24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل فشلت "الأمم المتحدة" في إيجاد "مبعوث جديد" إلى الصحراء؟

هل فشلت "الأمم المتحدة" في إيجاد "مبعوث جديد" إلى الصحراء؟

هل فشلت "الأمم المتحدة" في إيجاد "مبعوث جديد" إلى الصحراء؟

مرت حوالي أربعة أشهر على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر، من منصبه بشكل مُفاجئ، بعد فشله في حلحلة الصراع الإقليمي وتقريب وجهات النظر بين أطرافه، دون أن تحسم الأمم المتحدة في خلف له، رغم اقتراب انتهاء ولاية بعثة "المينورسو" في 31 أكتوبر المقبل.

واتضح مع مرور الوقت أن استقالة المبعوث الأممي من إدارة ملف الصحراء لم تكن "لدواع صحّية"، كما ذكر بيان الأمم المتحدة، حيث ظهر هورست كوهلر قبل يومين بصحة جدية وهو يتسلم جائزة خاصة في ألمانيا، قبل أن يلقي خطاباً بالمناسبة.

ويبدو أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، فشل في إيجاد "بروفايل" مناسب من حجم هورست كوهلر، إذ ما تزال المشاورات التي أطلقها مع جهات عدة وشخصيات أممية جاريةً منذ شهور.

وذكرت مصادر هسبريس أن المغرب لم يتوصل بعدُ بأي إشارات من قبل الأمم المتحدة بخصوص الشخصية البديلة لهورست كوهلر، وهو ما يعني استمرار جمود ملف الصحراء وإطالة عمر هذا النزاع المفتعل.

ويرى صبري الحو، المحامي الخبير الدولي في قضايا الهجرة ونزاع الصحراء، أن الأمم المتحدة تجد فعلاً صعوبة في إيجاد شخصية دولية مؤهلة قادرة على إخراج ملف الصحراء من جموده.

وتابع المصدر ذاته أن ما يصعب مهمة الاختيار هو حجم السيرة الذاتية للمبعوثين الأمميين السابقين الذين تعاقبوا على إدارة الملف، من قبيل جيمس بيكر وبيتر فان فالسوم وكريستوفر روس، وصولا إلى رئيس سابق لدولة كبيرة عظمى.

وأوضح صبري الحو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن عاملا آخر قد يقف وراء هذا التأخر هو خوف الشخصيات الأممية التي تستشيرها الأمم المتحدة من الفشل الذي طبع هذا الملف لعقود من الزمن، خصوصا أن نهايات ولايات مبعوثي الصحراء كانت غير مشجعة عبر الإقالة أو الاستقالة أو حتى سحب الثقة من قبلِ طرفٍ في النزاع.

"الأمم المتحدة قد تكون في ورطة من أمرها لأنه ليس من السهل عليها أن تجد بديلاً من حجم الرئيس الألماني السابق، وهو ما يفسر عملية التردد في انتقاء القيادة الجديدة"، يقول الخبير ذاته، الذي ربط أيضا التأخير الحاصل بوجود تباين في الرؤى بين الدول الفاعلة الرئيسية داخل مجلس الأمن.

وأشار المحامي والخبير في نزاع الصحراء، في تصريحه، إلى أن الأوروبيين يُريدون شخصية أوروبية بالنظر إلى تأثير النزاع على الأمن القومي الأوروبي، بينما تدفع الولايات المتحدة الأمريكية بتعيين مسؤول أمريكي لتكون هناك سهولة ومرونة في تمرير القرارات الأممية المرتبطة بالنزاع.

ولا يتفق الحو مع بعض الآراء التي تعتقد أن تأخير تعيين المبعوث الأممي قد يعزى إلى تحفظ أحد أطراف النزاع على شخصيات مقترحة، مؤكدا أن الأمم المتحدة اختارت مسبقا عدم التشاور مع أي طرف في الملف، سواء كان طرفا رئيسيا أو طرفا مراقبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - زكرياء المغربي السبت 07 شتنبر 2019 - 12:09
لا حل لقضية الصحراء المغربية خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه ؟
المشروع الصفوي الجزائري سيسقط عاجلا أم آجلا
2 - جلول السبت 07 شتنبر 2019 - 12:10
الأمم المتحدة لم تفشل بل هناك قرار أمريكي أوروبي رافض لفكرة دويلة جديدة في شمال افريقيا
3 - بالواااااااااااااضح السبت 07 شتنبر 2019 - 12:17
اﻷمم المتحدة لا تفشل (بفتح الثاء).. وإنما تفشل ( بضم الثاء ) من طرف الدول القوية واﻹتفاق بينها بطريقة غير مباشرة ﻹدامة الصراع والصراعات في مكان في العالم واﻹستفادة منه سياسيا و عسكريا ... ﻷنه الدجاج التي يبيض دهبا .... العيب في الدول المتخلفة يا ناس....
4 - ما استفدنا والو السبت 07 شتنبر 2019 - 12:26
عندنا ثروات هائلة وما استفدنا منها والو والقظية ديال الصحراء مجرد لعبة لالهاء الشعب المهمش المفقر المنكوب المغلوب على امره
5 - زهير السبت 07 شتنبر 2019 - 12:26
فشلت أو لم تفشل، تبقى الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
6 - Mosi السبت 07 شتنبر 2019 - 12:35
المفروض ان لا ترسل احدا.
سيكون لديها حلان...
اما ان تدعو جميع الاطراف الى مقر الامم المتحدة للإجتماع ودراسة القضايا الحقيقية للمشكل.
اما أن ترفع يدها عن الملف و تترك الاطراف ينخرطون فيما يرونه منتسبا لإنهاء المشكل بما فيها الحرب و ليتحمل الجميع كسؤولياته بما فيها عصابة القايد صالح.
بعد وضع الحرب اوزارها و ستضعها سريعا جدا اكيد...ستقر الامم المتحدة الأمر الواقع..كما اقرته في شبه جزيرة القرم التي احتلتها روسيا عنوة و شمال سوريا الذي احتلته تركيا عنوة....
الجميع يعرف ان الحل الواقعي لإنهاء هذا المشكل المفتعل من قبل بوخروبة وعصابته الذين ذاقو العذاب في الدنيا قبل الآخرة هو الحرب.
لن تدخل كل القوارض الى جحورها ما لم تظهر لهم القوة بالسلاح و بدون رحمة و لا شفقة و لا اعتبار للمجتمع الدولي العاجز.
7 - المعلق الصغير 41 السبت 07 شتنبر 2019 - 12:38
هي لم تفشل
ولكنها لا تريد حلحلة القضية التي افتعلتها ليبقى التوتر قائما بين الأطراف في المنطقة ويكون حجر مزعجا لها في تقدمها و استقرارها
حتى وان حاولت الأطراف الصلح بينها خارج الأمم المتحدة فلن تتركها هذه الأخيرة لأنها ادات من أدوات اللوبي الصهيوني المذكورة جليا في البروتوكولات
لذلك فلن يحل المشكل مادام تحت راية الأمم المتحدة او مجلس الأمن
8 - Hassan السبت 07 شتنبر 2019 - 12:54
حل معضلة الصحراء الوحيد هو تقسيم الأرض بين المغرب وبوليساريو، وكفا المؤمنين شر القتال. تقرير المصير ليس في صالح المغرب. والحكم الذاتي سيجلب للمغرب مشاكل كثيرة لأن الشباب الصحراوين ثم تدريبهم على القتل والمتفجرات وخلق البلبلة وفي حاة ذخولهم للصحراء ستعم الفوضى ...
9 - اسمس السبت 07 شتنبر 2019 - 13:00
الصحراء تريد رجل لتحريرها من مرتزقة البولزاريو
10 - Observateur السبت 07 شتنبر 2019 - 13:00
