مبروكي: هذه أدلة على ضمان احترام الحريات الفردية في المغرب

مبروكي: هذه أدلة على ضمان احترام الحريات الفردية في المغرب
الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:00

يستحضر الجميع الحرية الفردية، بين أولئك الذين يدافعون عنها تحت مظلة حقوق الإنسان، وأولئك الذين يرفضونها دفاعا عن أمر الله.

أنا في حيرة من كل هذا الجدل، ولكن كمحلل نفسي عندما يتم خلط الأمور عند المريض، أستنتج أن المشكلة التي يطرحها خاطئة، وتبقى المشكلة الحقيقية مسجونة لا شعوريا أو من المسكوت عنه.

لا داعي للتحليل النفسي اليوم، ولكن سوف أبرهن لكم مدى احترام الحرية الفردية في بلدنا، وبطبيعة الحال يبقى الأمر متروكا لكم لتأويله كيف شئتم بكل حرية وبِدون أي جدال، وخصوصا أننا نتحدث عن الحرية الفردية.

1- حرية الشغل

في المغرب تتجاوز الحرية الفردية حرية الأوروبيين. خُذ على سبيل المثال أي إدارة، الموظف حر في الوصول إلى العمل والمغادرة في الوقت الذي يناسبه، حر في احترام أو عدم احترام المواطنين، حر في الاشتغال بالسرعة التي تناسب حالته المزاجية اليومية، حر في الغياب من مكتبه لتدخين سيجارة احتراما لقانون منع التدخين أو للصلاة احتراما لشريعة دينه. في المقابل، المواطن حر أيضا في انتظار عودة الموظف أو المغادرة. أليست هذه حرية فردية؟.

2- حرية اختيار التعليم

المغربي حر في اختيار التعليم العمومي (بالمجان) أو الخاص (بين 800 و3000 درهم شهريا) أو الأجنبي (بين 5000 و10000 درهم شهريا)؛ كما هو حر أن يُدخل أطفاله المدرسة أو لا، فلم يتم القبض على أحد الوالدين لأنه يرفض إرسال أطفاله إلى المدرسة. أليست هذه حرية فردية؟.

3- حرية العيش

المغربي حر في تناول أي نوع من السمك يوميا، من السردين إلى الباجو رْوايالْ أو اللحوم أو الجبن فقط، أو عدم تناول أي شيء أو تناول الخبز الجاف فقط؛ وبالنسبة للسكن، يمكنه رفض العيش داخل الفيلات والقصور وتفضيل تذوق حياة شخص بلا مأوى، كما يمكنه أن يختار العيش في فقر مدقع بدون ماء وكهرباء وسقف وتدفئة؛ كما أنه حر في لباسه، حسب أحدث صيحات الموضة، أو لباس ألبسة بالية ومتسخة وممزقة. هل سبق اعتقال مواطن لأنه اختار النوم على “الكارطون” على أرصفة الشوارع خلال البرد القارس؟ أليست هذه حرية فردية؟.

4- حرية الإنجاب

المغربي حر في أن ينجب أطفالا أم لا، كما أنه حر في أن يكون لديه 5 أو 6 أو 8 أو 10 أطفال أو أكثر حتى لو كان لديه دخل صفري، ويقيم بِبَرّاكة مساحتها لا تتعدى 5 أمتار مربعة. أليست هذه حرية فردية؟.

5- المساواة بين الجنسين بالتراضي

في المغرب سبقنا أوروبا وأمريكا منذ القدم، حيث يمكن أن يقرر الأزواج أن يكونوا متساوين أم لا. ومن الواضح أن المرأة ترفض دائمًا أن تكون مساوية للرجل بتراضي الطرفين. أليست هذه حرية فردية؟.

6- حرية العنف الزوجي

تسمح المرأة المغربية لزوجها بانتهاكها معنويا واقتصاديا وجسديا وحتى اغتصابها لأنها تتمتع ببساطة بحقها في الجسد. ولكن الزوج حر كذلك في جسده أن يستعمله لتعنيف زوجته أو لا. أليست هذه حرية فردية؟.

