24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بلمِّ شمل بلدان المتوسط

سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بلمِّ شمل بلدان المتوسط

سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بلمِّ شمل بلدان المتوسط

قالت آسية بنصالح العلوي، السفيرة المتجولة للمغرب، إن بلدان الفضاء المتوسطي مدعوة إلى تحقيق دعوة المفكر الكبير محمد أركون بلمّ الشمل الفكري والروحي والثقافي لبلدان البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت العلوي، في كلمة ألقتها في الجلسة الختامية لمؤتمر السياسة العالمي في دورته الثانية عشرة مساء الإثنين بمدينة مراكش، إلى أن أكبر تحدٍّ يواجه الإنسانية هو إصلاح أضرار أكثر من 200 سنة من العصر الصناعي.

وأضافت السفيرة، أمام حضور كبير من الخبراء من مختلف دول العالم، أن الإنسانية تواجه تحدياً عالمياً ومعقداً يكمن في التغير المناخي الذي كان نتيجة الصناعة والاستهلاك المفرط، قبل أن تؤكد أن "لدى الإنسانية ما يكفي لمواجهة هذا التحدي بفضل التطور التكنولوجي المتوفر والإمكانيات الكبيرة للمحيطات والبحار اللازمة لبناء اقتصاد أزرق".

وترى المسؤولة المغربية أن على الفاعلين، من دول وفاعلين اقتصاديين ومستهلكين، تحمل المسؤولية الكاملة عبر العمل للخروج عن أنماط الحياة المُدمرة للكوكب، خصوصاً أن الفضاء المتوسطي يعتبر أكبر منطقة تتجلى فيها نقاط الضعف والمخاطر وآثار التغير المناخي.

وزادت السفيرة قائلةً: "يمكننا في هذه المنطقة أن ننجح في التحدي، وأن نكون مختبرا لباقي دول العالم، لذلك نحن في حاجة إلى شراكة بين الدول وممثلي المجتمع المدني والجهات المانحة من أجل تنفيذ برامج تقودها النساء والشباب، وتكون ملموسة وواقعية لتغيير منطقتنا إلى حال أفضل".

ويُتوخى من هذه البرامج، حسب العلوي، خلق روح تُحقق الزواج بين الديمقراطية التشاركية والفعالية والنجاعة التي يبحث عنها كل القادة. وأضافت: "عبر هذا العمل الجماعي يُمكن للمواطنين في الدول العشر في المتوسط التعارف أكثر من أجل تحقيق عيش أفضل".

وقالت العلوي إن الفضاء المتوسطي يُمكن أن يصبح مختبراً لنموذج تنموي جديد، مضيفة أن هذا الموضوع محط نقاش في المغرب للوصول إلى نموذج يلبي التطلعات على المستويين الاجتماعي والبيئي معا، مشددةً على أهمية تشجيع اقتصاد دائري بأغذية مُنتَجة في المدن، وتحرير إمكانات الاقتصاد الأزرق، وتنمية سياحة مستدامة.

وختمت المسؤولية المغربية مداخلتها بالقول: "نعم يمكن خلق المستقبل المشترك الممكن، لكن يجب تذكر وعود التاريخ التي لم تتحقق كما دعانا إلى ذلك الفيلسوف الفرنسي بول ريكور، والاستجابة إلى دعوة محمد أركون من أجل لمّ الشمل الفكري والروحي والثقافي للفضاء المتوسطي".

جدير بالذكر أن النسخة 12 من مؤتمر السياسة العالمي كانت قد افتتحت السبت الماضي، واستمرت أشغالها ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الشخصيات المرموقة مثل رئيس رواندا ووزراء سابقين، إضافة إلى خبراء في الاقتصاد والإعلام من كافة أنحاء المعمور.

ويعتبر المؤتمر، الذي يعقد سنوياً، فضاءً للتفكير والحوار حول تحديات الحكامة الدولية الكبرى، عبر فتح نقاشات حول القضايا الدولية الراهنة، وبحث سبل مواجهة التحديات، واستشراف الآفاق الاقتصادية والسياسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 06:49
اضم صوتي الى السفيرة المغربية بدعوتها البلدان المتوسط لخلق دينامكية للتعاون البناء في جميع الميادين لما فيه مصلحة شعوب المنطقة
بتضافر الجهود يمكن تحقيق المعجزات فدول المتوصط يمكنها بناء بيئة سليمة اذا وحدت ارائها
في خلق فرص جديدة لمحاربة الاشياء التي تلوث البيئة
2 - Hatim الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:35
سيدة عظيمة يُشهد لها بالكفاءة
3 - مهتم بالتاريخ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:41
أرغون لم يأت بشيء جديد
استعادة أمجاد الامبراطورية الرومانية حينما كانت بعض مناطق شمال افريقيا تابعة لها
4 - مراكش الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:21
شمل بلدان المتوسط تحت قيادة تركيا ام اسرائيل؟

الدول الصناعية الشمالية هي المسؤولة على تخريب المناخ...

لا تخافوهم، بل خافوا الله خالق كل شيء ...
خربوا ولازالوا يخربون ما احسن الله خلقه...
5 - Camarade Sarfati الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:21
تدعو آسية بنصالح العلوي إلى تحقيق دعوة المفكر الكبير محمد أركون بلمّ الشمل الفكري والروحي والثقافي لبلدان البحر الأبيض المتوسط، والمغرب لم يستطع لم شمله مع الجارة الجزائر. أليس هذا ضحك على الذقون، ونفاق وبهتان سياسي؟؟؟
6 - KIM الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:30
دول شمال افريقيا لن تتحد مادام هناك دولة لا تعترف
بحدودهم و تغرقهم بالمخدرات و جواسيس معهد الفا.
7 - سليم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:05
يجب أن تكون لنا رؤيا...vision...موحدة ...لما نريد أن نكون عليه ...ونبتكر نموذجا اقتصاديا سياسيا سلميا ...! على نحو الدول الاوروبية يتماشى مع روح العصر تعم فيه العقلانية و الانسانية و الرخاء و الحب و المعرفة الحقة والوعي والرياضة و الحفاض على البيءة و التسلية و الاحترام لكل من يحترم نفسه والمساوات و العدل ووو هدا لن تقبله بترودولارات دول الخليج واسراءيل وفرنسا وإنجلترا ووو حتى المرأة لاتحب السلم من أجل السلم...و هدا ليس سلبي...يقال والله اعلم ان الله قال للنبي ادريس خلقت هدا الكون و الآن لا اعيش في سلام...لان عليه قيادته ليل نهار إلى الابد...!! ...اتدكر ماقاله أوباما لأصحاب البشرة السمراء مثله في أمريكا...عليكم ان تدرسوا ضعف مايدرسه البيض ...او شوف اتشوف...الآن بعض الشباب الامريكي او الكندي الخ دو الاصول الهندية وحتى دول اخرى مثلا فهموا ونجحوا ووصلوا إلى هده الدرجة من الوعي و التطور الحضاري والمعرفي ووو وأصبحوا منسجمين مع الثقافة الليبيرالية المنفتحة الايجابية المسؤولة و محركا للاقتصاد والعلوم والمعرفة ...الخ... هل الحل في العالمية! أم أنها خدعة؟
8 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:37
مهتم أخر بتاريخ اجداده الMAURES السكان الافريون الاصليون لهذه المنطقة الافريقية وبارضهم MAURETANIA العتيقة دات التاريخ المجيد .
9 - almahdi الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:38
المتوسط كان ولا يزال مسرح للصراع والتدافع على الهيمنة؛ اكبر تجلياته المعاصرة ؛رفض الاتحاد الاوروبي طلب الانضمام اليه لكل من تركيا والمغرب ؟!!!
10 - عمر الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 11:37
تحت قيادة الدولة العثمانية او الرومانية؟
اي انسان يمكن ان ينظر و يتكلم هذا حال مفكرينا
11 - المغربي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:43
المسؤولين العرب دائما يستعملون مصطلح "ندعو" واول حاجة يجب ان تدعو لها السيدة السفيرة و هي محاربة الامية و الفقر في بلادك عااااد شوفي تلاقح و تبادل و نشر المحبة و اوئام !! كتعجبونا غير في الكلام الفضفاض . واش فرنسا و لا ايطاليا او اسبانيا ما عندهم مايدار !! راه حنا بالنسة لهم مشكلة كبيرة !! مشكلة الهجرة مشكلة المخدرات الامن و نتي باغية تبادلي التقافات .
12 - ابو تاج الحكمة الأول.باريس الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 00:29
مسكينه هي نابغة وسط مزبلة فالمغرب يرفض المتوسطي السوري المتزوج بمغربية دخول أراضيه و يسمح به للمتوسطي الأوروبي
انه انبطاح المغرب أمام القوي لكن الله عزوجل اعلى واجل والعزة لله جميعا وآخر الليل نهار
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.