بعد كاسترو و القذافي و تشافيز، أصدقاء
القايد صالح، جاء الدور على موغابي الصديق الوفي للفريق .. وتبقى الصحراء للأبد في مغربها و المغرب في صحرائه، شاء من شاء و أبى من أبى
11 - مغربي السبت 07 شتنبر 2019 - 13:04
ربما والله اعلم،أن يكون هذا اتأخر أو التاخير في تعيين مبعوث اممي مقصودا للضغط حتى تتحرك الأطراف ....
12 - ع.الحميد السبت 07 شتنبر 2019 - 13:04
انهم لايريدون انهاء الصراع لابتزاز المنطقة المغاربية.لما عرف فالسوم
اللعبة استقال وكذلك كوهلر قدم استقالته.لو كانوا يريدون انهاء النزاع
لكان غوتريس نفسه من اشتغل على الملف مباشرة ويستدعي اطراف النزاع
الى الامم المتحدة ويطوى الملف.
لحسن الحظ اننا فوق الصحراء بجميع
مكونات المجتمع المغربي لانها ارضنا
ولن نتنازل عنها كيفما كانت مخططاتهم.
13 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. السبت 07 شتنبر 2019 - 13:06
في إعتقادي ، رغم كل التكهنات الواردة في إيجاد مبعوث جديد يخلف كولهر، أن المبعوث الجديد سيكون تقني أكر منه سياسي ، و ذلك لأربعة أسباب رئيسية :
فالأول يتعلق بأوروبا، حيث إرتمت كليا في أحضان الموقف المغري و لم تعطي أيها إهتمام للطرف الآخر باعتباره لا تتوفر فية مقومات الدولة و لا يتوفر لا على أرض و لا سماء و لا بحر ، و يتأكذ ذلك من خلال الإتفاق الفلاحي و الصيد البحري المبرم بينها و بين المغرب ، ثم الشكوك في إنفلات الأمور المتحكمة في البوليساريو لتصبح تشكل خطرا على الأمن و الإسقرار بالمنطقة.
و السبب الثاني يتعلق بالولايات المتحدة التي ترفض قيام دولة بين المغرب و موريطانيا.
و السبب الثالث فهو يتعلق بالوضع المتوثر داخل الجارة الشرقية .
أما السسب الرابع فهو يتعلق بالوضع المضطرب بداخل المخيمات .
لهذه الأسباب ، أعتقد أن المبعوث الجديد سيكون تقني من أجل إحصاء المخيمات و تطبيق المادة المتعلقة بالمفوضية الدولية للاجئين.
14 - شفيق بن المختار السبت 07 شتنبر 2019 - 13:10
قضية الصحراء المغربية تم حلها من طرف الحسن الثاني سنة 1975 بتنظيم المسيرة الخضراء...انتهى الكلام نقطة إلى السطر
15 - %%%% السبت 07 شتنبر 2019 - 13:12
l onu n a pas échoué . l onu n est pas la pour resoudre le problème elle est partie du problème . la france et l espagne rt la russie et les usa voila notre probleme .l algrrie n est pas notre probleme elle est comme nous .ils veulent en finir comme nous .mais on est pris entre les tenailles des pays qui vent vendre leurs armes qui rouillent et leur avions qui coutent les yeux de la tete et donner qlq dolars aux sahraoui pour jouer sur les deux tableaux .moi je propose au nous président algérien. de venir signer un traité de pays et de bon voisibage et de dissoudre le polimachain et relancer l econnomie des deux pays .il 90 milions de marocains et d algériens qui étouffent.
16 - boui السبت 07 شتنبر 2019 - 13:27
هنا ك شخصية معروفة من قديم الزمان شخصية لاتهزم ولاتقهر هذه الشخصية هي: الشعب الجزائري الشقيق . سيهزم الامم المتحدة وخدامهم الاوفياء المجتهدون والمكدون في تفرقة الشعوب . ننتظر الشخصية ونحن املنا في هذه الشعوب التي ستنتصر.
