24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | القوات المسلحة تواجه "طائرات إرهابية" بأسلحة أمريكية‬ متطورة

القوات المسلحة تواجه "طائرات إرهابية" بأسلحة أمريكية‬ متطورة

القوات المسلحة تواجه "طائرات إرهابية" بأسلحة أمريكية‬ متطورة

من الصواريخ المضادّة للطائرات إلى قنابل نفّاثة، تمضي القوات المسلحة الملكية في اقتناء الأسلحة الأمريكية للدّفاع عن سماءِ المملكة، في إطار تجديد عدته وعتاده العسكريين بأقوى ما استجد في تكنولوجيا الحروب، خاصة مع تمادِي الجماعات الإرهابية المتشدّدة في تهديداتها للأمن الإقليمي في منطقة السّاحل الإفريقي.

وحصلَ المغرب مؤخرا على 400 قاذف صواريخ مضاد للدّروع من طراز "M220A2" قاذفات "TOW" وأزيد من 2400 من صواريخ التردد اللاسلكي"TOW2A"، بالإضافة إلى 28 من صواريخ تردد الراديو "TOW2A" و400 صاروخ قاذفات نظام لاستهداف المحسن "ITAS".

كما اقتنتِ القوات المسلحة الملكية مجموعة ذخائر وقنابل ذكية خاصة بطائرات "F16" بقيمة إجمالية تناهز 209 ملايين دولار، من أبرزها 5810 قنابل من نوع "MK82-1" و300 قنبلة من نوع "MK84-4" و2000 قنبلة مليئة بالمتفجرات من نوع "IB".

ويطمحُ المغرب، أيضا، إلى اقتناء نظام الصواريخ باتريوت الذي يمثّل نظاما دفاعيا صاروخيا أرض-متوسط المدى، مصمّما لمواجهة جميع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو بدون طيار، صواريخ باليستية أو حتى صواريخ طوف.

ويرى الشرقاوي الروداني، الخبير في الشؤون العسكرية، أنّ "جميع الأسلحة الأمريكية التي يود استيرادها المغرب لها علاقة بالتهديدات المحتملة على الأراضي المغربية؛ خاصة من الجماعات الإسلامية المتشدّدة الإرهابية التي باتت تعتمد على طائرات من دون طيار أو "درون".

ويتوقّف الخبير العسكري عند اعتماد هذه الجماعات المتطرفة على طائرات درون التي أصبحت من أحدث وسائل الحرب المتطورة لتمتعها بقدرات فائقة تمكنها من استهداف المواقع العسكرية بدقة وإحداث الفوضى".

وفي هذا المنحى، يشير الروداني إلى أن المغرب يحاول بجميع الإمكانات العسكرية واللوجستيكية مواجهة أيّ اختراقٍ للأجواء المغربية؛ مردفاً أنّ "اقتناء الطائرات والصّواريخ المضادة في هذه الظّرفية سيساعد في فهم وتدبير المعارك المقبلة من خلال مجموعة من التّكتيكات العسكرية المختلفة".

وزاد المتخصص في الصفقات العسكرية: "المغرب حليف إستراتيجي لأمريكا ويعتبر شريكاً في محاربة الإرهاب، حيث إنّ مجموعة من القيادات في وزارة الدّفاع (البنتاغون) والخارجية الأمريكية زارت المغرب أخيراً ووقفوا عند مكانته خاصة في ظلّ التحولات الإقليمية على مستوى السّاحل الإفريقي وغرب حوض بحر الأبيض المتوسط والوضع المضطرب في ليبيا".

وأكمل الخبير: "المغرب له شراكة متنوعة في اقتناء الأسلحة؛ وهي شراكة ذات أهمية بالغة، خاصة أن الأسلحة الأمريكية معروفة بمميزاتها الفنية وقدراتها القتالية، خصوصاً تلك التي تصنع في عملاق صناعة الطائرات "لوكهيد مارتن"، التي صنعت طائرات"F16"، والتي يتوفر سلاح الجو المغربي عليها.

كما توقف الروداني عند مناورات الأسد الإفريقي، التي "مكنت الضّباط المغاربة من الاطلاع على خبرة الأمريكيين وتعاملهم مع الأسلحة الثّقيلة والتكتيكات الحربية التي تميّز الجيش الأمريكي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - امل وطن جريح الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:08
لقد قلتم مرارا ان المغرب بلد الاستقرار والامان بل والاستثناء اقتنوا فقط مضادات هدر المال العام ومقاتلات البطالة والفقر والهشاشة
2 - ارا شي بلاغ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:09
حتى ولو كان هناك ملايين طائرات الارهاب فوق سماء المغرب فهدا لا يبرر انفاق ملايير الدولارات على التسليح والشعب يموت جوعا هناك اسلحة اشتراها المغرب بالملايير وبقيت عشرات السنين دون ان تستعمل واصبحت فديمة وانفق الجيش ملايير اخرى لشراء اسلحة جديدة لن تستعمل هي ايضا
3 - anonim الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:12
واجهو أولا الفيضانات و الكوارت الطبيعية
4 - مواطن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:15
كون كان الخوخ كيداوي كون داوا السعودية عليكم بالأسلحة الروسية.
5 - khnedrtland الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:15
نعم نشتري أسلحة لكن بملايير الدولارات وهذه الأسلحة والله لن تستعمل ولا يوجد تهديد با تهويل وهدر المال العام كان بالإمكان ان تستعمل هذه الأموال الباهظة التي تستفيد منها فقط الصناعات الحربية في التعليم وتطويره في الصحة وتطوير المستشفيات وتطوير العقول ومحاربة الفساد والرشوة ومحاربة الموظفين الأشباح والغير النافعين ومحاربة الفقر لكن هذا قدر الدول الجنوب تستري ولكن لن تستعمل أي لا فاظدة
6 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:16
صراحة بماذا تفيد سوى تبدير المال اذا كانت هذه المتطورة لها فائدة تذكر لمنعت طائرات المسيرة على السعودية التي تمتلك أكبر العتاد الأمريكي.
7 - Tataoui الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:16
حادث القصف الذي وقع قبل ايام يعد انذار لكل زبناء السلاح الامريكي.. المغرب لا يتطيع ان يقارن مع السعودية من حيث حجم الانفاق على السلاح و تكنولوجية الحرب الامريكية، وع ذلك لم نرى لهذا السلاح اي نجاعة في دفاعها عن مواقعها الحساسة في المملكة ضد طائرات الحوثي !!!! الم يحن الوقت لان نحذو حذو تركيا و ننوع مصادر السلاح؟.
اعلم ان الولايات المتحدة تهبنا بعض سلاحها الهالك و القديم بدون مقابل، لكن ذلك لا يمنع الجيش المغربي من البحث عن شريك تجاري بجانب امريكا.. سلاحها الجديد و المتطور مقضى والو للسعودية عاد القديم لي كانخدو بيليكي بعض المرات.. شكرا
8 - سفح الجبل الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:16
شيء ان نسمع مثل هذه الاخبار ولكن نسيتم ان اهم شيء هو الاستثمار في الانسان الشباب الضائع بدون بوصلة مخدرات وعنف وهدر مدرسي وهجرة الادمغة علي سبيل المثال لا الحصر دولة سنغفورة بدأت الاصلاح من منظومة التعليم وتركت الباقي يتطور تباعا لا خير في دولة تهمش طاقات شبابها
9 - lglavze الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:16
ما اريد ان افهمه. مادا تريدون ان تحاربوا.
هل تريدون ان تفعلو بنا ما تفعله بعض الشعوب باهلها
10 - مغربي قح الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:17
لو كان في اسلحة أمريكا خيرا يميزها ما وصلت الطائرات المسيرة للحوثين الى قلب المملكة السعودية، فكيف بالله عليكم يرتاح ضمير مغربي ينتظر من السعودية دعما ومساندة لاقتناء اسلحة لم تنفعها في تحقيق الامن والامان ، يصدق علينا القول المغربي المأثور :
"كون الخوخ يداوي ، كون داوا راسو"
11 - ابو انس ج- الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:19
لا نريد اسلحة و لا اي شيئ بل فقط الديموقراطية لانه من المستحيل قهر اي شعب و حين يكون الحكم في يد الجماعة او الشعب فمن يستطيع ان يشن عليك حربا ما؟ لا احد...من يخاف؟ الديكتاتورين؟ لان الشعب لا يخاف...هل نمحو شعوبا ما؟ ابدا...الحاكم الفردي من يشتري الاسلحة و ليس الشعب كما في دول الشرق العربي... و الاسلحة لم تعد تصلح و الدليل ما يقع في اليمن و حتى في فلسطين المحتلة- اليوم تطورت الحروب بفعل الثقنيات الحديثة التي يمكن ان يثقنها اي دولة صغيرة او جماعة مثل الطائرات المسيرة... لم تعد الاسلحة الامريكية و غيرها نافعة في الحروب سواء التقليدية او الحروب الاخرى - بيع و شراء الاسلحة امر غير ديموقراطي و لو كان الشعب يقرر لما اشترى اسلحة ما من جهات مشبوهة...
12 - Samir الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:21
Si les armes américaines étaient efficaces contres les avions téléguidés, l'Arabie Saoudite ne serait pas dans la galère dans laquelle on la voit aujourd'hui
13 - ياسين... الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:22
المغرب يحتاج حقا إلى منظومة دفاعية قوية مضادة لكل التهديدات الخارجية.لكن يبقى الحل الوحيد هو تجويد التعليم العمومي للوصول إلى صناعة محلية مغربيةلﻷسلحة.و تحت إشراف العسكر المغربي.
14 - الحارث الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:22
انفقت السعودية الملايير....وعجزت دفاعاتها الجديدة المسنودة امريكيا عن رد طائرات بدون طيار موجهة! ..فهم تسطا!!!!
15 - الحر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:22
للذين يقولون ،لماذا تسخر هذه الاموال لقطاع الصحة والتعليم ووووو! فاقول سيادة الوطن ووحدته فوق كل اعتبار فدفاع المملكة له الاولوية في كل شيء،فانظر الى جار السوء كيف يتسلح ويتسابق ويتصارع في التسليح وهذايشكل خطورة لسيادة المغرب ومؤسساته وللستقراره..فنوم عميق لكم ياايها المواطنون ،فقواتنا المسلحة مزودة باحدث الترسانة للحفاظ على حدودكم ولاموالكم ولارواحكم !فلا تقولوا بان المغرب لاحاجة له للتسلح..
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:24
الشعب المغربي يعتز ويفتخر بقواته المسلحة الملكية بجميع مكوناتها الجوية والبحرية والبرية ونعتز ونفتخر بالقائد الاعلئ ورئيس الاركان وقائد البلاد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله
الشعب المغربي ورائكم والنصر حليفكم بحول الله
17 - Med الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:24
ماذا فعلت السعودية بالاسلحة الامريكية للدفاع عن نفسها،لا شيء. طاءرات صغيرة استطاعت ان تدمر اقتصاد السعودية.
من اراد السلاح فعليه التوجه الى روسيا
ومن اراد ان يحمي اجواءه فعليه بمنضومات S400 الروسية
18 - من روما الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:25
لماذا هذه الأسلحة وهدر هده الأموال السنا بحاجة إليها في بناء مساجد ومدارس ومستشفيات ام انننا سنغزو العالم لك الله ياوطني
19 - العيون عيني الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:26
يتعين على القوات المسلحة الملكية الإستعداد لمواجهة الطائرات بدون طيار التي قد يستعملها الخونة وأعداء المغرب.
20 - ابراهيم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:26
السعودية كانت سباقة في شراء مثل هذه الصواريخ . النتيجة هي فشلها في اعتراض طائرات بدون طيار الرخيصة تكلفة .
21 - عبد المنعم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:27
ياريت لو كانت الأسلحة ديالنا ماشي دالولايات المتحدة الأمريكية
22 - معتز بمغربيته الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:28
الهجوم بالطائرات حتى و إن كانت درون لا يمكن أن يأتي إلا من الجزائر و في هذه الحالة يعتبر إعلانها للحرب و يستوجب الرد المناسب....
23 - ساخط الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:28
اللوبي الصهيوني الماسوني هو الدي يرغم الدول الضعيفة لشراء خورداتها من الاسلحة.والتي لا تصلح لاي شيئ سوى لاغناء الدول العظمى.المغرب عدوه اللدود واضح وضوح الشمس.ليست البوليزاريو ولا الجزائر ولا اي احد .بل العدو هو الفقر.وللقضاء عليه يجب البدأ بمسبباته ومنها.سرقة المال العام ونهب الثروات من طرف اقلية قليلة.من غير هدا فالكلام عن الاسلحة مجرد خزعبلات.
24 - مواطن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:28
لي مغطي بديال الناس عريان, خذوا العبرة من السعودية الذي أنفقت الملايير من الدولارات و لم تقدر ان تصد هجوم طائرات مسيرة ثمنها بضعة الاف من الدولارات او اقل بكثيييير , اليوم الدولة القوية يجب ان تصنع سلاحا استراتيجيا و لو رخيص , و اضن انه ان كانت حماس و حزب الله و انصار الحوثي و دول ضعيفة اقتصاديا قادرون على تصنيع صواريخ و طائرات مسيرة فماذاينتظره المغرب . الدول القوية تنتج السلاح و الدواء و الغذاء و ان فكرنا في ذلك فسنصبح مثل ايران و تركيا و اقوى من السعودية ....
25 - ABDO الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:30
Les derniers attaques de deux sites du géant pétrolier à l’Arabie saoudite, ont démontré l’inefficacité des armes américains. Et donc pourquoi faut-il toujours rester dépendant de ce pays qui déjà ne donne aucune considération aux tiers mondes
26 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:31
لا صواريخ مضادّة للطائرات ولا قنابل نفّاثة...

الحوثيون في اليمن يعطون دروس في الخردة الامريكية في العربية السعودية وامثالها






















































.
27 - طائرات ..." درون " الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:32
الطائرات بدون طيار ، حقا ، و لكن كيف تصل إلى أيادي الإرهابيين و من يبيعها لهم ...؟ المغرب له الحق في الدفاع عن حدوده و لا خيار له نظرا لتموقعه الجغرافي...!
و الله المعين .
28 - بوجميع الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:33
انظرو الى السعودية اقتنت سلاحا ب 700مليار وقبة حديدية ووو
واخيرا جائت الدرون من البلاستيك محملة بقنابل يدوية وظربت قلب الاقتصاد السعودي البترول
اضن ان المغرب يلزمو ان يستتمر ويدفع بالبحت العلمي والتكنولوجي والبحت العلمي وينتج بنفسه سلاح القرن 21 حتى يبقى مستقلا ويقتصد ملايير الدولارات
التي هو في حاجة اليها
في ميدان الصحة والتعليم
29 - Gala الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:34
الاستعداد لمواجهة أي تهديد واجب وبموازاة ذلك يجب الإهتمام بصحة المواطن وتعليمه وتكوينه وتشغيله والحفاظ على امنه وسلامته والقضاء على المشرملين الذين ارهبوا المواطنين وخربوا الحافلات والمرافق العامة والتجهيزات وغير ذلك
30 - خليل الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:34
لقواتنا المسلحة الملكية كل الاحترام والتقدير. مزيدا من اليقظة والتألق.الاقتناء وتحديث ترساتنا العسكرية ضرورة ملحة.
31 - نبيل القنيطرة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:36
العيش الكريم للمواطن هو أقوى سلاح لأي جماعة إرهابية لان الحكرة وقلت ذات اليد و غياب التعليم الجدي الحقيقي تشجع الالتحاق بالجامعات اما خارجيا أو أن تعبأ هاته الأخيرة عناصر في الداخل
32 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:37
الى تعليق 1 الجيش أهم شيئ في البلاد لابد أن يكون مجهز لأن أعدؤنا كثر (راهم معروفين) عاش الملك عاشة القوات المسلحة الملكية
33 - ssodea6119 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:38
الإحتياط واجب،ولا بد من التسلح لمواجهة الطوارئ،وللإخوة المتدخلين اقول :مهما كانت احوالنا المعيشية المتردية،لا بد لنا من اسلحة متطورة.
34 - هيشوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:41
بعد الهجوم على أرامكو السعودية الكارثي يجب النظر في جدوى هذه المضادات...والبحت عن مضادات دات جدوى مع الطائرات بدون طيار التي أصبح أكبر تهديد يمكن أن يمس أمن أي دولة
35 - KARIMA ALGERIE الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:41
IL FAUT ACHETER DES S400 AU LIEU DE PATRIOTE CES DERNIERS SE SONT AVÉRÉS INEFFICACES EN ARABIE SAOUDITE
36 - رمزي الفالت الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:44
هل لاجل انقاذ السلاح الامريكي المتجاوز تقكنولوجيا من نظيره الروسي تعقد صفقة باتريوت ؟
منظومةS300وS400 الروسيتين انجع واكفأ وارخص !
كما شراء f16 جيل نهاية السبعينات شراء الباتريوت جيل نهاية الثملنينات ، السلاح متجاوز وقديم والسؤال من يستفيد هنا وهناك من هكذا صفقات ؟
37 - عبد المنعيم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:44
المغرب اقتنى اسلحه جد متطوره مثل ما اشترته السعوديه التي عجزت عن صد طاىرات الحوثي
38 - Hamid الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:44
الإرهاب الداخلي الذي نعانيه : كريساج ، مخدرات، انتكاس أخلاقي ، فشل تربوي،....... أخطر من الإرهاب الخارجي
39 - hmido الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:49
We want peace we want these money spent on ordinary people infrastructure hospitals schools housing fighting corruption trade with our neighbors open borders with Algeria and have a trade deal to improve people’s lives we don’t needs arming the region thus what a Arab countries do spend money on arms and their people starve
40 - حمزة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:51
هاهي السعودية بكل اقتناءتتها للاسلحة من امريكا باكثر من ملياات الدولارات ولم تفلح في صد طائرات بدون طيارمن الحوثيين
41 - ajoudan الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:56
نظام الصواريخ باتريوت الذي يساوي ملايين الدولارات لم يحمي سماء السعودية من طائرات مسيرة لا تساوي حتى 5000 الاف ونحن نريد اقتناءها حلل وناقش لقد عفى عنها الزمن عليكم بصواريخ s400 روسية الصنع
42 - اردغان الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:58
وا خسروا لفلوس ..او خليه الفقير أموت بالجوع...أنتم تخافون من غضبة ترامب عليكم ادا لم تشتروا. أسلحتهم....ان هدا ترامب داهية.
43 - الدور قادم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:00
امريكا ليس لديها اسلحة متطورة لديما الخردة
روسيا وما ادراك روسيا
44 - الطاسة والقرطاسة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:12
مند أكثر من 60 سنة ونحن نشتري السلاح بالعملة الصعبة اول اختبار كان ضد الطيارة الملكية...!!! ولم ينجحوا... و لم نسمع ابدا أن السلاح قد أسقط ولو جاوج.. سويسرا ليس لها جيش....ليبيا كانت تتسلح بحماقة و تشتري الأسلحة الكيماوية...و انهارت في رمشة عين...كما العراق الدي كان لديها أضخم أسطول طائرات حربية وسوريا التي كانت رقم 1 في اقتناء الدبابات و إيران أكبر بلد ثم تسليحه ايام الشاه و السعودية وأخواتها تتسلح بافراط وغير قادرة حتى على الحرب مع الحوثيين...الدين يستخدمون فقط لعبة الطيارة الورقية بدون طيار و يشلون اقتصاد السعودية ...ولخوانجية الدين ينتظرون التدويرة...! حينما تحين الساعة...يأتي الأسطول البحري الأمريكي و يقف بعيدا داخل البحار و يدمر بصواريخه كل المنشآت العسكرية والقناطر و الأهداف الاستراتيجية ومن بعد تتم انتخابات جديدة و انداك تعود حادة... إلى عادتها القديمة ...طلب التسليح ...بالحديد والبرود لا بالعلم!
45 - الاقتناء ثم الاقتناء الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:13
لماذا لا نطور انفسنا كالجمهورية الايرانية ااتي اصبحت تملي على الغرب وامريكا بالخصوص اجندتها.لماذا لانعطي الاهتمام الكامل للبحث العلمي خاصة والمغرب يتوفر على ادمغة كثيرة وواعدة.لانعطي الاهتمام الا في الخوا الخاوي يستفيد الا لصوص الدولة.
46 - تازي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:14
هذه اجراءات لكسب رضى ماما امريكا المحتاجة لنهب اموال الضعفاء و هي ثانوية امام اولوية محاربة الفساد و ربط المحاسبة بالمسؤولية و هي مفقرة ان لم تهيئ الدولة رجالا اكفاء قادرين على استنساخ كل غيار تطبيقا للاية الكريمة و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة و رباط خيل ترهبون به عدوكم ....
47 - ملاحظ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:17
سلام.قديما استدعى أحد الأمراء بعض الحكماء وطلب نصيحتهم فيما يخص عزمه على إحاطة المدينة التابعة لنفوذه بسور لحمايتها من اللصوص وقطاع الطرق.فاجابه كبيرهم:سورها بالعدل.(أي بدل إضاعة المال والجهد في بناء السور من الأفضل إرساء العدل بين الرعية حتى لا يبقى مظلوم توفير.)ونلاحظ مع الأسف أن المغرب يشتري أسلحة كثيرة باثمان باهضة ثم تتحول مع الزمن إلى خردة لا يستفيد منها سوى شركات الأسلحة التابعة للدول العظمى؟بينما داخل الوطن يكثر الإجرام والتشرميل واللصوصية الخصوصية والعمومية؟على المغرب أن ينظم الأمن الداخلي وإصلاح التعليم والصحة والعدالة والفلاحة والتجهيز والإدارة(حيث لازال بعض الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ سنة 2015لم ينالوا ترقيتهم.ومنهم من نال تقاعده ولازالت ترقيته على عاتق الإدارة )فحبذا أو قامت الحكومة بترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015الى سنة2018.والله ولي التوفيق.
48 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:17
واعدو لهم ما ستطعتم من قوة لازم نستاعدو لكل الاحتمالات الإرهاب من جهة والعدو الجزائري من جهة
49 - Moumine مؤمن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:22
المشكل هو أن الطائرات الإرهابية لا يتعدى ثمنها خمسين ألف درهم؛ ولاعتراضها يجب استعمال صواريخ بالمليارات. ثم "شوف تشوف" هل تصيبها أو لا تصيبها. ولنا تجربة مُعاشة في المملكة العربية السعودية مع الحَوثيين. وأخيرا سيروا ديروا حسابكم.
50 - أحمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:26
لولا عصابة الجنرلات الحاكمة في الجزائر لما إقتنى المغرب هده الأسلحة.لضرورة أحكام.
51 - منبت الأحرار الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:31
بالله عليكم هل تطمحون فاستعمار بلد ما أم الذفاع عن وحدة ترابكم من الإسبان ؟ حلي بنا أن ننمي شعبنا قبل أرضنا . و إلا فلن نجد من يدافع عن بيتنا. المغرب أجمل بلد فارغ من الكفاءات و الأدمغة في العالم. لقد دق ناقوص الخطر
52 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:33
من يعارض الصفقة العسكؤية هم اعداء الوطن وضدد الوحدة الترابية مثل هده الاخبار تزلزل اقدامهم .
53 - khalid_73 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:39
إن القوة ليس فقط في السلاح ولا في القنابل النووية التي لم تقم بها حرب ولكن في بناء القوة الحقيقية في العلم والتقدم والتنمية والثقافة وبناء الأجيال الجديدة على أسس راسخة،
لديها رؤية شاملة مستقبلية قائمة على فهم لما يجري في العالم.
54 - الربحة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:47
الى السيد المعلق الحر
ما رايك و انت تطل على المغصوب جبل طارق و المغتصبتان سبتة و مليلية و الصحراء المرهونة
هل ستحارب لالة اسبانيا هههه
ام بضعة مياوميين من شرذمة البوليزاريو
قالك سيادة الوطن
الى بحال هاذ الحالة. سيادة. نقولك مبروك عليك. راك جبتي الربحة
55 - مواطن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:47
المعلقين يعطون المثال بالسعودية وما يدريكوم أن السعودية عندها دفاع جوي مضاد للطائرات بدون طيار؟ أو عندها لكن لم تحسن إستعماله ؟ أو شيء آخر كما أأن بتريوت ليس مضادا للطائرات بدون طيار ولذلك لا يصلح لإعتراضها. سأتفق معكم أن السلاح الأمريكي فاشل لو أن الحوثي هاجم أمريكا بطائرات بدون طيار ونجح أما السعودية فلا ندري هل عندها سلاح مضاد للطائرات بدون طيار أم لا.
أخيرا المغرب يتعاقد على نظام دفاع جوي أوكراني مضاد للطائرات بدون طيار يعني لسنا نائمين.
56 - امير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:50
بدلا من القاء حل للشوهه الكبرى الاي تحدث في معابر الذل والمهانه سبته ومليليه . واسترجاع الآلاف الأطفال للمغاربه الذي يطعمهم الاسبان بمالهم الخاص يقومون بتبذير اموال طائله في شراء الاسلحه لتكديسها حتى أن تصدأ.
دوله ديموقراطية قلاك.
57 - مفكر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:03
حادثة ارامكو بعد تخليلي للمجريات وعمليات حسابية دقيقة ومعقدة فاننا نستنتج ان السعودية مهددة بالتقسيم فعندما اعلن نيتانيو نيته في ضم غور الاردن والذي لاحقا ينوي بدفع الاردن الى الاستيلاء على الحجاز ولاحقا ستستولي عليها اسراءيل لان في حسابتها الاستيلاء على مكة بعظ المسجد الاقصى وانهم يعتقدون ان احداث 11 سبتمر يجب ان يكون لها ثمن باهض وعبرة لمن لايعتبى اما جنوب السعودية فبمساعدة دول خفية واسراءيل ستستحوذ عليها اليمن وتستخوذ ايضا على الحبشة للرجوع الى مملكة سبيء. اننا نعتقد ان الحلف الامريكي الاسراءيلي يلعب على حبلين اذا نجخت الحرب على ايران فهم مع السعودية واذا خسرت الحرب فهم مع ايران وفي كلتا الحالتين يعتقدون انهم ربحوا وهذا قد فطنت منه السعودية حينما نادت عن مؤتمر طاريء من اجل قضية غور الاردن. فاحذرو هذا تحليلي الشخصي فارجو ان لاياخذ منه انا لست اخصاءي في هذا المجال ولكن مجرد فرضية.
58 - عنتر الوجدي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:22
رآه ماكاين لا إرهاب ولا هم يحزنون هناك فقط الجارة الشرقية للمملكة المغربية التي كانت وما زالت العدوة رقم واحد للمغرب وتسعى دائما لتدميره واللهم اجعل تدميرها في تدبيرها .
59 - المغاربة غير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:22
عند اول عملية غادرة ضد بلادنا نحن نعرف عدونا سنزحف جميعا نحوه بكل طاقاتنا وسنبيده
60 - abdellah الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:26
209مليون دولار يعني 209مليار سنتيم إلى كان كل مستشفى جامعي غادي أتقام بعشرة ديال المليار سنتيم يعني غادي نربحو 11 مستشفى جامعي
61 - Citoyen الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:38
نريد اسلحة الدمار الشامل للقضاء على الفقر والتهميش والمحسوبية والزبونية والاقصاء والاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والصحة لخلق انسان قوي ذهنيا وجسديا وماديا لان الانسان هو العماد الفقري كل شيء.
اما الباقي فهو مجرد ارقام اعلامية
وخير دليل على ذلك مثلا السعودية خسرت ملايير الدولارات لشراء ما استجد من مختلف الاسلحة وفي الاخير مجرد طائرة مسيرة بدون طيار اصابت اكبر شركة في العالم(ارامكو) لانتاج النفط فاين المضادات الامريكية امام هذا الهجوم.
62 - سؤس الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:40
يعتز ويفتخر من يصنع ويبيع ويعيش شعبه في عيش كريم بكل الوانه وانواعه
63 - الناقد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:40
مراجعة:

بعض الأغبياء انتقدوا أنصار الله لإستعمالهم أسلحة إيرانية في هجماتهم على السعودية!
فهل سنقبل أن يوجه إلينا إتهام باستعمال أسلحة أمريكية وفرنسية؟؟؟
64 - جريء الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:42
فقط شراء رضى ترامب على الحكام و الكرسي، لا اقل و لا اكثر.
65 - السكرتير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:44
صواريخ باتريوت الامركية لو كانت تنفع لنفعت العربية السعودية من طائرات الحوثي إنّ صواريخ باتريوت فيها الخيانة كأصحابها عندما يرى رادارها الطائرات المسيرة وقد لا يراها أصلا يلوي عنقه ويدس رأسه في الرمال حتى تمر الطائرات المسيرة فوق قَفاه وتتَبَوَّل عليه من عالٍ وتصيب أهدافها ، من أراد المعقول والصواريخ الفعالة فعليه ب ss 400 الروسية ، وُلَا يمشي يشوف ليه شي كُدية ديال الرملة يخشي فيها راسو حتى تمُر الطائرات المسيرة .
66 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:46
لمادا تدكرون سبتة ومليلية وهل خما وحيدين مازلنا لم نحررهم امامنا اهم من مدينتين الا وهما الصحراء الشرقية وشنقيط
67 - Mostafa الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:48
احسن سلاح هو العلم والتطوير المهارات لدى الشباب وتشجيع البحث العلمي و إعطاء أهمية للمستوى المعيشي للسعب
68 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:49
واين التعليم المغربي والمعاهد الوطنية من الصناعة العسكرية؟ اليس الشعب المغربي اذكى شعوب العالم؟
69 - سوسي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:50
الاسلحة الامريكية اعربت عن فشلها و أكبر مثال منظومة باتريوت ب مليار دولار التي تمتلكها السعودية و رغم ذلك نرى ما تعرضت له من طرف شردمة من ارهابيين حوثيين
بوتين قال ساخرا انه ان ارادت السعودية ان تدافع عن نفسها ربما عليها ان تشتري الاسلحة الروسية ك اس 400
يجب على المغرب الاعتماد في الاسلحة الدفاعية على روسيا و بالنسبة للاسلحة الهجومية امريكا و يجب علينا شراء غواصة من ايطاليا
70 - درويش الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:52
جميل نريد لن نتسلح باقوى الاسلحة والتفوق او التساوي مع ابدول المعظمى لكن مغذا نصنع وهل هو مسموح ام ممنوع لنبقى تابعين وهل قكرنا جديا لنحارب الجوع والفقر الذي ينهك شيوخ ورجال وشباب وشابات واطفال وفتيات ور1ع بهذا الوطن ام نكثر من الكلام ولا نسير خطوة واحدة
71 - مراكشي غيور الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:07
استتمروا في الإنسان وحصنوه من الانحراف وعلموه واجعلوه ينعم بصحة جيدة فهو كنز هذه البلاد ولاترسموا لنا أعداء وهميين بعد ما نكون اقوياء من الداخل والجسم سليم يكون ما ذكرتم اعداد العدة. فما بالنا ببطون جائعة وفقر وهشاشة ونحن نقارع من أجل شراء أسلحة من أمريكا ودول أخرى تزرع الفتن والحروب في البلدان العربية والإسلامية وتكون هي الرابحة حقا انه الهوان والضعف واصبحنا كغتاء السيل تتقادفنا الأمواج من كل جانب. الله غالب
72 - ضد الضد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:10
نعم لشراء الاسلحة حفاظا على التوازن . لولا شراء المغرب للاسلحة لكنا مستعمرين حاليا و لضاعت الصحراء المغربية من بين ايدينا. لخبارك في راسكم ..
73 - امازيغي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:17
الدرون رخيصة و لاسقاطها تستعمل اسلحة غالية !
هل تعلم ما هو الحل ?
مراة نعم ان تكون مراة لعدوك و واجهه بنفس الطريقة
ان ارسل لك 10 من الدرون ارسل له 10000 الاف
يجب ان نشتري الطائرات المسيرة
و يجب على المغرب انشاء قاعدة عسكرية تحت لارض في جبال الاطلس
و يجب شراء صواريخ مداها ابعد من صواريخ جارتنا و تركيبها في سفن حربية و الابتعاد في السفن داخل المياه حتى لا تصلها اسلحة جارتنا و ارسال تلك الصواريخ من البحر نحو البلد المعلوم
نفتخر بالقوات المسلحة الملكية
الله الوطن الملك
74 - فاطمة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:32
الأسلحة الاميركية لم تعد تنفع مع الطاءيرات المسيرة التي تقصف يوميا السعودية التي تحتل مراتب الاولى في التسلح كفى من تبذير اموال المغاربة
75 - عبدو ربه الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:36
حاربو المفسدين والبطالة وتخلصو من تقاعد الوزراء والبرنمنيين اما المغرب فهو في امان داءم انشاء الله
76 - عبد الله الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:41
في السادس من الشهر الجاري سقطت طائرة هليكوبتر إسبانية ضواحي مدينة أصيلة يقودها مكسيكي في الاربعينات من العمر وثٓم القبض عليه....؟
ولكم التعليق
77 - عبدو لهلال الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:42
حتى يعلم المواطن تكلفة السهر على امنه وتجوله بحرية واطمئنان في بلده ، ولا ينتظر ان تمضغ له الدولة ماكله وتعب له شربه وليحمد الله على كل حال .
78 - Ali Ali الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:45
لن يكون المغرب اكثر شراءً للخردة الأمريكية من السعودية مع ذلك فهو تتعرض للضربات الحوثية وفي عقر دارها فلم تنفع معها الصواريخ الأمريكية ولا كل المليارات من الدولارات التي تنفق على العسكر ،ان لم تنتج سلاحك بنفسك وتحمي ارضك بنفسك فلن تقوم بدلك دولة أخرى مهما تدعي انها تسلمك اطور اسلحتها.انتهى.
79 - Tomılov الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:52
Est ce que vous voulez attaquez israeil vous avez pas le courage
80 - كبور الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:54
وماذا اشترى المسؤولون من عدة وعتاد لمواجهة البطالة والفقر ونهب خيرات البلاد.في عنوان(ظاهرة التشرميل والكريساج)المواطن يعيش في خوف يومي على نفسه واهله.ماذا جهزت الدولة لمحاربة هذه الظاهرة؟حتى هؤلاء الجنود الذين تسلحونهم باحدث الاسلحة ليبقوا شهورا مرابطين في الحدود نساؤهم وابناؤهم ليسوا في مأمن داخل الوطن بسبب المجرمين واللصوص الذين اصبحوا اسياد الازقة والشوارع بدل الامن.اليس منكم رجل رشيد؟حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي تدبيركم المخرب
81 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:09
الى الخبير العسكري صاحب رقم 73
اخويا بانتلك غير دزاير يودي راهي اسبانيا داخل اراضيك منذ قرون اما الجزاير ليس ببلد توسعي ويريد اخذ اراضي الغير الحمد لله ابطالبا الشهداء رحمهم الله ضحو من اجل تحرير قارة والان هي امانة في عنوقنا ونحميها بكل قوانا ولا نحتاج للغير لكي يساعدنا الحمد لله الرجال صنعو جيشا محترفا فبعدما كان صخرية للاعداء لاننا كنا نثق فالضحكة الخداعة ولكن الان لا ثقة فالذي فضح نفسه وقال اننا اعداء له نعم ندافع عن حدود بلادنا ولديا ما يكفينا من صنع ايادي جزاىءرية من طاىءرات مسبرة ومن مدرعات وهيايكبتر وشاحنات ولوازم الجندي والذخيرة ووووووو ومن سولت نفسه يتقدم للانتحار فيحرق بالنار ولا رحمة مع الذي يريد تخريب ارض الشهداء والجزاىءر مسالمة مع من يحترمها ولا سلم مع من اراد العبث بمقدسات البلاد
82 - ولد الري_______ش الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:13
الوقاية افضل من العلاج ,بما ان المغرب على يقين بان والورم الخبيث _البوليزاريو _كانت له علاقة مع حزب الشيطان وايران,ومن الممكن ان تكون هذه الشرذمة قد تلقت دروسا في صنع الطيارات بدون طيار وتداريب على استعمالها ,وكذلك قدرات على تطوير صواريخ باليستيا................!وحرب التحالف على الحوثيين يظهر مدى التطور الكبير الذي احرزه حلفاء ايران في استعمال الطائرات بدون طيار ومدى براعتها في استعمالها ,وتطوير ا لصواريخ........!ومن الضروري للجيش المغربي استباق الاحداث حتى لا يفاجا غدا ............!بادرة طيبة ونتمنى ان تاخذ كافة الاحتياطات والاستعدادات الجيدة ..........بالتوفيق ان شاء الله .
83 - احمد تازة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:15
ما تقتنيه وزارة الدفاع من اسلحة هي ادرى بكل شيئ ولا تعليق ضدها ذلك في صالح تعزيز قوة الدفاع عن الوطن والدفاع عن الوطن هو الاول والثابت والذي يملك قنابل نووية ليرهب به الاخرين و كونوا واقعيين
84 - youssef الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:17
buy russian s500
s400 cannot detect drone above 100 meters
85 - Foad الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:21
واش هاد السلاح امريكا تبيعه للمغرب ولا تبيعه لتركيا الحليف لأمريكا لو كان هاد السلاح صالح لمى تركيا تشتري من روسيا وهل هاد السلاح افضل من s 400 و s 300 امريكا تفرض علينا سلاحها السلاح الدفاعى الأمريكى مقابل سلاح الروس الدفاعى صفر امريكا تغش العرب وروسيا ايضا علينا الاعتماد على بعضنا أى على توركيا وباكستان وعلى صناعت البلد
86 - استتمروا فينا الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:27
2 مليون دولار لمجموعة من عشرة شباب مغاربةمتفوقين وتحديد 3 سنوات كمهلة وسترون العجب في إنتاج منضومة دفاعية متطورة ضد الطائرات المسيرة بدل دفع ملايير كرشاوي لاسلحة ابانت ضعفها
87 - miloud الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:31
المغرب يخشى قصف مصفاة البترول بمدينة المحمدية المتوقفة عن العمل
88 - يوسف أ-1 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:06
ما فائدة عده الأسلحة و أنت لا تدري أصلا ما يدور في سمائك، قبل أيام لو لم تسقط طائرة الهليكوبتر نواحي تطوان لما سمعنا عنها شيئ، ووهدا يهني أن الجيش الملكي لا يتوفر على الوسائل الضرورية أو أن هناك مسؤولين من الجيش و غير الجيش منورطين.
89 - لم تغني عنهم ترسانتهم شيء الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:15
المغرب لا شيء سيخسره اذا تمادا عسكر الجزائر في معادات المغرب ويبحثون عن زعزعة استقراره ليس لنا بترول ولا غاز ولا سونتراك ولا سيدي زكري 40 طائرة مسيرة مزودة بقنابل ذكية تمر مرور الكرام على هذه المنشآت ويسبح إقتصاد عسكر الجزائر في خبر كان ، نصيحة الى عسكر الجزائر لن تغني عنكم ترسانتكم الروسية شيء و ما يقع للسعودية من حُفات عُراة ليس منكم ببعيد ولم تغني شيء السعودية ترسانتها التي تفوق ترسانة عسكر الجزائر مرات عديدة فلا تبالغو في هز أنوفكم
90 - Arkin الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:17
ثمن الأسلحة التي اقتناها المغرب. يمكن توصل قطار كهرباىي .إلى الداخلة مارا بأكادير تارودانت تزنيت إفني. بسرعة 200 كلم في الساعة.فقط سنة بدون شراء أسلحة ترامب.يمكن أن تحقق ذلك.لكن المسؤولون يشترون رضى الدول الغربية .بشراء أسلحة وتفقير الشعب .هذا الجيش الدي تصرف عليه مبالغ خيالية يتفرج عندما تحصل كوارث طبيعية. عكس الدول المتقدمة .
91 - Sam.. italy الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:26
الامريكيين سرحوا بان الحوتيين يستخدموا طائرات صغيرة بدون طيار ثمنها بخس ومضحك 600 دولار والمضاد الامريكي اللدي بجب ان يلقاها باتريوت يكلف 400مليون دولار ..خلاصة صوارخ المضاد الامريكية زمنها وصلاحيتها انتهت وعليهم تصديرهت لبوزبال
92 - hamouda الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:30
راه تا المغرب عندو طائرات أرخس تمن
اللي عندو الشلاغم يزيد
93 - الياس الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:40
الامن القومي ياتي قبل كل شىء وهذا مبدء كانت وما تزال تعمل به البشرية حتى الان الامان ثم االاستقرار ثم الاكل و الباقي هو تحصيل حاصل
و بامناسبة نحي كل افراد الجيش الملكي المغربي الباسل الذي يرابط في الصحراء المغربية و يسهر على امن واستقرار هذا البلد امن .
و كل من يحاول ان يقنعنا ان اهناك اولاويات تاتي قبل حماية الاوطان فهو اما جاهل او حاقد لا يريد الخير لهذا البلد الامن
94 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:41
احدث اسلحة واغبى عقول
والله افتخر كوني جزاىءرية بنت الامازيغي الشاوي لقال كحلة كحلة ولا داعي للمناقشة والله افتخر وخاصتا منذ ان راءيت طاىءرتين مسيرتين في سماء ميدان حاسي بحبح للرماية تذكرت منذ عامين تقدمت الجزاىءر لامريكا لشراك طاىءرات درون لحماية حدودنا ومنشاءتنا الغازية والبترولية ولكن الامريكان رفضو ومنذ ذلك الوقت دخل جيشنا في صناعة درون بشراكة جنوب افريقيا وها نحن نتفاجىء ونرى اول طاىءرايتين بصنع ايادي جزاىءرية ولا نحتاج لا للامريكان ولا لطاطاوين وهذه الا البداية وسوف تطور الصناعة وتصبح فالقمة ونجحت الطاىءراتن فالاختبار وقامت بقصف الاهداف بكل احترافية ومن يكذبني فما عليه الا كتابة ظرون الجزاىءرية تقصف اهدافها في مناورات حاسي بحبح واتمنى من كل قلبي ان نرى اول طاىءرة هيليكبتر الهجومية فالاشهر القادمة لان قواتنا الجوية دخلت في صماعتها مع شراكة ايطالية بمدينة سطيف واتمنى المزيد من التقدم لان مساحة الجزاىءر قارة ويتطلب حمايتها بجيش قوي ومحترف وشكرا
95 - مفكر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:54
الى 81
راه اسبانيا محتلة مدينتين من المفرب و21 جزيرة منها جزر الكناري التي دافع وحارب من اجلها امازيغ المغرب لمدة 100 سنة اتعلم لماذا ؟لقد قالها لي اسباني وانا اتكلم الاسبانية بطلاقة لقد قال لي بالحرف الواحد انه نكاية في كل العرب وفي كل المسلمين اي نكاية في 50 دولة مسلمة لانه عندما دخل طارق ابن زياد الذي تدعون انه جزاءري والذي احتل الاندلس وقتل رجالها وسبى نساءها لمدة 500 سنة اخذت الثءر من المغرب وتركها كل العالم الاسلامي منها الجزاءر تقاوم حلف الناتو لوحدها.لذالك من اراد تخريب بلادي بشراء الذخيرة من طرف الشركة الارهابية سونطراك لارسالها الى البوليساريو والذي يرفع علم يشبه علم فلسطين قديما عندنا في جزيرة اطلنتيس كانت تسمى فلسطين بالفنيقين حيث ساعدكم الملك الامازيغي باكا وارسل لكم الى الجزاءر جنودا وعتاد لمحاربة الفنيقيين .لذالك مادام ليس عندكم وجه فاني اقول لك علي وعلى اعداءي سيدي الفاضل.
تقبل مني فاءق احتراماتي الامازيغية المغربية من جزيرة اطلنتيس التي كان يحكمها الملاءكة و اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام .رفعت الاقلام وجفت الصحف
96 - hassan الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:06
خوتي المغاربة راه مبيهم لسلاح ولبلاد ولوطن ولدفاع انا عسكري وعارف النية ديال هاد الناس مزيان هاد الصفقات لاغتناء الجنرالات على حساب الشعب كيشريو البياسة بمليون وكيحسبوها بعشرة ولكيبيع ليهم لوبي كبير وكياخد حقو باش يصيب البون بداك الحساب لقالو ليه الجنرالات والميزانية ديال السلاح ممنوع على شمخلوق يناقش فيها ودابا عرفتو الحقيقة وسيرو فحالكم وقولو اللهم زدني علما
97 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:15
الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار و البحث العلمي وصناعة وطنية عسكرية وكذا في الصحة والتعليم. اما ملايير الدولارات فتذهب الى امريكا على طبق من ذهب.
98 - العربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:35
الى 94 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
الشعوب كما قال الجنرال نابوليون تحارب بتاريخها ثم بسلاحها
لهذا لا يمكن ان نقارن بين الجيش الملكي المغربي الذي يمتلك تقاليد اصيلة وعقيدة متجدرة في عمق التاريخ و خَبر حروبا طيلة 1500 عبر سلالات الملوك المغاربة المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين و العلويين وكان دائما ندا قويا لاعتى القوي في المنطقة وتكسرت على صخرته كل محاولات اختراق الجناح الغربي الاسلامي .
اما الجيش الجرائري فينتمي الى بلد بالكادعمرة لا يتجاوز 64 سنة ومن مخلفات مستعمرة فرنسية استوطنت هذه المناطق طيلة 138 سنة بعد ان طردت المستعمر التركي الذي استوطنها بدورة طيلة 500 سنة .
اما سشاعة الجزائر الحالية فالكل يعلم ان فرنسا كانت تحتاج الى فضاء لاجراء تجاربها النووية و قد فجرت اكثر من 15 قنبلة نووية في الجزائر الى حدود السبعينات اي بعد ان منحت الكيان الجزائري استقلاله بسنواتوهذا يعطينا فكرة واضحة عن كيف نشات هذه البلاد .
وخلافا لما تعتقد الاخة الجزائرية فالمغرب هو اكثر اتساعا و رحابة لانه يمتلك افق لا متناهي على المحيظ الاطلسي .
99 - Nabil الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:41
TOW2A sont contre les chars Tang!! Les extrémistes n'ont pas ça
100 - Hassan الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:46
لا نريد شراء سلاح لل علينا الاهتمام ب الشعب
101 - علال 18 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:17
مزانية كرة القدم كافية للبحث العلمي ولانتاج تكنولوجية مغربية محضة في المجال العسكري وغيره ، والاقلاع الاقتصادي في المغرب رهين بالتخاد قرارات جريئة جدا مثل التخلي عن القطاع الغير المنتج ككرة القدم، يجب تشجيع البحث في العلمي العسكري، قدرات اليمنيين في ضرب اعماق السعودية خير دليل على ان العتاد العسكري الامريكي المتطور وحده غير كاف ، لدى يجب انتاج ما هو محلي 100٪
وكفى من هدر الوقت والاموال لان اجيالنا القادمة ستكون بهده السياسات العرجاء رهينة الغرب والسلام ،
نريد نخبة جريئة حرة النقاد مستقبل ابنائنا .
انشر يا هسبريس من فضلك
102 - الصالح الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:46
هل نفعت هده الاساحة السعودية الحواب لا
103 - Ahmad abad الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:50
الإمارات وسعودية اشتروا جميع الاسلحه الأمريكية من اجل بقاء عروشهم.......والمغرب يقلدهم.....
104 - علي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:25
نريد اقتناء آخر تكنلوجيات التعليم والتطبيب، وتطوير ترسانة المستشفيات والمدارس لمحاربة أكبر عدو يواجه المغرب وهو الأمية والغباء... إذا كانو 40 مليون مغربي في صحة جيدة وقاريين مزيان هما اللي غيصنعو هاد الصواريخ والطائرات ونصدرو آخر التكنولوجيا... والله لانحتاج إلا إرادة صادقة وهاد البلاد غتمشي بعيد...
105 - LARSAD الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:49
اتمنى حلا فعال لمواجهة سيوف الصاموراي الارهابية التي تزهق ارواحا اكثر ما تزهقه الحرب في اليمن الارهاب الحقيقي هم المشرملين االلدين يزرعون الرعب في المواطن المقهور اللدي يستيقظ مع الساعة السادسة صباحا لجلب قوت لابناءه فيتعرض للنهب والتكزار كفى من استحمار الشعب ارهاب تشرميل اخطر الف مرة من ارهاب السلفيين الدكتور التازي عنده الحصيلة اغلب الارهابيين السلفين هم من اصحاب السوابق
106 - االدكالي فرانكفورت الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:01
الهجوم على السعودية أظهر ان الأسلحة المستوردة لا تنفع.حتى السعودية التي تنفق مليارات الدولارات على الأسلحة الأمريكية لم تستطع التصدي لدرون أو الطائرات المسيرة من طرف الحوثيين الذين يقومون بالحرب بالوكالة عن إيران.
الدرس وهذا هو الأهم بناء الإنسان والاعتماد على الذات وعندها لن يكون استيراد الأسلحة ضرورة خاصة اننا في المغرب لا نعيش فوق ابار النفط وامكانتنا محدودة.
107 - حفيد بوقعقور من الخربة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:29
عائدات ونفقات جامعة لقجع تفوق 164مليار هذا مجرد ما صرحوا به ...!والنتيجة :00000000000000000000!!! الاستثمار الحقيقي والواقي يجب ان يكون في المواطن ,بالعلم لان كل ما وقع ويقع يثبت ان الدول التي علمها سليم وجيد تقف على اسس صحيحة وقوية ,اما الاعتماد على الغرب فلم ولن يجدي نفعا ,المغرب له من العقول ما يمكن ان يضاهي به الغرب في كل المجالات ;ولكن مع الاسف الشديد تهاجر الى بلدان تقدرها وتنتفع بها ;وبلدنا في امس الحاجة اليها ,ولكن هذا بسبب العقول المتحجرة التي تسير شؤون البلاد .....سياسة ممنهجة للحفاظ على مناصبهم والباقي لا يهم!!!!!!!!!
108 - S500 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 01:25
السلاح الروسي يضل و سيتضل احسن و اطور الاسلحة بالعالم و خير دليل المشهد السوري و الازمة الايرانية اللواتي تستندن على التكنولوجية العسكرية الروسية و اهمها الدفاعية منها كانظمة S 300, 400, 500 و كدا BUK-M غير ناسين التطور الكبير في سلاح الجو الروسي بتطويره للجيل الخامس و السادس من طائرات SUKHOI & MIG
109 - Aba الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 02:03
I hope that thos was a data leak instead of a real disclosure.

The enemy loves data!
110 - إنهانة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 06:18
أمريكا قد أهانت الدومى العربية الإتبطاحية الخانعة الفاسدة ب أسلحتها الفاشلة، لأنها لا تريد أن تتفوق الدمى العربية على إسرائيل.
111 - ولد علي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:50
المهم ان المغرب بلد الخير وشعبه عا ئش بخير ولله الحمد لا تهمنى الجزائر وحكامها ولا مساحتها التي يتغنون بها أتعلمون ماهي مساحة الجزائر الحقيقية؟
ان مساحة الجزائر تاريخيا لا تتعدا 350 الف كم اما الباقي فهي كلها اراضي الغير
هي اراضي محتلة "لقبايل،مزاب،الطوارق،الصحراء الشرقية"
112 - عابد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:41
في حرب فيتنام اتبت الكلاشينكوف الروسي تفوقه على m16 الامريكي . اليوم تتبث طائرات سيخوي و بطاريات س 400 .تفوقها على مقاتلات س 35 و بطاريات باتريوت . مع فارق شاسع في التكلفة . لكنكم تحبون امريكا .
113 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 13:56
رغم طارت معزة لبعض الرعاع يبقى السلاح الامريكي الأقوى في العالم.وذون ان اخوض في هذا الموضوع المتشعب...العيب ليس في باتريوت او الف 15 او 18.العيب في مستعملي هذه الاسلحة.ومن وجهة نظري الروح القتالية منعدمة لدى دول الخليج الست وهذا ينعكس بالسلب على ما تخوضه بعض جيوش المنطقة على اليمن.وعلى رأسها الجيش السعودي.اذن العيب في البشر لا السلاح.وهنا يطرح سؤال لماذا اسرائيل نجحت في القبة الحديدية ( باتريوت طبعا ) لأن لها جيش قوي يحسن استعمال اي سلاح.بالنسبة للمغرب.تسليح جيشه ظرورة ملحة في عالم متوحش يأكل فيه القوي الضعيف.والجيش صمام الأمان للدول...والمغرب كما هو معروف مهدد في وحدته الترابية.اذن من يريدون المدرسة والمستشفى عليهم التفكير في حماية هذه المدرسة والمستشفى...وكما كنت اقول دائما من هذا المنبر الحر.على الرعاع ان يبتعدوا عن هذه المواضيع الحساسة التي تهم امن وسلامة الوطن.وان ينتبهوا لأنفسهم....والسلاح قبل الخبز.لأن الخبز لا يحميه الا السلاح.والفاهم يفهم.وتحية عطرة لجيشنا الباسل جنودا وضباط صف وضباطا...
114 - moi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:50
هدا الكلام موجه الي الرقم ٩٨ أنت مسكين بغيت أدير تاريخ لروحك ياو العالم يعرف التاريخ روح اكتب في المحرك الجزائر والمغرب أو زيد حرب أو ريح تكحل ياو تاريخك ابتدا مع ليوطي لي لوطكم كاملين تهدر علي سيادك دارلكم علام أو نشيد أو مليك ياخي مسكين الموظوع يهدر علي صفقه تخص المغرب واش جاب الجزائر في الوسط يا خويا نتوما كولش حنا والو مي التاريخ ما يرحمش شكرا للنشر
115 - عادل بن علي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:27
ههههههههه راه السعودية متال . اش قضاو ب ملاييير دولارات د الاسلحة . راه فركعو ليهم منشئات بترولية هههههههههه
116 - HICHAM_MA الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:58
الى رقم 114
والله أمتالكم من الأجناس الى لا هوية لهم ولى تاريخ لهم هم الى أحوال معاهم راه العالم يعرف تاريخكم الي ابتدا مند 65 سنة اما المغرب فهوا سيدسداتكم ابناء خالد ابن الوليد ويوسف ابن تاشفين واحفاد وعوقبة بن نافع الفهري اما أنتم المجهولين الهوية ما اكتر الوسطاء في العالم راسكم غير جنس مختلط رومان على أتراك على امغاربةمتطحك على روحك هديه هيا الحقيقة المرة الى اجعل أمتالكم يشبهون باسيادهم ابناء الإمبراطورية المغربية روح دور ليك على اصلك ومن بعد متحدة معى سيادك
117 - عبداللطيف المغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:28
الى moi 114.بحث في التاريخ عن الجزائر فلم اجدها.هذا الكلام لوزيركم الاول السابق عبدالحميد الابراهمي.اذن شهد شاهد من اهلها....جزائرك يا هذا لم تكن يوما دولة بمفهوم الدولة.بل كانت مقاطعة تابعة للامبراطورية المغربية.والتي لم تكن مساحتها تتعدى 350 الف كلم2.وجاء الاتراك الذين حكموها خمسة قرون.ثم الفرنسيين ب 132 سنة.اذن جزائرك محمية تعاقب على حكمها امبراطوريات ودول قوية ابانها.من جهة اخرى كلما لذيكم من ثقافة وثرات وعادات هي في الاصل مغربية.الكسكس القفطان و.و.و.والمضحك انكم نسبتم لكم طارق بن زياد وبن بطوطة وغيرهم من اعلام المغرب.المسجلين بمذاذ من ذهب في بطون امهات الكتب التاريخية العالمية.اذن ان لم تستحي فقل ما شئت...ولكن لا يمكنك ولا لغيرك ان تزيف التاريخ وتقفز عليه.المغرب يا هذا معروف عالميا وكونيا بأنه امة ودولة.فعليك ان ترضى اذن بواقعك وواقع كيانك الذي صنعته فرنسا في 62 من القرن الماضي.ولا تتطاول على الكبار بلسانك السليط وعاش من عرف قدره ورضي به.
118 - Moi الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:51
إلى ١١٦ و ١١٧ جواب الأحمق السكوت عليه أو الكسكس كولو أو كي تكمل البس القفطان اصلها متعوده دايما
119 - جس النبض السبت 21 شتنبر 2019 - 09:33
الأسلحة الأمريكية و الرادرات فاشلة بكل امتياز الدليل هو الفضيحة التي فعلتها طائرة عيشورة اليمنية التي حلقت 1000كيلومتر داخل المجال السعودي و فجرت منطقتين حيويتين حبدا لو يستفيق الخبراء العسكريون المغاربة و يشريو صواريخ و مضادة لطائرات من روسيا مع الردارات هادشي ولا يخلع
120 - عبداللطيف المغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 14:19
الى 119.تبارك الله على الخبير العسكري الذي يفهمها وهي طائرة.يا هذا اتق الله.فأنت ولا انا معك لسنا بخبراء عسكريين حتى نخوض في مواضيع حساسة.الاعتداء على ارامكو السعودية يجهل حتى الان مصدره.مع ان امريكا تتهم صراحة. نظام ولاية الفقيه.في ايران.نحن العامة من الناس لا دخل لنا فيما لا نفقه ولا يعنينا.وكم ضحكت لتعاليق بعض الرعاع الذين اجمعوا على عدم فعالية السلاح الامريكيي.. وكذا وكذا.(.الله اكثر خبراؤنا.).....وهذا مضحك.لأن هذه الاخيرة تتسيد على العالم بقوتها العسكرية الجبارة التي تتخوف منها حتى الصبن وروسيا....وعليه اوجه من هذا المنبر الحر. نداء لبعض الرعاع ان لا ينشروا خزعبلاتهم.التي لا تفيذ في شيء..وخاصة موضوع حساس ( فعالية الاسلحة ) والقوة العسكرية في العالم بصفة خاصة...
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.