24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ‪مثقّف موريتاني يدعو الملك إلى إلغاء التأشيرة ومصالحة الجزائر

‪مثقّف موريتاني يدعو الملك إلى إلغاء التأشيرة ومصالحة الجزائر

‪مثقّف موريتاني يدعو الملك إلى إلغاء التأشيرة ومصالحة الجزائر

بالتّزامنِ مع عيد ميلاد الملك محمد السّادس، راسلَ محمّد ولد أمين، المثقّف والرّوائي الموريتاني، العاهل المغربي، مطالباً إيّاهُ بإلغاء تأشيرة الدّخول إلى المملكة على المواطنين الموريتانيين، مورداً في نصّ رسالتهِ: "كم مخجلة هي مشاهدة طوابير المغاربة والموريتانيين أمام القنصليات ورؤية الأفارقة الأباعد يتحرّكون نحو المغرب بانسيابية وسلاسة".

ولا ينكرُ ولد أمين وجود سوء فهم بين القيادة المغربية والموريتانية يحول دون تحقيق الوحدة والتّكامل بين البلدين، وأورد أن "هناك من يرجعُ هذا الأمر إلى التبادل أو التناظر، ولا بد له من توافق الطرفين؛ وهذا غير صحيح بالمرة، فليس كل رئيس دولة "أميرا للمؤمنين" ولا حصيفا بالضّرورة"، وزاد: "سيؤدي الأمر الملكي النّبيل بإلغاء التأشيرة على حاملي الجوازات الموريتانية إلى حشر الطرف الموريتاني المتردد في الزاوية، ودفعه بالحسنى إلى مراجعة مواقفه".

ويتوقّف السّياسي الموريتاني عند أوضاع المغرب الاقتصادية التي تحسّنت كثيراً بعد 20 سنة من الجلوس الملكي، "لكنها لم تصل بعد لما يصبو إليه المغاربة، إذ لم تحصل بعد تلك النهضة التي توقّعها كثيرون"، ويضيفُ في هذا الصّدد: "الشّراكة مع أوروبا لم تصل بعد إلى مستوى تركيا ودول الجوار الأقرب.. وتكاليف القضية الصحراوية كذلك.. تماما كخسائر المغرب من الحدود المغلقة بشكل سرمدي مع الشقيق الجزائري".

ويبرز ولد أمين أنّ "المملكة تعمّرها أقوام متنوعة الثقافات والألسن، تتشارك في انسجام ومحبة هوية واحدة يمثلها ملكها الذي يسهر على تجانس الناس في خضمها وتعايشهم في ظلال دولته عريقة التقاليد، وهي دولة واعدة بدأت تشقُّ طريقها وبوضوح نحو النهضة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة".

وشدّد ولد أمين على أنّ "الإصلاحات والمصالحات السياسية التي سبقت جلوس الملك مهّدت له الجو كثيرا"، وزاد مستدركا: "لكن لا يفوت المراقب المحايد أن في هذا الرجل كبير تواضع وعظيم إنسانية وجلي تفهم جعله يتمكن من مصالحة المغاربة ودولتهم والتقدم بهم بخطوات واسعة نحو تطوير الديمقراطية، حتى أضحى المغرب قريبا كل القرب من الملكيات الأوروبية".

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ "الملك المغربي استثمر كثيرا من وقته وجهده في سياسة إفريقية أقرب ما تكون للمغامرة، ولم تحصل بعد أي نتيجة تذكر؛ فلا المنتظم الإفريقي راجعَ موقفه من البوليساريو..."، مبرزاً أن "الجانب الاقتصادي كان الأهم في تلك السياسة، إذ كل المشاريع التي يتحدث عنها المغاربة والأفارقة غير قابلة للتحقيق في واقع الحال، وأحيانا غير مجدية".

ودعا المتحدّث ملك المغرب إلى أن يغتنم فرصة استعادة الجزائر لكل قواها العقلية إثر ثورة الحريات المظفرة، وأن يقتحم ذلك الفضاء بحملة غامرة من المحبة واللطف، مردفا: "ليس من المستحيل أن تغير تلك الدولة المهمة سياستها الخارجية وأن تتوجه إلى تصفية كل النقاط العالقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - المغربي الحر الجمعة 23 غشت 2019 - 11:23
المغاربة يريدون علاقات متينة و تكامل و تعاون مع اشقائهم الموريتانييين لأنهم أقرب الشعوب إلى الشعب المغربي و لكن مشكل الصحراء يؤثر للأسف بشكل سلبي.
2 - مغاربي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:28
نحن اصلا شعب واحد نكون المغرب الاقصى قبل الاستعمار والمقصود من التاشيرة هم المرتزقة الدين اوهمهم القدافي وبوخروبة بانهم شعب لاضعاف الحسن التاني وهم يحملون جنسيات المغرب والجزائر وموريتانيا ومالي وهو سبب المراقبة
3 - محمد طنجة الجمعة 23 غشت 2019 - 11:28
ماتقوله ايها المثقف الرواءي هو مجرد عواطف وليس سياسة....العسكر الجزاءري متقوقع في سياسته العداءية ضد المغرب وقد بنى عليها فكرة بقاءه...وموريتانيا والبوليساريو مرتميان في احضانه....المعول والامل في الشعب الجزاءري ان يغير شيءا في المياه الراكدة...والا سيبقى الوضع لقرون اخرى...اما الملك فقد اعطاهم اكثر من مرة حسن نية المغرب...لكنهم يسيءون تفسيرها ويروجون للدعايات والاكاذيب والاوهام....!
4 - kher hasa الجمعة 23 غشت 2019 - 11:30
كلام اجد فيه حكمة وبعد سياسي يخدم مصالح الشعوب الطامحة الى غد و مستقبل افضل
5 - ولد حميدو الجمعة 23 غشت 2019 - 11:30
المشكل عناصر من البوليزاريو عندهم جوازات سفر موريتانية فكيف سنسمح لهم بالدخول بدون تاشيرة
6 - كبور الجمعة 23 غشت 2019 - 11:32
الكاتب المحترم أخطأ الوجهة عندما دعا المغرب للتصالح مع الجزائر.
7 - الطنجاوي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:37
اقول للسيد محمد بن البشير . لقد دعا جلالة الملك محمد السادس الجزائر في عدة خطب لفتح الحدود والقطيعة مع الماضي لكن حكام الجزائر كانوا يصمتون أو يرفضون. ما رأيك في دولة جعلت عقيدة جيشها أن المغرب هو العدو . ما رأيك في دولة صرفت الملايير من قوت شعبها وسخرت الوسائل لمساندة البوليزاريو وجعله الحصاة الدامية في حذاء تنمية المغرب . ما رأيك في دولة فرطت في تنمية شعبها واتجهت إلى إعاقة تنميتنا . أنظر اليوم إلى حال الجزائر وتعلم أن الله يمهل ولا يهمل . اما موريتانيا فذلك البلد الذي ساندنا في وحدتنا الوطنية لكنه انصرف عن نصرة الحق بمجرد دعمه بالمال من طرف الجزائر. انا أعرف الموريتانيين جيدا فقد جاورتهم كطلاب ب ENAP الرباط. أنهم ذووا أخلاق عالية ويحبون المغاربة بصدق . لكن السيد محمد هل ترضى من الناحية الأمنية فتح الحدود وإلغاء التأشيرات مع بلد أعطى جنسيته للبوليزاريو ومن يساعدهم من الأفارقة بأمر من الجزائر. كيف لا نفكر في استغلال جنستكم من طرفهم في زعزعة استقرار المغرب . هذا الاستقرار الذي يقض مضاجع اعداءنا.
8 - بدرالدين الجمعة 23 غشت 2019 - 11:38
جميل جدا هذا الدرس في الأخلاق ...
و هل تستطيع يا سعادة المثقف أن تتوجه إلى النظام العسكراتي المتخلف في جارة السوء بدعوتها لمصالحة المغرب ؟ هل تستطيع إعطائها درس في الأخلاق و هي التي طردت 300000 مواطن مغربي من أراضيهم و سرقت ممتلكاتهم و تغلق حدودها في وجه الشعب المغربي منذ ربع قرن ؟ هل تستطيع أن تعطيها درسا و هي التي تفرخ لنا الميليشيات و العصابات المتزندقة التائهة في تندوف من أجل سرقة صحرائنا ؟ هل الذي دعا إلى حوار مباشر و صريح دون وساطة لمناقشة كل الملفات العالقة و مد يده للطرف الآخر المستمر في غطرسته و عجرفته يحتاج منك هذا الدرس ؟؟
أعتقد أن رسالتك موجهة نحو الجهة الخطأ لأن الذي عليه أن يصالح الآخر هو الذي يحارب مصالحها و يجيش ضدنا و ينفق ملايير الدولارات لسرقة صحرائنا و لا يزال طالع أعلى الشجرة.
9 - ولد خريبكة الجمعة 23 غشت 2019 - 11:39
قالت الفنانة ليلى مراد في أغنيتها الشهيرة..... كلاااام جمييييل...... كلاااام معقووووول...... ماأقدرش أقووووول...... حاجة عنو............ بس الخيال شيء و الحقيقة شيء......الملك دكتور في الحقوق رسالة أطروحته تتمحور حول العلاقات الأوروبية المغاربية...... و عنده إجازة في القانون حول المغرب العربي الكبير.......... و لكن من في الجهة الأخرى يقاسمه نفس العقلية و النفس و الجدية........ كل بلد مغاربي يعتقد أنه السيد.............. المغاربة يتشدقون بأنهم أصحاب تاريخ....... و الموريتان عرب و زوايا يعتقدون أنهم أسياد من البيضان....... و الجزائريين الغنان و النيف يعميهم عن رؤية حقيقتهم وو'وو...... مع أنه كلو في الهوا سوا عايشين عيشة الدبانة فالبطانة
10 - مراكشي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:42
انا مغربي زرت موريتانيا مرتين...وفي كل مرة اظطر الى دفع ثمن الثأشيرة الدخول الى موريتان المرتفع جدا (900درهم ) اي اغلى من تأشيرة الاتحاد الاوربي .فيحز في قلبي كيف تفرض هذه الدول على بعضها البعض تأشيرات وتضع بينها حدودا رغم ما يجمعهم اواصر الدين واللغة والتاريخ والجغرافيا والثقافة.....
11 - الموقر الجمعة 23 غشت 2019 - 11:43
الخير فيما اختاره الله.التاشيرة..ضرورية...الدار اديالك..خصك تعرف اشكون داخل وشكون خارج.زاءد التأشيرة لا تكون بين البلدان البعيدةعن بعضها...هاد الجيران همهم اكثر من ربحهم...هم والأفارقة الآخرون وهاهي هدمت..الدول ما تديرش التأشيرة لدولة أخرى متقدمة عليها...أما المتخيلة..غادي من هل ودب تلقاه فالبلاد...يسرق ويقتل..ويهز الرأس..هالعار والا ما بعدها من فتح هاد الحدود رآه الإغلاق اديالها رحمة من عندالله
12 - أمين الجمعة 23 غشت 2019 - 11:43
يبدو أن هذا الموريتاني غير مطلع على الأحداث أو أنه يتعامى عن الحقيقة. المغرب ملكا و حكومة و شعبا يتطلعان إلى علاقات جوار أخوية مع الجار الشرقي, و قد سبق للملك محمد السادس أن اقترح فتح الحدود و وضع آلية سياسية لحل كل المشاكل العالقة. لكن النظام العسكري الجزئري و غالبية الشعب الجزائري متأثرين ببروغندا النظام العسكري المعادية للمملكة المغربية غير راغبين في ذلك و يصرون على دعم كمشة من الانفصاليين
13 - DeKiSs الجمعة 23 غشت 2019 - 11:45
نعم يااخي المثقف والرواءي الى وحدة افريقيا والعرب بالقانون والامن بين الامم لان جواز السفر الموريطاني يباع في بعض دول افريقيا بثمن بخيس،مرحبا للوحدة والاخوة والامن بين شعوبنا .