17 - البخاري السبت 07 شتنبر 2019 - 13:31
على المغرب أن يسحب مشروع الحكم الداتي و يقدم ملتمس إلى الأمم المتحدة من أجل ترسيم حدوده على كامل التراب الوطني من طنجة إلى لكويرة ويطلب من البرلمان المغربي سن مشروع قانون يجرم الانفصال كما فعلت تركيا مع الاكراد.
اكيد أن بعد عشر سنوات على الأكثر من تطبيق قانون تجريم الانفصال سيتراجع المشروع الانفصالي وسيكون اغلب قادة البوليزبال قد شاخوا وهرموا.
آنذاك لن يعود المغرب في حاجة إلى اي مبعوث أممي للتوسط.
18 - عبدو السبت 07 شتنبر 2019 - 13:49
لنكون واضحين الامم المتحدة وما خلفها لم يجدوا مع من يتفاوضون البقرة الحلوب ألا وهي الجزائر بعد المغرب ليفهم العالم توازن الصراع يولد الثروة للغرب عندما لايوجد منافس أوعدو تتوقف القابلة إلى حين عودة المنافس
العدو الحقيقي هو الغرب يعلم علم اليقين بمرض العرب ويوهموهم بأن يصيروا قوة إقليمية واخ...ويحبدون رؤساء عسكريين لما لذيهم من نزعة امبريالية ليستغلوا ضعفهم ويرتزقوا شيئا من المال
الرجال الحقيقيون هم من يكتبوا التاريخ بقلم من ذهب لا للمرضى اللذين يوهمونهم بمصلحة العليا للبلاد ولكن لو اتحدوا لكانت مصالح أكبر بكثير مما يوهمونهم بل هي كلمة حق أريد بها باطلا
خلاصة لا وجود للبوليزاريوا بل الجزائر والاجندة الاجنية فقط على الطاولة
19 - مغربي من اصل صحراوي السبت 07 شتنبر 2019 - 13:51
كيف ما كان الحال وكيف ما كانت هوية المبعوث الجديد للقضية المفتعلة حول صحرائنا المغربية وسواء طال النزاع أو قصر فالأمور تصب في مصلحة المغرب لأنه في صحرائه يبني ويشيد والمغاربة واثقين من عدالة قضيتهم وحقوقهم التاريخية المشروعة على صحرائهم.. وأنا بصفتي مواطن مغربي من أصول صحراوية لن يستطيع أحد مهما كانت قوته وجبروته أن ينزع مني حقي في اصولي وهويتي
20 - افران الاطلس المتوسط السبت 07 شتنبر 2019 - 13:54
هل فشلت "الأمم المتحدة" في إيجاد "مبعوث جديد" إلى الصحراء المغربية ؟ نعم فشلت منذ زمن . لأنها تخطط وتريد أن تجد المرشح المثالي للنظام الجزائري. اصلا مسؤلي الأمم المتحدة مسيرين من جهات قوية معينة من بعيد.هي التي تشكل عائقا لحل النزاع في القضية . إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلماذا استمرت القضية لفترة طويلة لأكثر من 40 عاما
L'ONU a-t-il échoué au règlement du Sahara marocain de ne pas avoir réussi à trouver un "nouvel envoyé" au Sahara marocain? Oui, effectivement elle a échoué et depuis longtemps d’ailleurs sont plan est à l’échec . est compris avec la force dites "minurso" car, elle souhaite trouver un candidat idéal pour le régime algérien. pour compliquer encore les choses les responsables des Nations Unies sont guidé d'ailleurs par un ou des pays puissant qui constitue un obstacle à la résolution du conflit dans cette région du monde . Sinon, pourquoi l'affaire a trop durée aussi longtemps depuis plus de 40 ans
21 - mohajer السبت 07 شتنبر 2019 - 14:25
الأمم المتحدة قد تكون في ورطة من أمرها ؟؟؟ الوحيدون اللذين هم في ورطة هم نحن وفقط نحن. فقدنا التحكم في قراراتنا وبعنا كل خيراتنا لكل طماع ومرتزق من اجل ان يقول فقط ان الصحراء مغربية او على الاقل ان يقبل بان يبقى على الحياد .... لا يستطيع حتى نقد قرارات الدول الاخرى او ان يطلب بحق مواطنيه خوفا من ان يرسلوا برسالة تأييد الى عصابة البوليزاريو , خير مثال على ذلك مصر و السعودية. ان ركن المغرب اليهم بعثوا برسالة تأيد مغربية الصحراء و ان رأو منه تغيرا او تعليقا على معاملة الحجاج او العاملون من المهاجرين هناك, انتجوا وثائقي عن حق تقرير المصير لعصابة الصحراء. فنبقى ننبح ونشجب عملهم. طول مدة الصراع في صالح كل الدول المعنية وغير المعنية الا لدولتنا الموقرة فطول امد الصراع يفقدها القوة يوما بعد يوم.
22 - لا لا السبت 07 شتنبر 2019 - 14:36
على ما يبدو أن المهمة التي جاء من أجلها السيد هورست كوهلر قد انتهت و هي جر النظام الجزائري إلى طاولة المفاوضات، و هنا يبقى السؤال مهي الدوافع أو الوعود التي قدمها السيد هورست كوهلر إلى النظام الجزائري من أجل الجلوس على طاولة المفاوضات التي هي أيضا تبخرت مع رحيل هذا الأخير.
هذا النزاع لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يوجد له حل سياسي الا اذا رفع النظام الجزائري يده على دعم المرتزقة التهريب و منهم من هم من أصول جزائرية و غيرهم من مهرببين الذين كانوا ينشطون في هذه المنطقة، و كل يعرف حلم الجزائر الفرنسية الذي لازال قائم.
23 - Akkawi السبت 07 شتنبر 2019 - 14:50
سواء كان المبعوث اوروبيا او امريكيا فالنزاع سيبقى قائما إذا لم تتفق القوى العظمى على حله .القوى الكبرى هي الامم المتحدة .فلا يمكن اتخاذ اي قرار ذون استشارة هذه الدول.
24 - سعيد السبت 07 شتنبر 2019 - 15:07
اظن انه لا وجود لحل.
الحل هو بقاء الوضع كما هو عليه أو الحرب ومن انتصر مبروك عليه الصحراء
ولكن عدم وجود حل هو في صالح الغرب وخاصة الغرب الكاثوليكي. ابتزاز بيع السلاح اخذ الثروات مجانا الخ والمسلمين يأكلون لأنهم مكلخون
25 - Omar السبت 07 شتنبر 2019 - 15:19
التأخير سببه عدم وجود رئيس في الجزائر .
لا تفاوض بدون وجود مسؤول في الحزاىر الحاضنة للانفصاليين.و السبب ترقب الادارة الامريكية و الفرنسية لما تتجه له الاحداث في هدا البلد الشقيق الدي نتمنى اه السلم و الامان.
لا يمكن لبلد لا يستطيع ان يكون له رئيس مند اكثر من ١٠ سنوات و نظام و سياسة و اتجاه صحيح ان يتكفل بدويلة اخرى يريدها ان تنفصل عن بلد له نظام و دولة و سيادة و استمرارية و امن مند 14 قرن.
26 - عبدالكريم بوشيخي السبت 07 شتنبر 2019 - 15:19
حتى و ان اختار الامين العام الاممي مبعوث جديد لتتبع ملف الصحراء فانه سيفشل في تحقيق اي تقدم كما فشل المبعوثون السابقون و الامناء العامون لان نزاع الصحراء المغربية يختلف عن باقي النزاعات التي تعرفها بعض مناطق العالم لانه نزاع مفبرك من اساسه و لا يتعلق بدولة تناضل من اجل استقلالها لان هذه الدولة المزعومة لم تكن موجودة عبر التاريخ و لم تتحدث عنها اية مصادر و لو في وثيقة واحدة بل كل المصادر تؤكد انها ارض مغربية و سكانها بايعوا سلاطين المغرب و لم تنفصل عن الوطن الام الا بعد دخول الاستعمار الاسباني الى شمال المغرب و جنوبه و مع ذالك بقيت الروابط قائمة بين السكان الاصليين و الدولة الام الى ان تحررت كل لاراضي المغربية من قبضة الاستعمار الشمال سنة 1958 و الجنوب سنة 1975 و بقيت بعض الجيوب مثل سبتة و مليلية سياتي عليها الدور لاحقا حينما يطوى ملف الصحراء المغربية لهذا سيبقى هذا الملف تائها في اروقة الامم المتحدة لان ما بني على باطل فهو باطل و لن يستطيع اي مبعوث اممي الوصول الى نتيجة و يضطر الى الاستقالة عن قناعة و اعتقد ان غوتيريس سيتريث في انتظار ما ستاول اليه اوضاع الجزائر و هذا هو السبب الحقيقي
27 - محمد بنحده السبت 07 شتنبر 2019 - 15:27
الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه وفي ارضه حقيقية اول من يعرفها هم الخصوم والسيد غوتريس والمنتظم الدولي فطنوا لالاعيب شرذمة المرتزقه المسترزقه ولهدف من صنعوهم لذلك لا يمكن ان تنطلي حيله المرتزقه ومن صنعوهم على العالم الصحراء مغربيه منذ الازل ومغربيه ابا عن وجد واول من عليهم ان يسألوا آباءهم واجدادهم هم المرتزقة التاريخ تاريخ رغم انف المغرضين
28 - sodea6119 السبت 07 شتنبر 2019 - 16:43
الصحراء صحراؤنا،والمغرب مغربنا،سواء شاء الأعداء او لم يشاؤوا.
29 - عبدالرحيم 2 السبت 07 شتنبر 2019 - 17:27
استمعت لفيديو منشور قبل ساعتين على هذه الجريدة المباركة حول موضوع القانون الإطار للغة الفرنسية في المغرب للأستاذ "حمودي" ولاحظت الفصاحة والتحليل الدقيق الذي يتمتع به هذا الأستاذ والذي استمع له لأول مرة وأهم ما لاحظت في "لكنته الواضحة " بحكم أني عايشت الكثير من أهل الصحراء لمدة طويلة من الركيبات ولعروسيين وأولاد تدررين وأولاد دليم وغيرهم لاحظت لكنته تطبع مخارج حروفه تدل على أصوله الصحراوية وزدت يقينا من ذلك عندما جاء على لسانه أنه ازداد بمنطقة الرحامنة ودرس بها... فهذه حالة من آلاف الحالات عبر التراب الوطني في منطقة الغرب بالخصوص ودكالة وشيشاوة زيادة على من هم معروفون عند الجميع في سيدي افني وكلميم وطنطان وطرفاية والدين يعتبرون بالنسبة للدولة المغربية شهادة حية أمام السيد كوتريس الأمين العام للأمم المتحدة وامام المجتمع الدولي تثبت هجرة الكثير من الرحل القدامى إبان حقبة الإستعمار الإسباني إلى داخل وطنهم الأم هروبا من المستعمر ومن الجفاف
30 - الريف العميق السبت 07 شتنبر 2019 - 18:57
حسب المحللين السياسيين الذين يشهد لهم العالم بالكفاءة و الموضوعية و قراءة الاحداث قراءة علمية فالمغرب سيكون في عين الاعصار في المستقبل القريب و ستشتد عليه الضغوط الدولية لأن سياسة الهروب الى الأمام و العمل على إبقاء الوضع على ما هو عليه الآن لم تعد تقنع القوى العظمى بإستثناء فرنسا لأسباب يعرفها الجميع ، و ستكون الدبلوماسية المغربية أمام تحديات كبيرة ، من جهة هناك القضية الصحراوية التي تراوح مكانها مع ضغط الشعب الصحراوي و رفضه الابقاء على الوضع القائم و تململ الريف المغربي الذي ينبئ بأمور خطيرة قد تحدث و بقاء الحدود الشرقية مغلقة مما سيؤزم الاوضاع أكثر و بقاء سبتة و مليلية تحت الاحتلال منذ قرون خلت و تغول الاوليكارشية و شراهتها التي تريد تأزيم الاوضاع للأبقاء على مصالحها و إبتزاز الشعب أكثر فأكثر . و حسب المتتبعين فإن الربيع العربي سيخوض آخر جولاته في المغرب ليقول الشعب المغربي كلمته في كل ما يجري و دوام الحال من المحال
31 - دكدوك السبت 07 شتنبر 2019 - 19:09
2 - جلول

من اوعز لك بهذه الفكرة المضحكة .....؟
32 - mohajir السبت 07 شتنبر 2019 - 20:02
البولساريو ومن وراءها يكررون مصطلحات غريبة لا وجود لها على أرض الواقع أولها كلمة الشعب الصحراوي فمن هو الشعب الصحراوي إذا كانت الصحراء ممتدة من الصومال إلى موريتانيا ومن هو الشعب الصحراوي وأغلبية سكان المخيمات بتندوف يحملون جنسية دول الجوار خاصة الموريتانية والجزائرية ومن هو الشعب الصحراوي مع غياب له في التاريخ البعيد والقريب ولم يسمع أحد قبل مؤامرة بومدين والقدافي بهذا الشعب ودولته وروأسائه وعملته ووووو
33 - مغترب السبت 07 شتنبر 2019 - 20:28
لننظر إلى الأمر بمعية. كل المبعوتين توصلوا إلى يقين:
المغرب لن يسمح في صخرائه ولو اريقة الدماء. لسبب واحد. الإجماع المغربي على ىمغربية الصحراء واستعداد الشعب للثضحية.
القوى الكبرى لا ثريد دويلة بيدق في شمال أفريقيا. اي دويلة هشة ستجلب ااويلات على كل المنطقة.
الدول دات التقل المادي والسياسية والعسكري مع المغرب. علانية او وراء الستار.
الجزائر لن تستمرلاجل طويل في ملف الصحراء. الاديلوجيا الجزائرية تحتضر ورموزها على مشارف القبر.
الحرب في صالح المغرب. اي هجوم للمرثزقة سيدخل الجزائر على الخط. حق الدفاع والثثبع ولو داخل الحدود الجزائرية.
الحل الوسط طرحه المغرب والباقي مناورات لكسب الوقت وتهيي النخب على هذا الحل.
34 - ahmed السبت 07 شتنبر 2019 - 21:29
ا لرهان على تغيير الجزائر في مبادئ ثورتها المباركة هو رهان خاسر
35 - ملاحظ السبت 07 شتنبر 2019 - 21:35
اذا تهرب النظام الجزائري باحصاء ما يسمى لاجئي تندوف،و عرقل، أقصى الصحراويين الوحدويين أصلهم في تحديد الهوية،هذا معناه انه له خلفيات في الاراضي المغربية التي اغتصابها بالارث الاستعماري و له ثقافة انتقامية بحرب الرمال و أمكالة، و ما يطبق الانفصال الا على المغرب عكس موافقه تجاه بعض الدول الاخرى. و آخر الاستنتاج هو ان النظام الجزائري يريد، و خاصة مع المغرب، تثبيت شرعيته في الإرث الاستعماري و طور الامر ليدعم هذا الإرث بزرع الانفصال. و هذا خطر على السلم العالمي. ثقافة الهيمنة الإستعمارية من نظام يتشدق حق تقرير مصير الشعوب بينما هو من الأنظمة العالمية التي برهنت على الدكتاتورية و الفساد تجاه شعبها الذي يطالب رحيله. الرأي العام و الشعب المغربي يدرك جيدا ان هذا النظام استعماري فاشي لا يحترم شعور الشعوب المجاورة و لا شرعيتهم السيادية. لكنه لن يصلها ما دام ان الشعب المغربي يدرك جيدا خطورته و عواقب أهدافه. مثل هذه الأنظمة فاسدة عقيدتها الفتنة ضد شعبها و جيرانها لا يهمها اي اقتصاد أو تعاون تنموي، الا ابتكار الفوضى و تثبيت الارهاب الذكي لتهديد كل من لم يركع له سواء داخل الجزائر او في محيطها.
36 - مذكوري السبت 07 شتنبر 2019 - 22:42
يا الامم المتحدة اذا لم تجدي مبعوثا للصحراء المغربية فمن الاحسن ان تعيني رمضان العمامرة الذي يكن لناكل الاحترام والتقدير
37 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 07 شتنبر 2019 - 22:51
اعتقد ان الامين العام الاممي مطالب اكتر من ايي وقت مضئ بالزام الدولة المحتظنة للارهابيين باحصاء المحتجزين الصحراويون المغلوبون على امرهم واحصاء المرتزقة الذين اتت بهم من دول مجاورة ليتبين للعالم ان الاغلبية المطلقة ينتمون لدول مجاورة لتندوف ولاعلاقة لهم بالصحراء المغربية وعلى المجتمع الدولي ان يشيد بموقف البرلمان البرازيل المؤييد للحكم الداتي الدي اقترحه البطل حفيد البطل وابن البطل والنصر والتاييد لامير المؤمنين والصحراء مغربية
38 - مواطن مغربي صحراوي السبت 07 شتنبر 2019 - 23:51
سيفشل كل متدخل في القضية المفتعلة اذا لم يأخذ بعين الاعتبار حقيقة منشأ البوليساريو و أهداف إنشائها من طرف الجزائر لسلب المغرب حقوقه التاريخية و الانسانية و القانونية في وحدته الترابية التي كانت مستمرة عبر قرون إلى قضمها تكالب الاستعمارين الفرنسي و الاسباني و بعد خروجهما حاول خصوم المغرب لابقائه ممزقا ترابيا بتزوير فاضح للتاريخ و القانون الدولي و السياسي .
39 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:12
الى حسن 8.لعلمك ان الصحراء مغربية.وتقسيمها مع اي كان غدر وخيانة للوطن وللشهداء...اقتسم انت ما شئت مع غيرك.اما الصحراء فهي قضية وجود لا قضية حدود.بعد نظرك قصير..بظم الباء..الحكم الذاتي سيكون برعاية دولية وتحت سقف الدستور والسيادة المغربية.اما ( الفوضى ) التي تتحذث عنها فالدولة المغربية قادرة على التعامل معها.وستتدخل الرباط لأخماد اي توتر.فالأمور لم ولن تنزلق كما تتوهم.سيادة القانون ستسري على الجميع.تحت السيادة المغربية.لأن ضمانة امن واستقرار اقاليمنا الجنوبية.مسؤولية ستعود الى الرباط...( ولنا امثلة كاتالونيا.حين تدخلت مدريد (الامن الاسباني) لاخماد ما تسبب فيه بعض الانفصاليين....
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.