خليدي: "جماعة العثماني" تختطف مؤسسة الخطيب لأغراض "انتهازية"

خليدي: "جماعة العثماني" تختطف مؤسسة الخطيب لأغراض "انتهازية"
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:00

بعد الجدل الذي رافق إنشاء “مؤسسة عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات” داخل حزب العدالة والتنمية، اتهم محمد خليدي، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، قيادات “البيجيدي” بخطف مبادرة إنشاء مؤسسة الخطيب واستغلالها سياسياً من طرف العثماني وإخوانه المقربين.

وأوضح محمد خليدي أنه بعد الحملة “المُغرضة”، التي تعرّض لها عبد الكريم الخطيب قبل أكثر من أربع سنوات، دفعت العديد من أصدقاء ومحبي الراحل، من مقاومين وسياسيين ورجال فكر ومعتقلين إسلاميين سابقين، إلى التفكير الجدي في تأسيس إطار لتخليد ذكرى رجل أفنى حياته في خدمة دينه ووطنه.

وكشفت الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، في تصريح صحافي توصلت به هسبريس، أنه كانت “هناك سلسلة من اللقاءات توجت بصياغة ورقة إطار لمؤسسة الخطيب، وتحديد سقف لعقد الجمع العام التأسيسي بعد مشاورات موسعة مع لفيف من الشخصيات التي تنتمي إلى مختلف التوجهات الاجتماعية والتيارات السياسية، بما فيها الحزب الذي تبنى اليوم منفردا مبادرة إنشاء مؤسسة الخطيب”، مضيفا أن المبادرين راسلوا الديوان الملكي “احتراما للبروتوكول المعمول به في هذا الإطار، وآثرنا التريث ريثما تجتمع الشروط للإعلان الرسمي عن انعقاد الجمع التأسيسي”.

واتهم خليدي سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي ترأس مؤسسة الخطيب، بخطف المبادرة، قائلاً: “فوجئنا، خلال المدة الأخيرة، بتحركات سريعة لجماعة سياسية، أرادت أن تلتف على المبادرة الأولى، وتختطف الخطيب من حاضنته المغربية الواسعة، إلى ضيق الانتماء الحزبي”.

وكان الجمع العام التأسيسي لـ”مؤسسة الخطيب”، الذي قاطعه عبد الإله بنكيران، صادق على مشروع القانون الأساسي للمؤسسة بالأغلبية. كما صوّت الجمع العام على لحسن الداودي لشغل مهمة النائب الأول لرئيس المؤسسة، سعد الدين العثماني، وعلى عمر الخطيب نائبا ثانيا للرئيس. ويوجد في العضوية أيضا كل من مولاي إسماعيل العلوي ومصطفى الخلفي وجميلة المصلي وجميلة العماري.

وأشار خليدي، الذي حضر الجمع العام التأسيسي، إلى أن هؤلاء الذين “لعبوا دور بطولة وهمي في هذا الحفل، ذي المستوى الضعيف، يتهافتون اليوم على استغلال اسمه وتاريخه، بعدما غابوا نهائيا عندما كان يتعرض المرحوم للهجوم من طرف بعض المغرضين على صفحات الجرائد إلى أن وصل بهم الحال إلى اتهامه بتهم باطلة في قبة البرلمان”.

“لقد تصرفوا بانتهازية سياسية تجاه عبد الكريم الخطيب الذي لم يعرفوه كما عرفناه؛ فهم لم يعرفوا سوى عبد الكريم الخطيب السياسي الذي وضع حزبه رهن إشارة الوطن، عندما دعت ضرورة المرحلة السياسية في عهد المرحوم الحسن الثاني إلى أهمية دخول الإسلاميين إلى المعترك السياسي والمشاركة في إنجاح المسار الديمقراطي، ولم يكن الخطيب رحمه الله يرضى بالإقصاء الذي كان يتعرض له الإسلاميون. لذلك، فقد دافع عن إدماجهم في الحياة السياسية وإشراكهم في تسيير الشأن العام، وها هم اليوم قد وصلوا بفضله إلى ما وصلوا إليه”، يورد التصريح ذاته.

ولفت خليدي الانتباه إلى أن العثماني وإخوانه “الذين يدعون اليوم إنشاء المؤسسة لم يتعرفوا على الخطيب، عندما كنا معه في لجنة تشكلت من الراحل ومني شخصيا وكان ثالثنا المرحوم بنعبد الله الوكوتي، وانضم إلينا الأستاذ عبد الإله بنكيران والمرحوم عبد الله بها، يوم دخلنا في مفاوضات الاندماج بمنزل الوكوتي بالحي الإداري في الرباط، وكان عبد الإله بنكيران يبذل مجهودا كبيرا لإقناع الكثيرين من إخوانه بفكرة الاندماج مع الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية، لتستمر اللقاءات التشاورية إلى حين انعقاد المؤتمر الاستثنائي سنة 1996 حيث انضمت الحركة الإسلامية إلينا بشكل رسمي”.

ووصف المصدر ذاته مؤسسي مؤسسة الخطيب بالقيام بعمل “لا أخلاقي”، قبل أن “يتحول افتتاح المؤسسة من حفل سياسي وفكري واجتماعي إلى مناسبة حزبية ضيقة، مر التحضير لها بطريقة بدت وكأنها عملية تهريب لمشروع كان من المفترض أن يملأ الدنيا بسبب القيمة الكبيرة للدكتور الخطيب وطنيا وعربيا وإسلاميا وعالميا”.

وتابع خليدي أن الطريقة التي “هربت” بها مؤسسة الخطيب دفعت الكثيرين إلى الغياب عن الحدث، “من المقاومين وأصدقاء الدكتور الخطيب المقربين، وتم إبعاد وإقصاء العديدين منهم، وفي حين كانت مبادرتنا التي انطلقت قبل أربع سنوات مفتوحة على كل التيارات السياسية والشخصيات الوطنية، لإيماننا بأن الدكتور الخطيب يمثل رمزية مشتركة بين جميع المغاربة، فإذا بالمناسبة تتحول إلى حفل للإعلان عن الخطيب ملكية خاصة لحزب سياسي وعلامة مسجلة باسمه”.

وزاد أنه “في نفس المناسبة، قدم الدكتور العثماني نموذج الديمقراطية التي يؤمن بها، ديمقراطية الوصفات الجاهزة، التي لا يناقش فيها أحد شخصية رئيس مؤسسة للدراسات والفكر، ويتم فرضه على الحاضرين الذين لا يعرفون لهذه المؤسسة قانونا أساسيا ولا وثيقة تحضيرية”.

واستغرب القيادي السياسي من غياب بعض الوجوه من “البيجيدي” عن الجمع العام التأسيسي، من أمثال عبد الإله بنكيران وأبو زيد المقرئ الإدريسي وخديجة مفيد وعبد السلام بلاجي ومحمد خليل وغيرهم ممن كانوا أقرب للدكتور الخطيب.

وأردف خليدي أن “بعض من اختيروا لعضوية مكتب المؤسسة كانوا على خلاف دائم مع الزعيم الراحل، وكان يرى فيهم من النقائص ما لا يؤهلهم ليتجرؤوا عليه لو كان على قيد الحياة، وهم الذين يتسابقون اليوم لإظهار مودة افتقدوها معه في حياته، رحمه الله”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Haytam
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:20

    افنى حياته في دينه ..هناك ملايين من الاميين افنوا حياتهم ايضا …نريد مهندسين وعلماء الفيزياء والكيمياء وكل العلوم .وليس اصحاب التخاريف .مللنا منهم ومن افكارهم الرجعية

  • nomade
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:27

    الدالة والتنمية، النهضة والفضيلة… كلمات كلها معان نبيلة، اختارها المتاسلمون لابداء طهرانية هي في الحقيقة خادعة. شخصيا، لا أثق لا في الجماعة الأولى ولا في الثانية. كلاهما غير قادرة على الوفاء بالوعود. أما المؤسسة، فلا فكر ولا دراسة، الأمر يتعلق فقط ببرنامج لجمع الحناجر ليوم التصويت.

  • وا عباد الله
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:31

    * وا عباد الله ، لا يهمنا المختطِف أو المختطَف ، سواء كان
    إسم فاعل أو إسم مفعول .
    * كل ما يهمنا هو حلول للمشاكل التي نتخبط فيها يومياً .

  • ماسين الريفي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:39

    سبحان الله رخصة او تاسيس موسسة عبد الكريم الخطيب أعطيت في لمح البصر ، بينما موسسة محمد الخطابي عبد الكريم ومتحف عبد الكريم الخطابي او متحف الريف او رخصة اعادة بناء او ترميم منزل عبد الكريم او إقامته التي كان يتخذها مقرا له في تسيير الثورة الريفية لا زالت تراوح مكانها ، لا رخصة موسسة ولا ترميم البناية ولا حتى متحف في الريف، ونحن نعلم ان العملاق محمد عبد الكريم الخطابي يفوق عبد الكريم الخطيب شهرة وفكرا ونضالا ومقاومة …
    نحن في الريف نعرف ان عبد الكريم الخطيب واحرضان مع احترامي لهما هما من الأسباب التي أدت الى فصف الريف من طرف الحسن الثاني في 1958-58.
    على كل حل بلد الميل بمكيالين .

  • مهاجرة
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:44

    صحي النوم جماعةالإصلاح و الترقيع عفوا حزب الإصلاح و التجديد إختطف الخطيب سنة 1993 فبه أضفى صبغة الحزبية على جماعته و دخلوا كمعارضة إلى ما وصلت إليه الآن فلا تلمهم و لا تدعي انك لم تكن تعرف لم المنتمين لحزب السيد الخطيب الدين إنفضوا من حوله و إلتحقوا بالأحزاب التي كانت قوية بتلك الفترة و تركوا الباب مفتوه أمام جماعة الإصلاح و التجديد فلا تأتي اليوم لتنفخ في قربة مقطوعة

  • احمد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 13:00

    الاسلاميين ضحكو على الشعب المغربي مزيااااااأاااان. استغلو الدين واستحودو على المناصب وضمنو مستقبلهم ومستقبل اولادهم. المشكلة هو ان بعض المغاربة والله ما بغاو يفيقو. ما زالين كيتيقو فيهم.

  • Maria
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 13:51

    من يريد استغلال الدين او عالم دين لمصلحته الخاصة, فان الله اعلم بالنوايا, و ما يدريك لعل العكس هو الحاصل, ان عبد الالاه بنكيران ليس همه هو تكريم عبد الكريم الخطيب بمؤسسة حاملة لاسمه و انما ان يكون هو وزمرته المشرف عليها شخصيا و الا فهذا غير مقبول و يجب مقاطعتها و حشد ثلة من اتباعه الانتهازيين للمحضرات ضد هذه المؤسسة و ضد من يسيرها و و و "انا و بعدي الطوفان" هي عقيدة عبد الالاه بنكيران.

  • Rachid
    السبت 21 شتنبر 2019 - 16:46

    رحم الله المناضلين الأوفياء الذي دافعوا وكافحوا وعذبوا من أجل البلاد. ولايعلمهم سوى الله.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين