24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | موسوعة فلكية توطد علاقة المغاربة بالساعات الشمسية للمساجد

موسوعة فلكية توطد علاقة المغاربة بالساعات الشمسية للمساجد

موسوعة فلكية توطد علاقة المغاربة بالساعات الشمسية للمساجد

إصدار جديد من المرتقب أن يعزز ثقافة المغاربة في علاقتهم بالساعات الشمسية الموجودة في المساجد والجوامع المغربية، حيث قدّم الفقيه المغربي عبد العزيز خربوش موسوعة فلكية بعنوان "الساعات المزولية بعروض المملكة المغربية قيمتها التاريخية ودلالتها الفلكية"، وتكشف "جهود المؤقتين المغاربة بالهندسة والحساب، كما تعرف علميا بالساعات".

ويعد الكتاب "مرجعا توثيقيا مهما لدى الباحثين والمهتمين، فقد طرحت كل مضامينه بأسلوب علمي دقيق، كما أنها تبرز تاريخ الساعات منذ القرن الرابع الهجري إلى العهد العلوي الذي عرفت فيه صناعة المزاول ازدهارا وحركة مباركة".

وجاء في الكتاب "كيفية تخطيط الآلات الظلية، كما أوضح أن الساعات المزولية نوع من الإرث الفلكي الإسلامي المغربي، ولا يجوز أن يترك عرضة للضياع والنهب، وما بقي من تلك المزاول يجب الاعتناء به ومعاهدته بالإصلاح والترميم".

ويوضح الكاتب أن "الموسوعة هي جهد شخصي، على مستوى الأسْفار العديدة لأماكن البحث والتنقيب والاشتغال بفحص دقة تلك الآلات الفلكية، وكذلك الكلفة والوسائل المادية الذي يتطلبها الاشتغال على هذا من البحث".

وفي هذا الصدد، قال عبد العزيز خربوش إن "العمل هو هدية للشيخ محمد البوجرفاوي، المتوفى قبل سنتين بأكلو ضواحي تيزنيت، وهو من الذين أحيوا علم التوقيت في جهة سوس والمغرب، بعد أن تعلمه من لدن الشيخين المراكشي والرمشاني".

وأضاف خربوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "وعد أستاذه بإصدار العمل، بعد تشجيعاته على ذلك بشدة"، مسجلا أن "العمل تطلب منه 10 سنوات من البحث والتنقلات في كل ربوع المغرب، من أجل التحقيق والتدقيق".

وأوضح المتحدث أنه "واجه صعوبات كبيرة في الحصول على المعلومة، وأصدر موسوعة تضم 117 مزولة وآلة فلكية"، مشددا أنها "تساعد في معرفة الاتجاهات والفصول والقبلة والأيام والشهود كذلك".

وأكمل خربوش: "هي أحسن من البوصلة بكثير، وتصلح لأشياء متعددة غير الصلاة"، مؤكدا أن "العديد من الفرنسيين يبحثون في هذا المجال، ومن العيب أن يكونوا أكثر اطلاعا منا ونحن أصحاب هذه الساعات".

وزاد صاحب الكتاب أنه "راسل الديوان الملكي كذلك بخصوص ساعات متواجدة بقصور مراكش وفاس، بغية البحث فيها. وإلى حدود الساعة، لم يتلق ردا"، مطالبا "وزارتي الأوقاف والثقافة بمزيد من التعاون لحماية هذا الموروث المغربي الأصيل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - toufiq الخميس 22 غشت 2019 - 12:31
شكرا للمجهود. جازاك الله خيرا. اين يمكن اقتناء الكتاب. كثر الله من امثالك.
2 - عمر الخميس 22 غشت 2019 - 12:38
مجهود مشكور من الشعب و بدون وسام ذهبي
3 - Abdellah الخميس 22 غشت 2019 - 13:09
أصحاب خرافة الأرض المسطح إنتهى عصرهم بدون رجعة.
4 - سعيد من اكادير الخميس 22 غشت 2019 - 13:30
من حسن حظنا اليوم عندنا ساعاتان: واحدة قديمة وواحدة جيدة! لكن ولا واحدة مضبوطة.
5 - الأصييييل الخميس 22 غشت 2019 - 15:03
هذا يؤكد أن الساعة المغربية سواء كانت شمسية أو قانونية كان لها إرتباط بمواقيت الصلاة. لكن السي العثماني، الفقيه، تجاهل ذلك وأقر الساعة الشيطانية التي أربكت المصلين وغير المصلين.
6 - هاشمي الخميس 22 غشت 2019 - 15:14
أرجو أن تلتفت الوزارة المعنية إلى الحالة التي يوجد عليه مسجد بحي الشباب بعين السبع قرب إقامة الشرطة الأوداية ، منذ ست سنوات و الأشغال متوقفة رغم أن ما تبقى جزء يسير .
7 - abdelaziz ben hamou الخميس 22 غشت 2019 - 16:18
لقد تم سرقة الساعة الشمسية التي كانت متواجدة بفناء الداخلي للمسجد الاعظم بتازة التي كانت شاهد على العصر الدهبي الاسلامي هدا المسجد الدي توجد به الثريا العظمى ،والغريب لا احد يتحدث ولاحتى المسؤولين على القطاع ، ادا جردت تازة من من تاريخها ،لن يبقى لها شيء مادامت متخلفة عن الركب كسائر المدن المغربية
8 - متتبع متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 00:29
ايه الباجث الجليل رغم انك تبحث وتنقب لكن يبدو انك لا تفهم عقلية المتنفذين في المغرب اذا أردت ان تفتح لك الابواب فعليك ان تقول ان هته الساعة جائت من زحل او المريخ فاكبر ما يغيضهم ويتير جنونهم انت تقول ان هذا مغربي او من ابداع مغربي فتدارك نفسك فبحثك لن يرى النور ابدا وانت معه
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.