7- الحق في الجسد

المغربي حر في أن يطهر جسده يوميا أو مرة في الأسبوع أو في الشهر أو يترك روائح كريهة تنبعث منه؛ كما بإمكانه دخول المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية المرخصة قانونيا، حيث يمكن أن يشرب الخمر بحرية ويُقبِّل ويُداعب رفيقه من نفس الجنس أم لا، وربما يمارس الجنس في المرافق الصحية. كما هو حر أن يتزوج بالفاتحة عشرات النساء أو الرجال؛ وهذا النوع من الزواج يسمى “الجنس حلال”. أليست هذه حرية فردية؟.

أما الجنس بالتراضي (حرام بالنسبة للأديان) فكان موجودا دائما بالمغرب. على سبيل المثال في الفنادق يأخذ شخصان من جنسين مختلفين غرفتين، ويخمن الاستقبال جيدًا أن هذين المواطنين سيقضيان الليلة في الغرفة نفسها. وبالنسبة للمثليين لا داعي لأخذ غرفتين، فمسموح لهما قضاء الليلة في غرفة واحدة وبدون شرط عقد الزواج. أليست هذه حرية فردية؟.

كما نرى المغاربة والمغربيات أحرارا في بيع المتعة الجنسية الافتراضية أو المادية (عُمّال الجنس)؛ وعلاوة على ذلك تم مثلا تسجيل 100 ولادة لأبوين مجهولين يوميًا في المغرب عام 2017، كما أعلنه المركز المغربي لحقوق الإنسان. أليست هذه حرية فردية؟.

8- حرية التحرش الجنسي

المغربي يضايق ويتحرش بالفتيات في شوارعنا في وضح النهار، ولا أحد يدينه أو يوقفه. أليست هذه حرية فردية؟.

9- حرية العلاج الطبي

كل مغربي حر في طلب العلاج أو لا، كما هو حر للذهاب إلى المستشفى العمومي أو إلى عيادة خاصة، كان لديه مال أم لا. هل سبق لكم أن رأيتم اعتقال مريض لأنه لا يعالج نفسه ولو كان فقيرا؟ أليست هذه حرية فردية؟.

10- حرية النقل

يقوم تريبورطور أو سائق بيكوب بنقل العديد من المواطنين دون أي شروط أمنية، وهذا تحت نظر السلطات. أيضا نرى شاحنات محمّلة إلى درجة أنها تميل على الجانب وهي تسير بالطريق السيار دون قلق السلطات. أليست هذه حرية فردية؟.

11- حرية الضمير والمعتقد

لدينا في المغرب يهود ومسيحيون ومسلمون وبهائيون وشيعة وأحمديون وملحدون ولا دينيون، وهناك منهم من أعلنوا علناً عن معتقداتهم. كما لدينا علمانيون وحقوقيون وفلاسفة ومفكرون، ومنهم من أعلنوا أفكارهم وانتقاداتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

وفي الوقت نفسه حكم بعض شيوخ الدين علناً على من غيَّر معتقده بالرِّدة، وعلى بعض الحقوقيين والمفكرين والسياسيين بالتكفير، وشرط تطبيق الشريعة عليهم. أليست هذه حرية فردية؟.

آمل أن تكون الاستدلالات مقنعة، ولنكف عن الجدال حول غياب الحرية الفردية بالمغرب!.

*طبيب نفساني وخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

37
  • La loi
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:25

    Après la lecture de l’article, je suis étonnée de l’analyse donnée, quand les citoyens enfreignent la loi ou les règles du vivre ensemble, en expliquant que c’est un choix et une liberté sans prendre en considération les causes, tous ce que vous avez expliqué monsieur c’est des conséquences et non des choix

  • وجدي
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:36

    المغربي حر كما قال كاتب المقال في كل تلك الامور الا شيئان مهمان ورئيسيان اولهما :ليس له حرية في الاستفادة من ثروات البلاد ثانيا ليس لديه حرية اطلاق سراحه للهجرةمن هذا البلد الى بلد يقدر كرامة الإنسان ويضمن له كل ماهو كريم من تطبيب وتعليم وعيش وعمل،

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:38

    ملي اتعتاقل بو عشرين ويتنفا المرابط واش هادي هي حرية التعبير؟

  • مشارك
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:38

    ي
    ما هي حقوق الإنسان؟
    حقوق الإنسان حقوق متأصلة في جميع البشر، مهما كانت جنسيتهم، أو مكان إقامتهم، أو نوع جنسهم، أو أصلهم الوطني أو العرقي، أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو أي وضع آخر. إن لنا جميع الحق في الحصول على حقوقنا الإنسانية على قدم المساواة وبدون تمييز. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.

  • Maria
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:42

    هههه اتفق معك دكتور جواد مبركي, فنحن لا نتمتع بالحرية الفردية فقط و انما تجاوزناها حضاريا و اصبحنا نتممتع بالسيبة والتسيب هههه

  • علي
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:54

    اشارك سيدي انه تحليل في الصميم فبدل خدمة الوطن والمواطن من أجل رقي الوطن إلى ما هو أفضل خدمة للصالح العام نرى شوارعنا لا تخلوا على مدار السنة بمظاهرات نحن في غنى عنها لأننا لاتملك الحس الوطني والضمير المهني لخدمة مجتمعنا ووطننا الحبيب مع أن الحرية لها ضوابطها في الدول لدينا حرية بدون نهاية لأننا ربما عدماء ضمائر

  • حريات بلا حدود
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:56

    حريات بلا حدود
    * قد نتفق معك أن هذه (الحريات الفردية)، كلها موجودة في المغرب ،
    لكن الشخص الذي يتمتع بها أو يمارسها ، أحياناً يكون مجبراً لا
    مخيراً ، مثلاً : بعض المغاربة أحرارفي أكل السمك الرخيص
    لأن ليس بإمكانهم أكل السمك الغالي .
    * وبما أن الإنسان كائن إجتماعي ، فإن ممارسته لهذه( الحريات) ،
    قد يضربالمجتمع كله . وهنا تصبح فوضى وينعدم النظام العام ،
    الذي تتسبب فيه تلك (الحريات) ، وترفضه تلك (الحريات) نفسها .
    * تلك (الحريات) موجودة في المغرب ، وما يرفضه المجتمع يمر
    ويُزاوَلُ في سرية شبه تامة . وهنا قد لا نتفق عند المطالبة بتشريعها
    وتقنينها ، لأنها قد تضربالمجتمع ، وليس للحريات حدود ، ومزاولتها
    كلها قد تسقطنا في الفوضى والبهيمية .

  • صالح
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:59

    لقد ظهر الفساد في البر والبحر.الله ادير شي تاويل .يجب على المغاربة الا يتجاوزون حدود الله .بل العرب في العالم اجمع لقد فُتنوا .هذه حرب على الاسلام ولا يجب علينا الا نخالف شرع الله .اذا اردنا رحمة الله……..

  • دافع عن نفسك ؟
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 08:28

    * الحريات الفردية موجودة ومتوفرة ، لا يمكننا إنكارها .
    * المشكل هو: هل يمكن ممارستها علناً ؟ هل يمكن
    إستصدار تشريعات وقوانين تبيح ممارستها ؟
    * البشرجزء من هذا الكون المنتظم والمتراص ،
    فيه الكواكب ، فيه الحيوان ، من طيروحشرات …
    كل صنف له قوانين تنظمه .
    * مثلاً إذا أراد بلد أن يستعمرك ،هل من حقك ألا تدافع عن نفسك ؟

  • رضا
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 08:56

    المغاربة يفصل بينهم وبين الحرية و المساواة سنوات ضوئية. من خلال زياراتي القصيرة للمغرب. اجزم بان المغاربة من اغرب خلق الله في النفاق و النصب والاحتيال. شعب يعيش خارج التاريخ، غارق في الخزعبلات و الاساطير . والله لن يتقدم المغرب الى الامام وانتظروا الاسوء. فالعاصفة قادمة لامحالة…

  • المصطفى
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:10

    ليست حرية و انما تسيب و مسخ و ابتعاد قصدا على شريعة الله و الاتجاه بالمجتمع الى الهلاك و الزوال

  • Hassane
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:18

    هذا المعنى الحقيقي لكلمة " ملخر "
    شكرا سي المبروكي على هذا التطهير النفسي،فعلا لقد صدقت في تحليل المعادلة.
    لقد اصبحنا شعب متناقد ومعقد ولا عقيدة له.والكل يترجم في الحياة اليومية.
    كفى،كفى،كفى…. نحن في المغرب نعيش القيامة الاجتماعية والنفسية.

