم الحدود حل مشكل الصحراء ......الخ تلك الزمرة التى اتخدت قرار الاغلاق هى التى يجب عليها فتحها لا ان تجلس في الخلف و تحرك الاعلام و الشعب .الى دارها بيديه يفكها بسنيه
6 - Karim السبت 17 غشت 2019 - 09:08
عندما قرات العنوان كنت اعتقد انه خبير دولي او خبير اقتصادي لهم شهرة دولية واذا به منار السليمي وكأنه استفزاز للقراء الجزائريين ،منار السليمي بالنسبة للجزائريين سياسيين ومثقفين واقتصاديين وعسكريين وعامة الشعب هو بالنسبة لهم كابراهيم غالي بالنسبة للمغاربة ،،هل يقبل المغاربة نصحية ابراهيم غالي ؟ عندنا في الجهة الغربية من الجزائر مثل شعبي يقول ،،اعطي الدوارة للذيب يغسلها ،،
7 - امين السبت 17 غشت 2019 - 09:10
منار سليمي الذي كان سعيد بالسقوط الطائرة
العسكرية الجزائرية يريد فتح الحدود مع الجزائر!
بالله عليكم اعطوني وجهكم .....
8 - Popss السبت 17 غشت 2019 - 09:11
طالما الدكتاتور قايد صالح العجوز في قيد الحياة لم ولن يتغير شيء في الجزائر لأنه يملك عقلية قرون الوسطى كل ما يهمه هو الحكم بعسكره على الشعب الجزائري بالحديد والنار لاعلاقة له بالاقتصاد والدموقراطية والتقدم نحو الامام كالدول الاتحاد الأوربي العضمى المحترمين . للأسف العرب يكررهون بعضهم بعض ولهدى متأخرين
9 - أغارس السبت 17 غشت 2019 - 09:24
إستمرار غلق الحدود فضح المسؤولين الجزائريين و يوضح للعالم أطماعم في الأراضي المغربية و خصوصا المحيط الأطلسي
10 - المغرب قبل كل شيء السبت 17 غشت 2019 - 09:26
انا مغربي متتبع للشأن الجزائري أعرف أن المغرب الحبيب جف من الرجال الشرفاء وأصحاب النخوة والنفس العزيزة وأصبحنا نستجدي الجزائر يوميا لفتح الحدود مع العلم ان لحكامها رأي آخر وسيفتحونها بشروطهم التي سيتقبلها المغرب صاغرا كما تقبل شروط الاستعمار ووووووو
11 - ايمن السبت 17 غشت 2019 - 09:29
لقد كثرت الكلام علي مبادرات فتح الحدود بين المغرب و الجزائر. لكن مثل هذه المبادرات و المقالات لا اقراءها الي في الصحف المغربية. الصحف و التلفزيونات الجزائرية لا تتحدت اطلاقا علي هذا الموضوع. و عندما يتحدثون علي فتح الحدود فكل الجزائريين و بصورة شبه مطلقة يرفضون قتح الحدود.
الجزائريين غير معنيين اطلاقا بقضية الحدود، فهذا واصح انهم ليسو متضرورن بقصية غلق الحدود، لماذا الاصرار؟
12 - سعد السبت 17 غشت 2019 - 09:33
بالأمس فقط وصل السيد رشيد نكاز إلى مدينة تلمسان واقترب من الحدود المغربية الجزائرية وتاسف هو ومجموعة من الشباب على إغلاق الحدود. وتاكدوا ان الجميع مع فتح الحدود ، المسألة مسألة وقت واظن ان الحدود ستفتح عما قريب لتشتيت الحراك في الجزائر
13 - سعاد السبت 17 غشت 2019 - 09:42
يطالب او ينصح السيد منار السليم الخبير في الدراسات الاستراتيجية الجزائر بالانصات والاستجابة لصوت الشارع لفتح الحدود وتطوير العلاقات مع المغرب .
السؤال هنا اين هو صوت الشارع الجزائري الذي يطالب بفتح الحدود مع المغرب ، هل يقصد الاشخاص السبعة الذين وقفوا عند معبر العقيد لطفي في مشهد مضحك مبكي ؟ ام يقصد الحراك الذي لم يشر اي واحد من الملايين الذين خرجوا للشارع لا الى الحدود لا المغلقة ولا المفتوحة ولا الى المغرب رغم كل ما حدث من الطرف الاخر
، الجزائريون الان مشغولون بترتيب بيتهم الداخلي وعلى ما اعتقد فان آخر اهتماماتهم هو فتح الحدود وعودة العلاقات مع المغرب الى ما كانت عليه رغم انها لم تكن جيدة منذ استقلال البلدين
هنا لابد ان يسوقنا هذا الحديث الى حديث آخر ولماذا لا يوجه السيد السليمي نصيحته للمغرب بالانصات والاستجابة لصوت الشارع المغربي الذي بح صوته من كثرة ،،التغوات ،،ولا داعي لتذكيره بالاصوات في الشوارع المغربية وما اكثرها ،،الصدقة في المقربين احسن وافضل عند الله ،،
14 - ولد الحي المحمدي السبت 17 غشت 2019 - 09:49
السلام عليكم
عندك الصح ابا السليمي، تعجبني تحليلاتك. صعيب على الجنرالات الاستسلام بسهولة و خاص ماما فرانسا تقبل، الحاكمين في الجزائر ماباغينش يطلقو البزولة اويغلق المحلبة، الى تفتحات الحدود، الشعب الجزائري هو المستفيد الأكبر،الجهة الغربية ستنتعش والاحتكار سيقل، ستصبح الجزائر و المغرب دولتان قويتان فى افريقيا و حوض المتوسط، لان الدولتين الواحدة تكمل الاخرى، في الاتحاد قوة وفى التفرقة ضعف واخيرا تحية بطوليية للشعب الجزائري المناضل الله يوفقكم والله يهدى الجنارلات حتى هما من ابناء الشعب.
15 - Sbaai السبت 17 غشت 2019 - 10:01
الجبابرة لا يسمعون الله كيف سيستمعون لخبير بشري او لحكيم،نتبجح بأننا مسلمين و نحب الرسول ،ووصاياه تحترم علينا صلة الرحم والاحسان للجار والعدل والاحسان لمخلوقات الرحمان،اوصانا بالاتحاد وجميع الخيرات ،وعندما يظهر خلاف ذلك المعلم اننا أمة فاسدة لا خير فيها
16 - سلمان السبت 17 غشت 2019 - 10:03
لمادا تطالبوا بفتح الحدود من يفتح الحدود هو الشعب الجزائري الدي يطالب بالحرية من الداخل والخارج حفض الله الشعب الجزائري من كل الفتن
17 - مجرد سؤال السبت 17 غشت 2019 - 10:08
الحديث عن فتح الحدود في ظروف الحراك والشد والجذب على أشده بين الإجماع الشعبي والحكومة المؤقتة الفاقدة للشرعية يعتبر إقتراح غبي بعض الشيئ ، يمكن أن يفسره الطرف الثاني بعدة أشكال ، فمع من نتحدث؟ ولما هذا الإصرار في هذا التوقيت؟ أليس من التعقل والحكمة الإنتظارحتى تكون الظروف ملائمة ؟
18 - جزاءري. السبت 17 غشت 2019 - 10:08
عبد الرحيم السليمي هو اخر من يتكلم عن الجزاءر و علاقاتها بالمغرب الشقيق لانه ببساطة يعتبر من ابواق الفتنة بين البلدين كيف لخبير كما يسمونه يحرض و يفتري و يقدم معلومات كلها خاطءة عن الجزاءر لحاجة في نفس يعقوب نعم قد نختلف في الاراء و في السياسات لكن وجب الاحترام و الاحترام المتبادل.الجزاءر في حراكها الذي ابهر العالم و الجاحد الذي لا يعترف ذاهبة في الطريق الصحيح الى مستقبل افضل و لا يزال الوقت باكرا لفتح ملف الحدود و حتى ان قمنا بصبر اراء للمواطنين الجزاءريين حاليا نجد الاغلبية الساحقة ضد فتح الحدود انيا الشعب الجزاءري شعب واعي و يدرك مصلحة بلده اين هي الهبة الشعبية المغربية التي ازرت الجزاءر في امم افريقيا ستبقى دين علينا لكن من جانب الساسة و خاصة المغاربة هناك كلام اخر.نتمنى ان تهىء كل الظروف لفتح الحدود مستقبلا لان مصيرنا محتم عليه الاتحاد.شكرا.
19 - منير السبت 17 غشت 2019 - 10:21
على السليمي أن يبتعد عن الأمور التي تخص الشعب الجزائري فهو مختص في الأمور الإستراتيجية و ليس الإجتماعية .. أمر فتح الحدود هو الآن مازال بيد حكام الجزائر المدعومين بالعسكر .. عندما يعود الحكم للشعب الجزائري فهو من سيقرر في قضية فتح الحدود و السيد السليمي ليس في الوضعية التي تخوله إعطاء الدروس للشعب الجزائري..
20 - العيد السبت 17 غشت 2019 - 10:22
الجزائر منشغلة بترتيب بيتها الداخلي وحماية حدودها امه قضيت فتح الحدود مع الجار المغرب مطلب مغربي بكل المقايس شعبوي مخزني مصلحي تنفيس علي الناطق الشرقية التي تعيش البطاله ومع ذالك ندعو من هاذا المنبر بفتح معبر للحالات الانسانية في الضرف الحالي الي ان يحين حل كل النقاط العالق بين البلدين
21 - مرداني السبت 17 غشت 2019 - 10:28
كمشة ديال الانتهازيين العسكر يقررون في مصير الملايين من الجزائريين المناضلين حسبي الله ونعم الوكيل
22 - زيزفون السبت 17 غشت 2019 - 10:44
يا خوفي..من الغلا وقلة المونة..الى تحلات الحدود..مع الجارة الشقية...هل تعلم ايها المروكي..أننا ضمن الخانة الحمراء للدول المهددة بالعطش...نحن لسنا سلة غذاء إفريقيا..ولد البلاد أولا عاد البراني..اللهم هذا شر مستطير..نجنا منه بلطفك.
23 - جواد جورج السبت 17 غشت 2019 - 10:56
قرار فتح الحدود من عدمها ليس بأيدي حكام الجزائر هو بيد الدول الأجنبية التي تسير العالم الثالت كيفماةشاءت لو رأت من مصلحتها فتح الحدود بين جميع الدول العربية لفعلت لكن مصالحها الشخصية الحالية تجعلها لا تولي لفتح الحدود أي أهمية
24 - السعيد السبت 17 غشت 2019 - 10:57
الاولى هو التعاطف مع حراك الإخوة الجزائريين وجدانيا ليس إلا، أما مسألة فتح الحدود فهي مرهونة بنتائج مسار الحراك وترتيب البيت الجزائري من الداخل أولا وأخيرا. وعليه يجب الكف عن كذا مطلب والله المستعان .
25 - مواطن متتبع السبت 17 غشت 2019 - 11:05
من الناحية الإنسانية وجب فتح الحدود تدريجيا، مثلا تفتح في المناسبات الدينية لتبادل الزيارات بين العائلات.لأن هاته القطيعة لا يحس بها إلا سكان شرق المغرب وسكان غرب الجزائر.
26 - ق.أحمد السبت 17 غشت 2019 - 11:10
أولوية الشعب الجزائري حاليا هو الإنعتاق من هيمنة عصابة ناهبي الثروة والتطلع إلى تحقيق ديموقراطية حقيقية يكون فيها صندوق الإقتراع هو الفيصل
27 - ahmed السبت 17 غشت 2019 - 11:32
حماية الحدود بين الدول مهمة كبرى للدولتين اللتين تشتركان في الحدود معا حيث يحترم كل طرف منهما التعهدالمبرم بينهماوالوفاء به على ان يحمي حدوده من والى تسمى بالحماية المشتركة اما مالم يكن هناك
28 - أيت السجعي السبت 17 غشت 2019 - 11:33
بعيدا عن كل التحليلات المجانبة للصواب وحسب خبراء جزائريين (نحن متتبعبن لاعلامهم) ففتح الحدود ليس في صالح الجزائر بالمرة لأنهم يعرفون أن أول ما سيقوم به الجزائريون هو حمل المواد المدعمة من طرف الدولة الجزائرية لبيعها في المغرب ولذلك خرج من يقول ان شرق المغرب يعيش على حساب الخزينة الجزائرية وهذا بالذات ما يجعلهم يغلقون الحدود اغلاقا محكما اعتقادا منهم بأن الجهة الشرقية قد تشكو خصوصا بغياب التهريب مما قد يؤدي لثورة أو اضطرابات بشرق المملكة لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
29 - خاوة خاوة. السبت 17 غشت 2019 - 11:35
حملة بالأقوال من هنا و هناك أمام تعنت الحركيين ، لن يكون لها جدوى لفتح الحدود المغلقة بين البلدين و أمامنا تجربة تاريخية قديمة بطلها الشعب الألماني عندما حطم حائط برلين وكسر تلك الحدود التي وضعها الإستعمار الغربي و الشرقي بين الجهتين لتقسيم ألمانيا ، و هي التجربة التي ينبغي على الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري القيام بها دون أخذ الإذن من أحد و بدون خوف و لا رجمن أحد إذا كانت هناك فعلا نوايا صادقة كما وهو الشأن بالنسبة للشعب الألماني ، صحيح أن الظروف غير متطابقة، لكن الفكرة موجودة، و لهذا أوجه ندائي إلى الشعبين و أضرب لهما موعدا يختراه لنلتقي جميعاً عند جميع نقط الحدود و نكسر جميعاً هاته الحدود مهما حصل، لان الشعبين هما من يقررا و ليس الحكام، و إلى اللقاء عند الحدود.
30 - abdo agadir السبت 17 غشت 2019 - 11:39
مدام العسكر يتشبتون في الحكم بالجزائر لا يمكن أن تفتح الحدود بين البلدين الشقيقين . رغم من النداءات والطلبات من جميع شرائح الشعب من متقفين وخبراء وصحافيين ورياضيين وفنانين وسياسيين جزائريين لكن بدون جدوى ﻷن هده الطغمة الحاكمة لديها حقد كبير على المغرب نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينصر الشعب الجزائري في جراكه ليسقط هده العصابة المتسلطة عليهم مند اﻷستقلال . الله ولي التوفيق !
31 - مشرع حمادي BH السبت 17 غشت 2019 - 11:45
السلام إخواني وأخواتي المتتبعين ليست ملاحظة وانما حقيقة الجزائر أن من يحكمها هما الجنرالات وليس الرؤساء منذ الإستقلال وعلى رأسهم القايد صالح بدون نقاش . هو الذي يفعل ما يشاء وبدون أي تعليق
32 - حميد السبت 17 غشت 2019 - 11:52
أخوف ما أخاف عليه هو أن يندم المغرب على هذا الإصرار في المطالبة بفتح الحدود.. الوضع في الجزائر غامض والظروف جد متوترة وأقل شرارة يمكن أن تؤدي الوف اللاجئين إلى المغرب بما فيهم مندسين لا تعرف نواياهظ زد على دلك مشاكل الإيواء والمؤونة
33 - منى السبت 17 غشت 2019 - 11:59
يا ترى لماذا يصر المغرب على فتح الحدود و بالحاح سيطلع البعض و يقول لي تطور اخوة ووو لأكن اضن انه اكبر من ذالك و الجزاءر لا تبالي و لا صحيفة جزاءرية تتكلم على الحدود ياترى ما السر وراء كل هذا الاحاح
34 - ولد حميدو السبت 17 غشت 2019 - 12:07
سكان المخيمات هم المهتمون بمثل هده المواضيع
و يدخلون من اجل التشكيك في كل تقارب لان دلك ليس في صالحهم
دعاوي العميان
الله يعميها على كلشي
35 - دكدوك السبت 17 غشت 2019 - 12:28
.. ـ اقول الشعب الجزائري في عمومه
لا يرى ضرورة في فتح الحدود بين المغرب والجزائر،بل يظن ان الحاح المغاربة في طلب فتح الحدود معناه انهم في ضائقة ، والفتح ربما لن يتم قريبا
انشر من فضلك
36 - امير الشعراء السبت 17 غشت 2019 - 12:33
واش ما بغينش تفهمو
راه لا المغرب ولا دزاير يملكان تقرير مصيرهما
البلدان بزوج يسيران من قصر ماتينيون اي من فرنسا
ملين فغنسا تبغي عناق محميتيها ستقوم بارسال الامر بفتح الحدود
سيقول قاءل ولماذا يدعو مالك المغرب الى فتح الحدود؟

هذه تسمى لعبة السياسة اي فرتسا هي التي قالت له قل لذلك لتحميل كبراناتها بعض ابضغط وتخفيفه عن الطرف الاخر.

خلاصة القول:

عندما يستقل البلدان استقلالا حقيقيا سيفتحان الحدود وسيتحدان

يقول الشاعر:
ولا يكون الاستقلال حقا...
اذا ظل اللجام باريسيا
37 - رومل السبت 17 غشت 2019 - 12:39
من سيفتح الحدود ليس بوتفليقه وازلامه ولا المخزن وازلامه بل قانون التاريخ وناموس الكون في التغيير والتوازن والتنظيم وحب الناس الطيبين في كل مكان لان ينتصر الخير
ان فتح الحدود ليس الا تعبير شكلي ولكن الأهم هو فتح الحدود النفسية والفكرية بين الانسان كإنسان يتالم يمرض يحب يتزاوج يحلم يطمح يتنقل يريد ان يحيا بحرية وكرامة،فتح الحدود مع ذواتنا اولا فنحيا كما نريد نحن ونشتهي وليس كما يريدنا الآخرون ان نكون،ان نعيش كما نحن بدون زيف ولا نفاق،ولا نقوم بعكس ما نضمر شرا كان او خيرا فنظهر اننا أخيار ونحن ليس كذلك نفاقا وتحايلا،او نظهر على اننا اشرار ولو اننا عكس ذلك،لان الآخرون لا يستصيغوننا،لكي تسقط الحدود يجب ان تسقط الاقنعة،الان نعلم لماذا تستمر الحدود
38 - سيمو السبت 17 غشت 2019 - 13:03
لا لي فتح الحدود أسيدي
نتوما مالنا الجزائر كندا. هما براسهم مباغيينش إحلو معانا الحدود. عوض ما تحتجو على فتح الحدود حتجو على التعليم و الصحة و التشغيل ووو. عطو شويا القمة
لراسكم.و لي باغي إشوف عائلتو كاين الطيارة.
أنشري يا هسبريس
39 - Sakharov السبت 17 غشت 2019 - 13:06
أعتقد أن فتح الحدود في هذه الظروف التي تمر منها الجارة غير مناسب بتاتا.من الأحسن التمهل حتى تنفرج الأوضاع هناك.
40 - زاكورة سعد السبت 17 غشت 2019 - 13:07
عندما حدثت مشكلة بين الجزائر ومصر بسبب مبارة في كرة القدم واطلق المصريون ألسنتهم في سب الجزائر ورموزها وثورتها وشعبها وشهدائها مثلما يفعل اليوم المغاربة ، قامت الجزائر باتخاذ قرار نهائي وهو وقف الاستيراد من مصر و وقف بث المسلسلات المصرية على القنوات الجزائرية ورغم ان المصريين اعترفوا بخطئهم واعتذروا للجزائر والجزائريين الا ان الحظر ما زال قائما لحد لان من اتخذ القرار لم يعد في السلطة وهو الوحيد الذي يمكن ان يلغيه وهذا عرف موجود لدى المسؤولين الجزائريين
قرار غلق الحدود اتخذه لمين زروال عندما كان رئيسا للجمهورية ولا يمكن لاي رئيس قادم ان يلغيه الا لمين زروال في حالة عودته للرئاسة
على كل حال انها رمية من غير رام الجزائر وجدت اليد التي تؤلم المغرب ولوتها ولن تترك هذه الفرصة تضيع منها ابدا ،انها صدفة خدمت الجزائر وستبقى متمسكة بها لحين الاستجابة للشروط
41 - طرد البوليساريو هو الحل. السبت 17 غشت 2019 - 13:19
البوليساريو أصبحة علة على الجزائرأكثر منه على المغرب، بحيث باتت هي من تتحكم في دواليب العلاقات بين الجزائر و المغرب، و أصبحت تشكل عائقا في وحدة المغرب العربي و في وحدة الشعوب المغاربية ، ذلك لإن مصلحتها تكمن في التفرقة و التشتت و لا تحب الخير لا للشعب المغربي و لا للشعب الجزائري و لا تقبل بوحدة الشعبين ، لانها ترى في إلتحام الشعبين نهايتها.
42 - النية بوشعيب السبت 17 غشت 2019 - 13:27
تجمعنا مع الشعب الجزائري الشقيق اواصر شتى الجوار و اللهجة والتقافة فحرام ثم حرام ان تقوم جهات لا عاطفة ولا أنسانية لذيها بحرمان تمانون مليون من الأخوة بأياء صلة الرحم فيما بينها مبررة ذالك باسباب لاعلاقة بالواقع التاريخي والجغرافي والديني فماذا سيكون ردهم يوم لقاء الله يوم تنكشف النوايا ويجزى كل واحد بما اقترف
.أزيلوا الحقد والظغينة واسمعوا لصوت الحكمة والعقل فلدينا احبابنا واصهارنا نريد عناقهم وسوف تنالون رضى الله وتوابه . لكل اخواني الجزائريين عبارات الود والمحبة. أخوكم من المغرب متعطش لعناقكم
43 - عبدالكريم بوشيخي السبت 17 غشت 2019 - 13:34
لو كانت الحدود مفتوحة بين المغرب و الجزائر لما استفاد القطاع السياحي الاسباني من خدمات حوالي 900 الف سائح مغربي الذين فضلوا قضاء عطلتهم السنوية باسبانيا كان من الممكن ان تستفيذ الجزائر الشقيقة ايضا من السواح المغاربة و كذالك الشقيقة تونس لكن اغلاق الحدود من جانب واحد جعل الامر صعبا لشعوب المنطقة المغاربية كي تتواصل فيما بينها كما هو حال دول الاتحاد الاوروبي و ليس السياحة فقط و انما التجارة و الاستثمار كذالك فالخسارة تتقاسمها دول المنطقة لكن الجزائر دائما هي اكبر الخاسرين بسبب غباء حكامها و عقدتهم من المغرب و قصر نظرهم يعتقدون دائما انهم على صواب و لكن اثبتت تصرفاتهم انهم اغبى الحكام فلو لم يكونوا اغبياء لما اهدروا وقتهم و اموال شعبهم على ابراهيم غالي و مليشياته الارهابية و لما اغلقوا حدودهم مع اكبر قوة اقتصادية في شمال افريقيا ممكن ان يستفيدوا منها في الكثير من القطاعات التي يعانون منها و تعرف ركودا و فشلا منذ 5 عقود فعليهم ان ينصتوا الى هذه الاصوات المغربية و الجزائرية التي تنادي بفتح الحدود لان في فتحها مصلحة للجميع رابح رابح لا يوجد اي طرف متضرر سوى ما يتوهمه اصحاب النظرة القصيرة
44 - جزائري فقط السبت 17 غشت 2019 - 13:45
ما يعرفه كل الجزائريين أن الجزائر في الحقيقة هي أول من بادر وطالب بفتح الحدود وقدمت للمغرب مقترحات وشروط تتم دراستها جيدا وتتم الموافقة والتوقيع عليها من الطرفين بكل حرية وشفافية ودون أي ضغوط ولكن المغرب كان له رأي آخر وكان يريد فتح الحدود بدون قيد أو شرط واعادة وضعية الحدود على ما كانت عليه وهذا ما رفضته الجزائر وبقي الأمر على ما هو عليه الى الآن والضغوط التي تمارس الآن على الجزائر لفتح الحدود انا لا أعتقد أنها رغبة حقيقية وبنية سليمة وخاصة عندما دخل على الخط الشخص سيء السمعة عند الجزائريين بدون استثناء منار سليمي فان الأمر فيه ان وأخواتها وصمت الجزائر لا يعني الرفض فالكل يعرف أن الجزائر منشغلة بحل مشاكلها الداخلية والوقت غير مناسب للقفز على الأولويات هذا كل ما في الامر أما تحطيم الحدود للتكامل والتواصل والاندماج بدون جواز سفر أو وثائق فهو حلم كل الشعوب المغاربية من ليبيا الى المغرب الأقصى أنشر من فضلك
45 - ذكاء التونسيين السبت 17 غشت 2019 - 14:05
في هذه الايام تشهد الحدود الجزائرية التونسية تدفق السياح الجزائريين على تونس
تونس خلال العشرية السوداء في الجزائر كانت سياستها حكيمة و لم تفرض التأشيرة على الجزائريين. هذا لم يتطرق له السيد السليمي لست أدري إذا كان يعتقد أن الجزائريين نسو هذا فهو مخطأ
الحراك الجزائري له أولويات بعيدة جدا عن موضوع فتح الحدود و بعد الحراك سيتم تمحيص الموضوع و لن تكون بالعجلة التي يراها السيد السليمي و أجزم أن ما بعد الحراك الامور ستكون أكثر صعوبة و لا أعتقد أن الحدود ستفتح في يوم من الايام إلا بمعجزة
46 - كريم السبت 17 غشت 2019 - 14:15
الحدود لن تفتح أبدا و كل واحد عايش سلطان في بلده.
47 - حليم السبت 17 غشت 2019 - 14:32
إلى 40 - زاكورة سعد
وفيت و كفيت و شرحت لمن أراد الحقيقة
48 - الشرذمة السبت 17 غشت 2019 - 14:49
مادامت الشردمة الموروثة عن عهد بوتفليقة هي التي تحكم البلاد و تأخر استجوابها مع الخطاب الملكي والمثقفين الجامعيين والإعلاميين والنقابيين في الجزائر يبين تمسك الشرذمة بالعداء للمغرب. ولكن مطالب الشعب الشقيق هو الصخط على الشرذمة والمطالبة بتنحيها.
49 - Massinissa السبت 17 غشت 2019 - 15:23
Au numéro 48
مادامت الشردمة الموروثة عن عهد بوتفليقة هي التي تحكم البلاد و تأخر استجوابها مع الخطاب الملكي والمثقفين الجامعيين والإعلاميين والنقابيين في الجزائر يبين تمسك الشرذمة بالعداء للمغرب. ولكن مطالب الشعب الشقيق هو الصخط على الشرذمة والمطالبة بتنحيها
عن أي شرذمة تتكلم يا هذا
شكون لسامع بخطاب هذا صنط ليه غير أنت و ملك هذا تعك وحدك أوكي أنا جزائري حر لا أقدس أحد
50 - عبدو السبت 17 غشت 2019 - 15:33
في مثل هذه الأيام فتح الحدود البرية بين القطرين الشقيقين ستؤدي إلى أشياء لا تحمد عقباها. يكفي ما حصل يوم فوز المنتخب الجزائري من فوضى. بالأحرى..هناك حدود بحرية وجويا وحتى سككية للبضائع ...يكون حلا مبدئي والخير أمام وسلام .
51 - قاهر الانفصاليين السبت 17 غشت 2019 - 16:11
نتمنى أن يمضي الحراك الجزائري إلى أن يتحقق الهذف المنشود لأن أحرار الجزائر مصرون على كنس رموز الحرب الباردة وعجزة العسكر والسياسة حتى يتأتى لهم بناء دولة ديمقراطية تخرج من حالة التشنج مع جيرانها...نحن نتفهم عقلية الجزائريين إذ ورثوا حدودا طويلة ومساحة شاسعة وبطنا منتفخا بشعوب وإثنيات مختلفة فكرس الساسة والعسكر في ذهن الشعب الجزائري أن هناك متربصون يريدون"سرقة الأرض والثروة"فلا غرابة أن يخرج مسؤول جزائري يدعى "غول"ويصرح في تشنج وقلق أن دعوة المغرب لفتح الحدود ماهي إلا دليل على "الضيق"و"العوز" وقال "هوما يديو زيتنا وسكرنا ودقيقنا لي مدعم ويعطيونا الحشيش والمخدرات..."وصراحة بحثث في المنتجات الغذائية فلم أجد منتوجا واحدا جزائريا في الأسواق المغربية...الشعب المغربي يحترم الارادة الملكية في الدعوة لفتح الحدود ويراها ذات بعد اقتصادي واجتماعي وانساني واستراتيجي.ف40مليون مغربي والحمد لله تأكل وتشرب من خيرات بلدها فلا تنتظر منة من أحد أما الاخوة الذين يتحدتون عن حل مشكل الصحراء فنقول لهم هذا صحيح ولكن تحت السيادة المغربية ومن يراهن على شئ آخر فنقول له إن هذا لن يتحقق بفتح الحدود اوغلقها نهائيا.
52 - واقعي السبت 17 غشت 2019 - 16:16
ألم تلاحظون يا مغاربة أن كل المعلقين الجزائريين ضد فتح الحدود مع المغرب وفي أحسن الأحوال يريدون فتحها بشروط؟هل أصبحت الجزائر هي ألمانيا أو كندا؟ بماذا سيفيدوننا ؟ مليون جزائري التي تدخل تونس كل عام لاتمثل حتى%1من مدخول السياحة في المغرب ، هل سيذهب المغاربة للتطبيب في الجزائر أو من أجل السياحة أو الدراسة لا أظن ذلك إقتصادهم مبني على تصدير المحروقات والمغرب لا يستورد من الجزائر هل عملتهم عملة صعبة حتى نستجديهم للمجيئ عندنا بل العكس الدرهم يساوي 14 دينار حتى الانترنيت صبيبه ضعيف هناك و حصلو على G4 متأخرين هناك في الجزائر من لم يأكل الموز لمدة سنة فلماذا نطالب بفتح الحدود معهم ونهين أنفسنا.أما الحكومة المغربية فهي تعول على اختراق سياسي وراء فتح الحدود وهذا مايخيف الساسة الجزائريين.
53 - logique السبت 17 غشت 2019 - 16:37
لا نريد فتح الحدود مع الجزائر، لن نستفيد شيئا من جارتنا الشرقية إلا صلة الرحم بين بعض العائلات، وهؤلاء من يطلب فتح الحدود ....... حدود مغلقة أفضل.....
54 - عيسى مماتو مغربي حر السبت 17 غشت 2019 - 17:08
أنا كمغربي حر أرفض أن تفتح الحدود وأقول لإخواني الجزاءريين:
بإمكانكم أن تكرهونني ياسادة كما يمكنكم إهانتي بوضعي في منزلة المغاربة مع أن منزلتي أعلى من ذلك.....


وأقول وأقول وأقول:
وطني وطني
وطني وطني
طال الزمن طال الزمن
طال الزمن طال الزمن
روحي مالي نفسي بدني
روحي مالي نفسي بدني
وأنا الحامي لك في المحن
وأنا الحامي لك في المحن
لتعيش حرة طول الزمن
لتعيش حرة طول الزمن

ماتقبلش الهزيمة....الجزاءر لن تقبل الهزيمة!

تحيا الجزاءر تحيا الجزاءر تحيا الجزاءر
55 - سعاد السبت 17 غشت 2019 - 17:20
الكل يركز على فتح الحدود ويلح ويصر على ذلك انا من راي ارى ان تفتح وتفرض التاشيرة على المغاربة فقط القادمين الى الجزائر ويمنع الجزائريون من الدخول الى المغرب برا الا لسكان الحدود الذين لهم اقارب في الضفة الاخرى وسوف نرى ما اذا كانت القضية اقتصادية ام عائلية ؟
56 - ولد الجزائر السبت 17 غشت 2019 - 18:19
إلى 22
يودي غير عيش انت بالبنان واخطونه خلونا ترنكيل نعم شعب الجزائري يرفض فتح الحدود ولا نثق في الذي يسيء للجزائر ليل نهار وهذه هي الحقيقة انشرها أن كنت ديموقراطي
57 - الصراحة راحة السبت 17 غشت 2019 - 18:49
اعتقد ان فتح الحدود الان ليس مطلبا شعبيا نهائيا بين المغاربة مادام ان زيارة الجزائر في اخر رغباتهم وان الطلب هو رغبة الحكومة للفوائد الاقتصادية للاجراء على المنطقة في حين يركز العسكر الان على الابقاء على حكمهم وراء الستار وعزل الجزائريين
58 - رشيد المانيا السبت 17 غشت 2019 - 18:52
إلى جميع الأخوة الجزائريين الذين يطلبون نشر تعليقاتهم ان كنا ديموقراطيين.
كما ترون فتعليقاتكم ولو كلها شتم في المغرب والمغاربة تنشر، فلا داعي مستقبلا لكتابة هذه الجملة.
كونوا أنتم من فضلكم ديموقراطيين ولو أن جمهوريتكم تدعي الديموقراطية اصليا ودعونا فقط مرة واحدة ننشر تعاليقنا عندكم.... انذاك سارفع لكم القبعة.
59 - ولد الجزائر السبت 17 غشت 2019 - 19:34
حق الرد على صاحب رقم 58
نحن لا نشتم بل نحتج على الشتائم ليكن في علمك شعب الجزاىءر محترم ومثقف وواعي أما قولك على مواقع الجزاىءرية التي لن تسمح لك بتعبير انا ااكد لك لو كنت أسنان محترم وتدخلت بكلام خالي من الشتاىءم فلن يمنعك أحد بل الكل يرحب بك انت تقول باءننا نتدخل بالشتاىءم وهذا غير صحيح با بالعكس جراىءم يسمح لكم بشتم كل ما يتعلق بي الجزاىءر وهذا هو الفرق الذي بيننا اطلب من الله ان يهدي الجميع أما السب والشتم هذا يدل على تعفن القلوب التي ملوثة ومريضة انشر جزاك الله
60 - بن بلعيد مصطفى السبت 17 غشت 2019 - 20:26
إلى 55 - سعاد
يا أختي سعاد نعرف جيدا أن سكان الحدود يعانون في التنقل و لكن قتح الحدود و لو لعبور شخص واحد يحتاج لقرار سياسي و القرار السياسي في الجزائر ننتظره خاتمة للمشاورات بين البلدين ووضهع كل الملفات العالقة على الطاولة و هذا يتطلب وقت طويل و صبر أيوب
61 - جزائري السبت 17 غشت 2019 - 21:06
ملف فتح الحدود ومعالجة العلاقات المتذبذة مع الشقيقة المغرب سوف يطرح مع انتخاب رئيس جديد للجزائر الديمقراطية لكن بعد رسم الحدود بين الجارين و طي مشكل الصحراء الغربية للاءبد وشكرا
62 - عبد الكريم الجزائري السبت 17 غشت 2019 - 21:38
نحن نعرف أن المغاربة ليس لهم رغبة في فتح الحدود معنا وهذا واضح من خلال تعليقاتهم ومعروف ان المغرب بلاد الخير والخمير والمغاربة يأكلون من خيراتهم والقضية بالنسبة لهم ليست قضية جوع أو فقر فالجزائر لا يمكنها أن تضيف أي شيء للمغرب بالعكس هناك من المعلقين المغاربة من يحذر من فتح الحدود خوفا من تدفق الجزائريين الذين سيفسدون الحرث والنسل ويطلب السلامة في ابقاء الحدود مغلقة ونستخلص من هذا الكلام أن الجزائر غير مرحب بها ولا بشعبها عند المغاربة وعلى النقيض من ذلك يلومون الجزائر على صمتها وعدم ردها على اليد الممدودة من طرف ملك المغرب فربما يكون هو الوحيد الذي يرغب في ذللك في تناقض عجيب غريب ويبقى السؤال المطروح في الأخير ماهو سبب الاصرار ؟؟؟ وماهي الغاية من وراء ذلك ؟؟؟؟ الله يرحم الوالدين من كان عنده الجواب أن يجيبنا ويريحنا ولا حول ولا قوة الا بالله
63 - عبدالكريم بوشيخي السبت 17 غشت 2019 - 23:02
رقم 62 المدعو عبدالكريم الجزائري انت سوى واحد من مرتزقة البوليساريو او بيادق المخابرات الجزائرية المعروفين في هذا الموقع المحترم حتى و ان حاولت التخفي تحت اسماء جديدة فليكن في علمك ان كل الجزائريين و المغاربة بدون استثناء يرحبون بفتح الحدود و الذين يعارضون هذا المبتغى ليسوا مغاربة او جزائريين احرار كل الرافضين لفتح الحدود ينتمون لجماعة المرتزق ابراهيم غالي و بعض كتائب المخابرات الجزائرية لان عودة المياه الى مجاريها بين الشعبين الشقيقين تمثل لهم تهديدا لوجودهم و لتحالفهم الشيطاني المبني على نهب خيرات الشعب الجزائري الشقيق و احكام قبضتهم الحديدية على اعناقه و السيطرة على ثرواته فالمغاربة الذين يعيشون في الجزائر او اشقائنا الجزائريين الذين يعيشون بين ظهرانينا خير مثال على ذالك التاخي و تلك المحبة الصادقة التي تجمعهم منذ قرون لا فرق بين المواطن المغربي و الجزائري و قد لاحظنا ذالك التلاحم العفوي بين الاشقاء خلال فوز الفريق الوطني الجزائري بكاس الامم الافريقية حيث عمت الفرحة قلوب المغاربة من طنجة الى لكويرة لذالك اقول ان الخاسرين من فتح الحدود هم سوى ابراهيم غالي و بيادقه و بعض الكتائب
64 - سعيد الأحد 18 غشت 2019 - 07:36
السيد منار السليمي يعطينا تحليل عن المغرب وأحوال الحالية اقتصاديا اجتماعيا وووو
أين تذهب الثروة؟
أين يتجه المغرب؟
هل سيبدأ السويسريون والنورفيجيون يحرقون نحو المغ ب
65 - النية بوشعيب الأحد 18 غشت 2019 - 12:28
كل مافي الأمر ان بعض العقليات الرجعية سواء من هذه الجهة اوتلك تسعى بشتى الطرق ان تضع العصى في العجلة وخصوصا من جانب الطرف الجزائري ، فحتى لو كان هناك خطأ أرتكب من طرف هذا او ذاك فلا يجب ان يدوم أثره أزيد من عقدين فحثى الأمعاء ذاخل البطن تتصادم ثم تتساكن كما يقول المثل. أتمنى أن يغلب العقل والحكمة على التعصب والأناية ويعم الصفاء والمحبة بين الشعبين الشقيقين كما كان ذلك عبر العصور . والساام عليكم ورحمة الله و بركاته .أخوكم من الدار البيضاء المغرب.
66 - Ahmed الأحد 18 غشت 2019 - 13:46
فتح الحدود يحب ان يجري بحثه في إطار استراتيجية موسعة تشمل منظومة التكامل المغاربي و تنقية الأجزاء و مناقشة كل القضايا.
67 - بوشعيب المغربي الأحد 18 غشت 2019 - 16:59
عندما ننادي بفتح الحدود مع اخواننا في الجزائر فذلك من منطلق الشعور بالحسرة والغبن ونحن نرى دولا تتكثل لتكون اقطابا إ قتصادية وعسكرية لها وزنها وهيبتها عالميا رغم مما ما يجمعنا نحن من آ واصر اللغة والدين والتاريخ والجوار أقوى وأمتن مما لذيهم فلو حكمنا لغة االحكمة والعقل لكنا من أقوى التكثلات على المستوى العالمي. فلنعتبر من فضلكم يا من يمسكون بزمام الأمور .ولتكن مصلحة الشعوب فوق كل اعتبار
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.