24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تعيين المطران روميرو مستشارا لبابا الفاتيكان يفاجئ أساقفة الرباط

تعيين المطران روميرو مستشارا لبابا الفاتيكان يفاجئ أساقفة الرباط

تعيين المطران روميرو مستشارا لبابا الفاتيكان يفاجئ أساقفة الرباط

تفاجأت أسقفية الرباط التابعة للكنيسة الكاثوليكية، ورئيس أساقفة الرّباط المطران كريستوبال لوبيز روميرو، بتعيين الأخير كاردينالا من طرف البابا فرانسيس، حَسَبَ ما ذكرته الأسقفية في منشور لها، عُمّم االأربعاء.

ووضّح المنشور الرّسميّ نفسه أنّ الحفل الذي من المرتقَب أن ينصّب فيه البابا الكرادلة، بتقديم القلَنسُوّة المربّعة، وخاتم الكاردينال، لهم، سيكون في اليوم 5 من أكتوبر، مضيفا أنّ كريستوبال لوبيز روميرو سيكون في اليوم الذي يليه مع البابا وباقي الكرادلة من أجل إحياء قدّاس انفتاح "السينودُوس" على الأمازون.

وتذكر أُسقفية الرّباط أن المطران كريستوبال لوبيز روميرو، بعد ترسيمه كاردينالا، سيعود إلى المغرب ويقدّم قدّاسا في كاتدرائية طنجة، وقدّاسا آخر في كاتدرائية الرّباط، ليقدّم نفسه رسميا "للمؤمنِين" بوصفه كاردينالا.

ونشرت مدرسة "دون بوسكو" بالقنيطرة، التي أدارَها مطران الرباط بين سنوات 2003 و2010، منشورا توضّح فيه على موقعها الرّسمي أن التّعيين كاردينالا في سياق الكنيسة الكاثوليكية يعدّ "التّشريف الأكبر، لأنّه يعني -أن تكون- مستشارَ البابا".

وعُيِّنَ كريستوبال لوبيز روميرو كاردينالا مطلع شهر شتنبر الجاري، إلى جانب 9 آخرين، من مناطق مختلفة من العالَم، وهو ما علّق عليه البابا الذي يُشرِف مباشرة على التّعيين بالقول: "إن الأماكن التي قدمَ منها الكرادلة الجدُد تعبّر عن الدّعوة التّبشيرية للكنيسة، وهي تواصل إعلان محبّة الله الرّحيم لكلّ إنسان على الأرض"، داعيا، وفق ما أورده الموقع الرسمي لأخبار الفاتيكان "فاتيكان نيوز"، إلى الصّلاة من أجل هؤلاء الكرادلة الجُدُد، حتى يتمكنوا من مساعدته، بعد تأكيد تمسّكهم بالمسيح، لصالح كلّ شعب الله القدّوس المؤمن.

وقدِمَ كريستوبال لوبيز روميرو إلى المغرب عام 2003، حيث كان مسؤولا عن الجماعة المسيحية ومديرا لمدرسة "دون بوسكو" ومركز التكوين المهني "جوك سبيل" بالقنيطرة، قبل أن يلتحق أسقفا للأبرشية بمقاطعة ساليسيان في بوليفيا إلى حدود 2014، ثم أسقفا لأبرشية المقاطعة الساليسيانية لماريا أوكسيليادورا في إسبانيا، وفق لائحة التعيينات الرسمية للفاتيكان.

وعُيِّنَ كريستوبال لوبيز روميرو رئيسا لأساقفة الرّباط في 29 دجنبر 2017، وعُيِّنَ مطرانا في اليوم العاشر من شهر مارس من السنة الماضية (2018)، كما عُيِّنَ مديرا بالإدارة الرسولية لأبرشية طنجة في شهر ماي من العام الجاري (2019)، بعدما قبل البابا فرانسيس استقالة مطرانها السابق سانتياغو أغريلو مارتينيز.

ودَرَس هذا المطران الذي التحق بالأسرة الساليسيانية عام 1964 الفلسفة ثم الثيولوجيا فعلوم الإعلام في الفترة الممتدّة بين 1973 و1982، وعُيِّنَ كاهنا في 19 ماي 1979، بعدما قام بمهمّته الدينية الأولى سنة 1968.

ورأى عبد الله بوصوف، أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن "تعيينات القبّعات الحُمرِ الجديدة" رسمت رسائل حول رغبة الفاتيكان في الحفاظ على توازناِته على المستوى العالمي، من خلال تعيين أساقفة من دول الجنوب، وترسيخ عالمية الكنيسة الكاثوليكية، والاهتمام أكثر بمشاكل دول الجنوب، من خلال طرح ملفات الهجرة واللجوء والتغيرات المناخية وحوار الأديان، وخاصة مع الإسلام، مضيفا في مقال تحليلي نُشِرَ على جريدة هسبريس الإلكترونية أن هذا التوجُّه يظهر من خلال "بْرُوفيلات" الكرادلة الجُدُد، واشتغالهم على محاور استقبال المهاجرين والاهتمام بالفئات الهشة في مجتمعاتهم، ودفاعهم عن رفع الحدود أمام المهاجرين، وعن ملفات البيئة والتغييرات المناخية، وأيضا تشجيعهم حوار الأديان.