14 - مغربي نيت الجمعة 23 غشت 2019 - 11:47
نشكرك على حين نيتك وانا كمغربي عادي من ايها الناس لا اشاطرك الراي في عدة مواضيع اولا السياسات الافربقية اتت اكلها وهدا لمسناه على عدة اصعدة كعودة المغرب للاتحاد الافريقي رغم انف المعارضين كدالك سحبت عدة دول اعترافها بالانفصاليين اما التتاشيرة فهي مسالة سيادية كما تعلم وغير خاف عليك بالنسبة للحكومات الموريتانية المتعاقبة انها دبحت الاخوة المغربية ونكتت عهدها وقدمت نصف الصحراء للبوليزاريو ليتبتوا اقدامهم فيه ويطالبون بالنصف الاخر فهل يمكن نسيان هدا الموقف بين عشية وضحاها كما اعترفتم كدالك بالبوليزاريو ولهدا فالنظام الموريتاني هو من فرض على المغرب فرض تلتاشيرة نظرا لوجود اعداء كتيرون في موريتانيا يدخلون ويخرجون متى شاؤوا اما الجار الشرقي فلا يخفى عليك انه حجرة عترة في وجه اي تقارب او تفاهم كل هده العوامل القت بضلالها على العلاقات بين الاشقاء واجلت تنمية وازدهار المنطقة فمتى نعود المياه لمجاريها ويرجع الجيران عن غيهم تحياتي
15 - abdelilah zerhoun الجمعة 23 غشت 2019 - 11:47
كولشي على(استعادة الجزاءر لعقلها)جابها لاصقة هههههه
16 - rado الجمعة 23 غشت 2019 - 11:52
أعجبتني جملة مهمة، إستعادة الجزائر كل قواها القلية، وهدا صحييييح، لأن الحكام السابقون كانوا فعلا دوا عقول فارغة، ودلك بخلقهم واحتضانهم وتسليحهم ووو لكيان وهمي، وخلق عداوة وضياع المال وفرص الاتحاد بين البلدين المتشابهين في كل شيء.
17 - Ramire الجمعة 23 غشت 2019 - 11:53
هدا كلام عاطفي غير منطقي وكانه يحمل المغرب لعدداء ونسي سبب المشكل هو انشاء دويلة مدعومة من طرف الجزاءر لمناهضة المغرب ومرريطانيا تاعب عل الحبلين تم اافيزا كل دولة تحمي نفسها بالفيزا شوف اروبا تفرض الفيزا فموريطانيا تعترغ بالبوليزاريو والكتير من عناصر البوليزاريو تحمل جوازتت سفر موريطانية ولا يمكن ترك كل من هب ودب يدخل ااى البلاد وسباية المغرب اليد الممدودة لم يرد عليها العرب بالجحود وانكار الجميل حيت لم يات للمغرب مند الاستقلال الا صداع الراس والمشاكل
18 - غيور على الوطن الجمعة 23 غشت 2019 - 11:55
وماذا نقول علي البوليزاريو المندسين ولهم جوازات موريتانية سوف يخلقون مشاكل و أعمال إرهابية
19 - ملاحظة الجمعة 23 غشت 2019 - 12:05
على ما يبدو الي الموريطاني ضد استثمار رجال الاعمال المغاربة بافريقيا و ربما يريد تدفق الاموال على بلده وحدها و لعلمك لا يوجد مستثمر مغربي او غيره سيوظف امواله من اجل عيونهم فلا بد من الربح فان لم يكن على المدى القصير سيكون على المدى المتوسط اما المواقف السياسية فلا تهم المغرب لان دول وازنة تعرف خيوط القضية فمن يكون المغرب حتى يتركوه اكثر من اربعين سنة لو لم يكن في ارضه فعندما اجتاح العراق الكويت تحركوا بسرعة
20 - ابن حاسي البيضاء الجمعة 23 غشت 2019 - 12:07
ملك المغرب نادى الجزائر الى التحاور من اجل حل كل الخلافات الثنائية و كان يكون النداء مسموع لو اضاف .." بما فيها مشكل الصحراء " لا راءت فيه الجزائر بصيص امل ان لم نقول كل الامل و يكون الملك اسقط الحجة على القيادة الجزائرية.
21 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 23 غشت 2019 - 12:13
اضحكني هذا المسكين حين قال ان المغرب لم يستفد شيئا من دخوله للاتحاد الافريقي لان مواقف الافارقة ضلت كما هي مع شرذمة البوليساريو الضالة لكنه مسكين نسي انه لم يعد يعترف بجمهورية الوهم الا اقلية عددها لا يتجاوز اصبع اليدين لكن قبل رجوع المغرب للاتحاد الافريقي كانت هناك اكثر من 25 دولة تعترف بدولة الوهم البوليسارية التي توجد فط في مخاخ كابرانات جارة السوء و الضغينة اما الفوائد المادية من المشاريع بملايير الدولارات في افريقيا نتائجها تتطلب وقتا لاجل اعطاء انتاجاتها و نقول اللهم لا حسد و خمسة و خميس علينا.
22 - سعيدولد مبا الجمعة 23 غشت 2019 - 12:13
لو كان فعلا مثقفا لمَ طالب باشياء يجهل كيف تتم، إلغاء التأشيرة كفرضها لن تكون الا من الطرفين وبسبب هذه التأشيرة الملعونة ما زالت الحدود الجزائرية المغربية مغلقة لانها مسأله سيادة لا غير وإلغاؤها من طرف المغرب ليس بالضرورة تتبع بالغائها من الطرف الاخر ،اما فيما يتعلق بطلبه من ملك المغرب التصالح مع الجزائر فهو يجهل بانه لا يوجد بين البلدين اي تخاصم العلاقات موجودة وبصفة عادية والناس تتنقل بدون تأشيرة جوا وهي وسيلة نقل مريحة جدا ومربحة للوقت زيادة على ملك المغرب ليس الامر بيده فالامر يتعلق بسيادة دولة اخرى ترى من مصلحتها ألا فائدة من فتح الحدود البرية بين البلدين قد يكون ذلك لاسباب اقتصادية او ورقة ضغط او اشياء اخرى نجهلها
اما فيما يتعلق بسياسة المغرب الخارجية فهذا امر لا يملى على المملكة من الخارج سواء كان مثقفا او سياسيا فهي ترى اين تكمن مصلحتها وهي الوحيدة التي تقرر ماهي الشعوب التي تفرض عليها التاشيرة والتي لا تفرض عليها فمثلا الشعب الفرنسي يدخل الى المغرب من دون تأشيرة بعد الغائها من طرف المملكة تشجيعا للسياحة في حين ان فرنسا لم تلغ التأشيرة على المغاربة لانها ترى عكس ذلك تماما
23 - خااد F الجمعة 23 غشت 2019 - 12:22
السياسة مصالح لكن الطرف الذي تمثله ياسيدي يشبه زورقا شراعيا بربان قليل الخبرة لا يتقن الملاحة سواء بمعداتها أو دونها مما يجعل سرعة الرياح والتيارات الحرية هي من تحدد الوجهة والسرعة و نهاية الرحلة، و تعاملكم مع الشاحنات المغربية في مركزكم الحدودي لا يليق بالجار المسلم,في حين أن البوليزاريو يتنقلون بلا حسيب ولا رقيب في موقف يوضح رؤية بلدك للنزاع ااذي هو أحد أطرافه. لقد وصل المغرب مرحلة من النضج لم تعد تنطلي عليه شعارات الأشقاء والتاريخ المشترك.
24 - ايت الاجر حميد الجمعة 23 غشت 2019 - 12:22
كلام جميل يدغدغ العواطف بيد أنه ضل الطريق اذ كان الأجدر توجيهه إلى حكام كل من موريتانيا والجزائر
وما خطاب العاهل المغربي حيث وجه الخطاب إلي الأشقاء في حكومة الجزائر بان اليد ممدودة لهم قصد المصالحة لكن قرب رحيلهم قد آن. والأمل بعد الله في صعود شباب الحراك إلى سدة الحكم في الجزائر اذداك لاخوف على العلاقات بين الجزائر والمغرب
لان رموز النظام للجزائر سيكونوا قد "رحلوا كاع "
25 - ملاحظ بسيط الجمعة 23 غشت 2019 - 12:23
الجزاءر تجيش وتسلح وتشجع وتصرف أموال باهضة من أجل تقسيم الوحدة الترابية للمغرب.
اين تريد أن تصل الجزاءر بعداوتها للمغرب؟ أليس للهاوية؟
26 - ادريس الجمعة 23 غشت 2019 - 12:24
لحد الآن المغرب حافظ على العلاقة الأخوية في شقه الإنساني ولم يزايد على الإخوة السياسيين ولا العسكريين في الدولتين الشقيقتين ولم يرد إلا للدفاع على الهجمات العسكرية الجزائرية. لا تطلبوا منا الأنبا باسم الأخوة.
27 - رشيد المانيا الجمعة 23 غشت 2019 - 12:51
وأنا كمثقف ألماني اطلب من صاحب الجلالة أن يبني جذار فولاذي مملوء بالالغام مع الثكنتيين العسكريتين المعينين و منع رعاياها بالمرة من الدخول للمغرب.
كانقولو عندنا فالمغرب لدرقك بخيط درقو بحيط
28 - السلام عليكم الجمعة 23 غشت 2019 - 13:01
في ظل تواجد مرتزقة البوليزاريو لا يعقل إلغاء التأشيرة بين المغرب وموريتانيا والتاشيرة لا تعني غلق الحدود وهذا هو المعقول والمنطق وعين الصواب لمن يريد أن يقول كلمة حق
29 - Arsad الجمعة 23 غشت 2019 - 13:06
التوازن السياسي والاقتصادي هو من يقرب الشعوب بغض النظر عن لونها وقربها وبعدها على المورتانيين والجزائريين الاشقاء ان كانوا ينظرون الى المغرب بقيادته وسياسته على انه قد حقق نجحات كتيرة وانه ان الاوان لكي تجمعهم به علاقات اخوية فعليهم ان يدفعوا بحكوماتهم نحو التوافق السياسي والاقتصادي معه فبدل ان يقوم المتقف الموريتاني بمطالبة الملك فل يطالب النظام القائم في بلده بالعمل مع المغرب من اجل التوافق حتى تصير العلاقة مبنية عن الثقة الكاملة كما حصل للمغرب مع الدول الافريقية والتي يدخل مواطنوها بسلاسة الى المغرب
30 - محمد ج الجمعة 23 غشت 2019 - 13:10
أحسن فكرة تطلعت عليها اليوم. المثقفون المورتانيون أقرب للحكمة و العقل. أتمنا من هذا المنبر أن تلغى التأشيرة بين الدول الشقيقة المغاربية و يزول شبح تحراميات و الظحك على الشعوب و نشر العداوة بينهم
31 - محمد بيروك الجمعة 23 غشت 2019 - 13:17
ليس من مصلحتنا فتح الحدود مع الجزائر بل الأمر يتعلق بفتح الحدود مع جميع الدول الإفريقية ولو بصفة مؤقتة مع دول شمال إفريقيا والصحراء، على أن يتم ذلك بصفة تدريجية، اقتصاديا ومن تم إنسانيا وغيره، من مصلحة المغرب فتح الحدود الجغرافية مع الدول المغربية، بالرغم من أن ذلك سيساهم في ارتفاع المواد الغذائية وقلة اليد العاملة وغيره إلا أن ذلك سيجلب للمغرب عملة صعبة لا يستهان بها، إلا أن الأمر اليوم لا زال مبكرا، كون أن بعض دول الجوار لازالت في مرحلة التحول من أجل بناء الكيان السياسي لها، مثل ليبيا أو السودان أو غيرها من الدول، لتكن مرحلة أولية لانفتاح السوق الاقتصادية على المحيط ومن تم يتم التفكير في توحيد الحدود وجعل إفريقيا ولايات متحدة وتوحيد العملة وغيره....
32 - عادل مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 13:28
دشيد الالماني 28اولا كلامك لا يوحي على انك.مثقف
ثاميا لا راعي ابناء جدار فولاذي. فجدار اافقر احاط بكم و الغام الجهل و العبوديه زرعت فيكم.منذ 12 قرن.
كلكم تلومون الجزاىر و المل يعرف انكم عدو كل دول الجوار. مافيهش دوله سلكت.من.مكركم. حتى اايمن لم تسلك من عدوانكم.
لا لفتح الحدور. موتوا جوعا
33 - اروبا وما ادراك ما اروبا الجمعة 23 غشت 2019 - 13:30
بغيت نقول لهاد المثقف الموريتاني سيرو فتحو الحدود مع مالي والجزاءر والسينغال وماشي شغلك فينا واش ربحنا ولا واش خسرنا مع اروبا.
34 - محمد مداني الجمعة 23 غشت 2019 - 13:31
يا أخي الكريم قلت المصالحة متى كان المغرب في خصام مع الجارة الشرقية، ليس بيننا وبين الإخوان الجزائريين ايي مشكل، أما المشاكل المفتعلة ليست في الحسبان، ولا بد من يوم القائمون على الشأن الجزائري يدركون أنهم هم الخطاؤون فادرع المغرب مفتوحة لضم الشعب الجزائري الشقيق والمملكة المغربية لها قلب كبير مليء بالحب والتسامح لمن أراد أن يرجع إلى الله.
