24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تطويق الحدود البرية يُقرّب موريتانيا من الجزائر وجبهة البوليساريو

تطويق الحدود البرية يُقرّب موريتانيا من الجزائر وجبهة البوليساريو

تطويق الحدود البرية يُقرّب موريتانيا من الجزائر وجبهة البوليساريو

في أول التَحركات الإقليمية بعد انتخاب الرئيس الجديد، افتتحت موريتانيا مسلسل علاقاتها من بوابة الجزائر، حيث بقي محمد ولد الغزواني وفيا لعقيدته العسكرية، وكان أول ملف يفتحه مع محيطه هو تأمين الحدود البرية، بالتنسيق مع قصر المرادية، بالإضافة إلى قيادات من جبهة البوليساريو، التي باشرت بدورها مسلسل استمالة السياسيين الموريتانيين.

والتقى محمد سالم ولد مرزوك، وزير الداخلية الموريتاني، أمس الثلاثاء، مع السفير الجزائري نور الدين خندودي، متباحثين سبل فتح الحدود البرية وجعلها أكثر مساهمة في اقتصاد البلدين، مشيرا إلى "قرب التوقيع على لجنة مشتركة تشرف على العلاقة بين البلدين"؛ فيما اتجه الدبلوماسي الجزائري إلى "تثمين الروابط بين الطرفين، في أفق تعزيزها بشكل أكبر".

وموازاة مع اللقاء المذكور، باشر المسؤولون عن المناطق الحدودية في ولاية تيرس الزمور المتاخمة للحدود، يتقدمهم الوالي اسلمو ولد سيدي، تنسيقهم مع جبهة البوليساريو؛ فقد حل وفد من الجانب الانفصالي بمدينة افديريك، متباحثا أمور شبكات التهريب وحدود منطقة تندوف.

ومعروفٌ أن ولد الغزواني مقدر للموقف المغربي من قضية الصحراء، وله علاقات جيدة مع الرباط حيث تلقى دراسته بها بداية قبل أن يتوجه نحو مملكة الأردن لمواصلة تكوينه؛ لكن قربه من العقيدة العسكرية قد يجعله متذبذب الأفهام، خصوصا أن تواصله قائم مع كبار الجنرالات الجزائريين باعتباره أحد راسمي خطط القضاء على الإرهاب بالجارة الجنوبية للمغرب.

ويعتقد عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أنه "من الواضح جدا أن اجتماع محمد سالم ولد مرزوك، وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني مع نورالدين خندودي، السفير الجزائري بنواكشوط، يشكل بداية ضغط جزائري على السلطة الموريتانية الجديدة من طرف المجلس العسكري الجزائري بقيادة القايد صالح".

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مضمون الاجتماع المتعلق بتعبيد الطريق البري الرابط بين تندوف وشوم مرتبط بمشروع أنجز مع الرئيس الموريتاني السابق ولد عبد العزيز في مرحلة أزمة العلاقات المغربية الموريتانية"، مشيرا إلى أن "الضغط الجزائري الجديد على موريتانيا يهدف إلى استمالة السلطات الموريتانية الجديدة من طرف المجلس العسكري الجزائري".

وأوضح منار اسليمي أن "الأمر أبعد بكثير من طريق تجاري، ويتعلق بإقامة منطقية رمادية تريد بها الجزائر إنشاء حدود عائمة مع الشمال الشرقي الموريتاني، وسيكون المستفيد من هذه الحدود العائمة هي جبهة البوليساريو؛ فوراء طريق تندوف -شوم خطة جزائرية تستهدف تطويق المغرب، ونشر البوليساريو على طول الشمال الشرقي والشمال الموريتاني".

وأكمل أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس: "لذلك، يلاحظ نوع من الحذر لدى السلطات الموريتانية الجديدة التي تحاول التحرر من الفخ الذي أوقعت فيه السلطات الجزائرية الرئيس السابق ولد عبد العزيز، ما دام طلب إنشاء طريق تندوف -شوف لم يكن موريتانيا، وإنما خطة جزائرية لتطويق المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - mjalwake fnew york الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:12
l,essentiel le Sahara est marocaine et en a rien a foutre de ce qu ils font.
2 - assad الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:17
ياك قلتوا لينا أيام الانتخابات عدو البوليساريو
دبى ولاّ عدوّنا وباركا علينا من استعطاف شرذومات التابعة للبوليزباليو
3 - simou الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:19
اكبر كلام شفتهم هما حكام الجزائر وفكرهم العسكري المتجذر يفكرون في فتح طريق كادو الطرقان لي فبلادكم بعدا
4 - arozi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:19
الحل مع هؤلاء المرتزقة موريتانيا و الخرائز هو بناء مطار دولي في السينغال ، و يجب تهيئة مطار العيون ليكون مطارا تجاريا الأول من نوعه في القارة الإفريقية، ليكون رفدا مهما في التجارة الإفريقية و العالمية أيضا
5 - القنيطري الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:22
تيندوف عاصمة دولة البوليساريو يجب عليهم طلب الإستقلال من الجزائر
6 - متغرب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:23
وا هد الحدود معا الجزائر وا موريتانية ماذا يأتي منها رمال ؟؟؟؟
المغرب راه بلد فلاحي بي امتياز على صعيد العالمي انا ؤريد من المغرب ان يقطع العلاقة معا موريتانية وا إغلاق الحدود وا كل شاحنة تمر عبر البواخر من داخلة حتى سنغال أو غينيا وا تكمل طريق شاحنة برا إلى دوال إفريقية
7 - عزيز الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:28
نقاريوهم وكونوهم واتقالبوا علينا شعوب ناكرة الجميل
8 - واش دخلك الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:28
شكرا للعالم الكبير منار من دونك كنا سنموت هههههه لا تحرمنا من تحليلك
9 - تمسماني من الريف المنكوب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:30
هادي دابا تقريبا نصف قرن واحنا كنسمعو نفس الهدرة وبلا نتيجة.
10 - تمسك غريق ... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:35
... بغريق
ماذا ستتبادل الجزائر مع موريتانيا من منتجات وكل ما تنتج الجزائر مدعم من الدولة .
وهل تستطيع الدولة الجزائرية تحمل اعباء الدعم لتصدير منتجاتها الى موريتانيا وافريقيا.
العلاقات التجارية الموريتانية المغربية هي العلاقات التاريخية الطبيعية التي تعود عليها الشعب الموريتاني.
11 - ben الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:36
ca vas pas beaucoup tarder nchllh et ce gaidhum talih desparaitras,car vue son age avancer? reste pas beaucoup!
12 - مغربي قح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:37
هادشي طول وبدا تايطلع فالراس.الحل مع هاد الناس هو الحرب ،نكون او لا نكون ،هاديك الساعة غادي يعرفو شكون هم المغاربة...موريطانيا و الجزائر غالطين فراسهم وماكاين لا جوار لا يحزنون.
13 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:38
لا يمكن وليس في استطاعة الجزائر والمرتزقة محاصرة المغرب بمعبر شوم او بغيره.. التعامل التجاري عبر الطريق البري يتم مع موريتانيا والدول الإفريقية مند سنين ومصلحة الأشقاء الموريتانيين مع المغرب أكثر ما هي مع الجزائر ومرتزقة البوليزاريو.. اللهم إن استغلوا ضعف الدولة والتغلغل الذي قام به المرتزقة في المجتمع الموريتاني بترهيب المسؤولين والتهديد بتهريب السلاح وخلق الفوضى في البلاد
14 - ملاحظ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:38
وماذا تفعل ديبلوماسيتنا
لماذا لم استبق الجزائر لاستمالة موريتانيا صوب المغرب كما فعل أسلافنا الشرفاء الدين كانوا يتمكنوا في جارتنا الجنوبية.
ياإلاهي مسابقات عندنا لا سياقة داخلية ولا سياقة خارجية.
فيقول يالمغاربة قبل ان يفوت الأوان.
15 - بلال الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:39
تطويق المغرب بريا، ولكن بحريا و جويا لا يمكن.
ربما يستهدفون النقل التجاري بواسطة اغلاق المعابر الحدودية و انتشار الميليشيات و توسيع منطقة الحرب المحتمل. طريق تندوف - شوم سيستعمل للامدادات العسكرية و اللوجيستية لميليشيا الارهاب البوليساريو
هذا الطريق سيدمره الجيش المغربي هو الاول كاملا إذا اتسعمل للاعتداء على الاراضي المغربية.
16 - عامر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:40
ما يهمنا نحن المغاربة هو ان تكون آمنة مزدهرة
هذا جزء من أمننا القومي
17 - Mou الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:45
The Sahara is MOROCCAN. Look into the history. Algeria needs to worry about their own people and stop trying to take a desert that is full of history and clearly belongs to Morocco.

الصحراء مغربية. انظر إلى التاريخ. الجزائر بحاجة للقلق بشأن شعبها والتوقف عن محاولة خوض صحراء مليئة بالتاريخ ومن الواضح أنها تنتمي إلى المغرب.
18 - Simmo الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:47
لو كان المغرب دولة دمقراطية يعتمد على شبابه ولا يقهرهم بسياسته المخزية من المغرب العميق لكان من الدول المتقدمة بشبابه الذي يموت في البحار بحثا عن عيش كريم يضمن مستقبلهم في دول الغرب لكان المغرب الآن بشبابه من أقوى الدول في المنطقة ويضرب له ألف حساب وليس كما الآن يستفز من البوليزاريو ويستند من الأمم المتحدة لأن المغرب دولة ضعيفة.
19 - nadori الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:47
رحم الله الرئيس الأمريكي كيسنجر حينما ظهرت دولة بنغلديش الى الوجود قال كلمته المشهورة"هاهي دولة خرجت الى الوجود من اجل التسول"مريطانيا ارض مغربية ومع الأسف بعض الانفصاليون غرروا بما يسمى اليوم بالشعب المريطاني وهم أصلا شعب مغربي,فظهرت هده الدولة مثل بنغلديش في نظري من اجل التسول والاسترزاق,ولها أطماع في النفط الجزائري ربما يرمي لها القائد صالح بعض الدولارات.فهي دولة ضعيفة بين دولتين قويتين المغرب أولا وثانيا الجزائر قوية فقط لان لها أموال خيالية من النفط ومع ذلك المغرب اقوى منها.انا والله لا اعرف أي فرع من الشجرة تنام فيه مريطانيا بمعنى مريطانيا هي امعا كما قال رسولنا الكريم.فهي لا تقدم ولا تؤخر.انها ضعيفة مسكينة تحاول ان تشتري خبث الجزائريين لا اقل ولا اكثر وتستغل اخلاق المغاربة المثالية السامية
20 - baghi_ti9ar الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:48
والله واخا منعرف اش تقولو ليا , الجزائر , موريطانيا , البوليزاريو , ازيد حتا المغرب ماعندهوم مايديرو , كلشي فيد فرنسا , سويرتات عندها .
21 - سعيد مغربي قح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:49
القرطاس..القرطاس..القرطاس..هو الحل الوحيد لتدمير البوليخاريو المنظمة الارهابية..

على المغرب أن يبدأ مناوراته العسكرية ..اليوم قبل الغد..لأن هناك شيء ما يحاك ضد وحدتنا الترابية..!

القرطاس..القرطاس..القرطاس..!
22 - يوم الحساب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:50
الحل الوحيد هو بناء موانئ في الجنوب والاهتمام بالنقل البحري انطلاقا من الداخلة في اتجاه السينغال ومن ميناء داكار تاخذ كل شاحنة وجهتها.
23 - سعيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:51
المع ب يترجى مو يطانيا لم ساعدته على البوليزاريو والله اخر الزمان هاذ المغرب. لسنا حازمون.
قوي جيشك وطور بلدك . أما سياسة استجداء ف نسا أمريكا مو يطانيا رآه عيب وحشومة وخايبة فيها التبهديل
24 - الحداد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:51
المغاربة وخاصه الشباب مستعدين لاعاده موريتانيا الا الوطن الام الله يرحم االملك الحسن التاني كان لايعترف ب رؤساء هده الدويله الغارة في التخلف .المغاربه اخرجوا القوه الاسبانيه المحتله لا تخوفنا هده العصابات
25 - حاميدو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:52
المغرب إستبق خطة المكر الجزائري الموريتاني بإعلان تشييد ميناء الداخلة الذي سيربط تجارته بدول غرب إفريقيا دون الحاجة إلى المرور عبر موريتانيا التي مهما عمل المغرب على التقارب معها ستبقى عميلة للنظام الجزائري لأن العسكر في البلدين ملة واحدة .
26 - Chakib Tounsi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:54
IL Y A LA ROUTE MARITIME ET LES AVIONS CARGO,LA MAURITANIE A PEUR DE GAID SALH QUI LUI MEME A PEUR DE SON PEUPLE..LES MAURITANIENS DOIVENT PENSER PLUS LONGUMENT ET AVOIR DES VISIONS SINON ILS VONT LE REGRETTER
27 - El hazzat الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:54
الدولة المغربية ليست لها رؤيا واضحة هل أصبحت موريتانيا دولة ولها هذه القوة. على المغرب أن يقطع على مهم جميع الإمتبازات وأن يبني ميناء ضخم في الداخلة ومنه يفرغ في السنغال ويغلق الحدود التجارية مع موريتانيا. على هذا فكلام حميد شباط على حق عندما تكلم على موريتانيا وعلاقتها بالمغرب
28 - About majd الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:57
لا الجزائر الا موريطانيا في يدهم شي حاجة هم أدوات فقط للجهات المعلومة التي تأمر وتنهي وتخطط وتستفيد من الوضع القائم بالمنطقة لقد وضحت الأمور بالخليج العربي يخلقون الأزمات ليدفع الجميع لحكام العالم ولو أمروا غدا لتم اللقاء والعناق والبكاء بين الجهات المامورة وكان شيئا لم يكن
الله يعفو ويشوف من حالنا جميعا متى تسقط الاقنعة او متى تزال الاقنعة عن الطغمات العميلة في منطقتنا
29 - نصيحة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:57
سياسة البحر الهادىء ناجحة مع كل الاعداء...
30 - abdo agadir الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:00
على المغرب ان لايطيق في المسؤولين الموريتانيين وان يتخد قرارات صارمة كلما ﻻحظ اي خطر يهدد امنه ومصالحه والاستفزازات المستمرة التي تمارسها الجزائر مع الانفصاليين على الحدود المغربية لدى يجب اليقظة والحدر من طرف القوات المسلحة الملكية والدرك الحربي والأجهزة الاستخباراتية ليصونوا حدود وطننا العزيز من أي خطر يهدده .
31 - SAHRAOUI PUR الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:06
LA MAURITANIE SERAIT SANS ESPRIT SI ELLE ACCEPTE LA PROPOSITION ALGÉRIENNE DE FAIRE RENTRER CHEZ ELLE LE POLIZARIO QUI VA OCCUPER LA ZONE NORD DE LA MAURITANIE POUR LA ROUTE AU MAROC
MAIS POURQUOI TOUT ÇA QU’ELLE FERME LA FRONTIÈRE ET POINT C’EST TOUT
MAIS QUI EST LE PERDANT ? Le MAROC OU LA MAURITANIE
PEUT ÊTRE CE NOUVEAU PRÉSIDENT AL GHAZOUYANI N’IRA PAS TRÈS LOIN EN TANT QUE PRÉSIDENT DU PAYS
32 - خالد F الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:07
5 - القنيطري
للتذكير البوليزاريو عصابة وليست دولة.
33 - رشيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:07
موضوع الصحراء ساهل الحل ديالو غي كياجلوه الحرب بين المغرب و الجزاءر هو سبيل الي الحل و مكرهناش اليوم قبل غدا
34 - Ouahed الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:11
طريق بري بين دولتين مستقلتين أين المشكل .
35 - رشيد العيون الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:15
كم أنا متحسر من إعلامنا المغربي الذي يستبق الأحداث
موريتانيا من قديم الزمان وهي تشنق المغرب بحبال بدائية والمغرب لم يصنع بعد سيف أو خنجر ليقطع تلك الحبال ولنا أسلحة قوية ضدها ياأسفاه.
36 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:15
سبحان مبدل الاحوال (1979) 2019) التاريخ يعيد نفسه حينما ضاق الخناق علئ الحكومة الجزايرية ارغمت موريطانيا على التخلي عن اقليم واد الذهب للمرتزقة وانتصر الجيش المغربي بانهاء تلك المؤانرت واسترجع اقليم واد الذهب الى الوطن واليوم ضاق الخناق عليهم لسببين الاول اصبح العالم على حقيقة ان النزاع مفتعل ضد الوحدة الترابية للمغرب والسبب الثاني الحراك الشعبي الذي ضيق الخناق على الحكام والشعب الشقيق طالب باستبعاد جميع رموزالنظام المباد واستنجدوا بمريطانيا لإنقادهم مرت اخرى بفتح الحدود ضنا منها انها ستزعج المملكة المغربية اقول لحكام الجزاير انقلب السحر على الساحر
37 - عبدالله ابراهبم الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:15
"معروف ان ولد الغزواني مقدر للموقف المغربي من قضية الصحراء و له علاقات جيدة مع الرباط حيث تلقى دراسته بها " ؟؟؟ و ما راي السي اكجان في عبد العزيز بو تفليقة الذي ازداد في وجدة و ترعرع في وجدة و تلقى دراسته الابتداءية و الثانوية في وجدة و ترشح لمباراة ليكون دركيا في وجدة (لكن لسوء حظ الشعب الجزاءري و المغربي كان طول قامته يقل بعض السنتميترات عن المطلوب ) و عندما كان في شبه منفى بعد وفاة بومدين طلب من المرحوم الحسن الثاني ان يتدخل له لدى المرحوم زايد بن سلطان فكان له ما اراد و اصبح مستشارا لهذا الاخير. بالرغم من هذا كله ،كان اكثر عداءا و نفاقا تجاه المغرب.
38 - bonjour الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:22
برافو لموريتانيا الرجلة والنخوة.المغرب لازال يعيش استعمارا فرنسيا مباشرا يتكون من مفسدين عضويا فرنسيين أكثر من كونهم عرب
39 - الرمال المتحركة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:23
الدول تسعى لتحقيق مصالحها ومصاله الطبقة الحاكمة والمتحكمة فيها .لعبة الشطرنج هذه ستتواصل وفي جولات متعددة كل مرة تضهر الغلبة لطرف دون الاخر
الديبلوماسية المغربية ارتكبت اخطاءا كثرة ومتعددة
بعضها زمن الاستقلال وبعضها في العقود الأخيرة
موريتانيا كانت هي المغرب وبعد استقلالها كانت بحكم موقعها تشكل الحديقة الخلفية للمغرب
لكن من سحب الجنود المغاربة المرابطين بموريتانيا وظهور بعض التوترات وتكهرب العلاقة مع المغرب بين الفينة و الأخرى الا ويتعمل دولة السرائر لاستدراجها لصفها وهو مانجحت فيه خلال السنوات الأخيرة
موريتانيا تمتل عمق استراتيجي للمغرب ومن الخطأ التخلي عن هذا العمق في ضل الأزمة المتجددة مع مرتزقة البوليزاريو كما ان التعامل المغربي الغبي مع مناوشات وتحركات افراد العصابة على طول المنطقة العازلة ستكون له انعكاسات سلبية على مسار الامور
معبر الكركرات يعتبر البوابة على افريقيا والسماح يتواجد عناصر الجبهة على هذا المحور إهانة ووصمة عار في جبين الدولة المغربية التي لا تقدر العواقب.
40 - مصطفى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:24
الجزائر ولات باغية تفك من المرتزقة بجميع الوسائل ولكن الشعب المغربي بجب عليه الدفاع على وطنه وارضه بحميع مكوناته آلأرض أرضنا بشعار الله الوطن الملك
41 - نبيل الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:24
منذ اكثر من عشرة سنين قال لي احد الأصدقاء الموريتانيين والذين يشتغلون في الديبلوماسية الموريتانية : هذه هي الفرصة كي تضموا موريتانيا أيضاً
علمت منها مدى استيائهم من الوضع من موريتانيا وودوا أن لو لم تنفصل عن المغرب
42 - الهواري عبدالله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:31
فاليفعلوا جميعا ما يشاؤون،فالجيش المغربي مستعد لأي طارئ،وعملية تطويق المغرب لن تنجح،لأننا نحن المغاربة لن نرضى بذلك،لأن الضرر لن نقبل به،بالإضافة أن الدولة المغربية ليست نائمة.
43 - ملاحظ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:33
منحى التحركات الأخيرة للدبلوماسية الجديدة بموريتانيا يوازي ويتناغم ومسلسل الضغوطات التي تمارسه أيادي خفية على المغرب هذه الأيادي تفوح منها رائحة الدعم الخليجي للمشاريع الاقتصادية المزمع انشاؤها بالجارة الجنوبية والتي في الأصل محاولة لمحاصرة أو منافسة المغرب اقتصاديا.
خلاصة القول : ناهيك عن العدو الكلاسيكي لقضية الصحراء المغربية،بدأت تطفو على السطح عداوات مجانية من طرف دول الخليج التي لاتروق لها السياسة الخارجية للمملكة.
44 - ضد الضد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:34
الحل هو الاسراع في تشييد ميناء مدينة الداخلة يكون من اكبر موانئ افريقيا و منه تصدر سلع المغرب الى ميناء في السنغال و هكذا تكون اكبر الخاسرين هي موريتانيا التي كانت تتحكم في ترويج السلع المغربية فتصبح تستوردها من السنغال.
45 - سطنبولي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:36
شيئ عجيب و غريب أمر المغاربة و طريقة تفكيرهم!! هذه سنوات و هم يطلبون بفتح الحدود مع الجزائر لدرجة أن هذا الطلب وصل إلى التودد و التوسل للجزائر و لكن عندما تفتح الجزائر و موريطانيا حدودهما لتسهيل حركة تنقل الأشخاص و إنعاش التجارة بين بلديين ذات سيادة يتألم المغرب و يخلق حكايات خرافية و يتهم البلدين بأنهم يتأمرون ضده! ما دخل المغرب في أمور تخص موريطانيا و الجزائر؟! البلدين لهم علاقات مع كل جيرانهم عكس المغرب، من الشمال المستعمر الإسباني و سياج مزدوج بعلو 8 أمتار و في الشرق الحدود مغلوقة و خنادق بعمق 7 أمتار و عرض 6 أمتار و جدار حديدي من الإسمنت المسلح بعلو 7 أمتار و عرضه متريين، في الجنوب مشاكل كبيرة مع البوليزاريو و جدار رملي أما الغرب فهناك المحيط و سمك القرش. من الذي له مشاكل مع كل محيطه ؟! من يعرف الجواب على هذا السؤال يفهم ما يجري في المنطقة.
46 - حميد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:41
المغاربة يريدون فتح الحدود مع الجزائر و نفس الوقت يريدون غلق الحدود الجزائرية الموريتانية شيء غريب و عجيب و بعض المغاربة في محاولة غبية يقولون ماذا ستصدر الجزائر الى موريتاتنا ببساطة يمكننا ان نستورد من الصين و نعيد بيع سلع صينية لانه طريق البحري من الصين حتى موريتانيا مكلف مقارنة من الصين نحو الجزائر ثم برا نحو موريتانيا هذا ما تفعله الامارات اليوم تعيد تصدير المنتوجات الصينة نحو شرق الاوسط و كذلك يمكننا تصدير بعض مواد التي تعرف فائض في الجزائر و استراد سلع من مورينانيا و الاسماك و هذا هو سبب الحقيقي لرفض المغرب تقارب الجزائر مع موريتانيا فالمغرب يريد ان يكون مصدر للمواد الصينية الى كل افريقيا و ذلك انطلاقا من اكبر ميناء في افريقيا و هذا ما يعرف بمشروع طريق الحرير
47 - ماجد واويزغت الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:44
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2
48 - لا يمكن للطريق ... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:51
... البري الصحراوي الرابط بين تندوف وموريتانيا ان ينافس معبر الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا والذي تمر منه الاف الشاحنات القادمة من اوروبا الى افريقيا.
كما لا يمكن لانبوب الغاز المزمع مده بين نيجيريا والجزائر والذي يمر عبر الصحراء ان ينافس انبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب والذي ستستفيد منه عدة دول افريقية.
49 - Ryad_DZ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:56
La mauritanie ne va pas tarder a fermer ses frontieres terrestres et son espace aerien ainsi que l Algerie doit fermer l espace aerien au maroc du et vers le maroc et apres une expulsion totale et massive des marocains qui sont en Algerie
et la coupure totale des relations diplomatiques et consulaires
et si ils veulent plus mettre le maroc en sandwish de l atlantique les sous marins avec missiles Kaliber
et de l autre cote Iskander boom boom sur chaque palais dela fumee noire et les touristes disparaissent
et les charmeurs de serpents vont manger le mur
je n ai jamais connu un peuple si stupide et du moyen age comme le maroc royaume de l esclavage et baise main
PAS D OUVERTURE DES FRONTIERES ALLEZ VERS LA MER COTE ATLANTIQUE LIVREZ VOUS AUX REQUINS BLANCS
50 - Larbi DZ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:57
La Mauritanie est libre et l Algérie est libre .... LalgerieA a des routes terrestres ouvertes avec la Tunisie le mali le niger a part la lybie temporairement fermées a cause de la guerre. Le Maroc aussi est libre de faire ce q u il veut des relations avec israël ou Zanzibar.!!!!
51 - garbi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:13
بارك علينا من الكلام الفارغ لو كان في مقدور الجزائر محاصرة المغرب لفعلت دلك في الماضي . (باش كان عندهم العام زين)
52 - فريد فريد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:15
يجب على الجميع المغرب عارف خطتهم لهذا بدئ بتطويف موريتانيا قريب افتتاح ميناء الداخلة باتجاه السنغال
53 - من انا؟؟ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:16
يريد خلق عدو خارجي ليستمر في لعبته...مع العصابة
54 - الحل. الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:17
الحل موجود منع استيراد المواد الموريتانية 'إرسال البضائع المغربية من مناء طنجة مد. و العمل مقابل مع المعاملة.. أرادت مريطنيا إغلاق الحدود فلتفعل مع السلامة....
55 - موحى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:26
هذا الشي كلو. واقع و المغرب فدار غفلون
أين. الحكومة أين الجيش
وا فيقو.
56 - Mimo الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:26
كان المغرب من أوائل الدول الإفريقية التي حصلت على استقلالها السياسي.
ولكن طبقته السياسية التي لا ترى ابعد من نيفها تسرعت في مفاوضاتها مع فرنسا وإسبانيا فقرات بالقليل وتركت الكثير وهذه كانت الغلطة القاتلة.
ودليل على ما اقول أن المغرب اليوم هو الدولة الإفريقية الوحيدة (و أتكلم على إفريقيا وليس العالم كله حتى ابقي كلامي على المستوى الأفريقي) التي ترى حريته منقسمة للطرفين.
كذلك لازالت مدينتين محتلين و أغلب جزيره محتلة كذلك.
57 - Azzeddine الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:27
واسي السليمي لمادا لا تقول انه خطأ الديبلوماسية المغربية
لمادا لا تقول الحقيقة وتشير باصبعك الى المسؤول الاول عن هدا الاخفاق وخو بوريطه
الجاره الشرقية تعيش عدم الاستقرار كما تقول في خطاباتك ولكن الحقيقه المره وهي ان دبلوماسيتنا في سباتها كما هي عادتها
لك الله يا وطني
58 - Sfooo الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:30
C normal les dirigeants marocain sont pas une
personnalités fortes et le Maroc
un poids faibles le pays et détruit de intérieure donc en va pas espérer grand chose Avec ces dirigeants
59 - اين نحن الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:49
السلام عليكم
بيني و بينكم،واش نتقارنو مع دول مجاورة عندها دبلماسيين بأهداف كتخدم عليها في جميع انحاء العالم و الملف ديالهم فارغ من اي مصداقية،و المسؤولين المغاربة همهم الوحيد هو قهر المواطن و نهب خيرات البلاد،النهب في كل المجالات بدون اي رقيب ولا محاسب،يضهر لي انهم سيبيعون البلاد بسكانها،ولو بلا صحراءها
60 - المغرب العريق الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:53
الطريق البري لم يعد له أي معنى بعد أن أنشأ المغرب ميناء الداخلة الكبير و الذي سيربط بين المغرب و دول غرب إفريقيا أولها السنغال ميناء داكار واحد من بين أكبر موانئ أفريقيا.
معروف للكل أن النقل البحري أفضل و أرخص و أكثر أمنا من النقل البري خصوصا في منطقة غير مستقرة فيها أشباه دول ك موريتانيا و جنوب الجزائر الذي ما زالت تسرح وتمرح فيه جماعات إرهابية مسلحة.
و ربما يكون ربط تندوف ب شمال موريتانيا هو محاولة لخلق وسيلة استرزاق للبوليزاريو في أفق إعطائهم دولة مستقلة في تلك الأرض القاحلة الى جانب بير لحلو و تلك الصحاري الجرداء ههههه
المغرب مهتم فقط ب الساحل الأطلسي و فوسبوكراع
61 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:02
في الحقيقة لم افهم سبب تهور القيادة الموريتانية الجديدة و هي تعرف ان الجزائر تعيش اوضاعا متدهورة بسبب الانتفاضة التي فجرها الشعب الجزائري الشقيق ضد نظامه الفاسد لان جميع المؤشرات تقول انه ذاهب الى مزبلة التاريخ و لم تعد له اي شرعية داخليا و خارجيا بعد خروج المظاهرات المناهضة له في عموم الجزائر و بشكل يومي و اسبوعي فهذا النظام الذي يحاول استمالة و ابتزاز قيادة محمد ولد الغزواني فاقد للشرعية و هو في صراع مع شعبه و اي اتفاقية معه ليست لها مصداقية لذالك كان على قادة نواكشوط االجدد التريث حتى تتضح الرؤيا و معرفة مصير ثورة 22 فبراير و القيادة المنبثقة منها التي ستتولى زمام الامور بعد رحيل زمرة جنيرالات الفساد الى مزبلة التاريخ لان هذا النظام الفاسد و المنبوذ من طرف الشعب الجزائري الشقيق يحاول لعب اخر اوراقه مع الجارة موريتانيا و افساد العلاقات مع جارها الشمالي قبل اندحاره لان غصة الامبراطورية المغربية على وشك ازهاق روحه اما والي تيريس الغربية المدعو اسلومو ولد سيدي فهو معروف بولائه لتلك المليشيات الارهابية بحكم الاصول الموريتانية لاغلب قاطني خيام تندوف و قادة البوليساريو لذالك ينسق معهم
62 - Hassan Béni Mellal الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:06
أولا موريتانيا يجب استرجاعها قبل سبتة و مليلية لانها ارض مغربية و التاريخ شاهد على ذلك ، اما الجزائر مادام الجنرالات هم اصحاب القرار فلا يهمنا ما دمنا مع الشعب الجزائري بخير ، نحن همنا اليوم هو اشعال فتيل الحرب لاسترجاع موريتانية إلى المملكة نحن مستعدون.
63 - Maria الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:15
اتفق مع تحليل الاستاذ عبد الرحيم المنار اسليمي, و لذلك انا ارى شخصيا ان النظام الموريتاني هو من صنع الجزائر و اصبحت الجزائر تعتبر موريتانيا ولاية تابعة لها و يبدو من الصعب التاثير على النظام الموريتاني و جعله يتحرر من تحكم الجزائر فيه, لانه يعتبر ان مصيره مرتبط كما مصير البوليساريو بالجزائر. و خلق جمهورية البوليساريو الوهمية من طرف الجزائر هي نفس الفكرة, التي اعتمدتها في خلق نظام موريطانيا, لان الجزائر لها فكر توسعي للهيمنة على المنطقة و استعمارها و اول خطوة هي تطويق المغرب من الشمال الموريتاني, و لذلك على المغرب ايجاد طريق خاص به نحو موريتانيا. اصلا من يربط مصيره بالجزائر سيكون هو الخاسر حتما, لان مشروع الجزائر في استعمار شمال افريقيا مشروع فاشل و مضيعة للجهد و الاموال...
64 - من المغرب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:24
سياسة فاشلة لاسترجاع كل الاراضي المغربية منذ 1820
65 - امزيل... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:33
اش عند الجزائر ما تصدر الى موريطانيا، القرقوبي ؟؟؟
ههههههههههه
66 - الحقيقة الساطعة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:37
لا تطويق ولا هم يحزنون...بلدان الاتحاد المغاربي تعيش واقعا مريرا لا تحسد عليه...ومقاليد الأمور ليست بيدها تماما....اعتقد ان قادة الجزائر أنهكتهم نفقات البوليساريو وهم يفكرون في دفع المرتزقة للانتشار في الشمال والشمال الشرقي لموريتانيا في أفق التخلص منهم بعدما جربوا جميع السبل للنيل من المغرب...المغرب ليس بلدا داخليا حتى يتم سد المنافذ عنه فهو بلد ساحلي ممتد...ويمكن لسلعه أن تجتاز موريتانيا....فلتحذر الشقيقة موريتانيا أن تغامر بعلاقاتها مع المغرب خاصة إذا علمنا أن المغرب له علاقات وثيقة مع السينغال....فالتاريخ يذكرنا كيف هاجم الانفصاليون المدن الموريتانية وكبدوا الاقتصاد الموريتاني المنهك خسائر فادحة أثناء حكم المختار ولد داده...يجب أن يعي الرئيس الموريتاني الجديد أنه بفعله هذا سيخلق لبلده متاعب كثيرة هو في غنى عنها...أما عسكر الجزائر فعليهم الاستجابة لحراك الشعب الجزائري إن كانت هناك بقية لكرامتهم.
67 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:01
لا يمكن الحكم على هذا اللقاء الذي جرى بين وزير الداخلية الموريتاني و سفير جنيرالات الفساد في الجزائر و اعطاءه تفسيرات خاطئة او ابعاد سياسية لان وزير الخارجية الموريتاني الجديد و ربما الوزير الاول ايضا ان لم تخونني الذاكرة سبق لهما ان استقبلا سفير المغرب بنواكشوط فاذا كان اللقاء مع سفير زمرة الجنيرالات يهدف الى تقوية العلاقات مع موريتانيا و الاستفادة من دولارات نفط و غاز النظام الجزائري كما تفعل بعض الدول الافريقية و كوبا التي تعرف من اين تؤكل كتف الاغبياء فاننا نتفهم تحركاتها اتجاه الجزائر بل نشجعها على ذالك لان في اخر المطاف سيستفيذ منها الشعب الموريتاني الشقيق الذي نحبه و نحترمه اما اذا كانت تتعلق بمؤامرة ضد المغرب و محاولة حصاره او خنق اقتصاده كما يتوهم اغبياء قصر المرادية فهذا امرغير مقبول و يتنافى مع مبدا حسن الجوار و قد يتسبب في حرب شاملة لن تسلم منها دول المنطقة خصوصا موريتانيا التي حشرت انفها في النزاع المغربي الجزائري لان المثل يقول قطع الارزاق من قطع الاعناق فالمغرب لن يبقى مكتوف الايدي امام اي مؤامرة ضد مصالحه الاستراتيجية لكن لحد الان اعتبر علاقاتنا معها عادية و طبيعية.
68 - حكيم الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:03
هده التحاليل أصبحت مستهلكة(antipiotiques)الاجدر بك يادكتور أن تطرح نظرية اقتصادية علمية نحلحل بها الوضعية وشكرا
69 - Maria الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:16
66 - الحقيقة الساطعة

فعلا تعليق جيد اعجبني, هناك احتمال, ان القايد صالح يريد التخلص من البوليساريو خصوصا ان اغلبهم من اصل موريتاني و تصديرهم لموريتانيا للتخلص من اعباءهم بعد ثورة الشعب الجزائري, ربما. و لكن يا عزيزي لا ثقة في العسكر الجزائري و حلفاءه. التوبة بعيدة عنهم كل البعد و لن يقبل الله توبتهم.
70 - الأمير ابن باديس الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:28
الإعلام الدولي يقول الجزائر هي الحديقة الخلفية لفرنسا هادا يغيض كل المغاربيين وأسفاه
71 - مغربي من أصل صحراوي الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:33
على الدبلوماسية المغربية ان تبعث للسلطات الموريتانية تحديرا شديد اللهجة وتنبها خطيرا يهم امنها واستقرارها مستقبلا إن هي قبلت تنصل النظام الجزائري من المرتزقة واللاجئين بمخيمات تندوف لتستريح منهم ويصبحوا سرطانا ينخر المجتمع الموريتاني..
72 - محمد بنحده الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:41
كل ذي نعمة محسود المغرب كبير وشامخ رغم انف الخصوم والحق يعلو ولا يعلا عليه
73 - SABBAR DE IFNI الخميس 19 شتنبر 2019 - 01:12
A MONSIEUR LARBI TAZ LE MAROC A DEUX OUVERTURES VERS L’EUROPE ET LE CONTINENT AMÉRICAIN ET IL N’A QUE FAIRE DES PAYS DE L’ÂGE DE
LA PIERRE TAILLÉE LES MAROCAINS SONT TOUS CONTRE L’OUVERTURE DED FRONTIÈRES NOUS N’AVONS AUCUN INTÉRÊT
74 - nabil الخميس 19 شتنبر 2019 - 01:50
bientôt c est la guerre civile en Algérie,la Mauritanie et le polisario vont passer des moment difficile......
75 - Mosiba الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:23
رقم ١٩ كيسنجر لم يكن رئيس, وهو حي يرزق
76 - Fatima الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:52
علاش ما نكونوش يد وحدة مغرب عربي قوي بحال الاتحاد الاوروبي تونس بالسياحة و الجزائر البلد القارة يلي فيه خيرات كبيرة و أرض واسعة و المغرب بالفلاحة و نكونو اقوى مغرب عربي يد وحدة لا ادري التعليقات السلبية في الأخير عندنا عادات و تقاليد و مصير مشترك بيناتنا و الأهم من ذلك الاسلام يجمعنا ما نشجعوش للكراهية بين الشعبين
77 - غير دايز الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:07
الجزائر فتحت حدود مع موريتانيا....وهم بلدان جارين....أين هو المشكل؟
واش دخلوا لحدودنا وفتحوها....ماهذا الوعي..
الجزائر لها حدود مع موريتانيا والمغرب والنيجر وتونس وليبيا....تفتح ماتشاء وتغلق ماتشاء..
والمغرب والحمد لله بلد الخيرات والثروات..والشعب يعيش الرخاء والطب والتعليم والاقتصاد قوي.... في حسب رأينا مذا نفعل بالجيران...
78 - الحبيب نعمان الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:14
فتح معبر بين الجزائر و موريطانيا يجسد التعاون المغاربي بكل معنى الكلمة و ليس بالـتأكيد تطويق لأي كان
المغاربة لهم الحق أن لا يعجبهم ذلك و هم في الحقيقة جدرين بتنمية المناطق الحدودية بعد فتحها و لكن قبل ذلك يجب وضع كل الملفات على الطاولة, صحيح أن الطريق شاق و طويل و لكن هذا هو حال الدنيا فالجزائر منذ أمضائها على ميثاق الاتحاد المغاربي لم تفرض الـتاشيرة على أي دولة من دوله و الذي فرضها يتحمل مسؤولياته
79 - المساوي لاهيوم. الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:27
لا بد من تنمية الشمال ليصبح مغناطيس الجنوب.
80 - Hamdi الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:36
a 74 - nabil
ce que je sais c'est que les maroccains disent toujours que les algerines sont nos frere. pourquoi tu souhaite une guerre civile?
81 - Hakim khouribgui الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:05
المهربون يتباحثون فيما بينهم عن التهريب
بيننا وبينكم الايام يا دويلات النفاق.
82 - رياء الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:10
لن أكثر الكلام على اخوتي القراء ولكن ما في الأمر هو محاولة دولة ذات سيادة صد التهديدات على قطاع من حدودها خاصة تهديد المخدرات الذي يقف وراءه جنرالات المخزن
83 - عادل مراد الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:23
من انتم.كي تقرروا من يفتح حدوده مع من و من يغلقها.
تتسولون للجزاىر لتفتح حدودها معكم و تكرهون ان تفتح معبرا مع موريتانيا.
الم تكرروا اسطوانه صاه الرحم؟ فها هي الجزاىر و موريتانيا تفتح معبرا لايصال الرحم. اما انتم خليكم في الركنيه منبوذين من كل جيىانكم. الجزائر خندقت.حدودها معكم و اسبانيا شيدت اسوار شوكيه على حدودها.معكم في مدنها فوق القاره الافريقيه.
الناس تتقدم و انتم تزرعون الكراهيه بين الشعوب
84 - ولد علي الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:20
هذا الحكام ديال موريتانيا ما بغاو احشموا
اذن الحل الصحيح هو اغلاق الحدود وا وتوسيع مرسى الداخلة
ومطار الداخلة من اجل تنقل البظائع ولأشخاص نحو السنغال وافريقيا عامتا عبر البحر والجو بثمن اقل تكلفة من الشاحنات
85 - إلى 84 عادل مراد الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:29
خلصوا انفسكم من العسكر لي ضارب عليكم عقد الزواج وعاد يمكن ليك تتكلم على المغرب الشريف.
86 - نوال الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:31
الى فاطمة 77

نكون يد وحدة عندما يجمعنا نظام واحد وتكون الثروة متساوية بين جميع الاقطار والديمقراطية متوفرة والحكم للشعب وليس لفرد واحد يعمل كما يشاء بدون محاسبة ويتم تعيينه من طرف عزرائيل وليس من طرف الشعب ، وباقتراحك هذا فكاني بك تودين ان تجمع مال ثري مع مال فقير مزلوط وحشاش وتقولين له يا الله نجمع ما لدينا من اموال ونؤسس شركة نتقاسم فوائدها بالتساوى فماذا تربح الجزائر من المغرب سوف يتدفق علينا الحشاشيين واصحاب السعاية والمشعوذين والبطاليين والڨرابة والمشرملين و،،و،،و،،وسوف تتحول بعض مدننا الى مايشبه ما يجري في مراكش الان
لذا رجاء لا تحلمي اترك يدك في جيبك وكل واحد يحتفظ بيده
87 - ولد علي الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:49
المشكل ليس في فتح الحدود بين موريتانيا والجزائر المغرب ليس ضد التقارب الموريتاني الجزائري بل المغرب يؤيد هذا و يطلبه
لكن لا نريد هذا التقارب ان يكون ضد المغرب ووحدته الترابية
88 - رشيد من المغرب الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:00
يجب أن يعرف اللإخوة الأفاظل أن الموريطانيون إخوة لنا في الدين واللغة والقرابة، فيجب الإحسان إليهم أكثر من الذين من الجهة الأخرى في إفريقيا، فيجب مساعدتهم في كل شيء والقطع مع تجار الحروب والفساد في الأرض، فخير مثال على ذلك هو السعودية وجنوبتها اليمن، بدل أن يُرمى على اليمنيين الدقيق والزيت والدواء، يُرمى عليهم القنابل، فأصبح اليمنيين يعيشون في المجاعة وفي الأوبئة، فهل تُريدون إخوانكم وجيرانكم كذلك؟
فليتعظ اهل الحل والعقد، ويرسلو إلى إخواننا المساعدات وسوف يرون الخير بعد حين، ولو عاملنا بعضهم بالشر، فنحن نعاملهم بالخير، كما يجب علينا الحذر طبعا.
فإذا كان الموريطانيون قديما منا، فهم إذا أبناء أعمامنا.
والسلام.
89 - الى نوال 87 الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:15
انت لم يسبق لك أن زرت المغرب لذا تتكلمي هكذا تعالي مرحبا بك وانظري بعينيك خيرات المغرب .
المغرب فيه كل شيئ لا يحتاج اي شيئ من اية دولة مجاورة.
اما عن الحكام بالله عليك من عين حكامكم منذ الاستقلال لا يو جد رئيس عينه الشعب الجزائري. العسكر هو الذي يسوقكم منذ استقلالكم
(اذا صحت تسميته استقلال.)
90 - عبدالرحيم الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:32
عادل مراد 83 : غبت مدة بعد أن خارت قواك ونفد ما في جعبتك.. وعدت أخيرا بالخاوي لتجتر قضية الحدود التي انتهى المغاربة منها وضحوا شروطهم لفتحها.. يبدوا عليك إرهاق شديد
91 - مغربي أمازيغي صحراوي الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:54
للمؤشرين بالسلبي على تدخلي 70 اأكد لهم أني لم أقل الا الحقيقة والسبب بسيط هو أن غالبية سكان موريتانيا الشقيقة وجنوب المغرب وجنوب الجزائر والبعض من شمال مالي وجنوب دولة القدافي لديهم نفس الملامح العرقية ونفس العادات والتقاليد لا يستطيع أحد التمييز بينهم وهذه هي الحقيقة المرة التي يصعب عليكم هضمها وخليطهم فوق الأرض الموريتانية يمكن أن يؤدي الى عواقب لا تحمد عقباها
92 - مفتاح الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:55
فشل ذريع للديبلوماسية المغربية التي ذهبت الى اقاصي العالم من اجل قضية المغاربة الاولى . ونسيت دول الجوار . واستمالتهم لصالح القضية الوطنية . موريطانيا . دولة تحتاج الى المغرب والمغرب بحاجة اليها . تجاريا واقتصاديا وسياسيا .. وهو الموقف الذي استغلته الجزاير من اجل كسب ود الجارة الجنوبية لصالح خصوم الوحدة . من اجل محاصرة المغرب جغرافيا وسياسيا واقتصاديا . انها حرب خطيرة هي اكبر من مجرد علاقات ثنائية . فاعداء المغرب كثر . ولو اظهروا لك الود . والحسد يملأ عيونهم . يضرهم تطور المغرب وتقدمه .في مجالات اقتصادية . ويحاولون عبثا اللعب بالنار . باعتقادهم ان المغرب يمكن محاصرته . ونسوا انهم يطل على واجهتين بحريتين . ان تقارب مريطانيا مع الجبهة الوهم . لا يمكن قراءته سطحيا بل يجب اخذ الحيطة والحذر . ونحث مل من له مسؤولية التدخل للدفاع عن مصالح المغرب العليا . ولو بالسلاح . ضد اعداء الوطن.
93 - محمود الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:20
أحمد ولد منان 93 : متفق معك.. وحتى موريتانيا لم تكن أن توجد على الخريطة لولا الغربيين وهي مستاقة من موريتانيا الفنيقية التي كانت عاصمتها مدينة وليلي "VAULIBULIS" والمرابطون هم المغرب الأقصى من طنجة إلى شنقيط وكانت عاصمتهم مراكش فمرحبا بكم للإتحاد من جديد... أما تصريح المسؤول الموريتاني الرفيع المستوى فهو من أبناء عمومتهم وتصريحاته التي لم أسمعها تبقى بدون شك دعاية لمزيد من التمزق
94 - سعيد العرباوي الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:45
لا لفتح الحدود مع موريتانيا لانها تقضي على المغرب وتنزع من يده ورقة هامة حيث لم يعد يملك ذريعة لاعتبار الكركرات معبرا ولكن موريتانيا قرأت الحساب جيدا وحسبتها صح فآجلا ام عاجلا فنا المعبر سوف يغلق باطلاق البوليساريو اول رصاصة وبالتالي تفاديا لاي ازمة في التموين فان معبر تندوف يبقى هو الامن حيث السلع القادمة من الخارج تمر عبر ميناء وهران والغزوات وهي طريق مختصر وتكاليفه ناقصة كما ان الجزائريمكن ان تلبي حاتجة الموريتانيين من السلع من خضروات التي تنتج بالصحراء وهي اقرب الى موريتانيا منها الى الشمال الجزائر خاصة من مدينة ادرار والمنيعة وهي تنتج خضر وفواكه مبكرة كما يمكن استيراد السمك الموريتانيا لهذ الاسباب فان المغرب اصابه عصر هضم واسهال حاد في نفس الوقت لذا تراه يتناقض مع نفسه ويقول لا لفتح الحدود مع موريتانيا ولا لاغلاقها مع الجزائر ،،افتجوا الحدود فقط مع وجدة حتى يمكننا اغراقكم بالمخدرات واغراقنا بالمازوت والمواد الغذائية المدعمة
95 - قاهر الانفصاليين الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:46
لقد بحتنا في التاريخ القريب والبعيد فلم نعثر على قوم يسمون ب"الشعب الصحراوي"وإلا فماذا سنسمي سكان الطوارق والأزواد والموريتانيون والماليون وسكان تمنراست وتاسيلي الهكار....ألا ينطبق عليهم لفظ "صحراوي"أم أنهم سكان نزلوا من الفضاء الخارجي وعرقهم سيبيري ....تعاون الجزائر مع موريتانيا لا يمكن إلا أن يثمنه المغرب إن صدقت النيات لكن حذاري من سياسة الاستقطاب و"التآمر"ضد الوحدة الترابية...لانريد لموريتانيا أن تسقط في الفخ ...العسكر الجزائري يحارب شعبه فكيف يتمنى الخير لموريتانيا...ونذكر الإخوة في موريتانيا أن العسكر في الجزائر لاذمة لهم ولاعهد ....لقد سبق للمرتزقة أن هاجموا سابقا المدن الموريتانية وتسببوا في أزمة اقتصادية خانقة جعلت المختار ولد داده يختار الحياد في مشكل الصحراء...السيناريو المرتقب هو سعي الجزائر لتوطين المرتزقة في شمال وشمال شرق موريتانيا للتخلص منهم بعدما راهنت أزيد من 40 سنة لاختراق الصحراء المغربية دون جدوى.. فأطلب من الإخوة الموريتانيين توخي الحذر فالمؤمن لايلذغ من الجحر مرتين.
96 - المغرب العريق الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:46
مساكين المعلقين الجزائريين عندهم مستوى فكري يعود إلى القرون الوسطى أو أطفال الحضانة. و يتم حشو عقولهم بخرافات العسكر و المخابرات الجزائرية الفاشلة التي تسبب في مقتل ربع مليون جزائري في العشرية السوداء
مثلا أحد المعلقين يقول إن المغرب محاصر و لا يوجد عنده إلا البحر فيه سمك القرش. أخي العزيز يوجد إختراع عظيم قامت به البشرية يسمى *النقل البحري* و تستخدم فيه إختراعات عظيمة تسمى *البواخر و القوارب و الناقلات* . البلد الذي يملك أربعة آلاف كيلومتر من السواحل و واجهتين بحريتين (المتوسط و الأطلسي) فهو بعيد كل البعد عن الحصار خصوصا أن ثاني أهم معبر بحري في العالم *مضيق جبل طارق* يمر أمامنا .لهذا السبب المغرب هو من الأعضاء المؤسسين لمنظمة التجارة العالمية . و المغرب حاليا يمتلك أكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط * ميناء طنجة 2 *
اما الحدود البرية فهي نقطة ضعف و نقمة تأتي منها المشاكل فقط خصوصا عندما تكون عندك حدود مع أشباه دول : شنقيط. مالي. تشاد. النيجر... هههه ماذا ستستفيد من هذه الكيانات التي اخترعها الاستعمار مثلما اخترع دولتكم؟ حروب أهلية. تهريب. قلاقل و إرهاب....
97 - عبداللطيف المغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:16
الى احمد ولد منان.على من تقرأ ترهاتك.( شنقيط ) دولة ( موريتانيا ) اليوم لم تكن الا جزءا لا يتجزأ من الامبراطورية المغربية التي كانت حدودها مع دولة السنغال.اذن حين اسس يوسف بن تاشفين الدولة المرابطية كانت ( شنقيط ) اقليما تابعا للامبراطورية المغربية.وسكان شنكيط هم قبائل رعاة ورحل كانوا يدينون بالولاء للدول المتعاقبة على حكم المغرب.فأين كانت ( موريتانيا ).اخجل يا هذا.فأنت اخر من يعلم اسياده المغاربة تاريخ بلادهم.موريتانيا صنعتها فرنسا.في حقبة ضعفت فيه الامبراطورية المغربية.ومع كامل الأسف لا توجد دولة في العالم مزق تربها الوطني اااستعمار.مثل المغرب.خصمت الصحراء الشرقية/وشنقيط ( موريتانيا ) اليوم. وجزر الكناري/ / وتندوف / والجزر الجعفرية / من تراب هذه الامبراطورية المغربية الشامخة.ومع ذلك بقيت شامخة.اما الصحراء التي تتحذث عنها فهي مغربية امتدادا لشنقيط.فنفس القبائل التي كانت ولا تزال تدين بالولاء للعرش المغربي.هي نفسها سواء في شنقيط او اقصى الجنوب المغربي حاليا.صح النوم يا هذا فكل شيء موثق في التاريخ يا من جدوره مغربية.وينكرها مع ذلك....
98 - المهدي فاس الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:34
المغرب لا يمكن لاحد ان يحاصره فهو يقدر وضعية نظام نواكشوط امام مكر جنرالات الجزائر الارهابيين وتوغل بوليزاريو في الاراضي الموريطانية بكثرة حتي موريتانيا هذه تعيش تحت التهديد الجنرالاتي الجزائري والاخوة في موريطانيا يعلمون علم اليقين ان المغرب يتفهم حالتهم اما الحصار فلا يمكن ان يحدث ولا يمكن لاي دولة ان تعرقل التجارة الدولية وان فعلت سوف تضرب فقط اقتصادها ف بوليزاريو والجزائر سيرسلون فقط المساعدات الانسانية الموجهة للمحتجزين في تندوف الي الاسواق الموريطانية اما معبر الكركرات فهو طريق دولي اوربا الساحل والصحراء ولهذا لا يمكن لاي كان ان يهدده.
99 - حسين دييييييييزاد الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:45
مشكل الصحراء هو بين الجزائر و فرنسا... أما المغرب خضرة فووق الطعام...
100 - Rif الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:43
Cela fair des années que notre pays est dérangé par cette bonde de clochards et terroristes .
On termine une fois pour toute avec eux les brûler les raser de cette planète...arrêtons avec ces conneries de droit de l'homme et autres cette bonde veut que du mal il est temps de finir avec ......les déterminer wasalm et si l'armée ne veut pas bouger qu'ils nous donnent des armes et on fera le nécessaire
101 - عادل مراد الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:01
اعرف ان.معظمكم يلعب الدومينو و كل واحد يحاول الا يموت دوبل سيس فسي يدو.
المهم اسبانيا غالقه عليكم في الشمال في اراضيكم و في الغرب في جزر تلكناري و هي اراضيكم البوليزاريو غالق عليكم جنوبا و الجزاىر قتلتلكم الدوبل سيس في يدكم
عندكم 3 جيران و عداوه معهم كلهم. من هو جار السوء. انتم اسوا خلق الله. تزرعون الفتنه لين المسلمين و تتصالحون.مع الصهاينه.
102 - متأمل الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:03
عندما تطوق الجزائر وخليلتها الپوليزاريو حدود موريطانيا للضغط على الشعب الموريتاني وحكومته هذا يعني سد أبواب الرزق على الشعب الموريطاني وعلى كثير من الشعوب المجاورة لموريطانيا كل هذه الشعوب سوف لن تغفر لهذا النظام وصنيعته الپوليزاريو تحت رآسة الݣايد صالح الجاهل الذي كان يكنس وينظف في شبابه تكنات الجيش الفرنسي فاختاره أعداء الشعوب المغاربية وإفرقيا الفرنسيين وجعلو منه جينيرال التخريب في منطقتنا وهاهي المنطقة مشلولة.
السنابل الفارغة ترفع رأسها عاليا...
103 - إبن النخيل الجمعة 20 شتنبر 2019 - 05:30
الى 102 عادل مراد
وماذا بعد... إذا كانت إسبانيا غالقة على المغرب في الشمال وفي الغرب في جزر الكناري والبولي زاريو في الجنوب هذا كله بعني أن الجزائر مطوقة أكثر من المغرب ما دام كل المغرب مطوق في الشمال والجنوب لأن الجزائر تقع في الوسط وماذا عساكم أن تفعلوا؟ لو كانت حكومتكم محنكة وبعيدة النظر لرأت أن مصلحة الجزائر من وفي مصلحة المغرب واشتغلت مع المغرب للمصلحة العامة ولكن رئيس الجزائر الفعلي القائد صالح لا يفرق بين السياسة والبندقية إنسان ذو تكوين بسيط لا يرقى أن يكون وصيا على المنطقة ولا يرقي أن يكون وصيا حتى على قرية، فهو جينيرالا في الجزائر بمباركة الصهيونية لأنه يخدم مصالحها في الخفاء كما كان يفعل مع الفرنسيين.
104 - المهدي فاس الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:40
هههه الجزائريون عشرة في عقل يدعون ان المغرب مطوق ومحاصر من الجزائر وبوليزاريو لو كان المغرب كما يدعون لما كانت الشركات العالمية تتهافت للاستثمار فيه المطوق الحقيقي هو الجزائر لها حدود برية علي ابواب جهنم مالي النيجر ليبيا وموريطانيا يعني حدود مفتوحة علي البؤس والجحيم واغلقت حدودها امام خيرات المغرب لتستوردها من اوربا المغرب له واجهة بحرية ٣٥٠٠ كلم وله اكبر ميناء في الابيض المتوسط وافريقيا يعني ميناء طنجة تجاوز ميناء الخيزرات الاسباني وعلي بعد فقط بعشرة كلمترات من اوربا اما معبر الكركرات فهو معبر رئيس ليس بين المغرب ودول الساحل فحسب بل بين اوربا وهذه الدول الويل ثم الويل لمن يحاول عرقلة انسيابة السير فيه فسيكون جزاؤه الابادة الجماعية
105 - عادل مراد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:23
ابن النخيل
القايد صالح اجي و يذهب مش مثلكم نفس العاىله حاكمه منذ 12 قىن و لم يظهر عليكم اي تطور بل تخلف بعده تخلف. انت لا تفقه شي. الجزاىر لها حدود مع 8 دول و.كل حدودها مفتوحه الا مع المغرب.
اسراىيل التي تتكلم.عنها هي صديقه المغرب و الكل يعرف هذا. بالنسبه لمستوى القايد فقد سمعنا خطاب الملك و شفنا كيف يقرا من الورقه كانه.طفل في الصف الاول ابتداىي.
106 - عبداللطيف المغربي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 14:10
الى عادل مراد 105.محمد السادس نصره الله الذي تتطاول عليه بلسانك السليط بفمك الأبخر.اشرف من شرفاء محميتك الجزائرية.ملك محنك.مثقف.ابهر العالم بسياسته الحكيمة.ملك يثقن اربع لغات: العربية/الفرنسية/الاسبانية/والانجليزية...واتحذاك من هذا المنبر ان تجد رئيسا من رؤسائكم منذ استقلالكم الممنوح ان تكون له حضوة هذه اللغات.محمد السادس نصره الله غير وجه المغرب في 20 سنة بذون غاز ولا نفط.حيث اصبح المغرب من الدول المرشحة لدخول نادي الدول الصاعدة.اما الكابران قايد صالح فلا يتعدى تعليمه الابتدائي.فهو نسخة طبق الاصل لسلال.يذبحون اللغة العربية ذبحا.بالنسبة لمساحة جزائرك.فماما فرنسا هي التي خصمت من اراضي الجيران.لأسباب دونها التاريخ.انتم تختبؤون وراء القرار الظالم لمنظمة الوحدة الافريقية.لا مساس للحدود الموروثة عن الاستعمار.ولكن الى متى هذا الاختباء.الشعوب لا تنسى ما اغتصب من اراضيها.انتم اذن قوة احتلال لأراضي الغير ولصوص بامتياز...
107 - وناغ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:12
الى عادل مراد
لمادا تحشر دائما انفك في ما لايعنيك
تتحدت عن الحدود هنا وهناك
الشمال الشرق الجنوب الغرب
وانت لست من الشرق ولا من الغرب ولا من الشمال ولا من الجنوب
انصحك
ان تتصفح كتاب الله
قرائة القران
انك تعاني
انصحك لوجه الله
ابتعد عن هده الصراعات
لم تعد تتحمل
108 - ولد علي السبت 21 شتنبر 2019 - 09:32
يجب على المغرب بل ضروري ان يحمي ويؤمن المناطق التي تسمى بالمناطق العازلة خارج الجار الأمني منها على الخصوص مدينة الكويرة والنواحي ثم انشاء مرسى كبيرة في مدينة الكويرة ان مرسى مدينة الكويرة سيكون لها اثر إجابي جدا!
الى الأمام والكفاح مستمر
109 - ولد علي السبت 21 شتنبر 2019 - 10:07
الى 105 - عادل مراد
اسمع يا عادل مراد المسكين الحاقد على نفسه
ان ملك المملكة المغربية الشريفة محمد السادس حفظه الله ونصره انه انسان وملك عبقري بكل المقايس ويتقن خمس لغات بطلاقة يتقنها جدا وبقري في السياسة ولأقتصاد وبتالي فهو ملك انساني نعم.
وماذا عن حكامكم الدكتاتوريون المسلطون على الشعب الجزائري
اغلبهم اميون لا يتقنون حتى العربية!
110 - ولد علي السبت 21 شتنبر 2019 - 15:24
لى 105 - عادل مراد
اسمع يا عادل مراد المسكين الحاقد على نفسه
ان ملك المملكة المغربية الشريفة محمد السادس حفظه الله ونصره انه انسان وملك عبقري بكل المقايس ويتقن خمس لغات بطلاقة يتقنها جدا وعبقري في السياسة ولأقتصاد وبتالي فهو ملك انساني نعم.
وماذا عن حكامكم الدكتاتوريون المسلطون على الشعب الجزائري
اغلبهم اميون لا يتقنون حتى العربية!
111 - وناغ السبت 21 شتنبر 2019 - 19:18
الى ولد علي
عادل مراد ليس جزائري
انه من شباب الانفصاليين
112 - DAAANFOUL الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:47
برافو منار اسليمي يري كزرقاء اليمامة ويفهم كجابر بن حيان والفرابي ويفتي كابن تيمية برافو العالم الكبير_____الي الرقم 19__لما تخرج من فمك كلاما وسخا وقمامة برائحة كريهة المطلوب منك عدم ذكر الرسول (ص) __موريتانيا دولة عظيمة برجالها الشرفاء الذين واجهوا الاستعمار بانفسهم وطردوه ونالوا استقلالهم بارواحهم وبالنفس وانفيس لم ينتظروا الهيبات والشفقة من الاخرين ولم يقايضوا اْرضهم بدراجة __ ثم في نظرك من يتسول الي دول الخليج موريتانيا اْم المغرب ةةةةةةحلل وناقش اْما الجزائر تبحث عن مصالحها تماما مثل المغرب
113 - ولد علي الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:48
لابد من الأهتمام بمدينة الكويرة وإنشاء فيها ميناء كبيرة
انها في غاية الأهمية في مستقبل المغرب
114 - عبداللطيف المغربي الخميس 26 شتنبر 2019 - 13:43
الى 112.المغرب اكبر من ان يتطاول عليه راعي الابل.الذي يتنكر لجدوره المغربية.سبحان الله مريتانيا.اصبحت دولة عظيمة.ومتى كانت العظمة يا هذا لأقاليم فصلت عن دولها الاصلية.انظر الى تيمور الشرقية.جنوب السودان....الانفصال عن الدول الام لا يولد الا ( دولا ) فاشلة.لا تستطيع ان تضمن الحد الادنى للعيش الكريم لمواطنيها.وامامنا موريتانيا.3 ملايين نسمة فقط.ولم تستطع ( الدولة ) ان تضمن لهم العيش الكريم.انا لا اقلل من كرامة الشعب.ولكن امتمنا وقائع.كون موريتانيا من بين افقر الدول...من جهة اخرى المغرب لا يتسول دول الخليج.فبقدر ما يأخذ يعطي.فهذا الاخير يعطي دم ابنائه للدفاع عن الخليج.فهل هناك اغلى من الدم.واخيرا وليس اخرا.تمنيت لو بقت شنقيط تحت السيادة المغربية.ولو بحكم ذاتي.لكانت أفضل بكثير مما عليه اليوم بنية تحتية وعيش رعيد.ولكن هكذا ارادت اطماع الاستعمار تقسيم الدول.لضمان مصالحه مع كامل الاسف...
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.