24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  4. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

  5. الحجاجي تعرض "عيونا مبدعة" في مدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ذكرى اختطاف بن بركة تُعيد إلى الواجهة مطلب الكشف عن الحقيقة

ذكرى اختطاف بن بركة تُعيد إلى الواجهة مطلب الكشف عن الحقيقة

ذكرى اختطاف بن بركة تُعيد إلى الواجهة مطلب الكشف عن الحقيقة

أربع وخمسون سنة مرّت على الاختفاء الغامض للقائد السياسي البارز، المهدي بن بركة، دون أن تنكشف أية خيوط تخص القضية المثيرة للجدل؛ وهو ما يدفع الهيئات السياسية والنقابية إلى الاحتفاء بذكرى اختطاف الزعيم الأممي ككل سنة، التي تصادف 29 أكتوبر الحالي، مطالبة بالإفراج عن الحقيقة الكاملة بشأن الموضوع الذي عمّر طويلا.

في هذا الصدد، تعبئ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أجهزتها من أجل تخليد الذكرى الـ54 لاختطاف المهدي بن بركة، بحيث يرتقب أن يلتئم أعضاء المركزية العمالية، نهاية الأسبوع الجاري بمدينة الدار البيضاء، بغية التنديد بالظروف الغامضة لاختفاء المعارض المغربي.

خالد الهوير العلمي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن "النقابة تشتغل على قضيتين محوريتين؛ هما مشروع الفكر الذي طرحه المهدي بن بركة الذي يركز على مسألة التقدم بصفة عامة، وإحقاق الديمقراطية بخصوص النظام السياسي"، مضيفا أن "مشروعه الاجتماعي ينادي بتوفير المدرسة للجميع، أي نظام تعليمي يستحضر أهمية البحث العلمي، باعتباره رافعة أساسية لتطوير الشعوب".

وأوضح الهوير العلمي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "فكر بن بركة يطرح على الدوام مشروع مغرب الغد الذي ينبني على النظامين الاجتماعي والسياسي"، مبرزا أنه "كان يدافع عن قضايا التحرر، خصوصا ما يتعلق بمحاربة الإمبريالية واحتكار الرأي العام؛ وهو ما بات يتسيّد الساحة الدولية في السنوات الأخيرة".

وأكد الفاعل النقابي عينه أن "الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تشتغل على مشروع يخص تأسيس أكاديمية المهدي بن بركة للدراسات والأبحاث والثقافة العمالية"، لافتا إلى أنها "ستكون منبرا لتنوير الطبقة العمالية والرأي العام حول الاختلالات المطروحة على المستويين الوطني والدولي، مقابل طرح البدائل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية".

وعن دوافع تخليد ذكرى اختفاء المهدي بن بركة من لدن التنظيم النقابي، أورد الهوير العلمي أن "الحدث لم تنكشف بعد جميع خيوطه، ما يحتّم على المغاربة معرفة الحقيقة الكاملة بخصوص الموضوع، الذي يندرج ضمن صميم قضايا الحركة الاتحادية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل أساسا"، مشيرا إلى أن "الأزمة الاجتماعية الحالية ومعضلة الانتقال الديمقراطي بالمغرب تعيد أسئلته الكبرى إلى الواجهة".

في سياق متصل، يستعد معهد "المهدي بن بركة"، الذي يشرف عليه ابنه البشير بن بركة، لإحياء تجمع حاشد بالتزامن مع حلول ذكرى المعارض المغربي لسياسات الحسن الثاني، داعيا إلى "كشف جميع تفاصيل القضية، من خلال إبراز الحقيقة كاملة بشأن الملف الذي عمّر طويلا"، مناشدا أيضا بـ"محاربة الإفلات من العقاب، عبر حرص الجميع على عدم نسيان القضية الأممية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:23
ديما تا نشوف هاد الوجوه في اي مظاهرة . خداو التقاعد او عندهوم ما يدار تا يخرجو يتمشاو شوية او يغوتو في الزناقي.
راش حتى هاذو من هاديك الخمسين في الماءة ديال المغاربة لي مريضين نفسيا.
قلة الشغل او مادير. بن بركة مات هادي سنين او قليل لي شافو او هادو باقين تابعينو في الاخرة ما خلاوه حتى يرتاح من تعب الدنيا او ما جاء منها.
شوفو ليكم شي حاجة اخرى راه هادشي ديالكم بسال بزاف.
2 - Mimouna الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:35
المخزن خطف بن بركة وأغبره لأن هذا الرجل بعد عملية حسابية دقيقة قال لكل مواطن مغربي حق مائة درهم كل يوم فقط من أرباح الفوسفاط مع العلم ان بن بركة أكبر mathématicien على الصعيد العالمي وأن المغرب أول منتج عالمي للفوسفاط وهو غني بالاغنيوم وغيره
3 - Adilusa الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:05
الحقيقة أنه بغا ينقالب على الحسن الثاني فلقي جزاءه...
4 - ع الجوهري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:11
القتل الحقيقي والمؤلم لبن بركة هو تشردم الحزب الذي ضحى بحياته من أجله وتسليم الحزب لمشعوذ فلو ضل حزب الإتحاد الإشتراكي محافظا على نزاهته ومبادئه لبقي بن بركة حيا وشكرا
5 - Montréal الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:14
مادا سيستفيد المغاربة او الجيل القادم من قصة ابن بركة . أبطال القصة كلهم ماتوا و العدالة الله هي التي ستتكلف. أما نحن نريد أن نرى المستقبل كله خير و نريد أن نتخطى مشاكيلنا و ندفع بالبلاد الى الطريق المستقيم هناك عواقب بيننا و بينا ملكنا نريد أن نتخطاها هنا من له المصلحة في تكليخنا الكل لنبقى دائما نعيش فيالماضى المر
6 - عبد الحي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:14
صدعتونا بهاد الراجل علما بأن لا شيء على الإطلاق يثبت بأنه لو بقي حيا و أسندت له أكبر المسؤوليات في دواليب الدولة لأصبحت البلاد في مصاف الدول العظمى. سيرو عطيو لراسكم الراحة. راكم غير كتبكيو على ميت، و البكا على ميت خسارة.
7 - elfadel الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:15
المهذي مشا هذي قرن كان هناك سراع مابين اليمين و اليسار وقتل من قبل ...الله اعلم... وذاءما هذه الوجوه تنبش تنبش. وسيروا تخذموا على راسكم ولي قتل شي واحذ غذي يلقا جزاءه عنذ الله
8 - amagous الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:29
Nous voyons lesmemes visage.Des groupes de panarabistes au pays des amazigh.Je leur demande de nous eclairer sur le sort de abbass messaadi.Et de nous dire la position de ben barka pendant la guerre des sables.Je rapelle aussi que ce monsieur n'est pas mathematicien .Il a fait deux années de maths,cessez d'en faire une legende.
9 - amin sidi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:30
سلام. مات الله يرحمو كابقية الناس وكل نفس داءيقة الموت .ديرو دكرى وفاته بي قراءة القران ترحما عليه .اما خاصكم تعرفو كفاش ملت واين دفين الله وحده اعلم . حتحنا بانو ادام خصنا انعرفو كيفاش قابيل قتل اخه هابيل واين دفين .
10 - متابع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:34
الحقيقة واضحة للعيان من قتله الا ان الاكثرية لم يعرف ماجرى ...غير دايز
11 - غير على سبة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:35
قلت مايدار 54 سنة دازت ؤمزال مصدعين ريوسنا هانتوما عرفتو كاع الحقيقة اش فجهدكوم ماديرو,,,54 سنة هدوك لي قتلوه ماتو حتى هوما وبقاو تغوتو فالزناقي.
12 - كمال الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:39
وكم عدد اللذين اختطفهم بنبركة و قتلهم بمنظمته الأيادي السوداء .
الم يدعم بنبركة الجزائر في حربها مع المغرب؟
الم يقتل بنبركة عباس المساعدي؟
اسألوا موتى دار بريشة عن بنبركة؟
وووووووو وملفات يندى لها الجبين من خيانة و غدر و قتل ....
13 - ضد الضد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:45
الحقيقة التي تبحثون عنها هي أن السيد المهدي بنبركة مات منذ 54 سنة و رحمة الله عليه . الموت واحدة و الاسباب مختلفة و ماذا تنتظرون . و لربما كل من شارك في قتله مات هو الاخر . اذن الحقيقة اختفت مع الموتى . حاولوا أن تبحثوا عن ما يفيد المواطن المغربي . السياسيين ما بعد المهدي بنبركة أظهروا انهم لا يخدمون الا مصالحهم. كم كان يخلعني السيد فتح الله اولعلو لما كان يتكلم في البرلمان و يعطي ارقاما خيالية في اقتصاد البلاد و شاءت الاقدار ان اعيش و اشاهد المعني بتنصيبه وزيرا للمالية فباع جل ممتلكات الشعب و أخذ الملايير من الميزانية كنصيب له من المهمة السنوية و لم يلتفت ابدا نحو المواطن الفقير. فتاكد لي بأن كل من كان يتظاهر بالنظال سابقا .فقط كان يبحث عن مصالحه الشخصية. انتهى الكلام كما قال بنكيران . و على ذكر بكيران هو نفسه كم كان يصدح في قبة البرلمان و يجعيب تقاعد الوزراء و شاءت الايام ان اعيش و شاهدته يتقاضى 7 ملايين شهريا كتقاعده و لم يلتفت هو الاخر الى المواطن الفقير. و الله ما نثيق في اي احد. كل واحد ضارب على كراطو .
14 - amaghrabi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:58
صراحة المهدي رحمه الله في دار البقاء وسيتحاسب مع الساعدي الذي هو كذلك اغتيل في عهده كما سيحاسب هو افقير الذي كان يخطط الاغتيالات والدسائس الخطيرة.اما هؤلاء المحتجون فلا فائدة من احتجاجهم لأننا بعيدون عن زمان قتل بنبركة ,والمجرمون الذين عاشوا في عهده كلهم في دار البقاء,فمن فضلكم لا تكسرون رؤوسنا فملف قضيته قد اكلته الفئران والحشرات منذ زمن بعيد
15 - في الحقيقة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:00
* في الحقيقة ، المحاكمة العادلة أنصف من القتل .
* عندما تقتل شخصا فإنك تجعل منه بطلاً ولو لم
يكن كذلك .
*يمكن إعتبار جميع الإغتيالات السياسية في العالم ظالمة،
وتبين ضعف وجبن القاتل لأنه يحارب خصمه بغيرسلاحه .
وليس له حجج دامغة . فكم من سياسي محنك ، كذبه الزمن ،
وتهاوى وحده دون أن يسقطه أحد ، لأن الزمن كشاف .
* أولئك المغتالون سياسياً ، تنسج عنهم حكايات
وأساطير، وينالون شهرة عالمية لهم، لم يصلوا إليها لو بقوا أحياء .
*إن كان الموت لا بد منه وبأية طريقة ، فهنيئاً للمغتالين في عالم الخلود .
16 - rmilat mid الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:31
باختصار لغز مقتل ابن بركة مفتاح بابه عند المخابرات الفرنسية في باريس
17 - رشيد طنجة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:46
لغز اخر لا يقل اهمية من اغتيال المهدي بن باركةهو اغتيال عباس المسعدي قاءد جيش التحرير في شمال المملكة الشريفةوتحديدا في مدينة الدارالبيضاء خلال السنوات الاولى من استقلال المغرب.
18 - الغاز لم تفك الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:13
الغازكثيرة لم يكشف عنها من ذلك لغز مقتل بن بركة ولغز مقتل عباس المساعدي ولغز مقتل الدليمي ولغز مقتل الزايدي ولغز مقتل بها بالنسبة لهذي الاخيرين كان بن كيران اول من شك في مقتلهما اضف الى ذلك الاعتداء الذي تعرض له المديوري في واضحة النهار وسرقة سيارته
19 - احمد.. الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:20
هناك رجال ضحوا بالغالي ﻻجل الوطن، ﻻ احد يذكرهم !! اما المهدي بن بركة، كل مرة ذكراه !! كفاكم مهزلة ، مات رحمه الله ، ﻻ تجعلوه مطية ﻻهدافكم ، ونزواتكم السياسية!! اين زعماء القبائل من جيش التحرير؟ اين المجاهد الخطابي؟ أين موحا ؟ اين الهيبة؟ اين ابن؟
20 - فرحات الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:20
ربما ساقول كلام غير مقبول . بنبركة كان رجلا من له مكانته بين نجباء العالم في الرياضيات لكنه تخطى حدود
الاحترام وكان من الشيوعيين الملحدين وربما كان هذا هو سبب عدم وجود جثته
21 - Abdou الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:43
التاريخ ياأخي حي فمهدي جزء من التاريخ يجب علينا ان نعترف ونمجد بتاريخ هاؤلاء الأبطال ونعترف بشجاعتهم وملاحمهم البطولية المشرفه والمشرقه وهذا الرجل مهدي بن بركة وامثاله صنعوا التاريخ بجهادهم ومثابرتهم ووطنيتهم وشموخهم ودفاعهم عن مصلحة الوطن ،،،الخ ذالك وشكرا.
22 - دفنا الماضي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:30
اغلبية الشباب الحالي لا يعرفون من بنبركة ونحن الكهول لا نعرف مع من كان يعمل ومادا كان هدفه ولا يهمهم من قتله. شى واحد يريدوه شباب اليوم الشغل او الحريك إلى أوربا.
23 - مهاجر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:47
افراد العصابة التي اغتلت بن بركة حملو معهم السر الى قبورهم , سيقفون امامه في محكمة لا الاه الا الله,
24 - دباج حسن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:20
لكل ؤلائك الدين يبخسون الناس حقهم.اقول. يوم كان اشجعهم يختبا خلف امه ولايقدر فتح فمه حتى عند طبيب الاسنان.كان الشهيد ومن معه في حرب ضروس مع الاستعمار تم بعد الاستقلال حرب طاحنة مع الرجعية والامبريالية المتوحشة تلك الامبريالية التى لاتزال تفتك بالعرب اينما حلت.تدمير وتخريب وقتل ونهب وظلم(العراق.ليبيا.السودان.اليمن.سوريا.الصومال.الفيتنام......) وللائحة طويلة.
اقول للمتشدقين الدين يبخسون الناس حقهم لولا بن بركة وامثاله لما تمتعتم بمثل هده الحرية التى تنعمون بها.هم من عبد لكم الطريق بالتضحية بارواحهم وحريتهم .هم ضحايا ضريبة الحرية والديمقراطية ولولهم لبقيتم القطيع الدي ينساق بمجرد هشة.احترموا انفسكم ايها المرايقية.الانتهازية هي معبودتكم وهي عقيدتكم وسلوككم.بئس المعتقد
25 - محمد شريفي علوي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:43
الى روح الشهيد المغتال المهدي بنبركة المناضل الشهم المنبعث من رحم الشعب . كنت شامخا ونبراسا لمن يبحث عن الحقيقة الضائعة . كنت شهما بصورتك امام مدخل قنطرة قصر السوق . انت حي فينا دوما نخجل من واقعنا وتقاعسنا .فلتنفض ولتتور فينا لحمل مشعل مشروعك / مشروعنا التحرري من جديد وبنفس جديد.
26 - Abdou الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:49
لو كانت روح الشهيد بنبركة تهم تيارات فعليها سلك القوانين الوطنية والدولية لاظهار الحقيقة كاملة. لكن تنظيم ٱشياء في كل ذكرى رحيله ماهو الا استغلال لرصيد الراحل سيايوي لتيارات دون حاضر سياسي لعل وعسى تجني بعض الشعبية. اليسار في المغرب ٱجهز عليه اليساريون بٱنفسهم ٱولا.
رحم الله كل من قدم فليلا او كثيرا للمغرب والمغاربة وإلى الله ترجع الامور.
27 - علي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:14
يُمكن للشعب المغربي أنْ ينسى " سنوات الرصاص " رغم مُحاوَلة ( السلطات ) طَمْس مَعالِمها بالنسبة للأجيال الحالية التي لم تُعايِشْ تلك الفترة السوداء في تاريخ المغرب ، فقد عرفتْ هذه الفترة اعتقالات واسعة ضدّ المعارضين للسياسات المُنتهَجة آنذاك . المهمّ هو منِ اغتال المهدي بن بركة ؟
28 - مول الكوشي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:03
السؤال الذي يبقى مطروح الى يومنا هذا, كيف يغتال بدون علم الملك? السياسة الفرنسية لها يد في اغتياله و حينها تحرك مرشال دكول انذاك في القضية و لكن بدون جدوة. على حسب الاعلام الفرنسي بان المصاد هو من لعب دور الرئيسي في القضية و من قام بالجريمة اعضاء مغاربة و من وراء كل هذا الاغتيال? و ما هو السبب? يقال ان فرنسا بلد حرية التعبير و تحمي كل معارض سياسي.
29 - مواطن2 الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:12
الذين ينادون بالكشف عن حقيقة وفاة الراحل بنبركة داخل بلادهم يبحثون عن الوهم.الراحل قتل في بلاد غير بلاد المغرب..ومن اراد النبش في طريقة وفاته ومن كان سببا في وفاته عليه ان يطالب بذلك في الدولة التي مات فيها.اجهزة الامن في فرنسا لابد ان تتوفر على ملف دقيق في الموضوع.ومن جهة ثانية الباكون على السيد بنبركة تولوا تدبير الشان العام لسنين...وما ذا كانت النتيجة ؟ لا حاجة لذكرها فالكل يدرك ذلك.وما آل اليه هؤلاء هو الخسران المبين. وبدون التقليل من شان الراحل فقد كانت انشطته كلها خارج المغرب.وبذلك لم يستفد منها احد من المواطنين داخل البلاد.ومعارضته رحمه الله كانت محصورة في معارضة الراحل الحسن الثاني رحمه الله لاسباب لا يعلمها الا الاثنين.وكفى نفخا في ر جل توفي منذ اكثر من 50 سنة.رحمة الله عليه.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.