المغرواي ينفي نيته تأسيس حزب سياسي مُفضّلا طريق الدعوة

المغرواي ينفي نيته تأسيس حزب سياسي مُفضّلا طريق الدعوة
الإثنين 2 يناير 2012 - 06:20

نفى الشيخ محمد المغرواي رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، الأخبار الرائجة مؤخرا، حول إجرائه اتصالات، وعقده لقاءات، لتأسيس حزب سياسي .

وأوضح المغرواي في بيان نشره على الموقع الإلكتروني لدار القرآن الكريم التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة أنه “شاع في الآونة الأخيرة خبر مفاده؛ أننا نعتزم تأسيس حزب سياسي وأننا نجري اتصالات ونعقد لقاءات بهذا الشأن” مضيفا أنه أصدر هذا البيان لنفي صحة هذا الخبر.

وأكد رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة في ذات البيان الذي أصدره الجمعة الماضية اختياره “الدعوة إلى الله تعالى مجالا للإصلاح وخدمة الوطن بما يحقق له الأمن والسلام والاستقامة على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

وفي الوقت نفسه أكد المغرواي دعمه “لكل الفاعلين السياسيين النزيهين والصادقين في خدمة ديننا ووطننا” داعيا للتصويت “على الأصلح منهم تحقيقا لما أمكن من المصالح، وتقليلا للشر”.

وختم المغرواي بيانه بالقول إن “هذا التصويت من الشهادة التي يجب أداؤها ما دامت الانتخابات تمر في جو تغلب عليه النزاهة والشفافية”.

يذكر أن مصادر إعلامية أشارت مؤخرا إلى أن الشيخ المغرواي يجري اتصالات مكثفة مع العديد من أتباعه بالمدينة الحمراء داعيا إياهم للتكتل، ووحدة الصف استعدادا للمشاركة في الحياة السياسية الوطنية، عن طريق دخول غمار الانتخابات الجماعية المحلية المقبلة،وخاصة بعد الفوز الساحق الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

40
  • PROMOROCCAN
    الإثنين 2 يناير 2012 - 07:05

    نفى الشيخ محمد المغرواي رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة
    وبالدعوة تم حكم بلاد المغرب….ا بدعوة حكمنا بلاد المغرب؟
    مع الشكل يفهم المعنى..
    و ديما نحن…

  • syba marrakech
    الإثنين 2 يناير 2012 - 07:17

    الوهابيون متخلفون فكريا وسياسيا في مصر مثلا حرموا فيما مضى تاسيس الاحزب وكانو يدافعون عن مبارك والان اصبح تاسيس الاحزاب حلالا عندهم والخروج عن الحاكم امرا واجبا انظر الى ما فعلته الوهابية في السعودية فقط التخلف والاستبداد اما سب العلماء فحدث ولا حرج لم يتركوا عالما ليس منهم الا وشتموه وبدعوه واياك ان تخالفهم الراي فالتهم جاهزة لديهم وهم يهتمون بالجزئيات والتفاصيل فقط مثلا اللباس والنكاح وليست لديهم اي رؤية استراتيجية لمستقبل الاسلام والمسلمين
    الاسلام لن ينتصر بمثل هولاء انما برجال فهمو الاسلام والواقع بعمق رجال يحترمون العلماء ويوقرونهم ويقبلون تعدد الاراء ولا يسفهون المخالفين رجال يقولون الحق في وجه الظالم اي كان
    مع احترامي للجميع

  • مطالبة
    الإثنين 2 يناير 2012 - 08:17

    نطالب الحكومة المعينة الملك محمد السادس بترشيح الشيخ المغراوي وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية
    فهو لذلك أهل .

  • yassine
    الإثنين 2 يناير 2012 - 09:59

    السلام عليكم وبدون اطالة لا بد في زمن الديمقراطية من ان نعترف بضرورة تمثياية جميع الاطياف داخل قبة البرلمان بما كانت من كانت.اما البقاء فللاصلح وهذا سيكشف أعداء الديمقراضية الذين لايرون الا انفسهم الديمقراطيين اما من خرج عن معتقداتهم فليس الا ارهابيا.

  • مواطن
    الإثنين 2 يناير 2012 - 10:24

    سبحان الله لبارح الغذر والنهتان ودابا، شحال بيكم؟
    "مولانا نسعاو رضاك وعلى بابك واقفين لا من يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين" الله يحفظ لم تمطر شآبيب الرحمة منذ تنصيب رئيس الحكومة! غير الله يستر!!!

  • rahhali mn dalas
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:01

    و الله ثم و الله أن دور القران هي أحسن ما يمكن أن يقدمه للمجتمع المغربي فأنا أتمنى من كل قلبي أن تعم هذه التجربة كل المدن المغربية . ففيها صلاح للأمة و الشعب المغربي .
    أعانك الله في مبتغاك . المرجوا اخد بعين الاعتبار المدن الأخرى لأن في القران صلاحنا و صلاح شعبنا

  • مواطن صالح
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:14

    حفظ الله الشيخ المغراوي و أطال في عمره
    هذا الرّجل سيرته طيّبة و قضّى جلّ وقته في الدعوة إلى الله بل كرّس شبابه و شيبته في خدمة الاسلام و المسلمين لم يسع أبدا لسلطة او رئاسة او جاه
    جزاك الله خيرا و كل من على شاكلتك
    ووفق الله المخلصين من أبناء هذا الوطن لما فيه مصلحة الاسلام والمسلمين

  • AMMOU
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:42

    CHEIKH FIZAZI INSISTE A CE QU'ON VOTE POUR LES INTEGRES ET LES HONNETES.IL N'AURA PAS DE PARTI POLITIQUE:C'EST CLAIR.LAISSONS LE CHEIKH FAIRE SON DEVOIR LOIN DES COMBATS POUR DES POSTES…..BONNE CHANCE GRAND ALEM….

  • ihssan
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:46

    إن المؤمن يعلم أن الدنيا مزرعة للآخرة، وأن ما يزرعه هنا فسوف يحصده .

    كم من شهوة ساعة أورثت ذلا طويلا،
    وكم من ذنب حرم قيام الليل سنين،
    وكم من نظرة حرمت صاحبها نور البصيرة.

    قال ابن عباس : [[ إن للحسنة ضياءً في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القبر والقلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق ]]

  • مجد العربي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:29

    إن العمل السياسي الآن ووسيلته التي هي الحزب السياسي ،لهما نفس المقاصد وكما يعلم الشيخ فللوسائل احكام المقاصد لذلك فليس من الضرر تاسيس حزب ، لكن بطبيعة الحال لكل ميدانه فميدان العلماء هو الدعوة والارشاد لعموم الامة ومن الممكن تاسيس حزب سياسي من تلاميذه الذين يختارون العمل السياسي بعد تشبعهم بقيم المواطنة والمعارف الدستورية والشرعية المؤسسة للعمل المجتمعي وهذا من الثمرات الخيرة التي يمكن ان تبقى للشيخ وللعلماء عامة وهي ان يوجهو الناس للمشاركة السياسية وان لا يبقى العمل السياسي حكرا على الفاسدين وغير الاكفاء….فنعم المنصب الصالح للرجل الصالح مادام ان الانتخابات وسيلة شرعية في دولة اسلامية والمجالس المنتخبة هي الوسيلة الوحيدة للقضاء على التسلط و دعم الخير واهله على المستوى السياسي والتدبيري في كل مرافق الدولة المغربية التي تسير على خطى تابتة نحو الحكامة الجيدة والحكم الراشد بمشاركة فعالياتها من مختلف التوجهات والاختيارات في ظل احترام الدستور والهوية الحضاريو والثقافية للامة..ليصلح كل واحد من قبله ما استطاع..والله الموفق.

  • مغربي غيور
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:37

    قال تعالى :(ومن احسن قولاممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين )

  • منتظر
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:44

    أنتظر تعليق الذين يعلقون على كل شيء.

  • محمد الخيراوي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاأدري لماذا لم يفهم المغاربة وخاصة المثقفين منهم أن هذا الرجل وما يمثله من امتداد للدعوة النجدية يشكل خطرا حقيقيا على المغرب والمغاربة في عقيدتهم ووحدتهم واستقرارهم، فدعوته الممقوتة قائمة بالأساس على تبديع وتضليل وتفسيق جل المغاربة أو كلهم إلا من دار في فلكه وسار سيرته ولهج بذكر منهجه المرفوض تارخيا وواقعا وانظروا حيث يضع فتاويه الممزقة لكيان الدولة والمجتمع،إن بروز مثل هذا الرجل في الساحة الدعوية ماهو إلا فعل من أفعال رجال المخابرات الذين لايعيرون اعتبارا لا لثابت ولا لمتغير إلا مايرونه يخدم مصلحتهم المتوهمة آنيا دون رصد للعواقب ومآلات الأمور، خاصة أمام تقاعس علمائنا عن القيام بمسؤلياتهم المنوطة بهم في توضيح الحق ورد الشبهات الواردة عن مجتمع تمسك بكتاب الله وسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ دخل الاسلام لهذا البلد الأمين . اللهم اجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.

  • لم أعد أفهم شيئا في هؤلاء؟
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:36

    كم من نوع في الإسلام عندنا في المغرب أيها الإخوة؟؟
    فإدا كان الجواب هو إسلام واحد بالطبع فلمادا إدا نلاحظ كل هده الكثرة من الأحزاب والجماعات بلإضافة إلى الصراعات والخلافات الموجودة بينهم؟؟
    ثم من هو الدي يعتبر إسلامه صحيح وسليم أيها الإخوة؟
    هل هو إسلام السيد بن اكيران (العدالة والتنمية)
    هل هو إسلام عبدالباري الزمزمي (النهج والفضيلة)
    هل هو إسلام الفيزازي والمغراوي (السلفية الجهادية)
    هل هو إسلام عبدالسلام ياسين (جماعة العدل والإحسان)
    والله! أخاف على بلدي أن يقع له غدا مايقع للصومال اليوم من تطاحن وحروب بين الجماعات الإسلامية فيما بينهم أدت إلى دمار وخراب بلدهم ومجاعة مواطنيهم!
    أوماوقع كدلك لأفغانستان بالأمس القريب عندما خرجت الإتحاد السوفياتي من بلدهم، وبعد دلك وقعت حرب بين جماعة طالبان والجماعة الإسلامية لشاه مسعود ادت إلى مآسي البلد والعباد كلنا نعلمها؟!!

  • مغربي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:32

    لا أدري إن كان هذا هو الرجل الذي أثيرت حوله ضجة كبرى فالواقع أن كلامه هذا يتسم بكثير من الاتزان و الواقعية و لا أملك إلا أن أشاطره رأيه حول المشاركة في الحياة السياسية ترشحا و انتخابا.

  • محب الخير
    الإثنين 2 يناير 2012 - 17:42

    الدعوة الى الله اساس كل فلاح وطريق كل من اراد النجاة قال تعالى: قل هذه سبيلى ادعوا الى الله على بصيرة انا ومن اتبعنى وسبحان الله وما انا من المشركين يوسف :الاية108
    هكذا يكون العلماء الربــانيون.

  • المبحر
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:10

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الرجل وهابي و تسبب في اضرار خطيرة على عقائد الشباب المغربي فهو مبتدع مجسم مشبه و يتهم العلماء جميعهم بالضلال و البدعة وهو ليس مالكيا و ليس أشعريا

    و يقول عن المذهب الاشعري الذي هو مذهبنا نحن المغاربة في العقيدة انها عقيدة ضالة منحرفة ولعمري من هو المبتدع الضال و الملاحظ انه كان يحرم تأسيس الاحزاب و الجماعات الإسلامية و كان يقول عن كل من يقول بذلك انه ضال مبتدع لكنه غير لهجته الآن مما يعني ان الجهات التي تتحكم في قياده من وراء المكاتب المظلمة تهيؤه لمرحلة ما بعد مرحلة بن كيران

