هذه الدلالات السياسية لتغيير الصورة الرسمية للملك محمد السادس

هذه الدلالات السياسية لتغيير الصورة الرسمية للملك محمد السادس
الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:45

عمّم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشورا على الوزراء وكتّاب الدولة والمندوبين الساميين، قصد تغيير الصورة الرسمية للملك محمد السادس التي توضع عادة في مكاتب الإدارات والوزارات والتي لم تغير منذ أزيد من 19 سنة على توليه عرش المملكة. كما تضمن منشور رئيس الحكومة، الذي دخل حيز التنفيذ بداية الأسبوع الأخير من شهر شتنبر 2019، الطلب من الوزراء وكتّاب الدولة أخذ هذه الصور الرسمية بشكل حصري من بريد المغرب؛ وهو ما يثير التساؤل حول الدلالات السياسية لهذا القرار.

المركزة السياسية

أصبحت صور الملك، منذ استقلال البلاد، من الرموز السياسية الرسمية في المملكة؛ فكما تعلق راية البلاد فوق البنايات والمرافق العمومية تعلق الصور الملكية على جدران المصالح والأقسام بالإدارات والوزارات المغربية. وتأخذ هذه الصورة عادة طابعا رسميا من خلال إصدار مراسيم بشأن اعتمادها من طرف الإدارات العمومية، حيث تجسد من جهة التحكم في الهرمية السياسية، ورثت الدولة المغربية بعيد الاستقلال المنطق اليعقوبي الذي خلفته سلطات الحماية. وهكذا، نشرت الدولة هياكلها وأجهزتها الضبطية في أحشاء المجتمع المغربي وتغلغلت داخل مختلف مكوناته البشرية والاجتماعية، سواء على الصعيد المحلي أو على الصعيد القطاعي؛ فعلى الصعيد المحلي، عدد الأقاليم طبقا لظهير 1959 من 13 إقليما وعمالتين إلى 39 إقليما و9 عمالات وولايتين في سنة 1984، ليرتفع إلى 47 إقليما وأكثر إلى 6 ولايات و16 جهة في سنة 1997.

إن ارتفاع عدد هذه الوحدات المركزية لا يعني فقط ارتفاعا في عدد الأقاليم والعمالات، بل يعني أيضا تزايدا في عدد الوحدات الإدارية التابعة لها من دوائر ومقاطعات وقيادات ومراكز مستقلة وجماعات حضرية وقروية.

أما على الصعيد القطاعي، فقد تفرعت وزارة التربية الوطنية إلى أكاديميات ومندوبيات جهوية تشرف على بناء وسير المدارس والإعداديات والثانويات المنتشرة في أنحاء المملكة. في حين تفرعت وزارة التعليم العالي إلى مديريات عديدة تشرف على بناء وتسيير الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس العليا المتواجدة في مختلف أقاليم وجهات المملكة. أما على الصعيد الصحي، فهناك إلى جانب الإدارات التابعة لوزارة الداخلية أو الجماعات المحلية المكلفة بالسلامة الصحية، وزارة الصحة العمومية التي تنتشر مندوبياتها في مختلف الأقاليم، التي تشرف على الوحدات الصحية الكبرى والمراكز الصحية والمستوصفات المنتشرة في أنحاء المملكة. أما على الصعيد القضائي، فتشرف وزارة العدل على مجموعة من الإدارات والمحاكم التي تنقسم إلى محاكم للاستئناف ومحاكم ابتدائية ومراكز قضائية.

وإضافة إلى هذه المؤسسات التعليمية والطبية والقضائية، هناك مجموعة من المؤسسات المتفرعة عن كل وزارة من وزارات الدولة والتي تتكلف كل واحدة منها بقطاع من القطاعات الحيوية للبلاد، من طاقة ونقل ومالية وتجارة إلى غير ذلك من القطاعات الأخرى.

وبالتالي، فإن تعليق صورة الملك الراحل الحسن الثاني في مختلف مكاتب ومرافق ومصالح هذه المؤسسات العمومية كان يرمز إلى تربع الملك على هرمية بيروقراطية إدارية ممتدة ومتفرعة في مختلف أنحاء المملكة؛ وهو ما يعكس شخصنة السلطة وتركيزها في شخص الملك كوحدة مركزية لكل والتعليمات والقرارات الإدارية، ويرسخ في أذهان مكونات النخب الإدارية سلطة الملك ليس فقط الإدارية بل سلطته الرمزية وقوة سطوته داخل المجال الإداري.

ولعل هذا ما تعكسه الصورة أسفله بمختلف سيمائيتها وأبعادها السياسية:

– فالتركيز على وضعية جلوس الملك ووراءه كرسي العرش هو علامة على استقرار الحكم واستتبابه.

– والتركيز على يديه الموضوعتين على ركبتيه هو علامة على القوة والمنعة والتعالي في وضع يشبه البورتريهات التي كانت ترسم لرؤساء أمثال لينين أو أباطرة مثل الإمبراطور قسطنطين؛ “حيث هناك ثبوت في تقاسيم الوجه بشكل لا يعكس أية حركة داخلية. والعينان واسعتان كأنهما غير مثبتين على أي شيء موجود أو مرئي؛ مما يعبر على الوضعية المتعالية للإمبراطور ووضعيته كحكم ومتحكم في القدر”…

– التركيز على بعض حواس الملك؛ كإبراز أذنه هو علامة على أن “الملك يسمع كل شيء وعلى إلمام بكل ما يجري بأنحاء المملكة”..

– في حين أن التركيز على العينين واتساعهما فدلالة على أن الملك على اطلاع على كل شيء والإيحاء بأنه فوق كل شيء.

الهرمية الإدارية

تجدر الإشارة إلى أنه، بعد تولي الملك محمد السادس العرش، تم تعليق صورة رسمية لهذا الأخير إلى جانب الصورة الرسمية لوالده الملك الراحل الحسن الثاني في المؤسسات الادارية العمومية بمختلف مديرياتها المركزية الموجودة بالعاصمة أو مصالحها الخارجية الموجودة بجهات أو أقاليم المملكة . فهذه الصورة الرسمية للملك كانت تجسد السلطة التنفيذية في شخص الملك الجديد واحتكاره لكل وسائل الحكم بالبلاد ليس فقط على المستوى السياسي بل أيضا على المستوى الإداري. وبالتالي، فقد كانت هذه الصورة الرسمية للعاهل الجديد لا تختلف عن الصورة الرسمية لسلفه، حيث بدا أن هذه الصورة الرسمية التي اعتمدت طيلة 19 سنة من حكم هذا الملك لا تختلف في خلفيتها وفي وضعية جلوس الملك عن صورة الملك الراحل الحسن الثاني، الشيء الذي كان يتغيا منه على ما يبدو تعويد الأذهان بالتدريج على شخص الملك الجديد كأعلى رئيس لمختلف مستويات وهرميات بيروقراطية المملكة الممتدة والمترامية ضمن الاستمرارية السياسية ومنطق تسلسل وتعاقب الحكم الملكي؛ لكن يبدو أنه، بعد مرور 20 سنة على تربع الملك محمد السادس على عرش المملكة، تبلورت الرغبة السياسية في إضفاء طابع التفرد والاستقلالية على نظام الملك الحالي.

وقد ظهرت تلك الرغبة على الخصوص من خلال مجموعة من الخطب الملكية الاخيرة والتي أعلن فيها العاهل المغربي على مجموعة من التصورات الجديدة؛ والتي من بينها ضرورة بلورة نموذج تنموي جديد يقطع مع النموذج التنموي السابق الذي ساد في عهد الملك الراحل. وبالتالي، تقتضي هذه المرحلة السياسية تسويق صورة مغايرة لشخص الجالس على العرش.

وفي هذا السياق، يأتي طلب رئيس الحكومة من مختلف مسؤولي المؤسسات العمومية تنصيب الصورة الملكية الرسمية الجديدة المرفقة أسفله وإبرازها بعد الحصول عليها حصريا من مصالح “مجموعة بريد المغرب”.

وبنظرة سريعة إلى هذه الصورة الملكية الرسمية الجديدة، يظهر الاختلاف الواضح مع الصورة الرسمية السابقة من خلال المظاهر التالية:

– حيث تختفي في هذه الصورة الملكية الخلفية التي كانت تعكس في الصورة الملكية السابقة شعار المملكة المتمثل في الأسدين الحاميين للعرش وتعويضها بخلفية تتشكل من دوائر زخرفية من الزليج التي تحيل ليس فقط إلى العراقة التاريخية المستمدة من الأصالة المعمارية التي تشكل أحد مكونات الهوية السياسية للملكة، بل تحيل إلى الاستمرارية السياسية الدائمة المستوحاة من هذه الأشكال الدائرية، حيث يرمز الرسم الدائري إلى الديمومة والاستمرارية.

– في حين يرمز العلم الموضوع إلى جانب كرسي الملك إلى تأكيد ما تضمنته بعض الخطب الملكية التي تحيل إلى “ملكية القرب والملكية المواطنة”؛ وهو ما ينعكس من خلال نوعية الكرسي الذي يختلف عن كرسي العرش الذي كان يظهر في الصور الملكية الرسمية السابقة بفخامته التي ترمز إلى العظمة والأبهة السياسية .

– كما أن إظهار الملك مرتديا بذلة عصرية سوداء بربطة عنق سوداء وقميص أبيض يحيل إلى العصرنة والرسمية، بينما تعكس لحية الملك المشذبة وابتسامته الهادئة الإيحاء ببلوغ الملك مرحلة النضج السياسي والدلالة على الحكمة والتبصر.

– بينما التركيز على وضعية جلوس الملك ووراءه كرسي العرش هو علامة على استقرار الحكم واستتبابه.

– أما التركيز على يديي الملك الموضوعتين على ركبتيه، فهو علامة على القوة والمنعة.

وعموما، فالصور الملكية تلعب دورا أساسيا في الحياة السياسية بالمغرب من خلال التأثير على المخيال السياسي للنخب السياسية وكذا عموم المواطنين. فإذا كانت صور الملك محمد الخامس قد وظفت في إطار الصراع بين سلطات الحماية والحركة الوطنية، لتوظف بعيد الاستقلال، كآلية لشخصنة حكم الملك الراحل الحسن الثاني في تدبير شؤون البلاد السياسية والإدارية، فقد تم توظيفها في نهاية عهده لتهيئ الرأي العام لعملية الخلافة على العرش؛ حيث كان المشاهدون المغاربة يلاحظون أثناء النقل التلفزيوني لخطب الملك الحسن الثاني كيف كان يتم التركيز على اللقطات التي يقوم فيها ولي العهد آنذاك سيدي محمد بدفع أو تنحية الكرسي الذي يجلس عليه والده قبل إلقاء خطبة أو بعد إنهائها. وبعد تولي الملك محمد السادس العرش، تم تعليق صورة رسمية لهذا الأخير إلى جانب الصورة الرسمية لوالده في المؤسسات الإدارية العمومية قصد تعويد الأذهان بالتدريج على شخص الملك الجديد كأعلى رئيس لمختلف مستويات وهرميات بيروقراطية المملكة الممتدة والمترامية؛ لكن ضمن استمرارية وتعاقب الحكم الملكي.

‫تعليقات الزوار

42
  • مغربي من هولندا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 03:15

    إنجاز عظيم وتاريخي يحتسب لحكومتنا العزيزي. المغرب دائما في المقدمة في جميع المجالات !!!
    آش خاصك العريان .. تبديل الصورة أمولاي

  • Anas fes
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:01

    العدالة و التنمية كل شيء فهلوه حتى صورة جلالة الملكة محمد السادس غيرها . !!!!!!!!

  • ورديغي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:14

    جيلنا جيل المطالب الاستعجالية المادية لا يهمنا دلالات تاريخية ولا رمزية.

  • بو عنكره
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:31

    نعم إن تغيير الصورة لها دلالات سياسية و كونية و فيزيائية و فضائية. سوف يصبح المغرب من البلدان المصنعة للمركبات الفضائية و من البلدان التى ستتنافس على السفر إلى الكواكب الأخرى بالأخص كوكب التبانة و عطارد. إنها دلالات عميقة بفضلها سيصبح المغرب محتلا للمراتب الأولى في الفيزياء و الكيمياء و الطاقة النووية. يجب أن نفرح بمغربنا و بلدنا و شعبنا و ودياننا و أشجارنا, هيا إلى الأمام سوف نذهب بعيدا و العالم سوف يحسدنا على التقدم و الرقي و الرفاهية التي ينعم بها المغاربة قاطبة. فالنفرح و لنرقص و نغني فإننا أفضل الشعوب و أذكى الشعوب و أرقى الشعوب, هيا لنقل كولو العام الزين, قولوا معي من فضلكم كولو العام الزين.

  • مغترب في بلده
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:54

    الدول المتقدمة لا تمجد الأشخاص بل تمجد الإنجازات فلا يمكن أن تجد في الإدارات صور رئيس أو ملك فهو مجرد شخص يؤدي مهامه لا أكثر أما الدول الفقيرة فتمجد الأشخاص كأنهم ليسوا بشرا مثلنا، نكاد نعود لعهد الأصنام

  • Jamal
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 04:55

    Ministers .Prime Ministers working for Thier citizens
    Our is working to change a photo
    How about no Photo .We all know how the king looks like.

  • استبدال صورة الملك ...
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 05:21

    … بصورة جديدة اجراء اداري عادي لا يحتمل كل هذا الكلام.
    لقد مرت عشرون سنة على تولي محمد السادس قيادة المملكة و مع تقدمه في السن صار من الضروري ان تعكس صورته حقيقة ملامح وجهه الحالية.
    ولا علاقة لذلك بالنظام (اليعقوبي ) الفرنسي لان مركزية الدولة سبقت في المغرب حيث وضع المهدي بن تومرت الموحدي اسس الدولة المخزنية الحالية منذ 9 قرون.
    تعليق صورة رئيس الدولة في الادارات يجري به العمل في فرنسا و في عدة دول اخرى.
    في المغرب هناك علاقة عاطفية تجمع الملك بالشعب فلما عزلت فرنسا السلطان بن يوسف علق المغاربة صورته في القمر.
    اما في الانظمة الدكتاتورية حيث الشخصنة فتقام للحاكم نصب وتماثيل ضخمة في الشوارع كما كان الحال في العراق وسوريا.
    ففي تونس ازال بن علي تمثال بورقيبة من الشارع وارجعه السبسي.

  • احمد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 05:56

    مرحبا بكم في العالم الثالث… شرفتونا

  • شخصنة السلطة ...
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 06:08

    .. تتجلى اكثر في الانظمة الدكتاتورية الشمولية . كما كان الحال في الاتحاد السوفياتي حيث تم تخليد لينين بتحنيطه وكشف وجهه للعموم في ضريحه.
    ولقد انتقد خروتشوف عبادة وتاليه شخص الدكتاتور استالين .
    كما الشعب الصيني يمجد ماو تسي تونغ الى درجة التاليه وقد تم تحنيطه هو ايضا و اقيم له ضريخ ضخم.
    نفس التقليد في كوريا الشمالية وكذلك شاوسسكو في رومانيا.
    اما في الانظمة الدكتاتورية العربية فحدث ولا حرج.
    فمن الصور الضخمة على الجدران في الشوارع الى التماثيل الضخمة في كل اركان المدن حيث يكون القائد راكبا على فرسه .
    ولما قامت الانتفاضات كانت تلك التماثيل اول ما حطم المتظاهرون.

  • بوحاطي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 06:38

    هناك انشغالات اكبر للوطن و المواطن على تغير صورة يجب تغير العقلية المسؤولة لتسير البلاد و العباد الى ما هو احسن كما يجب ثغير صورة البلاد من السيء الى الاحسن هدا هو تلتغير الحقيقي

  • Hassan
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:09

    الدولة تهتم بأشياء تافهة تاركة الاشياء المهمة جانبا، الصورة لن تزيد و لن تنقص من شئ أمام المشاكل التي يعاني منها الشعب، فما الفائدة من صورة جديدة فوق ادارة أو مكتب على يتوفر على شئ،أو صورة فوق مكتب مدير او عامل فاسد. عقلية النظام هي التي يجب ان تتجدد، الامم تتطور

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:14

    هناك صور أفضل من هذه الصورة الجديدة التي تُظهر سوادا تحت عيناي العاهل المغربي.
    الله يهدي الشعب المغربي وينصره وينصر ملكه الذي أعطى درسا للخليجيين وانسحب من حرب اليمن مبكرا…
    حاربوا فقط البطالة والرشاوى وتسلط بعض رجال الدرك والشرطة والقضاء و السياسيين الفاسدين.
    وضاعفوا الضرائب على المتملصين من أداء الضرائب من أطباء ومحامون…

  • noureddine
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:18

    اللههم ادم العزة للاسلام و المسلمين
    وانصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • تابريكت
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:20

    (نحن الشعب الذي يجلس في المقاهي لساعات يناقش التفاهات و يغتاب هذا و ذاك .. و يشتم الحكومة و الوزراء و المدراء .. و يريد دولة مثل السويد و الدانمارك …
    نحن شعب يلعن البلدية التي لا تجمع النفايات التي يرميها هو من نافذة منزله أو من نافذة السيارة .. و يلعن البلدية التي لا تنظف الساحات التي يتبول فيها .. و يلعن البلدية التي لم تغير زجاج حافلة النقل التي كسرها رميا بالحجارة .. و لم تغير مصباح الإنارة الذي كسره طفله و هو يمارس هواية الرماية بالحجارة ..
    نحن شعب يلعن غلاء أسعار المواد الغذائية و يتسابق و يتنافس في شراءها و تكديسها .. و يرمي بقايا أطعمته الكثيرة بعد ذلك في القمامة .. نحن من أكثر الشعوب رميا للنفايات المنزلية .
    نحن شعب يلعن المعلمين و الأطباء و المهندسين و الموظفين و التجار و الحرفيين و المقاولين .. مع أن الشعب هو كل هؤلاء ..اذن من يلعن من ….
    نحن شعب يريد الزيادة في الأجور و لا يريد الزيادة في الإنتاجية .. يريد المزيد من الحقوق و لا يؤدي القليل من الواجبات..

  • لا احد يجادل في...
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:23

    … تواضع وبساطة ملوك المغرب.
    هل جاءك يا استاذ خبر محمدوف رئيس تركمانستان الذي شيد لنفسه تمثالا كبيرا طوله 21 مترا من الذهب الخالص وهو راكب على فرسه فوق صرح من الرخام.
    العظمة لله الواحد القهار.

  • ساخط
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:48

    المغرب لم يعد في حاجة الى وضع المساحيق والماكياج على وجهه.بل يحتاج الى غسيل وتنظيف كلي من الفوق الى تحت.راه ريحتو عطات.رائحة الفساد في جميع القطاعات وبدون استثناء.لدلك فتغيير صورة او حزب او وزير او غضبة او زلزال فكل هدا ليس سوى در الغبار على الاوجه.

  • روميو السوري
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 07:51

    شكر على التحليل، ولكن برأي الصورة غير ناجحة، لأنها تحتوي على كثير من المؤثرات وياليت بدى الملك في الصورة مع خلفية بيضاء لكي يتم التركيز على شخصه كمؤسسة دستورية.

  • أكاديري من ألمانيا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:09

    ههههه الحكومة ماعندها شغل والبلد مافيه مشاكل كولشي متوفر والشعب ماخصو والو …
    لذالك الحكومة تناقش موضوع صورة الملك ..

  • الحارث
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:15

    وماهي دلالات تفشي الفقر والاجرام الهشاشة….و تزايد الانتحار….والهجرة السرية وقوارب الموت….وحوادث السير والبطالة….والغرق…والفواجع والزيادات في الضرائب. ….وووووالخ …..حلل وناقش ….!!!

  • عاديز
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:31

    صورة الملك توجد حتى عند من يبيع السجائر بالتقسيط وهذا لا يعني ان الملك خارج المحبة لأهل المغرب بل يقدرونه كملك للبلاد وهذا في كل الدول الا اننا تفرض علينا العبودية له عند كل من نطق باسمه يجب ان يقول نصره الله وهذا شيء يجب ان يتغير حتى لا ندخل في الشرك الأكبر فهو مخلوق مثل كل اهل الدنيا وصورة كل رجل صالح في قلب الناس العارفين شخصه فإن كان من الصالحين فروح وريحان وجناة. نعيم وان كان العكس فاللهم اجرنا من الهلك

  • Frank
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:47

    و شحال ديال التخربيق، بقات ليكم غير الصورة. حليتو مشاكل البلاد كاملة.

  • عبد الحق
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:48

    طريقة الشرح طريقة غبية بعض الشيء
    الادنان أنه يسمع كل شيء
    العينان يرى كل شيء
    اليدين فوق الركبة…..

    المصيبة إن كان علم مسبق في ما يدور بالوطن و المواطن
    و المصيبة الكبرى أو الأعظم إن صح التعبير إن لم يكون على علم
    على كل حال ليس مهم تغير الصورة بصورة أخرى على الجدران فوق المكاتب في الإدارة العامة و الخاصة وووو و
    بل يجب تغيير العقليات المتعفنة و القدرة

  • agadir
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:49

    يجب تغيير ومحاسبة ذالك الموظف السامى الذي يجلس امام الصورة ومحاسبتهم

  • مفيد ابو الغار
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:02

    صور الملك في الادارات والمؤسسات تعني ان الملك يسود وبحكم . وان دور الاحزاب والنخب السياسية هو تنفيذ السياسة الملكية . وبالتالي عندما تتحدث الاحزاب عن برامجها بمناسبة كل انتخابات فانها تكذب على الشعب لا اكثر

  • Benfathi noureddine
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:06

    Vive le roi med6que le bon te protége en as vraiment besoin de toi

  • عنتر
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:19

    يجب تغيير الوضع الاجتماعي للمواطن ،اما تغيير الصورة لا يعنينا في شيء،ولا يسمن ولا يغني من جوع

  • مغمور ومزلوط
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:17

    شحال الميزانية باش تبدلو التصاور
    على الأقل ثمن الف مدرسة وماءة مستشفى جامعي
    أليس كذالك؟

  • عبدو
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:31

    ان هناك عدد كبير من الدول المتخلفة تصنف ضمن دول العالم الثالث فقط لانه لا يوجد ترتيب بعد الثالث ، ولهذا ونظرا لما يقع في المغرب في مختلف الميادين وحسب المؤشرات العالمية فقد حان الوقت لإعادة ترتيب الدول حسب المؤشرات المحصل عليها أي بإظافة العالم الرابع والخامس وغيرهما ولي اليقين بأن احسن دولة في العالم ستحصل على ترتيب جد مشرف•

  • عبد الحافظ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:55

    حتى تغيير الصورة الرسمية يأتي من يحللها من جميع النواحي. تخلف ما بعده تخلف والله.
    هل راى منكم صورة ملك او رئيس دولة ديموقراطية معلقة في مكتب او قسم الدراسة.
    اعيش في هولندا ولم ارى ولو مرة صورة للملك معلقة في مكان عمومي.
    تعلموا يرحمكم الله من الدول التي تحترم شعوبها.

  • متعاقد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:09

    Au moins un changement au niveau de conversation des citoyens : desormais on parlera de la nouvelle photo au lieu de la nouvelle heure "été hiver".

  • دلالات وإنجازات
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:19

    إنجازات الحكومة تتدفق ، وكاتب المقال لم يقصد ما يكتبه أعيدوا قرائة المقال واقرؤوا بين السطور وما تحت الكلمات أغلب المعلقين لم يفهموا النص.

  • احمد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:22

    هذا مفروض ولا يعد انجاز من طرف الحكومة!
    عليكم باحترام جلالة الملك في تسييركم لأمور البلاد وليس بعرض صوره بمكاتبكم.

  • المتوكل/ بركان
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:33

    في وقت يموت شباب البلد غرقا في البحر بحثا عن لقمة عيش يحافظ على كرامته كإنسان. تصدر حكومتنا المحكومة بتغيير صورة الملك بكل الإدارات والمؤسسات العمومية، الشيء الذي يكلف ميزانية الدولة مبالغ مالية كبيرة. حبذا لو أن العثماني كلف المسؤولين بالإدارات يغيير هذه الصور على حسابهم، دون الرجوع إلى ميزانية الدولة.
    يا الحكومة المعمية راه النلس لي صوتوا عليكم رغم قلتهم ليس لهذا، بل لتنمية يكون المواطن أول من يستفيد منها

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:33

    السيد رئيس الحكومة المحترم جلالة الملك امرك بتشكيل حكومة الكفاءات وانت تريد ان تنال رضاه بتغيير الصورة وانت تعلم ان الملوك الكرام صورهم مرسومة في ادهان الشعب المغربي
    السي العتماني الله اخليك راه المواطن البسيط بغا الخدمة بغا المدرسة بغا الصبيطار وانت بغيتي تلهينا بالصورة الملك محبوب الجماهير وفي القلوب بلا الصوار السي العثماني

  • المزابي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:35

    نريد زيادة في الاستثمارات و فرص الشغل، في تطبيق العدالة الاجتماعية و الحقوق. نريد زيادة في تطهير الوطن من الخونة و الخائنين.

  • عمر
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:55

    انه مغرب التقدم و الازدهار. انجازات في قمة الروععة. مغرب واعد و صاعد. لا تقلقي يا امريكا نحن قادمون. و بصورة ملكنا المغوار

  • سيمو
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:05

    في انتضار تغير الاوضاع قبل انفجار تقوم الحكومة بتغير صورة هاذ اكبر دليل على اننا نعيش في العصور المضلمة وان المحكومة لا تريد التغير لحفاض على الفساد اللذي يخدم مصالحها

  • جريء
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:48

    ملكية برلمانية و مؤسسات قوية، العمل و المعقول، و المحاسبة و مؤسسة قضاءية فعالة و فوق الجميع و لا تتبع لاي مؤسسة، هذا هو عنوان المرحلة للخروج لبر الامان.
    الكل متفق ان الوضع صعب جدا، و الاستقواء بالحلول الامنية لا ينفع.

  • Sam.. italy
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 14:05

    انا لا اعرف بلدا افظل من المغربي في جميع المجالات

  • كمال
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:12

    وتستمر مهزلة حكومة العلماني
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • OMAR Tanger
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:19

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أقسم بالله العظيم أن هذه الحكومة وعلى رأسها النفساني ما لقات مادير. لقات بلا شغول. تفاهات فارغة كأنها حققت المعجزات.

  • ياسين
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:29

    سلام ما يجري بالمغرب ليس بعادي او بنحض الصدفه ومايتربص به اعداء المل والدين العالم يحسد المغرب على أمنه اما الفقر كل الدول المتقدمة زاده ازماتها وتضهورت اقتصاداتها حاكم مغرب اسد ابن اسد قال لا لمشروع صهيوني الأمريكي لتصفيت غزه واهلى صفقتهم القرن وقال ان فلسطين والقدس خط احمر وهم الان يعدون لمكيدة له والمغرب وهم وراء تضهر صحته وأصابوه بمرض راه اما قتلو حسن تاني ابوه
    اتمنا من اهل علم والإسلام وأحباب الوطن وغيورين على دينهم وبلدهم واولادهم وزوجاتهم التفكير والتدبير والتريص والتوحد لدفاع عن ارضهم
    مغربي حر ولا احب الحروب ولا خداع وانا نصحت غيركم ولَم يحركو ساكنا وهم الان يتمنو الأمن والامان اقل الأشياء
    وسأله من قلب تعبان امريكي
    ستحط كوارت على المغرب سنه ٢٠٢٠
    الله يستر المغرب والمغاربه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة