24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ‪المغرب يترقّب "تحركاً أمريكياً" لإنهاء النزاع الإقليمي في الصحراء‬

‪المغرب يترقّب "تحركاً أمريكياً" لإنهاء النزاع الإقليمي في الصحراء‬

‪المغرب يترقّب "تحركاً أمريكياً" لإنهاء النزاع الإقليمي في الصحراء‬

يتجّه المنتظم الدّولي إلى إخْراج ملفّ الصّحراء من جديد في جلسات أممية ستخصّص هذه المرة للبلدان المساهمة في البعثة الأممية "المينورسو"، التي تنتظرُ تجديداً أمريكياً لمباشرةِ مهامها بالصّحراء، في ظلّ تأخر تعيين مبعوث خاص جديد، بعد تقديم هورست كولر استقالته لأسبابٍ مرتبطة بوضعه "الصّحي".

ويُرتقبُ أن تحدّد أطرافٌ دولية الصّيغة التي ستعملُ بها بعثة المينورسو في الصّحراء، في ظلّ عدم توصّل الولايات المتحدة الأمريكية إلى صيغة تُعيد تفعيل القناة الأممية للتّنسيق ما بين الأطراف المتنازعة.

وبرمج مجلس الأمن الدولي جلسته الثانية لملف الصحراء بتاريخ السادس عشر من أكتوبر، وهي الجلسة المخصصة للبلدان المساهمة في البعثة الأممية "المينورسو"، والتي سيحضرها كل من رئيس البعثة كولن ستيوارت، ورئيس قوات البعثة الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان.

وماعدا زيارات ميدانية تقوم بها وحدات عسكرية تابعة للمينورسو من أجلِ الاطلاع على آخر تطورات المنطقة، يبدو أنّ الوضع في الصّحراء ماضٍ إلى السّكون، متجاوزاً بذلك حالة "الاستنفار" التي تطبعُ عادة عمل مبعوثي الأمم المتحدة، خاصة خلال شهري أبريل وأكتوبر، مع مناقشة تقرير مجلس الأمن حول الصّحراء.

وعلى مدى أزيد من 27 سنة، حاولت بعثة المينورسو وعدد من مبعوثي الأمم المتحدة إلى الصّحراء التوسط لإيجاد حل لهذا النزاع طويل الأمد، الذي يؤثر على العلاقات المغربية الجزائرية، في حين تركت موريتانيا النزاع جانباً، واستمرت جبهة البوليساريو في محاربة المغرب إلى أن توصلت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار عام 1991.

وقال الخبير في قضايا الصحراء نوفل البعمري إنّ "التّجديد لا يتعلق بتعيين المبعوث من عدمه، بل مرتبط من جهة باتفاق وقف إطلاق النار الذي طالب بإنشاء آلية أممية تكون مهمتها حفظ الأمن والسلام في المنطقة، بالتالي فوجودها مرتبط بالتهديدات الأمنية التي قد تتعرض لها المنطقة من طرف البوليساريو".

وأضاف البعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "سبق لمجلس الأمن أن سجل قيام الجبهة بانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار، وكانت موضوع إدانة أممية لما تشكله من تهديد حقيقي في المنطقة وجرها إلى الحرب".

واعتبر المحلل ذاته أنّ "تجديد البعثة الأممية مرتبط بالتهديدات الإرهابية خاصة، إذ ثبت وجود عناصر من مليشيات الجبهة ضمن تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا، وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية جائزة مالية لمن يدلها على القيادي العسكري في المليشيات ضمن العناصر الإرهابية التي تتحرك بمخيمات تندوف والساحل المسمى أبو وليد الصحراوي، الذي أصبح قائدا مليشياتيا".

واستطرد المحلل بأنّ "تواجد البعثة والتّجديد لها مرتبط بهذه التهديدات والتحديات الكبيرة لمواجهة مخاطر انزلاق المنطقة إلى العنف". وبخصوص مدة التّجديد، يؤكّد البعمري أنّها "خاضعة بالأساس للرؤية الأمريكية ولتوافق أعضاء مجلس الأمن".

ويعود الخبير في الصّحراء إلى سياق سابق متعلقٍ بتواجد جون بولتون كمستشار للأمن القومي، والذي أزيح من منصبه، مردفا: "كل هذه العوامل ستؤثر أثناء النقاشات التي ستجري للتقرير ولمسودة قرار مجلس الأمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - خالد الغوثي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:17
الله يهديهم و ينصفوننا نحن المغاربة من ظلم الجيران...و الحل طبعا بيد امريكا و ليس كما يمرر لنا الطابور الخامس في دولة صغيرة بسيطة لا يتعدى سكانها 60 مليون 70 °/° منهم عجزة و 15 °/° لا اصل لها و من المغتربين من كل دول الهامش...لذا على امريكا الصدق و حل مشكل الصحراء في اقرب وقت ممكن...و على المغرب الا يعول على الحصان الخاسر و الديك الصياح....
2 - شيشاوي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:17
هذا الترقب من سابع المستحيلات ءامريكا لاتحيل المشاكل بل هية ءامها .بلعكس هي توريد النزاعات لكي تستفيد مثل المشار طالع واكل هابط واكل
3 - كريم بوزبيطة تطاون الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:19
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها كلمة قالها ل العاهل المغربي فكانت الفيصل بين كل ما يروج له اعداء الوحدة الوطنية و الحقيقة التي لا محيد عنها لان المغرب هو الصحراء والصحراء المعربية هي المغرب انتهى الكلام
4 - ملاحظ مغربي. الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:23
بعدما حسم المغرب المعركة العسكرية على الأرض، هاهو اليوم يتجه لحسم المعركة ديبلوماسيا وبصفة نهائية..
وهذا نتاج لمجهود كبير للمغرب بعد سحب أكثر من 80 دولة اعترافها بجمهورية الوهم..
الملاحظ أن مرزقة البوليزا اشتد عليهم الخناق من كل جانب في السنوات الأخيرة، وتتلقى اليوم الضربات القوية من طرف الديبلوماسية المغربية.. بعد الحروب الشرسة التي خاضها المغرب عليهم وبلا هوادة ..
5 - منى الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:30
هرمنا من الترقب.... الانتظار....الى متى ينتهي هذا الملف ويطوى بصفة نهاءية هرمنا
6 - ملاحظ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:35
المغرب من طنجة إلى الكويرة, القضية الوطنية الأولى قضية وجود وليست قضية حدود
7 - Aadil الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:41
أمريكا ولا فرنسا ولا الأمم المتحدة لن تدفع أبدا في اتجاه حل قضية الصحراء المغربية لأنها تستنزف خيرات المغرب والجزائر
يوم يعي العسكر الجزائري أن مصلحة الشعبين المغربي والجزائري والصحراويين المغاربة في الاتحاد والتكتل آنذاك ستحل القضية فورا
وهنا أستحضر أنه عندما قال ترامب لكوريا الجنوبية أن تدفع له مقابل حمايتها من بطش كوريا الشمالية فطن الرئيس الكوري الجنوبي للنوايا الشيطانية لأمريكا وعقد معاهدة صلح مع نظيره الشمالي
والفاهم يفهم
8 - محمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:43
اين تقرير المصير للشعب الجزائري الشقيق .مند استقلال الجزائر 1962 لم يحرك الشعب ساكنا الا بعدما راى البلدان العربية تتحرك من اجل الحرية والديمقراطية ولم ينظر في هده الفترة الى الدول المتقدمة سبقتنا بالقرون يتنافسون فقط نحو جارهم المغرب الدي حرر الجزائر ودعمهم بالسلاح وغيرها كثير . الا يحق للشعب الجزائر ان يتمتع بالاستقلال كما باقي البلدان العالم . لمادا لم تتحرك الدول التي تدعي بالديمقراطية والحقوق الانسان عما يجري في الجزائر صم بكم ام الخيرات البلاد تدهب الى ابناك اروربا وامريكا ما دنب الشعوب المقهورة لارحمة نزلت من السماء ولا في الارض . اللهم ارحمنا يا الرب لقد ابتولينا . والله سيبقى الجينرالات يحكمون الجزائر ليس من اجل الشعب الجزائر بل الشعب الصحراوي المغربي .من طنجة العليا الى كويرة العزيزة .
9 - الماضي الجميل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:49
جملة ربما قال الحسن التاني رحمه الله على ما اذكر.(ها نحن في صحراءنا نشرب كووس الشاي و الماء الزلل......)لن يستطيع احد الاقتراب من الصحراء لا امريكا و لا روسيا و لا صين ولا فرنسا لانهم بقوتهم وًتقدمهم يعرفون ماذا تعني للمغاربة و الداخل اليها بنية السوء مفقود لا محال.يجسون النبض من وقت لاخر لاك هيهات هيهات المغرب لا يريد ارتكاب مجازر في المرتزقة فقط لان بعضهم من دمنا و لحمنا و ديننا. .
10 - Mounir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:50
حل قضية الصحراء كيفما كان نوعه لن يكون في مصلحة الغرب. فبدون النزاعات لا يمكن فرض السياسات
11 - بودارك الحمر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:59
لا يهمنا موقف ايا كان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الله الوطن الملك
12 - ريفي مغريبي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:02
انظروا إلى تركيا كيف تنظف محيطها الخارجي اما نحن فانتظر غوتيريس او جداتنا فرنسا لتحمينا من شر البولزاريو
عليا اسد وعلى الغير نعامة.
13 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:03
المغرب كان دائما يطالب بإقحام الجزائر في نزاع الصحراء المغربية كطرف معني و رئيسي ، و كان دائما يرفض الحوار مع جبهة البوليسايو لأنها لا تملك من الأمر شيئاً ، و إجتماعات مانهسطن أكدت ذلك، لكن، مراوغات و مناورات الجزائر لتملصها من الحقيقة كونها طرف مراقب لا معني،فنذها السيد كولر المستقيل حين دعاها للجلوس على مائدة الحوار كطرف في النزاع و أقرها السيد غوثريس الأمين العام للأمم المتحدة في تقاريره .
موريطنيا و إسبانيا إلتزمتا بالحياد التام و رمتا الكرة إلى مجلس الأمن كي يفصل في هذا النزاع المفتعل ، الولايات المتحدة و معها باقي الدول المشكلة لمجلس الأمن ،جميعها موافقة على الحل السياسي ، و الحل السياسي هنا هو الحكم الذاتي ، المقترح الوحيد المعروض على الطولة حاليا ، فمذا ينتظر مجلس الأمن لإقراره خاصة و أنه قد نوه به مرات عديدة كونه جدي و ذا مصاقية؟.
14 - Le revolté الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:10
الولايات المتحدة الأمريكية لم تنهي يوما نزاعاً ليست لها مصلحة فيه. قضية الصحراء المغربية هي ورقة يُسيٌَر بها المغرب والجزائر على الطريقة الغربية.
15 - Moumine مؤمن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:11
المغرب يترقّب "تحركاً أمريكياً" لإنهاء النزاع الإقليمي في الصحراء‬
والجزائر تترقب "تحركا روسيا" لاستمرار النزاع الإقليمي في الصحراء. كيف؟ باستعمال حق الفيتو ضد أي حل في مجلس الأمن لفائدة المغرب، لا قدر الله. المهم أننا في صحرائنا و اللي عيا إستارح.
16 - غير ممكن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:17
و شركات الأسلحة تبقى مشمشة زعما ....
17 - Grindayzar الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:41
Bjr chère lecteur ,cette régions contient des réserves de phosphates ..le monde cours a la famines et les sécheresse dans les 50 ans a venir ,l idée c est un réserve mondiale d engrais ,les grandes puissance garde ça de côté ,nous somme juste des moins des marionnettes au niveau mondiale , donc rta7 a bouzbal commente w hnina
18 - مواطن غيور على وطنه الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:15
لاشفقة ولارحمة ولاهدنة ولاحوار مع المرتزقة الخونة اذناب الاستعمار ..المغرب في صحراءه ...لن نستسلم للاعداء..النظام العسكري الجزاءري انكشفت اوراقه امام الشعب الجزاءري الشقيق..منذ الايتقلال وهم ينهبون امواله..ومانحن بمناى عن لصوص المال العام حتى في وطننا..ونحن نحاربهم اليوم بالكلام ولاندري غدا كيف سنقاومهم ان تم التساهل معهم ولم يحاكموا لاسترجاع الاموال المسروقة وايداعهم السجن جزاء لهم...لكن قضية الوحدة الترابية لوطننا خط احمر
19 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:18
اعتقد ان التاريخ سيعيد نفسه لصالح المملكة المغربية كما كان لان تاريخ16 اكتوبر1975 و16اكتوبر2019تاريخ حافل وسيخدم القضية العادلة في سبيل الحل النهائي للنزاع المفتعل والحكم الداتي اطار واعد وذا مصداقية لدئ المجتمع الدولي واعتقد ان اجتماع مجلس الامن في اليوم التاريخي سينهي اطروحة الخصوم التي فقدت المصداقية لدئ جميع بلدان العالم وموعدنا ان شاء الله مع استرجاع منطقة توندوف وبشار والمناطق الاخرئ التي خلفها المستعمر الفرنسي للجزاير اما الصحراء فهي مغربية الئ الابد
20 - Ahmed الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:19
les grandes puissances ne résoudront jamais ce problème déja parceque ca ne les concerne pas et ce n'est pas une priorité pour elles ensuite parceque ce sont les premiers bénificiaires de ce conflit marroco algérien principalement car le polisario n'est qu'un ptit pion terroriste utilisé par l'algérie pour régler ses comptes avec le Maroc , le Maroc doit revoir sa copie et tabler sur le long terme c'est pour ca il faut développer son industrie militaire pour consacrer sa souveraineté sur ses territoires indépendamment du marchandage et pression occidentales qui ne voient que leurs interets on peut commencer par des drones d'attaque et monter doucement en puissance jusqu'a la production de tous types d'armement dont on a besoin ca donnere au Maroc un poid inestimé dans la région comme le fait si bien la turquie
21 - Hassan الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:27
المشكل خطير ويهدد إستقرار المنطقة..البوليساريو تتوفر على 30ألف مقاتل وبإمكانها خوض حرب ضروس ضد المغرب. الحل يكمن في تقسيم الأرض المتنازع عليها بين الطرفين
22 - الأصييييل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:28
أظن أن الفرصة آنية للمغرب لتسجيل un Ko ديبلوماسي في قضية الصحراء، إذا إجتهدت ديبلوماسيتنا وإستطاعت أن تستغل الوضعية الراهنة ، لاسيما بعد تنحية جون بولطون العدو اللذوذ للمغرب ، وتسريب أخبار بأن مرتزقة "جمهورية تيندوف" يعملون بتنسيق مع إرهابيي داعش حيث أفادت مصادر أميريكية، أن عناصر من المرتزقة إندمجوا في خلايا إرهابية. فلا تفوتننا هذه "الهدية".
23 - ملاحظ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:35
الصحراء أرض الله الطيبة تحكمها عيون رجال لا ينامون ليلا ونهارا وأمريكا دولة لاتساوي شيئا أمام جبروت دولة صغيرة قوية برجالها المؤمنين
24 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:40
مناقشة مجلس الامن لملف الصحراء المغربية ياتي هذه المرة في سياق مختلف عن المرات السابقة و مستجدات ايجابية لصالح المغرب عرفها المحيط الاقليمي بل حتى على صعيد الادارة الامريكية التي تتتحكم في القرارات الدولية اذكر منها استقالة هورست كوهلر و عزل جون بولتن و انتخاب قيادة جديدة في موريتانيا و الوضع المتدهور في الجزائر بعد اندلاع ثورة 22 فبراير التي زلزلت اركان النظام الفاسد الغير الشرعي الذي افتعل هذا النزاع و فبرك دويلة تندوف الوهمية و اهدر عليها ثروة اجياله من عائدات النفط و الغاز اضافة الى الجرائم ضد الانسانية و الارهاب و الاتجار في المخدرات التي تلاحق المرتزق ابراهيم غالي و ادواته الارهابية على راسها الارهابي رقم واحد في المنطقة المدعو ابن الوليد الصحراوي مؤسس دولة داعش الارهابية في الصحراء الكبرى و شمال افرقيا فالدبلماسية المغربية استطاعت بكل احترافية محاصرة اعداء وحدتنا الترابية سياسيا و عسكريا و نفسيا و تحكمت في خيوط اللعبة بذكاء و برغماتية لان العالم عرف حقيقة مليشيات البوليساريو الارهابية و النظام الحاضن لها حتى اصبحت الدولة التندوفية الوهمية عنوانا للارهاب و تهديد السلم العالمي.
25 - بنكبور الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:53
واهمون
الدول الاستكبار تسعى دائما على ابقاء الصراعات الإقليمية بل و تزيد أو تتحكم في وقود هذه الصراعات؛ اعتقاد منهم انهم بهذا سيحققون الرخاء لبلدانهم؛ و لكنهم مخطئون لأن العدالة و اعطاء الحقوق لاصحابها يحقق الازدهار و الأمن و السعادة للجميع
26 - KUNTA_KINTE الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:56
اضن أسهل طريقة لانهاء هذا المشكل اضن ما اتفقتم عليه سنة 9١ اما اللف والدوران وتضييع الوقت والهروب إلى الأمام هذا يزيد الطويلة بلة والمشكل لا يحل بتصريحات وبلابلابلا الحلال بين والحرام بين ومن أراد السلم الطاولة أمامه ومن يتهرب فهو المسؤول ان اندلعت حرب واضن جبهة البوليزاريو ليس لديها ما تخسر لأنها جربت الحرب لمدة ١6 سنة والنتيجة الكل يعرفها وزد على هذا المغرب ارهقته الديون بالمليارات والمشاكل الاجتماعية في كل القطاعات تخيلو لو تندلع حرب وهل تحسم في سويعات كمى يدعون البعض هذه الكلمة قالها مسؤول كبير قبا اندلاع الحرب فقال سوف نمحي الجبهة من الوجود في غضون اسبوع والنتيجة معروفة والله اتمنى من كل قلبي ان لا تندلع حربا لان النتيجة تكون كارثية
27 - ادريس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:00
عير خليوها ملتساليش... الى تفكات غادي نقنطو.
28 - محمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:50
إلى رقم 8
كما قلت كل البلدان العربية تتحرر الا أنت تفضل و حرر شبر من اراضيك و بعد تكلم
29 - كمال الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:03
لو كانت الجزائر فعلا طرفا في النزاع لتم حل المشكل منذ سنوات وتحررت الصحراء وأصبحت الراية الجزائرية ترفرف لى شواطيئ العيون ولتقلصت مساحة المغرب واصبحت حدوده لا تتجاوز مراكش جنوبا هذه حقيقة يغفلها المغرب وهو بإلحاحه اقحام الجزائر في النزاع يدفع الجيش الجزائري الى طلب تغيير مادة في الدستور حتى يتسنى له التدخل خارج الحدود فلا تلعبوا بالنار لان من يلعب بالنار في النهار تحصل أشياء بالليل
30 - رشيد المانيا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:27
أنا شخصيا لا أريد حلا لهذا المشكل. أريد أن يطول مقام الطفيليات في جسم البقرة الحلوب إلى آخر دينار من ريع البترودولار.
تصوروا معي دولة غنية بترولية بجنب المغرب تعيش في نعيم وبلا ومشاكل ..... لا لا هذا أمر غير مقبول.
نشد بحرارة على أيدي المرتزقة و نتمنوا لهم مقاما طيبا في الجزائر.
31 - محمد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:47
المشكلة ليست بالدول أخرى. المشكلة دولتنا الجزائر وموريتانيا هما السبب التأخر لو وافق هما لو فدينا القضية لو أصبحت اليوم حرا
32 - مواطن مغربي صحراوي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 01:48
إن أي رايء أو اقتراح لا يراعي حقيقة أن الصحراء مغربية و أن المشكل كله مفبرك ايام الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي و الغربي من طرف النظام العسكري الجزائري و نظام القذافي المقبور و أن المحتجزين في مخيمات تيندوف تم اختطافهم قهرا قبيل انسحاب الإستعمار الإسباني البغيض لن ينجح ولن يكتب له القبول . فالمملكة المغربية بقباءلها في الصحراء و بشعبها لن يقبلوا إلا حلا يؤكد السيادة المغربية على الصحراء المتواصلة منذ قرون و يسمح بعودة المحتجزين إلى بلدهم .
33 - متتبع بعمق الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 04:50
وهذه اهم المهام المسندة لبعثة المينورسو ، والتي لم تذكر في التقرير
كما تهدف أيضا إلى بذل الجهود اللازمة مع الطرفين للإفراج عن كل الأسرى في الصحراء الغربية، والإشراف على تبادل أسرى الحرب.

وبعد إنشاء "لجنة التحقق من الهوية"، التابعة لبعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في المنطقة، انضاف إلى مهامها تنفيذ برنامج تحديد هوية الناخبين المؤهلين وتسجيلهم و"تنظيم استفتاء حر ونزيه وكفالة إجرائه وإعلان نتائجه".
وعليه .. فإن إجراء إستفتاء تقرير المصير لا مناص منه والواقع هو الواقع ولو كرهتموه
34 - راضية سعدون الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 07:08
الى 24 - عبد الكريم بوشيخي

قلت : (مناقشة مجلس الامن لملف الصحراء المغربية ياتي هذه المرة في سياق مختلف ) صحيح،ولكنه ليس بناء على المعطيات التي إستندت اليها،ذلك انك
لم تراعي المتغيرات الجديدة في العالم،ولم تُحسن قراءتها،إبتداء من المغرب
الى أن تلف مناطق التوتر،والمستجدات في العلاقات الدولية،وعن ذكرك لِما هو واقع في الجزائر،فهذا لا أثر له يُذكر فيما يتعلق بموضوع الصحراء لأن
موضوعها غير مربوط بالأشخاص،أو بالدولة،بل هو موضوع يخص الأمم المتحدة،والمستفيد منه في المرتبة الأولى فرنسا،وكل الذي تراه العين
وتسمعه الأذن عن التدافع بين الأمركان وخلفهم أوروبا من جهة،والروس
والصين ومن كان في فلكهم من جهة ثانية لا أراه يخدم بلدك المغرب،وعليك
أن تعيد قراءة ما هو جارٍ في العالم بعيدا عن العواطف،والتمنيات،المصالح هي
التي تحدد المسارات اليوم ، وليس بولتون، موريتانيا،وحراك الجزائر
او دولة إفريقية لا تُرى بالمُجهر قطعت علاقاتها مع البوليساريو،وأدعوك أن
تنتظر القادم من الأيام،واحتفظ بتعليقك لتعيد قراءته لعلك تكتشف -على ضوء
نتائج الظروف الجديدة في العالم سوء قراءتك ايها المغربي الظريف شكرا
35 - وناغ الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 07:33
الى 28 و29
فكرتك يا كمال واردة وصحيحة
ولكن المغاربة
سيكونون قد رحلوا الى القمر
وسيتركون بلادهم في الارض
وستستغل الجزائر هده الفرصة
mais c'est trop tard
36 - miko الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:54
je pense que trump aura aussi son portion de phosphate du maroc pour segure son aliment afin de nourir les raciste qui l ont voté
37 - الرعب الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:04
نحن نحب وطننا حتى الجنون بعد حبنا لأبناءنا وآباءنا لكن ما يثير الإشمئزاز هو أنه وطن ممزق ولا أحد يريد الإصلاح من الهرم الأعلى ألأسفل لا أمريكا ولا روسيا ولا فرنسا ولا حتى الجن الأسود يريد إنهاء مشكل الصحراء المغربية لان الكل يحلب من ثروات هذا البطل بغير حق من الداخل ومن الخارج فحتى لوبيات الداخل لا تريد حلا لهذا المشكل
الحل الوحيد هو بناء مغرب قوي اقتصاديا وعسكريا بسواعد شبابه الذي يموت بالمجان في البحر وهنا نداء للملك على أساس انه حاكم البلاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة أن ينظر لهذا الشباب نظرة الرفق والرحمة فهو أساس البناء والازدهار على الملك أن يرجع الأموال التي تبنى بها المشاريع في إفريقيا فنحن أولى بها ماذا أعطتنا إفريقيا جحافل المتشردين وقطاع الطرق والأمراض نحن لسنا ضد المهاجرين فحتى انا مهاجر في احدى الدول الأوروبية ولكن اندمجت في المجتمع اشتغل ليل نهار وكونت أسرة محترمة ولا احد من المغاربة يقف هنا عند إشارة المرور ويمد يده كما يفعل الأفارقة في المغرب
إذن مسألة الصحراء بيد شباب المغرب في الداخل والخارج ماعدا هذا فكله خيال في خيال شكرًا هسبريس
38 - محمد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:30
ردا على كمال . خصنا نديرولك عملية جراحية وانا استحييت ان اقولك لك الكلام . انسيت الحرب الرمال انسيت امكالة 1 امكالة 2 خرب قايد الصالح من المعركة . وانت يا بوهالي تقول تحرير الصحراء والراية الجزائر ترفرف . حرر نفسك اولا الحمار ينر الى كرة صاحبه وينسى نفسه .انسيت عندما رفعنا الراية المغربية في نتدوف المحتلة وسنعيد ها مهما حصل . انتم معروفون بنفخى الخوية انتم لاشي انتم مجرد العبيد ستبقون الى ان يرث الله الارض ومن عليها .
39 - خالد الابهاري// فنلندا الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:45
قال عميد الديبلوماسية الأمريكية هنري كيسنحر: امريكا ليس من مصلحتها حل مشاكل العالم بل عليها العمل على إدارتها.و هذا ما نراه جليا على مستوى المشاكل في الشرق الأوسط و عليه لا خير ينتظر من امريكا فيما يخص قضية وحدتنا الترابية.
40 - جمال دين الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:11
أمريكا في عهد ترامب لا تساوي أصبحت تستشير جارة شرقية في ما يخص إرهاب دولي مقره في مدينة مدينة وهران غرب جزاير وليس في مراكش
اما ملف صحراء ليس غد أو اليوم هو في الأمم المتحدة روسيا وأمريكا وجنوب أفريقيا وجارة شرقية يعني جزاير بعد تخلص من عصابة وقايد صالح قد تنحى أو هرب هو كذالك بعض معلومات تشير أنه في السجن من طرف دايرة ثانية ضباط صغار نواحي منهم جينيرال متوحش وهمجي ناحية ثالثة بشار تندوف
41 - زغلول عبد الحميد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:20
استغرب ان يعلق بعض الجيران على تحريض الشعب على الجيش وتبخيس اي خطوة ايجابية نحو القضاء على الفساد وهم الذين لا يستطيعون رد أي صفعة من المقدم او القايد وتراهم يسيرون جنب الحائط مطأطيئ الرؤوس في منظر مذل ،،مقدم وقايد فقط وليس قائد أقوى جيش في افريقيا ،،ولمن لا يعرف المقدم والقايد هو طاغية الحي ويشكل مع القايد عصابة ابتزاز وتسلط على البسطاء وكنتم قد رأيتم كيف وضع سلسلة في رقبة مواطن بسيط وجره كالخروف الى قسم الشرطة في شكل مهين حرك كل الحقوقيين في العالم الا المغرب ،،وأيضا رايتم ما حدث للطفل ياسر الذي تم هدم منزله وتم الانتقام من والده ،،وايضا الشاب العسالي الذي تم اغتياله مؤخرا بافتعال حادث مرور لانه كشف عن فساد المسؤولين ونهبهم للمال العام
هذا الشعب الذي يرى كل هذا الفساد وهو يصفق ويقول العام زين ويمنى النفس بتغيير عند الجيران لعله يشم رائحة الحرية والديمقراطية من خلال حدود مغلقة لن تفتح لجيران من هذا النوع وحشى ان يكونوا اشقاء
42 - زغلول عبد الحميد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:46
الى رقم 38

لقد وضع كمال اصبعه على الدبرة التي تؤلمك، هو لم يقل ما يدعو لهذا الرد غير اللائق فقد قال لو كانت الجزائر طرفا في النزاع سيحدث كذا وكذا ومنها ان حل ملف الصحراء كان قد حل منذ زمان ،وبما ان الجزائر ليست طرفا في النزاع فهذا مجرد تخمين ،اما حديثك عن حرب الرمال لا اعتقد انك تجهل النتيجة والانتصار والهزيمة لا يتحدد بالكلام عليك بالتوجه الى عمك غوغل واسأله عن اهل فكيك وهم يعطونك الجواب الصحيح وكم فقدوا من اراضي هي لحد الان تحت السيطرة الجزائرية والتي تقدر بخمسين كليومتر مربع وهي مثل الكويرة التي تحولت الى شعار لكم وهي تحت السيطرة الموريتانية ،،فيكم غي اللسان الطويل
43 - الحداد مصطفى الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:04
مشكلة الصحراء المغربيه انتهت ورجعت الى اصلها ب جهود المتطوعين الابطال المغاربه. اي شعب لايتشبت ب وطنيته .تدخل اليه الشياطين مادام هده المشكلة المفتعله ..لايمكن لاامريكا وغيرها المساس بوحدتنا الترابيه مادا الشعب كله متوحد على ااوحدة الترابه. ...
44 - الهواري بويجرة الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:32
الى جمال دين (الدين) 40

يا ودي ،،قبل ما تحاول ان تكتب لا تظلم اللغة العربية فقد اوشكت ان ترفع شكوى ضد المغرب لدى الامم المتحدة على اساس انها لغة رسمية في الامم المتحة وتتعرض لانتهاك قواعدها من طرف مواطنين ووزراء وحكام كبار .
حاول ان تقرأ كثير ا حتى تتمكن من تكوين جملة مفيدة تعبر بها عن افكارك بشكل سليم ومفهوم
45 - عبداللطيف المغربي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:35
الى كمال 29.انت تتحذث عن دستورك.كأن نظامك دمقراطي يحترم الدستور.استفق من سباتك نظامك والى اليوم نظام دكتاتوري فاشي يحكمه العسكر.فعن اي تغيير تتحذث.سأختصر معك المسافة لأؤكد لك ان الجيش المغربي هو عقدة جيشكم منذ 63 من ق/م.اسأل منتفخ البطن قايد صالح عن مكالة 1.ومحاصرته مع كتيبته. وعليك بفيديو ( مبارك يشهد هزيمة الجزائر بمكالة ) عن اي علم جزائري تتكذث وجزائرك كانت مقاطعة تابعة للامبراطورية المغربية....بالنسبة للصحراء المغربية اتمنى ان يسحب المغرب ملف هذا النزاع المفتعل من يد المجتمع الدولي المنافق.والذي يسهم في اطالته.المصالخ العليا للمغرب تقتضي ان نحذوا حذو توركيا وايران.فالمجتمع المنافق لا يعترف الا بالقوة.والمغرب لديه ما يكفي من قوة ليقلب الطاولة.ويكبرها لتصغار.والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
46 - وناغ الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:46
الى 41 زغلول
كل هده التفاصيل
التي تحدتت عنها
يعني انك هنا
في الداوديات بمراكش
او في حي السلام باكدير
تطعن في اسيادك
الدين حرروك
واخرجوك من الظلمات الى النور
وقد كنت قبل
مجرد خنفوسة في الخلاء
بالله عليك
الا تستحيي
الا يبخك ضميرك
حاول ان تعيد قرائة ما كتبته
وستعرف من انت
واختر مابين
فاسق
منافق
جاسوس
47 - جمال دين السبت 12 أكتوبر 2019 - 01:42
إلى رقم 44
اضن فهمت ما كتبت ولي اسف من تكلم بالغة عربية الفصحى ورسم لغة الضاد في الأمم المتحدة هو راءيس جارة شرقية هواري بومدين في سبعينات تكلم حسن ثاني بفرنسية والاردني والسعودي باؤنقليزي
تكلم فخامة راءيس مليون ونصف مليون بعربية وصفق له قاعة
وتم ترسيم مترجم رسميا في الأمم متحدة وأصبحت لغة رابعة عالميا ولا ليس عاشرة كما تعتقد يامن اخترعت حرف الضاد
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.