  • المعقول
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:22

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الرجل ليس بشيخ و لا عالم و لا هم يحزنون وهو نفسه الذي افتى بجواز الزواج من الطفلة الصغيرة او بعابرة اخرى اغتصاب الصغيرات هذا الاحمق ايضا يضلل جميع من يخالفه كائنا من كان و يضلل جميع علماء الازهر الشريف و علماء القرويين و علماء فاس و طنجة و مراكش و سوس و الحافظ عبد الله بن الصديق و محدث المغرب السيد عبد العزيز الغماري و أخيه الحسن بن الصديق الغماري رحمهم الله جميعا فهو يضلل جميع علماء المذاهب الاربعة ولو انه عاش في فترة الحكم الإسلامي لكان يقبع في السجن و يحاسب على كلامه

    بالإضافة إلى انه مجسم و مشبه و مبتدع و يتهم كل من خالفه بالبدعة و الضلال

  • مغربي مسلم
    الإثنين 2 يناير 2012 - 19:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاأدري لماذا لم يفهم المغاربة وخاصة المثقفين منهم أن هذا الرجل وما يمثله من امتداد للدعوة النجدية يشكل خطرا حقيقيا على المغرب والمغاربة في عقيدتهم ووحدتهم واستقرارهم، فدعوته الممقوتة قائمة بالأساس على تبديع وتضليل وتفسيق جل المغاربة أو كلهم إلا من دار في فلكه وسار سيرته ولهج بذكر منهجه المرفوض تارخيا وواقعا وانظروا حيث يضع فتاويه الممزقة لكيان الدولة والمجتمع،إن بروز مثل هذا الرجل في الساحة الدعوية ماهو إلا فعل من أفعال رجال المخابرات الذين لايعيرون اعتبارا لا لثابت ولا لمتغير إلا مايرونه يخدم مصلحتهم المتوهمة آنيا دون رصد للعواقب ومآلات الأمور، خاصة أمام تقاعس علمائنا عن القيام بمسؤلياتهم المنوطة بهم في توضيح الحق ورد الشبهات الواردة عن مجتمع تمسك بكتاب الله وسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ دخل الاسلام لهذا البلد الأمين . اللهم اجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.

  • الواثق بالله
    الإثنين 2 يناير 2012 - 20:16

    يشكل حزبا سياسىا احسن من الدعوة لا نه لا يعرف كيف يدعو لان الدعوة تقتضى ان يكون الداعى حكيما عالما ورعا يحترم الناس ولا يسبهم ولا يجهلم ولا يبدعهم عارفا بالواقع ومقاصد الشريعة ليحقق المناط رحيما واظنه فى غياب عن هذا والدليل على ذالك الفتوى السابقة لم يستطع ان يرد على علماء وزارة الاوقاف بان هذا جائز واذا جاز هل كل صغيرة وهل كل صغيرة مثل عائشة تحقيق المناط لا يعرفه كثير من الدعاة للاسف ولهذا قال ابن عبد السلام وهو عسير……………….

  • مسلم
    الإثنين 2 يناير 2012 - 20:25

    يبدو أن مركّب العظمة بلغ ذروته عند بعض مرتزقة الدين فواحد يدعي أنه رفض الاستوزار – الاستحقاب من الحقائب ولتلزم الأحرف أمكنتها على قول أديب محترم – …والثاني لايفكر في تأسيس حزب: أليست الأحزاب كانت عندهم رجسا من عمل الشيطان ؟؟؟؟ بالفعل هزلت حتى سامها المفلسون ورب البيت ……

  • الفقير الى الله
    الإثنين 2 يناير 2012 - 21:02

    الى الاخ (امازيغ) فقط أريدك ان تعرف حقيقة زواج بنت ٩ سنوات اولا الشيخ المغراوي أجاب فقط على سؤال تفسير آية الحيض في سورة الطلاق واعطى تفسير ابن كثير و ما جاء في تفسير القرطبي الدي يتماشى مع المذهب المالكي مذهب المغاربة ولم يذكر أبدا تزويج بنت ٩ سنوات ولكنها خطة مدروسة من طرف وزير الأوقاف البوتشيشي عاشق الأضرحة و الشرك بالله و ساعده في ذلك وزير الداخلية الأسبق العلماني شكيب بن موسى مستغلين وجود الشيخ المغراوي في الديار السعودية ولكن فضح الله أمرهم وعاد الشيخ الى المغرب معززا مكرما (يمكرون و يمكر الله واله خير الماكرين) يجب على كل انسان معرفة الحقيقة قبل ظلم احد لان بعض الظلم إثم

  • عبد الله الشارف
    الإثنين 2 يناير 2012 - 21:24

    أقول للخيراوي معد ملفات التصوف في قناة السادسة؛ د.المغراوي الذي انهلت عليه بعصبية وحقد غير مبررين؛ قد استفدت من دعوته ودرست في جمعية القاضي عياض بحي الانبعاث التي أغلقت بسبب ارتباطها بفكر المغراوي حسب رواية وزارة الداخلية.
    بمعنى أنك كنت أيام فقرك وفاقتك -قبل أن تلبس البذلة والكرافطة- كنت تتمسح بأعتاب مشايخ دار القرآن لتستفيد من علمهم؛ لكن بعد أن أشبعك ضغمة التصوف وسدنة القبور انطبق عليك حقا المثل المغربي "ضرب على حلق يبنسى لخلق".
    لعلمك المغراوي عَلَمٌ ورجل دعوة وعلم.
    ودعوته مقبولة عالميا لا وطنيا فحسب؛ ولا زالت دعوته تكسح يوما بعد آخر مساحات واسعة؛ والمرفوض واقعا وتاريخا هو خزعبلات وشطحات الصوفية التي تنشرها وتقتات منها بالحرام في السادسة.
    ويكفيك خيبة وضلالا أنك تنشر عقيدة مخالفة لعقيدة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام الميامين.
    وستسأل عن كل ذلك يوم القيامة.
    فادخل جحرك وأغلق فمك لو كان لك إيمان صادق يدفع شهوتك وحبك للمال والجاه.
    ثم ما لك أنت والمخابرات هل تعترض على عملهم؟

  • املشيل
    الإثنين 2 يناير 2012 - 22:42

    هو رجل نكن له الاحترام ونختلف معه في كثير من الامور اما التمسك بجزئيات كزواج الصغير ينم عن عدم فهم للدين ولا لفتوى المغراوي وديننا واحد ليس لبن كيران ولا للمغراوي ولا لياسين بل هودين الله وتبقى توجهات الاشخاص متعلقة بهم ومن دا لاالدي لا يخطئ لكن ان تحتمو علينا توجها علمانيا هدا مرفوض فنحن مسلمون في البداية والنهاية

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 2 يناير 2012 - 23:55

    احذروا ايها الاخوة الكرام رواد الصحيفة المحترمة هيسبريس من بعض التعليقات التي تبين خبث عقائد اصحابها و حقدهم على دين اهل السنة و الجماعة بعض الشيعة الروافض لهم مشاركات كثيرة و كلها مليئة بحقدهم على دين الصحابة و اتباع الصحابة و اتهامهم لنا بالتجسيم و غيرها من الاشياء و وصف اهل السنة بالوهابية حتى ينشروا التفرقة بيننا هذا سني معتدل اي انه خانع و خاضع وقابل لافكارهم و عقائدهم و هذا سني وهابي نجدي تكفيري حتى يشغلونا بعضنا البعض في تناحر عقيم …. جزاكم الله خير تنبهوا و ردوا على كل حاقد و على طاعن في علماء الاسلام رحمهم الله فالعلماء ورثة الانبياء و لحومهم مسمومة يقول صلوات الله وسلامه عليه { من ذب عن عرض أخيه المسلم ذب الله عنه النار يوم القيامة } و اخيرا اوقل قول الله عز و جل ( يريدون ليطفئوا نور الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون ) و اللهم احفظ بلدنا من الفتن و اجعله امنا مطمئنا و السلام عليكم . للنشر و شكرا هيسبريسنا

  • شعيب ابوابراهيم
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 00:34

    الى من اتهم الشيخ المغراوي بالوهابية,ان كنت صادقا في دعواك فهذه كتب المالكية بين أيدينا كلها توافق ماعليه شيخنا الدكتور المغراوي (,مقدمة ابن زيد القيرواني المالكي ,والاصول لأبي عمرو الطلمنكي المالكي,وابن عبد البر المالكي,وما كتبه ابن ابي زمنين المالكي وغيرهم,وقبلهم امام السلف مالك ابن أنس), كفاك تعالما وكذبا على العلماء,وتلبيسا على العامة.

  • مغربي
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 01:12

    وما المشكلة في ذلك جميع الطرق تصلح للدعوة كما ان الدعوة ليست فقط للدار الاخرة
    نحن في حاجة الى احزاب اسلامية في هذا البلد تزاحم الاحزاب الاخرى

  • سلفي محب لوطنه
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 02:01

    حفظك الله شيخنا واطال الله عمرك في الصالحات

    اعجبني تعليق رقم 13 صدقت اخي الحبيب

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 03:37

    السلام عليكم العجب كل العجب ان يكون مثل هذا الداهية وليس الداعية يسلك مسلك الدعوة الى الله كيف وهو قد كفر المسلمين كلهم بالمعصية في مجموعة من اشرطته من بينها( تفسير سورة البقرة شريط 14 وجه أ)بقوله اذا كانت الأمة تتواتر وتتفق على المعصية وتتفق على الشرك وتتفق على الانحراف وتتفق على التبرج. وتتفق على الانسلاخ من دين الله , وتتفق على الردة ,وتجهل كل المخالفات ماذا يقع لها?! ماذا تريدون?!! فمن الافضل ان يكون هذا الشخص بعيدا عن الدعوة وعن السياسة ولما لا ’ الا تخشى السياسة ان يتسرب هذا المنهج التكفيرى الى المواطن فيرى في اخيه المواطن لقمطا صائغة في تكفيره وربما الانفجار بالقنابل في احدى الفنادق التي تئوي بعضا من النصارى والمسلمين العصات ويعتقد بدالك انه جهاد يؤدي به الجنة فاياكم ايها المسلمون وايها المغاربة ان تغركم عواطف هذا الرجل المدسوس من طرف جمعية احياء الثرات وللمعرفة اكثر عن هذا الرجل ننصح كل ذى لب بالرجوع الى الكتب الاتية
    كتاب جمعية احياء الثرات(بقلم عبد الله المرى)
    كتاب الفثاوى الجلية عن المناهج الدعوية(احمد النجمي)
    كتاب المجموع الحسن في الرد عن ابي الحسن (احمد الزهراني) وهلم…

  • Mutsapha lamkarat
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 04:46

    بارك الله فيك يا شيخنا…..انا راه مكرط او كا نلبس الدجين او ستيلات و مع ذلك احترم هذا الشخص العزيز على فلوبنا….حفظك الله وابقاء ذخرا و ملاذا للامة الى جانب بقية العلماء

  • المبحر
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 05:51

    بسم الله

    إلى الاخ الذي يعتقد انني شيعي بل لست لا شيعيا و لا وهابيا بل أني سني من اهل السنة و الجماعة التي خرج عليها الجهال الضالون ابن باز و ابن عثيمين و الوهابية اجمعون عملاء بنو صهيون أحفاد مردخاي اليهودي فهذه مصيبتنا نحن اهل السنة انن وقعنا بين من يبغض اهل البيت عليهم السلام من الوهابية و من يبغض الصحابة إلا ان مبغضي الصحابة على فسقهم احب إلينا ممن يبغض آل البيت عليهم السلام لان من بغض آل البيت فهم يبغضون صاحب البيت سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام فمن فرق اهل السنة غير الوهابية و من كفر المسلمين وضلل و بدع المسلمين و العلماءغير الوهابية ؟؟؟ بل يقولون ان الاشاعرة على ضلال اي ان جميع المغاربة على ضلال منذ زمن يوسف ابن تاشفين رحمه الله بل يضللون ابا حنيفة النعمان و صلاح الدين الايوبي و ابن حجر العسقلاني و الإمام النووي وكل علماء اهل السنة و الجماعة و السلطان محمد الفاتح

    بل ويكفرون الحسن وهو مع الحسن سيدا شباب اهل الجنة و مبشرون بالجنة وهما حفيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأي ضلال بعد هذا

  • المبحر
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 05:52

    بسم الله

    إلى الاخ الذي يعتقد انني شيعي بل لست لا شيعيا و لا وهابيا بل أني سني من اهل السنة و الجماعة التي خرج عليها الجهال الضالون ابن باز و ابن عثيمين و الوهابية اجمعون عملاء بنو صهيون أحفاد مردخاي اليهودي فهذه مصيبتنا نحن اهل السنة انن وقعنا بين من يبغض اهل البيت عليهم السلام من الوهابية و من يبغض الصحابة إلا ان مبغضي الصحابة على فسقهم احب إلينا ممن يبغض آل البيت عليهم السلام لان من بغض آل البيت فهم يبغضون صاحب البيت سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام فمن فرق اهل السنة غير الوهابية و من كفر المسلمين وضلل و بدع المسلمين و العلماءغير الوهابية ؟؟؟ بل يقولون ان الاشاعرة على ضلال اي ان جميع المغاربة على ضلال منذ زمن يوسف ابن تاشفين رحمه الله بل يضللون ابا حنيفة النعمان و صلاح الدين الايوبي و ابن حجر العسقلاني و الإمام النووي وكل علماء اهل السنة و الجماعة و السلطان محمد الفاتح

    بل ويكفرون الحسن وهو مع الحسن سيدا شباب اهل الجنة و مبشرون بالجنة وهما حفيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأي ضلال بعد هذا

  • عبد الله الشارف
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 09:30

    الأستاذ الخيراوي تحل بشيء من الجرأة والشجاعة واكتب باسمك فقط
    فتارة محمد الخيراوي وتارة مغربي مسلم وتارة… بنفس التعليق!!
    الدكتور المغراوي لا يجمعني به تنظيم أو ارتباط عضوي سوى محبة كل عالم صادق رفض الدخول في لعبة التوفيق وزير الأوقاف والمخطط الأمريكي الذي تعمل على نشره وتطبيعه في المجتمع من خلال ما تقدمه في السادسة من برامج.
    ثم ألا تخجل من نفسك حين تصطف مع العلمانيين لتنال من سمعة عالم بريء؛ وحتى إن كنت لا تعده عالما؛ أن تنال من عرض رجل مسلم بريء، اجتمع عليه العلمانيون لينالوا من دعوته ويغلقوا أكثر من 60 دارا للقرآن الكريم بسبب هذه التهم الملفقة.
    حقا "إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"
    أمثالك لا شك سيفضحون ويسقطون بعد الإصلاحات العظيمة التي ستشهدها بلادنا.
    ولنا عليك من الأدلة ما يسقطك.
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً…ويأتيك بالأخبار من لم تزود

  • المعتصم
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 10:49

    مشكلة المغراوى واتباعه هى التبعية لعلماء السعودية والجهل لا اطعن فى علماء السعودية لان ذالك منهجهم وبلادهم ومذهبهم ولكن ان يفرض شخص من بلد آخر ذالك المنهاج فى بلد آخر فهذا تقليد اعمى وتناقض اذا ان الرجل يحارب التقليد وهو يقع فيه فالانسان لازم ان يكون مستقلا فى افكاره لكن الجهل والفقر يفعل بصاحبه هكذا ربما يستغرب من كلمة الجهل اقصد بالجهل الجهل بروح التشريع ومقاصد الدين والاحكامه لان حفظ النصوص اوالكتب الست ان شئت فلا يدل على ان الشخص الحافظ داعيا ومفتيا واسمع الى ما يقوله العز سلطان العلماء : واكثر المحدثين بعيدون عن معرفة قواعد الشرع وماخذ الاحكام فلا عبرة بافعالهم بل ينكر عليهم ذالك لانهم ليسوا اهلا للاجتهاد. انظر القواعد

  • ناصح أمين
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 11:18

    syba marrakech صاحب التعليق رقم 2 لا أعتقد أنك تفهم معنى الوهابية الذي لم تكن الوحيد الذي ذكرته بل العديد من الإخوة الاخرين و الذي إريد توضيحه هو الخطأ الذي وقعتم فيه حيث أن كلمة وهابية لا تنطبق على حال الدعوة السلفية ذلك أن مجددها إسمه محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى و لو كنتم صادقين في الوصف لقلتم الدعوة المحمدية و أطلب منكم و أنتم من المثقفين أن تبحثوا وراء هذه الدعوة حتى لا يخدعكم أحد و تتبعوا كل ناعق و إذا فعلتم ذلك سيتبين جليا لكم أن تكوين الأحزاب ليس من دين الإسلام في شيء و الذين دخلوا هذا المعترك ليسوا سلفيين حتى و لو إدعو ذلك في مصر و غيرها ذلك أن الإنتخابات هي بنية الديمقراطية
    التي تعني حكم الشعب للشعب و هي كفر بالله العلي الأعلى لهذا فهي ليست من منهج الدعوة السلفية على الإطلاق و بالتالي كل من نادى بالانتخابات أو الديمقراطية حتى و لو كان عليه سمت الصالحين و كان قبل يدعوا إلى الكتاب و السنة فهو ليس بسلفي .
    و الشيخ المغراوي لديه الكثير من المخالفات للمنهج الحق رد عليه أكابر أهل العلم فيها و بينوها لمن شاء مراجعتها .
    سطرت هذه الكليمات للفائدة التي أرجوها لكم و السلام

  • ali
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 14:24

    احترموا عقيدة هذا الرجل. أصبحتم تفهمون بين عشية و ضحاها في جميع الأمور وتحللون و تحرمون ما و مَن تشاؤون….

  • WALD BOU3AZA DOUKALI
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 16:24

    Ce Cheikh est très claire, j'aime bien son raisonnement Il ne parle que du coran et du SOUNNA rien d'autre.

  • أحمد المراكشي
    السبت 7 يناير 2012 - 13:49

    أنظروا لتعليقات بعض العلمانيين و اليساريين مثل المدعو الخيراوي الذين يطعنون في طلبة العلم الشرعي و شيوخه و يتهمونهم بتفسيق و تكفير الناس و الوهابية و غيرها من التهم الجاهزة…
    أقول لهؤلاء المفترين لقد اكتشف المغاربة كذبكم و خداعكم و لم يزدد إلا تمسكا بدينه و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم. هل تعرفون معنى الوهابية فعلا أم أنكم ببغاوات تكرر ما يقوله أسيادها في الغرب. ليس لعالم و لا لغيره أن يكفر الناس بل أنتم الذين ترمون المسلمين بأخس النعوت كالإرهابيين و الظلاميين و القتلة و الرجعيين و….
    خيب الله سعيكم و شتت شملكم أيها العملاء

  • الهوى هواني
    الأحد 8 يناير 2012 - 15:06

    بدعة الأمس صارت مشروعة في الحاضر فأي لعب بالدين هذا وأي هوى هذا
    لا أجد ما أقول إلا ماذا تنتظر من أهل الأهواء فدينهم إتباع الهوى
    يعني الهوى هواني

  • Youssef A
    الأحد 8 يناير 2012 - 19:02

    Can everybody just think twice!, and stop worring about sheikh elmaghrawi,He is him self doing what he was born to do, so go and open a quraan madrasa if you can, i gues most of us cant! we rather by a lovely house>.In the end of the day he is doing good for the moroccan people and its great MashaAllah, thats all i need to know, May Allah swt reward him for that….Wa Shokran …………………………..!

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات