24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البحرية المغربية تُناور في سواحل فرنسا لاستهداف مواقع مشبوهة

البحرية المغربية تُناور في سواحل فرنسا لاستهداف مواقع مشبوهة

البحرية المغربية تُناور في سواحل فرنسا لاستهداف مواقع مشبوهة

رسَتْ الفرقاطة المغربية "محمد السّادس 701" في ميناء تولون الفرنسي، أحد أهم المراكز البحرية الأوروبية، للمشاركة في مناورات عسكرية تدريبية تقامُ كلّ سنة قبالة السّواحل الفرنسية، ستهمُّ هذه المرّة "التّدريب على حماية المجال الحيوي البحري والإنقاذ والغوص، وحماية القوات من التّهديدات، واستهداف مواقع مشبوهة".

وتعد هذه المشاركة الأولى من نوعها للفرقاطة محمد السادس في هذا التمرين، حيث ستقوم، إلى جانب الفرقاطة الخفيفة الشبحية الفرنسية، بعدّة مناورات لمحاكاة عمليات مضادة للأهداف الجوية والعائمة والغواصات، وكذا القيام بدوريات مشتركة بين المياه الفرنسية والدولية والمغربية، على أن ينتهي التمرين بالرّسو بميناء الدار البيضاء.

ووفقاً لمصادر عسكرية، يشكّل التحاق "الفرقاطة المغربية محمد السادس 701" بميناء تولون الفرنسي، كبرى قواعد البحرية الوطنية الفرنسية، للمشاركة في المناورات البحرية السّنوية "شيبيك"، أحد أبرز محطات التعاون العسكري التاريخي والوثيق بين قوات البلدين.

ويعكس وصول الأسطول المغربي إلى ميناء تولون أهمية التعاون العسكري بين فرنسا والمغرب، للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة السّاحل وشمال إفريقيا.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها البحرية الملكية المغربية في مناورة بحرية من هذا النوع؛ ففي وقت سابق من هذا العام، قامت برحلة تدريبية إلى أوروبا حيث شاركت في مناورات بكل من ألمانيا وهولندا وفرنسا.

والفرقاطة الملكية يبلغ طولها 142 متراً ووزنها 6000 طن، تمّ استخدامها لأول مرة في عام 2013، بعدما تمّ تصنيعها في فرنسا. وهي مجهّزة بصواريخ "كروز" البحرية (MdCN) وبنادق "ناروهال" عيار 20 ملم.

وستبحر السفن المشاركة في التمارين العسكرية الفرنسية خلال عشرة أيام متواصلة مع بعثات لمراقبة الفضاء البحري وجمع المعلومات. وخلال السّنة الماضية، جمعت "شبيك" الفرقاطة المغربية طارق بن زياد والفرقاطة الفرنسية سركوف، بينما هذه السّنة ستشاركُ الفرقاطة المغربية محمد السادس 701 لأوّل مرة في هذه التّمارين.

وفي هذا السّياق، قال عبد الرحمان المكاوي، خبير عسكري، إنّ "التعاون الفرنسي المغربي في ما يخصّ القوات البحرية تعزّز مؤخراً باقتناء القوات الملكية البحرية لفرقطات متعددة التخصصات"، مضيفاً أنّ "الفرقاطات الفرنسية من بين أفضل البوارج الحربية في الاستطلاع والترصد ومقاومة الغواصات والطائرات النّفاثة".

وأورد المكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "ضباطاً من القوات الملكية البحرية يشاركون في تداريب سنوية ودورية بمعية ضباط فرنسيين، وقد تلقوا تكوينات مكثفة في قواعد تولون وبايون"، مبرزاً أنّ "الملك يولي اهتماماً كبيراً للعمق الاستراتيجي البحري للمملكة".

وزاد الخبير العسكري قائلاً إن "المغرب أظهر سيطرته على التكنولوجيا الحديثة في ما يخص القوات البحرية وأصبح ينافس قوى إقليمية مثل إسبانيا وفرنسا، ومشاركته في مناورات تولون تدخل في هذا الإطار العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - الصحراء المغربية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:16
كل التوفيق للبحرية المغربية خدمة للعمق الاستراتيجي البحري للمملكة
2 - خالد F الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:17
سيقول البعض ما الفائدة من هذه المناورات البحرية، والجواب هو أن الجزائر جربت صواريخ انطلاقا من غواصتها في اتجاه أهداف برية كللت بالنجاح.
3 - سلا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:24
يا ليت يصرفون أموال تلك التمارين في القضاء على المجرمين داخل البلاد ... البارح قام أشخاص مسلحون بسيوف بسرقة تلفوني وسط الشارع العام و عندما ذهبت للشرطة قالوا لي -حتى الغدا أو جي .... عندنا بزاف تاع الناس ليوما..-
واش دولة لي ما تقدرش تمشي فيها 500 متر بلامايڭريسوك أو ديرو مناورات في البحر .... و الله كل هذا الإجرام الدولة تشجعه
4 - عاااااش الملك الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:57
بش يعجبك سيدنا كلش مسمي على سميتو . المغرب بلا بيه مايسوى ولو عاااش الملك عاااااش الملك
5 - Abdelah Lomri الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:27
مرحبا بقواتنا البحرية في Toulon! أرى الفرقاط وحاملة الطائرات من مكتبي بالمدينةـ
6 - فرقاطة شبحية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:00
فرقاطة شبحية فرنسية هو ما نحتاجه أيضا لبحريتنا لتأكيد تفوقنا على الجيران، وتأمين حدود البلاد
7 - بوتقموت الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:07
اذا كان الهدف حماية الاراضي المغربية فلماذا لا تقام هذه المناورات في المياه المغربية.اعتقد ان الهدف. هو مساعدة حماية فرنسا من اي عدوان خارجي في المستقبل والله اعلم
8 - Nizar الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:58
الغواصات امتا غادي نشريوهوم؟!!!!!
9 - Abou Amine, Gjita et ziad الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:06
تمارين مفيدة
في الحقيقة مثل هذه التداريب المشتركة لا يمكنها الا تزيد من خبرة البحرية الملكية التي اقتنت في العقد الأخير بوارج وفرقطات جد متطورة، بإمكانها حماية المملكة ورد كل عدوان محتمل وتعقب كل من سولت له نفسه المساس بالسيادة الوطنية والمياه الإقليمية لبلادنا.
مزيدا من التألق وإنجاز المهام على الوجه الكامل، والنصر لبلادنا ولقواتنا المسلحة الملكية بجميع مكوناتها البرية والبحرية والجوية
10 - جندي سابق الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:14
خالد 2...وغيرك هههه.
راها الجزاير مجريالكم الماء في الركابي......
أودي اقسم بالله العظيم ماتلحقوا الجزاير في الجيش...حتى ولوا تساندتم مع فرنسا وإسبانيا...
القضية قضية قلب ودم وعزيمة ومعاها طبعا سلاح..
بصح انتم تحبوا تكسبوا سلاح وفرقاطات وجيش ومناورات...وكي يتعلق الامر بالجزائر تتنقزوا...
على كل حال سلاح الجزاير اقسم لكم بالله العظيم ماهو يتشرى لاجلكم.....
اما العايش رقم 4او 5...يأخي سيدك راه عايش باش تموت انت تحت السباط. كثرتوا والخوف على مصير الشعب المغربي الشقيق.
11 - ماجد واويزغت الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:06
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 3
12 - الى رقم6 الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:30
ايو جيران هاذم المتفوقين عليهم اذا كان الشرقين انك تحلم الم تشاهد التمارين الاخيرة الرمي من الغوصات على اهداف برية وبحرية واعلم جيدا بحريتهم متفوقة حتى على فرنسا التي لجأت اليها تعلمك التدريب وهم يملكون 8 غوصات الثقب الاسود اما اذا كنت تقصد الجيران الشمالين مزال تفوقك على صخرة جزر ليلة موثق على اليوتوب والميكات البيض على رؤوس المتفوقين
13 - شلفي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:33
ههههه يا المكاوي ما بك تتناسى القوة البحرية رقم واحد في إفريقيا بثمان غواصات من طراز كيلو 636 التي يلقبها الناتو بالثقب الأسود و التي تمت مؤخرا مناورات بها و تم إطلاق صواريخ من البحر نحو اليابسة يبلغ مداها آلاف الكيلومترات و التي كتبت بعدها صحف إسبانية و أبدت تخوفها من قوة البحرية الجزائرية و تخرج انت يا المكي تتناسى و تستصغرها و تقول البحرية المغربية التي سواحلها مستعمرة تنافس قوى إقليمية في البحر المتوسط! ها راك كبير يا متحلل .
14 - ابن ايت اورير الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:02
سيقول البعض خاصنا السبيطارات را كلنا سبيطارات متنقلة...
15 - مروان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:05
عندنا مثل مغربي يقول : الي مغطي بمتاع الناس عريان لهدا باركة من المعيور وحاولو تخدمو يد في يد باش تهزو ريوسنا الله يرحم الوالدين
16 - خالد F الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:07
رقم 10 المدعو جندي سابق، ما هي إنجازات الجيش الجزائري عدا قتل ربع مليون مواطن جزائري بدم بارد عندما انقلبتم على الديموقراطية، وقبلها عندما غدر بالمقاومين الشرفاء، أما إطلاق الصواريخ من الغواصة فأنت تعلم جيدا من شغلها ولا داعي للتفاصيل. وهل تسمي من يسلح ميليشيات تحارب نيابة عنه دولة جارة مسلمة جيشا نظاما. من جهة أخرى كيف تفسر مغادرة عناصر من المخابرات و الجيش للجزائر بحجة السياحة ولا يعودون.
17 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:30
يا سي المكاوي لا داعي للنفخ لان القوة الإقليمية وخاصتا البحرية الوطنية الجزائرية التي لديها خبرة كبيرة وخاصتا في الغوصات منذ السبعينات كانت تمتلك 2 غواصتين واليوم أصبحت لديها 8 غواصات اخر ما انتج الدب الروسي نعم هي قوة إقليميا وعربيا وافريقيا وخير دليل المنورة الأخيرة جربت صواريخ كليبر المجنحة التي أطلقت من تحت مياه المتوسط واصابت أهدافها بدقة في عمق الصحراء نعم يا سي المكاوي اعلم ان بحرية الملكية هي ليس قوة إقليمية وليست محترفة وخاصتا في مجال الغوص حتى وان اشترت غواصة او اثنان فيتطلب وقت طويل لكسب الخبرة وليس في يوم وليلة تصبح قوة إقليمية ومحترف وهذه هي الحقيقة اما النفخ هذا لا يفيد في شيئ وشكرا لهسبريس
18 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:02
إلى صاحب رقم ١6
ليكن في علمك ولو لا قوة جيشنا لكانت الجزائر هوجمت من كل النواحي لان الأعداء قالوها جيهارا وبدون خجل نقصف منشاءت البترولية والغازية ومهاجمت الجزائر واستعمارها والله عندما الجزائري يسمع هذه النكت الغريبة والله تزيدنا الا قوة وإصرار فما بالك جيش الذي أصبح جد محترما من القوة الكبرى اما الجيوش التي مازالت لا تتقن حتى التسديد وتترجى الجيوش الأخرى تعليمها التسديد والجيش الذي لا يقدر حتى توفير لجنوده الماءكل والملابس فما بالك الأسلحة المتطورة التي ترهق الجيوش الضعيفة التي مبنية على الهيبات والتسول من المستحيل ان تقارن بين جيش الذي يتمرن ليل نهار وبالذخيرة الحية التي تكلفه الملايين وكل هذا راجع للاحترافية وليكن في علمك بحرية الوطنية سوف تستلم اربع بوارج حربية كبيرة من عند اصدقائنا الروس ولا ننسى سوف يستلم الجيش الجزائري اول سرب من طائرات سوخو35 التي جربت في صحرائنا الكبرى وجهزت لها اكبر قاعدة جوية فالبحر الأبيض المتوسط وهي قاعدة ام الباقي وان أردت أن تشاهده وتتنعم بجمال طبيعة هناك منطقة الشاوية نعم سرب من أحدث طائرات فالعالم وان شاء الله هناك سرب اخر سو 34 المقبلة بعيدة الممدى
19 - AMIR الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 06:42
بنت الشاويه DZ
ياسيدتي او ياسيدي الخلل يكمن في ان لا نحن ولا انتم نصنع شيئا من هذه المعدات العسكريه. والبتالي الافتخار بماذا؟
عتاد حربي يتم تكديسه حتى يصدأ بعد انفق عليه ملايير من الدولارات . تلك الاموال الهائله الضخمه التي كانت من الأجدر استثمارها في معامل او في مشاريع صناعية وفلاحيه لصالح الشباب المغربي والجزائري ذالك الشباب الذي نراه اليوم كما الامس تأئها على متن قوارب الموت في اتجاه الاسياد الذي يبيعون لكم ولنا تلك الاسلحه للعمل عندهم كعبيد.
استخدمو عقولكم فالتراشق الكلامي بيننا وبينكم لا يفيدنا في شيئ بل يجعلنا عرضه للتهكم والاستهزاء من قبل الشعوب الاخرى التي لا ترى فينا الا شعبا واحدا عكس ما يعتقد السذج منا.
20 - إلى صاحب رقم 19 الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 13:47
لا دخل لك في شؤوننا هذا الكلام زيدو في نفسك لا تقلق على الجزائريين نحن نحرف كيف نسير أمورنا انصحك ان لا تضيع وقتك مع الجزائريين اعتني بما يدور حولك وشعب الجزائري لا يحتاج إلى نصائح نصائحك وجهها للذين قالو البحر أمامنا والجوع أمامنا هل فهمت
21 - AMIR الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:55
٢٠
تعليقي كان ردا على احد المتدخلين من بني جلدتك والبتالي انا لست البادئ. وفي كل حال تعليقي كان جد محايد لكن يبدو انه يحمل حقائق صادمه لقوم تائه وطائش ومغرور لا يقبل بالحقائق ولذا لا استغرب انفعالك المفرط هذا .
وفي كل حال انتم من يحشرون انوفكم في شؤوننا . مستغلين استقلاليه جريده هسبرس المغربيه وحريه التعبير التي نتمتع بها نحن المغاربه في بلادنا. اما عندكم فهذه الامور اي حريه التعبير هي نوع من الخيال.
ولكل هذا ان لم تقبل بالرد على تعاليقك فعليك ان لا تطل علينا. باي.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.