ورأى متابعون في تعيين مطرانٍ من المغرب كاردينالا "دلالات قوية بعد زيارة البابا إلى المملكة"، بعدما فهم البابا فرانسيس في زيارته إلى المغرب مؤسّسة إمارة المؤمنين، وإسلام الوسط والاعتدال الذي تشرف عليه المؤسسة الدينية للدولة، وتشجيعها للتّعايش بين الديانات، وانفتاح المغرب في التّضامن العالَمي.

وعدّ متابعون تعيين كاردينال من المملكة "رسالة قوية من الكنيسة الكاثوليكية إلى المغرب وملِكِه، بعد الزيارة التاريخية التي قام بها البابا"، خصوصا بعد زيارته مجموعة من الدول التي يعرف بعضها حضورا مسيحيا قويا دون أن يشمَلها بالتّرقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ابن ايت اورير الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:29
رجائا اوقفو مثل هذه الاختبار.
لاحول ولا قوة الا بالله.
2 - نحن مسلمون الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:34
نحن مسلمون ؟ ....نعم معنا مسيح و يهود و غير متدينين وووو. ولكن هل نبجل و نعظم لهذه الدرجة الديانات الأخرى حتى في طريقة تقديم الخبر على هسبريس و أما الإسلام فكلما طرأت جريمة أو طغيان نلصقه على شماعة الإسلام!!!!!! نحن مسلمون نسير نحو الهاوية وإن استمررنا على هذا الطريق سينزع الله هذا الدين و يعطيه لمن هو أهل له....فلنعظم هذا الدين و نتبعه حق اتباعه في الأخلاق و المعاملات و الشرائع و كفى من تعظيم ديانات الغير.... نحترمها لا يعني أن نعطيها حق ديننا.
3 - المهدي الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:03
ما معنى تعيين كاردينال من المغرب يعد رسالة قوية للمغرب ؟ وما معنى ان هناك دول شملتها الترقية وأخرى لم تشملها ؟ فهل هذا الكردينال مغربي حتى نعتبر الامر رسالة ونفخر بذلك ؟ وهل الترقية تخص رجال الكنيسة المعتمدين لديها أم هذه الدول حتى تعتبر مشمولة بها ؟ وهل ترقية موظف مثلاً بسفارة لدى دولة اجنبية الى درجة سفير في دولة أخرى يعتبر مفخرة للدولة الاولى ؟ هذه حركة انتقالية فاتيكانية محضة ألا فستتنازع بوليفيا وإسبانيا اللتان مرٌ منهما المطران أيضا الى جانب المغرب شرف ترقيته الى مرتبة كاردينال ..
4 - ex Muslim الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:19
ولن يرضى عنك المسلمون حتى تتبع ملتهم أو بالأحرى طائفتهم
5 - العم حام الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:21
....بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم .
.........
.......
ابن سينا
6 - moha tout court الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:46
بما أن المغرب أصبح قبلة للمهاجرين من جنوب الصحراء حاليا وسيستمر على هذا الحال مستقبلا، فإن الكنيسة الكاثوليكية تحاول أن تضع موطئ قدم لها بأطرافه حتى يتسنى لها القيام بعملية التبشير دون الحاجة إلى إرسال مبشرين إلى غياهب إفريقيا وهذه هي الرسالة القوية التي أخدها البابا بعد زيارته الأخيرة إلى المغرب...
7 - براهيمو الخميس 12 شتنبر 2019 - 03:51
ان الهجرة الافريقية الى المغرب كبلد عبور نحو اروبا واستقرار العديد من الافارقة و جلهم مسيحيون بالمغرب فرصة تلتقطها الفاتيكان من اجل توسيع قاعدة ديانتها بالمملكة الشريفة.
8 - MCO الخميس 12 شتنبر 2019 - 04:29
إيوا دابا أرا برع من توزيع الكتب و الإنجيلات و تبشير و و و و ... هههههههه . . زعمة قمة الإستفزاز و صافب .. لكن هناك شيء يقين يجب أن يعلمه هذا "بابا" أو "ماما" : المغاربة المسلموووون كذلك .... أذكياء ... إلعب و العبوا... فكلنا لاعبون ...

الإسلام هو دين الله خالق عيسى و خالق آدم و مريم .. خالق كل شيء .. لا إله إلا الله محمد رسول الله

انتهى
9 - ولد حميدو الخميس 12 شتنبر 2019 - 04:43
لمادا البعض لا يقبلون كنيسة بالمغرب و في الخارج يطالبون الدول الاوربية بان توفر لهم المساجد في كل مكان
لكم دينكم و لي ديني
10 - مسلم يومن بكتب الله ورسله الخميس 12 شتنبر 2019 - 04:55
هل تقديم خبر من هذا النوع بمهنية وباحترام تام لقواعد الصحافة يمس بالإسلام ؟
أشخى أن نكون قد أصبحنا جهلاء لا نفهم ما هو دور الصحافة وما معنى أن نكون على بينة بما يجري من حولنا.
أظن أن أغلب القراء لم يفهموا معنى قول ابن سيناء الذي استدل به أحد القراء تعليقا على هذا الموضوع.
11 - AMIR الخميس 12 شتنبر 2019 - 04:56
واضح ان المسلمين لا يقبلون ولا يستوعبون بكل ما هو مختلف عنهم وخاصه دينيا في بلدانهم . لكن في نفس الوقت تراهم يفرضون وجودهم في الدول الغربيه . ويطالبون بحقوق لا حق لهم فيها.
قوم ذو شخصيه غريبه.
12 - كاردنال شغلو هذاك مالي انا الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:55
كاردنال وُلاَ جينرال وُلاَ ماريشال في الكنيسة الباباوية ما الذي يفيدنا لن يفيدنا في شيء واغلب الغرب علمانيين وليس لهم قرابة بالمسيحية إلا بالعاطفة و لِأنهم أوروبيون .
13 - nihilus الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:36
هم لهم بابا ونحن لنا ماما، ولكل يعتمد على الفقراء لبصاط النفود
14 - كنون الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:44
عوض النفخ في قيمة الخبر واعتباره فتحا مبينا وهو في حقيقة الأمر كارثة بكل المقاييس علينا أن ننتبه لما يحاك حولنا من دسائس تهدف إبعاد شبابنا عن المعتقد الذي ارتضاه لهم ربهم إلى عقيدة الثالوث وهي عقيدة كفر القرآن أصحابها فماذا نستفيد من نشر عقيدة تنتهي بأصحابها إلى غضب ومقت خالقهم؟ وأين هي الدعوة إلى الله وإلى التوحيد التي أمرنا بها كمسلمين وهي سبب أفضلية أمة الإسلام ؟ أم نغلق الباب في وجه الدعاة إلى الله ونحتفل برافعي راية الشرك ؟!
15 - الله واحد احد. الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:17
يجب على الكنيسة اولا ان تصلح حالها وتنقد سمعتها التي وصلت الى الحضيض بسبب الفضاىح الجنسية والتعاون مع الصهيونية والماسونية في الخفاء ضد الاسلام. مقالاتي لا تنشرونها في زمن " الحرية الصحفية" .
16 - عابر الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:50
لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل
ان الدين عند الله الاسلام ومن عانق دينا غيره لن يقبل منه فماذا هذا الهراء والاستهزاء بدين الله بلدنا إسلامي ولا شك فيه فلما هذه المكاتب وهذا المشروع مع من يتهمون الله بان له ولد
ت
اتقوا الله يا اهل القرارات فإليه مرجعكم ولا تستحيوا من الحق
17 - boulevard de Hamid الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:15
كثرة الألقاب والمراتب المعقدة بدون فاءدة .الإسلام هو الديانة الوحيدة التى تناسب هذا العصر .
18 - Omar الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:29
لا ارى غي الاخبار في اوروبا الا علة الاساام و الارهار و لا ارى اي خبر يتعلق بتعيين امام بل العكس الهبر على الامام يكون داىما باتهامه بتشجيع الارهاب كيف ما كان خطابه البارحة فقط و في هولندا فب نسرة الاطفال يتخدثون او يتهمون المساجد بتدريس مواد لالاطفال فها تشجيع على الارهاب
19 - mjid الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:32
السارقين المغاربة يعلمون الآن أن الكاردينال سيرتدي خاتم من الذهب غالي
20 - AMIR الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:45
السؤال الذي يطرح نفسه.
اذا كان المسيحيون والعلمانيون على هذه الحاله التي تتحدثون عنها. اذن لماذا تفعلون المستحيل الى حد الغرق موتا في البحار للوصول اليهم وذالك .للعيش تحت رايتهم وتحت قوانينهم العلمانيه وتقمص جنسياتهم في اول فرصه تتيح لكم.
21 - ضد الضد الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:59
ترقيته يعود الفضل لمهاجري جنوب الصحراء الافريقية الذين حلوا بالمغرب و جلهم يعتنقون المسيحية و اخذوا يتوافدون على الكنائس و تم تقديم تقرير الى الفاتيكان بتوافد جماعات كثيرة على الكنائس و اعطاء ارقاما تتزايد من شهر لاخر ربما دون ذكر جنسية المتوافدين عليها هي الدافع للترقية. أما المسلم الحقيقي فلا يهمه ذلك و لو تم تشييد كنيسة في كل شارع .
22 - Amh الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:14
ما قيمة هذا الخبر ، بالنسبة لنا ، اعتقد ان ما يهمنا فعلا ، هو تعينات ocp مثلا ، onep , اما خبر عن كاردينال او فقيه او حاخام او .... ،فهذه امور ليست اولوياتنا ، نحن بلد فقير و متخلف...نحتاج تعليم و صحة و ديمقراطية اولا .ثم للاخوة المسيحيون مواقع خاصة بهم هي الاجدر بمثل هذا الخبر .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.