تواطؤ البوليساريو والجزائر يستبق اعتماد مبعوث جديد إلى الصحراء

تواطؤ البوليساريو والجزائر يستبق اعتماد مبعوث جديد إلى الصحراء
السبت 28 شتنبر 2019 - 21:00

لا أفقا “سياسيا” واضحا لحل نزاع الصحراء في ظل انكماش دور الأمم المتحدة في تحديد أجنداتها الإستراتيجية في البحث عن بديل محتمل للمبعوث الخاص، هورست كوهلر، المستقيل مؤخرا، وفي ظل تشبث الأطراف المعنية بنزاع الصحراء بمواقفها المتصلبة حيال الملف، وهو ما يدفع إلى مزيد من الانتظار، خاصة وأن القناة الأممية للربط بين المواقف المعنية معطلة منذ شهور.

وشكلت أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة لاستبيان موقف كل الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، حيث اعتبرت الجزائر أن “حل هذا النزاع الإقليمي لن يتأتى إلا عن طريق الحوار بين المغرب وجبهة البوليساريو”، بينما أكدت الرباط مقترحها المتمثل في “تمكين الأقاليم الجنوبية من حكم ذاتي تحت السيادة المغربية”.

وماعدا زيارات ميدانية تقوم بها وحدات عسكرية تابعة للمينورسو من أجلِ الاطلاع على آخر تطورات المنطقة، يبدو أنّ الوضع في الصّحراء ماضٍ إلى السّكون، متجاوزاً بذلك حالة “الاستنفار” التي تطبعُ عادة عمل مبعوثي الأمم المتحدة، خاصة خلال شهري أبريل وأكتوبر، مع مناقشة تقرير مجلس الأمن حول الصّحراء.

وفي هذا السياق، قال المحلل والباحث في العلاقات الدولية، كريم عايش، إن “اختيار مبعوث أممي أصبح أصعب من الحل نفسه بسبب الحمولة التي صار يمثلها في المنظومة الجيو-استراتيجية المحيطة بالملف، الذي امتد تأثير أطرافه إلى ردهات نيويورك وبات الصراع في محيط الأمين العام الأممي أكثر شدة وضراوة”.

وأضاف الخبير في نزاع الصحراء أن “الطرف الجزائري لا يرغب في دور حيادي للأمم المتحدة، بل بات يسعى إلى توريط مجلس الأمن في اتخاذ مواقف متناقضة وعدم إيجاد حل القضية وإطالة عمرها لتكون إزعاجا مستمرا للمغرب وللاتحاد الأوروبي”.

وفي المنحى ذاته، يرى عايش أن “قضية الصحراء أيضا صارت قضية من يحرك المنطقة ومن يسعى إلى أن يكون المحرك الرئيسي، غير أن ما صار واضحا هو بروز ثوابت دبلوماسية لا تتزحزح كموقف فرنسا وإسبانيا، وتعقل موريتانيا مؤخرا بسعيها إلى إحداث توازن في موقفها من القضية”.

وأبرز الخبير ذاته أن “مسألة اعتماد مبعوث أممي لن تحدث إلا بوضوح رؤية الأمين العام الأممي للظرفية الحالية، وإجماع القوى العظمى الممثلة في مجلس الأمن على اعتماد شخصية تتميز بالجدية والصبر والقدرة على المراوغة وجمع الأطراف”.

وبيّن عايش أن “الدبلوماسية الجزائرية تتبنى ازدواجية الخطاب والمقاربة، فهي تصرح بعدم تدخلها في قضية الصحراء وفي الوقت نفسه تحتضن البوليساريو وتموله وتدعمه في المحافل الدولية، فهي ليست طرفا في القضية ولكنها تحركها عبر البوليساريو، مما يؤهلها إلى مصاف الدول المارقة التي لا تتميز بالجدية والمصداقية في المعاملات الدبلوماسية وتعتمد المكر والخداع”.

“وبالرغم من كل ما سبق، لا يمكن لقضية الصحراء أن ترى الأفق بدون شخصية قادرة على الضغط على كل الأطراف لقبول حل متوافق عليه، وتكون متمكنة من مميزات المنطقة وعقليات حاكميها”، يضيف عايش، مبرزا أن “المبعوث الجديد عليه إحراز تنازلات من الجميع لتجنيب المنطقة صراعا مستقبليا قد يشعله تهور البوليساريو ومكر الجزائر”.

‫تعليقات الزوار

40
  • محسن
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:11

    ولو إجتمع الإنسن والجن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله عزوجل الارض ومن عليها والشعب المغربي العضيم وراء لن يفرط ولو في حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية وسنقطع يد كل طامع في بلدنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية

  • كريم فرنسا
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:12

    دعوا المرتزقة في غرفة الإنتظار إلى أن يحين أجل رميهم هم و أسيادهم من جنيرالات الفساد في مزبلة التاريخ.
    يحُز في أنفسنا فقط ما يُعانيه نساء وأطفال المخيمات من دُل وإحتجاز وقمع يومي ومصادرة لأبسط الحقوق…

  • عبد البر
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:15

    سنيين او هاذ المواضيع على الصحرا. راه مكاين والو من هاذ الشي ولات المواضيع لاستهلاك …
    صنع سلاحك راسك لبغيتي الصحرا ولا بغيتي تكون سبع

  • # اعذر من انذر #
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:16

    مرحبا بكم في الحلقة الأولى من الجزء الثاني من المسلسل ( المكسيكو / التركي ) المعنون حروف الهجاء – الحرف الأول ؛ وينصح لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة عدم تتبعه نظرا لما يحتويه من مشاهد مرعبة # وقد اعذر من انذر #

  • Fahimi
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:17

    Karim Aich oublie de dire ce qui est important. Ce qui est important est d'insister sur le fait que l'Algérie arme sur le territoire algérien une organisation ce qui est contraire à la loi ionternational

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:22

    اعتقد ان المجتمع الدولي هو الذي ساعد الحكومة الجزايرية بعرقلة الخطوات الهادفة الئ ايجاد حل للنزاع الذي افتعلته في الصحراء المغربية بعدما تبين للمجتمع الدولي ان الجزاير هي التي تقود الصراع من وراء الحجاب والسبب الدي دفعها لعرقلت الحل المجدي لقضية الصحراء انها واعية ان المغرب سيطالبها بالتخلي عن الاراضي المغربية تندوف وبشار والمناطق المجاورة والمغرب سيلجأ الى التحكيم الدولي ليسترجع حقه في الاراضي التي ضمها المستعمر الفرنسي الدي احتل الدولتين

  • بلازواق
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:24

    ليست هناك دولة واحدة في العالم ترغب في اقامة دولة للمرتزقة في الصحراء المغربية لم يسبق ان وجدت من قبل ويمكن ان تقع في يد عصابة من المجرمين والمهربين والقبليين كما كانت القبلية قبل الاسلام وحتى الكابرانات غايتهم مضايقة غريمهم فقط

  • عادل المغربي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:35

    لم أرى نفاق بالعالم كنفاق الجزائر!!
    يطالبون المغرب بالحوار مع عصابة البوليساريو ويدعون بأنهم لا علاقة لهم بالموضوع لكن بأرض الواقع نجدهم
    هم من يأويهم فوق أرضهم
    وهم من يمولهم
    وهم من يسلحهم لمحاربة من يدعون زورا بأنهم أشقائهم
    وهم من يترافعون عنهم بكل الملتقيات الدولية
    وهم من يُمولون الاحزاب اليسارية بالعالم والمنظمات الدولية للدفاع عنهم
    وهم من يشترون ذمم الصحافة الدولية لتكتب عنهم ضد المغرب
    وهم من يتكفل بسفريات عصابة البوليساريو بكل دول العالم للتآمر على وحدة المغرب
    وهم من يتحكمون في عصابة البوليساريو ويدعونها لرفض مقترح المغرب لأن هدفهم أولا هو إلهاء المغرب بالصحراء الغربية عن المطالبة بالصحراء الشرقية
    وثانيا هدفهم إضعاف المغرب وتقسيمه واستنزاف أمواله على هذه القضية التي افتعلوها هم وباقي اعداء المغرب
    وفي الأخير نجد منافقين يدعون بلا حياء بأن المغرب والجزائر أشقاء !!! لو كان هذا هو معنى الأخوة لتبرئ كل العالم من إخوانه لأن هذا يسمى العداء والحقد والحسد في أقصى تجلياته

  • رشيد المانيا
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:37

    بالضبط هذا ما نقوله دائما….
    حتى في التعاملات الشخصية، من يكذب وينافق ويقول ما لا يفعل، فيكون ممقوت وغير مرغوب فيه. هذا هو حال الجزائر، العالم بأسره يعلم بطبيعتها و نفسيتها المعقدة وأنا أجزم أنهم يضحكون فيما بينهم على غباءه وتبخر ملياراته بدون رجعة.
    مادام البقرة لازالت حلوبا فالمشكل لن يحل، ونحن ليس لنا مشكل مع الوضع الحالي مادمنا في صحرائنا ومحيطنا الأطلسي…. كيت اللي مدوز 44 سنة في الثلت الخالي تحت 45 درجة و الغبار النووي حوله.
    فالحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به.

  • خالد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:40

    امام استحالة قيام جمهورية في جنوب المغرب عسكر جزاير ومافيا بوليزاريو يلعبون اخر اوراقهم

  • mohajir
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:44

    صراحة لاأفهم لماذا لا يقوم المغرب بتطبيق الحكم الداتي من جانب واحد ويفوض حكومة منتخبة في أقاليمنا الجنوبية بالتفاوض وبهذا يتحول الصراع إلى صراع بين البولساريو والحكومة المحلية للصحراء المغربية وبهذا ستفقد الجزائر ورقة مشاكسة المغرب … والله إن هذا الحل سيجعل البولساريو والجزائر معا أضحوكة أمام العالم

  • JAMAL
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:52

    LE REGIME ALGERIEN ABRITE ET SOUTIENT LES MERCENAIRES EN MEME TEMPS , IL SE DIT NON CONCERNE ( D 'OU POLITIQUE DE DEUX POIDS ET DEUX MESURES ).

  • مكانش إستفتاء يا أغبياء.
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:57

    سياسة المغرب في قضية وحدتنا الترابية، تشق طريقها بتباث في إنهاء هذا النزاع المفتعل الذي دبرته الجزائر بصنعها عصابة إرهابية تسمى البويساريو من مواطنين مغاربة من أجل زعزة أمنه و استقراره، و من أجل تقسيمه إلى دويلات وهمية.
    خروج كولر من هذا الحوار ، يعني أنه وضع أصبعه على الحقيقة المتمثلة في السيناريو الذي وضعته الجزائر في لا سلم و لا حرب و لا حل و لا وفاق و في إطالة النزاع و إبقائه على حاله إلى ما لا نهاية من أجل إنهاك قدرات المغرب حتى يمل و يستسلم.
    المغرب في صحرائه و نسبة الصحراوين المغاربة؛ تفوق نسبة ثمانون بالماءة من مجموع الصحراويين، و ها هو الوقت قد حان و معه الظرف الذي أصبح يناسب أكثر من أي وقت مضى؛ من أجل تطبيق الحكم الذاتي في الجنوب ، بعدها ستتبين مواقف الأصدقاء و الأعداء و عندها تضيِّع الفرصة على الخونة و خاصة أن تصريحات رئىيس الوزراء الإسباني تؤكد ذلك ، و نرى ماذا ستفعله الجزائر حينها، و بهذا الإجراء يكون المغرب قد أنهى النزاع ما دام هذا الحكم الذاتي ذا مصداقية و موضعية، وقد تبنته الأمم المتحدة و مجلس الأمن.

  • كريم بوزبيطة تطاون
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:58

    مما لا شك فيه ان الامم المتحدة تيقنت من خلال المصادر التاريخية والوثاءق الموجودة بارشبفها ان لا مفر من تطبيق الحكم الذاتي بالصحراء المغربية نظرا لكونها جزء لا يتجزء من المملكة المغربية ولهذا فهي غير معنية بالا سراع غي تعيين من سيخلف المبعوث الاممي السابق لان الصحراء مغربية سواء عين او لم يعين

  • سامي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 22:21

    تكوي وتبخ وأقصح صنطيحة فالعالم كل نهار وجه ،وكيتكلموا على جمع شمل الإتحاد المغاربي، وهم أسباب الشتات والفتنة، نية الأعمى فعكازو.

  • عبد الرحمان
    السبت 28 شتنبر 2019 - 22:34

    هذا المشكل حصاة ارادها الهواري بومدين في حداء المغرب كما صرح بذلك بنفسه لكنه وضعها في حداء الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري بل في حداء الدول المغاربية الخمس التي كانت ستشكل تجمعا اقتصاديا اقليميا قويا يفرض مواقفه على المستفيدين من بقاء الصراع: فرنسا، الولايات المتحدة، اسبانيا و بقية الاتحاد الاوروبي، روسيا دون ان ننسى خاصة الصين اضافة الى مجموعة من رؤساء افارقة يتلقون هدايا من الجنرالات لمعاداة المغرب.
    و هناك ضحايا أخرون اكثر تضررا هم ذووا الاصول المغربية المتحدرون من اقاليمنا الجنوبية موضوع النزاع المحتجزون في مخيمات العار اصافة الى مرتزقة من مختلف دول الجوار تم خداعهم من طرف جنرالات الجزائر و وعدهم باراضي و امتيازات في الاراضي موضوع النزاع. حل المشكل سيكون في حالتين:
    – تسلم الشعب الجزائري السلطة و اقامة نظام مدني و عودة الجنرالات الى مكانهم الطبيعي و هو الثكنات
    – تمتيع الحتجزين في المخيمات النحدرين من الاقاليم الجنوبية ببطاقة لاجىء (رسميا). هذه البطاقة التي تعطيهم الحق في العمل و التنقل وهذا من شانه افراغ المخيمات و انتهاء المسرحية تلقاءيا.

  • غير معروف
    السبت 28 شتنبر 2019 - 22:49

    الوحيد والقادر على تقرير مصير الصحراء هو الشعب المغربي وفقط.
    لا الامم المتحدة ولا الجزائر ولا البوليزاريو لا حتى الدولة المغربية.الصحراء ملك ل 40 مليون مغربي و هم فقط من سيحاربون من اجلها. كل كلام اخر هو مجرد خيال..

  • فدواشششش
    السبت 28 شتنبر 2019 - 22:52

    مشكل الصحراء هو بين أيدي القوى الكبرى ..كل يدافع عن مصالحه ..ولعل تصريح الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا أكد بالملموس انه لا يمكن إنشاء دويلة جنوب المملكة المغربية تكون مرتعا للإرهاب والتهريب والمخدرات..وقد تشكل خطرا كبيرا على أمن وسلامة المنطقة كلها .. ويبقى موقف الاتحاد السوفياتي غامضا بعض الشيء ..غير أنه لا يمكن بتاتا إنشاء كيان وهمي في الصحراء … ويبقى مقترح الحكم الذاتي هو السبيل الوحيد الآن.. وقد يتغير هذا المقترح من طرف الشعب المغربي حسب الوضع الحالي في الجزاءر، إذا نجحت الثورة الشعبية الجزائرية.. يتغير لان الشعب الجزائري الشقيق سءم من مشكل الصحراء الذي التهم مليارات الدولارات من قوت الشعب الجزائري.. الشعب الجزائري الشقيق يطمح إلى القطع مع نظام العسكر الفاسد في الجزاءر .. يطمح إلى إحياء منظومة المغرب العربي الكبير لتمكين شعوب المنطقة المغاربية من العيش الكريم والاستفادة من خيراتها بلدان المغرب العربي لتكون قوة اقتصادية وعسكرية يحسب لها الف حساب….

  • محمد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:02

    الاستفتاء هو الحل الوحيد على ما أظن وقد تم طرحه من لدن الأمم المتحدة ولجنة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:18

    نزاع الصحراء المغربية سيبقى معلقا الى ان يطويه النسيان مادام المغرب في صحرائه و مليشيات البوليساريو في تندوفها و النظام الجزائري الغبي يتخبط في مشاكله مع شعبه فالعالم تعايش مع هذا النزاع المفبرك الذي تغذيه العقدة النفسية المستعصية لجنيرالات الجزائر الغارقين في الفساد لان الامور تبدو طبيعية و هادئة في منطقة شمال افريقيا مقارنة مع بعض المناطق الاخرى الساخنة قلت نزاع سيطويه النسيان و ستختفي البوليساريو كما اختفت جبهة مورو في الفلبين و تنظيم ظفار في سلطنة عمان و حزب العمال الكردستاني في تركيا الى غيرهم من التنظيمات الاخرى التي اصبحت شيئا من الماضي ففاتورة بقاء تنظيم البوليساريو الارهابي على الساحة الدولية يدفعها النظام الجزائري لوحده من قوت شعبه عكس التنظيمات الاخرى التي اختفت و اندثرت لانها لم تجد من يساندها و يدفع فاتورة بقائها و حينما يكف جنيرالات الجزائر عن تمويل تنظيم البوليساريو الارهابي او يتسلم السلطة نظام شرعي ديمقراطي ستختفي من الوجود و ستلحق بالتنظيمات الاخرى البائدة فالامم المتحدة و مخابرات الدول العظمى تعرف اصل النزاع و شركة البوليساريو التي اسسها النظام الجزائري فوق اراضيه.

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:33

    على المسؤولين المغاربة ان يستمعوا لنبض الشعب المغربي…التفاوض على ماذا ؟؟ لقد تم وضع شرط واحد لابديل له ولاتنازل عنه…الحكم الذاتي اقصى مايمكن للمغرب ان يقدمه..مرتزقة البوليزاريو لاتمثل الا حكام قصر المرادية…الممثلون الحقيقيون هم المتواجدون في الاقاليم الجنوبية والمنتخبون من طرف ساكنة الصحراء المغربية..تفاوضتم معهم لحفظ ماء وجه عسكر الجزاءر ونظامهم وهم غير مكترثين لان في اجندتهم كسب الوقت امام الشعب الجزاءري الشقيق الذي لم يعد في غفلة

  • boui
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:38

    ا لى التعليق رقم: 19 الاستفتاء الحقيقي هو الثورة المباركة للشعب الجزائري التي ستغير كل المنكر الذي يقوم به الجنرالات. ستغير وجه المغرب الكبير.

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:43

    a 5 – Fahimi
    certes, ce que vous dites et raisonnable mais,le Maroc ne souhaite pas aller dans ce sens encore moins de faire la guerre a l’Algérie principale cause de ce conflit il cherchent a tout moyens que l’Algérie se débarrasse du (polisario) et revenir amis du Maroc à nouveau pour faire cadeau au Maroc ce dernier rêve beaucoup crois encore et vois les choses ainsi. le régime militaire algérien ennemi du Maroc ne vas jamais se rabaissé à un tel niveau si non il serait perdante dans l'affaire c'est le Maroc qui tournent au tour de l’Algérie est non le contraire à l'origine faut laissé tomber la force dites" minurso" elle n'ai d'aucun avantage pour le Maroc il ne faut rien propose au (polisario) car, les sahraouis les plus nombreux sont tous au Maroc alors même le droit a l'autonomie n'est pas juste faut rien céder aux séparatistes. (sahraouis marocain) de rejoindre leurs pays tout simplement est pays pardonne pour ceux qui n'ont pas du sang des-marocains innocent sur les mains

  • محمود
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:08

    لا أعتقد أن يكون أحد من الحاضرين في اجتماع الأمم المتحدة قد استمع لما قاله الوزير الجزائري الغير الشرعي الدي لا يعترف به حتى مواطنيه الخارجين في مظاهرات شعبية مند 32 أسبوع للمطالبة بتنحي جميع رموز النظام… وحتى وإن استمع له ممثلي بعض الدول فإنهم فقط من أجل تهيئة الصفقات لإبتزاز جميع الأطراف.. أما أن ينحاز أي عضو مباشرة مع أطروحات المرتزقة ومحتضنيهم فهو يحكم على نفسه الإنحياز إلى الباطل والكذب والبهتان مع العصابات.. دولة تحتضن مرتزقة وخليط من محتجزين ولاجئين مجهولي الهوية على أراضيها تأويهم وتمولهم وتسلحهم ضد جيرانها وتقول أنها لا علاقة لها بالموضوع…! اليس هذا كذب ونفاق وبهتان…؟

  • ملاحظ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 01:41

    اذا طال هذا النزاع و زيد في تطويله، و مع تهرب النظام الجزائري إحصاء من يدعون لاجئين و تحقيق هوية من هم لا زال هناك بصيص أمل في تحقيق بعض الصحراويين من الساقية و الوادي بتندوف، مبكرا قبل اندثار هذه الاجيال التي يمكن التحقق فيها حاليا، ستذوب اجيالا و تأتي أجيالا لا يعرفون شيئا عن هذه الصحراء التي لم يعيشوا فيها و لم يزدادوا فيها و يدعون الانتماء إليها، سيفقدون هويتهم فيها ليصبحوا تجاه هذه الصحراء و ساكنتها ، غرباء يحملون عدوى و مبادئ لا يقبلها السكان الاصليين المقيمين بالصحراء. آن ذاك فهل الجزائر او المجتمع الدولي سيفرضونهم على المغرب و السكان الاصليين للصحراء؟ عندما يطول الامد و تتعاقب الاجيال فستذوب الساكنة اينما وجدت. فيصبح من هم في تندوف كمجتمع مختلف عن المجتمع الاصلي ، فلا يمكنهم أن يفرضوا نفسهم اذ أصبحت غرباء عن الصحراء و السكان الاصليين، لا يمكن لاي أحد كيف ما كان ان يتقبل انه من الصحراء. آن ذاك سيتضح انه نزاع جزائري مغربي تافه لا غير.

  • من الواضح
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:24

    المرتزقة أنفسهم يعرفون أنهم فعلا مرتزقة وأن الجزائر هي الطرف الرئيسي في اطالة أمد النزاع حول الصحراء المغربية

  • محمد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:31

    ما دام النظام اادكتاتوري العسكري في الجزائر قائما فإن مشكل الصحراء سيستمر إلى أن يستتب الأمر لحكومة مدنية. هذا المشكل جعله النظام المذكور ملهاة و دريعة للبقاء غصبا في السلطة.

  • عبدو
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:05

    القاعدة تقول ما ياخد بالقوة لا يمكن أن يسترجع إلا بالقوة لا تنتظر من أحد أن يمنحك شيئا كما يقول المثل ادا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار و لدا وجب الفصل و اتخاد القرار ااصائب فالورم عندما يكبر يصعب إزالته و مخاطره ستكون كبيرة .

  • benha
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:27

    ان حل قضية الصحراء ليس في صالح المتحكمين في العالم الذين يستفيدون من هذا الوضع ، فإذا انتهت قضية الصحراء فلمن سيبيعون منتجاتهم من الأسلحة وغيرها ،انهم سيتضررون ولذا فإنهم يعملون من اجل إطالة الأزمة اطول مدة ممكنة .

  • الباتني...باتنه الأوراس
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:54

    19 – محمد

    حل هذا النزاع الإقليمي لن يتأتى إلا عن طريق الحوار بين المغرب وجبهة البوليساريو"،
    ***************
    الجزائرعبر وزيرها للخارجية قالت الحل بين المغرب والجبهة الشعبيةعن طريق
    الحوار، وكان المغرب في البداية قد قبل بإحصاء السكان الصحراويين، وإجراء
    الإستفتاء ، ثم تراجع واقترح الحكم الذاتي، والبوليساريو لم ترفض الحكم الذاتي
    ولكنها قالت يجب أن يكون ضمن أسئلة الإستفتاءوهذا ما يرفضه المغرب ،وعليه الجزائر موقفها حيادي ، والمغرب يخشى عملية الإستفتاء على ما يبدو

  • مواطن
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:01

    الحل واضح كالشمس وسط النهار
    اذا اردت الحل النهائي عليك باتباع الخطوات التالية:
    – عليك صنع السلاح بنفسك
    – عليك اصلاح التعليم و الصحة و الشغل اي العيش الكريم في البلاد تطوير البلاد الى مصف القوى الكبرى
    – الدخول في الحرب مباشرة مع الجزائر . الديبلوماسية لم تعط اكلها
    – الحق ينتزع و لا يعطى

  • رشيق
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:06

    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم …انا فهمت من المقال ان جميع مشاكل المغرب سواء اجتماعية .اقتصادية .ثقافية وسياسية سببها الجزائر حتي السيول التي ضربت المغرب مؤخرا وراح ضحيتها العديد من المغاربة الزوالية للجزائر يد فيها
    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم الله يهديكم الي الصواب والله يشفي النفوس المريضة. الله يجيب الخير للجميع.

  • كاري حنكو
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:10

    أعتقد أنه على المغرب أن لا يستعجل في المطالبة بمبعوث جديد بل من مصلحته حاليا أن ا يتم تعيينه
    ولكن وفي انتظار الجديد على المغرب أن يحرص على تجديد كل اتفاقاته (كلما سنحت الفرصة بذلك سواء مع دول جديدة أو تجديد اتفاقات قديمة في إطار اجتماعات اللجان المشتركة الدورية) يحرص على أن تشمل الإتفاقات الجديدة التنصيص بالإسم داخل الإتفاق إلى منطقة الصحراء كجزء من المغرب يتم الإستثمار فيه واستقبال الواردات المصدرة من منتجاته والصيد بسواحله كما حصل في الإتفاق مع أوروبا
    وبعد كم سنة يعلن المغرب انسحابه من المسلسل الأممي بسبب عدم ملائمته للواقع الجديد لأننا اليوم أصبحنا نولي اهتماما فقط لشخص المبعوث الأممممي. وتعيينه وليس إلى ما يمكن أن يضيف تعيينه للحل

  • الشابي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:42

    اولا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. ثانيا اظن ان المجتمع الدولي كله وحتى أشد المعارضين يعلم أن هذه القضية والتي عمرت لمدة سنوات، هي في الأصل مفبركة وان الصحراء مغربية ألف في المائة. غير أن كل بلد ينتفع وبطريقته من هذا المشكل، وبعض الدول تتبادل الأدوار في اروقة الأمم المتحدة. المعيار الوحيد ماذا ستستفيد من المغرب. وحتى دول الخليج العربي تتعامل بنفس المنطق. الحل في نظري وهو ما يقوم به المغرب حاليا او يعتزم فعله، إقامة مشاريع اقتصادية كبرى بالصحراء المغربية منفتحة على كل الدول على غرار مشروع طنجة وتقوية الجبهة الداخلية التي لم تتوان ولو للحظة واحدة الدفاع عن القضية الوطنية الأولى ثم تقوية الدبلوماسية الموازية خاصة في الدول التي تنشط فيها عصابة البوليساريو لانه من السهل فضحها وفضح ممارساتها التي يجهلها بعض من المجتمع المدني والسياسي بالخارج.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:47

    …انا لا افهم ما جدوى تعيين مبعوثين جدد.للصحراء المغربية.لقد سبق للسيد بيكر ان توصل الى قناعة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.وهو ما عرف ببيكر 1.الذي رفضه جردان الانفصال بايعاز من كابرنات الجزائر.مما اضطره تحت ضغوط لوبيات تدعم هذه الأخيرة الى تغييره الى ببيكر 2.الذي راق الجردان ومن من ورائهم.اذن حرام علينا حلال عليهم.وغير بعيد توصل كذلك السيد فان فالسون الى قناعة مفاذها ان انفصال الصحراء عن مغربها خيار غير واقعي.اذن المجتمع الدولي يساهم بدوره في اطالة امد النزاع.على المغرب اذن ان لا يعتمد على هذا المجتمع ألدولي المنافق.وان يستمر في بناء وتشييد اقاليمه الجنوبية.فالنزاع حسمه الشعب المغربي في 6 نونبر 75 لتحرير هذا الجزء العزيز من الوطن..والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.واليذهب المجتمع الدولي للجحيم…

  • وناغ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:38

    الى32 رشيق
    نعم صحيح
    ما فهمته هو الصحيح
    كل مشاكلنا هي اموال الغاز والبترول الجزائري
    كل تلك الاموال تصرف لايقاف عجلة النمو في المغرب
    وهدا يوازيه كدالك ايقاف النمو في الجزائر

  • boullayali driss
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:29

    ادا لاحظت جيدا جميع المنافد البرية للمغرب مغلقة بل أحسست ان المغرب محاصر فتخطي جميع الحدود فمع الجزائر مغلوقة موريطانيا يجب أن يسمح المرتزقة بالمرور أروبا ممر شبه مغلوق بين المغرب حارس بالمجان لأوروبا أو التأشيرة التي ليس سوى 20٪ يمكنه الحصول عليها المغرب عبارة منطقة مغلوقة

  • المهدي فاس
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:57

    الجمود يوجد في تندوف اما الصحراء المغربية فتتسم بالحيوية والنشاط استثمارات ضخمة معاهد عليا طائرات عملاقة تقلع من والي بواخر في اعالي البحار بالمقابل في تندوف يوجد الجوع ، الاغتصاب، البؤس بحذافره ،الياس والافق مظلم اللي قنط يرحل نحن لسنا مستعجلين يمكن نسرع في البحث عن الحل ولكن هذا الاسراع يتطلب ثلاثة قرون علي اقل تقدير.

  • جمال دين
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:42

    شيء عادي جزاير تعيش فراغ سياسي بدون حكومة شرعية وراءيس شرعي نفوذ جزاير قوية جدا في الأمم متحدة وافريقيا وخاصة حراك اتهما فرنسا مباشرة بتاءمر ضد جيش وشعب جزايري .
    ولكن يكون هناك جديد إلا بعد انتخاب راءيس لجزاير
    وضغط على طرف نزاع يكون قوي لجلوس معا على طويلة وحل نزاع في تقرير مصير شعب الصحراوي نهاية تكون بتقرير مصير

  • ولد علي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 21:43

    يجب على المغرب ان يطالب باسترجاع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف الجزائر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين