24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية"

مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية"

مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية"

قاطع عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة التنمية، الجمع العام التأسيسي لـ"مؤسسة عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات"، بسبب دعوته من قبل سعد الدين العثماني في آخر لحظة لـ"تأثيث المشهد"، وعدم علمه مسبقا بالموضوع، وفق ما ذكرته مصادر من الـ"PJD".

وكان الجمع العام التأسيسي لـ"مؤسسة الخطيب"، المنعقد مساء الجمعة بالرباط، صادق على مشروع القانون الأساسي للمؤسسة بالأغلبية. كما صوت الجمع العام على لحسن الداودي لشغل مهمة النائب الأول لرئيس المؤسسة، سعد الدين العثماني، وعلى عمر الخطيب نائبا ثانيا للرئيس.

وبعد الرسائل التي وجهها بنكيران إلى العثماني من خلال مقاطعته الجمع العام التأسيسي، والذي وجه إليه الملك محمد السادس رسالة بمناسبة إحداث مؤسسة الخطيب، وصف بلال التليدي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، طريقة انعقاد الجمع العام بـ"المهزلة"، وبـ"المسرحية العبثية".

وقال عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية: "لقد دعيت من قبل قيادة الحزب لحضور اللقاء التأسيسي لمؤسسة الدكتور الخطيب للدراسات بصفتي عضوا مؤسسا. تساءلت أولا ما المعنى من هذه الصفة؟ فأنا لم أحضر أي لقاء تحضيري، وليست لدي أي وثيقة أو ورقة حول هذه المؤسسة، ولم يبعث لي على البريد الإلكتروني شيء يدلني على هوية المؤسسة وأهدافها ومبادئها".

واحتج التليدي على ترؤس العثماني لمؤسسة الخطيب قائلاً: "تساءلت ومن الرئيس؟ قيل لي الأمين العام، قلت: كيف يتم حسم الرئيس قبل أن تتم المصادقة على القانون الأساسي؟"، مشيرا إلى أن اللقاء الذي حضره كان "مهزلة لا تليق بشخصية الدكتور الخطيب، ولا تناسب المعاني الكبيرة التي تضمنتها الرسالة الملكية الموجهة إلى هذا الاجتماع التأسيسي".

وعبر التليدي، في "تدوينة" على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن احتجاجه على "كولسة" قيادة الحزب لإخراج مؤسسة الخطيب بعيدا عن مناقشة القانون الأساسي، وزاد: "القانون الأساسي لم يناقش، أسماء متوافق عليها سلفا، تعديل القانون الأساسي مرتين بعد المصادقة عليه، اقتراح أسماء، كثير منها لا علاقة لها بالبحث العلمي".

وتابع المتحدث بأن عملية تأسيس مؤسسة الخطيب جرت عن طريق "توافقات وترضيات كما ولو كان الأمر عبارة عن تقسيم غنائم"، مردفا: "مهاترات ومجاملات، وتصفية حسابات ضيقة تحت الحزام.. صوت من صوت، وانتهت الحفلة".

وأورد بلال التليدي أنه لم يصوت لا تأييدا ولا معارضة ولا امتناعا على "المهزلة"، مضيفا: "أصبحت أشعر حقيقة بأني في حزب تغيرت علي ملامحه التي كنت أعرفها؛ ولذلك أعترف بأني أخطأت لما قررت الحضور، فأنا لا أقبل المشاركة في مسرحية عبثية، ولا أقبل أن يكون اسمي ضمن لائحة الأعضاء المؤسسين".

وختم التليدي موقفه بدعوته قيادة حزب العدالة والتنمية إلى حذف اسمه من لائحة الأعضاء المؤسسين، موردا: "لن أبارك عملا ينتسب للبحث العلمي من هذا القبيل ما دمت في الحياة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Vrais الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:23
مغرب محتاج إلى دكاترة في اقتصاد و مهندسين و دكاتره في ظب و خبراء عالمين في استثمارات لصالح الوطن و خبراء في تحلية ماء البحر و المد التصحر
2 - nomade الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:25
لاشك أن هذه المؤسسة " العلمية " ستسخر "علماءها " للإرشاد والدعوة. سيتردد علماء الحيض والنفاس على منابرها لنشر علوم العنعنة، وتقنيات الحشو والإطناب... ما هي العلوم التي سيفيد بها المؤسسون مجتمعهم؟ ما هو العلم حسب فهمهم، ومن هو العالم؟ بالنسبة لهؤلاء، العلم هو القدرة على الحفظ والترديد، والعالم هو الحافظ لما قيل، والقادر على استظهار ما حفظ. إذن مؤسستهم ليست علمية، لأنها لا ولن تبدع أي مفيد. هي مجمع للخطباء والحفاظ، والمشتغلين بالذاكرة، لا بالعقل والتفكير.
3 - الحبيب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:25
و هوما ما مفاهمينش بيناتهوم و كاي حاولو يقنعونا بانهم قادرون ان يفهمو كافة الشعب؟؟؟ سيرو فحالكم الله يرحم الوالدين....
4 - Hamido الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:27
الخطيب هو من هندس حزب الباجدة وبالتالي يتحمل المسؤولية الى ما الت اليه الاوضاع.
5 - نورالدين برحيلة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:28
حزب العدالة والتنمية بكل مؤسساته وتنظيماته النقابية والاجتماعية .... بعد ان اخلف وعده مع الشعب المغربي في انجاز شعاراته الجوفاء واهمها القضاء على الفساد والاستبداد.
عكس ذلك تماما تغول الفساد مهددا بانهيار كل المؤسسات وزادت حياة معظم المغاربة بؤسا، وبارك حزب العدالة والتنمية اعتقال نشطاء حراك الريف الذين فضحوا غابة الفساد، والخطير ان المنتمين لحزب المصباح المنطفئ حققوا الكثير من الامتيازات الشخصية، وغيروا خطابهم واصبح الكذب ثقافتهم اليومية بادعاء تحقيق انجازات وهمية بتحسين حياة المغاربة وانخفاض معدل البطالة وتجويد الخدمات الاجتماعية وغيرها من الاساطير وكأنهم يعيشون في جزيرة الوقواق.
جلالة الشعب المغربي سيلقنكم درسا قاسيا في الانتخابات المقبلة انتم وكل الاحزاب المتعفنة. احزاب مصاصي دماء المواطنين.
6 - عبد الله الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:28
الكولسة والمجاملات والمحابات معروف بها حزبكم فلماذا تستنكرها الان ؟.في حزبكم كانت تعطى المناصب المقربين او المنتمين للحركة وكان يجرى تصويت معروف مسبقا من الفاىز ومن الخاسر فقط للضحك على ذقون المنتمين لحزبكم وليسوا من ابناء الحركة. الان انتم تكتوون بماجنته أيديكم .
7 - محضر 20 يوليوز الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:32
مادامت أمانات معطلي محضر 20 يوليوز تطوق عنق بنكيران في الدنيا قبل الآخرة فلن تقوم له قائمة ولن يفلح في شيئ لأن الله توعد الظالمين ، فهو يمهل ولا يهمل . للتذكير بنكيران أجهز على حقوق معطلي محضر 20 يوليوز وصادر مناصبهم ظلما وبالنصب والاحتيال ثم وظف ابنته لتأكل أموالهم بالباطل والسحت والحرام .
بنكيران انتهى وما دامت في ذمته أمانات ضحايا محضر 20 يوليوز فلا يفرح بما أوتي من نعيم زائل في دنيا فانية
شكرا لهسبريس على الحيادية
8 - أيوب المغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:32
التليدي كان طامع فالرئاسة ههههه
وقد أغفل أن حزب تجار الدين دائما ما يقتسم الغنائم بينه وبين المقربين وباك صاحبي...إنه نفس منطق الغنائم أثناء الغزوات الإسلامية...لا ديمقراطية ولا شفافية ولا هم يحزنون
9 - ع.ع. الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:38
باز باز على هؤلاء الاخونجيا...ثم كبف بهم باقون في السلطة بالمغرب وحده لا غير؟ علاش فقط في المغرب الاخونجيا في الحكومة....حشومة مهزلة عبث تخلف...في كل بقاع الأرض تمت ازاحتهم الا بالمغرب حيث تزايد الفساد و عم الكساد و الفلاس و الفقر و الرشوة...قالوا مؤسسة الخطيب؟ لاي شيئ؟ هل هو منظر مفكر ماذا؟ هل ترك اعمالا مطبوعة ؟
10 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:40
الشيء الذي لا يفقهه أشباه الساسة هؤلاء ممن يصطف وراء تبريرات واهية لعدم حضور السيد بنكيران للقاء التاسيسي من عدمه هو أنهم لا يفقهون أصلا لمذا أسس هذا المركز وما هي القراءة الملموسة للسلوك المؤسساتي التي إستدعت إحداته على عجل ؟ فالواضح أن الكثير لم يقرأ جيدا تصريح الرئيس الأمريكي ترامب في شأن حزب العدالة والتنمية بعد صمت طويل أثت ولايته في تعامله مع القضية الوطنية بالنظر للسلم والامن العالميين من جهة و الإسلام السياسي وتماسه مع ظاهرة الإرهاب من جهة أخرى. فإحذات مؤسسة الخطيب للفكر والدراسات تأتي في هذا السياق. ففي نظر البيت الأبيض والرئيس ترامب تحديدا فهناك إرتباط جدلي بين القضيتين حيث أضحى بطلها جلالة الملك محمد السادس نصره الله بينما برزت من الرفاة في القضية الثانية شخصية وطنية ونضالية متفردة في شخص الدكتور الخطيب رحمه الله. فيحدث كل هذا ويبقى كل هم من يعلق بهذا المركز هو من سيرأس و من سينوب ومن سيكون أو لا يكون عضوا به؟. فإذا أسندت الأمور لغير أهلها فإنتظر الساعة.
11 - L'amandier الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:52
Je ne comprends pas la relation de la recherche scientifique avec ces bêtises pjdistes !
12 - تاوناتي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:18
اذا قاطعتم الانتخابات فستشربون كأس الخوانجية حتى آخر قطرة.صوتوا بكثرة واطردوا هؤلاء إلى جحورهم، فلايهم من يأتي بعدهم، لأن الأهم هو التخلص من هذا الفيروس قبل أن يخلق الفتنة في البلاد
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:28
لافائدة ترجئ في مكاتب القيادات الحزبية التي تنتخب وراء الكواليس ويدعئ الئ الجمع العام لقارئة المسؤولين عن الاحزاب الشعب يطلب عقد مؤتمرات لتأسيس مكاتب الاحزاب بشفافية ونزاهة بعيدا عن التعيينات المسبقة الدمقراطية تبدء من القاعدت لتصل الى القمة ليس العكس مانراه اليوم كل شيء ينطلق من القمة ليفرض على القاعدة الشيء الذي يدفع الشباب الئ العزوف السياسي وهو على حق تكافؤ الفرص امر منطقي
14 - متتبع مغربي غيور على وطنه الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:35
قام العثماني وتيار الاستوزار من حزب العدالة والتنمية بعدم مشاورة ومشاركة بن كيران والتليدي والاعضاء الآخرين المتعارضين معهم خوفا من استحواذهم بالتصويت المباشر على هذه المؤسسة العلمية و الفكرية لأن العثماني وأتباعه لم يكن ليحصلوا على أي منصب في هذه المؤسسة لو حضر بن كيران ومن يسانده لذلك لم يستذعوه إلا في آخر لحظة أليس هو من مؤسسي هذه المؤسسة وأول من مؤسسي حزب العدالة والتنمية لماذا لم يشاركوه من اول وهلة إنه العبث والاستهتار بمققرات وقوانين الحزب إنتظر ياعثماني واصحابك نكسات وتعثر الحزب في الانتخابات القادمة وستحصدون مازرعتم من كراهية لهذا الحزب الوطني.
15 - أبو سعد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:55
جرت العادة أن تحدث مثل هذه المؤسسات للبحث في المجالات العلمية والثقافية والفكرية التي تميز بها الشخص في طيلة حياته لخدمة الوطن الذي ينتمي إليه أو لخدمة الإنسانية جمعاء. فبماذا قام الدكتور الخطيب في هذا الإطار ؟ إذا استثنينا مساهمته في تنظيم مقاومة الاستعمار الفرنسي نكاد لا نجد شيئا عدا استقباله لنيلسون مانديلا في بداية سنوات 60 لما كان وزيرا للشؤون الإفريقية. الخطيب أخلف وعوده مع الثوار الجزائريين عندما اتفق مع الحسن الثاني على حل جيش التحرير وضمه للجيش الملكي ( لنلاحظ الفرق في التسمية عوض الجيش الوطني المغربي ) وهذا دفع إلى تعطيل تحرير الصحراء. ساهم مع أوفقير وكديرة وأحرضان في تأسيس الفديك. استضاف قتلة عمر بن جلون و جلب لهم المحامين وعارض بشدة القوى الديموقراطية في المغرب. ما هي الكتابات وا لتراث الفكري والعلمي الذي خلفه. ليس له ثقافة علال الفاسي و لا عبد الله إبراهيم ولا نضال بن سعيد آيت يدر و لا عبقرية بوعبيد في إرساء دعائم الاقتصاد الوطني. فما هي القيمة المضافة التي سنجنينها من مؤسسة تحمل اسم رجل إخوانجي على طول استفاد من النظام المخزني منذ عهد الحماية من طرف جده لأمه محمد الجباص.
16 - مفكر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:57
انا ارفض رفضا تاما ان يتم السيطرة على القرءان الكريم من طرف جماعة ما.لذالك اقترح اخراج قانون يرتب هذا المجال مثلا:
القانون رقم 1 : القرءان الكريم كتاب منزل للعالميين اي كتاب منزل لكل فرد وفرد ولكل فرد الحق في تدبره دون اللجوء الى غيره
القانون الثاني : يمنع منعا كليا على جماعة ما ان تسيطر اوتتحكم او تسطو عليه او تفتي به ماعدا وزارة الشؤن الاسلامية التي جمع الشعب ان تكون لها اختصاص التفسير.
17 - مغربي اصيل الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:03
بعض الناس يرفض ويحتج فقط لانه ليس هو صاحب الفكرة،ولان المبادرين لم يعيروا له الاهتمام،حتى يكون في صلب الموضوع ... ولأن المؤسسات هي طريق نحو مزيد من المكاسب،واداة سياسية لتعزيز التموقعات المذرة لنفع الخاص ... فالتغييب عن الفعالية في التحضير وبناء مثل هذه المؤسسة مؤشر على خسارة النقط في سوق الانتخابات وما تجلبه لصاحبها ان ظفر بها من اجر ثواب ... لذلك فلاغرابة من مقاطعة بنكيران،واحتجاج التليدي واستنكاره للمنهج الذي تدبر به احداث هذا الفضاء ...
18 - Dodoh الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:05
ما هي نوايا العثماني ومن يدور في فلكه ؟ أليست هي توجيهات جديدة من معسكر الإخوان المسلمين في العالم حول تغيير جلدهم بعد رمي آسمالهم القديمة التي ضحوا بها على ذقون المداويخ ولباس الحداثة مع الاحتفاظ بافكارهم القديمة المتزمة لاستمالة المداويخ مرة ثانية؟ لن ينطلي ابدا تلوينكم الجديد كالحرباء علينا . لقد سءمنا منكم إلى الأبد وسنواجهكم في الاستحقاعات القادمة.
19 - إلى تعليق15 الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:26
أ تعتبر pjd حزب وطني؟ إنه العجب بعينه هذا الحزب صنع في دهاليز الداخلية لمجابهة اليساريين آنذاك، فهو صنيعة التحكم أنظر لنتائج ولايتيه الحكومية هل طبق برنامجه الإنتخابي؟
20 - المراكشي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:03
حزب ديال الجعجعة بلا طحين تمثيل وخداع وكذب على الجميع حتى انفسهم وانا لله واليه راجعون مع هذه المصيبة .
21 - Safoukah الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:25
لحى..و خطب..و مظاهرات ضخمة ضد الصهاينة..ضد قانون احوال شخصية يتجاهل الإسلام.....ثم حين يعطوا طرفا من الإدارة..يعيثون فسادا في الارض..ينصرون لغة النصراني و يقتلون لغتنا بل منهم من يدعو لشلحته المحلية و يجعلها ندا لعربيتنا..يدعو للتمزيغ....لا حدود للزندقة...احذروا المتأسلمين...تجار دين.....و ما الكرام منهم الا قلة قليلة....منهم الصالحون و كثير منهم متزندقون...
22 - السافوكاح الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:25
لو آمنا حق الايمان بثوابتنا الحضارية عربيتنا و اسلامنا....لما استطاع اي زنديق ان يضلنا عن الطريق....معركتنا معركة وعي....بالتغلب على عقد نقص بثها فينا الفرنساوي الكبير و اتباعه من البربريست المتمزغين ....سننتصر...فهل انتم مؤمنون......اما عن كلاب الغنيمة..فلا تزعجوا انفسكم بهدايتهم...سيموتون كمدا و هم ينتظرون ما كانوا يوعدون....
23 - زهران الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:29
اسالوا اولا من يكون عبد الكريم الخطيب وبعدها تساءلوا عن الغرض من احداث مؤسسة باسمه .....هدا الرجل هو الدي اسس سياسة الوشاية بعد استقلال المغرب ولعب ادوارا سلبية في تاريخ المغرب واسس خليفة له هو بنكيران دوره الاساسي هو التبليغ عن المعارضين ووثيقته ديال التبركيك مع البصري التي خرجت اخيرااثبتت الادوار التخريبية التي يقوم بها حزب الاخونج ......رجل بهدا التاريخ الاسود الى مادا ستدعو مؤسسته ....
24 - nomade الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:32
Safoukah est de retour!!! Il s'est rappelé subitement qu'ici, il peut encore délirer. Son allergie lui dicte encore une fois, d'exprimer sa haine maladive des Imazighen. Son intolérance est si forte qu'il promet à ses lecteurs (imaginaires, bien sûr) de parvenir à exterminer le Tamazight et les Imazighen au Maroc. Il est certain que tous les marocains sont arabes, et donc, très prochainement si on croit son discours de malade, il n'y aura plus une trace amazighe dans le pays! Sobhane Allah, Safoukah a du culot. Il se comporte à chaque intervention comme un terroriste affirmé. Mais... Safoukah se fatigue pour rien. Un nul, un ignorent, un dénaturé, un obsédé qui cherche éperdument un public qui puisse l'écouter. Vos efforts, Safoukah, sont vains. Vous vous essoufflez pour rien. Imazighen sont chez eux, ici, que vous le vouliez ou non. C'est à vous de changer de pays si vous ne les supportez pas... A plus, mon Safoukah.
25 - nomade الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:44
إلى: أبو سعد، تحية لك وللقراء الكرام. أثار تعليقك انتباهي، نظرا لصدقك في ما ذكرت. متفق معك. أما ذ. عبد القاهر بناني، فلم أستطع تتبع خيط أفكاره رغم أنه افتتح اسمه بحرف "ذ." التي تعني استاذ، حسب علمي المتواضع... السافوكاح، طبعا، لا يحتاج إلى تعليق آخر، فهو يعلم رأيي في أفكاره.
26 - مفكر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:50
الى السافوكاح 23
لقد لاحضت انه في كل موضوع تدخل فيه المواطنين الامازيغ المغاربة وكانهم ليسو مسلمين وليس لديهم مساجد ولاحضت ايضا انه قد وصل بك الحال وشدة المرض النفسي بالمواطنين الامازيغ المغاربة الى حالة يرثى لها .نعم الروم اطلقو الاسم على المواطنين الامازيغ بالبربريست نضرا لاصلهم الذي انبثق من اطلس اي سيدنا ادم او هرقل فهؤلاء كانو عمالقة وكانو يعتبرون الديناصور وجبة غذاءية خفيفة تقف بين اسنانهم مما يستوجب اقتلاع شجرة باكملها لتنضيف الاسنان لذالك لاتسطيع التفاحة ان تقف في حنجرة اطلس لان حنجرته كانت عبارة عن "قادوس" لذالك فالنعوت الرومانية لا ياخذ بها منها النعت الرماني للعرب بسارافينوس اي كلاب سارة .
لك كامل احتراماتي .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.