24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | دعم باريس لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء يخنق جبهة "البوليساريو"

دعم باريس لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء يخنق جبهة "البوليساريو"

دعم باريس لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء يخنق جبهة "البوليساريو"

تستبقُ جبهة البوليساريو الانفصالية إجراءات تعيين مبعوث جديد في الصّحراء بهجومها على فرنسا، باعتبارها "أحد أهم حلفاء الرّباط في قضية الوحدة الترابية"، فقد دعا مسؤول كبير في الجبهة يشغلُ منصب وزير الخارجية للجمهورية الوهمية، محمد سالم ولد السالك، باريس إلى الكفّ عن "دعم المغرب في نزاع الصّحراء".

ومتحدثاً في مقابلة إعلامية أجراها مع التلفزيون الرّسمي الجزائري، رفضَ المسؤول الانفصالي ما اعتبره "دعماً متواصلاً لباريس للموقف المغربي في قضايا الصّحراء. وقال "رغم انسحابها العسكري من بعض الدول؛ تمارس باريس هيمنتها على بعض هذه الدول لحماية مصالحها".

ومعروف موقف باريس من قضية الصحراء، فهي تؤيّد مقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب لحل النزاع الإقليمي، وأيّدت كذلك توقيع اتفاقية مصائد الأسماك بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي تشمل المياه المجاورة لأراضي الصحراء المغربية.

وفي نونبر 2017، أثناء زيارة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، للعاصمة الفرنسية باريس، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، في مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي: "نحن ندعم خطة الحكم الذاتي وهي جادة وذات مصداقية".

ويرى المحلل والخبير في قضايا الصحراء، نوفل البعمري، أنّ "البوليساريو" تعتمد منذ سنوات على استراتيجية إعلامية وسياسية يدخل ضمنها مهاجمة فرنسا نظرا لمواقفها الداعمة للمغرب وللحكم الذاتي، وهو دعم وليد علاقة مغربية فرنسية طويلة حتى نضجت إلى الوضع الحالي حيث تتواجد بين البلدين علاقة شراكة واضحة، قوية، متعددة الأوجه والمداخل".

وبحكم فرنسا من الأعضاء الدائمين الخمس بمجلس الأمن، يزيد البعمري، فطبيعي أن تعبر عن هذه المواقف الرافضة لأي حل غير متوافق بشأنه، وخارج الحل السياسي الواقعي الذي طرحه المغرب، وهو ما يزعج خصوم المغرب ووحدتهم الترابية، ويجعلهم يعتبرون فرنسا عدوا أول لهم.

وأشار الحقوقي المغربي إلى أنّ "الجناح العسكري بالجزائر المتحكم في البوليساريو يستغل الجبهة لإرسال رسائلهم السياسية لفرنسا عن طريقها، أو عندما يريدون مناوشة فرنسا يستعملون ورقة الجبهة وتصريحاتها للضغط على فرنسا في قضايا داخلية تهم الجزائر أو علاقة النظام هناك بالدولة الفرنسية.

ويسترسلُ: "لذلك فالهجوم المتكرر للبوليساريو على فرنسا يجب قراءته وفهمه من هذين الزاويتين، زاوية الدعم السياسي الفرنسي للمغرب، وزاوية الصراع الجزائري الفرنسي نفسه".

وفشلت عدة جولات من المفاوضات في التوفيق بين مواقف البوليساريو المدعومة من الجزائر والمغرب، الذي يقترح حكما ذاتيا واسعا في الصحراء. بينما تقول جبهة البوليساريو إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن تقبل بها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب هي إذا أقره "استفتاء حر ونزيه صوّت فيه الصحراويون لحسم هذا الصراع الذي عمر طويلاً".

وقد استقال آخر مبعوث للأمم المتحدة حول هذه القضية، الرئيس الألماني السابق هورست كولر البالغ من العمر 76 عامًا، في ماي الماضي، "لأسباب صحية"، بعد أن تمكن، بعد ست سنوات من القطيعة الدبلوماسية، من استئناف الحوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - فرنسا تدعم مصالحها الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:06
لدي سؤال : ما هي التكلفة المالية والاقتصادية والثقافية التي يؤديها المغرب مقابل دعم فرنسا لمبادرة الحكم الذاتي ؟
2 - مغربي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:11
الصحراء مغربية وستبقى الى الأبد، المغاربة جميعا لن يتنازلوا على شبر من صحراءه ولا يهمنا لا زيد ولا عمر. وكبرانات وجنيرات الجزاءر لن ينالوا شيء من المغاربة ولو قدموا اموال الشعب الحزاءري كهدايا للنيل من المغرب ومساندتها .
3 - عبدالسلام الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:11
الاخبار من هذه الشاكلة دائما نسمعها و لا تغير في هذا النزاع شيئا.
4 - شمالي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:11
مشكل الصحراء مشكل ازلي و لن يحل الا بالحرب
5 - متتبع الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:11
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و الموت للأعداء
6 - عبدو 23 الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:12
لا يجب أن ننسى ان فرنسا لم تعلن يوما ان الصحراء ارض مغربية ودعمها للحكم الذاتي يدعو الى التوجس أكثر من الفرح..
فرنسا عدو تاريخي لا يوتمن وما فعلته بليبيا دليل صارخ على أنها مخادعة ولا إنسانية والحديث عن انها لحد البوم لم ترفغ يدها عن عديد مستعمراتها السابقة رغم انسحابها عسكريا منها صحيح لأبعد الحدود.. والمغرب ليس استثناء.
7 - ريفي مكناسي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:13
المغرب تهاون و فرط في أراضيه التي كانت مساحتها تتجاوز 4 ملايين كلم مربع ، و ها هو الآن يدفع الثمن غاليا في ضياعه ، للأسف حكام المغرب السابقون افتقدوا للحكمة و الصرامة تجاه أراضيه و تحايل الإستعمار و عدم الصد الكافي للخونة .
8 - عبد الفتاح الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:14
لو إبتعدت فرنسا عن المغرب و تركته لحاله لكان في أفضل حال، و لو تمنوا مغاربة تندوف العودة لأحضان بلدهم عن طيب خاطر.
9 - محمدبنحده الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:15
جبهة البوليزاريو تحتضر لانها غير شرعية وسوابقها الان في مجال حقوق الانسان تدينها دوليا الصحراء مغربيه وهي الاولى التي تعرف ذلك وهل تحجب الشمس بالغربال؟
10 - الغريب الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:18
الحكم الذاتي للريف ما الفرق بين الغرب والشرق والجنوب والشمال شنوا زعما الصحراوة نازلين من السماء أما ان يكون الحكم الذاتي لكل منطقة أو بلاش هادي دولة بحال التوم الى متحكاتش الريحة إذا الكلام راه واضح الحكم الذاتي للريف انا أوجه نداء للمغاربة نريد حكم ذاتي لكل منطقة من الجنوب إلى الشمال من الشرق إلى الغرب إلى أنتما رجال يالمغاربة راه ريحتنا عطات مجايبين خبار. انشري ياهسبريس
11 - اديوسي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:20
وقال "رغم انسحابها العسكري من بعض الدول؛ تمارس باريس هيمنتها على بعض هذه الدول لحماية مصالحها
الرجل يعرف الحقيقة فماذا ينتظر من فرنسا او غير فرنسا بل ان الحزائر نفسها التدافع الا عن مصالحها وليس عن مصلحة من يسمون أنفسهم بالشعب السحراوي
12 - تاوناتي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:20
نشكر فرنسا ونثمن هذا الدعم المتواصل.واقول للذين يصطادون في الماء العكر، ويتهجمون على فرنسا، عن قصد، أو مجرد تابعين مغرر بهم، لا تسقطوا في الفخ, ولا تخربوا هذه العلاقة بين البلدين.
13 - zaki الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:24
السلام عليكم
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . فرنسا تضحك علينا وتستنزف ثرواثنا . فرنسا تدعمنا لسواد أعيننا بل لحماية مصالحها .
14 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:24
الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم نهيق البوليساريو في ابواق قنوات الجيش الجزائري.
تحية للشعب الجزائري الشقيق.
15 - mehdi الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:28
إذا قمت بجولة على المواقع الإلكترونية التابعة للجبهة، قد تجد عناوين من قبيل:
جمعية مربي الدواجن في فرنسا، أو كنفدرالية بائعي "ساسنو" في موزمبيق، تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
أظن و الله وأعلم، أن هذه القضية انتهت منذ وقف إطلاق النار، والجميع يريد فقط الحفاظ على السطاتيكو لأنه يخدم مصلحة الجميع.
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:29
اعتقد شخصيا ان الوقت قد حان لتحدوا اسبانيا حدو فرنسا لتعلن عن تاييد الحكم الداتي الدي اقترحه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله لكون اسبانيا هي التي احلت الصحراء المغربية والجمهورية الفرنسية احلت باقي اجزاء المغرب وحصل المغرب علئ استقلاله من فرنسا واسترجع الصحراء من الاسبان والمطلوب ايظا من الولايات المتحدة الامريكية تاييد الحكم الداتي لانهاء الصراع
17 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:29
سئمنا من فرنسا و الفرنسية و كل ذالك!!!

نريد مساندة الدول القوية كروسيا و الصين و أيضا إمكانيات كبيرة عسكرية من تركيا و الهند و باكستان و هاد الشي يخدم مصالحنا
18 - فؤاد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:30
المغرب باع كل شيء مقابل لا شيء. فرنسا تستغل ملف الصحراء لنهب المغرب إقتصاديا وعلميا وثقافيا بين موضوع الصحراء يدور في مكانه منذ 45سنة .

على المغرب إكتساب السلاح النووي
19 - ارا شي بلاغ الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:32
باريس لا تدعم الا مصالحها فهي لا يهمها المغرب بل مصالحها بالمغرب
20 - بنعيسى الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:33
قدم جون بولتون استقالته وسوف يتم تعيينه كمبعوث اممي للصحراء باعتباره اكثر إلماما بهذا الملف الذي اشتغل عليه لعدة سنوات وفي حاله تعيينه وهو ما تداولته اجهزة الاعلام الغربية باعتباره الاكثر تأهيلا فان الازمة التي عمرت طويلا هي في طريق الانفراج
21 - Dr Abdelouarit الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:37
الحل هو إعادة ترتيب البيت الداخلي وسجن جميع ناهبي المال العام والحجز عن ممتلاكاتهم وإرجاعها لخزينة الدولة ونقص عدد البرلمانيين والمنتخبين ومجلس المستشارين وخفض تعويضاتهم وجعل المسؤولية مقرونة بالمحاسبة حتى لا تبقى السياسة مصدرا للثراء لدى الطامعين واللصوص من بائعي الأوهام وتجار الدين وترسيخ الجهوية وخصوصياتها من التقاليد واللهجات لإغناء التراث الشعبي و تشجيع الجهات على المنافسة والانتاج والقضاء على الريع الاقتصادي والمحسوبية والزبونية وتخليق الحياة العامة وغرس الأخلاق والتربية الحسنة والحس بالمسؤولية والمواطنة واحترام الغير واختلافهم راه بعض الفئات من الشعب خاصها إعادة التربية ديك الساعة البوليزاريو والجزائر غادي يبغيوا يوليوا مغاربة
22 - Momo الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:39
La France ça créer beaucoup de problèmes dans la région elle veut mettre le Maroc dans la merde... La France ne cherche que son propre intérêt. En tout état de cause, je pense que l'affrontement entre le Maroc et le polisario est inevitable c'est une question de temps...
23 - كريم بوزبيطة تطاون صحراوي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:40
الصحراء مغىبية وستبقى مغربية انفصاليي البوليساريو لا حول لهم ولا قوة فهم مجرد كراكيز بيد سلطة الجيش الدزايري الذي يلاقي ضغوط قوية من لذن الشعب الذي يكرر في كل مظاهراته يسقوط حكم العسكر اذن لا مجال للمقارنة بين المغرب والدزاير اما بوزبال فلقد وقع في فخ العسكر الذي لايرحم
24 - مغربي من أصول صحراوية الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:42
هذا الوزير الكارتوني لجمهورية تندوف يتجاهل هو ومحتضنيه أن فرنسا تعرف أكثر من غيرها الخارطة الحقيقية لدول المنطقة والأراضي الشاسعة التي انتزعتها من المغرب وضمتها الى الجزائر عندما كانت تسمى 2eme française وان إسبانيا استعمرت شمال المغرب وجنوبه ولم تكن تتحكم في تنقل الرحل الصحراويين في تلك المنطقة التي لجأ الاغلبية الساحقة منها إلى وطنهم الأم هروبا من المستعمر ومن الجفاف.. اسطوانتكم إنشرخت يا خونة ولم يعد يومن بها الا جاحد وجاهل أو حقود متآمر
25 - باسو الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:58
فرنسا دولة عظيمة لا تحتاج للخزعبلات والانتقادات الهمجية المغرب بدون فرنسا قادر وقادر على ازماته لدينا تجربة في دلك المجال نحن ننتضركم بفارغ الصبر لأن الكأس مملوء ^ فاض الكأس ^ كما يقال نحن والله والله ننتضركم يا جماعة الشياطين لعنة الله عليكم يا جمهورية الوهم والضلم سوف نرى هدا الخزعبيل ونكران الخير أنتم وماماكم جزائر مجموعة لصوص نحن المغاربة بدورنا لم نعد نعرف ما هدا العجب اللدي ابتلين به وااااااه بزاف إنشاء الله سوف يأتي يوم وسترون الوجه الصحيح سيختلط الحابل بالنابل والنار ستاكل اجسادكم المتسخة من شدة الكره والبغض تجاه الصحراء المغربية نريد ان تلقي بكم والله نهار كبير سوف تقطعون اربا اربا
26 - دايز الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:00
الى الرقم 17-
وهل فرنسا ضعيفة عسكريا
هل تعلم أن فرنسا قادرة على قصفك في المقهى التي تكتب فيها تعليقك وفي الكرسي الذي انت جالس عليه بهامش خطأ اقل من 50 سنتيمتر
ابحث في الحاج غوغل عن صاروخ MBDA الفرنسي.
27 - متتبع الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:05
اقالة بولتون ضربة قوية لهم و حليفهم من العسكر الذي اضحت ساعته قريبة
28 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:09
الجزائر تعيش مخاض عسير في خضم ثورة 22 فبراير التي فجرها الشعب الجزائري الشقيق ضد نظامه الفاسد لكن وسائل اعلام الجنيرالات من تلفزيون و جرائد رسمية مازالت تغرد خارج السرب و تفتح ابواقها لبيادق البوليساريو امثال المدعو ولد السالك وزير خارجية الدولة الوهمية كاستفزاز و اهانة لمشاعر 40 مليون جزائري فالاهتمام بهذا السفيه التافه من طرف تلفزيون الجنيرالات في الوقت الذي تعيش فيه الجزائر ثورة عارمة لبناء دولة جديدة بعيدا عن هيمنة العسكر يؤكد ان هذا النظام الغبي مازال يعاني من مركب النقص و العقدة من لامبراطورية المغربية لان الجميع كان يعتقد ان انتفاضة الشعب الجزائري ستدفعه و لو مؤقتا للتخلي عن جرثومة البوليساريو الى حين ترتيب و معالجة وضعه الداخلي كاولوية يطالب بها احرار الانتفاضة لكن مازالت تفاهة لبوليساريو هي الشغل الشاغل في تفكير العصابة حتى و لو ادى ذالك الى المغامرة بمصير البلد اما فرنسا ليست هي الدولة الوحيدة التي تدعم مقترح الحكم الداتي كما تروج له زمرة الجنيرالات فحتى امريكا و بريطانيا و الصين و روسيا تدعم المقترح المغربي و ترفض قيام دولة المليشيات فوق الصحراء المغربية هذه هي الحقيقة المرة
29 - Za3touta الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:13
there is only one way Algerian can take to take Shara from Moroccan but BECAUSE I'm Moroccan I WILL not help
so let them spend all that money they get from oil on this issue and let them become poor and poorer
France support is very important but Moroccan men who died in Sahara who keep this Sahara in Morocco
30 - الصدمة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:13
البوليساريو لم يعد لها وجود انها ...وهم ....وسراب
31 - فكيكي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:15
نشكر فرنسا الواقفة دائما إلى جانب المغرب في قضاياه المصيرية وخاصة منها الوحدة الترابية لأن فرنسا تعلم جيدا أن التراب المغربي اقتطعت جزء كبير منه وضمته للجزائر حين كانت تعتقد أنها لن تنسحب منها أبدا وهي جزء من التراب الفرنسي والأن تكفر عن سيئاتها بدعم سيادة المغرب على كامل صحرائه اعترافا بأن المغرب ظلم عبر التاريخ . وبولساريو الجزائر فإنه يغربل الماء وسيجد إلا الرياح.وما هو أكبر من كل شيء هو 40 مليون مغربي هي كرجل واحد للدود عن كافة أراضيه من طنجة إلى لكويرة.
32 - مكانش إستفتاء يا أغبياء. الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:16
تشدد رئيس العصابة على فرنسا ، ما هو إلّا دليل قاطع على أنه في طريق الإنهيار التام و الشامل لمنظومته، و فرنسا غير مبالية و لم توليه أيتها إهتمام لأنها تعلم ، أن ما يقوم به كبير السراقين ، ما هو إلّا تهريج في تهريج و كذب في كذب و طمع في طمع، فقد حاول الحركيين من قبل ، و لم ينالوا شيئاً من فرنسا ، و جاء اليوم هذا القزم ليضغط على دولة عظمى بهكذا التصريحات الفظفاظة في آخر أيامه.
فرنسا بلد ديموقراطي و حرية التعبير مباحة بما فيها الإنتقادات ، يمكن لأي كان ، أن يعبر كيف شاء لكن بدون سب أو قذف أو ما شابه ذلك، و لهذا ، كبير العصابة الداعشية ، يغتنم هذا الحق للتاثير على الرأي العام الفرنسي الذي ليس لذيه الوقت أن يستمع لتفاهات شخص غريب يريد الإنفصال عن وطنه!!!
33 - CITOYEN الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:25
أقول للغريب أنت فعلا غريب عن هذا الوطن لا تجد غربي(أوروبي)ينتقد بلاده لماذا لأنه له عقل الوطن للجميع اما الحكم الذاتي فرضته ظروف سياسية و حكام الجزائر نسوا أنفسهم وشعوبهم و لم يبقى لهم سوى المغرب لكن نسوا أن المغاربة في صف واحد ضد كل معتد
34 - momo1 الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:36
لا استفتاء ولا بطيخ احمر لأن من يزرع الريح يحصد لعجاج كفاكم تفرقه
35 - conan الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:42
واحد قالك، ها جون بولتون جايكم، قفرتوها، وكأن مصير العالم ملك يمين جون بولتون، مع أن هذه القضية تتحمل تبعات استمرارها دول الإقليم ومعها دول أروبا، أكثر من أمريكا البعيدة أو حتى العالم بأسره...
ثانيا، جاريد كوشنر، صهر ترامب، عندما لم تلقى صفقة القرن الذي هو أحد مهندسيها، صدى عند الشعوب العربية ووجهت ببرود من بعض الأنظمة العربية كذلك، لم يستسغ الأمر، ولم يجد من طريقة للتعبير عن تذمره وحنقه، إلا الإعلان عن تعيين مقدم القهوة خاصته، كمبعوث للشرق الأوسط من أجل السلام، وذلك كتعبير عن الاحتقار للعرب وقضيتهم، لكنه في الأخير لم يغير من الواقع شيئا.
وأخيرا، أمريكا هي آخر من تستطيع البوليساريو الوثوق فيه، فهي "توديك البحر وترجعك عطشان" كما يقول إخواننا المصريون.
36 - ملاحظة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:51
مصالح فرنسا مع الجزاءر اكثر بكثير من التي لها مع المغرب و لكنها عندها الارشيف التاريخي للمنطقة فمتى كانت البوليزاريو دولة قبل ان يسترجع المغرب صحراءه
سيخرج البعض بان اسبانيا تحتل سبتة و مليلية فحتى بريطانيا تحتل جبل طارق الاسباني
37 - Khalil الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:07
انا ارى ان اصل الفقر و البؤس الذي نعيشه سببه الاموال اللتي تهدر في الصحراء .كنحزرو فصحراوة .باش ابقاو .لي بغا ابقا مرحبة لي ما بغاش نقسموها و نعطيوهم جزء و يمشيو انتاحروا بشرط الا يكون لهم منفذ على البحر لكي لا تستغلهالجزائر و ديك الساعة نفتخو الحدود الي بغا امشي لشي بلاصة امشي .وموراها تسد الحدود و سالينا ليبقا غيبقا مغريبي و الي دوا ارعف
38 - معتز بمغربيته الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:30
إلى المعلق 10 "الغريب". أنت لست من الريف أنت من جارة الحقد و الغيرة... حتى تعطيوا الإستقلال للجمهورية القبايل و جمهورية الطوارق و الأزواد و ذاك الساعة نتكلموا... أمر آخر حقدكم على المغرب و محاولتكم الفاشلة لمعاكسته لن تغير شيئا من كون الجزائر كيان حديث النشأة لا تاريخ له، شأنه في ذلك مثل الدول الحليفة له مثل فنزويلا و كوبا و جنوب إفريقيا والتي هي كذلك كيانات تأسست في القرن العشرين....
39 - لحسن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:39
عاشت الصداقة المغربية الفرنسية الى الأبد .
40 - المتداول الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:44
قضية الصحراء كإبرة مغروسة في المغرب تستفيد منها الدول الأوربية ولهذا ففرنسا و الإتحاد الأوربي لايعملون على حل المشكل بل يعملون لكي يبقى الوضع كما هو لتستفيد
41 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:47
فرنسا دولة عظمى و لن تساوم على مبادئها و سياستها مهما كانت اغراءات النظام الجزائري الغبي لانها لا تحتاج الى ابرام صفقات او رشاوي الجنيرالات من اجل تغيير موقفها الثابت من قضية الصحراء المغربية تعرف ان اموال نفط و غاز الشعب الجزائري التي سرقتها العصابة مكدسة في البنوك الفرنسية و تعرف ان مصالحها و استقرار المنطقة رهينة بالحفاظ على وحدة التراب المغربي من طنجة الى لكويرة لان الجالية الفرنسية التي تعيش في المغرب تساوي ضعف سكان دويلة تندوف الوهمية اضافة الى ازيد من مليوني سائح فرنسي يزورون المدن المغربية على مدار السنة لذالك اقول لزمرة الجنيرالات في الجزائر لا تحلموا بالمستحل و لا يمكن لفرنسا ان تضحي بمصالحها التي تربطها بالامبراطورية المغربية من اجل سواد عيون شرذمة من الارهابيين و قطاع الطرق و سارقي المساعدات الدولية الذين عاشوا 44 سنة في الخمول و الكسل تحت خيام تندوف البالية هي ليست غبية مثل النظام الجزائري حتى تهدر وقتها و اموالها و جهدها على تفاهة البوليساريو و الاكثر من هذا انها تعرف حقيقة كيانهم المصطنع و اسباب وجوده و تعرف بحكم ماضيها الاستعماري ان الصحراء ارض مغربية تاريخيا و قانونيا
42 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:07
فرنسا تعرف تاريخ المنطقة وتعلم جيدا تاريخ الصراع ومخابراتها ادرى بما يقوم به حكام قصر المرادية من ارتشاء رؤساء دول ولوبيات واشخاص وجمعيات اضافة الى شراء السلاح للمرتزقة في تندوق وصرف رواتب من يسمون وزراء ودبلوماسيون في جمهورية الوهم ..المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها..ونحن مستعدون للحرب ان فرضت علينا..تاريخنا مليء بالامجاد والبطولات وهو خير شاهد
43 - بلقاسم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:42
ها الواقع
تبدل كل شيء
لم يبق في مخيمات تندوف إلا القليل من البشر.
غادروا سجن بلد الحليف وهاجروا بحثا عن حياة أفضل بعيدا عن الإحتجاز والقمع والجوع.
في إسبانيا طلبوا بطاقة بلا وطن أو الجنسية رغم أنهم يتهمونها بتحيزها إلى المغرب
في فرنسا طلبوا بطاقة لاجئ رغم أنهم يعتبرونها بلدا منحازا للمغرب.
وهناك من اختار بلدا أوروبيا آخر يضمن له مستقبل أفضل من بشاعة بلد الحليف.

الأغلبية الساحقة من ساكنة مخيمات تندوف قالت لن نغادر إلا تجاه أوطاننا فعادت بالفعل معززة مكرمة إلى بلدانها الأصلية المغرب وموريتان.
...
44 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:58
خبر اقالة جون بولتون مستشار الامن القومي في ادارة دونالد ترامب نزل كالصاعقة على جنيرالات الفساد في الجزائر و على اقزام البوليساريو في فيافي تندوف لانهم كانوا يعتقدون انه حصان طروادة او الرجل الذي يستطيع تحقيق حلمهم بفصل الصحراء عن مغربها و خلق كيانهم الوهمي فوق رمالها و قد قلنا لهم في تعاليقنا السابقة حينما هللوا و رقصوا لتعيين جون بولتون مناصرهم المزعوم ان لا تتفالوا كثيرا لان المملكة لمغربية الشريفة عصية عليه و عليكم و على اموال نفطكم و غازكم و ببركة تربتها و اوليائها الصالحين و شرفائها ستتحطم احلامكم و ستنقلب دسائسكم و مؤامراتكم عليكم و على حلفائكم و هاهو الحزن في هذا اليوم يعم قصر المرادية و ثكنة بنعكنون و الرابوني على مصابهم الجلل و لم يبقى لهم الا تنكيس اعلامهم و اعلان الحداد على فقدانهم لاخر امل في حياتهم لكن الحقيقة التي نعرفها ان جون بولتون ما هو الا نابغة ماكر يعرف الطريقة الذكية التي يحلب بها دول النفط و الغاز قضية خاشقجي درت عليه و على الخزينة الامريكية عشرات ملايير الدولارات و كذالك الشان بالنسبة للنظام الجزائري حينما حلبه و استنزفه على تفاهة البوليساريو بملايير الدولارات
45 - aziz الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 01:25
الصحراء مغربية بي شعبها ولا تحتاج إعتراف من أحد
46 - Zaloufi fatima الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:40
مشكل صحراء خلقته فرنسا واسبانيا من اجل تفريق شعوب المغاربة.........الهدف هو المحافظة على نضام المخزني والعسكري.......والهاء شعوب وتفقيرها ........شراء سلاح بحجة دفاع...... هاده هي لعبة........المستفيد هو المستعمر وعملاءه..........
47 - مصطفى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:42
يابوشيخي : مادامت اصبع الجندي الصحراوي على الزناد فهو لا يتكل لاعلى بولتن ولا يخشى من فرنسى وما قبوله بوقف القتال الا لاقامة الحجة على الذين يدعون انهم يفضلون الحلول السلمية . والصحراوي يحفظ جيدا قول مفدي زكرياء لفرنسا : لم يكن يصغى لنا لما نطقنا فاتخذنا رنة الرشاش لحنا . يا فرنسا قد مضى وقت العتاب فاستعدي وخذي منا الجواب . وما ذلك الوقت ببعيد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون . وللصحراوي الشرف ان تكون عدوته فرنسا صاحبة التاريخ الاستعماري الوسخ
48 - وعزيز الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:08
جاء في التقرير اعلاه :
ويجعلهم يعتبرون فرنسا عدوا أول لهم.


و الصحيح هو :
ويجعلهم يعتبرون فرنسا عدوا أولا لهم.
عدوا اولا....



مازال النظام الجزائري... في سباته...

اذا لم يغيره الشارع لن يتغير....

عقيدته و ركائزه هو معاداة المغرب....

و يستعمل هذه البيادق لتصريف مشاكله و ازماته.... لقاء صحفي من طرف قناة جزائرية مع ما يسمونه وزير خارجية.....


عار ثم عار...


استجيبوا لتطلعات الشعب الجزائري اولا .... ثم ان بقي لكم وجود او وقت فارغ.... أحسنوا إلى جيرانكم عوض الإساءة إليهم....



عار ثم عار....


مهاجمة فرنسا....

قمة السخافة السياسية.... قمة الضحك على الذقون...


من تمثل يا هذا... ؟

الصحراويون في بلدهم المغرب و انتم تحتحزون أخوة لنا هناك لمعاكسة تقدم المغرب...

ارتاحوا فالمغرب... كما قال بعض الجزائريون أنفسهم ( هرب عليكم)... ناموا... و احلموا...

(( فات عليكم التران)).
49 - الشاوي الأوراس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:10
البوشيخي ،كل إناء بما فيه ينضح فالغبي هو الذي يصف الآخرين بالأغبياء،لأنك لا تستطيع أن تصف الآخرين بصفات غريبة عنك ولا تعرفها.ثانيا النضام الجزائري الذي تصفه بالغبي فيالأمس فقط صادق الوزير الأول بدوي على ضرورة الإسراع لدفع تعويضات للمتضررين من الفياضانات التي عرفتها الجزائر مؤخرا وإعادة إسكان كل من تضررت منازلهم وبيوتهم إثر ذلك،أما نظامك لا أنت تحاول دوما تبييضه وتلميع صورته القاتمة دون جدوى فقد فرض عليكم ضرائب جديدة تسمى ضريبة الكوارث الطبيعية لتثقل كاهل المغاربة الكادحين دون أن تمس الأغنياء،فلو حقا أراد نظامك إيجاد حل لذلك لفرض ضريبة عن الثروة لكن حكومة التماسيح والعفاريت لا تستطيع أن تفعل ذلك لأن جل الشركات ورؤوس الأموال في يد عائلة واحدة وأنت تعرف من أقصد،واقد تقدمت بإقتراح في المقال الذي نشرته هسبريس حول هذه الضريبة أن تكون أنت أول الدافعين لهذه الضريبة لأنك بحد ذاتك كارثة على المغاربة البسطاء ودوما يهامك موجهة للجزائر عسكرا وحكوما ونفاقا منك تحاول أن تصفنا نحن الجزائريين أشقاء مع العلم أنه لا يوجد جزائري واحد يعتبرك كذلك،أنت تعيش في بلد بعد كل قطرة مطر فالأموات فيه بالعشرات .
50 - ضد الضد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:24
حكام فرنسا لا يتكلمون في أية قضية حتى يراحعون الارشيف لكي لا ينزلقوا و ينحطون من ثقافتهم. كم من ولايات مختلفة حكمها رؤساء فرنسيين و لم يخالف احدا منهم الاخر لانني كما قلت يعتمدون على الارشيف و هذه من صفة المثقفين. انهم يعلمون كلهم بأن الصحراء مغربية الاصل و يتوفرون على ارشيفها و ان خالف احدا منهم ذلك فيعد بأنه جاهل لا يفقه في شيء و غير مثقف فيتم الاستهزاء به كما هو الشأن بالنسبة لجنيرالات الجزائر يتم الاستهزاء منهم على ضياع الملايير من الدولارات في قضية خاسرة من أولها.
51 - Karim الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:25
الى يوسف ابن تاشفين (المزيف)

انت عاجز بل انتم عاجزون عن نصرة فتاة تم اغتصابها داخل حافلة مملوءة بالمسافرين وكل ما قمتم به هو اللجوء لهواتفكم لتصوير المشهد خوفا من بضعة صعاليك وتقول نحن مستعدون للحرب ؟ انت وامثالك يخشون الخروج في الظلام فلا تجعل من نفسك بطلا مغوار وتتقمص. شخصية الموريتاني البطل يوسف ابن تاشفين ،اشادتك بالمخابرات الفرنسية دليل على عقدة نفسية عندك من فرنسا ومن الجزائر ،التي تتنظرون ان تفتح حدودها لاخلاء المغرب في اي فرصة تتاح لكم فكيف تحاربون ومن ستحاربون ،،الهضرة ساهلة ومجانية
52 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:52
من يحلم بتعيين جون بولتن عليه الانتظار 40 سنة أخرى في تندوف ليتبين له أن عليه تمديد حلمه إلى ما لانهاية. الحقيقة التي يجب أن يعرفها أن لوبي المغرب وعلى رأسه الرايس نفسه هو من ازاحه إلى الأبد وبدون رجعة.
53 - المرتزقة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:00
الى صاحب التعليق ( 1 )
لدي جواب ، التكلفة لن تصل إلى 1/1000000 من التكلفة المالية والاقتصادية والثقافية التي يؤديها الجزائر على المرتزقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
54 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:06
هذا المدعو محمد سالم ولد السالك.والذي يشغل منصب وزير وهمي لخارجية كيان وهمي.لا علاقة له بالصحراء المغربية.لأنه ينحدر من مدينة طان طان.وقد اتم دراسته الجامعية بكلية الحقوق بالرباط بداية السبعينيات.من جهة اخرى الموقف الفرنسي ثابث.اذ يروم الى دعم المغرب في وحدته الترابية.لأن لدى هذه الدولة الصديقة الوثائق والخرائط التي تثبث مغربية الصحراء.وهي تعلم كذلك ان اراضي كثيرة خصمت من التراب المغربي لصالح الجار الشرقي.جردان الانفصال يسبحون ضد التيار اذن.وبالأمس فقط خسروا جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي كانوا يعتبرونه صديقا وحليفا لهم.اذن هذه صفعة اخرى يتلقاها جردان الانفصال...خلاصة القول ان للمغرب حلفاء اقوياء.وعلى رأسهم فرنسا.التي احييها من هذا المنبر الحر على موقفها الثابث الداعم لوحدتنا الترابية رغم ...وفي كل الأحوال جردان الانفصال الى زوال قصر الزمن او طال.اما الصحراء فمغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ولا عزاء للجردان بفقدانهم بولتون.وبرافو للرئيس المحنك البراغماتي ترمب الذي نكس هذا الصقر من ادارته...
55 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:52
من يتحدث عن الزناد عليه أن لا ينسى أن امر الحرب لن يقدر عليه احد. الحكام العسكريون
الجزاءريون سبق ان نبهوا أن المنطقة محاذية لأوروبا واي انزلاق لن تسمح به اسبانيا وفرنسا.
الوضع سيبقى على ماعليه الى مالا نهاية. خاصة أن الغرب لن يفرط في المغرب وماادراك ما المغرب
56 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:21
التجارب التاريخية تؤكد أنه من يفرط في شبر من ترابه سيندم أشد الندم ويصير أضحوكة للعالمين...والشعب المغربي ليس غبيا أن يسلم في صحرائه إذ هي مسبة لن يمحوها الزمن...الرهان على تعيين مبعوث أممي لخلق وضع جديد هو كمن يراهن على السراب...المغرب الآن يدير ترابه الصحراوي يبني ويشيد...يستحيل على الأمم المتحدة أن تزيحه وإلا فإنها ستفتح جبهة حرب تأتي على الأخضر واليابس...فهل الأمم المتحدة والمؤثرون في قراراتها أغبياء حتى يفتحوا النار واللهيب في خاصرة أوربا ؟الكل يعلم أن عالم اليوم ليس هو عالم الحرب الأمس.. فالمصالح الدولية أصبحت متداخلة والشعوب امتزجت ...وأكذوبة"الشعب الصحراوي"فقدت بريقها وتهاوت دعاماتها....لقد آن الأوان لأولئك الذين خلقوا الوضع "النشاز" أن يترجلوا...لعبة الحرب التي تلوح بها جبهة الخيام البالية لن تقدر عليها...فهل ستزج بالمنهكين داخل خيام تينذوف للمغامرة وتخطي الجدار الدفاعي؟ من يروج لأطروحة أن الفيتو الفرنسي يدافع عن الصحراء المغربية فهو ساذج...الصحراء المغربية تحرسها عيون المغاربة الأشاوس.
57 - abdo الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:01
وأيّدت كذلك توقيع اتفاقية مصائد الأسماك بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي تشمل المياه المجاورة لأراضي الصحراء المغربية. اعطينا اشنو افهمتي من هذا الجمله واين توجد.الا راضي المجاوره لصحراء المغربيه هل في موريتانيا ام في السنغال
58 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:03
الى كريم 51.يوسف بن تاشفين الذي يتحذث عنه من رمز الى اسمه ب ( يوسف بن تاشفين ) هو يوسف بن تاشفين الذي حكم الامبراطورية المغربية في زمن لم تكن فيه ( دولة موريتانيا ).اجل يوسف بن تاشفين خرج من شنقيط التي كانت تحت امارة الامبراطورية المغربية.التي كان نفوذها يمتد الى دولة السنغال اليوم...حجتك ضعيفة كون يوسف بن تاشفين موريتاني وهذه الأخيرة لم تكن تعرف الا باسم شنبيط التابعة للامبراطورية المغربية.و هي قبائل كانت تدين بالولاء للعرش المغربي.....و ما عليك الا العودة للتاريخ لتتأكد ان ارض ( شنقيط ) موريتانيا اليوم.خصمت من الاراضي المغربية.بكيد وتامر من فرنسا الاستعمارية.التي كانت لها مصلحة في تفتيت الامبراطورية المغربية ان ذاك لأسباب يطول المقام لسردها.وهي موجودة على كل كال في بطون امهات الكتب للمنطقة المغاربية..
59 - هارون الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:55
االبولبزاريو منظمة مرتزقة صنعها اداء وحدة المغرب وحاسديه دولتهم المزعومة لا وجود قانني لها لانها لا تتوفر علي عناصرها وانما يتعلق الامر بشرذمة من النفصاليين فلماذا تسلم للمرتزقة الفيزا للدخول الى دول اوربا خاصة .؟
60 - جمال دين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:59
موقف فرنسا لا يشبع ولا يجوع أمام حراك وتغير جذري الشعب جزايري حتى لغة فرنسية تم إزالتها هذا عام من تدريس في مدارس ومعاهد وثنويات جزايرية رجوع إلى تعريب وتطوير لغة أمازيغية ولغة أنقليزية ناجح
تقرير مصير سايفرض بقوة
تضيع الوقت في اامغرب عربي كبير فقط
61 - الشاوي الأوراس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:40
58 - عبداللطيف المغربي,التاريخ يقول انه في القديم كانت إمارة فاس وإمارة مراكش والباقي اراضي السيبة،لكن للأسف نفخوا في رؤوسكم أساطير لا يصدقها العقل منها جلوس محمد الخامس على سطح القمر يعني حسب اساطيركم فالقمر أيضا جزء من الإمبراطورية المزعومة،ثم المغرب كان تحت الحماية الفرنسية فكيف تحولت فرنسا الى مُسْتَعْمٓرْ؟،تزورون مل شيء عيني عينك،مل الإمبراطوريات التي تعاقبت على المنطقة تركت آثارا تشهد على وجودهم اليوم إلا إمبراطوريتكم المزعومة فلم تترك ولا شيء،فالمعروف تاريخيا المرابطين أصلهم من موريتانيا اليوم ولقد مرت موريتانيا او بلاد شنقيط بمراحل تاريخية طويلة،بحيث حملت في كل مرحلة إسما معينا،ومن بين تلك الأسماء،إمبراطورية غانا،بلاد التكرور،صحراء الملثمين،بلاء شنقيط ،بلاد المغافرة او المنكب البرزخ،وبلاد.الفترة ثم أخيرا موريتانيا،ومدينة شنقيط الى يومنا هذا شاهدة على ذلك بموريتانيا الشقيقة،وأطلق عليهم إسم المرابطين نسبة آلى لفظ "الرباط"الذي أسسه الأب الروحي للحركة الشيخ عبد الله بن ياسين الذي كوّن رباطا اعتزل فيه في جزيرة أيدوم بالبحر المحاذية للعاصمة نواكشوط،وبعدها إنطلقوا ينشرون الاسلام .
62 - Karim الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:54
الى عبد اللطيف المغربي


يوسف ابن تاشفين هو موريتاني الاصل وينتمي لقبيلة لمتونة اسس دولة المرابطين وجعل مراكش عاصمة لها وتوغل جنوبا الى حدود السينغال وبالتالي فان دولة المرابطين انشأها الموريتانيين وكانت المغرب تابعة لهم وهي بدورها كانت تتبع الدولة العباسية في بغداد ولذا فان ابن تاشفين كان يرفض تسميته بامير المرمنين لان هذه الصفة كانت حكرا على الخليفة العباسي احمد المستظهر بالله وكان في ذلك الوقت يطلق اسم الامير فقط على حكام الدول التي تدين بالولاء للدولة العباسية ومنها دولة المرابطين الموريتانية المنشأ والاصل وبالتالي فان المغرب اذا اخذنا بالموقع الجغرافي نجده كان تابعا لموريتانيا وليس العكس على اساس ان مؤسس دولة المرابطين والف من قادته. كانوا من موريتانيا ، ولم يكن المغرب وقتها لا امبراطورية ولا مملكة فيوسف ابن تاشفين هو الذي وحد القبائل وانشأ دولته المعروفة باسم المرابطين
63 - مغربي صحراوي شرقي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:08
المسمي نفسه الشاوي الأوراسي 60 : أفدنا من مراجعك التي استقيت منها تلك المعلومات التاريخية.. من بنى مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية؟
64 - مغربي صحراوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:52
المسمي نفسه الشاوي الأوراسي 61 : هل باستطاعتك أن تعطينا إفادة من خلال علاقة كلمة "MAURES" ب "MOOROS" و "VAULIBULIS" التي هي (وليلي) عاصمة مويطانيا الفنيقية
65 - المغرب هو الأصل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:43
إلى 62 موريتانيا جزء لا يتجزأ من المغرب و سوف نسترجعها في الوقت المناسب. ولا وجود لشعب أو دولة عبر التاريخ اسمها موريتانيا إلا ابتداء من أواخر القرن 20 حيث فصلتها فرنسا قسرا عن المغرب . و قد حاول محمد الخامس رحمه الله غداة الإستقلال الحيلولة دون ذلك و أرسل السفراء إلى الأمم المتحدة و إلى جميع دول العالم لشرح موقف المغرب و لكن فرنسا في ذلك الوقت كانت أقوى. فالمغرب الذي كان إمبراطورية تحكم ثلث إفريقيا و جنوب أوروبا تكالبت عليه دول الإستعمار و بترته و خلقت كيانات لا تاريخ لها مثل موريتانيا و الجزائر و أعطتها فرنسا حتى الإسم الذي تحمله حاليا...
66 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:40
نلاحظ أن بعض المعلقين وأظنهم جزائريون أو انفصاليون يحاولون عبثا لَيّ عنق الحقائق التاريخية لتتماشى مع أطروحة ساستهم وعسكرييهم وأولياء نعمتهم ولو بالكذب والبهتان....فهذا يقول أن المغرب هو فاس ومراكش فقط وذاك يقول أن المرابطين هم مويطانيون وليسوا مغاربة...وكل همهم أن يتبتوا ولو ضدا على الحقائق التاريخية أن حدود المغرب لا تتجاوز وادي نون...إنه عبث وهراء....لكن هذا ليس جديدا على مثل هؤلاء....ألم يقفوا مع اسبانيا في احتلالها لجزيرة "ليلى"المغربية واصفين المطالب المغربية المشروعة ب"أطماع توسعية"....ربما لو ادعت إسبانيا يوما ما أن مدينة طنجة تدخل ضمن التراب الاسباني لما تردد "إخواننا"الجزائريون في تأييدها وقد يبحتون عن"مصادر"تاريخية لإتباث أحقية الاسبان...كل ذلك نكاية بالمغرب وتنقيصا من قدره...والله لأمر محير...ولله في خلقه شؤون.
67 - Abdellatif , الخميس 12 شتنبر 2019 - 05:42
L' Algérie est française et,la France est algérienne,il n'y a pas de différence entre ces deux races, ils partagent les même visions , ils ont les mêmes intérêt ils liés pour le bien et le mal comme um homme fidèle à son épouse. Ce lui qui dit que la France aide le Maroc, il est, soit un voleur ou un menteur ou un hypocrite. Moi personnellement ,je sait que la France a une politique sale, il faut rester méfiant aux intentions de la France. .le problème de sahara allait être résolu si ce n'étapes la France qui a couru pour aider l'Espagne dans sa guerre contre le Maroc. Un bon croyant, ne se fait pas mordre deux fois du même trou de serpent. 55
68 - الشاوي الأوراس الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:25
هناك مقولة تقول أن التاريخ لا يرحم,وتاريخ المغرب ”من استعمار إلى آخر” و”غزو بعد آخر”… فمن القرن العاشر قبل الميلاد إلى القرن السابع بعد الميلاد تعاقب علينا في رقعتنا المغربية، الفينيقيون والإغريق والرومان والوندال والبيزنطيون إلى غاية “الفتح” المبين للعرب المسلمين دون أن ننسى سبتة ومليلية أكثر من ستة قرون إستعمار إسباني ومازال مازال… ألا يتطابق تاريخكم في جزء كبير منه بتاريخ مستعمريكم، الواحد تلو الآخر. لمَ النفخ إذن في تاريخ بسيط في مستوى بساطتكم؟وأثناء تعمقنا في تاريخ المنطقة المغاربية تبين لنا أنه من سنة80-110 قبل الميلاد تحالف بوخوس الأول مع يوغرطة في حربه ضد الرومان وبعدها إنقلب عليه وساعد الرومان في إلقاء القبض عليه وكأن التاريخ يعيد نفسه نفس الخيانة حدثت مع الأميرعبد القادر ومع ثورة التحرير.إرحموا عقول المغاربة البسطاء,وهناك خرائط قديمة تاريخية ل frederik de wit carte afrique 1660-1670 يمكن لأي كان تفحصها وهناك أرشيف روسي لخرائط تاريخية قديمة موجودة أيضا على النت ولا وجود فيها لأمبراطوريتكم المزعومة والتي وصلت إلى سطح القمر.
69 - مغربي صحراوي الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:02
انتظرنا جوابك يا السي الشاوي الأوراسي الا أنك لم تاتي بشيء مفبد أو مقنع في ردك 68 :وللأسف
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.