24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر

وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر

وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر

شجبت وزارة الشؤون الخارجية، من خلال بلاغ، التصريحات الصادرة عن صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بخصوص الاحتجاجات في الجزائر.

وقال مزوار، خلال مشاركته في مؤتمر السياسة الدولي الذي تحتضنه مراكش حاليا، إن هذه الاحتجاجات تبعث الأمل، والعسكر مدعو لتقاسم السلطة في هذا البلد.

واعتبرت الوزارة، ضمن بلاغها، أن "صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اعتقد أنه يتعين عليه التعليق على الوضع الداخلي بالجزائر".

المصدر نفسه أضاف أن الحكومة المغربية "تشجب هذا التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهوّر" وأن "هذا التصريح أثار تساؤلات على مستوى الطبقة السياسية والرأي العام بخصوص توقيته ودوافعه الحقيقية".

وشددت الوزارة على أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب لا يمكنه الحلول محل الحكومة في اتخاذ مواقف حول القضايا الدولية، لاسيما التطورات في الجزائر، البلد الجار، حيث موقف المملكة واضح وثابت بهذا الخصوص.

"المملكة المغربية قررت التمسك بنهج عدم التدخل إزاء التطورات في الجزائر. إن المغرب يمتنع عن أي تعليق بهذا الخصوص، فهو ليس له أن يتدخل في التطورات الداخلية التي يشهدها هذا البلد الجار، ولا أن يعلق عليها بأي شكل كان"، تردف وزارة الشؤون الخارجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - العبدي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:42
هذا هو المعقول ، كل واحد يديها فشغالاتو ، النأي بالنفس ، الإبتعاد عن المشاكل قدر المستطاع
2 - سعد الحديقة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:44
مزوار اعتقد أو نسي أنه ما زال وزير الخارجية للدولة المغربية
3 - عصام الوجدي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:46
عين العقل،فالتدخل في شؤون الغير غير مقبول.لذا وجب على الطرف الآخر المعاملة بالمثل،وعدم التدخل كذلك في شؤوننا الداخلية.
4 - الملاحظ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:46
العسكر يبحث عن حل لازمته حتى عبر خلق مشكل مع المغرب.لذلك لا يجب ان نمحه تلك الفرصة
5 - سكفاندري الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:50
هاذا المسؤول عوض أن يلتفت إلى المشاكل الاقتصادية التي تتخبط فيها البلاد و العباد و أن يناقشها مع نظرائه في الدول التي بدئت تسبقنا من خلال هاذا المؤتمر المراكشي العالمي، أخد يتفلسف و يناقش سياسيا ما يجري في الجزائر وكان الجزائر ليس لها من يدافع عنها. فهذه صورة بسيطة حول العقلية السائدة عند مسؤولينا في مغربنا الحبيب. نحن في واد نفيفيخ وهم في نهر لاسين.
6 - نسخة لتصريح شباط ضد موريتانيا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:52
لو فعلها أحد آخر من حزب غير حزب الأحرار لوقع له مثل ما وقع لأمين حزب الاستقلال المخلوع حين صرح تصريحا غير مسؤول مس بأمن الجارة الموريتانية.
7 - Abdelhak الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:53
لا تنسوا بأن مزوار كان وزيرا للخارجية بالمغرب الحبيب يوما ما.
8 - chihab الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:56
كنت متأكدا على أنه سوف يوبخ من الجهات الرسمية فعندما قراة المقال البارحة تأكدت ان هذا الشخص على لا يعلم حتى في ابجديات السياسة من هنا تيقنة بأننا في الواقع لا نتوفر على رجالات للدولة حقيقيون فهو في الواقع لم يكن يعمل إطلاقا في المجال السياسي جاووا به من عالم المال والأعمال ليجد نفسه وزيرا للخارجية صدفة
9 - السلام عليكم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:56
من المقاولات ....للحديث عن الجزائر....
الله إهديكم.....
10 - Chouaib Mouhaabat الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:57
وحل غا المشاكل أسي مزوار داخل الوطن لينتا عايش فيه أجابك لمشاكل ديال بلادات الناس صافي قطعتي الواد أو نشفو رجليك زعما حنا صافي ماخصنا والو عايشين مزيان عندنا الصحة عندنا التعليم عندنا فرص الشغل..... الحصول كاتبغو تبانو ولكن مكاتعرفوش كيفاش
11 - المهاجر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:58
صحيح أنه لا يحق له التدخل ....لكن على الأقل لا ننسى عندما وصف وزير خارجيتهم انداك أن بنوك المغرب تبيض أموال الحشيش في أفريقيا ووووو....والخطوط الجوية تنقل أشياء أخرى غير المسافرين ....وقال انه بشمال إفريقيا توجد فقط الجزائر. ....الخ ....المهم يمكن مزوار بقا فيه الحال وساين اللحضة لي رد فيها الصرف
12 - مغربي حر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:58
ربما هو الخوف من تصريحات مضادة من طرف الجزائر لحراك الريف الذي تم اعتقال شباب أبرياء بدعوى "المس باستقرار الوطن" وهؤلا ء الشباب وراء السجون والله هم أحرص على استقرار الوطن من الطبقة السياسية والأحزاب التي لا يهمها سوى مصلحة جيوبهم واستقرار في مناصبهم. نفس السياسة نفس الاتهامات في المغرب والجزائر لأن القائمين والمسؤولون في المحاكم ومن يلفقون التهم الجاهزة ضد شباب الحراك من مخلفات المستعمر الفرنسي. لا نريد أحزابا ولا باترونات نريد وطنا يتسع للجميع ولا فرق بين هذا وذاك.
13 - محمود الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:00
أحسن ما فعلت وزارة الخارجية هو اصدار هذا التوضيح لأن الموقف الرسمي للمملكة المغربية لا يتدخل في الأحداث الجارية حاليا في الجزائر وقد صدر مند شهور بلاغ رسمي في هذا الشأن
14 - مغربي جنوبي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:01
على الأقل كان عليه أن يطالب العسكر بالرحيل عوض أن يقاسم الشعب السلطة
15 - عبدالمجيد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:02
اخي الكريم إذا احترق منزل جارك لا بد أن تستعد لاخماد النار سوف يحترق منزلك
16 - دكتور في علوم السياسية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:05
ههههه
من لم يعرف سياسة المغرب لن يفهم شيء، السيد مزوار لا يمكنه أن يتكلم من تلقاء نفسه فهذه السياسة معروفة أنه يقوم شخص خارج الحكومة بإبداء رأي في موضوع وتأتي الحكومة تشجب ذلك الرأي والهذف هو ضغط على الجهة الأخرى بدون تحمل الحكومة المسؤولية بشكل مباشر مزوار هو ابن النظام ولا يمكنه أن يقول شيء بدون اخد الموافقة
17 - abdou الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:05
بالله عليكم هل هذا هو من كان يسير الدبلوماسية المغربية وكان قبل ذالك وزير المالية ؟؟؟ هل بمثل هذا النوع من الأطر سيتقدم المغرب؟؟؟؟ يا أسفاة عليك يا وطني!!!
18 - haytem الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:05
كم تدخلوا وزراؤهم قنواتهم رؤساؤهم في شؤوننا الداخلية و عندما تكلم السيد منور نا العيب في ذلك المثل المغربي يقول كبرها تصغار واش في كرشكم العجينة!.
19 - حسن الزموري الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:14
هذا تصريح غير مقبول....والسي مزوار ماكانش اعليه ايتكلم على الجزائر ومايقع فيها ...انه شأن داخلي وهو يعرف اكثر من غيره بحكم انه كان وزير خارجية سابق....ويستحق العتاب من وزارة الخارجية المغربية
وصدق من قال..من تدخل في مالا يعنيه سمع مالايرضيه...
20 - khalilnederland الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:14
الجزاءر لن تتخلى عن سياستها تجاه المغرب فهي تسعى وستبقى تسعى لتقسيم المغرب لكن الشعب الحزاءري البطل هو الذي سيغير البلاد وسياستها العسكرية التي حولت الشعب الجزائري من شعب تري بممتلكاته وترواته الىًشعب فقير
العسكر كان وما يزال يحكم البلاد ويحاول البقاء الىً يوم القيامة
ملايير الدولارات حولت الىً كوبا وجنوب أفريقيا من اجل خلق دولة وهمية جنوب المغرب
21 - احمد مختار الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:16
في نظري الرد غير معقول . لانه ينتهك حق حرية التعبير .ولكون التصريح موقف شخصي. أو موقف جمعية ليست حكومية أو إدارية. لذلك فتصريحه يلزمه أو يلزم جمعيته. ولاعلاقة للدولةالمغربية به. لذلك كان يمكن الرد عليه فقط بأن التصريح يلزم صاحبه .وبعد ذلك تبين موقف الحكومة المغربية .
22 - المتداول الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:18
لا أرى سبب انتقاد مزوار على رأيه فنحن مسلمين يجب
أن نتضامن معا بعضنا البعض و يجب علينا مساندة الشعب الجزائري
23 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:24
مزوار تحدث باسم الباطرونا وليس الحكومة. وله كامل الحرية في التعبير عن موقفه إزاء ما يحدث في الجارة. الشعب المغربي برمته يتحدث بشكل يومي عما يحدث هناك ومواقفه ليست بالضرورة متوافقة مع الموقف الرسمي. لن أفهم موقف وزير الخارجية وبيانه الخارج عن السياق تماما. لا يمكن تكميم افواه المغاربة وإلزامهم بالتعبير عن الموقف الرسمي !!!
24 - nadir yassine الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:26
هل نسيتم كم من مسؤول جزائري علق على الصحراء المغربية وشؤوننا الداخلية ودعم المرتزقة
25 - لالا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:38
لالا السيد مزوار عندما كان وزير الخارجية كان بمتابة كارتة بكل المقاييس في ما يخص السياسية الخارجية المغربية ، و الذين يهمهم هذا الأمر عليهم الرجوع الى الوراء عندما كان (بان كي مون ) الأمين العام للأمم المتحدة و المصافحة المهينة لمزوار بسبب المظاهرات التي أقيمت في الرباط ضد (بان كي مون )بسبب تصريحات هذا الأخير في ما يخص الصحراء المغربية في الجزائر . و اخيرا مزوار و العثمني كوزير للخارجية ألحقو ظرر كبير في السياسة الخارجية المغرب و لولى تدخل الملك في الأخير المطاف، كانت ستحدة كارتة في ما يخص الصحراء المغربية. مزوار لم يتب بعد اضن ان العاهل المغربي يحب أن يضع حدا لهذا الأخير.
26 - محمود الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:45
دكتور في السياسة 15 : هل وصلك خبر استقالة مزوار من الباطرونة بسبب تصريحه وتوبيخه من طرف وزارة الخارجية..؟ فما رأيك في تعليقك يا دكتور..؟
27 - مواطن مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:52
كما كان الحال مع الأمين العام السابق لحزب الاستقلال وتصريحاته بخصوص موريتانيا يجب أن يكون الحال أيضا مع الأمين العام السابق لحزب الاحرار وتصريحاته هاته والشأن الجزاََََََىري
28 - الطاهيري العلوي عبدو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:06
نعم لا يجب التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى
وهدا واجب واحترام للدول ،وهدا عرف ،ولكن لمادا الجزائر البلاد الجار يتدخل في شؤون المغرب الداخلية
ويحتضن فى اراضيه عصابة من المرتزقة المكونة من عدة دول قريبة ويخلق للمغرب مشاكل لمدة تفوق الاربعين سنة.
29 - خاليدو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:09
قالها بنكيران سابقا عندما مرر قانون التقاعد ضدا في الموظفين :المغاربة دغيا تاينساو .
أنسيتم عندما وصف وزير خارجيتهم انداك أن بنوك المغرب تبيض أموال الحشيش في أفريقيا وأن الخطوط الجوية تنقل أشياء أخرى غير المسافرين.
هدا وزيرهم وماقاله علنا أما مزوار فهو لا يمثل الحكومة وله الحق في التعبير.
لا أعلم لمادا مسؤولينا يخافون ويعاملوهم بالتي هي أحسن وهم يوميا يضربوننا من تحت الحزام.
لن يتغير رأي مسؤوليهم فينا امام حكم عسكرهم وبالتالي السن بالسن والبادي أظلم.
30 - liberté d'expression الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:34
أين حرية الرأي والتعبير في بلد يدعي الديموقراطية و ا احترام حقوق الانسان .
31 - أبو لقمان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:35
لقد سبقه قبلها شباط عندما آعتبر الجارة الجنوبية موريتانيا تابعة لنا أو بالأحرى أرض مغربية فقام الهرج والمرج أسبوعا لا أقل ولا أكثر ، وهاهو الأخر ( خوه فالحرفة ) يغرد خارج السرب ، وبعد أسبوع كذلك سينسى الأمر وسيصبح في خبر كان ، هكذا سياسيونا مثل القنافد ليس فيهم أملس وتصريحاتهم لا تسمن ولا تغني من جوع
32 - Elat.mod الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:55
بما أن صلاح الدين مزوار ليس مسؤولا في الحكومة المغربية فلا داعي لإخد تصريحه بي هاذه الأهمية من قبل وزارة الخارجية هذه الأخيرة عليها أن تحتاط بمتل هده الأمور. الرأي يمتل صاحبه لا غير (مزوار). لكن المفارقة هي أن المضاهرات في الجزائر تطالب بتنحي العسكر من السلطة نهائيا. بينما مزوار بتصريحه كأنه يدافع عن عسكر الجزائر حينما دعا إلى تقاسم السلطة مع الشعب. وكما يعرف الجميع أن العسكر الجزائري هو الدي وقف حجرة عترة في قضية الصحراء المغربية. لدالك كان لزاما على السيد مزوار تمحيص كلامه قبل ابإدلاء بأي رأي.
33 - مدافع عن الحق الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:14
بكل موضوعية؛ ما قاله مزوار هو عين الحقيقة ؛ اما بخصوص انه ليس من حقنا التدخل في مشاكل الغير، فاود هنا ان اوضح؛ لماذا هذا البلد الجار دائما يزرع لنا البلابل و القلاقل في كل مناسبة، لماذا يتدخل في امورنا و سيادتنا على صحرائنا بدون موجب حق ؟. اليس هو الراعي الرسمي لدولة المرتزقة بالإضافة لجنوب افريقيا؟
34 - لفيلتلي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:32
وكم من وزير جزائري تدخل وسب وشتم المغاربة هل قام الجزائريون بمؤاخدتهم او تصدوا لانتقادتهم لمادا الخوف من هدا البلد ولو انه شقيق
35 - عبده الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:04
لا زلت اتذكر مواقف مشابهة : الموقف الاول عندما انتقد بنكيران قصف النظام السوري للمواطنين العزل بدعم من روسيا الشيء الذي دفع الديوان الملكي لاصدار بلاغ رسمي يتبرا فيه من تصرحات ريءس الحكومة . الموقف الثاني عندما انتقد معارض سينغالي المغرب ممادفع الحكومة السييغالية لتقديم اعتذار رسمي للمغرب .الموقف الثالث تصريح شباط وهو امين عام حزب الاستقلال بعدم الاعتراف بموريطانيا كما كان يقول الزعيم علال الفاسي .مما استوجب بعث وزير الخارجية المغربية الى نواكشوط للتوضيح وتاكيد موقف االمغرب من موريطانيا . الا انه لم تتم " معاقبة "مرتكبي هذه" الاخطاء" انا لااتفق مع مزوار فيما قاله الا ان ما قاله باعتباره رءيس تنظيم مستقل عن الدولة وباعتباره منتخبا من طرف نقابة الباطرونا فاليها يعود من الناحية القانونية اتخاذ الاجراءات الازمة وليس لجهات اخرى .وكان على وزارة الخارجية ان تؤكد مواقفها المبدءية مما يجري في الجزاير،بدون لوم مزوار والا فانه لايحق لاي احد ان يعبىر عن راي مخالف لوزارة الخارجية الذي يلزها وحدها وهو ما يسمى واجب التحفظ الذي لا يلزم باقي الفاعلين الحقوقيين و السياسين.
36 - chouaffa الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:14
c est lui qui dirigeait le minister des affaires etrangers avant vous.donc il n,a pas besoin de vos conseilles.
37 - الجزائري محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:35
انا اشكر السيد مزوار عن ما يجري ببلادي الحبيب و هذه مباركة من أناس يعلمون كل العلم بأن أبناء الشعب الجزائري عانوا من الويلات والضغط 'حتى القتل من طرف بوتفليقة و أصحابه. أما قضية التدخل في شؤون الجزائر فهذا لا يحق لمسؤول سابق أن يتحدث فيه لا باسمه 'لا باسم الدولة المغربية. و اشكر السيد وزير الخارجية المتفهم للجزائر و شعبها شقيق المغرب و المغاربة عامة و الله يهدي من يشاء
38 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:09
بصفتي مواطن مغربي مغاربي اتمن البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية بخصوص التصريحات الامسؤولة للسيد مزوار الذي تدخل في مالا يعنيه بخصوص الحراك الدائير في الشقيقة الجزاير الحراك شان داخلي متمنياتنا بالتوفيق للإخوة في الشقية لينعم المغرب العربي بالسلام وانهاء النزاع المفتعل حول القضية الوطنية والصحراء مغربية
39 - مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:14
ها سي مزوار وها الاحرار يا مغاربة، يتدخلون حتى في شؤون الآخرين فما بالك بشؤون المغاربة وأحزابهم
40 - momo الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:41
كل ما قاله مزوار صحيح وشخصيا لا أرى في تدخله سببا في كل هذه "الهيللة " التي لا منطق فيها...
41 - جزائري حر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:39
لا دخل لك في الجزائر اهتم بشؤون بلد.
42 - a.Ismail الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:52
الشعب الجزائري شعب شقيق نحبه ونحترمه وهو سيد قراراته واختياراته ...ونتمنى لاشقائنا كل الخير وجنبهم الله كل ما من شأنه أن يخلق الفتنة ...دام لهم الأمن والطمأنينة ...
43 - ملاحظ الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:01
لم افهم لماذا استقال مشوار من منصبه؟!هل جائه امر بفعل ذلك من جهة اخرى؟!!!
44 - رفيق الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:40
انها فرنسا من تتكلم وتعطي المقترحات بلسان تلاميذها.
45 - ع الجوهري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:53
وزارة الخارجية ومن خلفها غضبوا لأنه اعترف بالتنظيم الجيد للإسلاميين وتنبؤه لهم بتسيير دول المغرب العربي
46 - معتوه الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 11:39
ومع كل هذا فهو مازال يتقاضى معاشا عن كونه برلمانيا ووزيرا سابقا.

هل رأيتم كيف تكافي الدولة الفاشلين.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.