24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بن بيه: البحث عن قيم السلام يطفئ "الحرائق المشتعلة" في العالم

بن بيه: البحث عن قيم السلام يطفئ "الحرائق المشتعلة" في العالم

بن بيه: البحث عن قيم السلام يطفئ "الحرائق المشتعلة" في العالم

احتفالا بمطلع السنة الهجرية الجديدة، وتكريما للعلماء المسلمين المؤثرين في العالم الإسلامي، منح ملك ماليزيا، السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى شاه، جائزة العام الهجري لمعالي العلامة عبد الله بن بيه، صاحب مبادرة «إعلان مراكش لحقوق الأقليات»، وهي أعلى جائزة تمنحها ماليزيا للعلماء المسلمين ذوي التأثير الإيجابي في العالم.

وحضر هذا التكريم الرفيع معالي رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية، ومر في أجواء مهيبة رائعة، تؤكد حرص دولة ماليزيا على الاحتفال الدوري بهذه المناسبة، وتقديرها لعلماء وأئمة الأمة الإسلامية عبر تكريمهم وتقدير عطاءاتهم.

وفي كلمته بالمناسبة أشاد العلامة بن بيه بالنموذج الماليزي في التعايش، والتسامح القائم بين الأعراق والديانات بماليزيا، وأكد أن "واجب الوَقت اليوم هو البَحث عن السَّلام؛ فالإنسانية كلّها اليوم تحتاج إليه، والعالم الإسلامي ربّما أشد فاقةً إليه من غيره"، وزاد: "ما شهدته المنطقة في العقد الأخير ومازالت تشهده يفرض علينا جميعا أن نصرف جهودنا وجهادنا لإطفاء الحريق المشتعل ولبثّ روح السكينة في النفوس، والتصدّي لتحدّي الإرهاب والتطرُّف".

وسعيا إلى القيام بهذا الواجب، قدم منتدى تعزيز السلم مبادرات رائدة، أهمها "إعلان مراكش لحقوق الأقليات"، الذي يعد إحياء لصحيفة المدينة المنورة، والذي احتضنته المملكة المغربية في 2016، ويقدم من خلاله المنتدى للعالم وثيقة تاريخية لصياغة العلاقة بين الانتماء الديني والهوية الوطنية. واعتبر بن بيه أن هذا الإعلان يقدم الرواية والرؤية الصحيحة للإسلام في التعامل مع المجتمعات ذات التركيبة الدينية والعرقية، ما يمثل تنزيلا حقيقيا للمصالحة التي ينبغي أن تكون بين الانتماء الديني والهوية الوطنية، وقال: "جاء الإعلان يجلي القيم الإسلامية والأسس المنهجية لواجب التعايش السعيد والتعامل الحسن مع سائر أتباع الديانات، وقد دعا علماء ومفكري المسلمين إلى العمل لتأصيل مبدأ المواطنة الذي يستوعب مختلف الانتماءات بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية، وباستيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم".

جدير بالذكر أن العلامة بن بيه يعتبر من أهم العلماء المسلمين المعاصرين الفاعلين على الساحة الدولية، ويرأس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي مقره أبوظبي، وحاز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، منحه له الملك فيصل بن عبدالعزيز سنة 1976م، وجائزة الملك محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية في 2009، وجائزة الحرية الدينية في 2016 وجائزة التميز الدولية لسفير الحريات الدينية في 2019، ويرأس مركز الموطأ للدراسات والتعليم بأبوظبي الذي يقدم منهجا تعليميا متكاملا يجمع بين التكوين الشرعي الأصيل والوعي بالواقع، لإعداد علماء قادرين على تصحيح المفاهيم ومواجهة الفكر المتطرف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - القاضي عياض الأحد 01 شتنبر 2019 - 18:32
بعض ضعاف النفوس والمصابين بعقدة الدونية ينتقدون العلامة الجليل عبد الله بن بيه لأنه يصف نفسه بالمغربي ويلبس الجلابة المغربية. وينسى هاؤلاء أو يتناسون أن إسم مريطانيا هو صنيعة من صنائع الإستعمار, و أن كل الكتب الفقهية والتاريخية والرحلات الحجازية الشنقيطة تجعلها جزءا من هذا المغرب العضيم.

والسلام.
2 - ابراهيم الأحد 01 شتنبر 2019 - 19:53
الحمد لله على هذا التتويج المستحق للعلامة مولانا الشيخ سيدي بن بيه فهو بحق رمز السلام والداعي إلى السلام، له مجهودات كثيرة نذكر من بينها إعلان مراكش والدفاع عن حقوق الأقليات وتفكيك خطاب العنف والكراهية وجواىز دولية كبيرة وكثيرة .
هنيىا للعالم كله بهذه الجاىزة ونتمنى للعالمين أن يسيروا على خطى مولانا العلامة سيدي عبدالله بن بيه.
3 - nadori الأحد 01 شتنبر 2019 - 19:57
أوافق المعلق الأول لان مريطانيا ارض مغربية والموريطانيون مغاربة أصلا وفصلا وبالتالي هذا الشيخ الجليل هو مغربي يشرف المغاربة من طنجة الى نواكشوط وان شاء الله ستعود ارضنا المغربية بطريقة سلمية وبمباركة شعبية من طنجة الى حدود السنغال.مريطاني صنعوها الانفصاليون ومع الأسف من يدعو الى الانفصال يجد كثيرا من السذج ويسيرون في خط الانفصال وهذا يقع حتى في دول الكبيرة كاسبانيا وبلجيكا وانجلترا ووو وان شاء الله سياتي يوم يجمع إخواننا المريطانيين باخوانهم المغاربة ويعود المغرب الكبير بارضه العظيمة وبشعبه العظيم من طنجة الى حدود السنغال وبعدها نقول "اللهم كثر حسادنا"
4 - ichouz الأحد 01 شتنبر 2019 - 20:46
ترجع اصول العلامة بن به الي المغرب في الجنوب الشرقي النيف بالظبط .ولا تزال هنالك عائلته الممتدة .التي تحمل نفس الاسم العائلي بن به .
5 - Snto الأحد 01 شتنبر 2019 - 21:26
ومن بعد؟ باش غادي يفيد هادشي المجتمع؟ ناس كدير بحوث باش تساهم في ازدهار مجتمعتها وحنى مزال لاصقين في كتاب صنعه بشر هادي 1400 سنة
6 - MAROCAIN الأحد 01 شتنبر 2019 - 22:07
((و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ))

ادعوك لتامل ما جاء فيه
7 - مفكر الأحد 01 شتنبر 2019 - 22:17
الى 3
سيدي الفاضل لقد ذكرت موريطانيا الى السنغال جنوبا فقط شرقا كانت الى غاية تونس حيث تنتهي هناك جبال الاطلس وهي الدولة المغربية الاطلسية قبل الدولة المغربية الموريطانية حيث كانت باقي الدول ماتزال تحت المياه الا جزيرة كريتة اليونانية وبعدها بالاف السنين ضهرت هضبت الجيزة على السطح في مصر ساعطيك مثالا على ذالك انا زرت مدينة الناضور في 1957 كانت مياه مارتشيكا تصل الى حي براقة وعندما زرتها سنة 1978 وجدت البحر انسحب الى منطقة سيدي علي. وهذا الفضل راجع الى هرقل عضيم الامازيغ المغاربة حيث فتح الممر الماءي للبحر الابيض المتوسط بين طنجة وجبل طارق ما جعل تطفو على السطح اراض جديدة.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.