35 - التاريخ يشهد ... الجمعة 23 غشت 2019 - 13:32
... ان ملوك المغرب كانوا على الدوام مع الوحدة المغاربية، فلقد سبق لمحمد الخامس ان دافع عن رغبة قادة قبائل شنقيط الوحدويين على راسهم امير ترارزا فال ولد عمير ومعه حرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا ،الا ان تحالف ولد دادة مع فرنسا بمساندة الرئيس التونسي بورقيبة ادى الى الانفصال.
كما ان الحسن الثاني بعد ان اعترف بالامر الواقع اراد تصحيح اخطاء الماضي فتحالف مع موريتانيا لاسترجاع الصحراء وتقاسم مع ولد دادة مسؤولية الدفاع عن قبائلها لتكون هذه المبادرة لبنة اولى في بناء الوحدة المغاربة،ولكن بومدين والقذافي تحالفا مع قوى الاستعمار وافشلوا خطة الوحدة.
كان على الاخ الكاتب الموريتاني ان يوجه خطابه الى حكام بلاده وجنرالات الجزائر وانفصالي البوليزاربو.
36 - abdo agadir الجمعة 23 غشت 2019 - 14:00
حبدا يأستاد لو توجه كل ماقلته من دروسك واملاءاتك الى حكام الجزائر وكدالك الى حكام بلادك هم من يجب تدكيرهم بخصال احترام أولا مصير ومتطلبات شعوبهم أما ملكنا محمد السادس قام بواجبه نحو جيرانه ويمد يده دائما وفي كل مناسبة وطنية أو دينية وخاصة الى حكام الجزائر لكن مع اﻷسف الى اﻵن لم يأتي أي رد ايجابي من طرفهم ادا الكرة في ملعبهم .لهدا أطلب منك أيها المثقف أن توجه هدا المقال الى من يهمهم اﻷمر وهم المسؤلين الجرائريين والموريتانيين .
37 - abdo الجمعة 23 غشت 2019 - 14:03
يا اخي هل هناك أكثر من مد اليد والجلوس لطاولة النقاش كما طالب جلالة الملك في خطابه من كلف نفسه ولو بكلمة من الاشقاء الجزائريين وبالنسبة للتاشيرة أظن ان الاخوة الموريثانيين هم السباقين لفرضها على المغاربة حقا أستغرب لرسالتك
38 - حلا الجمعة 23 غشت 2019 - 14:17
الموريتاني يستغل المغرب يدرس بجامعاته ومدارسه العليا او حتى ينلقى تكوينه العسكري في حضن القوات المسلحة الملكية ويتعالج بمستشفيات المملكة او يمارس تجارته واعماله الاقتصاية وربما يتزوج مغربية.يعود لبلده يسب الملة ويكن عداءا حاقدا على من مد له يده بالخير.لاخير في قوم يأكلون الغلة ويسبون الملة.التفت ايها المثقف لرئيسك السابق عبد العزيز ناهب ثرواتكم واقتنى عقارات ومنتجعات بتركيا ويسعى لنيل الجنسية التركية ولم يرحل الا بعد ان استفاد كل من كان في خدمته يوما وعمل لمصالحه وتحقيق اجنداته.جيران السوء يحيطون بنا كالضباع
39 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 14:22
بغيت نعرف واش هاذ السيد بغى يدخل للمغرب بلا تأشيرة وتولي البلاد مفتوحة للعادي والبادي حيث اهل الصحراء وخ عاشوا في ظل الاستعمار كانوا ديمة راحلين فالصحراء حتى لتومبكتو لا حسيب ولا رقيب . ولا جا يدير لينا محلل سياسي واقتصادي ويعطينا رأيه فمشاريعنا ومنجزاتنا . نكول ليه المغرب كيرعى الحدود ديالو هادي قرون وسير تسارا فالمدن وشوف الأسوار والمدافع اللي خلاو جدودنا . اليوم مكاين غير الفيزا والبسبور.اما الاقتصاد والسياسة ديال المغرب بعيدة عليك .
40 - الادريسي محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 14:39
أيها المثقف ،،هل تدري ما تقول ،،!عليك ان تتصور لو ألغت موريتانيا التأشيرة عن المغاربة مذا سيحدث لكم ،الالاف المغاربة نساء ورجالا واطفالا يملؤون المدن والقرى والارياف يعملون في كل شيئ حتى ولو بلا مقابل يكفيهم فقط الاكل والنوم ،،هذه حقيقة وهي سبب غلق الجزائر لحدودها البرية حتى تسهل مراقبة الداخلين والخارجين زيادة على ان التنقل جوا لن يكون متناول الجميع ، صدق او لا تصدق انه عندما تم فتح الحدود في نهاية الثمانينيات كانوا ياتون من الرباط والدار البيضاء للعلاج مجانا في الجزائر مستفيدين من دعم الدولة للقطاع الصحي ،،صدقني ،،حتى الڨرابة الذين يبيعون الماء في قرب وبلباسهم الجلدي كانوا يملؤون شوارع المدن الكبرى باجراسهم المزعجة ،لا تتركك ترتاح على الاطلاق ،..اذا كنتم تريدون تنخيص هدوءكم إلغوا التأشيرة عن المغاربة وسوف ترون ما يحدث
41 - رشيد المانيا الجمعة 23 غشت 2019 - 14:43
إلى الأخ رقم 33 عادل مراد،
اضنك غرت مني لأنني مثقف وبالجنسيتين الألمانية والمغربية أصول واجول في العالم بأسره طولا وعرضا بينما انت لا مثقف ولا جنسية لك قابع في كهف بسجن تندوف تنتضر تعاليق المغاربة للإجابة عنها بالشتم والتهكم.
فالحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به.
42 - مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 14:45
إلى إلاخ 35
الحكام الجزاءرين من الشعب و الشعب هو الجيش و ان كنت فقط تلوم الجزاءر فارجع إلى وراء 60 سنة و ستعرف من كان البادىء
43 - خليونا هكذا احسن الجمعة 23 غشت 2019 - 14:46
يا الموريتاني المثقف سيرو فتحو نتوما الحدود مع الجزائر وربحو نتوما بهاديك الحدود والصحراء مغربية وغادي تبقى مغربية الى يوم يبعثون.
44 - ضد الضد الجمعة 23 غشت 2019 - 15:00
أظن ان هذا المثقف الموريطاني الجليل لا يقرأ سوى الصحف الجزائرية التي تصف له بأن المغرب هو من أغلق الحدود و هو من لا يرغب في التصالح و لم يطلع أبدا عن مد اليد الممدودة من طرف الملك عدة مرات و في كل المناسبات تقريبا الى الحكومة الجزائرية بل كلما مد يده واجهه حكام الجزائر بشرط مهين . التأشيرة على النوريطانييون اخي المثقف تدخل في امن الوطن لان الكثير من البوليزاريو يحملون الجنسية الموريتانية و يجب فرز الموريتاني الحقيقي الذي له الحق في دخول المغرب معززا مكرما و رفض المصطنع حفاظا على امن الوطن.
45 - محمود الجمعة 23 غشت 2019 - 15:04
عادل مراد 33 : عند من كاين الجوع الله يهديك.. مالك تقلقتي..
46 - متابع الجمعة 23 غشت 2019 - 15:08
العقل العربي عبارة عن حفرة ملح تريد ان نزرع فيها وردا
متى كانت أمة الاعراب تكن المحبة والخير لبعضها البعض لا شرقا ولا غربا
واهم من يضن ان الاعراب تعرف لغة الحوار وتسعى لنشر المحبة والسلام هي مجبولة بالفطرة على القتل والفساد في الارض والمستقبل القريب لا البعيد سترون النتيجة .
47 - أسلوب مقبول وأفكار ضبابية الجمعة 23 غشت 2019 - 15:16
أعتقد ان إنشاءك تشوبه بعض الاختلالات إن على مستوى الاسلوب او على مستوى الموضوع ، فإن تسامحنا في الاسلوب فعليك أن لا تقحم نفسك عميقا في شأن تجهله حقا ، وفي امور لا تعرفها جيدا بمجرد انك توصف بمثقف.. كن سياسيا او ديبلوماسيا او صحافيا على الاقل حتى تكون لك دراية بمجاري الامور، قبل ان تطرح كلامك ولا اقول أفكارك، فاسلوب الأنشاء الوصفي المخلل ببعض الجمل المضطربة والضبابية حول المغرب ومصيره وعلاقته باوربا وبالمحيط الافريقي ليست أفكارا مستتساغة منك لأنها افكار الهامش وليست افكار الثابت ، ولعلك وإن فرضنا حسن نيتك، فالاستخلاص منك هو إرادتك دخول المغرب بدون تأشيرة ولا شروط ، اما كلامك فهو يصلح للإنشاء التعبيري مع ملاحظات قوية حول مضمونه تعفيك من المسؤولية وترسلك إلى المدرسة ثم الجامعة لإتمام وتصحيح معارفك حول المغرب وعلاقته بمحيطه الحاضر وتاريخه الذي تجهله انت وباقي مكونات موريتانيا الشقيقة ..
48 - محمود الجمعة 23 غشت 2019 - 15:18
للمتدخل 33 : الله يهديك السي مراد.. عند من يوجد الجوع..؟ مالك أصابك القلق..؟
49 - رد لعادل مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 15:25
يجب فتح ثغرة في الحدود لتمرير المواد الغدائية حتى لا يموت المغاربة من الجوع رغم ان بلدهم يصدر الخضر والحوامض والسمك لكل العالم وانتم تستوردون كل شيئ لم يضلموكم بعشرة فعقل
50 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 15:34
بين الحروف يدعي هذا الرجلانه لم يحقق اي شئ. للتذكير فقط. في عهد الملك الباني: المغرب حليف استراتيجي الولايات المتحدة. شريك استراتيجي لاروبا . شريك استراتيجي متقدم للناتو. سحب البساط على المرتزقة بأمريكا اللاتينية، واروبا الشمالية، ودول الكربب ومن3/4 أفريقيا.
استيقظ صديقي فانك تكتر من قرائة الروايات حتى صار الخيال لديك حقيقة.
51 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 23 غشت 2019 - 15:37
ا‪لمثقف الموريتاني امشي ادير شئ شغل الا عندو . لا لفتح الحدود مع الجزائر ولا إلى إلغاء التأشيرة مع الجزائرحتى يسوي الوضع النهائي حول وحدتنا الترابية (الصحراء المغربية) وأيضا الاراضي المفقودة للمغرب من زمن الاستعمار الفرنسي اضن أنه يجب تطبيق التأشيرة مع كل الدول العربية او الافريقة ككل لحماية البلاد لانه العدو يمكنه أن يأتي من كل مكان لهذا أتفق مع تطبيق التأشيرة على هذه الدول التي ذكرت لتفادي جميع المشاكيل وليكون الكل مراقب من البداية الى النهاية . أضن أنه تطبيق التاشيرة هوالحل الجيد لحماية بلدنا
52 - يقول المثل المغربي ... الجمعة 23 غشت 2019 - 16:11
... ( اللي اقصد يقصد الخيام الكبار ).
المثقف الموريتاني قصد السدة العالية بالله لعلمه ان الكبار اهل عزة ونخوة وانه قد يجد لدى ملك المغرب اذانا صاغية.
لا شك انه قرأ مذكرات ولد دادة التي اشاد فيها بتعامل الحسن الثاني معه الذي اعتبره تعاملا راقيا، بينما امتعظ من تعامل بومدين وهناك خطاب لبومدين في اليوتوب وصف فيه ولد دادة بالحمار كما فيه سب ساقط للحسن الثاني.
فشتان بين تربية الملوك وتربية الرعاع.
وللتذكير فان الملوك العلويين يعتبرون اهل شنقيط اخوالهم لكون جدتهم خناتة بنت بكار زوجة المولي اسماعيل هي ام الملك عبد الله.
ولقد اشاد المولى عبد الحفيظ باساتذته فقهاء شنقيط.
53 - عادل مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 16:20
رشيد المانيا
كلامك.كلام عيال.
المثقف لا يرد بهذه الصفة. اغار منك.لانك عايش في المانيا و انك.تتجول في العالم؟
و الله ان اكون في تندوف قرب اهلي احسن من ان اكون.مثلك في اروبا وين تشوفك الالمانيه تغير رصيف.
ثانيا ان.كنت تزوخ علينا بالمانيا انا عايش في امريكا و لي جنسيه امريكيه و لا ارى انها زادت فيا شي بل هي عباره عن ورق فقط. ثالثا كيف اغار منك و كل تعاليقك فيها بغض و كراهية و حسد.
المهم الحمد لله اني عرفت مغاربه رجال في امريكا اما امثالك فتعليقاتك تعطينا فكره عن مستوى حياتك و طريقه عيشك.
بالمناسبه انا خريج.جامعه امريكيه في القانون الدولي و المانيا ديالك لازالت تحت سيطره امريكا
54 - موريتانيا جزء من المغرب الجمعة 23 غشت 2019 - 16:26
أولا المغاربة لا يريدون فتح الحدود مع جيران السوء ما غادي يجينا موراهم غير الأذى...ليكن في علم الجميع أن الحقد و العداء ليس فقط حكرا على كابرانات فرنسا بل ورثوه للشعب الجزائري عن طريق القرع الإعلامي و الكذب و البهتان على مدى أربعين سنة... و كل ذنب المغرب أنه بلد عريق ذو تاريخ مجيد كان إمبراطورية تحكم ثلث إفريقيا و جنوب اوروبا... في حين كان الجيران عبارة عن قبائل متناحرة تابعة لإمبراطورية المغرب الأقصى معظم الفترات حتى استلمهم الإحتلال العثماني لمدة 3 قرون و سلمها فيما بعد لفرنسا التي اعتبرتها ملكا لها لأنها لم تكن دولة بالمعنى المتعارف عليه و قامت بضم الصحاري (الثلث الخالي) الغير مأهولة من دول الجوار....أما موريتانيا فهي جزء لا يتجزء من المغرب فصلته فرنسا قسرا عن وطننا و سوف نسترجعها في الوقت المناسب...
55 - قاهر الانفصاليين الجمعة 23 غشت 2019 - 16:27
كلام هذا المثقف الموريطاني في عمومه يحمل بذورا إيجابية ونوايا حسنة...ولكن يؤاخذ على هذا المثقف أنه يتحاشى ذكر المتسببين في الاحتقان بين المغرب والجزائر ثم بين المغرب وموريتانيا ....وبمراجعة بسيطة ستتبين له الرؤيا بوضوح....لذلك فإننا نسائل هذا الأخ إن كان لا يعرف :كم مرة مد جلالة الملك محمد السادس يده لمصالحة الجزائر؟ وكم من خطاب دعا فيه هؤلاء الى الجلوس وحل الخلافات العالقة...لكنهم يصمون آذانهم أو يهربون إلى تلفيق التهم والتشكيك في نوايا المغرب؟المسؤولون الجزائريون لا يفوتون أي فرصة في ظلم المغرب تشكيكا وتبخيسا وعرقلة وتشنيعا واستقواء... ماذا تقول أيها المثقف في غموض الموقف الموريطاني من نزاع الصحراء واصطفافها إلى أطروحة الجزائر....معذرة ليس بوسع المغرب أن 'ينبطح" او يتنازل أكثر لأجل إرضاء من يسعون لتقزيمه وتمزيقه...كفانا نفاقا وتدليسا ودغدغة للعواطف...ولعلمك المسرولون الجزائريون لل متى نتخلص من المواقف المبهمة؟ارجع الى خطابات جلالة الملك وسيتبين لك الخيط الابيض من الخيط الاسود.
56 - morchid الجمعة 23 غشت 2019 - 16:30
كل المشاكل اللتي يتخبط فبها المغرب سببها موريطانيا والجزاءر والغريب في الامر ان هده الدول مغربية لهدا ارجو منكم للابتعاد
اما عن لسان الروائي اللدي يتحدت عن اخفاقات المغرب سياسيا مع افريقيا حول المرتزقة ادكره ان الجانب الاقتصادي كان مميزا مما سهل ولوج الاكل الي نواكشوط وغيرها
57 - لحسن الجمعة 23 غشت 2019 - 16:31
إلغاء التأشيرة على الموريتانيين لن يضر المغرب في شيء، لكن ذلك رهينٌ بمراجعة المسؤولين الموريتانيين لبعض مواقفهم السياسية تجاه المغرب وإعلان القطيعة مع البوليساريو أو على الأقل الوقوف بشكل محايد في القضية.
58 - خالد F الجمعة 23 غشت 2019 - 16:43
33 - عادل مراد
لماذا تقول دول الجوار وليس هناك سوى الجزائر شرقا وموريتانيا جنوبا، مثنى وليس جمعا، ثم هل لك أن تذكر لنا مغربيا مات جوعا؟ وماهي السلع التي كتب عليها صنع في الجزائر؟ بحثت عنها في فرنسا ولم أجدها في حين نجد: المصدر المغرب أو صنع في المغرب، وهل لك أن تشرح لي معنى عصير باناشي وأين يباع في الجزائر؟ وليس في تندوف حيث أنت يا متسول الأكل والملبس وناهب أموال الشعب الجزائري البريء منك.
59 - عبد القادر dz الجمعة 23 غشت 2019 - 16:48
الى رقم 10 ولد خريبكة

تحية ليك من الجزائر كلامك معقول وأوافقك عليه أنت على صواب فيما قلت وللأسف هذه هي الحقيقة الضائعة ينقصنا فقط أن نعرف عيوبنا وستتحسن كل أمورنا الى الأفضل
60 - ابن سوس المغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 17:19
أخي الموريتاني كيف يمكن تفسير بهدلة المواطن المغربي أمام سفارة و قنصلية موريتانيا في المغرب؟ و هل يعقل مثل هذا الوضع؟ دولتكم هي من تفرض التأشيرة والإقامة على أبناء الشعب المغربي و المغرب لم يعاملكم سوى بالمثل كما تنص كل القوانين الدولية، فا المغرب لا يكن للشعب الموريتاني سوى كل التقدير و الاحترام و عندما ترفع موريتانيا التأشيرة فا نحن مستعدون للمعاملة بالمثل
61 - الادريسي الجمعة 23 غشت 2019 - 17:35
على الموريتان ان يتسموا بالصبر وعدم اخذ كلام اخواننا المغاربة على محمل الجد هم هكذا كل الدول المجاورة كانت تحت امرتهم وتابعة لهم الا سبتة ومليلية التي يصطفون للدخول اليها مع بزوغ الفجر ان رضت اسبانيا عليهم وهو يوم السعد بالنسبة لهم ،لا تقلقوا من تعليقاتهم فهم هكذا دائما يعيشون على الاحلام وربما لتناولهم شيئا ما يشعرهم يعيشون على الماضي ،،كان ابي ،، ونسو ،،ها انا ذا ،،،واعتقد ان الدور الان جاء على موريتانيا حيث يجب ان تأخذ حقها من الشتم والسب مثل بقية دول الجوار فحتى تونس لم تسلم في وقت من الاوقات بسبب تغلبها على الوداد وهو امر ما كان للتوانسة القيام به حفاظا على ،،خاوة ،،خاوة ،،شعارهم المسروق من الجزائر مثل امور عديدة ارادوا الاستيلاء عليها لاثراء تراثهم المفقود مثل الراي ،،والكرانتيكا ،،والقفطان الذي ادعو انه مغربي في حين ادخله الاتراك الى الجزائر ،وايضا طارق ابن زياد مغربي وعبد المومن ابن على الموريتاني اصبح مغربيا ،،كل شيئ يعود الى المغرب وحتى العلامة ابن خلدون ،،وحدودهم من طنجة الى نهر السيننغال وانهم اعطوا طريحة للجزائر في حرب الرمال وفقدوا نصف اراضي فكيك لحد الان .
62 - Tanger ibn battouta الجمعة 23 غشت 2019 - 17:45
نحن طلقناكم بالثلاث.أنصحك بالجزائري لترتبط به .انسونا .لا يأتي منكم إلا صداع الرأس.وانسى أغنية خوا خوا أو.......المهم التيقار والتيساع.
63 - CHAHID الجمعة 23 غشت 2019 - 18:10
موريتانيا إختارت الجانب الآخر و فضلت الحكام الجزائريون و نحن نطبق المثل المغربي(لضرقك بخيط ضرقوا بحيط )
64 - قطع مع ريع الجمعة 23 غشت 2019 - 18:18
المغرب يجب قطع مع الريع وتوزيع الثروة بخلق اوراش الإنعاش لتوفير الشغل لكل راغب في العيش الكريم وسد رمق الحاجة في حد أدنى،
65 - amagous الجمعة 23 غشت 2019 - 18:51
je suis pour un rapprochement avec la republique soeur de mauritanie car avec nos voisins de l'est il faut rien esperer.Meme si on ouvre les frontieres elle seront fermées juste apres au moindre evenement que les algeriens vont instrumentaliser pour humilier le maroc.Il faut etre realiste ils vont pas changer meme dans un siecle ou deux.vive la mauritanie.
66 - عبدالرحيم الجمعة 23 غشت 2019 - 18:59
55 عادل مراد : يبدو أنك أخدت فعلا دكتورة فخرية فقط من الجامعة الأمريكية أو ربما بميزة مقبول لإتقانك التملص لهم لتفتيت الدول لحسابها لبيع سلاحها.. والا لما تطاولت على ألمانيا بقدرها وحسبتها تحت النفود الأمريكي..
67 - الى المعلق 62 الجمعة 23 غشت 2019 - 19:03
...الادريسي.
موقف المغرب العظيم من سبتة ومليلية يعد من مواقف كبار العالم مثل موقف اسبانيا العظمى من جبل طارق الموجود على ارضها وتحكمه بريطانيا العظمى.
اما عبد المؤمن الموحدي فاصله من ضاحية تلمسان المغربية التي تم الحاقها بالجزائر. وهو تلميذ بن تومرت الفقيه السوسي المغربي. وعاصمة دولة عبد المؤمن هي مراكش التي كان يمتد نفوذها الى الحدود مع مصر وكانت اقاليم ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا تابعة للعاصمة مراكش في المغرب الاقصى.
وكذلك كان الحال في عهد ابي الحسن المريني الذي حكم كانت فاس عاصمة دولته وحكم الى طرابلس الليبية.
المغاربة وحدويون احرار يرفضون التقسيم الاستعماري وانتم متحالفون مع الاستعمار تتمسكون بتقسيمه.
68 - LE MONTAGNARD الجمعة 23 غشت 2019 - 23:25
PARFOIS IL Y A DES GENS QUI PARLENT POUR NE RIEN DIRE

AVANT QUE CET INTELLECTUEL MAURITANIEN NE
S ADRESSE A NOTRE AUGUSTE ROI IL DEVAIT S ADRESSER DEPUIS LONGTEMPS AU CLAN COMPOSE DE SON EX PRESIDENT MAURITANIEN ET AUX HARKIS ALGERIENS AFIN DE REVOIR LEURS DIFFERENTES POSITIONS ENVERS LE MAROC ET LA MAROCANITE DU SAHARA MAROCAIN ET LA CHASSE AU FRONT POLISARIO HORS DU TERRITOIRE ALGERIEN ET FERMER L ACCES AU SOL MAURITANIEN ACES MERCENAIRES TOUT EN ANNULANT LA NATIONALITE ALGERIENNE ET MAURITANIENNE A CES TERRORISTES

A2PRES CELA LE MAROC OUVRIRA GRANDES SES FRONTIERRES SANS VISA A NOS FRERES MAURITANIENS ET ALGERIENS

MEFIEZ VOUS DES HARKIS QUI SONT DES TRAITRES DE LA NATION ALGERIENNE DEPUIS LONGUE DATE
69 - افران الاطلس المتوسط السبت 24 غشت 2019 - 01:54
Je suis entièrement d'accord avec le N° 56- morchid
Vos mots sont vrais et et juste portant c'est la réalité de ce qui sait passé et continu toujours de l’être chose que le Maroc ne voulait pas comprendre et continu toujours a tendre la main a ces pays voisin ennemi qui nous ont causé beaucoup de problème serais était le cas exemplaire pour un autres pays les chose ne serait pas arranger ainsi avec la Mauritanie ni avec l’Algérie comme la Libye d'ailleurs
Pour le commentateur 67 -
Il est trop tard pour ce que vous contestez aujourd’hui, cela était possible dans le passé, mais maintenant vous ne pouvez plus revenir en arrière, ça reste seulement un histoire du passé
70 - علي وتنغير يعارض التقرير السبت 24 غشت 2019 - 12:30
الاخ الكريم غرد ضد السرد المغرب الذي راهن علئ وحدة المغرب العربي منذ امد بعيد والاخ الموريطلني يلوم جلالة الملك ويطالب بالغاء التاشيرة للمريطانيين. والمصالحة مع الجزاير يعني ان الاخ حمل المسؤولية للمغرب ولم يشر الى المشكل الذي عرقل مسيرة المغرب العربي وهو النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وتواطئت الشقيقة موريطانيا في الصراع منذ تخليها عن اقليم واد الذهب سنة 1979 حيت انضمت انذاك الئ حلف الرافظين للوحدة الترابية للمملكة المغربية والمغرب بلد متسامح على الشقيقة ان تعتدر للمغرب والمغرب غفور رحيم
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.