24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الداعية العقرة ينفي تكفير بلافريج وينتقد "تكميم أفواه علماء الدين"

الداعية العقرة ينفي تكفير بلافريج وينتقد "تكميم أفواه علماء الدين"

الداعية العقرة ينفي تكفير بلافريج وينتقد "تكميم أفواه علماء الدين"

نفى الداعية المغربي حميد العقرة أن يكون كفَّرَ أو أمر بقتل النائب البرلماني عمر بلافريج، وأضاف في شريط مصوَّر جديد أنّ له "دروسا كثيرة في التّحذير والتّنفير من التّكفير"، وزاد: "شباب من المنطقة كانوا على منهج التكفير وأنقذهم الله بنا"، مستحضرا حديثه "عن مجزرة مراكش وحادثها الإرهابي".

وانتقد العقرة ما أسماه "الحملة المسعورة ضدّه، بسبب ردّه على أدعياء الحريات الجنسية، حرية الزنا، واللواط"، وزاد: "قمت بواجبي كأي عالم من العلماء، لبيان وجه الحق، وردّ الباطل (...) ولازلت أصرّ على أن كل من يريد زعزعة عقيدة المغاربة، وأمنهم، وأخلاقهم، ويترصّد لها، ويريد الإطاحة بها، لن نسكت عنه، وهذا أمر أوجبه الله علينا".

وذكر الداعية المغربي أنّه ردّ على عمر بلافريج بنصوص من كتاب الله والسنة، وفي احترام لقوانين البلد، نافيا أن يكون "جاء في كلامه القتل أو التكفير"، ثم تساءل في سياق حديثه عن "العناوين الصحافية العريضة لإثارة الرأي العام": "أين التكفير؟ وأين لفظ التّكفير؟ وأين لفظ الإفتَاء بالقتل؟".

ورأى العقرة أنّ أصحاب "الحملة المسعورة" لا يفهمون القرآن الكريم، والسنة، ولم يدرسوا أصول الفقه، وعلوم اللغة، والحديث، ثم قال: "كلّ من يريد الشّرّ لهذا البلد، ويريد إغراقه في الفواحش العظمى يقال له شيطان"، وأضاف: "لا أتكلّم كلاما من عندي، بل أنقل كلام العلماء، وعندي شهادة الدكتوراه في الفقه المالكي والحديث النبوي الشريف..فيما تتكلّمون بجهل مركَّب".

وذكر المتحدّث أن من اتهموه بالتكفير، والدعوة إلى القتل، لا يفرّقون بين "الوصف والتّعيين"، أي بين قول من فعل شيئا فهو كافر، وتنزيل ذلك على شخصٍ، وزاد: "أما القصاص فهو معاقبته بمثل ما فعل، وهو أمر يقوم به ولي الأمر لا أنا".

واسترسل الداعية ذاته: "من يطعنون في دين الله، والله، ورسوله صلى الله عليه وسلم، وخيار الصحابة أبي بكر وعمر، ويطعنون في سنّة رسول الله وأصحها البخاري، ويطعنون في الشريعة المتَّفَق عليها، لا يُكَلِّمُهم أحد. وعندما يقوم العلماء بواجبهم في تبيان الحقّ وعدم كتمه، والتفاعل مع النّوازل بما لا يخالِف أمر الله والقوانين المعمول بها في البلد، يقولون فلان عنده خطاب تحريضي، وخطاب الكراهية، ويريدون تكميم أفواه العلماء، وألا تكون الحرية إلا لهم".

وأكّد العقرة أن الله "أوجب على العلماء أن يتكلموا"، ثم استرسل: "أنتم ضد الدستور والقوانين، وتريدون زعزعة القوانين التي هي زعزعة لأمن البلد؛ فالمغاربة مسلمون، ولكنكم تستفزونهم بهذه القضايا"، متسائلا: "هل تريدون بيوت الدعارة بالقوانين، والزنا بالقوانين، وأن تصبح الفنادق مليئة بالعهر والزنا، والمصائب، وأولاد الزنى، والأمراض المنتشرة؟".

ودعا الداعية عبد الحميد العقرة دعاة الحريات الفردية إلى "الكلام في قضايا أخرى كبرى، يغرق فيها المجتمع وشبابه، مثل: الفقر، والبطالة، والصحة، والتعليم"، مضيفا: "كونوا واعين وحريصين على خير هذا البلد".

ومع عدم ورود دعوة صريحة للقتل في الشريط السابق للداعية المغربي عبد الحميد العقرة، فإنّه اتّهم عمر بلافريج بأنّه ممّن "خافوا أن يظهروا إلحادهم، لأن أغلب من ينادي بهذه القضايا ملاحدة"، وزاد: "من يريد أن يستحلَّ ما حرَّمَ الله، نصوص العلماء قاطبة تقول إنّه ولو استحلّه وأشاعه بلسانه ولو لم يفعله يَكْفُر، عند الأحناف، والشّافعية، والمالكية، والحنابلة، وغيرهم"، محيلا في هذا على كتاب الرّدّة في مختصر الشّيخ خليل، وما ذكره حول من استحلَّ ما حرّم الله.

وسبق أن وضّح النائب البرلماني عمر بلافريج، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أنه يقترح نسخ النّصوص الجنائية التي تعاقب بسجن الأشخاص الراشدين الذين لهم علاقات بالتّراضي مع أشخاص راشدين آخرين، في منزلهم مثلا؛ لأن "دور الدّولة ليس هو أن تدخل إلى منازل هؤلاء الناس، وترى ما يفعلون، وتعاقبهم، وترسلهم للسّجن"، مضيفا أن "العلاقات الجنسية في الشارع إخلال بالأخلاق وبالحياء، وتجب المعاقبة عليها؛ كما تجب حماية الأطفال والقاصرين بتشديد العقوبات على مغتصبيهم، بما يمكن أن يصل إلى السّجن المؤبَّد"، وهو ما قدّم مقترحات حوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - عادل الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:11
الشيخ عبد الحميد العقرة معروف بمنهجه المعتدل، وخلقه الطيب،...فلاداعي للإساءة لهذا الهرم العلمي، اللهم احفظه من شر بني علمان.
2 - Maria الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:22
انا شخصيا من الناحية الدينية اتفق مع الداعية العقرة, ان من يحلل ما حرم الله و يحرم ما احله الله صراحة و يدعو الى ذلك فهو نوع من الكفر و فعلا في المجتمع المغربي هناك من كفروا و لا يعلنون ذلك صراحة و هو نوع من النفاق او التقية. اما عمر بلافريج فالمثير في طرحه هو انه لا يريد تجريم الخيانة الزوجية و لكنه في نفس الوقت تدارك الموقف على انه لا يجب على اقتحام البيوت و "تعرية ما ستره الله" و لكن هناك اشكالية و هي ان الدولة لا تقتحم بيتا في الواقع, الا اذا تم التبليغ عنه و "رائحته اعطات" يعني اصبح معروفا بالفواحش. في القانون اصلا هناك قاعدوة عامة "لا ترفع قضية, الا اذا رفعها احد المعنيين بها" مثلا الزوج او الزوجة او الجيران او ذوي الحقوق..."
3 - طبيب جراح الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:23
للإشارة لدينا عالم جليل وفقيه كبير مفخرة المغرب الشيخ سعيد الكملي...ادعوا المغاربة وخصوصا الشباب الى الاستفادة من دروسه...
4 - ملاحظ مغربي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:26
تطالب بعدم تكميم افواه ما أسميتهم انت " بالعلماء" لكن لا مانع عندكم من بتكميم افواه كل من عارضكم من الحداثيين والعلمانيين واليساريين ..
سلاح التكفير عندكم قد فقد صلاحيته اليوم واستنفد مفعوله في عهد الديمقراطية والحريات وحقوق الانسان.
5 - أشرف العوني الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:30
اذا كنا في بلد مسلم فالواجب احترام نصوص الشريعة والعمل بها،وهي واضحة وصريحة في حكم وعقوبة العلاقات الجنسية خارج الزواج،واذا كنا في بلد علماني فالواجب أن تكون حرية التعبير عن الافكار للجميع يساريين ليبراليين محافظين حداثيين...والغريب أننا لا عملنا كبلد مسلم ولا كبلد علماني مع الشيخ الفاضل حميد العقرة حينما عبر عن أفكاره، إنها إزدواجية المعايير يطبلون للفساق والفجار و يكتمون على أنفاس أهل العلم والفضل والخير.
6 - nihilus الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:34
ولازلت أصرّ على أن كل من يريد زعزعة عقيدة المغاربة، وأمنهم، وأخلاقهم، ويترصّد لها، ويريد الإطاحة بها، لن نسكت عنه، وهذا أمر أوجبه الله علينا". ,et pourquoi tu ne parle pas sur la corruption, l'injustice, etc
7 - مسلم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:34
الحق حق و الباطل باطل و ان الباطل كان زهوقا
8 - Houssam الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:37
لم تقدموا أي شيء للعالم غير الكلام الفارغ.شمروا عن سواعدكم و اعملوا عملا ينتفع به أما أن تدعوا أنكم داعية فهذا شيء غريب لأن من دعى لدين الله هو محمد عليه السلام آخر الأنبياء و المغاربة قادرون على قراءة القرآن و السيرة النبوية.أقول لك و لأمثالك أتركوا الناس تعمل و ابحثوا لكم عن عمل جاد و كفاكم استرزاقا بالدين الإسلامي.
9 - Samir الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:39
المغرب سوف لا يتقدم ابدا وبيننا تعيش هذه الكائنات العنيفه.
هذا باختصار شديد.
10 - رشيد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:41
اللهم كتر علماؤنا وارزقهم الجراة والشجاعة على قول الحق
11 - maroki الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:47
أ سيدي دخلوسوق راسكم و بعدو على الوصاية و كل واحد حر فراسو. شحال من واحد منكم تشد بتهمة الزنا (أئمة مساجد، "شيوخ السلفية..) كديرو فيها ملائكة ساعة نتوما غي تجار الدين.
إلى كنتي خايف على بنتك من الزنا ربيها نتا و ما دخل الدولة في ذلك!
12 - محمد عزوز الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:48
المغرب دولة إسلامية و مهما كنا مقصرين من الناحية الدينية، لا نقبل أن تصبح هذه الأخلاق مباحة. و يجب معاقبة البرلامانين الذي يريدون إفساد أخلاقنا عبر صناديق الإقتراع و أن يعلموا أنهم يمثلون شعب مسلم.
13 - kamal الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:50
عندنا علماؤنا و عندهم علماؤهم و الفرق أننا نتراجع للوراء 1400 سنة
14 - ابو مغاد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:51
جازاك لله كل خير يا شيخ.....هؤلاء الناس يريدون حرية التعبير لهم هم فقط اما الغير فيقولون عنهم رجعيين وتكفيريين ادا قالوا رايهم
15 - yael الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:55
لا اعرف هل الحرية الفردية قبل الحرية الجماعية ام العكس...
لا اعرف. الآن ما الأسبق الحديث عن مساءل اجتماعية اقتصادية ووو وإيجاد حلول لآلاف المشاكل العالقة بالإنسان المغربي منذ الاستقلال..
وبلافريج ونفس العائلات الحاكمة المثمثلة ب10/100 من الساكنة المغربية القابضة على 90/100 من خيرات البلد يوهمونا ان مشكلتنا في الحريات الجنسية ولا شيء آخر..
بالله عليكم كفاكم استهزاء واستحمار للشعب ان كان هناك حقا ش ع ب ..
16 - حاول ان تفهم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:56
ياداعية حاول ان تفهم لماذا بلفرج كره الفصول 489، 490، 491 قبل ان تكفره. انه مسلم ويؤدي الصلوات الخمس ولكنه يعلم ان هاته الفصول لاتطبق على الجميع سواسية لذلك وجب خلعها لكي لاتستعمل ضد من يكرهون ويغضو البصر في تطبيقها عن من يحبون
17 - حكيم من ألمانيا الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:05
أهم من الحرية الجنسية علينا احترام حرية التعبير للأخ بلافريج الذي يدعوا إلى ما يدعوا إليه الإسلام عندما يدافع على حرية الإنسان فيما يفعله مستورا غير مجاهر بإثم. المشكلة تكمن في الفكر الوهابي المنتشر و الذي يعجز عن فصل الهوى الوهابي المتشنج عند التعامل مع القرآن و السنة. فتكفي كلمتا حرية جنسية للتسبب بشلل عقلي عند الوهابيين فيعجزون عن فهم المقصود من الكلام و لا يستطيعون عندها إلا "التفكير في التكفير"... سمعت شيئا يسيرا مما يدعوا إليه بلافريج و لاحظت أنه إنسان عاقل متزن يحاول مواجهة مشاكل اجتماعية حالية.
قد لا أتفق معه في الطريقة لكنني أحترم طريقته في التعامل مع المشاكل و مع من يرمونه بالكفر.
و لا يجب علينا أن ننسى أن شرب الخمر واجب في حالة العطش المهلك، و قد تكون بعض أفكاره خمرا في معطشة.
"" الفكر"" المتشنج التكفيري أسوأ ألف ألف مرة من أفكار الأخ بلافريج.
و خلاصة الموضوع( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)
الحرية مضمونة من عند الله. ما دام الإنسان لا يضر إلا نفسه و بين جدران بيته. و عند الله الحساب و الثواب أو العقاب.
18 - citoyen الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:05
SAVANTS OU MARCHANDS DE LA RELIGION
19 - من بلد الأنوار الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:08
علماء!!!! بماذا أفدتم البشرية غير نشر التخلف والجهل وتكريس الغباء والخرافة.
خبرونا يا علمائنا اللي أبهرتم وأعجزتم العالم بانجازاتكم، ما الفرق بين وطىء سلفنا الصالح ماطاب لهم من ملك اليمين بعد شرائهم من سوق النخاسة، وبين ما تسمونه الزنا؟ هل كان ذلك زنا بتوب شرعي؟ وهل هذا أفضل من العلاقات الرضائية؟ عل الأقل الأخيرة تتم بموافقة الطرفين، أما ماهو حلال عندكم فهو يتم بالاكراه أي علاقات غير رضائية يتم فيها اجبار ملك اليمين على اشباع رغبات سلفنا الصالح.
منطق مشوه، أضحكتم العالم.
لو لم تكن عندكم فضيحة ملك اليمين وسبايا الحروب لصدقن ترهاتكم.
20 - ماريا الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:13
ا الداعية الإسلامي حميد العقرة لم يقل شيئًا خارج عن القران وسنة رسوله الكريم . هو بين ووضح بان بلافريج شجع على الحرية الجنسية لتشييع الفاحشة ويكثر أبناء الزنا في البلد ونحن في بلد إسلامي لنا عقيدتنا. فهو لم يكفر ولم يأمر بالقتل كما وصفته الصحافة السافلة. وروجته لتكميم ألسنة العلماء وفتح ألسنة أصحاب الباطل. نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويجنبنا اتباعه.
21 - Salah الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:25
ذلك عهد ولى! أظن ان على العلماء ان يفهمو ان رغم المنع، فالزنى كما يسمونها ستمارس كما مورست منذ خلق الإنسان، فان كانت هااته العلاقة رضائية بين عاقلين اثنين فلا ارى لماذا وجب تدخل الدولة في إعاقتها. كذالك شرب الخمر! و أشياء أخرى تمارس رغم تحريمها من الإسلام و تجريمها من القانون! فتعليق تجريمها لا يعني التشجيع عليها بل التصالح مع الذات و الكف عن استغلالها من أطراف في الدولة، بالدارجة الدولة كا اشد دوك الناس لي ضدها بتهم كهاته!
الربا حرام و ها هي مقننة رغم انها شي حاجة من الكبائر! اكفس من الشراب و الجنس و و و .
22 - maroc الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:33
هؤلاء الدعاة هم سبب رئيسي في خراب الأمة الاسلامية منذ 6 قرون ! هؤلاء هم من سموا أنفسهم بعلماء و محقوا العلماء الحقيقيين من طينة بن سينا و بن رشد و الفرابي ... إذا لم تقم ثورة على هؤلاء الدجالين و سحقهم و طردهم كما فعل الأوربيون بكهنوتهم فلن تقوم لنا قائمة ...الإسلام لا يحتاج الى هؤلاء، هل لو لم يكونوا موجودين لا يكون الاسلام أو ماذا؟
23 - مواطن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:35
أنا متضامن مع البرلماني عمر بلافريج.. نعم للحريات الفردية بما فيها حرية المعتقد ..الدين والفكر لا يورث.. هو اختيار بكامل الإرادة وليس جبرا وإرغاما كفى من تخويف الناس.. الذي قلبه مليء بالخوف هو من يخيف الناس من الحرية ..الله خلق الناس أحرارا فلماذا تريدون استعبادهم بطرقكم الوهابية ..الحريات الفردية لا تعني الإباحية هذا فهم مغلوط.. على الشيخ أن يعطي رأيه أولا فيما وقع للشيخة فاطمة النجار مع الشيخ باحماد وفي زواج القاصرات والطفلات الصغيرات التي يتهافت عليهن بعض الشيوخ ..ما هذا المجتمع الذي تحلمون به مجتمع يعشعش فيه الخوف والنفاق ويتستر فيه الناس بأقنعةاللحى وأثواب التدين الوهابي
24 - أدربالز الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:39
سؤال لشيخنا الجليل
الرشوة حرام بنص من كتاب ربك !
و بما ان ربك اباح لك محاربة الفساد بكل اشكاله كما تدعي !
فلمادا لا تحارب الرشوة رغم انها تمارس في الشوارع بالنهار القهار؟
لمادا أنتم بارعون في دس أنوفكم في الحباة الخاصة للافراد و تمدحون رموز الفساد ؟
ألا يعد هدا نفاقا ؟
و النفاق محرم ايضا بنص واضح و جلي في كتاب ربك ؟
فما هدا التناقض ؟

الأستاد عمر لا يتردد في التنديد بالفساد الإداري عبر طرح أسئلة جريئة في البرلمان و مقالات في الجرائد و تصريحات في واسائل الاعلام
و يطالب بإحترام الحريات الفردية للافراد لأنها حق شرعي !
فمن هو الأصلح للمجتمع
هل داك الدي يحارب الرشوة لأنها تنخر جدع شجرة البلاد
و يطالب بالحقوق الشرعية للشباب
أم داك الدي يتغاضى عن الرشوة و يحاول كبح حرية الافراد و خصوصا الشباب ؟
فهل الحريات الفردية تعيق نمو البلاد كما تفعل الرشوة ؟
الدي يجب تكفيره هو انتم و ليس صاحب العقل النير الاستاد عمر .
لا حظ اني خاطبتك بصيغة الجمع وخاطبته بصيغة الفرد !
ليس تبجيلا لك بل لأنكم الاغلبية حاليا للاسف .
إنكم غارقون في سباة عميق فمتى تستيقظون ؟
25 - Hamido الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:43
لماذا لم يتكلم العالم الجليل عن الفساد المالي وتردي الاوضاع في المملكة؟لماذا الجم لسانه عن الفضاءح الجنسية للرقاة ؟
26 - عبد الله الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:48
انا استغرب في الفقهاء اللدين يسمون انفسهم بالعلماء. هل كل من يخفظ القران او الاحاديث يسمي نفسه عالم؟؟؟ صراحتا عالم الفقهاء مضى عندما كان أغلب الناس جهلاء. الأن المغاربة عاقو وتنورو ولا يهتمو بخرافات الفقيان. والسلام
27 - ابراهيم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:57
هذا ما يسمى الكيل بمكيالين أو حرية التعبير في اتجاه واحد!! ....يسمحون بالطعن في الدين ولا يسمحون بالدفاع عنه...هزلت....
28 - salah الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:58
لماذا يصر بعض الفقهاء ان تتخد لهم الصورة امام واجهة المكتبات ان تلك المجلدات لا تتضمن الا شروح وحواشي تمثل فيها الاسماء والاقوال نسبة تحتاج الى الاحصاء حتى لا نقع في الادعاء .يمكن ان ينطبق على تلك المجلدات ماقال النقاد عن الشعر العربي ،اذا قرا الانسان ديوانا واحدا من الشعر كانه قرا جميع الدوواوين ،مع بعض الاستثناء ،جاء عن عنترة ... ما نقول الا معارا...
29 - hamid الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:02
العلماء من يصنع الأحدات. ومن يبتكر لمصلحة الإنسانية. ولا دخل لهم في اي دين. والعلماء والدكاترة الباحتين هم من يجتهدون ويعتمدون على ما هو يساير العسر وليس عكس من يبنون علمهم على ما كتب من قرون .كيف يعقل ان نصدق كتاب كتب بعد 200سنة بعد وفاة الرسول عليه السلام. واصبحنا نبني عليه الدين. من دعاوي وفتاوي وتكفير وووووو. ان لم تفصل السلط على الدين فلا خطوة الى الأمام. والعبرة من تركيا دولة مسلمة لها علماء ورجال دين. ولا تجرم الزنى ولا الخمر. دولة اسلامية علمانية. وتقدمت واقتصدها ارتفع. اين هو المشكل. لا بجب تكميم ألأفواه بحجة الدين.
30 - الشريف الامراني الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:03
صورة العالم الفقيه تعبر على ماتعبر.....بدون تعليق
31 - amaghrabi الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:03
الداعية العقرة وهو في الحقيقة لا يدعو وانما يصرخ ويعوي ويزار ووو.اذا كان دكتورا فالمصيبة اعظم.اذكر لك خطاين فادحين واخطاؤك كثيرة تستحق عليها العزل والسجن.اولا تصرخ وكان عليك ان تبدي برايك وعلمك بهدوء وثانيا تهجم على الشخص مباشرة ولا تنتقد رايه وتوضح رايك واستعملت اسلوب الاهانة والقذف ووو.ان زمانك قد ولى فتعلم من علماء الغرب كيف يحاورون
32 - Conseil précieuse الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:06
voilà quelqu'un comme Balafrej qui veut frayer un chemin rougeâtre et les souvenir de Jafzafi sont encore fraiche , le Maroc est un pays Musulman alors mon conseil à Mr Balafrej est de quitter le Maroc en vie , il doit ne pas oublier que les Dawaichs sont partis aussi du Maroc, et une forme latente de leur esprit est encore là , alors partez sain et sauf sinon . la boule sera grande .
33 - مهندس الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:20
في المجتمعات الاستهلاكية، يتم إغواء الإنسان بأن حقه الأساسي هو الاستهلاك، وأن إشباع اللذة هو أقصى تعبير عن الحرية الفردية.
هذا بالضبط ما يحاول اليساريين إقناع المغاربة به. لذلك لم نسمعهم يتحدثون عن تخصيص ميزانيات مهمة للبحث العلمي والنهوض بالاقتصاد الوطني وإصلاح التعليم...كل همهم هو الجنس والكشف عن جسد المرآة.
34 - عينك ميزانك الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:20
مادا يريد الغرب النيولبرالي بدفع من اليهودية العالمية من دول مثل المغرب غير تحجيم و تحيد دور الدين ( الإسلام ) في بلورة العلاقات داخل المجتمع لأن لهم قناعة ان الإسلام هو عدوهم المصتعصي الدي يقض مضاجعهم و يزعزع من سطوتهم على العالم العربي مادا يفعلون يسخرون ألاتهم الجمعيات الحقوقية و التمويلات الثقافية لتشكيك المغاربة الغير ملتزمين بأحكام الشريعة في الدين .فلن نكن وتعين بما يحاك لنا في الظلام.
35 - fador الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:25
الله معك سيدي . اثلجت قلوبنا اصبحنا في زمان من يتكلم عن الحق فهو ارهابي تحريضي في الوقت الذي كل يوم نسمع من يطعن في ديننا و اخلاقنا و لا احد يكلمهم بل يسموهم مثقفين . اللهم تبثنا على دينك
36 - من صفرو الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:26
جزاك الله خيرا و نفع بك . الكلام واضح و من عنده خير منه فليدلو بدلوه
37 - ما كال عيب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:28
بيان واضح وضوح الشمس في سماء صافية...نعم العلماء ورثة الانبياء...اما الحاقدون على قيم الاسلام الراقية جدا... الله يهديهم و لا يديهم .
38 - سكزوفرين الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:32
في الصورة لا تظهر الا الكتب القديمة واغلبها مكتوب بالاصفر.
كيف يمكن لهؤلاء مسايرة العصر.
39 - Amazigh amkran الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:34
Comment peut-on parler d'un cheikh savant? sachant que la croyance n'est pas un savoir. croire n'est pas savoir
40 - استاذ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:43
الدولة تتحمل المسؤولية في الصراعات الداءرة حول الحريات لانها عي من صمنت النموذج التربوي والفقهي الذي خلق لنا التناقضات والصراعات.كان عليها ان تكون اكثر جرءة نحو الحرية والا تخاطبنا بالازدواجية .لا هروب من الحرية الجنسية والفكرية والديمقراطية.فقط نضيع الوقت بهذه النقاشات
41 - لا حياة لمن تنادي ياشيخ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:44
كلامك كله ياشيخ بالدليل والبرهان من كتاب الله وسنة نبيه، أما كلامهم كله فمحض أهواء وشدودهم وتعفن فطرهم التي فطرهم الله عليها، ولكن مادموا هم المسيطرون على المؤسسات الإعلامية والمالية وحتى السياسية فلن يكفوا عن دعوة المجتمع لاتباع هواهم. وأختم بقوله تعالى:
أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ.
وقوله : إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
وللأسف إنقلبت المفاهيم في زماننا فأمثال بلافرج أصبحوا هم العلماء الذين يتربعون على المناصب العالية والمنابر الإعلامية وأصبح العلماء هم التكفريين والرجعيين والمتشددين المهددون في أي لحظة بالسجن ظلما وبهتانا
42 - لماذا كل هذا اللغط؟ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:47
لماذا كل هذا اللغط؟ كل من حزب بلفريج والأحزاب الأخرى والعلماء الآن وفي الظرف الراهن، يجب عليهم جميعا أن ينكبوا حول الكارثة التي وصل إليها المجتمع المغربي من فقر وجهل ومرض... لا صحة عمومية ولا تعليم ولا عدالة اجتماعية. ناهيك عن الظلم الذي تعرض له أبناء الريف الذين سُجنوا ظلما وعدوانا وآخرون لا يعرفهم أحد. يجب على علماء المغرب ألا يهدأ لهم بال ولا يخافوا من بطش الدولة وظلمها فإنها لن تستطيع أن تُدخل كل العلماء إلى السجن وحتى لو فعلت فإن العلماء ورثة الأنبياء وقد عانى وقاسى كل نبي وذاق المرارة حتى أظهره الله على قومه. ويجب كذلك على المغاربة قاطبة أن يحذوا حذو اللبنانيين الذين فرقهم الله شيعا وطوائف، لكنهم تنبهوا أن عدوهم الوحيد هو ظلم النظام الذي لا يرحم ولا يعمل سوى لكسب مصالحه وتأمين بقائه. وحالنا أسوأ من حال اللبنانيين وتونس ومصر. فهلُمُّوا جميعا يدا واحدة ضد عدو واحد، وانتهوا من اللغط، فإن ذلك لن يُحقق لكم جميعا سوى التخلف والرجعية والرجوع إلى عصر الظلمات بينما تتقدم الدول الأخرى وتنمو وتزدهر.
43 - COUPER au nom d' Allah الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:49
le capital symbolique de la famille Balafrej ne vaut pas un sous avec ce type qui a déjà confesser qu'il est un buveur de vin, et maintenant il parle du sexe , voilà de quoi honorer une famille militante sauf que des types comme celui là risqueront en orient de se faire couper la tête !!
44 - ملك اليمين وسبايا الحروب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:53
علماء!!!! بماذا أفدتم البشرية غير نشر التخلف والجهل وتكريس الغباء والخرافة.
خبرونا يا علمائنا اللي أبهرتم وأعجزتم العالم بانجازاتكم، ما الفرق بين وطىء سلفنا الصالح ماطاب لهم من ملك اليمين بعد شرائهم من سوق النخاسة، وبين ما تسمونه الزنا؟ هل كان ذلك زنا بتوب شرعي؟ وهل هذا أفضل من العلاقات الرضائية؟ عل الأقل الأخيرة تتم بموافقة الطرفين، أما ماهو حلال عندكم فهو يتم بالاكراه أي علاقات غير رضائية يتم فيها اجبار ملك اليمين على اشباع رغبات سلفنا الصالح.
منطق مشوه، أضحكتم العالم.
لو لم تكن عندكم فضيحة ملك اليمين وسبايا الحروب لصدقن ترهاتكم.
45 - جواد جورج الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:58
الشعب المغربي لايمكن بتاتا أن يطبع مع التصرفات المنحطة والمنافية للأخلاق لا يمكن أن نقبل بمنهج السكارى و متعاطي المحرمات جهارا في مجتمعنا أو القبول بالسحاقيات أو المثليين أما من اتبع منهج الشيطان اللعين فحسايه مع ربه والله يأمر أن يستتر من كان ذو بلية مادام الله يستره ونرجو من الله لنا وله الستر والعفو أما التطبيع مع الرذيلة كيف سيصبح هذا المجتمع الذي ابتعد عن الأخلاق وبدأت علامات الشر تصيبنا سنة بعد أخرى اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ويجب على كل مسؤول عن تطبيق شرع الله في هذه الدولة أن يطبقه تطبيقا حرفيا وأن لا يخشى إلا الله فهذا العالم الجليل وأمثاله كثر والحمد للله من يقولون الحق وهذا واجبهم عندما تصير أمور الأمة إلى ماوصلت إليه من انحطاط وتفسخ ورذيلة وتعالي أصوات الرذلاء لفرض منهجهم الذي إن طبق سيغرق الجميع في كارثة لا يعلم إلا الله مصيرها الذي هو جهنم وبئس المصير
46 - الحاج الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:00
الله المستعان، هذا مايمكن قوله في هذا الزمان الذي فيه أصبح الاسلام يحارب (بفتح الراء) ممن يدعون أنهم من أهله بدعوى الحريات الزائفة التي لا تلائم لا عقيدتنا أو شرعنا ولا ثقافتنا المغربية الإسلامية.. ينعقون بما يملى عليهم من الخارج أو مما تهوى أنفسهم بدون أي رادع أو خوف من أن يقعوا في المحضور أو الكفر البواح..وأرجو من هذا المنبر من بعض هؤلاء الذين تطاولو على دين الله أن يتشجعوا ويعلنوا إلحادهم إن كانو كذلك لكي يتوضح النقاش و توضع النقط على الحروف وأن لا يختبؤوا وراء قناع الاسلام والمسلمين وهم ألذ الاعداء....انشري يا هسبريس.
47 - اكاد الفقر ان يكون كفرا الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:01
الشعب يريد حقه في الثروة وحقه في العيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وديموقراطية حقيقية وبناء مستشفيات وجامعات ومدارس ولا لتكليخ الشعب بترهاتكم ولا لتهجير وتشريد الشعب ولا للاستبداد ولا للظلم ولا للعبودية ولا للسجود للبشر ولاللركوع للبشر ولا للفساد .خوذو من القرءان ايات التي يريدها الشعوب ولا تاخذون ايات التي تريدونهم انتم فقط,اين حق اليتامى والمفقرين والمهمشين والمستظعفين ?????????
48 - نادية الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:04
ولما لا تتحدث عن ناهبي المال العام و لوبيات لا يترددون عن السرقة.. ام ان السرقة حلال.. فقط من تكلم عن قبلة حب تخرجون من ظلامكم لتفتوا و تزرعون قيم الحقد و الانتقام و التزمت.. اينك من قضايا الفساد الاداري و اعتقال الاحرار و الصحفيين النبلاء.. اينك من هذا و ذاك.. شكرا.
49 - جريء الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:04
قطار التقدم باروبا لم ينطلق الا بعد تكميم ما يسمى بعلماء الكنيسة، و نحن كذلك لا يمكن ان ينطلق قطارنا دون التخلص من اشباه هكذا علماء.
الدين لله، اما السياسة فهي للعقل البشري و بعيدا عن الاحكام الجاهزة منذ قرون.
كفى تخديرا للشعوب ايها المتاسلمون الجدد.
50 - متتبع الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:06
الواقع لا يرتفع، آلاق العلاقات الجنسية تمارس يوميا من طرف الشباب المغاربة، معدل سن الزواج أصبح متأخرا، معدلات الطلاق والتطليق وصلت مستويات عالية، فما الحل إذن؟ ألم يجتهد عمر بن الخطاب وعطل حد السرقة بسبب الجفاف وقلة الموارد؟ أم تريدون مجتمعنا مكبوتا تنتشر فيه ظواهر الاغتصاب وهتك عرض الأطفال وزنا المحارم وهي حالات تملأ المحاكم المغربية حاليا؟ إن الضرورات تبيح المحظورات مالكم لا تعقلون.
51 - مهتم جدا الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:09
سؤالي هنا : لماذا المجلس العلمي الاعلى يقف صامتا أخرسا إزاء هذه القضايا الخطيرة التي فعلا تزعزع عقيدة المسلم وتزعزع امن واستقرار الاسرة المغربية ؟ كيف يمكن للمغاربة ان تكون لهم الثقة في المؤسسة الدينية وهم يسمعون ويرون كل يوم اناسا وشرذمة من المستغربين المجانين يدوسون جهارا على مقتضى الوحي بنصوصه القطعية ؟ اذا كان المجلس العلمي الاعلى لا يقوى على الرد فاذا اتركوا علماء الوطن الحقيقيين يقومون بهذا الواجب ؟ لماذا حينما يواجه مخلص لدين الله بحمى مصعورة من العلمانيين لا نرى مؤازرة ولا دعما ممن يحسبون على العلم في المؤسسات الرسمية في هذا البلد ؟ هل دور هذه المجالس فقط هو دروس محو الامية و توزيع نشرة اوقات الصلاة ؟ هذا هراء وعيب وعار على بلد يدعي الاسلام في دستوره وفي الوقت نفسه يسمح بترويج مثل هذه الدعاوى الباطلة المحلة للمحرم ،هذه دعاوى الى الفوضى والفتنة والعري وافتراس بنات وزوجات الرجال ، كيف تحارب الجمعيات النسوية التحرش الجنسي وتدعو في الوقت نفسه الى الاباحية والحرية الجنسية ؟ والله ان عقولنا ستنفجر من الحيرة في هذا الوطن
52 - yass الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:12
هاذ البلاد خاصها شي افكار اصلاحية جديدة كل الافكار المتداولة في العالم اكل عليها الدهر و شرب .مثلا هناك الرئيس التونسي الجديد طرح فكرة المساهمة الشعبية لانقاذ البلاد من الديون و الدفع بالاقتصاد وهي مساهمة كل فرد تونسي بيوم من دخله الشهري لمدة خمس سنوات .فكرة مميزة جدا سوف تغنينا عن استكمال عجز الميزانية الدائم بالاقتراض ....
53 - سكيزوفرينية الدولة الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:16
لا محل لنا بين أنضمة العالم لا نحن علمانيين ولا نحن نحتكم بالشريعة الإسلامية والكل على حق حتى نشفى من كل هذا الفصام في الدولة اعتباراً من صاحبه
54 - م______ع الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:20
اذا سمح لنا القانون الفساد داخل الاماكن المغلقة فاين الله من هذا الاجدر ان نستحي من الله سبحانه وتعالى الذي ارادنا الا نخرج عن انسانيتنا وان نكون اصحاء معافين في عقولنا وابداننا وان نجنب انفسنا والدولة مصاريف العلاج التي تنتج عن الزنا واللواط
55 - عبد العليم الحليم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:22
ضوابط علمية

(إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المُعَيّن،

وإن تكفير المُطْلق لا يستلزم تكفير المُعَيَّن،

إلا إذا وُجدت الشروط وانتفت الموانع
يُبين هذا:
أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات -أي من قال أو فعل كذا فقد كفر-
لم يُكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه،
فإن الإمام أحمد مثلًا قد باشر الجهمية الذين دعوه إلى خلق القرآن،ونفي الصفات،وامتحنوه وسائر علماء وقته،وفتنوا المؤمنين والمؤمنات الذين لم يوافقوهم على التّجهم بالضرب والحبس والقتل والعزل عن الولايات،وقطع الأرزاق ورد الشهادة،وترك تخليصهم من أرض أهل العدو،
بحيث كان كثير من أولي الأمر إذ ذاك من الجهمية من الولاة والقضاة وغيرهم
يُكفرون كل من لم يكن جهميًا موافقا لهم على نفي الصفات،مثل القول بخلق
القرآن،ويحكمون فيه بحكمهم في الكافر..
ثم إن الإمام أحمد دعا للخليفة وغيره ممن ضربه وحبسه،واستغفر لهم،
وحللهم مما فعلوه به من الظلم والدعاء إلى القول الذي هو كفر،
ولو كانوا مرتدين عن الإسلام لم يجُز الاستغفار لهم..

وهذه الأقوال والأعمال منه ومن غيره الأئمة صريحة في أنهم لم يُكفروا المُعيَّنين من الجهمية..)ابن تيمية
56 - Samih الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:22
C'est de l'arbitraire de se baser sur des dogmes non quantifiables et surtout non vérifiables pour parler de vérité, et surtout devine.
Parler des sciences de hadith de oussoul et d'autres choses c'est banaliser la rigueur scientifique, quelle soit exacte ou empirique qui s respecte les règles de preuves tangibles par expérimentation ou démonstration.
La civilisation occidentale et même orientale : Chine, Japon, Corée, ont compris pour avancer il faut laisser la religion dans le domaine personnelle, cad entre l'individu et sa croyance. Ce qui relève des relations entre les gens (économique, sociale, politique, ou autres) s c'est l'affaire des lois positives, élaborées par la legislation.
SU les pays musulmans traînent dans tous les classement c'est qu'il ya un rapport avec leur religiosité,.
57 - علي صوت حر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:23
سؤالي الى العقرة لماذا لاتكفر ناهبي الاموال وناهبي ومفقري الشعب المغربي الجائع لماذا عندما فضح فلافريج اصحاب الشركات المحروقات والارباح الطائلة من جيوب المواطن 1700مليار درهم لماذا تسكتون ايها العلماء تلاخير الزمان عن كل هل هذه الاشياء وتدهبون الى الاشياء التافهة .عمر بلافريج كان واضحا وناضجا ولم يقول شيء خارج السياق وانتم لماذا لم تكفرو فاطمة النجار التي ساعدت رئيس الاصلاح والتوحيد على القدف وفي مكان عمومي .عمر مزيدا من فضح الفساد نحن معك
58 - Rachid الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:26
الدولة و المواطنون يبنون المساجد أكثر من المعامل ومع ذلك لم تفرخوا لنا أيها العلماء ؟إلا المتفجرين و الباعة المتجولين فأين هو هذا التأطير الديني الذي تدعون ؟ نموذجكم لم يعد يقنع خاصة و أنكم تدعون إلى الزواج الممتع (نسبة لزواج المتعة).
59 - المهداني الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:34
حاقدون على الإسلام
اتفق مع احد المتدخلين ان هذه الفئة القليلة جدا العالي صوتها كثيرا تمارس نوعا من النفاق والتكتيك .
فأما النفاق فهو انهم كارهون للدين وللإسلام على وجه التحديد . ولكن دعنا نجادلهم بأن ليست لهم شجاعة للإعلان عن ذلك . فاين التحرر الذي يدعونه ويتشدقون به أمام هذه الحقيقة الكبرى ؟ لقد سجنوا انفسهم على الدوام فيما لا يستطيعون الجهر به وتلك غصة تكاد تقطع قلوبهم فاين هي شجاعتهم وتحررهم ؟
الشجاعة تقتضي وفق ما يؤاخذون به غيرهم ان يعلنوا ما يومنون به أولا فيتطابق ما يسرون وما يعلنون . وهنا فالمنطق من الناحية العملية يقتضي ان يبدأوا بهدم القضايا الأصلية قبل التبعية ان صح التعبير بدءا بما يجب البدء به وهو مطالبتهم بتغيير الدستور أولا وإلغاء كون الدولة دولة إسلامية وبعد ذلك ينتقلون الى الجزئيات وآنئذ تسهل عليهم المهمة على الأقل من الناحية المنهجية أما الواقع فشيء آخر يرجع فيه الأمر الى المغاربة لا الى فئة قليلة يتبوا بعضها مع الأسف الشديد المنابر الرسمية باسم المغاربة و لا يراعي لا مشاعرهم ولا مصالحهم.
60 - نعم أزني وبافتخار الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:42
هؤلاء "العلماء" هو سبب الإنحطاط على كل المستويات الذي تعرفة هذه الأمة.
الى المعلقين؛ أسمع كلامكم أصدق أشوف أفعالكم أتعجب. شغلكم الشاغل هو قصف الحريات الفردية، وكأنكم ملائكة، لاكن الكل يعلم جيدا أن كل واحد منكم يلهت وراء الجنس.
وإحصائيات زيارة المواقع الإباحية خير دليل على أن الواقع يخالف جدريا ما تحاولون إظهاره.
61 - ناصح الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:44
و أنا كذلك أتسائل أين العلماء مثل تقي الدين الهلالي و محمد بن العربي العلوي الذين كانوا يدعون إلى التوحيد و السنة و الكل كان يحبهم لأنهم كانوا على منهج الأنبياء و الصحابة.
62 - حقنا في الشغل التطبيب التعليم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:45
كانت عندكم قيمة اما اليوم كولشي فاق وعاق بكم.
63 - واقعي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:53
وما رأي الفقيه عندما يغتصب الأطفال من طرف إمام المسجد أو فقيه المسيد، لا نسمعكم آنذاك وتبتلعون ألسنتكم.على الأقل بلا فريج طالب بأقصى العقوبات في حق من يغتصب الأطفال، على الأقل هو إنسان نبيل يفكر في رجال المستقبل عكسكم أنتم تحكمون على المظاهر وتدينكم فلكلوري.
64 - إلى مواطن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:53
خير الكلام ماقل ودل اترك اعراض الناس اذا كنت ضد فكر ما فاعتنق ما شئت وتشبت بقناعاتك ولا تجهر بحقدك على من تختلف معه .....انتهى
65 - كافر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:01
لا أفهم لماذا البعض يريدون إجبارك دخول "جنتهم"، لا يشرفني دخول جنتكم ولا أريد إرضاء إلاهكم، فدعونا وشأننا، أريد فقط إحترام القوانين والتشريعات الدولية والسامية، أما تشريعات العصور الجاهلية الفاشلة فأدعها لكم.
من يريد "الجنة" وفض بكارات الحور العين على مدار الساعة وشرب الخمور هذا شأنه، ولكن لاتفرض علي الامتتال لأوهامك وهرطقاتك العصور الجاهلية
66 - قد بانت اذن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:06
كل مم فتح فمه
ولو للتثاؤب فقط
انقظت عليه
جحافل
شاهرة
التهمة اياها
التي ابدعها الثلاثي
بوش شارون واحد العرب
الارهااااااااااااب
قد تبين وظهر واتضح
اذن من يقف خلف
هذه الارهابوفوبيا
والتي جعلوها وجها
ووجهها الاخر الاسلاموفوبيا
وكلها تصب في اتجاه واحد
تكميم الافواه
وممارسة اخبث ارهاب
على الناس
لكي لا يفتحوا افواههم
ويتركوهم يفعلوا ما يريدون
من نشر الاباحية واللواط والفساد
والافساد ومحاربة الاسلام
ولكن هيهات هيهات
كلمة الحق
لها ربها
ودعاة الدعارة واللواط
وقتل النفس البريئة باسم الاجهاص
مصيرهم التشرذم والاحتقار
ولا والف لا
للدعارة واللواط والانحلال الخلقي
والفساد والفجور
لأنه بكل بساطة
سيجلب غضب الله ثم فتنة لا تبقي ولا تذر
ولنا عبر كثيرة بما فعله الله بكثير من الشعوب
فهل من معتبر ىااسلام
67 - سين الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:13
ياك المسلمين كلهم كيفتاخروا بتركيا و قردوخان والتقدم لي وصلو ليه علمانيو تركيا .إوا الدستور ديالها فيه الحريات كلها: الجنس والخمر واللواط والسحاق والإلحاد واللادينية والسفارة في إسرائيل.... وعدم الصيام... وفيه ممارسة طقوس جميع الديانات بكل حرية.ولا احد يؤدي الآخر. .ومتقدمين.
68 - مغربي غيور على دينه الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:14
ماذا يريد أبطال الدفاع عن الحريات الفردية المغلفة بالاجرام.بالطبع مساعيهم لا تستهدف إلا شيئا واحدا وهو أن يصبح المجتمع حضيرة يرتفع فيها الفساد حتى لا يعلم الإ نسان من هو أبوه ولا أمه ولا أخوه ولا أخته.ولعلم الجميع فإن الحرية الفردية لايمكن لها بحال من الأحوال أن تجر الضرر الى الغير
69 - Maya الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:17
لا نقول علماء الدين نقول فقهاء دعاة، أما العلماء فهم علماء الفلك والفيزياء والرياضيات والطب وكافة الشعب العلمية.
70 - أم سلمى الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:17
لم يقل إلا الحقيقة.لم يخرج الفتاوى من جيبه.هذا ديننا واضح وضوح الشمس ومن أراد العيش في المستنقع فله ذلك ولكن في صمت ولا يلهي الشعب بالتفاهات.
71 - الراي الحر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:20
مقال جيد وانصاف في المعلوت. الله يعطيك الصحة ايها الصحفي المنصف
72 - ' Ramon الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:21
Dans son livre:"Malaise dans la civilisation" Freud disait: La religion apermis al' homme de maitriser ses instincts.
Ún autre penseur disait: si l' homme devient esclave de seš instincts alors il set malheureux
73 - marocain الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:23
لا نرضى و لن نرضى ان تشيع الفاحشة . فمن رضي ان تشيع الفاحشة في بلده فقد رضي بان تشيع في بيته و اهله ايضا و يعتبر ديوتي والعياد بالله .
بدلا من القول ان الفاحشة موجودة و يعاقب عليها فقط الضعيف لدا لا يجب العقاب عليها ، فلمادا لا نطالب بالعكس و تطبيق القانون والعقاب على الجميع .
تستغلون اوضاع الناس و احوالهم لنشر الفساد و اشباع شهواتكم .
من يطالب بالفاحشة فهو من يفكر بنصفه السفلي وليس العكس .
74 - سين الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:24
فعلا لم تتقدم اروبا إلا بعد خنق آخر إقطاعي الأمعاء آخر قسيس.
75 - موازين العرى MAWAZIN الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:26
اهم حاجة فهاد الدنيا هو العيش الكريم وديموقراطية حقيقية وتوزيع العادل للثروات وقظاء نزيه والزج بالمفسدين الطواغيت في سجن تزمامارت في الظلام وتحت الارظ.
76 - Amir الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:33
واضح ان بلادنا اصبحت مرتعا للدواعش.
77 - الى عبد الله الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:58
من يعيش في المنكر ...الحق يظهر له باطل....فالشيخ دكتور في فقه المالكية...وانت تعيش en concubinage على كبر سنك...فالحرام عندك حلال....فتقول على علامة ما لا تعرفه عليه...وانت قد عرفت نفسك لكثير من المغاربة ...وكيف تعيش .......
78 - ح س الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:59
من حق العلماء. تنوير وتذكير الناس بفضائل الاسلام واحكامه وسننه ومقاصده الشرعية ونحن في دولة يدين تقريبا كل ساكنتها بدين الاسلام 99°/°.
يبقى السؤوال ما هي الدوافع التي دفعت ببرلماني تحت قبة البرلمان الى التمرد على الاخلاق المجتمعية السائدة وعلى دبن ساكنته والافتاء بسن قوانين تبيح الزنا والرذيلة والفحشاء واللواط والمثلية و...باسم الحرية الفردية .....
هل لانه يجهل ثقافة المجتمع المغربي ام متمرد عليها ام يمثل برنامج حزبه ام الذين صوتوا عليه ام يحمل غصة في نفسه لاسباب تعود الى نشاته وتربيته او طفولة عاشها ام انه متشبع بفكر ومبادئ تروج في المجتمع الغربي ولا يمثل الا نفسه او مجموعة فليلة من امثاله ....الكثير من الشباب قد يمرون بنزوة التمرد على القيم ولكن بعد الرشد يتوبون نسال الله للحميع الهداية والتوبة والعفو .
79 - محمد أيوب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:38
الغريب:
ذاك الذي يدعو التمسك بالدين والاخلاق وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي...لقد أصبح من يدعو الناس لذلك غريبا حيث يتم التضييق عليه والتسخير به اعلاميا بينما نقرأ ونسمع ونشاهد العشرات من المقالات والندوات والمحاضرات والمقالات التي تمس ديننا وثوابتنا ومع ذلك لا يجرؤ أحد على انتقادهم..فأقل ما يرد به عليه أنه ضد حرية الرأي والتعبير والاعتماد. فهذه تبقى حكرا على أبواق اولائك الذين يدعون الحداثة وهي منهم براء براءة ذئب يوسف من دمه.
ليست الحداثة طعنا في ديننا وأحكامه القطعية.ليست هي الدعوة إلى العري والفريق والفجر العلني.ليست الحداثة الطعن في ثوابتنا الدينية والوطنية.فمن أراد ممارسة الجنس خارج اطار الزواج فليفعل..فلن يحاسبه الا خالقه..كذلك من أراد ممارسة اللواط والسحاق والافطار في رمضان وشرب الخمر والتعري.هو حر في ذلك..لكن أن يربط ذلك بمصطلحات الحداثة والتقدم وحرية الرأي والتعبير وما الى ذلك مما يدغدغ بعد عواطف البعض فإنه يعتبر مسا بثوابتنا.ما معنى لافتة:(أنا أمارس الجنس وأجهض)؟معناها الفجور العلني. نعلم جميعا ان بلدنا فيه من الموبقات الشيء الكثير.. وهو ليس استثناء في ذلك..فهو كغيره..
80 - abdeallah الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:45
بعد السلام اني استغرب من بعض المعلقين و اني لاظنهم بعض المشرملين اصبحوا يفتون و يتكلمون في الدين بدون ذرة علم حقا انه زمن رويبدة كما قال الذي لا ينطق عن الهوى
81 - ⴰⵎⴴⴰⵔ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:47
كل من يريد زعزعة عقيدة المغاربة، وأمنهم، وأخلاقهم، ويترصّد لها، ويريد الإطاحة بها، لن نسكت عنه، وهذا أمر أوجبه الله علينا"
هههههههههه زعم هاد العقيدة غير كتزعزع هههههه والأخلاق ما شاء الله حط بزطام سير ورجع تلقاه في بلصتو ههههههههه والله وليتو ضحكة أمام العالم
82 - الإسلام استسلام لأحكام الله الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:00
وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20)
83 - عابر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:02
الى القائل اعلاه انا الزاني وافتخر

و رغم انك تفتخر بكونك زانيا سيصعب عليك لو قيل لك امك زانية او اختك زانية او زوجتك زانية .
وان كنت لا تتحرج فبالأولى والأحرى أن يقال لك انت ولد الزنى فلا تقلق من احد عيرك منذ اليوم ذلك مادمت تفتخر يا ولد ..... وان بادرت بالرد علي فهذا دليل على انك في الواقع لا تفتخر بكونك زانيا . وانما تركب التيار
عفوا انا لا استطيع ان اتهم احدا بكونه ولد .... لأنني لا ارضاه لأمي ولا لأختي ولا لأحدى بنات الناس مسلمين وغير مسلمين . اللهم احفظنا واحفظ بلدنا من الرذائل .
84 - AMIR الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:03
صدق من قال ان الطبيب يعيش على ضعف البشر والمحامي على شر البشر ورجل الدين يعيش على غباء البشر.
85 - abdeallah الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:06
الى التعليق 71 إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ لا تقولي انهم علماء فلك يجب اولا ان تعلمي ما معنى كلمة عالم
86 - ابو سعد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:12
علماؤنا الأجلاء المحترمون يدافعون عن الفساد الاخلاقي ويوافقون على القيام به في السر و الستر والخفاء وهم من اكثر الناس مرضى بالكبت الجنسي الى حد ان اغلبهم من كبار البيدوفيليين. اما فساد الادارة و ارتشاء الموظفين و تقصيرهم في العمل فلا يحركون لسانهم للتنديد به.
87 - ننطلق من التحاليل لنحكم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:12
لَوْ وَهُنا لَوْ كافتراص إن أُجْرى لكل الناس حقيقة انتمائهم بتحليل الحمض النووي للكل وعلى ضوء النتيجة نحكم مايحب علينا فعله لانه ستكون الحقيقة على أرض الواقع
ماأرضت قوله هنا
كم واحد منا لم يزن قط وإن كان عكس ذلك من يضمن له أنه لم ينتج عن زناه ولد أو بنت وهو لايعلم؟؟؟؟
ماهي نسبة الأفراد الذين لم يزنو قط في المجتمع طيل حياتهم؟؟؟؟؟
88 - عباس الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:34
ليس لك الحق ان تكون او تدعي انك مسيحي. المسيح ب يء منك
في إنجيل متى
"فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ»." (مت 15: 24)
"هؤُلاَءِ الاثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلًا: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا." (مت 10: 5)
ضحك عليك المنصرون

دوروش معاك؟ شحال 10 دورو؟
89 - عبدالرحيم.طرار الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:53
الشيء الذي يتير فيا غيرتا عن الدفاع على سماحة الاسلام بل الاسلام له رجاله وعلماءه.
موضوع شيخا او داعية ديني(مرتزقة على الاسلام)...يكفر ويزندق...و...الخ. هل مابقي في المسلمين الا تكفير الناس وبغض عليهم.
نهى الاسلام قرانا وسنة من تكفير الناس اذا لم تكن قراءن واضحة والاءمارات جلية وملموسة . ءان اغلب هؤلاء التكفريين المتنطعين نجدهم دون المستوي اعدادي وان كانوا في دراستهم جامعيين واستاذة.انجرفوا للتيار لفكر الخوارج خرجوا عن جادة الصواب ومقاصد الشرع السمحة. لاشك ان ضعف العقل السليم وضحالة افهامهم وقلة علومهم يحملونها على غير محاملها ويتعسفون في فهمها مخالفين بذالك قواعد ءاهل العلم بالدين.واخيرا ارشد هؤلاء المتنطعين ومارقين ان يقرؤوا كتاب قيم من اعظم الكتب ما قراءته في حياتي..هو كتاب عنوانه .(نحن دعاة لا قضاة)..فالكتاب كله يتجه الى الاية الشريفة(ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم باللتي هي احسن...)صدق الله العظيم.
90 - زكرياء ناصري الخميس 24 أكتوبر 2019 - 14:10
هذا الرجل :الشيخ/العالم ،أسأَله كما أسألُ كثيرا مِن أَمثاله وبكل تقدير واحترام عن صفة <<عالم>> التي ينعَتُ بها نفسه ،مِنْ أين له بها؟! ولنا في التاريخ والتراث العربيين عِبرة وقُدوة، فكثيرا ما نجد كثيرا مِنْ جهابذة الفكر الذين يحيطون/ يُلِمُّون بعلوم شتى:فلسفة،رياضيات،فزياء ،كمياء...علوم القرآن،علوم الحديث،علم ،أصول الدين، علم الفقه وأصوله... (فكر موسوعي )ولهم مؤلفات تُعتبر مصادر في هذه التخصصات ولمْ نسمعهم ينعتون أنفسهم بال<<العالم>> !
91 - ابو سارةابابو الخميس 24 أكتوبر 2019 - 14:19
بالله عليكم ماذا قدم لنا هذا العالم من ابحاث افادتنا في حياتنا اليومية ولماذا امثاله ينصبون انفسهم اوصياء علينا ويفرضون اراء متزمتة وبما انهم يعتقدون انهم يملكون الحقيقة هل قدموا حلولا لمءات النساء الاؤي يردن التخلص من حمل غير مرغوب فية ومءات الاطفال المتخلى عنهم
92 - FOUZIA ZINE الخميس 24 أكتوبر 2019 - 14:31
لقد تبين الخيط الابيض من الأسود. ومصرية أفلاطون تقول بأن كل شيء يتكون من الشيء وناقض الشيء،فمن الطبيعي ادن أن يكون في مجتمعنا من يدافع عن اصله باسم الحريات الفردية ومن يدافع عنه باسم الدين والقانون الرباني.وكل هذا ليس مشكلة ،لكن المشكلة ان يحاول طرف استحمار واستغباء الطرف الآخر واتهامه بأنه هو السبب في التخلف وعدم مواكبة التطور الصناعي والاقتصادي الذي وصل إليه الغرب .وفي هذا الصدد أقول للعلمانيين الملحدين إنه سواء اتبعتم دين آباءهم واجدادكم او ركبتم قطار التبعية العمياء للغرب فإنكم أبد الدهر في الحضيض لانكم داخل مجتمعكم مجرد طفيلات وخارجه سينظر اليكم بانكم تركدون وراء السراب لتبلغوه وما انتم ببالغيه لتروية عطشكم. مثلكم مثل النمل حين يريد الله أن يعذبه يجعل له اجنحة .انشري هسبريس وامنحينا كلنا الحرية الفردية عن التعبير .
93 - لاهاي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 15:33
ردا على المنتقدين الشيخ قولها بصراحة واًتركوا اهل المعرفة في الدين يشتغلون ارجل قال الحق وانتم لا تريدون انتسمعوا ذالك الان كلمت حق في الدين لا يريد احد ان يسمعها وحتى في عهد الرسول محمد ص عليه وسلم كتن هناك من يحارب كلمة حق .
94 - خالد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 15:44
اسمهم فقهاء وليس علماء. فالعالم هو من يصنع و يكتشف وليس من يردد نصوصا منذ 14 قرنا بشكل ببغاوي. ماذا صنع لنا هؤلاء وماذا اكتشفوا لتسموهم علماء
95 - توناروز الخميس 24 أكتوبر 2019 - 15:51
كنا نسمع على القنوات المصرية و قنوات اخرى يسبون رجال الدين و كان كايبقى فينا الحال و و نقول حرام ما هاد قلة الاحترام للدين و رجال الدين حتى افتضح الكتير منهم و تبين انهم منافقون و تبين امرهم حين كانوا يدفعون ابناء الناس لسوريا و ابناءهم يدرسون في احسن المدارس بان ان الكتير من رجال الدين منافقين
و تجار الدين لا يهمهم البشر بل الاتباع
حتى لو كان من استمع اليهم بنية و كترة الاحترام سيتسببون له اما في الالحاد او الخروج من الدين
للاسف كان الناس يحترمون الاسلام بنيتهم
دون نفاق و مع كترة هؤلاء في القنوات وافتضاح امرهم تسببوا في فقدان الكتير من الناس لبوصلتهم و اصبحوا تاءهين لا يصدقون مايسمعون و خصوصا ما يسمون برجال الدين
96 - عطروت مول الكبالة الخميس 24 أكتوبر 2019 - 16:04
انا لا أتفق اطلاقا مع هذه الخزعبلات
97 - غيور الخميس 24 أكتوبر 2019 - 16:39
الحلال بين و الحرام بين والمهم ان يدرك المرء ان عقاب الله على الزنا امر حتمي الا من تطهر بالعقوبة الدنيوية الحد ثم التوبة هدا صريح في القرآن اما الحريات فذاك شان آخر المرجو عدم الخلط فكل واحد سيحاسب علىما اقترفه ومن أراد أن يتكلم فليقل حقا او ليصمت......
98 - عبد الواحد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:22
الأجدر من الاخ العقرة أن يقول علماء الموروث الديني الإنساني الوهابي عوض علماء الدين .
99 - BOU IRIG BRAHIwm الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:05
بارك الله فيك ، واحسن اليك ، وأنا واتق من ان هؤلاء مبلغهم من العلم ضعيف جدا .
100 - أم سلمى الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:36
الى ذلك الريفي الذي يفتخر بأنه مسيحي:انت تنسب نفسك الى المسيح بن مريم عليه السلام وهو بريء منك.المسيح عليه السلام بشر برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.فهل انت على دين محمد وتطبق تعاليم الإسلام حقا وقد نهانا عن الزنا واللواط وقتل النفس وشرب الخمر والسرقة والكذب وووو........؟!!!!
101 - سوف نفكر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:37
المسلم يصوم عن شهوتي البطن والفرج في نهاررمضان وهذا كل ما يستطيع ولا طاقة له بأكثر من ذلك قيد أنملة ، الزواج في سن مبكرة ممنوع، والنكاح ممنوع، والرزق ممنوع، فإلى أين نحن سائرون من إستطاع منكم البائة فليتزوج ؟؟؟؟ تحت خط الفقر؟؟؟ لتطوى الكتب ولتلغى القوانين فالبطن والفرج أولا وبعدها لكل مقام مقال.
102 - Abel الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:24
الداعية العقرة "قمت بواجبي كأي عالم من العلماء" . Et ben, je ne savais pas qu' il y avait autant de savant au Maroc, à se demander pourquoi ils n'ont pas inventé internet, des avions, l'électricité, tél etc..En plus on voit bien que leurs milice internet et à l'ouvre, puisque la majorité des commentateurs est avec lui , c'est leurs methode utiliser beaucoup face book et compagnie. On voit que Daech a de belle jour au Maroc.
103 - الداعية الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:34
مع احترامى للشيخ واحترامى ايضا لبلافرج أختصر واقول ماذا تقول ايها الشيخ فى المثليين جنسيا فهم شريحة مهمة من المجتمع فهى تحمل فى جيناتها ميولا مثليا لم تكن لتختاره فهناك عدة دراسات طبية عديدة تثبت ذلك بأن المثلية الجنسية ميول جنسى طبيعى وليس اختيارى فهل انت مع الأدلة العلمية القاطعة أم مع من شبهوا المثليين بقوم لوط ... ؟؟؟ فقصة قوم لوط لا تعنى المثليين لا من قريب ولا من بعيد فقوم لوط كانوا شاذين جنسيا ومغتصبين وقطاع طرق ووو... وغيرها من الجرائم التى أستحقت نقمة الله وعقوبته ... انتم تظلمون هذه الشريحة فمنهم من لم يمارس الجنس طول حياته ... اتمنى ان تقرأ تعليقى هذا وتفكر جيدا أو تبحث فى الموضوع من كل جوانبه فموضوع المثلية يحتاج لبحث طويل ومعمق وليس كل من هب ودب يخوض فيه الدعوة فن وعلم وليس كل من هب ودب يدعى انه داعية فهى مكانة الرسل والأنبياء ... تحياتى
104 - Momo الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:53
قال قمت بواجبج عالم من العلماء .يبدوا ان هذا الشيخ لا يدرك الفرق بين العالم والفقيه.شتان بين السماء والارض .ما هو نصيبك في العلم ايها الشيخ؟ لا شيء انت ومن هم على شاكلتك لستم سوى مرددين لكلام الاولين لا غير بمعنى انكم لم تقدموا اي جديد الإنسانية لتنتفع به كما فعل ويفعل علماء الامم الكافرة المتقدمة .انتم دعات التخلف والخرافة لا غير والتسلط على رقاب الفقراء والمستضعفين فكريا .لكن هيهات ثم هيهات شمسكم آلية للغروب ولن تشرق من جديد لان العم كوكل googel يوصلنا المعلومة والحقيقة التي كنتم تحفون لقرون.فلا خظ لكم معه بعد اليوم.انكشف المستور .لكم ان تغيروا المهنة لان الحالية ستبور هذه اخر نصيحة مني اليكم
105 - مواطن2 الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:53
لا اريد التعليق على الفقيه احتراما لمعرفته بشؤون الدين.فقط تذكرت الراحل الحسن الثاني رحمه الله - بالمناسبة - الذي اطلق على فقهاء الدين باللغة الفرنسية " LES OULAMA" ولم يقل "LES SAVANTS " لان الفرق بين التسميتين واضح تماما.ولا يمكن الخلط بين الاثنين.فالفئة الاولى تفتي في الامور بالكلام وراء مكاتب في غرف مكيفة ...وقد تكون الفتوى صائبة...او لا تكون.... وبالتالي فهو كلام في كلام.اما الفئة الثانية فهي التي تقضي الايام والشهور والسنوات في مختبرات تبحث في ميادين تفيد البشرية...في الطب...في الهندسة...في الفلك ...في البحار...في كل الامور التي تنفع الناس..وبفضلهم تم ابتكار امور كانت تعتبر من باب الخيال في الماضي الى ان اصبحت واقعا ملموسا.وادوية لامراض فتاكة...والكلام في هذا الباب قد يطول.انها الحقيقة ولا مجال للمقارنة.وعلى الفقهاء ان يرفقوا بالدين الاسلامي وبمن يتبعه.
106 - براهيم غزان الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:56
يا ايها الشيخ الذي يدعي انه يعلم وما هو بعالم فليتمعن ما قاله الله سبحانه
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ .
اين هي العقوبة الحبسية
107 - علي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:07
قطار التقدم لاينطلق في هذه المجتمعات الإسلامية إلا عندما تكمم أفواه مثل هذا الشيخ الجاهل الذي يسمي نفسه زورا وبهتانا عالما .لا يمكن أن تساير هذه المجتمعات الركب الحضاري ما دامت الأكثرية منها تضع مثل هذا الشيخ الجاهل قدوة لها . لا يمكن لهذه المجتمعات أن تتقدم مادامت فئة الشيوخ الدجالين تقف ضد استفادة الناس من نتائخ وخلاصات الفكر الحداثي المتنور .
108 - Momo الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:23
انظروا اخواني الى حجم المكتبة وعدد كتبها لهاذا المدعي انه عالم .وانا على يقين ان بينه وبين العلم الحقيقي سنوات ضوءية هذا العلم الذي ما زال يبهرنا ويطور حياتنا بوتيرة لم اعشق الإنسانية مثيلا لها .كل تلك الكتب جمعاء لا تساوي قيمة علمية امام ابسط جدول في الرياضيات .يا أمة ضحكة من جعلها الامم.
109 - Mohamed الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:29
C est honteux de nommer un barbu illettré de savant.
Ces gens ne servent à rien et vivent au détriment de la religion.ils utilisent l islam pour bien manger dormir vivre ni plus ni moins.
Belafrij est un élu il a le droit de s s'exprimer au nom des marocains.
L autre ne représente que soit même.
Il utilise Facebook et nous parle de la délinquance.
Il faut ignorer carrément ces gens qui vivent au détriment des autres
110 - Bouayoune الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:44
Quand on touche à la religion, on n'en fini pas ; car elle touche la foie de l'individu et non pas sa cervelle. Alors il faut tout simplement faire une barrière entre la Religion et le monde ci-bas !!!
111 - SAAD الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:13
لننصف أنفسنا وغيرها هناك دستور نحتكم إليه، إذا كان الدستور على أن المغرب دولة مسلمة فلا حاجة لمناقشة وطرح كل الأفكار التي يروج لها العلمانيون والجنسيون وووو لأن الدستور هو الحكم بغض النظر عن الشرع الذي هو واضح في هذا المجال، فكل أمة أو دولة تقدمت في أي مجال فلا يمكن أن تتقدم إلا إذا كان لديها رجال ونساء لهم عقليات مدبرة وحكيمة تزن تصرفاتها وأفعالها قبل القيام بها، وتحب الخير لبلدها، فلا تقدم بدون أخلاق وإرادة قوية...
112 - Hassan الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 00:00
لم اقرا ابدا أن السلف الصالح كا يستغل معرفته بالدين ليحصل على مقابل مادي أو غيره.
لقد كان أمام مسجد بلدتي رحمه الله إلى غاية الثمانينات خياط.: يؤدي الصلاة بالناس ويذهب لعمله
والمؤدن كان تاجرا اواني منزلية :يؤدن ويقيم الصلاة...
ولم أسمع ابدا عن جمعية تقوم بجمع الأموال لصيانة المسجد : ماء الوضوء كان من البءر ....
واليوم....
113 - المحمدي الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:31
الشيخ الدكتور العقرة حفظه الله تعالى
من دعاة الوسطية والاعتدال السني
وهو من أبرز السابقين في محاربة التكفير
وقد كان يدعوا إلا طاعة اولاة الأمور.
وقد درس على علماء في المغرب والمشرق.
نحسبه من الصالحين الناصحين والله حسيبه.
فحذاري من يذؤي الصالحين فلينظر حرب العقوبة من الله جل جلاله.
114 - Haytam الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 07:23
لقد تنبئ الانجيل بوضوح عن محمد وهذا بعدة اماكن واهمها
) إنجيل متى 24: 24
لأَنَّهُ سَيَقُومُ مُسَحَاءُ كَذَبَةٌ وَأَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ وَيُعْطُونَ آيَاتٍ عَظِيمَةً وَعَجَائِبَ، حَتَّى يُضِلُّوا لَوْ أَمْكَنَ الْمُخْتَارِينَ أَيْضًا
وفي متى 6.
«اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!
16 مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟
17 هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً،
18 لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً.
19 كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ.
20 فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.
واهم ميزان هو الثمار انظروا الى ثمارهم تعرفونهم...
115 - عمر الفاسي الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:50
كلما التزم شخص كلما فسدت أخلاقه و تشوهت شخصيته. و هكذا الدول.. كلما التزم مواطنها كلما تخلفت الدول.. يا ترى لماذا.. ربما هي حكمة الله عز و جل.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.