بنحمزة يناقش الرأسمال اللامادي بأكاديمية المملكة

بنحمزة يناقش الرأسمال اللامادي بأكاديمية المملكة
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:26

من المرتقب أن تنظِّمَ أكاديمية المملكة المغربية، مساء اليوم الأربعاء، محاضرة سيلقيها العلامة والمفكر المغربي الدكتور مصطفى بنحمزة في موضوع “من مكونات الرأسمال اللامادي للمغرب”.

ووضّح بلاغ لأكاديمية المملكة المغربية أن المفكر الإسلامي مصطفى بنحمزة يقترح في هذه المحاضرة الاحتفاء بالرأسمال اللامادي، المستوعِب لكلّ الرساميل المتداولة، ومن ضمنها الرأسمال البشري، والفكري، والاجتماعي، قصدَ زرع روح الثقة، والاستعداد الطوعي للبذل لما فيه صلاح المجتمعات والحضارات.

وذكّرت الأكاديمية، في بلاغها، بأنّ الدعوة قد تنامت في منتصف القرن الماضي إلى إيلاء الاهتمام بكل ما هو معنوي وغير مادي في حياة الإنسان، من إنتاجات أدبية وفنية معبرة عن إنسانيته، جراء تحكم الإيديولوجية المادية المُدَّعية وحدَها تحديد وعي الإنسان، وتوجيه سلوكه دون غيرها، مما أدى إلى انبثاق صحوة للضمير الإنساني للاهْتمام بالرأسمال اللامادي المعزِّزِ لنزوعات الخير والصلاح في المجتمعات المعاصرة.

وتقارب المحاضرة، من المنطلَق السابق ذكره، “ماهية الرأسمال اللامادي” اعتماداً على مصدرين هما: بحث البنك الدولي بعنوان “أين تكمن ثروة الأمم؟”، وبحث المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب بشراكة مع بنك المغرب حول “الثروة الإجمالية للمغرب”، بالتركيز على محاور عامة تكمن تحتها جزئيات تمثل مداخل للرأسمال اللامادي للمغرب، كما تتناول المكوِّن الديني ضمن مكونات الرأسمال اللامادي الإنساني في الأعمال التي أنجزها المفكرون والفلاسفة قديما وحديثا.

وولد الدكتور مصطفى بنحمزة بمدينة وجدة سنة 1949، وتلقى دراسته الجامعية في كل من كلية الشريعة بجامعة القرويين، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس، وبدار الحديث الحسنية بالرباط. وهو أستاذ للدراسات الإسلامية ورئيس شعبتها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الأول بوجدة.

ويترأّس مصطفى بنحمزة المجلس العلمي بوجدة، وفرع جمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسنية، وهو مدير معهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية بوجدة، وله العديد من المؤلفات والتحقيقات حول قضايا التسامح في الإسلام، والمساواة، والتربية، والمرأة، والتفسير، واللغة، والحقوق، والاجتهاد، وأكثر من خمسين بحثا علميا منشورا في المجلات الأكاديمية والمتخصصة، وحاصل على وسامين ملكيّين من الملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

5
  • جريء
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:00

    لم ينطلق قطار التقدم في اروبا خلال العصور الوسطى، الا عند تحييد الكنيسة و شلتها من اشباه العلماء و الغوغاءيين و الانتفاعيين.
    و نحن كذلك لم و لن ينطلق قطارنا للامام و شبه العلماء و الغوغاءيين و تجار الدين، يصولون و يجولون و يخربون الفكر و الحجر.
    نريد علوم انسانية، فلسفة، تحليل للواقع بالواقع، و ليس بافكار لا يمكن تنزيلها على ارض الواقع.
    السيد ملايري و كانه يمتلك مصنع سمسونغ، من اين له كل ذاك.

  • مغربية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:11

    موضوع مهم جدا، من تقديم المفكر الكبير الدكتور مصطفى بنحمزة، سنكون من الحاضرين ان شاء الله

  • سليم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:34

    فعلا الرأسمال المالي …يعني المطبعة التي تطبع الدولار و الثروات التي خلقتها بدون اي مقابل من الدهب…جل الناس فوق الكرة الارضية بمختلف الوانهم وأشكالهم أصبحت هي قبلتهم التي تعبد طيلة الوقت .أما الراسمال لا مالي وليس لا مادي فهو ككرة تتقادفها المرجعيات الدينية و الديماغوجية من أجل أهداف سياسية و اقتصادية. إلا مارحم ربك!

  • سلام الصويري
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:38

    هناك الآلاف الكفاءات تهرب من البلد نظرا لفشل سياسة الدولة وانعدام المنافسة الشريفة واهمال الكفاءات وتسلط لوبي الفساد الريعي السلطوي والسياسي وانعدام ارادة سياسية من الأعلى لاصلاح القضاء والعمل المجتمعي !
    هذا ما يدفع مختلف العقول والمؤهلات الى البقاء في الخارج او الهروب من البلد بعدتكوينهم تطلب الملايير وهذه كارثة عظمى وفضيحة تاريخية

  • hakim
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 15:09

    إلى صاحب التعليق المسمى الجريء إتق الله يا أخي كا تقول الدكتور بنحمزة ملايري منين جاوه لملاير هادوك المشاريع اللي كاتشوف فوجدة كلها أنجزت من طرف مساهمات المحسنين أغنياء المنطقة الشرقية ومداخيلها تسير بها الجمعيات الخيرية والثقافية والاجتماعية التي يسهر عليها الدكتور بارك الله في عمره فهو ينفق من وقته وصحته وعلى حساب أسرته مم أجل ترك تلك المؤسسات مهيكلة متوفرة على مداخيل تغنيها عن المساعدات عندما يأتي الخلف لتسيير تلك المؤسسات هذا لا يعني أنه فقير ولكن يجب أن لا ننسى أنه اشتغل لمدة طويلة بالتعليم الجامعي إضافة إلى المناصب التي يشغلها والتي غالبا ما يتنازل عن تعويضاتها فالرجل عفيف كرس حياته لخدمة الدين والعلم والمحتاجين فالحمد لله الذي أكرم الله به المنطقة الشرقية ولو كان مثله عشرة فالمغرب لرأيت مغربا آخر

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس