24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "لسان بنكيران" ينسف أطروحة دكتوراه ويخلق جدلا أكاديميا بأكادير

"لسان بنكيران" ينسف أطروحة دكتوراه ويخلق جدلا أكاديميا بأكادير

"لسان بنكيران" ينسف أطروحة دكتوراه ويخلق جدلا أكاديميا بأكادير

أثار رفض لجنة المناقشة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير أطروحة دكتوراه حول الخطاب السياسي لعبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أن "الفيديو" الذي جرى تداوله لحظة إعلان رفض أطروحة الطالبة سهام السافير لم يفسر الأسباب التي دفعت لجنة المناقشة إلى رفض البحث الجامعي.

وأوضح عبد الفتاح ناصر الإدريسي، أستاذ التعليم العالي رئيس لجنة المناقشة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر، أنه "بعد التداول في موضوع أطروحة الدكتوراه، تحت إشراف عميد الكلية، قررت اللجنة عدم منح الطالبة درجة الدكتوراه في الآداب".

مصدر من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير استبعد وجود خلفية سياسية وراء رفض أطروحة دكتوراه الطالبة حول "الأبعاد اللغوية في الخطاب السياسي لعبد الإله بنكيران"، مشيرا إلى أن "مستوى بحث الطالبة لا يرقى إلى أطروحة دكتوراه".

لكن لماذا قبل مركز الدكتوراه Langue et Communication بكلية الآداب بأكادير وصول البحث إلى مرحلة المناقشة حتى يتم إعلان رفض الأطروحة بشكل مفاجئ، وخلافا لما جرت عليه العادة في الجامعات المغربية، خصوصا أن الطالبة أمضت حوالي أربع سنوات في إعداد أطروحتها دون أن ينبهها أحد إلى ذلك؟ يتساءل عدد من الباحثين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أستاذ جامعي بالكلية ذاتها أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "اللجنة المشرفة سبق أن رفضت مضمون أطروحة الدكتوراه، وأعطت فرصة ثانية للطالبة لتصحح بعض الأمور، لكن وقع تفاهم بين المشرف على البحث وبين اللجنة ليمر البحث إلى مرحلة المناقشة".

وخلال مرحلة المناقشة، تضيف مصادر هسبريس، "وقع توتر بين الأستاذ المشرف على بحث الطالبة وبين لجنة المناقشة حول الموضوع، ما أدى إلى انسحاب الأستاذ المشرف من المنصة، وهو ما رفضته اللجنة، لأنه لا يمكن أن تتم مناقشة بحث الدكتوراه بدون وجوده".

العديد من التعليقات اعتبرت أن الطالبة الجامعية ذهبت ضحية صراع أكاديمي داخل لجنة المناقشة حول موضوع يبدو مثيرا للجدل. وقال طالب جامعي إن "الطالبة عليها أن تتوجه إلى العدالة لأنها ليست المسؤولة الوحيدة، فهناك الأستاذ المشرف وعميد الكلية والأساتذة المسؤولون في المختبر الذين قبلوا البحث منذ البداية".

طالب جامعي آخر قال: "لا يعقل هذا الأمر. هل كانت الطالبة تحضر الدكتوراه بدون تأطير أو بدون مشرف عليها؟ المسؤولية يتحملها الأستاذ المشرف وكذلك عميد الكلية، باعتبار موضوع الدكتوراه يعرض عليهما".

بينما اختار باحث جامعي أن يعلق ساخرا على الموضوع: "لعنة بنكيران تصيب الطالبة التي حضرت الدكتوراه في مقتل، كانت المسكينة تعتقد أن تحضيرها لأطروحة في موضوع "الأبعاد اللغوية في الخطاب السياسي لعبد الإله بنكيران" سيؤهلها لنيل دبلوم الدكتوراه بميزة مشرف جدا، مع توصية بالنشر، على اعتبار أنها أول من يمهد للدراسة الأكاديمية لخطاب عراب العدالة التنمية. لكن ربما جرت رياح السياسة المقيتة بما لا تشتهي سفينة الأستاذ المشرف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - أقديم عبدالصمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:20
أنقذوا الجامعة.....من سماسرة العلم.
2 - azedine الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:22
pas besoin d'une thèse sur Mr Benkirane
il existe une version espagnole qui date depuis des siècles
intitulée DON QUICHOTTE DE LA MANCHA
l'homme qui combattait les moulins à vent
3 - ميلود الشلح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:24
يجب ان تشمل الأطروحة فشل جميع الأحزاب المغربية بدون استثناء للأنها كلها فاشلة
4 - عزيز الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:24
هو مثله صراع الاحزاب ضحيته الشعب المغربي
5 - الخطاب الفوضوي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:26
وهل له خطاب سياسي أصلا او فكر سياسي ، لو انها قدمت أطروحة تحت عنوان الخطاب الانتهازي الفوضوي المادي البراجماتي الشعبوي الأوتوقراطي لبنكيران ربما ستكون مداولة من اجل هذا العنوان
ويقبلونه شفقة والتماسا لهذه العناوين الفضفاضة
6 - بوشمان الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:26
يتلاعبون بكد الطلاب لنزواتهم الخلافية بسبب خلاف اناني ضاعت اربع سنوات على الطالبة هباءً منثورا
7 - Moulin Chicago الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:27
هاده القرفادة صالحة لشيء ما . إنها اللغز الدي حير الملايين من المغاربة و السؤال المطروح متى ستنتهي ولاياته ؟؟؟؟؟
8 - من هولندا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:28
و الله إن هذا لأمر غريييييييب. الأطروحة وصلت مرحلتها النهائية، يعني طور المناقشة و يتم رفضها لأن مستواها أو موضوعها لا يرقى إلى مستوى أطروحة دكتوراه. بالله عليكم، كيف تقلقون عندما يتم تصنيفكم خارج ال 500 أفضل جامعة دولية. هذه جناية في حق الطالبة و في حق المجتمع ككل. أنا يمكن أن أفهم و أتفهم كل شيء لكن سبحان الله أنتم مسألة صعبة الفهم، معقدة و مخربقة أشد اتخربيق، لكم قوانينكم و تحليلاتكم الخاصة و لا يمكن لأي كان تشفيرها.
9 - Mohamed الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:30
في الدول المتقدمة حين يستقيل مسؤول كبير أو يعفى من منصبه لم يعد يدكر ولا نسمع عليه شيء. وعندنا في المغرب بن كيران بن كيران مالك اسي درتي مشاريع اوضفت اولادك احصلت على تقاعد ديال سبعة دالمليون ومازال مبغتيش تمشي بحالك. حسبي الله ونعم الوكيل.
10 - soussi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:30
المغرب في حاجة لأطروحات في الدوكتوراة تلحقنا بركب الدول المتقدمة وليس أطروحات شعبوية وأطروحات حمص كامون لن يستفيد منها حثى من قدمها
11 - Dalas الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:30
لو كانت الأطروحة في فن الغايطة والطرب الغرناطي لتم منحها الدكتوراه
12 - اغبالو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:31
بنكيران خرج على 35 مليون مغربي ، لا غرابة ان يخرج على طالبة توهمت كما توهما العديد من المغازجربة أن المخرج هو اقتناء أثر هذا الرجل
13 - بلاحدود... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:32
هههههه مسكينة ضيعت أربع سنوات من عمرها التحصيلي الجامعي فيما لا ينفعها بالبحث في السجل السياسي لأشهر تجار الدين المنافقين و كبيرهم المخلوع بنكيران صاحب أعلى تقاعد غير مستحق أو ريع استثنائي مخزني في التاريخ السياسي المغربي جزاءا لبيعه الوهم السياسي الشعبوي الزائف و الوعود الكاذبة المعسولة لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم...
لو كرست هاته الطالبة هاته السنوات في البحث في موضوع آخر غير تضييع وقتها في البحث في الخطاب السياسي الشعبوي المنافق للباجدة و كبيرهم بنكيران المنتهي سياسيا لتحصلت على الدكتوراه بميزة مشرفة...؟؟!!!!
14 - Gala الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:34
هل انقطعت المواضيع ؟ وهل مؤطرك لم ينتبه لهذا الموضوع؟ وهل كنت تبحثين لوحدك في غرفة مغلقة؟ أين اللقاءات والندوات والعروض ووو؟ اتجهي إلى العدالة عسى أن تنصفك
15 - immad الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:36
الطالبة مظلومة ...الرفض كان ينبغي ان يكون عند اختيار الموضوع ...ومادامت قد جرت المناقشة فهذا يعني ان لجنة الفحص قد حررت تقارير ايجابية تبين ان الاطروحة صالحة للمناقشة ...للاسف الطالبة ضحية صراعات بين الاساتذة!!!!
16 - جريء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:38
دكتورة فالهدرة الخاوية ديال و احد دوخ المزاليط، اي واحد استعمل خطاب الدين و الوعود و البكاء، اكيد سيجلب اهتمام طبقة مهمة من الامين و المتاسلمين داخر الزمان.
ممكن يكون ورقة بحثية، لكن اطروحة دكتورة فطفرناه بكري
17 - عبده/ الرباط الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:42
عندما تصل الميوعة الى هذا المستوى فانتظر الاسفاف
18 - ولد عين الشق.. الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:43
الناس تكتب عن الوطنيين والمناضلين الحقيقيين وعن الشخصيات المثقفة التي قدمت لمجتمعاتها أشياء مفيدة وإيجابية.. أما تجار الدين والحلايقية والشلاهبية فلايستحقون ذلك على الإطلاق؟
19 - ما كان لخطاب ... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:44
.... السيد بن كيران ان يتجاوز مستوى البحث لنيل شهادة الماستر وليس الدكتوراة.
كان بالامكان تحوير الموضوع الى الخطاب الايديولوجي لحزب العدالة والتنمية حتى يتوفر فيه مجال اوسع للبحث.
20 - با الحسن من أيرلندا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:48
موضوع تافه اش فادنا هاد الخوانجي. Just manipulate the trustful of people who voted for him, i feel sorry for the topic,.
21 - عبدو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:48
سيء الذكر ابن فيران أينما حل وارتحل حلت المشاكل، الله احد الباس اوصافي! اعتقد أن الطالبة كانت غير موفقة في اختيار نوضوع بحثها جيّدا.
22 - أبو سلمى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:49
رحم الله الجامعة التي صارت تفرخ الخواء والفراغ . بالأمس كان هناك شيء عن الحوار وإبراهيم الخليل والحسن الثاني نموذجان له.والآن نفهم السبب الذي من أجله تستبعد جامعاتنا من من مصاف الجامعات العالمية الجادة. اللهم لا شماتة
23 - حاميدو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:49
كلما سمعت هذا الإسم أتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأقرأ المعوذتين وآية الكرسي.
24 - تاوناتي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:50
كان عليها ان تغير اسم الأطروحة إلى الخطاب السياسي للحلايقي، فلا فرق بين خطاب بن كيران وخطاب اي حلايقي في جامع الفنا.
25 - [email protected]@n الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:55
هاذ الطالبه ما لقات غار بنكيران دير عليه الاطروحه ديالها كان عليها تعنون الاطروحه ديالها بأسم البعد لحلايقي للخطاب الشعبوي لبنكيران ولماذا تموضع بنكيران في حي الليمون بالرباط وهو مكانه الحقيقي في جامع لفنا بمراكش
26 - حمادشة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:55
هاد بنكيران فيه دعوة ... شي مدخلو للحبس وشي خرجليه على قرايتو وليبقاو مفقرهم حتال العظم. واااا فقيه و ببراكتو
27 - باغي نعرف الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:55
من خلال انسحاب الاستاذ المشرف ومن معه من مناقشة الدكتوراة للطالبة يتنبن أن هؤلاء الناس تابعين للتنظيم اللحيوي اي ((( تجار الدين ))... ... وخائفين من الطالبة التي قد تنشر غسيلهم ويزداد سهمهم حضيضا رغم انهم أسفل السافلين في السياسة .. لماذا لم تنبه الطالبة ؟ لأن زعيمهم سمع قصة مناقشة الدكتوراة متأخرا ولم يستسغ الموضوع فطلب الرفض وكان له ما أراد ... ولتذهب سنين البحث هباء ... من له ضمير حي فليساند هاته الطالبة من قريب او بعيد إن كنا حقا في دولة الحق و القانون
28 - arjoune الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:56
أولا أريد أن أنوه بهذه الطالبة الباحثة التي عملت على أطروحتها لمدة ليست بالهينة وهي ٤ سنوات، أما بعد فمن البديهي أن يتم رفض مناقشة الدوكتوراه وذلك لأن الموضوع الذي تم اختياره هو حول عبد الاله بن كيران الذي كان يشغل منصب رئيس الحكومة في ذلك الوقت، ولكن الموازين قد تغيرت حاليا فالسيد بنكيران تم اعفاؤه من مهامه، لذلك فعميد الكلية لم يعد من مصلحته مناقشة دوكتوراه تحلل كيفية خطاب رئيس معزول، والذي نفسي بيده لو كان لا يزال رئيسا للحكومة لما حصل مشكل في هذا البحث، والخلاصة هي أن الجميع يبحث عن مصلحته الشخصية ولا أحد يبالي لمصلحة الشعب أو الطلاب أو أي أحد. والله المستعان
29 - علابوش الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:57
الموضوع علمي ويبدو أن الطالبة تم تنبيهها ولكنها لك تستفد من الفرصة لتصحيح هفواتها. وحسب المختصين يمكن للجنة أن تمنحها فرصة أخيرة.
30 - ادريس الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:58
أنا لاافقه في علم الأدب أما الطالبة لها الحق في في اطروحتها. هل بن كيران نبي. يجب عليكم ان تسمعو لاطروحتها أو خليكم من الخوف على ما يضهرلي على أنكم لستم في المستوى اخذتم دكتراتكم بالغش والخداع
31 - Bizzzare الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:01
Les gens proposent des vrais sujets pour preparer leurs doctorats en sciences, physique, chemie.. et ici on fait des doctorats de Hlayqui Ben kirane
Docreur en Ben zidane
Allah ye3fo
32 - سليم الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:01
انصح الطالبة بتتبع طريق العدالة أولا ثانيا اقترح التسجيل في مركز اخر للدكتوراه حيث يكون رئيس الجامعة و عميد الكلية من حزب اخر غير حزب النذالة و التعمية, و ان اقتضى الحال التسجيل في مركز دكتوراه باوروبا
33 - ناصح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:01
كان على الطالبة أن تختار موضوعا آخر أو على الأقل تستبدل بن كيران بسياسي اخر يقبله الجميع. ..اكيد أن سبب الرفض خلفية سياسية. ..
34 - سعيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:02
عوض بحث في التكنولوجيا المتقدمة، تبحث في ماقاله بنكيران؟؟؟ التعليم في الحضيض . أنا شخصيا لا أعترف بالدكتوراه المغربية
35 - nkki الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:02
الى قال ليك شي واحد بنكيران قل اعود بالله من الشيطان الرجيم و كمل طريقك
36 - bensaid الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:04
اللي دار راسو فالنخالة تينقبو الدجاج.
37 - ا مي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:04
كما يقول المثل : ( لايصح الا الصحيح ) ...........................................!L injuste ne sera jamais juste
38 - étudiant الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:05
لايمكن مناقشة بحت يتعلق بشخصية سياسية وبرجل تقلد منصب رئيس حكومة فهو ليس مفكر أو عالم لايجب تشخيص البحت خاصة في ميدان السياسة وإنما كان يجب على الطالبة اختيار كعنوان متلا تحليل الخطاب السياسي لدى الأحزاب السياسية أو النخب أو لدى الفاعلين السياسين .صراحة لم تعد للدكتورة قيمتها الموضوعية اليوم مع تحزب الطلبة.يجب على الطالبة الابتعاد عن مجال السياسة لأن ليس لها منطق تابت وعلمي وموضوعي أو عدم تشخيص الأطراف لكي لا تصطاد في الماء العاكر
39 - رشيد طنجة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:05
في رايي المتواضع كان هناك تدخل من جهة خفية الغت بحث تلك الدكتورةفي اخر لحظة.
40 - حرگ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:05
گلسي تكحفري ربع سنين ؤ مع استاد مشرف كيوجهك باش حتى لاخير يجيو شي قرودا يگولوليك لا ما تاخديش الدكتوراه.....

بدون تعليق.
41 - Moh الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:07
Comme a dit el mahdawi.le maroc wallah ma dawla.
42 - كاميليا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:07
و هل لبنكران خطاب سياسي يستحق الدراسة.
ام ان الامر يتعلق بطالبة " مريدة".
إهدار الطاقات ليس إلا.
43 - متتبع مغربي ووطني الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:08
لنبدأ بعبارة:ربما جرت رياح السياسة المقيتة بما لا تشتهي سفينة الأستاذ المشرف والطالبة المقهورة والمظلومة من طرف الأساتذة الباحثين وعميد الكلية .إذا لم يكن هذا الرفض فيه ريحة السياسة لماذا لم يبررون لها رفضهم نقطة بنقطة ولماذا لم يعللوا رفضهم بالحجج ولماذا يجب أن تكون الطالبة ومستقبلها ضحية نقاش او صراع بين الأساتذة من الخاسر أليس الطالبة المغلوب على أمرها اتكلم هكذا لأن ابنتي مرت بنفس التجربة في الإجازة.
44 - الجودة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:10
العميد أوضح : بلي ماشي المرة الأولى هادي لي ترفض فيه البحث، وبلي هادي المرة الثانية، ففي المرحلة الأولى قدمت اللجنة ملاحظات وتقارير حول البحث قبل 10 أشهر تقريبا، ولكن تبين أن الطالبة مخداتش بدوك الملاحظات ولذلك قررنا نعطيوها فرصة ثالثة باش تجودو”.
45 - Anversois الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:12
صراحة ليست هناك قيمة مضافة في هدا البحت.. بنكيران رجل سياسي عادي خطابه ليس فيه فصاحة ليناقش..تحياتي
46 - مراقب الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:13
مستوى بحث الطالبة لا يرقى إلى أطروحة دكتوراه
47 - Mourad الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:13
بنخربان خرج على المغاربة كلهم ولم تاخذ الموعظة من ذلك .كان عليك مناقشة الخطاب السياسي لميركل المستشارة الالمانية قول و فعل اما صاحبنا كان عليك ان تناقشي 9 ملايين التى افترسها في رمشة عين
48 - عبد السلام حنفي ترجيست الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:15
ابن كيران كان من وراء كل الويلات التي يعاني منها الشعب المغربي اليوم من تعاقد واقتطاع التقاعد والرفع من سن التقاعد ووووووو انه ضمن لنفسه تقاعدا مريحا 7 ملايين شهريا وحراس ومخازنية وفيلا وسيارة بلاندي وكارط بلانش انه باع الشعب المغربي لصندوق النقد الدولي بل وضع الشعب في صندوق الفقر والجهل والبطالة عند ربكم تختصمون
49 - نحن لا نبحث الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:19
ربما كان خطأ بقبول هذه الاطروحة من لدن الطالبة وكان على الأستاذ المشرف أن لا يستلب من نظرية الخطاب السياسي إن لم تكن الدراسة والبحث منصبين على مراجع وكتب ذات الأهمية السوسيواجتماعية
كأطروحة النظام السياسي المغربي وجوهر الممارسة الحزبية بالمغرب بين اليسار والموالون مثلا
وتنشد هذه المقاربة منطلقات الممارسة لدى النخبة السياسية المغربية مجسدة في الأحزاب السياسية، استنادا إلى طبيعة النظام السياسي وقواعده المعلنة والمضمرة المؤثرة على الفعل الحزبي في معناه ومبناه.
اما بنكيران موضوع البحث ليس له كتب وبحوث ودراسات تؤرخ للخطاب الحزبي بالمغرب وأن يكون منظرا له وموضوع نقاش عمومي وتباع أبحاثه في المكتبات كالمهدي المنجرة أو العروي ..... الخ أما كل حصيلة بنكيران هي عبارة على فيديوهات لتجمعات حزبية هنا وهناك وليس بالرجل الذي أثر في الخطاب السياسي الموجه لانه غير مشهود له واش فهمتي و لالا....
وحيثيات قبول جميع اللجن بموضوع الاطروحة هو ربما نابع في عمقه الى الاستلاب السوسيوثقافي والنفس اجتماعي مما أدى الى العمى الفكري واعتدر للأساتذة على هذه الخلفية هههههه
50 - حاسم الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:19
هل كان لبنكيران خطابا سياسيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى حتى يشكل موضوعا لأطروحة جامعية ؟ ؟ ؟ فإذا كان الجواب بنعم فلن أستغرب أن تناقش أطروحات في الجامعات المغربية من قبيل: البعد الفلسفي و الإبستمولوجي في أغاني عادل الميلودي. .. فقبل أن نتهم اللجنة بأن رفضها لهذه الأطروحة كان سياسيا علينا أن ننتبه إلى أن إختيار الطالب لهذا الموضوع كان إختيارا بخلفية سياسية محضة
51 - تك فريد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:20
الطالبة أمضت حوالي أربع سنوات في إعداد أطروحتها دون أن ينبهها أحد إلى ذلك؟
لان الطالبة هدفها هو الحصول علي درجة دكتوراه واا يهمها لا التخصص ولا الاطروحة.
انا بغيت نحضر دكتوراه في "كيفاش دخلت للمغرب الرزة اللي عند الحاجة الميلودية" والفاهم يفهم.
52 - simo الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:23
من ناحية المضمون، أصلا هل شخصية بنكيران تستحق بحث أكاديمي كيف ما كان نوعه؟ أما عن أطروحه الدوكتوراه فلنصل صلاة الغائب عن بحوثنا الجامعية.
53 - Talb sidi hmadi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:23
What a stupid subject the student choses...she deserves that 100%
54 - قارسي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:25
الأستاذ الجامعي يأخذ نعويضا مهما مقابل قراءة بحوث الطلبة، وهو ما أصبح الأن يوكل لطلبتهم في الماستر. هزلت وهزل الجامعيون
55 - ذ. الباحث عننننن الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:25
هل الباحث المغربي المعلق في الاخير لا ينتمي للمغرب؟ هذاما اعتقده، او ربما كان يعيش على الهامش بعيدا عن الموضوع ولا علاقة له حتى بالموضوعية الاكاديمية.
56 - أستاذ جامعي بصير الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:29
من أستاذ جامعي الى القراء:
لمعرفة النازلة يجب التذكير بأن القانون المنظم الصادر بالجريدة الرسمية عدد 5674 بتاريخ 16/10/2008 ضبط شروط الولوج لتسجيل الدكتوراه بمعايير تحددها لجنة بيداغوجية في اطار مركز الدكتوراه المعتمد،ومنذ 2008م كان اعتماد التكوينات ضمن مراكز الدكتوراه يتطلب اعداد ملف وصفي من قبل المختبرات البحثية فيحال على الاعتماد،وتتولى اللجنة البيداغوجية مسؤولية الاشراف على تسجيل الطلبة الباحثين.
في عام 2015م عمد {غير المأسوف على زواله} وزير التعليم العالي الداودي على فتح باب تسجيل الدكتوراه على مصراعيه لكل أستاذ وشطب على كثير من شروط التسجيل حتى أنه سمح لحاملي شهادة الدروس المعمقة بالترشح للدكتوراه ولم يترك للجان التي أعدت الملفات الوصفية حق الاشراف على شيء من التسجيل أو التكوين،وأدت قراراته الى فتح الأبواب أمام كل متطلع للحصول على الدكتوراه إذ يكفيه أن يتفق مع أي أستاذ لكي يتسجل مهما كان الموضوع ولو خارج تخصص الأستاذ وخارج تخصص الكلية،وسترون في السنتين المقبلتين أطروحات ستقدم ستثير زوابع لا أول لها ولا آخر.
57 - bruce الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:30
مستوى منحط جدا هذا الذي وصلنا إليه دكتوراه حول البعد اللغوي لخطاب شعبوي بسيط ، الجامعة التي كانت تخرج أعلام في الثقافة أصبحت مرتع للمداويخ..
58 - mehdi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:34
الصورة أعلاه عالمية، ويبدو أن وراءها قصة، مثلا ماذا كان يدور في ذهن المصور عندما التقطها؟ وهي تذكرني بالشخصية الكاريكاتورية "حنظلة" للرسام الفلسطيني ناجي العلي.
59 - متتبع الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:35
هاد الطالبة مسكينة بقات فيا لان ضيعات 4 سنوات على والو.لكن اي فكر يملكه هدا الاخ .هو مجرد مهرج لا غير
60 - مهتمة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:36
نتمنى أن يرى هذا البحث النور
متشوقة لقراءته
لبنكيران خطاب سياسي استثنائي جدير بالدراسة
61 - issam الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:37
موضوع في غاية التفاهة لا يستحق ان يشكل موضوع دكتوراه اقصى ما يمكن ان يصله هو مقال صحفي في جريدة اخبار اليوم المساند الرسمي للتيار الاخواني هذا العبث يدل على مدى انحطاط مستوى البحث الأكاديمي بالجامعة المغربية شهادة الدكتوراه اصبحت بدون اي قيمة علمية تذكر و مثل هذه الاطروحات لا تصلح الا لمول الزريعة....
62 - omar الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:38
رأيي مع التفسير الأخير
لقد راهنت الطالبة وخاطرت وخاطرت معها الاستاذ المشرف
ان بلاغة بن كيران في التلون والالتواء لا يمكن مجاراتها وعليه فمنح الدكتوراه على أساس شرف هار كان سيطر العار للتعليم العالي اذا كان أحسن ان نرسب طالبة واهون بكثير من ان نمجد العبث بل الخبث الذي هو منطوق خطاب ابن كيران وسياسته
اختي المحترمة بل ابنتي العزيزة
انت دكتورة بمستواك العلمي فكوني كاملة بمستوى وعيك وتفهمك
مجالك الآداب والسياسة وهما قمة درجات العلم والفكر والبحث فاذهبي في سبيلك واستبدلي الأطروحة إن اقتضى الحال وستبرهنين أنك لا تستحقين دكتوره فقط بل دكتوراتان
حظ سعيد
63 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:38
تلسلام
صراحة ليس باطروحة دكتوراة مادا ستناقش فيها عفاريت و تماسيح بنكيران او بعض الالفاظ من قبيل فهمتيني او لا او عفا الله عما سلف او مادا.بنكيران مرحلة و انتهت سياسيا و حزبيا يعتي لا داعي لجعله دكتواره في الشفوي كفانا لقد دمر الفجوة بين الشعب و الحكومة و الاسلام حتى اصبح الكل يندب حظه على التصويت للحزب يتخد من المصباح رمزه.
هناك عدة مجالات يا دكتوره لكي تناقشي فيها اطروحاتك في الادب لما لا تاخدي موضوع "الكتابة و لغة الارقام و تاتيرها في اداب الانسانية"يعني تناقشي كيف اصبح الكل يكتب اللغة العربية بالارقام في المراسلات الكتابية في وسائل التواصل.و شكرا
64 - مواطن الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:39
4 سنين كتحللي فخطاب بنكيران
كنتي تلخصيها فجملة واحدة: عفى الله عما سلف ... وتقلبيها من الآداب للفيزياء الكممية .. راها معادلة صغر نيت من معادلة اسنشتاين .. ولكن محات فلمح البصر الضواسا ديال سنين وملايير الاختلاسات

الاطروحة كان خاصها تكون "معادلة ابنكيران في محو سنين من الفساد والاختلاس وإهدار المال العام" وخاصها تكون فعلم برق ما تقشع، تخصص علم تحلايقيت
65 - علال 18 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:41
منطقي رغم ان الطالبة ضحية ، لان اسم عبد الاله بويكوران ليدخل في غياهب النسيان لان الشعب داق مرارة افعال ذالك الكائن الاسطوري الذي سيزج به في مزبلة التاريخ، عكسا على ما يريده السيد المشرف
انشر يا هيسبريس
66 - الحسين وعزي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:46
حتى وهو خارج الحكومة فإن عبد الإله بنكيران يزعج الفاسدين ويؤرقهم، هل الرجل قوي إلى هذا الحد، أم أن التحالفات العلنية والسرية المقامة ضده هشة ومهزوزة؟؟
67 - amin sidi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:46
سلام .ليتكي ياختي الطالبة حضرتي الدكتورة على اردوغان مختريع مصباح العدالة والتنمية وهو شارجور دوريجين.انتي الي استعملتي شارجور مصباح غير دوريجين وحرقتي بورطابلك .نتمنو لكي التوفيق يادكتورة المستقبل.
68 - خليلوفيتش الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:49
((مصدر من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير استبعد وجود خلفية سياسية وراء رفض أطروحة دكتوراه الطالبة حول "الأبعاد اللغوية في الخطاب السياسي لعبد الإله بنكيران"، مشيرا إلى أن "مستوى بحث الطالبة لا يرقى إلى أطروحة دكتوراه".)) مبرر صحيح 100/100 خطابات شعبوية تهريج اوصلنا إلى الحضيض بمعنى الكلمة.
69 - معلق من العيون الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:50
درست مع هذه الطالبة الطموحة جداا أتمنى لها النجاح و حتى إن رفضو لها أطروحتها يجب أن لا تستسلم و أن تزيد من تقوية نفسها في المرة القادمة سي نوغمال
70 - Fox الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:51
لا بد ان الطالبة قد اخطات الطريق وسط صراع سياسي بين افول نجم بنكران وبين محاولة لبعثه من رماده.لعنة بنكران تطارد كل من يذكره بالاسم لانه عرى شعبا وجوعه وليس من الصواب ان تجعل الطالبة تمثالا لمن عذبنا.فلا يصح الا الصحيح وتونس خير دليل
71 - medmod الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:52
الرفض من وجهت نظري معقولة . لان الشخص الذي عملت واجتهدت ووضعته كشخية الاطروحة ليس في المستوى المطلوب . لا هو شخصية سياسية تركت بصمة يحتدى بها . شكرا للجنة . انشري يا هيسبريس دون الحياد
72 - عبدالاله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:54
موضوع تافه ،واستهتار غير مفهوم من ادارة الكلية والاساتذة المشرفيين ،ماذا يوجد في خطاب بنكيران ليناقش ،ولانجاز بحث دكتوراه حوله
#العبث
73 - أسامة السعيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:56
واش مازال ما بغيتو تحشموا ! هل ما زال منكم من يعتقد أن بنكيران حكم المغرب؟! هو لعب دورا محددا وانتهى الكلام. السياسة أكبر من بنكيران وأكبر من المغرب وأكبر حتى من أكبر دولة في العالم. بنكيران أدى دوره ببراعة ونال أجره مقابل خدماته.
74 - Za3touta الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:05
that means she never open and read hespress; at least she will read a lot of critics that ben Kiran get and he is only a jerk who use the religion to steal Moroccan bread and brain
75 - كريم الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:09
اطروحة على خطاب رئيس الحكومة السابق حول موضوع / دراسة في العلوم السياسية: الخطاب السياسي و التواصل اللغوي السياسي و تحليل الخطاب السياسي هذا هو مقصد المشرف و الطالبة.
اما القول ان بنكيران عراب العدالة التنمية فانه كلام رخيص و استهداف سياسي لشخص بنكيران رئيس الحكومة السابق و حزب العدالة و التنمية هذا الرئيس الذي استطاع المرور بسلام من الاوضاع الصعبة و الغير المستقرة اثناء الربيع العربي 2011 .
المغاربة يحترمون السيد بنكيران رئيس الحكومة السابق.
76 - شوفي غيرو. الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:09
بعض الناس يختارون مسالك وعرة و ضيقة جدا و كان ليس هناك اي مسلك قد يسلكه بكل امان.
77 - الأزهري الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:10
الخطأ الوحيد هو توقيت. فلو إنتضرت حتى تنتهي مدتهم القريب إنتهائها وتقدمت بهذه الآطروحة في ضلال حكومة جديدة من النافسين لهم. لصفق لك أعضاء اللجنة و طبلو ولكنك في عرينهم الآن و قد قامو بإفتراسك انت و الأستاذ المشرف.
78 - Nour tadlaouiج الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:12
انه لمن المؤسف أن تنحدر جامعاتنا و طلابنا إلى هذا الدرك من التفاهة و التسطيح و انا اتفق مع اللجنة التي رفضت إعطاء شهادة الدكتورة لهذه الطالبة .و اتساءل الم تجد موضوعا لاطروحتها إلا الخطاب السياسي لابن كيران و كان هذا النكرة هو ماكس فيبر او بول باسكون او هوبز و غيرهم كثير ممن أثروا الحقل السياسي و الفكري .انه ضحالة أشباه الدكاترة و أشباه المثقفين.
79 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:16
لا يمكن فرض الأطروحة في آخر لحظة من النقاش. هناك عدة مراحل متر منها الاطروحة ولم نرفض . فإن كان من رفض كان يستوجب أن يكون عند تقديم عنوان الأطروحة وهي أول مرحلة أشر لها الأستاذ المشرف وكانت تتابع من طرفه ومن اللجنة لمدة زمنية طويلة واثناء مراحل عديدة.

القضية ف_____________يها إن وأخواتها وعمادة الكلية واللجنة والأستاذ المشرف يتحملون المسؤولية.
80 - سفح الجبل الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:21
انه العبث بكل تجلياته لك الله يا وطني
81 - بلاحدود... الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:23
ههههههههههههه دكتوراه في الخطاب السياسي "للمبجل و المخلص" بنزيدان شيخ الدجالين و تجار الدين المنافقين الذي أجهز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية عبر ترسانة المجازر الإجتماعية في عديد القطاعات العمومية...هذاك راه خاصو هو باقي حوارييه من تجار الدين المنافقين و الريع السياسي الفاسد محاكمة شهيرة نورمبرغ مغربية على شاكلة محاكمة نورمبرغ الألمانية لقادة النازية...
82 - أستاذ باحث الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:28
بغض النظر عن بنكيران وخطابه
قانون الاطروحة يقضي بان لا تناقش طالب الدكتوراه حتى يعطي ثلاثة أساتذة تقريرا إيجابيا عن الدكتوراه وإلا ترفض وغالبا تبقى المناقشة فقط لاثراء الموضوع
المسؤولية تلقى على الجميع وعار أن تضيع الطالبة في سنوات عمرها [email protected]
83 - قارئ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:38
استغرب كل الاستغراب لموضوع هذه الاطروحة انه وبكل بساطة موضوع تافه لن يزيد هذا المجتمع سوى التخلف . بنكيران بالنسبة لي بحال شي مول الحانوت لقى راسو كايدير السياسة وكتر من داكشي لقى راسو رييس حكومة .
84 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:38
إختيار موضوع بحث كهذا فيه كثير من المجازفة. ففي الغالب أن الطالبة سجلت موضوع الدكتوراه في الوقت الذي كان فيه السيد بنكيران رئيسا للحكومة و عليه فمع موته السياسي مات كذلك م ضوع البحث.
85 - الحسين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:42
مناقشة الاطروحة على العموم هو بحال العرس، الخدمة الاكثر اهمية كتتكون تدارت من قبل. لا يمكن الشروع في المناقشة الا بعد موافقة اغلبية اعضاء اللجنة على المضمون. لي وقع فاكادير هو بعد ان تم نشر اعلان مناقشة الاطروحة وصلات للسلطات والتي طرحت السؤال. كيفاش تدار دكتوارة على خطاب بنكيران ومادارش على خطاب الملك. ..ضسارة باينة هدي وبموجبه تم التواصل مع عميد الكلية والدي تدخل لايقاف الامر ومنع منح الطالبة الدكتوراة. اما مضمونا فاغلبية شواهد الدكتوراة في المغرب وخاصة الاداب كاتعطي حيث بنادم دوز خمس ولا ست سنوات غادي جاي للكلية هدا ماكان
86 - DDF الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:44
اعضاء حزب اللاعدالة واللاتنمية بعد ان وصلو لمبتغاهم وملؤو حساباتهم البنكية وضحكو على الشعب وقهروه وعلى رأسهم التمساح عبد الإله بن كيران . استعلو وتكبرو على الشعب واصبحو يحتقرونه ويهينونه . ونسو انهم في التسعينات كانو لا يساوون شيئا .
تجار الدين ضربو قيمهم ومبادئهم الزائفة في مقتل . واغتنو على ظهر الشعوب .
87 - صقر المغرب الأقصى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:48
انه القمع لحرية التعبير.
لو كانت الأطروحة حول تحليل الخطاب السياسي للملياردير امبراطور محطات البنزين وقرش البحار المشرف على مخطط المغرب اليابس لطبل لها المنافقون اللاعقون لحذاء الوزير البرجوازي الذي قالها له الريفي الحر
ما عندي بو الوقت
88 - المجهر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:49
من حق لجنة المناقشة أن ترفض أي أطروحة إذا كانت ناقصة ، وفيها ثغرات .
أظن أن المسؤولية يتحملها الأستاذ المشرف، لأنه لم يأخذ بعين الإعتبار ملاحظات لجنة المناقشة، وانسحابه من جلسة المناقشة شبيه بانسحاب الوداد البيضاوي من مباراة أياب نهائي أبطال إفريقيا ، الأول حرم الطالبة من شهادة الدكتورة ، والثاني فقد اللقب بسبب عدم قتاله في ملعب رادس الى آخر دقيقة.
89 - xxx الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:54
هل اعتبرت هده الطالبة بنكيران شخصية تستحق البحث في خطابه لمدة اربعة سنوات . كل خطابات بنكيران يمكن جمعها في كلمة واحدة وليس اوراقا لا أدري عددها . هل هذه الطالبة حاولت ان ترقي بنكيران الى مرتبة الادباء والمفكرين وذوي الدراسات التي عمرت قرونا وقرون . نريد من هذه الطالبة جوابا . والا سنعتبر بحث الدكتوراه مثله مثل اي عبث نعيشه في هذا البلد
90 - Tarik الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:17
Un sujet de thèse est encadré par un directeur de thèse, c'est encadrement est supervisé par un CED (centre d'études doctorales) qui reçoit chaque année un rapport d'activités et l'état d'avancement des travaux de chaque thèse. Si le CED a accordé le sujet pourquoi pénaliser l'étudiante. Le jury a tout le droit d’évaluer le contenu scientifique mais il n'a pas du tout le droit de juger inappropriée une thématique puisque elle a été accordée par un CED.
91 - محمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:28
بكل بساطة وموضوعية هل الموضوع يصلح اطروحة اولا.اية دراسة لغوية والرجل يتكلم بالدارجة.يمكن دراسة خطبه تداوليا او من منطلق بلاغي لابرازي الجانب السجالي والسفسطائي.اما خارج هذا النطاق اي تناول لخطبه كسياسي هو تمحل وتجن على البحث العلمي
92 - Hamid laknitri الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:29
في رأيي ان بنكيران ظاهرة لسانية طبعت جزءا من تاريخ المغرب ..، لكن بأثار سلبية ، جعلت من السياسي المسؤول قريبا جدا من الشعب والكل يفهمه والكل يضحك ...لكن ما خلفته حقيقة أنه كان الثاني في هرم السلطة كان كارثيا على البلاد والنظام ، الآن بنكيران ظهر انه متناقض ..كذاب ...وانتهازي لا اقل ولا اكثر .
اعتقد ان اللجنة كانت على صواب على الاقل من الناحية الأكاديمية، وأن خلاصات الدكتوراه المفترضة كانت ستسيئ الى البحث الأدبي واللساني وربما ستعطي المرحوم بنكيران انتعاشة على المشهد العام ...
93 - عبد الرحيم الورديغي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:29
المشرف ينتمي إلى العدالة والتنمية.
انه الحرام ان تضيع اربع سنوات للطالبةمن حياتها حول شخص ثار جدلا كبيرا.
وقد كتب عن حكومة بنكيران عبد الرحيم الورديغي ثلاثة أجزاء لقيت نجاحا فندق طبعها نظرا لنجاحها
94 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:30
هههه عجيب هدا بن كيران اول رجل في المغرب عقد ولا زال عقدة في حياة بعض المفسدين .
95 - bouazza الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:44
و هل هذه البحوث هي التي ستضع المغرب بين مصاف البلدان المتقدمة و تساهم في الرخاء و الازدهار للمغاربة و تحل مشكل البطالة ؟ إذا كانت الجامعات تستنزف اموال ضخمة لنقاش مثل الاطروحات فالافضل ان تغلق. مثل هذه هؤلاء الدكاترة بعد التخرج سيطالبون بالادماج و اتهام الدولة بتهميش الاطر و الكفاءات.
96 - المكناسي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:47
أكاد أجن من الضحك عندما أسمع عن البحث العلمي في المغرب لا أعرف أي أستاذ قام بكتابة مقال في جرائد مصنفة بأمريكا . البحث العلمي في المغرب هو عبارة عن مهزلة كبرى والأساتذة الجامعيون هم عبارة عن أطر ضعيفة جدا أكاديميا بمستواهم لا يمكن ان يرقو إلى أساتذة الثانوي في بلدان أخرى .
97 - Hamada الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:49
نصيحة للاخت ان تغير اسم بنكيران ب أخنوش. و اضمن لها الدكتورة في شهر بدل 4 سنوات .
98 - سكزوفرين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:02
بنكيران رئيس حكومة لمدة 5 سنوات لا غير.
نديرو عليه بحث لنيل الدكتوراه وكانه امرؤ القيس او عنترة بن شداد.
الطالبة اعجبت ببنكيران وارادت التعبير عن ذلك برسالة دكتوراه.
هزلت
99 - maghribi qohhh الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:13
بالله عليكم من هو بنكيران حتى يكون موضوعا لأطروحة ؟ هل له ابداع فني او أدبي ؟ هل هو سياسي من السياسيين الكبار او زعيم يعترف به كل المغاربة ؟ بالله عليكم ماذا خلف من ارث غير ديالي كبير عليك وعلاش جينا ؟ واش حنا جينا نصلحو الدولة والمجتمع ..الخ . شوفو فاش كنتيو تتاجيو البكالات والاركاط ...الخ . اسعدني تمرير ملف التقاعد ..وصف الموظفين بالكراد ...استهداف الأجور ...وهناك كثير من فيديوهاته تعطينا الصورة الشاملة عنه وما يضمره ..
100 - Rachid الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:43
مسألة البحوث (الجامعية) من القضايا الكبرى التي اسهمت في إضعاف البحث العلمي للجامعة المغربية؛ لعوامل لايعرفها إلا أهلها ويتواطؤون على إخفائها. وعدم المنح سلوك قانوني. لكن بحكم العرف المتداول، و أصبحت معه المناقشة صورية والحضور المؤثث لها يصدق مايذكر في ملاحظات اللجنة المناقشة و تنتهي بمشرف جدا. ووجبة غداء او عشاء. وأشياء أخرى لايعلمها إلا المشرف. ثم إن البحث في خطاب بن كيران يفتقد إلى المادة المعتمدة للاشتغال ؛فهو ليس مؤلفا ولا مفكرا ولاعالما. بقدر ماهو معلوم عند المغاربة والذي يصعب تصنيفه :سياسيا وأخلاقيا ودينيا. فكيف أكاديميا.وعليه فالاستاذ المشرف حاول إنقاذ نفسه بالانسحاب.
101 - جامعي وجدي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:54
أن هذه اللجنة ظلمت الطالبة الباحثة بحيث اولا ان هذه الأطروحة هيئت داخل مختبر لا يمكن التسجيل فيه الأ بعد تقديمه أمام لجنة. ثانيا كل سنة تمتثل الطالبة أمام لجنة فريق البحت لمناقشتها ولتتبعها. لايمكن للطالبة أن تطبع الأطروحة ألا بأذن من مؤطرها. وعندما توضع الأطروحة تسلم 5 نسخ لأستذة الفحص وأعطاء آرائهم لمناقشتها أم لا. وعندما يعطى الأذن بالمناقشة فالطالبة تعتبر ناجحة. أذا لجنة المناشة هاته ليست على حق وهناك أشياء غامضة هنا.
102 - واقعي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:08
واش هذا عندو شي خطاب؟ حتى الحلقة عندها ماليها اللي برعو فيها وفادو بها الأجيال.هو مجرد طناز قاضي حاجة لراسو و لولادو. زرع الحقد بين المغاربة. باع القرد للمغاربة وضحك عليهم لما شراوه.
103 - جابر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:16
من خلال التعليقات يظهر ان كثير منها لم يقرء الموضوع .ومنهم من لايفقه شيءا في البحوث و الاطروحات .القدح في الناس بالفاظ نابية او غير محترمة لا يزيد من قيمة قليل الادب و لا ينقص من قدر من وقع عليه التجريح ...
الا كل من استهجن موضوع البحث و نصح الطالبة بتغييره فما عليه الا ان يشمر على سواعد الجد ويفيدنا بموضوع القرن .
اتساءل لو كانت الاطروحة تمجد الحسن الثاني او تتحدث عن محمد السادس او لنقل لو ذكرتنا بغضبة ولي العهد من الطرق...هل كان سيتجرءون على رفض الاطروحة ...تزداد القناعة يوما عن يوم ان الدولة العميقة تحرك خيوط كل شيء من شرطة و نيابة عامة و قضاء و صحافة لتصل عصاها الى الجامعة ....
104 - أحمد من إبن أحمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:22
بما أن المسائل الإدارية لهذه الأطروحة كانت سليمة من جانب مركز الدكتوراه للكلية، يعني أن تقارير الأساتذة الذين كلفوا بفحص محتوى الأطروحة كانت إيجابية وإلا فلن يسمح لها بالمنافشة. هذا كله يعني أن هناك لبس ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟¡¡¡¡¡
105 - Professeur الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:27
Le premier à sanctionner est celui qui a autorisé l'iscription en thèse pour traiter l'idiotie pareille. le second c'est le directeur de thèse puis d'autres.....
106 - ابو نوفل الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:41
يا للمهزلة دكتوراه اخر زمان.الم يوجد الا هذا الموضوع للبحث .لوكان البحث في موضوع الضفاضع لكان احسن .لك الله يا جامعاتنا ان سرت على هذا المنوال
107 - Patriote الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:43
Et vous appelez ça ''Doctorat"" !!…moi je pense que puisque les doctorat s sont de ce type je dis'' à dieu"". à notre enseignement,. c'est foutu...un doctorat doit traiter un sujet plus intéressant et nouveau
108 - Maria الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:51
كلية الاداب و العلوم الانسانية باكادير معروفة بسيطرة اخوان بنكيران عليها. حيث ان طلبة كثر من اخوان بنكيران يشكرونها و يتحولون من جامعات مدن اخرى كجامعة القاضي عياض اليها لانهم يفضلونها. كان على عميد الكلية عرض اطروحة الدكتوراه على لجنة من الاساتذة الجامعيين المختصين في المجال للنظر هل فعلا "مستوى بحث الطالبة لا يرقى إلى أطروحة دكتوراه" ام انها مشادات سياسية حول موضوع الدكتوراه.
109 - Jarima الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:37
العمراني بوخبزة أصبح عميداً لكلية الحقوق بتطوان ونذكر موضوع أطروحة الدكتوراة الذي استغل عليه هو البعد الديمقراطي في فكر الحسن الثاني فقد صار أستاذا جامعيا ومحللا سياسيا والآن عميداً للكلية فلماذا رفض أطروحة الطالبة المواضيع متشابهة في المضمون وتختلف في الأشخاص
110 - في العمق الخميس 19 شتنبر 2019 - 01:51
مند تولي 'الأستاذ الجامعي الباحث' الداودي (أستاذ باحث فقط بالإسم فلا توجد له أية أبحاث علمية فقط منشورات في الفيسبوك) والجامعة في تقهقر. في عهده سن قانون لا أخلاقي ولازال يطبق، يخول فقط لدكاثرة الوظيفة العمومية التقدم لولوج الجامعة كأساتذة مع إقصاء باقي الدكاترة لكي لا تكون المنافسة مع من أحسن منهم فأصبح التسابق للموظفين للتسجيل في الدكتوراة و مناقشتها بأي موضوع ولا بغير أبحاث علمية، فأصبحت الوسيلة السريعة لكي تصبح أستاذاً جامعياً هي أن تكون موظفاً. الطالبة اللتي رفضة أطروحتها أستاذة في السلك التاني أرادت أن تحدوا حدو زملائها الموظفين لكي تصبح أستاذة جامعية بغض النظر عن موضوع الأطروحة الرذيء، لكن لسوء حضها لم يكتمل المخطط. أنا على يقين بأن الطالبة و أستاذها المشرف ليسو لهم ولو بحث علمي في المستوى. تخيلو معي لو الطالبة أصبحت أستاذة جامعية و تشرف على طلبة دكاترة أو في لجنة إنتقاء أساتذة جامعيين. لا تتخيلوآ، فآلاف الموظفين الدكاترة ولجو إلى الجامعة ولا زالو يلجونها على هاته الشاكلة أو أسوأ. ولكي يجاز الداودي على هذا القانون الهادم للبحث العلمي و الجامعة المغربية أصبح وزيراً للحكامة
111 - عبد الخالق الزمزمي الخميس 19 شتنبر 2019 - 02:11
سبق لي ان درست فيها وحصلت عل الاجازة بميزة حسن جدا كاعل معدل ومع ذالك منعت من الماستر لكن الله وفقني لما هو خير من دالك تحركو يا اتحاد طلبة المغرب فقد كنتم تقولون كلمة من مراكش ونسمعها في اكادير ونرددها في اكادير لتسمع في الرباط وفاس اما الان فاين انتم دافعو عل حقوق اخوانكم واخواتكم
112 - الحلقة الخميس 19 شتنبر 2019 - 02:17
كون ختارت " فن الحلقة عند بنكران" عنوانا لاطروحتها أكيد غدي اعطوها ميزة مشرف جدا مع النشر
113 - محمد الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:18
أولا صراحة غريب هذا الأمر ،أنا طالب حاصل على الدكتورة قبل فترة ليس بالطويلة،أولا أختيار موضوع البحث يمر بفترة ليس بالقصيرة ودائما باستشارة مع الأستاذ المشرف الذى يكون على دراية بكل المواضيع بل ويمكن أن يناقشها مع أساتذة آخرين، الأستاذ المشرف الذى كذلك يجب أن يكون حاصل على درجة الدكتورة أو ما بعد الدكتورة أو درجة بروفيسور،لو كان الموضوع أو محتوى الموضوع فيه حساسية أو غير ذلك أكيد يجب على الأستاذ المشرف أن يقوم بتوجيه الطالبة بل و يقوم بتصحيح و إعطاء إطار للبحث وأعطاء فهرس ولو شفهي للطالبة لتقوم باتباعه ،والغريب فى الأمر أن أي أستاذ أكيد لن ينتظر أربع سنوات ليقوم بتوجيه الطالبة بل بين الفينة والأخرى تكون لقاءات بين الأستاذ والطالبة وتزوده بما كتبته و حررته ليُعطى نظره فيه ،الأغرب من ذلك أنه لو كان مشكل أصلا فى ضعف البحث أو عدم وصوله ألى مستوى تقديمه للتحكيم الأستاذ المشرف أكيد يعرف مستوى البحث المقبول وغير المقبول أ
114 - محمد الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:56
تتمة......، الأغرب غرابة أن البحث لو وصل المناقشة يعنى أنه قبل من طرف لجنة التحكيم التى تتكون من ثلاثة أساتذة أو أكثر الذين تم أرسال البحث لهم من طرف قسم الآداب والذين يبثون فيه بعد شهر تقريبا وأكيد وافقوا على المناقشة أو الثلثين وافقوا لأن البحث لا يتم تقديمه للمناقشة إذا لم توافق لجنة التحكيم وهي الأصعب والأهم ،أما المناقشة تبقى بروتوكول فى أغلب الحالات والمناقشة بعض المرات يعطى فيها مجال للطالب لكي يغير بعض من محتوى البحث لكن فترة قصيرة ،المهم الغلط كان من الأستاذ المشرف الذى لم يوجه الطالبة منذ البداية والغلط كذلك فى النزاهة التى لم تكن حاضرة لدى الأساتذة بغض النظر عن خلفياتهم السياسية،
115 - محمد الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:29
،تتمة ....،لأنه لو تم رفض البحث عند لجنة التحكيم كان أهون وسيتم قبوله بصدر رحب ،وإلا فهؤلاء الأساتذة الذين رفضوا إعطاء الدكتورة للطالبة أثناء المناقشة يقولون بطريقة مباشرة بأن الأساتذة الدكاترة الذين كانوا فى لجنة التحكيم مستواهم ضعيف وهذا مشكل خطير جدا يجب البحث فيه،وأثناء المناقشة يحب على الأستاذ المشرف الدفاع بشراسة عن الطالبة وهذا من حقه لأن هذه إهانة له وللجنة التحكيم التى قبلت أن يمر البحث للمناقشة،وليس الأنسحاب وبهدلة الطالبة بهذه الطريقة العشوائية التى لا تمت للعلم والبحث بصلة ،والبلاد خاصها بزاف الله يدير تأويل الخير
116 - Maria الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:15
و ما العيب في انها استاذة السلك الثاني? كل انسان من حقه ان يتقدم باطروحة للدكتوراه, على الاقل هي لها تجربة في التدريس.
117 - زكرياء الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:41
احسب ان الاشكال ليس في الموضوع ولا في لجنة المناقشة وانما في انسحاب المشرف وتنويرا للراي اقول
لاختيار عنوان الاطروحة هناك مسطرة متبعة والمسطرة احترمت ولذلك تم الاعلان عن موعد المناقشة
الطالب خلال كل سنة يقدم تقريرا عن سير عمله ولا يسمح له بمناقشة بحثه الا بعدها وقد كان ذلك
الاستاذ المشرف يقدم تقريرا ايجابيا عن الاطروحة لتناقش وقد تم ذلك
لجنة الفحص تقدم تقارير عن البحث ولا يقدم للمناقشة الا بعد اجازة البحث ويرفض اذا كان اكثر من تقرير سلبيا وهذا لم يكن
الاعلان عن موعد المناقشة يعني ان البحث قد اجيز ويتم النظر في ميزته فقط
المرجو الرجوع الى مرسوم مناقشة الاطاريح الجامعية للوقوف على هذه التفاصيل
المشكل في انسحاب المستاذ المشرف اما الاساتذة الاخرون ان اتخذوا مواقف سلبية فسيكونون قد ناقضوا تقاريرهم وناقضوا المرسوم
ادعو السيد العميد ان يتحمل مسووليته في هذه النازله واللجنة ايضا والسلام عليكم
118 - max الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:37
...و ما ذنب الطــالبــة ألضحيـة؟؟؟؟؟هل تقبلـــون سـتضيـــع لهـا ألاربع

سنوات من ألتعــب و ألجهــد هـكذا و بهذه ألطربقـة ألمثيــــــــــرة

للإستغــــــــراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
119 - Le revolté الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:40
Quand les discours politiques de nos dirigeants intéressent nos docteurs étudiants en littérature plus que leurs actions politiques n'intéressent les docteurs en sciences politiques.
120 - مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:45
كان عليها ان تعنون بحثها الدخول والخروج في الهضرة : بنكيران نمودجا
121 - tahiri younes الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:25
اعثقد ان الخطاب الشعبوي والمكرور وغير الموزون لرءيس الحكومة السابق لا يرقا الي مستوي اطروحة جامعية..
122 - مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:12
مع احتراماتنا للجميع، هل الفكر و الثقافة بالمملكة اعدما كل سياسييه ، الحمد لله هذا الرفض لموضوع هذه الاطروحة يشعرنا ان جامعاتنا لا زالت بخير وان هناك من رجال التعليم من يصدق عليهم قول الشاعر " كاد المعلم ان يكون رسولا"
123 - Wayli الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:23
وهل يوجد بحث أكاديمي في المغرب بعدا ماكاين غير نسخ
124 - جبلي من الشمال الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:30
إن بن كيران أقل ما يقال عنه أنه أستاذ في الرياء والنفاق ولا يستأهل أن يضيع عليه 4 سنوات من البحث في خطابه والتنقيب في حياته البئيسة، إنه العدو الأدهى للشعب الأبي.
لعنة بن كيران تسقط على الطالبة كما سقطت على المغاربة من قبل
125 - Hakim الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:40
حرام أن يبدل طالب جهده ويفني شبابه في البحث العلمي و في الأخير يقصى من أجل شيئ تافه .
اصبح الانتقام ساري المفعول في الجامعات .
اتقوا الله في الطلبة.من ظلم طالبا او سلب منه حقة فقد ارتكب اما كبيرا.
126 - مواطنة الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:33
بغض النظر عن الجانب السياسي هل وجدت الطالبة الباحثة مراجع وازنة اعتمدت عليها في بحثها . اعتقد ان ما اعتمدت عليه في بحثها عن هذه الشخصية لم يرق الى المستوى المطلوب في تحضير رسالة دكتوراه فلا مراجع ولا دراسات سابقة ولاحتى مواقف واعمال ميدانية شيء غريب لا ادري؟؟؟
127 - المراكشي الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:38
كون دارت الاطروحة ديالها في موضوع اللغة الهزلية لحلايقية جامع الفنا لكان افيد واحسن من لغة تاجر دين وشلاهبي.
128 - حسن الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:56
الطالبة ضحية أخطاء فادحة ارتكبها المتدخلون الأخرون في الملف ( الأستاذ المشرف، رئييس لجنة المناقشة، رئيس مركز الدكتوراه، العميد). خلفيات و اختلافات الاساتذة دفعتهم لارتكاب خكأ فادح ، ألحق ضررا كبيرا بالطالبة، و لهذا يحب أن تنصف الطالبة و يعاد لها الاعتبار. بعد ذالك، على الوزارة و رئاسة الجامعة أن تفتحان تحقيقا نزيها لتحديد المسؤوايات و ترتيب الآثار القانونية للنازلة.
129 - متتبع متتبع الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:17
في الحقيقة هذا منطقي جدا فخطاب بنكيران سبه بخطاب حليقي وشعبوي مقيت لكن ليس هذا بيت القصيد فاحضاع خطاب بن قران لتدقيق والتمحيص سيفض الكثر من الاوهام عاش عليها الموطن المغربي البسيط لعشر سنوات هذا سبب رفض اللحنة للاطروحة
130 - حكيم الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:41
الجنة على حق وصواب حيث رفضت تلك المهزلة....والاساءة للبحت العلمي....هل بنكيران يعتبر سياسي ؟بنكيران ليس الا بدق مرحلة معينة....فهو مهرج وفوظاوي اكثر من سياسي.
يجب إذن التصدي لمثل هذه التفاعلات في البحت العلمي..والطالبة بنفسها لو كانت متمكنة ولديها رغبة وقدرة فكرية أدبية للخوض في مجال التعليم العالي لما اختارت هذا الموضوع التافه العقيم...فهي منذ البداية لديها نية انتهازية لم ترد سوى أن تحصل على الدكتورة شأنها شأن باقي بعض الدكاترة المحسوبين على الاحزاب
131 - جوا الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:15
اوى جاع المواضيع تسلاو ما لقتي غير تفكري وتكتبي على انسان ما قبل التاريخ البدائي لي دار الذنب يستاهل العقوبة اش من خطاب واش من بلاغة شعر البحتري والمتنبي واللسانيات اولى من السياسة راه أعلن عن موت السياسة عقب سقوط جدار برلين المهم خاص كل واحد يبحث فالحقل لعلمي تاعو لا للتطفل والحق يقال ما موضوع ما والوا وراه هدشي تا يبين المستوى تاع الطروحات ولات خاويا وبأسلة زد على ذلك النقيل وكوبي كولي والطالب الباحث يجب أن يختار موضوعا موضوعي وعلمي اكاديمي بحث والاطروحآت على حساب علمي ان لم تتجاوز خمس سنوات ستكون فقيرة لاعلى المستوى الكيفي فحسب ولكن أيضا النوعي
132 - انما الصدقات الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:19
للتنويه فعبد الإله بنكيران ليس ب(عراب) العدالة والتنمية، بل الدكتور الخطيب هو العراب الحقيقي (للعدالة والتنمية )
أما موضوع البحث فلا يضيف للمغاربة شيئاً ،ومهما يكن فعلى المتضررة اللجوء إلى القضاء.
133 - خاليدو السبت 21 شتنبر 2019 - 00:28
اختيارها لأطروحة الخطاب الهزلي لبنزيدان كانت تبغي وراءه دعم وتشغيل من طرفه مافراسهاش راه صيفط واحد للسجن بعدما تنكر له وعيط ليه وعايروا بالكلب هههههه
134 - ابو يوسف السبت 21 شتنبر 2019 - 10:16
الاطروحة من عنوانها المنبوذ ،فسحت المجال وهي فكرة تختمر في الذهن ،لمقومات الفشل والاندحار،لأن موضوع البحث اختار شخصية لاترقى الى مستوى يمكنها من تدبير نفسها ،فمابالك بتدبير الشأن العام،او حتى ان تصل الى مستوى التفكير العلمي ،اللهم خدمة مصالح ذاتية دونية.
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.