24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | وزير الداخلية يطالب الولاة والعمال بإعطاء الأولوية للأوراش الملكية

وزير الداخلية يطالب الولاة والعمال بإعطاء الأولوية للأوراش الملكية

وزير الداخلية يطالب الولاة والعمال بإعطاء الأولوية للأوراش الملكية

دعا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة إلى إعطاء الأولوية للتوجهات التي رسمها الملك محمد السادس في الخطابين اللذين ألقاهما بمناسبتي الذكرى العشرين لعيد العرش والذكرى 66 لثورة الملك والشعب، إذ حثّ المسؤول الحكومي على الانخراط في مسلسل الإصلاحات المعتمدة، لاسيما تنزيل الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز الإداري لرفع تحديات المرحلة المقبلة.

وتبعا للدورية، التي تخص إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2020، فقد لفتت وزارة الداخلية إلى أهمية تحقيق الحكامة الترابية الرشيدة، مؤكدة ضرورة تحسين أداء الجماعات الترابية في مجال التدبير المالي والميزانياتي والمحاسباتي، ومطالبة السلطات العمومية والمنتخبين باحترام مجموعة من التوجهات أثناء إعداد مشروع الميزانية للسنة المالية 2020.

ونادت الدورية، التي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، بالامتثال لجميع القوانين والدوريات الجاري بها العمل، وكذلك تحسين المداخيل وترشيد نفقات التسيير للجماعات الترابية؛ فضلا عن إعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام الملك أو التي هي موضوع اتفاقيات مبرمة مع مؤسسات وطنية أو دولية، إلى جانب الرفع من نجاعة الاستثمارات واختيار المشاريع الأكثر مردودية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

كما ناشدت الدورية ولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة تحسين آليات التتبع والتنفيذ والمراقبة البعدية بشأن المشاريع والاستثمارات، علاوة على التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقارات المخصصة للمشاريع الاستثمارية؛ وذلك عن طريق احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة، داعية إلى التدبير الفعال للرصيد العقاري للجماعات الترابية.

وفي ما يخص ترشيد تقديرات النفقات، فقد ألزمت الدورية عينها السلطات العمومية بـ"ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستهلاك الطاقة والإنارة العمومية في المباني التابعة للجماعات الترابية"؛ ناهيك عن "عقلنة المصاريف المتعلقة بالنقل والسفر داخل المملكة وخارجها، ثم تصفية متأخرات نفقات الموظفين، وكذا تسهيل مساهمة الجماعات الترابية في تمويل نظام راميد كنفقة إجبارية (نظام المساعدة الطبية)".

وفي سياق متصل، ذكّرت الدورية الولاة والعمال بإلزامية تحسين مناخ الأعمال وآجال الأداء، ثم حث رؤساء الجماعات الترابية على اعتماد نظام تأهيل وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية من أجل تنفيذ أمثل للمشاريع، منبهة إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتفعيل مضامين هذه الدورية وضرورة التقيد بالتوجيهات الواردة فيها في إعداد ميزانيات الجماعات الترابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مهندس الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:20
إذا كانت الأولوية للأوراق الملكية. لماذا تصلح الحكومة ولماذا تلام الحكومة من طرف الشعب؟ أم انها مجرد خرقة تمسح فيها اخطاء المسؤولين عن الأوراش الملكية؟!
2 - بوشتة ايت عراب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:25
اخيرا تكلم الوزير و نبه رؤسات الجماعات و البلديات و المدن و اعاد التذكير بما ينبغي فعله و هو الانكباب على تطبيق اوراش الملك الواقعية من بنيات و صحة و نقل و تسهيل الادارة و تنمية الشغل و الماء و الكهرباء و التعليم و الاستثمار و النظافة و التعمير المضبوط الجيد و احترام القوانين و تسهيل حياة الناس عوض السرقة و اللصوصية و المحسوبية و افراغ الميزانيات في شراء الفيلات و السيارات الفارهة و غيرها من الكماليات و البخ و الابهة...
3 - أدربال الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:26
إعطاء الأولوية للمشاريع الملكية !!!
واش فهمتو شي حاجة ؟
لِّي إفهم إنورنا الله إرحم الوالدين .
.......
4 - بوسكوري الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:34
المرجو من وزارة الداخلية ارسال لجان لفحص تدبير جماعة بوسكورة. لم يتحقق اي شيء في جماعة بوسكورة منذ سنوات ولا شيء يتحرك فيها بتاتا. مواطني بوسكورة جد متذمرين من النوم العميق و عدم كفاءة رئيس جماعة بوسكورة و من معه.
5 - hicham الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:36
كايننين دواوير مالقاوش الماء للشرب في حين ملاعب الغولف تسقا ليلا نهارا بالماء الصلح للشرب و مسابح الفيلات لا يسبح فيها سوى شخص واحد ويجدد ماؤها يوميا ، التغيير ليس بالكلام بل بالافعال
6 - حميد usa الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:40
يعني أن كل هذه الأشياء لم تكن من قبل.انا في نظري يجب محاسبة و معاقبة كل الولاة و العمال الذين تلطخت ايديهم بالمال الحرام ولو كان متقاعدا....اللهم ارزقنا حسن الخاتمة...
7 - سعيد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:45
هاد الشي الي كان خصهوم...هما ديجا متيخدموش ودبا غدي يلقاو السبة باش ينعسو نيت بالصح! فيما تمشي لشي إدارة ماتلقا حتى واحد والسكيريتي يقولك مشاو خدامين مع المليك...
8 - Sam الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:52
من فهم شيئ يفيدنا وشكرا ...........
9 - كاميرا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:54
الاوراش را خاصها فلوس واش بقات في التدشين والتصفيق والمرور في tv ,قبل مايتدشن اي حاجة حطو فلوسها ودراسة عن جدواها
10 - فادي عنتاب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:03
اغلب المشاريع توجد على الورق نظرا لضعف او انعدام التمويل والاعتمادات !!'
ناهيك عن الفساد والتواطء في انجاز مختلف المشاريع وهذا شيء معروف واصبح مسلم به بحيث يتطلب المشروع أضعاف الاموال التي كانت مخصصة لإنجازه او ينجز بدون ادنى احترام دفتر التحملات مما يتسبب في اهتراء المشروع بعد اشهر قليلة !!
11 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:09
هاذا يعني انها لم تكن في اولويتهم رغم النداءات المتكررة في كل خطاب .
حسبنا الله ونعم الوكبل
12 - سليم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:09
فالحقيقة هاد النضام الجديد في ترتيب الأولويات احسن...بما ان الملك هو أكثر الناس علما بما تسير به الامور و النضام المالي في العالم و دالك بفضل مستشاريه و مطلع على ماتقوم به الحكومة و البرلمان وهو أمير المؤمنين و له وزراء يساعدونه في كل المجالات
..فعليه التدخل الفوري عندما تستدعي الضرورة دالك لتحديد الأولويات والاسبقيات. في عالم الانترنت كل شيء أصبح يسير ويتحول بسرعة البرق ولهدا اصبح اهم شيء هو القدرة على الامثتال لأوامر و تعليمات الملك لتفادي المنعرجات الخطيرة...وحتى المسؤولون النوام عليهم الاستيقاض من سباتهم والا عليهم الاستقالة و يعطوا فرصة للشباب... حتى الدين في المهجر و الدين هم اكثر اندماجية مع التغيير و التأقلم مع روح العصر لتفعيل عقلاني لما لزم تطبيقه أنيا و دالك ليحيى المغرب في ازدهار و رفاهية للجميع.
13 - مغترب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:20
الولاة والعمال ورؤساء الجماعات أعطوا الأولوية للاوراش "الخنوشية" ولاسيما في الجماعات القروية حيث قاموا بالضغط على رؤساء الجماعات والمستشارين ورؤساء الجماعات السلالية..لنزع الأراضي السلالية من السكان المحليين وتقويتها بعقود يمتد بعضها ل99سنة ..ليستفيد منها اتباع اخنوش وتصرف لهم ميزانيات التمويل والتسهيلات الادارية تحت مسمى "مستثمر" في إطار ما يسمى المخطط الاخضر . .وكل من اعترض يتم تلفيق التهم له والزج به في السجون .....
مخططات اخنوش البحرية والبرية و حتى الطاقية /المحروقات تحظى بالأولوية ولو على حساب صحة الشعب (التربة تسممت والمنتجات الفلاحية مشبعة كيماويا والمياه في طريقها للنضوب..) والبلاد تغرق بالقروض الخارجية....والقرويون يزدادون فقرا بل يهاجرون للمدن لتشكيل أحزمة من الرس والجريمة والأمراض المجتمعية من رذيلة واطفال متخلى عنهم...
مجلس المنافسة و الاونسا ONSAوجدت لتحابي هذه المخططات...
...
...
...
14 - تارجيست المدينة المعزولة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:21
المغرب يزدهر بالأصلاحات والأوراش صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
لهذا نطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة على العالم القروي وإعطاء لهم الكهرباء والماء الصالح للشرب وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات.

الله الوطن الملك
15 - عبدالله الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:22
احسن حاجة لي يدير المغرب وهو جميع المشاريع يخرجو علنيا وما هو تمنهم باش الشعب هو لي غادي يتبع الخطوات ديالهم والشعب ايضا لي غادي يفضح اي شفار او اي تعطل في الخدمة او العش في البناء .
ما كاينش بحال الحضاية ديال الشعب لان المسوولين شي تا يغطي على شي او يد تا تمد للأخرى .
16 - س.ر الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:31
اظن أن عدد الولاة و العمال فالمغرب خصو ينقص لترشيد الميزانية و عاد دبا و ساعة جيب هادا و بدل هذا و المرجو عدم نسيان ربط المحاسبة بالمسؤولية . و نفس الشيء خصو يكون فهاد التعديل الحكومي اللي باقيين كنتسناو ......
17 - Sarid الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:32
الملك يضع حجر الأساس. للمرور في اىتلفزة.ولا ينفذ شيء.لا تورطوا الملك في تدوينات وهمية.يجب توفير التمويل.قبل إعطاء انطلاقة مشروع
18 - يوسف الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:47
مدينة القنيطرة مشروع إعادة الهيكلة مخاليف عين سبع اعطى صاحب الجلالة إعادة هيكلة مند سنة 2008 لم نرى سوى تهميش نطلب من سيد الوزير الداخلية تدخل في اسرع وقت المعاقبة الفاسدين
19 - kadiri الخميس 03 أكتوبر 2019 - 14:55
الحقيقة كنا ومازلنا نبحث عن صفة أو نعت يوافق النظام السياسي في المغرب ولم نجد له مقابل ، نظام يلصق جميع الأخطاء والنقائص بالحكومة ويغدق الحسنات على رئيس الدولة !!!! فالحكومة يجب أن تكون مسؤولة على الايجابي والسلبي أو لا تكون ، أكثر من هذا الحديث يدور اليوم عن الكفايات لذا لماذا لا نقولها صراحة ، إننا بحاجة الى حكومة تقنوقراط فالكلمة ليست قدحية إنما ما دور الأحزاب ؟؟موجودة فقط اللاسفادة من الريع الذي ينخر الجسد المغربي؟؟!!
20 - الوالي حسن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:09
سبق للسيد لفتيت ان امر الولاة والعمال بالخروج وتفقد المشاريع ومشاكل المواطنين . لا شيء من هذا لم يتحقق ونفس الشيء سيقع مع هذا الطلب .ما دام لا تعطى مهلة لاي والي او عامل لكي يعطي جرد لكل ما يقوم به والا فسيقال على الفور ومحاسبته على المرحلة التي اسندت له فيها المامورية . هناك احتلال فظيع للمدن يهدد الاستقرار والامن ويجعل السياح يغيرون وجهاتهم الى بلدان اخرى لان حتى الاثارات والابواب التاريخية والشواطئ احتلت من طرف عصابات تتحكم في كل جزئية وهناك فراشة وحراس الباركينغ احتلوا كل مكان سواء ياتي اليه المواطن لزيارته او سائح لاخذ صور تذكارية . ماذا يفعل الوالي والعامل .فامر مستعجل من طرفه ستمكن المدينة من ان تصبح نظيفة وبدون فراشة ولا احتلال عمومي . لا ننس ان الوالي والعامل له الحق في تحريك الجيش والدرك والشرطة لكي يعم الامن والامان المدينة التي هو يمثل صاحب الجلالة فيها . فلماذا التماطل وترك الفوضى وتزايدها حتى انها ستصبح في القريب العاجل صعبة الحل
21 - yunus الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:10
نظراتهم تقول بأن لا أحد يثق في الآخر هادشي اللي باين ليا
22 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:11
سؤالي معالي وزير الداخلية المحترم هل المشاريع
المتوقفة بتنغير تذخل ضمن التعليمات الواردة في
التقرير اخص بالذكر استكمال الاشغال في المركب
الديني وكذالك الاشغال التي توقفت في بناء مقر العمالة وبناء المستشفئ الاقليمي الدي وضع له الحجر الاساسي هذه مدة تلاتة سنوات ولم تنطلق الاشغال فيه قط وشكرا معالي الوزير المجترم
23 - مثقف الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:00
على العمال ان يراقبوا المقاولين.لان بعض المقاولين يكلف مقاولا اخر بالمشروع مقابل عمولات.وبالتالي يربح بدون عمل . والمقاول الذي اشترى المشروع عليه ان يربح على حساب الجودة.لانه دفع اموالا لأخذ المشروع.
24 - ف.ح الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:08
هذا كله ورد في الدورية الخاصة بإعداد ميزانية الجماعات الترابية للمملكة التي تعتمد غالبيتها في الحصة المخصصة لها من طرف الدولة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة والتي أصبحت لا تغطي مع مرور الوقت حتى نفقات الموظفين الجماعيين فما بالك بباقي النفقات الأخرى فمن أين ستوفر الجماعات مداخيل لتغطية النفقات الاستثمارية الواردة في نص الدورية خصوصا وأن أغلب الجماعات تعاني من هشاشة التسيير بسبب مجموعة من الإجراءات التقشفية التي تنهجها مؤسسات الدولة كفاعل أساسي لدعم ومواكبة الجماعات الترابية في خطواتها الإنمائية.
25 - نبيل الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:30
هكذا تفاهمنا فمرة وحدة إذن في هذه الحالة الا المغرب فلس نعرفوا فمن نشدوا كشعب انمشيو نيشان هاد المرة ونطالبو بإسقاط الملكية لان المسؤول فهاد الحالة معروف وماشي هي الحكومة او النواب لي اصلاً ملي ليسمعوا الفتيت كيتكلم بهاد الطريقة غادي يرجعوا لور ويقولو لك حنا مكانصلاحو والو ومكاينش لاش نقروا مشاريع او غيره
دبا الأمور واضحة وضوح الشعب مع العلم ان المثل كيقول ان الأمة ملي كتجتمع وكتقرر وتتدافع بينها في الافكارِ كتوصل للصواب ولا تجتمع على ضلالة اما ملي واحد هو لي كيقرر فبلاصة ربعين مليون فقد يصيب مرة ولكن سيخطئ مرات ولن يجد من يلتمس له العذر
26 - Hassan الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:49
خاص الداخلية تعطينا بالتساع.الوزارة الاوللى في التبدير و سوء التسيير و عدم المحاسبة هي الداخلية تابعها التجهيز و القضاء.
الداخلية يجب ان تهتم بشوون الناس في الادارة لا غير اش اداها لشي اوراش اولمشاريع.
27 - احمد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:17
جميع الصفقات ديال الجماعات المحلية تتم المناقصة عليها علنا وبحضور المواطنين غير انت مافراسكش وخلاص
المشكل ان المولطن مامسوقش ومافراسوش ولا مابغاش افهم انه هو لي خاصو انوض اصوت على ناس معقولين ويمشي ادخل للجماعة اشوف اشمن مشاريع غايديرو وبشحال غايتقامو ويشوف واش الجودة قد التمن
هادشي الى مداروش المواطن راه مايقدرش اديرو الملك
28 - بوسكورة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:04
بوسكورة مهمشة للغاية. مسؤوليها لا يحركون ساكنا. الساكنة والمجتمع المدني جد منشغلين بالوضع الكارثي الذي تؤول له بوسكورة. الطرق كارثية والعشوائي يتم تشجيعه والانارة غير موجودة الا في بعض الاحياء
29 - souhayb الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:21
je ne comprends pas à quoi sert les élections et à quoi sert le maire ou le président de la commune puisque c'est le wali ou le gouverneur qui gère la ville, pauvre pays et pauvres marocains
30 - Fellah الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:22
صاحب الجلالة حفظه الله، أمر ولا زال يأمر ويطلب بإلحاح إعطاء الأولوية للمواطن وإسعاده في وطنه وخارج وطنه....
فهل من آذان صاغية؟
وهل من حي يسمع النداء؟
أم هو مجرد نفخ في الرماد وكل الماء في الرمال؟
31 - علي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:38
ان تفعيل هذه الدورية من شانها ترشيد افضل لنفقات ميزانيات ااجماعات، و التي يقوم بعض رؤساء ااجماعات في نفخ الاعتمادات المخصصة للحفلات و البنزين و قطع الغيار و الاستقبالات......الخ .الا ان عدم تفعيل ما جاء في تقرير المجلس الاعلى للحسابات الاخير ؛ و تقديم كل من يبدد المال العام و يختلسه للعدالة ؛ ستكون الامور اسوء في المستقبل ؛ لان هناك ااافلات من العقاب و ليس هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة.
32 - سلاك حمادي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:01
نفخ الاعتمادات في التنقل و البنزين والحفلات والاستقبال وتعويضات نوعية من الموظفين دون استفادة غيرهم وانتقاء بعض المقاولات بعينها وممون واحد تتطلب مراقبة صارمة من جهاز امراقبة للعمال والولات خصوصا بالجماعات الترابية اذا أضفنا لها صفقات ومشاريع لا تكتمل من اوراش ملكية ومشاريع اخرى قد تكون ثنائية او ثلاتية البرمجة وبعض الجمعيات الموالية التي تستفيد من الدعم بشكل سنوي ومن نفس الأشخاص تبدير للمال العام والتي يمكن ان تذهب الى مشاريع للصالح العام
33 - كازاوى متضررون الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:30
نلتمس من المسؤولين في مجلس المدينة بالدار البيضاء والجماعة الحضرية لعين الشق تفعيل دورية السيد وزير الداخلية ..نلتمس منهم تطبيق ما جاء في الخطابين الساميين الأخيرين لجلالة الملك محمد السادس نصره الله... نلتمس من المسؤولين المذكورين ان يبادروا إلى انصاف أزيد من 900 مشارك في شركة مدنية عقارية بحصص متساوية بينهم ليستفيذوا من شقق بالملكية المشتركة ومحلات تجارية ..مشاركون يملكون تجزئة سكنية عبارة عن عمارات بها شقق في شارع القدس حي الانارة الدار البيضاء..رفضت مصالح جماعة عين الشق الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا في نفس التجزئة مجهزة بجميع المرافق. . رفض مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي للتجزئة طبقا لمقتضيات تصميم التهيءة لسنة 2013 .. الرفض تسبب في خسارة كبيرة للمشاركين .. تسبب فى عرقلة استثمار كبير كان سيعود بالنفع على الجميع : تشغيل مباشر وغير مباشر . ضراءب .رواج تجاري واقتصادي . نطالب بتحقيق نزيه في الموضوع ..انشري هيسبريس وشكرا..


.
34 - citoyen الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:25
الاءوراش الملكية ضعيفة واءوراش الحكومات شبه منعدمة
والحكومة التي دورها لايتناسب مع عدد افرادها وخدماتها
35 - ذ. يونس الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:05
ديموقراطية الكرطون
متى نخرج من دولة التعليمات والتوجيهات والأوامر
لا تلوموا المحكومة من الأوضاع المزرية فالمسؤول هو الآمر الناهي

المرجو من هسبريس النشر بحيادية فانا ايضا مغربي يعبر عن رأيه
36 - Foad السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:39
وصفى الانتخابات وتحميق الرأس لماذا لماذا تحطمون بارادت الشعب
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.