24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نجلة ترامب تخلط بين قوانين الأراضي السلالية والإرث في المغرب

نجلة ترامب تخلط بين قوانين الأراضي السلالية والإرث في المغرب

نجلة ترامب تخلط بين قوانين الأراضي السلالية والإرث في المغرب

في وقت اعتمدت المملكة إصلاحات تروم تمكين النساء من حقوقهن في الأراضي السلالية، خرجت إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي وابنته، للإشادة بالأمر، إلا أنها خلطت ما بين هذه الإصلاحات وإصلاح قوانين الإرث، التي ليست هناك أي معطيات بشأن تغييرها، رغم تعالي أصوات تطالب بذلك.

وكتبت إيفانكا ضمن "تغريدة" لها على "تويتر": "نشيد بالحكومة المغربية لهذه الخطوة الهامة نحو اعتماد تعديلات قانون الميراث، ونتطلع إلى دعم تنفيذها الكامل".

وتابعت المتحدثة ذاتها: "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة ستستمر في دعم حقوق المرأة في الأراضي المغربية".

ومبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة التي جاءت ايفانكا على ذكرها هي مبادرة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للمرأة، وتبلغ ميزانيتها 50 مليون دولار، مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية.

يذكر أنه بعد عقود من حرمان النساء السلاليات من حقهن في تملك واستغلال أراضي الجموع، أفرجت وزارة الداخلية أخيراً عن مشروع قانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها؛ ومن أبرز ما تضمنه "تكريس المساواة بين المرأة والرجل أعضاء الجماعة السلالية في الحقوق والواجبات، طبقا لأحكام الدستور".

وسبق للملك محمد السادس أن تفاعل مع الدعوات الوطنية والدولية الداعية إلى معالجة الإشكاليات التي تطرحها الأراضي السلالية بالمغرب، خصوصا في النقطة المتعلقة بانتفاع النساء السلاليات من حقهن أسوة بالرجال.

وفي سنة 2014، أطلق المغرب، تحت الرعاية الملكية، حوارا وطنيا أسفر عن توصيات؛ من بينها إصلاح الإطار القانوني المنظم للجماعات السلالية وتدبير الأراضي الجماعية. كما دعا العاهل المغربي، في مناسبات عدة، إلى إصلاح القانون الإطار المتعلق بالأراضي السلالية.

وينص مشروع القانون الجديد على إدخال تعديلات على الظهير الشريف الصادر في 27 أبريل 1919 المتعلق بالجماعات السلالية، من أجل تقييد اللجوء إلى العادات في تدبير شؤون الجماعات السلالية واستغلال أراضيها واعتمادها في الحدود التي لا تتعرض مع النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، وأيضا تكريس المساواة بين النساء والرجال أعضاء الجماعة السلالية في الحقوق والواجبات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:21
ابنة ترامب تخلط بين المغرب و بين السعودية و أفغانستان، المرأة في المغرب كانت تسوق الطائرة قبل ولادتك
2 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:26
اش كيعرف ترامب براسو باش تعرفو بنتو.
3 - دخلي سوق راسك الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:26
ديها فسوق راسك المغرب دولة اسلامية . ولا مجال للمس بشريعة الله في ارضه. اما ما يتعلق بالاراضي السلالية فانها ملك للمغاربة كلهم اناثا وذكورا ولا علاقة للامر بالارث. سالينا
4 - Hamido الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:33
شيء طبيعي ان تخلط بين الامرين.لان هذه القوانين العجيبة والغرببة لم تعد موجودة في المجتمعات البشرية باستثناء الدول العربية.
5 - hamza الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:33
إيفانكا لا يهمها لا المرأة المغربية ولا غيرها فهي تعمل وفق أجندة من زكوا ترامب لرئاسة الويلات المتحدة وهم من يمولون ويستفيدون من الحروب وهم من يملكون البنك الفيديرالي الأمريكي الذي يتحكم بدوره في الإقتصاد العالمي
6 - من المهجر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:34
السلام عليكم
هل ممكن بعض الشرح على النساء السلاليات
ولكم جزيل الشكر
تحياتي
7 - جلال الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:37
هل تعتقدون المغاربة الأغبياء لهذه الدرجة غير مطلعين عما يدور حولهم تغريدة ابنة ترامب كانت الواضحة بدون لبس المغرب سيقوم بتعديل القوانين الميرات كما أخبرتها السفيرة المغرب في أمريكا لالة الجمالي لم تذكر ابلا الأراضي السلالية ما علاقة ابنة ترامب بهذا الأمر على ما يبدوا ان المغرب بسبب القضية الصحراء منحوسة مستعد القيام بي أي شيء حتى بيع الدين خروج وتحريف القرائن الكريم
8 - جندي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:39
ا يه يا زمان نجلة ترامب تتدخل في الشؤون الاسلامية والعقاءدية في المغرب
والاتي اسوء
9 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:40
تريد طمس هوية المغاربة بذكاء لأنها تعرف جيدا ما تقوله، ونحن نقول لها بدورنا الارث عند المغاربة شرع الله ولا تبديل لشرع الله رفعت الاقلام وجفت الصحف.
10 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:43
هذه لم تخطآ ولم تخلط الآوراق لكن تحاول إرسال رسالة مشفرة الى. الحكومة المغربية كي تضغط عليها من آجل إخراج قانون مساواةفي الإرث الى الوجود ولكن نحن آمة لا تفرط في توابيتها
11 - سعيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:46
المشكل هو الغموض و الضبابية الدي يلف هدا الملف مند زمان ... ليس هناك شيء اسمه السلالية في الخارج ! افحال حروف التيفيناغ ...الخ...نغرد كالحماق خارج السرب. الناس خرجوا على النظام الفلكي وحنا مازال امضاربين مع التخلف.
12 - aziz الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:48
حيت في امريكا الى شريتي الدار الأرض ديما كتبقى ديال الدولة، وكلشي محفظ مسجل من الأول ، ماشي بحالنا كولشي مرون ،بسيف ماتلف
13 - والله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:49
هذا تدخل سافر امبريالي ليبرالي في شؤون المغرب, وانا متأكد لو خيروا اي حاكم عربي بين تغيير شرع الله, والبقاء في الحكم لاختار الثانية, الذل والعاررعليكم يا من تستعبدون الناس وتحتقروهم
14 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:55
اهتمام نجلة دونالد ترامب بهذه الجزئية البسيطة في القانون المغربي الجديد الذي اجاز للنساء السلاليات المغربيات الاستفادة من حقوقهن في اراضي الجموع و تكريس المساواة مع الرجال يؤكد ان الادارة الامريكية تراقب كل ما يجري في المغرب من اصلاحات و تشريعات و قد يعود سبب هذا الاهتمام الى المكانة التي يحظى بها بلدنا عند دوائر صناع القرار في الولايات المتحدة الامريكية و الغريب في الامر ان هذا التشريع الجديد لم يلقى نفس الاهتمام في داخل الاوساط المغربية لكن ان تهتم به نجلة رئيس اكبر دولة في العالم فهذا يدعونا الى التامل في المغزى الحقيقي من تغيردتها على تويتر و هي زوجة مستشار والدها النافذ الذي عشق المغرب و انبهر بتسامح شعبه و حكمة قيادته.
15 - الواقعي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:56
اعتقد انها اختلط عليها الامر بين تونس و المغرب
16 - متابع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:59
ودخول اشبوقات هذا. باغين الناس تعيش بحالهم و هما ماباغينش اعيشو بحال الناس
17 - وعزيز الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:00
(( شاطت الفهامة....))


عجرفتهم هي من تقودهم إلى الدخل في اي شيئ.

فقط لا تمس إسرائيل. ..


إسرائيل فوق القانون...


إسرائيل هي أمريكا... لفائدة اسرئيل

و أمريكا هي اسرئيل.. لفائدة إسرائيل



ذات مرة سالوا جورج بوش عن اسم رئيس باكستان...


لم يعرف الجواب...


هذه طينة رؤساء أمريكا..
لأنهم لو كانوا يعرفون... كانوا عرفوا اصل إسرائيل....


اللوبي الصهيوني يضع الجهلة لمسايرته...

و بعض العارفين... "يخرج "إليهم بعض الفضائح لكي يسكتوا...
18 - سليم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:03
السلام عليكم الإسلام كرم ويكرم المرأة و المغرب بلد إسلامي يحترم المرأة التي هي أساس المجتمع، و الإرت حكم الله لا مجال فيه لا لالنقاش و لا الجدل ، الذي لا يريده عليه تغير البلد او الديانة ، و كفانا بلبلة ان ديننا مستهدف
لقد اعزنا الله بالإسلام و الحمد لله
19 - joe الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:03
طبيعي جدا. لان هذا القانون بدائي. و إشادة إفانكا بتجاوزه مسألة إيجابية لتسويق صورة البلد. لان هذه السيدة شخصية مؤثرة حاليا لها ملايين المتتبعين عبر العالم. فلنكن إيجابيين ونضع مصلحة بلدنا و منطقتنا (الجزائر، موريطانيا....) فوق كل اعتبار
20 - الحقيقه الغائبة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:04
المغرب سائر نحو المساواة في الارث احب من احب و كره من كره و بمباركة من قائدنا الاعلى لأن ذلك في مصلحة المغرب في بناء حضارة حداثية تصل بنا لمصاف الدول المتقدمة .. كفى من التشبت بتشريعات تجاوزها العصر و تجاوزها العقل البشري وانتج تشريعات عصرية مبدعة افل من تلك البدوية
21 - حق ي قة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:04
لا اظن انها تخلط شيئا فهم يعرفون ما يقولون. الحقيقة وهذا رأيي الخاص أننا نعيش نوعا من السكيزفرينيا فلا افهم كيف يطبق مبدأين مختلفين في الميراث في بلدنا. للذكر مثل حظ الأنثى تماما عندما يتعلق الامر بأراضي سلالية وأذكر انها تغطي مساحات شاسعة 9 مليون هكتار في حين للذكر مثل حظ الأنثيين في الحالات الأخرى. حنا هنا ومفهمناش. أظن وجب ترك باب الإختيار للأبوين إن أرادا العدل ما بين أبنائهم.
22 - عبدالله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:11
هل هذه الآنسة لها الحق ان تتدخل في الشؤون الخارجية و هل المغرب غير قادر للقيام بهذه العملية ؟ . السلاليات هم النساء الارامل اللواتي توفى ازواجهن فانتزع منهن واجب ازواجهن من اراضي الجموع غير المخفضة من اجل ان ينتفع به شخص اخر متزوج و يعتبر بمتابة عرف سائد في المغرب.
23 - حسن كناني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:19
نحن في المغرب...نتبع تعاليم الدين الاسلامي وما جاء به القران في موضوع الارت ...نفعل ماامرنا به الله....
اما من ينادي ب التساوي في الارت لا هو ولا بنت اترامب ....نقول لهم لاتغيير لحكم الله....و هديك بنت اترامب ادخل سوق راسها...ماشي غاتولي f9ihagiiine
على المغاربة....الحمد الله عندنا امير المؤمينين...وعندنا علماء اجلاء ....واساتذة اكفاء في علوم الدين والشريعة...وكلهم من حفظة كتاب الله.....
24 - أم سلمى الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:19
الى ( Mosi )ذكرني تعليقك بدروس الرياضيات ومحاولة حل المعادلات.تعليقك يحتاج الى الكثير من التركيز لفهم لاشئ.ديننا الحنيف لا يحتاج لهذه المناقشات والاقتراحات والطرهات، واضح نقي شمولي صالح لكل زمان ومكان.
25 - الاسلام لن يندثر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:25
التي ليست هناك أي معطيات بشأن تغييرها، رغم تعالي أصوات تطالب بذلك!!!!
وتعالي أصوات اكثر للمطالبة بالحفاظ على ثوابت الأمة ولو في الارث.
ريثما يقيض الله للمغرب رجلا يحكمه
26 - hossin الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:27
هل نحن نتكلم على احترام المرأة في الديانات الأخرى؟ هل ميستر طرام يحترم المرأة؟ الإسلام هو الحل الوحيد لتوازن الخلق حب وتبن ذكر وأنثى وهم يعلمون ذلك الله عادل ويقسط بين خلقه في الإرث وغير ذلك.
27 - kaddour الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:38
هل كانت تعرف المغرب فين جا قبل ما يولي ابوها رئيس؟ سولوها غير اش كتعني السلالية؟؟؟؟ سولوها فين جات زحيليكة؟؟ ولا غير سلا او القنيطرة...مافهمت والوا ..زعما راه كتفهم فسياسة الدول....اوشكون هيا هادي باش نعطيوها هاد الاهتمام ...بنت أمي لا يفقه و باعترافها...
28 - لا لا الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:41
ليس من المهم ما تقوله هذه السيدة، المرأة المغربية نوعان الأولى تتمتع بحقوقها المشروعة كاملة و هي التي في المهاجرة أي الدول الغرب أو غيرها ، و ثانية داخل المغرب التي يتم السطو على حقوقها و ممتلكاتها بإسم الدين بمن ليس لهم دين أصلا ، و هؤلاء
لا يعرفون الإسلام إلا في هذه الأمور.
ما علينا في مايخص الإرث في السلام لا تتم تطبيقه ١٠٠/١٠٠ و ويتم التلاعب فيه ، و الأمر الذي هو الغريب و عجيب من هؤلاء الذي يدافعون على الإرث في الاسلام، هل لو قاسمة الإرث مع اختي ٥٠/٥٠ طواعية مثلا سأذهب إلى النار أو بطل إسلامي مثلا، أو هي إذا طلبت نفس الأمر،
29 - مغترب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:43
دولة "المؤسسات" تتراجع وتحل محلها دولة "اللوبيات" وسيتطور الأمر مستقبلا لتشكيل "ميليشيات " تابعة لكل "لوبي"بعدما مهدت الطريق وشكلت "ميليشيات" إلكترونية تتواجد في المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي لتشكل جبهة متراصة تتلقى الاوامر من زعماء اللوبيات....

فبعد تشكل لوبي العقار "مافيا" العقار والذي نجح في التسلل إلى هيئات التشريع واستصدر قوانين تخدم مصالحه وانتزاع الملكيات بقوة قوانينهم....
هاهو لوبي الفلاحة "مستثمر فلاحي" نجح في تضليل الحكم واستصدار مخططه الاخضر لنهب وتقاسم ميزانيات القطاع الفلاحي (فاقت56مليار درهم) والاستحواذ ع الاراضي والامتيازات من رخص التصدير والقروص والامتيازات على حساب المزارعين.. ثم نجحت في السيطرة على التشريع واستصدرت أيضا قوانين تمليك الأراضي السلالية لطبقة"الاقطاعيين الجدد" القوانين غامضة تستغل لانتزاع الملكيات من الجماعة السلالية بعد وصاية الداخلية عليها....هنا يظهر جليا تواطؤ علية القوم على الشعب
30 - Zakizas الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:43
إلى المعلق المسمى Mosi. لقد قلت ان الدين عند الله الإسلام. فهل يحق لبشر تغيير أحكامه أو شرائه كما تقول؟
أما بالنسبة للآيات المنسوخة فإن الله عز وجل من قام بنسخها وكأن ذلك على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بوحي من العلي القدير.
و تقول ان الله يحب العدل! نعم ولكن أتظن انك بعقلك الصغير يمكنك أن تعرف وتفهم وتستوعب عدل وإراداة الله سبحانه.
أخي هذه أفكار حقة يراد بها باطل، إن كانت من عندك فراجع نفسك وإن كانت من عند غيرك فاحذر.
31 - marocaine الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:45
تقول ابنة ترامب الحقيقة في بلد التوفيق ، حيث نظرت المرأة دون أي حق ، حيث باسم التي ، استبعدت المرة من كل الحق ، مشاكلنا هي مع أيديولوجيات التي اتات من عندا رعاة الجمال وخربو المجتمعات باكاذبهم التي لا يقبلها الضمير الانساني خصصا في قرن 21
32 - R.kn الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:47
هل يجوز لابناء المراة المتوفية...الاستفادة من الاراضي السلالية..
33 - احمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:03
الى رقم 6 النساء السلاليات نسبة الى الاراضي السلالية وهي اراضي غالبا ماوهبها احد السلاطين لبعض القبائل مقابل دفاعها عن السلطان وحمايته واهمها اراضي كيش الاوداية التي تحمل اسم فرقة من جيش المولى اسماعيل هذه الاراضي كانت حكرا على الذكور دون الانات في عملية التوزيع ولكن بعد صراع طويل اصبحت المراة الان تاخذ نصيبها من هذه الاراضي السلالية وبالتالي اطلق عليهن النساء السلاليات
34 - ميرندا الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:08
انه بداية عصر الأنوار ،التكنولوجيا والعلوم والانفتاح والحريات والمساواة السعودية رغم انفها بدأت بإدخال تعديلات كسياقة المراة وتحريرها من سلطة الرجل والان المغرب مساواة في الارث كما سبقتنا جارتنا الحبيبة تونس .لابد من ان تصبح الارض جنة حقيقية يوما ما ولكن قبل ذاك ينبغي تغيير العقليات والبشر ليكونو مؤهلين للعصر الجديد والنضام العالمي الجديد.الاتي اعضم وأسوأ على المتشددين والمتمسكون بماهو قديم ويعتقدون انه من التوابت هيهات هيهات
35 - مواطنة 1 الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:17
عندما يتعلق الأمر بالفلوس مكاينش المساواة بين المرأة والرجل هههه ايييه مخصناش نغيرو من اللي جى في الشريعة ، حيث هذا خط أحمر عند المسلمين ، المهم غيرو اللي بغيتو غير المرأة مخصهاش تورث بحال الرجل حيث هاد الشي غادي ينقص من مستواه قدام المرأة ، لكن اليوم العديد بل أغلبية النساء ينفقن على بيوتهن وأعرف من ساعدته زوجته في شراء السيارة التي يركبها وتدفع اقساط شراء الشقة وتقتني المواد الغذائية من حر مالها ، لا يهمها سواء سعادة زوجها وأولادها ، بل منهن من خرجن للعمل بعد أن عجز الزوج عن الإنفاق .... المهم كل واحد غادي يلقى نيته ...
36 - Saddoum الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:22
الحمد لله كثيرا و له الشكر على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة علينا يامن أمن بلسانه و بقلبه و استن بسنن الاسلام و عمل بشرائعه ان تعلم يقينا ان الله سبحانه و تعالى قد قسم الإرث للمسلمين من فوق سبع سماوات فلا تتعبوا أنفسكم في ذلك و لا تجعلوا عقولكم تعمل خارج حدودها فانه قد تتيه و لا تستطيع الرجوع الى واقعها اما هؤلاء الذي يغردون ما هم الا خدام الماسونية التي تدعو الى خراب العالم و جعله كالحظيرة الحيوانية المدجنة فان الله أعزنا بالإسلام و ان أردنا العزة في غيره اذلنا الله
37 - abdo الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:23
ما علاقة افانكا باي قضية من قضيا المغرب وما محلها من الاعراب ومادا يهمنا قالت او لم تقل.
38 - الحسن لشهاب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:24
و لماذا قانون الارث في الشريعة الاسلامية يخالف قانون الارث في الشريعة اليهودية ،حاكمة العالم ،كما يخالف قانون الارث في جميع الديانات؟ هل هذا يعني ان الله الذي شرع الاسلام ليس هو الله الذي شرع الاديان السابقة،ام ان الاديان كلها ليست شريعة الرب ؟ هل الخطأ في الشريعة الاسلامية ام الخطأ في النساء المسلمات؟ كل ما في الامر اننا عندما نريد اكل حقوق الغير نسند مصدر القوانين التي تشرع هذا التصرف الى قوة رب العالمين البريئ كليا من خزعبلات الاديان السماوية كلها...تماما كما يفعل المخزن الصغير باسم المخزن الكبير,,,يأتيك عون السلطة و يقول لك افعل هذا باسم القائد او الباشا...
39 - راي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:30
يا محمد رقم 10 نحن أمة لها اكفان ولا توابيت لها
40 - Abdou الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:51
الدول الغربية تهتم بابسط الامور وتتجسس في ضل غياب الدولة
41 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:00
بل هناك من الأمريكيين مم يعتقد أن مواطني المغرب لا زالوا يستعملون الجمال لقضاء أغراضهم.

الشعب الأمريكي يعيش الرفاهية..ولا يقرأ تاريخ البلدان.

لقد حان الوقت ..أيها الغافلون لتستيقظوا..حضارة أمريكا بدأت في النزول..هذه هي الحقيقة وهذه فرصتنا..!
42 - ما شاء الله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:01
( وإصلاح قوانين الإرث، التي ليست هناك أي معطيات بشأن تغييرها، رغم تعالي أصوات تطالب بذلك ) قانون الارث شرع وضعه الله تعالى وليس لاحد الحق او السلطة في تغييره ومن حاول ذلك فلينتظر عقاب الله ليحل به عاجلا او آجلا قال تعالى ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) نص صريح واضح لا يحتمل تأويلا .
43 - المهدى الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:31
عليكم أن تحكموا آل سعود وتضغطوا عليهم أكثر حتى يعطوكم كل ما يملكون لأن بقرتهم حلوب، أما المغرب كان قبل أمريكا، المغاربة مسلمون أحبت أمريكا أم كرهت، أما الإرث أيتها ... بينه لنا الحق سبحان وتعالى في كتابه الكريم، ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته النوية زغماً عن أنفكم
44 - البعمراني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:31
من يعرف قوانين الزواج والارث عند اليهود. يوضح لماذا. لا يستطيع اي كان من اب ايفانكا الي ايفانكا. في اليهودية. لا يوجد الا طلاق واحد بيد الزوج وادا لم يطلق. لن تستطيع اية يهودية الطلاق. والابن. البكر هو الوحيد الذي يرث. والنساء لا ترث. لماذا لم يتحدث اي احد عن هذا الظلم. ام انهم لن يستطيعوا
45 - مخ زرافة فرانكنشتاين الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:35
وماذا عن حقوق النائبات الاميريكيات التي منعن من زيارة أهلهن في فلسطين ؟ وماذا عن الفتيات والنساء الفلسطينيات التي ضاع حقهن ومنهن من عذبن ومنهن من قتلن من اجل الارتباط بارض اجدادهن الفلسطينيين . شرائع بلادي اكبر من إدارة ترامب .
46 - مصطفى الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:39
راها قالتها زينت لبنات لالاكم ايفانكا ايوا واش غدي تردوهالها في وجها وييلييي حشوما صافي هاد صيمانا ديروا مشروع قرار في البرلمان باش ترامب مايكعاش عليكم ايوا دوزو بخير ههههه
47 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:39
...وما هو آت اكثر.....فانتظروا اني معكم من المنتظرين...هيهات هيهات...فالعرب باعوا أنفسهم واللي فات فات...لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
48 - Mohamed. Sunshine State الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:48
She is dumber than the rock. Completely clueless about the World Affairs.
49 - مروان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:50
سنين وانا اسمع الاراضي السلالية ولا افهم عنها شيء
50 - يحيى الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:56
ومن هي حتى نعطي لتعليقها اصلا هاته الهالة.
الفراغ العاطفي الذي تعيشه نظرا لغياب زوجها و الفاهم يفهم اثر على مداركها.
51 - فخور كوني مسلم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:28
قانون الإرث في الإسلام لا يقارن بمثيله عند اليهود والذي يحرم المرأة اليهودية من الإرث اذا تزوجت كما أنه يعطي امتيازات كبيرة للابن البكر.
52 - Lilo الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:08
الثوابت كتبانلكم غير فالارث يا ودي على الذكورة الطماعين. و كملوا الاية تبا لكم من جشعكم معلش الدنيا بالوجوه و الاخرة بالزراوط العيالات قادات نترك لكم البكاءو اللهطة على الدوبل هههه الله يقوي ايمانكم و عقيدتكم حين تمس جيوبكم و الاموال
53 - zemmouri الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:32
في هذه الحالة كان يجب على الحكومة المغربية ان ترد على اداعاءات بنت ترامب بان الإرث خط احمر لا يمكن تجاوزه لان الله سبحانه حدد الإرث في القران ولا يمكننا ان نغير شرع الله يجب ان نضعها في الصورة
54 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:59
ما دخل هده السيد في مشاكلنا؟ هل الغرب يتدخل في مشاكل الاخرين؟
55 - الناقة بنت الاصفر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:53
من طلب منها دعم قرارات اتخذها المغرب؟ هل أفانكا او لست ادري اسمعا تنتمي لسلطة من سلط الدولة المغربية؟ هل أعطيت لها الجنسية المغربية حتى تدلي برايها التافه كمواطنة حديثة العهد بامور بلد له حضارة تتجاوز حضارة بلاد ابيها بقرون؟ هل إدخال أنوف البعض في شؤون قوم وشعوب وبلدان اخرى صارت من مقتضيات القانون الدولي الشعبوي؟ كان عليها مناقشة تصرفات ابيها الاصفر وتنظيف واشنطن من تناقضاته وخروقاته للقانون الدولي وحقوق الشعوب والدول، قبل ان تنظر بعيدا مثل ناقة لا ترى سنمها بل تلا تبصر قريبا إلا أمور غيرها..
56 - Tyson vs your grand mother الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:01
Le classement shanghai 2019 des universites au monde vient d'apparaitre, aucune universite marocaine n'y est presente.....ca veut dire que nos jeunes diplomes et nos experts ne savent vraiment pas de quoi ils parlent....Ivanca est alle a une universite americaine, le pays qui dominent le monde dans presque tous les domaines, les commentaires ici sont ecris par des gens qui sont alle a des ecoles et des universite marocaines...c'est comme comparer la force du boxeur Mike Tyson a la force de votre grande mere.....pas de comparaison
57 - حلا الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:31
لا لا ايفانكا هي مشروع رئيسة للولايات المتحدة بعد خمسة عشر سنة قادمة هذا ماصرح به ترامب بخصوص ابنته وهذا مايعدها من اجله هناك تنافس كبير بينها وبين شقيقها الاكبر لاثبات كفاءتهما السياسية لهذا تخرج مثل هذه الخرجات وتغرد تغريداتها المثيرة لتقول لست تافهة كما تظنون ولاتشغلني فقط صرعات الموضة والتسوق وعمليات التجميل بل انا مثقفة وملمة بكل مايحدث في العالم من مستجدات وبكل مايهم نساء العالم حتى المتخلف منه كيف لا وهي زوجة جاريد كشنر عراب صفقة القرن
58 - Foad الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:02
أن كنعراف على هد السيدة هذى ممكن أن تعرف في عرض الازياء المغربي وتسريح الشعر والبرطكولات أما عن الاراضي السلالية أن لآ افهم ما هى السلالية ولا الجموع ولا أرض الولدة ولا أرض المخزنية ولا أرض النسية ولا أرض الاحباس وارض المعارضة كين الملايين الهكتارات واصحابها اشباح ومتروكة بمئات السنين ولاكن حين تبحث عنها أو تتكلم عنها تفاجأ بانها فلان صاحبها أو دولاد فلان الاراضي في المغرب الثى لآ تستغل إما أن تستغل أو توزع على من يستحقها أما ترام وبنته ورجل بنته لآ يعرفون إلا من يملى عليهم
59 - قيم راسخة الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:32
والله اعلم إن بنت الرئيس الأمريكي قد دغدغت أذنها بعوضة ما وقد لا تكون إلا مغربية تتطلع بلهفة من لا تهمه القيم الى الاصطفاف بالموازات مع دولة إفريقية عربية في بسط المساوات العمياء بين الجنسين في الإرث وغيره فإختلط الإرث بالسلالي على بنت الرئيس لكن المملكة المغربية شريفة ولها أصول وإنتماء إسلامي قيم وثابت ونقي ركائزه متينة مند أربعة عشر قرنآ لا تهزه رياح التغيير الممنهج وبإذن الله وتمكينه في الإرث وصية الله لعباده المؤمنين ستبقى الى الأبد هي القاعدة /بسم الله رحمن الرحيم يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانتيين.صدق الله العظيم.
60 - محمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:50
شتان ما بين المشرق و المغرب و شتان ما بين المرأتين المغربية و السعودية رغم إمكانات متوفرة لهذه الأخيرة فلا نصيب لها في الحقوق.
و به الإعلام يا مدام إيفانكا
61 - mahmoud الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:43
الاعلامي الشهير معتز مطر وقعت منه للاسف نفس الزلة بالامس حيت قال حرفيا ان المغرب ومصر يستعدان لتغيير قانون المواريت..نرجو منه الاعتذار في القريب العاجل..
62 - توناروز الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:29
الى58
اصحاب الاراضي السلالية موجودون منتشرين على التراب الوطني و خارج المغرب قالك اشباح سير لاقرب محامي و يشرح لك
اما نجلة رءيس امريكا واش اليوطي هادا للسطو على اراضي الامازيغ مابقينا فاهمين والو واش تمليك الاراضي للسلاليين و تنميتها او السطو بحال ايام الاستعمار الفرنسي
واش الامازيع لهده الدرجة مازال الحقد عليهم و على املاك اجدادهم
نتمنى من النواب المنتمين للجماعات تطمين اصحاب الحقوق عبر برامج تلفزية وشكرا
انشري ياهسبريس
63 - محمد الحسكة الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:41
مشكل في الاود سبطة الأرضي السلالية مع الجماعة والقانون الدولي ولا
64 - سهام الأربعاء 21 غشت 2019 - 23:29
المساواة في الارث حقيقة حتمية عاجلا ام آجلا..النص الديني ثابت و لكن المصلحة متغيرية لذا وجب تقديم المصلحة و اعطائها الأولبة على النص الديني... المرأة اصبحت رائدة في كل المجالات تحتل المراتب الاولى في المدارس في العمل بل و اصبحت تشارك في النفقة مع اخيها الرجل اذن لا داعي لكل البلبلة لكل الامر محسوم فيه
65 - لكل اختصاصه الخميس 22 غشت 2019 - 05:27
مع احترامي للمرأة و دورها الكبير في المجتمع و أنها نصف الرجل، إلا أن جعلها حاكمة لدولة يجر الويلات و المصائب و على سبيل المثال ميركل التي أدخلت الملايين من اللاجئين سنة 2015 و رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي ورطت بلادها في عملية بريكست خاسرة ضد التوجه الديمقراطي العام للشعب، و تورط رئيسة البرازيل ديلما رو في فساد مالي بسبب كأس العالم و ارتماء البلاد بعدها في مستنقع اليمين المتطرف و فشل رئيسة ميانمار في حماية مسلمي الروهنغا، و فشل رئيسة وزراء الفلبين كورازون أكيتو و تورطها في معاملات مالية، هذه أدلة كافية على كفاءتها السياسية لتقود أمة
66 - مصطفى br الخميس 22 غشت 2019 - 16:18
ايفانكا ترامب ليس لها اية حقيبة دبلوماسية وكلماتها مجرد "هضرة خاوية" وتدخل غير مسبوق من مواطنة أمريكية في الشؤون المغربية. كونها ابنت ترامب لا يخول لها الحق في الترترة، وفي موضوع لا تعرف عنه اي شيء ان كانت فعلا تدرك شيئا بالأصل.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.