  • عينك ميزانك
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:39

    الله خلقنا و ميزانا عن سائر خلقه بالعقل وترك لنا حرية الإختيار إما أن نؤمن برسالته و نطبقها في معاشنا و علاقاتنا في ما بيننا او نكفر و نتبع أهوائنا و ما تمليه علينا غرائزنا (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) وفي يوم الحساب تكون كل أفعالنا حجتا علينا إما من أصحاب اليمين فسلام لك من اصحاب اليمين في سدر مخضوض و ضل ممدود و فاكهة كثير لا مقطوعة و لا ممنوعةاو إما من أصحاب الشمال في سموم و حميم وظل من يحموم لا بارد و لا كريم.أنت لك الإختيار انت حر مارس حريتك وكن مستعد لتقبل نتائج آختياراتك.

  • lhous
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:41

    في مجتمعنا تمارس الحرية في كل شئ الا حرية التعبير، لكن لكل شئ حدود نعم الكل حر ولكن حرية الفرد تتوقف عند المساس بحرية الأخرين. ومادامت الحرية تمارس كما يهواها او يتصورها كل فرد فانها قد تتجاوز المسموح به .
    ومادام اننا في دولة "اسلامية" كما نص عليها الدستور فانه من المفروض التقيد بهذا المعطى. ولكن ما دام يحكم بالقوانين الوضعية ويترك الشرع فلكل فرد حرية التصرف. وهنا ستطبق علينا المقولة التالية: " قرات الجاهلة عن الحرية فتعرت"
    وهذا مصير مجتمعنا، فكلنا عراة حفاة الا ما رحم ربنا.
    والســــــــــــــــلام.

  • مجرد سؤال
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:05

    حرية فردية أم فوضى جماعية؟ فمن هو المسؤول عن هاته الفوضى في مجتمعنا؟ المقال رائع و لن يختلف على صدقه إثنان وكأنها صور حية مباشرة وهي ظاهرة للعيان، فبعد الفحص وتشخيص الداء يجب وصف الدواء لكننا نبتلع ألسنتنا ونخشى التصريح بالمسببات ومصدر الداء؟ لسنا بالشجاعة الكافية ، وفاقد الشيئ لا يعطيه.

  • امرأة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:08

    لافض فوك يا دكتور..أما عن الزوجة التي تسمح لزوجها بانتهاكها وإذلالها واغتصابها فأنا أؤكد لك أنها تفعل ذلك من أجل لقمة العيش فتفضل وحشا واحدا على وحوش الشارع الكثيرة..

  • abdallah marrakech
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:13

    على اي حرية يتكلمون تلك الفئة تريد السيبة plus اما السيبة راه كاينة .واش لكيخرج من الملاهي الليلية ويزد في ( التعربيط ) ويكسر سكون الليل على الاخرين ماشي هده اليبة واش لكتخرج شبه عارية اوكانها في غرفة النوم هذه ماشي سيبا وووووووو……الله يرد بنا هدالشئ بزاف على الحرية الفردية واش هادالناس كيعطيو الحريةللاخر

  • mohammed
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:23

    حقوق الإنسان عند المغاربة هي بالمقلوب ـ هكدا لقنوها لهم عن قصد على سبيل المثال لا الحصر بعدم القبض

    على مجرم أو سارق الملايير هي من حقوق الإنسان .في حين أنها جراءم ضد حقوق لإنسان ………….
    أما حقوق الإنسان (يعني كرامة الإنسان) المصادق عليها المغرب نفسه هي اربعين بنذ ,أولهما حق العمل و السكن ثم التطبيب إلخ……………..أنضرصفحة حقوق الإنسان المصادق عليها عالميا في موقع
    الأمم المتحدة ـ

  • Akram
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:54

    الحربة الفردية ليست موجودة ما ذكرته هو غياب القانون ….شرب الخمر في الشارع

  • Aryaz
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:26

    كلامك معقول هذا واقعنا لا اقل ولا اكثر

  • راصد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:30

    اللبيب بالإشارة يفهم ما أشرت إليه من التناقضات و التضاد الذي نعيشه هو ما يجب أن يحارب الناس من أجل إزالته مغرب لي عندو و مغرب لي ماعندوش.

  • مواطن
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:39

    المشكل هو في القانون الذي يضرب في الصميم حياة الناس الخاصة في مخادعهم.
    الإسلام لم يأمر بالتجسس والتشهير.
    العقوبة في الإسلام تطل المجاهرين أو المعترفين بدون اكراه لأن الأصل هو ستر الناس.
    كفا من المزايدات باسم الدين.
    و صدق من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم.
    على الرعاع الإبتعاد عن الانتقاد بلبس قناع الملائكة.
    كبر مقتا عند االه ان تقولوا مالا تفعلون

  • دكالي أصيل
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 12:37

    يبدوا أن الكاتب جاهل بمفهوم الحرية الفردية
    الحرية الفردية هي حق اختيار أسلوب الحياة الشخصية دون المساس بحقوق الإنسان الكونية و الشمولية. فعندما يدعي الكاتب أن تعنيف الزوج لزوجة هو حرية فردية فالأمر ليس كذلك لأنه ينتهك حقوق المرأة. و كذلك رفض الأباء تمدرس أبناءهم فهو كذلك انتهاك صريح لحق الطفل في التمدرس و التعليم. تم العجيب في الأمر أنه يقول أن قتل المرتد هي حرية فردية لشيوخ السلفية لا عزيزي لأن في ذلك انتهاك للحق المقدس في الحياة. و شكرا

  • مواطن
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 12:56

    حلل المقال بشكل مفصل الواقع المغربي ، لكنه في نظري أخطأ في تقدير الحرية . لم يفرق الكاتب بين حرية الإرادة و الإنعكاسات القسرية على الشخص . فمثلا الفقير الذي لا يذهب إلى المستشفى ليس حرية بل وضعية قسرية مسلطة عليه . و لو توفرت لديه النقود لذهب إلى المستشفى . و الدولة المتقشفة لن تفرض عليه الذهاب إلى المستشفى لأن همها هو الإعفاء من دفع المصاريف. و مع ذلك يبقى تحليل الكاتب رائع فاتح للنقاش .

  • عين على الواقع
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 12:57

    إعلم أن حريتك تنتهي عند بدء حرية الآخرين.
    والمظاهر التي ذكرتها هي مجرد صور لاعتداءات متكررة على المواطنين

  • دايخ
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 13:04

    هده كلها اشياء وافكار موجودة بالمجتمع لكن تبقى في خانة النفاق الاجتماعي النفاق الذى ورتناه عن السلف

  • هي فوضى اذن
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 13:22

    كلام من خشب وضحك على الدقون الكل يفعل ما يريد في المغرب هناك من يصلي ويصوم ووووو وهناك من يزني ويجهض ووووو وهناك القانون (ايلا حصلتي تودي) انتم تنادون باللاقانون والفوضى يقول عز وجل( واذا ابتليتم فاستتروا )وهذا هو المغزى من قوله تعالى (لا اكراه في الدين) لا شأن لنا بنفاقككم ولا حاجة لله في استقامتكم وايمانكم لا الامن ولا الدولة تتتبع عورات أحد غير انها تحافظ على الهيكل القانوني للبلاد. دعوة المحلل المبطنة للحريات الفردية كمن يضاجع زوجته امام الملأ ويتشبت بقانونية عقد النكاح متناسيا أنه يخل بالحياء من فضلكم لا تقللوا علينا الحياء. استتروا وافعلوا ما شئتم فنحن غير آبهين بكم

  • الياس
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 15:03

    قبل الحديث عن الموضوع يجب تحديد مفهوم الحرية من منظور اخلاقي و فلسفي.لا ا رى في هدا المقال تحليل منطقي و فكري الحرية قيمة انسانية افرزت بتطور البشرية .هل اختيار الاكل حرية و لايجب الخلط بين الحقوق و الواجبات و مفهوم الحرية .الاول ما اتقف عليه مجتمع ما في زمن لتنظيم برغماتي للمجتمع اما الحرية فهي قيمة متعالية عن الواقع مطلقة

  • مواطن
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 15:16

    السي 27 شكون خلاك تستتر ؟؟ كلامك سوف يكون منطقيا إذا عدلت القوانين التي تضرب في الصميم الحياة الشخصية للناس المستترين على حد فهمك.

  • ح س
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 16:25

    هي تساؤلات قد لا تخرج عن إطارها الطبيعي الذي بجسده صاحبها الذي هو طبيب نفسي أي إنسان بحكم عمله وتكوينه المعرفي انسان غير عادي ، وقديما قيل الحكمة تخرج من أفواه الناس الغير العائدين . La Fonction fait l'homme

  • sirage hari
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 16:48

    يااخي ستر روحك وفعل ماتريد كلنا مررنا من هذه الطريق نعم انا زنيت وشربت الخمر ووووو هل تعرف الفرق بين الانسان والحيوان العقل والضمير عندما كنت افعل هذه الاشياء كنت اندم وادعي الله حتی ابعدني عن هذه الطريق

  • ردا على سي 29
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 16:54

    مطالبكم تصل إلى عمق السطحية وبساطة الخطاب باستعراضاتها المفرطة للحق في الجنس والجسد واللواط … فقط حتى اصبتم بكثير من الترهل الفكري والإطناب في مناقشة توابث ثقافية واجتماعية وأخلاقية -بعيدا عن الدين اقولها واكررها- بدعوى مكاشفة المجتمع ومحاكاة دول ابهرتكم بتقدمها التكنولوجي متناسين أن عاداتهم تمثلهم هم كمجتمع غربي وليس مجتمعنا الذي لم يكن ليعرف هذه الأشياء لو الفوضى التي أتى بها -مدسوسون- مغتربين ثقافة وفكرا ونحن نتساءل معكم أين تقليد الغرب في الصناعات التحويلية النقل ووووو……… رب إشارة أبلغ من عبارة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 17:16

    مالفرق بين الحيوانات والبشر سؤوال الئ واضعي
    هذا الموضوع الغير انساني هل انتم بشر اوحيوان
    المسلمون تبرؤو في اقوالكم والافعال التي تدعون
    اليها

  • امير
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 18:49

    31
    تلك هي عقليه المسلمين. ما دام في شبابهم غير عطي العربده. ما ان يصلو إلى عقدهم الخامس وأحيانا السادس او السابع يلتحف الجلابه ويعكف في المساجد ويزور السعوديه من اجل طلب " الغفران"
    بشكل مباشر وان لم يكون على قصد قلت ما هو السائد عندنا. وهذه الأفكار بالتحديد هي التي جعلت منا قوم محتال غشاش ومعربد لانه يعتقد عندما يشيب سينسحب من العربده ويطلب المغفره وبذالك يكون قد حقق أهدافه كامله في هذه الحياه.

    المسأله جد واضحه.

  • Sam
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:24

    C'est article est le meilleur moyen de noyer le poisson et de s'égarer hors sujet. Il est bien connu que les psy ont l'art de pervetir le discours. Au lieu d'aider
    ces valeureux militants qui poussent le Maroc vers le progès pour être à l'égal des nations du XXI siècle on s'amuse à écrire des stupidités que tout le monde connait.

  • الحقيقه الغائبة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:02

    تعنيف الزوجة واغتصابها لبس حرية يادكتور ، التحرش ليس حرية يادكتور.. لقد مررت عدة مغالطات.. اخجل ان اعتبرها حريات و انا الذي لم احصل حتى على الاجازة يا دكتور .. الاسف مغربنا يعج بمن يعتبرون من المحبة و هم في الحقيقة مشوهون عقليا ومنطقيا واخلاقيا.

  • ياسين ازا
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:09

    صدق من قال الكل في الدولة الدولة (الدّاو ،،،ولا.ّودّاو) الحرية في كل شيء كما جاء على لسان الكاتب الحرية فالنهب فالسطو على خيرات البلاد فتعديب الفقراء ،واكل اموالهم بالباطل، الحرية فالزلط ، الحرية فاتخاد القرارات الفاشلة من طرف الحكومة وماعندكش حق النقد ،ويكفي انهم جابونا طبيب نفساني لقا راسو غارق وكيستنجد بكليمة وكدة كتجيه ساهلة فالنطق قال سيدنا ….. واخيرا الله يداوي الحال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات