القوات الجوية الملكية تطلب سربا جديدا لمقاتلات "إف 16" الأمريكية

القوات الجوية الملكية تطلب سربا جديدا لمقاتلات "إف 16" الأمريكية
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:00

نقلت شركة لوكهيد مارتن الأمريكيّة، المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية، طلبَ حصول المملكة المغربية على سِربٍ جديدٍ من طائرات “F-16” المقاتلة، بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وأوضَح عملاق صناعة الطائرات “لوكهيد مارتن”، التي صنعت طائرات “F16″، التي يتوفّر سلاح الجوّ المغربي عليها، أنّ “القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات F-16B بشكلٍ مجاني”، مضيفاً أنّ “المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصّيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات الـ F-16”.

وقال كينيث بوسنريد، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة لوكهيد مارتن، إنّ “دولاً، مثل المغرب، وأخرى في الشرق الأقصى، تطلب مزيدا من المقاتلات الحربية النّفاثة وتأتي في مقدمتها طائرات “F-16″، مضيفاً أنّ “هناك 60 مقاتلة مخصّصة لهاته الدّول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة الأمريكية”.

ويأتي هذا الدعم الجديد في سياق الصفقة العسكرية الضخمة التي عقدها المغرب مع الولايات المتحدة، والتي حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز “إف 16″، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه، لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام F-16V.

واعتبرت هذه الصفقة، التي يواصل المغرب تعزيزها بأحدث المواصفات العالمية، الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية، بتكلفة مالية تقدر بـ3.87 مليار دولار.

ويمكن استخدام هذا النوع من السلاح العسكري المتطور في إخماد أنظمة الدفاع الجوي للعدو والقتال جو-أرض وجو-جو، وعمليات الحظر البحري. كما تتميز هذه الطائرات الحربية بقدرة عالية على تغيير أدوار المهام الجوية، إذ يمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف التي يصعب العثور عليها في الوقت الحرج في جميع الظروف الجوية.

وأعربت السلطات المغربية عن رغبتها في الحصول على “F-16 Viper”، وهي نسخة محسنة تم الكشف عنها عام 2012، تمتازُ بوجود كمبيوتر متقدم للبعثة بالإضافة إلى رادار هوائي نشط.

وحالياً، تمتلك المملكة 36 طائرة “F-16″، لكن تم إسقاط طائرة في ماي 2015 من قبل قوات الحوثيين في اليمن فقد معها المغرب طياراً ملازماً يدعى ياسين بحتي.

ويأتي تحديث طائرات “F16” المغربية في سياق حرص عدد من الدول المتوفرة على هذا الطراز من الطائرات على تطوير قدراتها القتالية، كما هو الحال بالنسبة إلى تايوان وسنغافورة. كما تأتي هذ الصفقة بعد مرور أشهر على اتفاق الجيش المغربي مع الشركة الأمريكية نفسها للحصول على دبابات “أبرامز” المدعمة بتقنية “الليزر”.

‫تعليقات الزوار

85
  • مغربي في المغرب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:08

    هل نحارب الإرهاب ومن يحرق علم والوطن : أو سنحارب من يطالب بحقه في هذا البلد في جميع مجالات

  • سفح الجبل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:09

    ليس هناك سلاح مجاني فقط هناك اتفاقيات بتخفيض الرسوم مقابل تطبيق اجندات

  • ولد زروال
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:09

    السلام عليكم
    أبصط مثال صبيطارات الحومة في مدينة الرباط تفتقد لدواء الضغط و السكري منذ شهور والدولة تنفق المليارات من الدولارات لإقتناء خردة و من المعلوم لن تستعملها أبدا إلا في التداريب والإستعراضات . اللهم هدا منكر .

  • Aspro
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:09

    راه غ لافيراي هداك لي شاط ليها تصدقو على العالم 3

  • خااد F
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:10

    وحدها بنت الجزائر الرجلة والنيف من تفهم في هذه المواضيع، ننتظر تعليقك بفارغ الصبر فلا تبخلي علينا يا جنيرال الغواصات والطائرات فليل شتنبر طويل ويحتاج إلى مؤنسة عالمة.

  • casa
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:11

    tout a fait normal , vu la conjoncture actuelle . enfin ! sauf l'algerie.

  • جزائري
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:12

    تحياتي الى الاخوة في المغرب الشقيق وبعد من حق الجيش المغربي ان يطور عتاده الحربي ولا ضرر في ذلك بانسبة لنا في الجزائر نحن واثقون من القوة الدفاعية لجيشنا في حال تعرض شبرا من ارضنا الحبيبة لاي اعتداء تحية اجلال وافتخار للجيش الوطني الجزائري حامي الوطن سلامي الحار لكم مرة ثانية

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:13

    على المغرب ان يتسلح قبل فوات الأوان، المغرب مهدد في أمنه وسلامته ووحدة أراضيه، مزيدا من الصواريخ والطائرات ومختلف المعدات…..في انتظار ارساء صناعة حربية……لا ثقة في الجار والقاصي والداني………

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:15

    شيئ جميل ترى جيشك يتسلم ويتحصل على سرب من طائرات ولكن الغريب لمذا عندما يتسلح الجيش الجزائري تنهالون عليه بشتى الشتائم أليس من حق الجزائر تتسلح بري هدي الجميع وشكرا لعزيزتي هسبريس التي اتيحت لي الفرصة لتعبيير

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:15

    أرى ما عندكم الوضع سينفجر بالحكرة والتهميش والفقر وانتم اصرفوا الأموال في الأسلحة عناد مع الجزائر نحتاج إلى الاستقرار لا الحرب غير تهلاوا ف الشعب راه معاكم في السراء والضراء

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:20

    لماذا يتسلح المغرب لما كل هذا الانفاق العسكري ؟ الاجدر انفاق تلك الاموال في التنمية البشرية و التربية و التعليم .

  • كريم
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:22

    سنوات وانتم تنفخو فيها واحسن من سوخوي انها اخر صيحة ومن بعد يجو الحوثيين وبكل سهولة يسقطون طائرة للمغرب من نوع اف 16 ففر هاربا من التحالف العربي ..

  • ملاحض
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:22

    كي تشريوا. انتما بالديون او بصدقات حلال
    وكتشري الجزائر بدفع كأش حرام. !!!
    اللهم كثر حسادكم

  • Mustapha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:24

    من العيب تسمية الطيار الشهيد ياسين الذي ضحى بأغلى ما يمك بمثل هدا الأسلوب

  • Salem dahmen
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:30

    كول الدول حورا في تصرفاتها تشتري او لاتشتري اعمل اَي يكون شعبوك سعيد الى رقم 5كاين فوق اكبير لي يهدر ولي يفعل خمم مع راسك

  • من روما
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:36

    آه لو كانت هذه الميزانية تصرف في بناء مستشفيات مدارس مساجد طرقات لفك العزلة على اخواننا المحاصرين من قبل التهميش لاصبحنا نصنع ونصدر بدل ان نستورد من أموال شعب انهكه الفقر والضلم آه يا وطني كم انت غالي لكن التعالب ابو أن تكون هكذا

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:39

    عندما تشتري السعودية او مصر او اي دولة عربية يخرج المعلقين المغاربة يشتمون و يسبون و يقلون ترامب يحلب تلك الدول .
    عندما يشتري المغرب و هو دولة فقيرة يخرج علينا هؤلاء المعلقين ،من حق الجيش المغربي تحسين قدراته .
    صدق من قال 90%من المغاربة يعانون امراض نفسية مزمنة

  • الناقد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:42

    ولكم في لبنان المثل الأقرب، فلا داعي للتعجيل بالثورة!!!
    لمن لا يعرف أسباب ارتفاع ديون المغرب الخارجية، فهاذا أحد الأسباب. لكن اللوم كل اللوم يقع على من هو في رأس الهرم رغم أن الوطن ينهار شيئا فشيئا!

  • اخمد العربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:43

    مزيد من السلاح والتسلح لحماية المنشآت بجميع أصنافها فعندما يكون لديك سلاح فى المستوى حينا تكون فى وضعية أفضل فرض الأمن والسلام والتفاوض من موقع أقوى .ومن يفكر غير هدا فهو ليس سوى بطن ولسان ..؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:45

    تحية اكبار لقواتنا الملكية علئ اختلاف اصنافها
    تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك القائد الاعلئ
    وقائد المركب المغربي الى شاطيء النجات بإذن الله والله اكبر والصحراء مغربية الى الأبد

  • Red
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:47

    لنقل انها هبات للدول الحليفة ولكن بعد سنة او سنتين تبدا ارباح الشركات في توريد قطع الغيار .ولو علمتم كم هي مكلفة تلك القطع الغيار

  • Znassni
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:47

    السلام عليكم ورحمة الله
    التسلح ثم التسلح . شكون الرابح ؟؟ الشركات العملاقة لصناعة الأسلحة و المملوكة الرأسمالية العالمية التي تملك البنوك الخ…
    أما الخاسر ؟ نحن الشعوب المقهورة . و التي باموالنا يزيدون في ثراء الفئة الأولى على حساب تفقيرنا و تجهيلنا وووو .
    زيادة على العمولات التي يأخذها المسؤولون في هكذا صفقات .
    واش فهمتو ؟؟؟ و لا غي الهضرة الخاوية ديال الوطنية .
    شوفو تركيا كتصنع الدبابة و المروحيات العسكرية الخ … هذا هو الجيش القوي . دخل سوريا عطا طريحة الاكراد . و يدير منطقة عازلة بعمق 30 كلم في العمق السوري . و حنا كمشة ف الكركرات مبهدلين و مكرفصين صحاب الكاميونات . و الجيش و الدولة و الملك . كلشي يتفرج !!!! هه
    انتهى الكلام

  • طوريس
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:47

    ولله غريب امرك يا بلادي ! كنت اتمنى ان تسلحي مواطنيك بالثقافة و العمل و الكرامة و حب الوطن و تساوي بين فئاته في الحقوق و الواجبات فلايُعقل من تعطيه الدولة راتب بالملايين لاشخاص لا ينتجون سوى الكلام(وزير-عامل-قايد-ضابط سامي-نائب برلماني،،،،،) و تحسب لمن يُنتج أقل من 15درهم في اليوم(تاجر سمك و الخبز-عامل في شركة او مقاولة- فلاح و سائق طاكسي،،،)كي تسوق للعالم انه لا يوجد فقر في المغرب .لو أحببتم لكم المغربي القح و لله سيعطيك أفضل ب ١٠٠٠ مرة من هذه الخُردات المتهالكة ،عندها سيكون الوزير قبل الفقير في أول الصفوف دفاعا عنك في ارض المعركة

  • Allmagne
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:50

    Comme d'habitude le polikhario s'invite à commenter. Cela est destiné à faire de vous une sondre. Essayer et vous verrez le résultat. Ni Mama Algérie ni votre Sud africains, dont les villes sont les plus dangereux du monde, ne peuvent vous aider. Un geste de l'Algérie et elle est en guerre avec le Maroc. Et votre e chérie sud africain n'a plus d 'importance au monde. Les corrompues ne peuvent pas nous donner de leçons. A nous de gagner et à vous de mourir de rage.

  • المرفوقي مصطفى
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:50

    في نظري هذه الطائرات يجب استخدامها لصالح الوطن في الأغراض الانسانية و السلمية كنقل المواطنين الذين يعيشون عزلة في المناطق الجبلية الوعرة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:50

    بعد هده الصفقات العسكرية الضخمة التي تحصل الجيش المغربي بموجبها على اسلحة جد متطورة تؤكد ان عهد دونالد ترامب هو الافضل بالنسبة للمغرب في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة لان القوات المسلحة الملكية بكل تشكيلاتها اصبحت من اقوى الجيوش في القارة الافريقية خصوصا بعد هده الترسانة من الاسلحة النوعية التي تحصلت عليها في السنتين الاخيرتين و اعتقد ان الادارة الامريكية تعي جيدا الاسباب التي جعلتها تهتم بحليفها المغربي حتى يتمكن من ردع اعدائه المتربصين بالصحراء المغربية لانها تعترف بمغربية الصحراء و لا يهم ان كان دالك الاعتراف سريا و صنفت مليشيات البوليساريو بالتنظيم الماركسي الارهابي و كدالك تحسبا لضربات جوية ضد معاقل الارهابيين في الصحراء الكبرى فنشكر جلالة الملك محمد السادس القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية الدي جعل من جيش الامة المغربية جيشا عظيما يهابه الاصدقاء قبل الاعداء.

  • اكاديري
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:53

    تسليح الجيش وتفقير الشعب جيد جدا. !!؟؟ والاقتراض من الخارج !!! ثم سياسة التقشف لسد العجز !! مبروك علينا نحن في الطريق الصحيح للتقدم نحو الهاوية !!؟

  • عبدو لوحدو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:54

    الحروب في المستقبل ستكون حروب الدرون و الصواريخ. ها هي السعودية بمقاتلاتها لم تستطع كبح الصواريخ المجنحة و الدرون اليمنية..نعم للتصنيع و كفى من الشراء الاعور.

  • ونيس من المانيا
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:54

    السلام عليم انا من هنا احي جيشنا العظيم المغربي الدي سيكون مستقبلا اقوى جيش يرهب الاعداء ادا فكر في الصناعة بدلا من الشراء والحمد لله المغرب فيه مايكفي من المهنديسين والصناعيين فيجب على الجيش في وضع استراتجية للتصنيع العسكري واقول النووي ادا انت ياجيشنا ادا لزم نحن المغاربة على صناعة السلاح النووي الدي يرهب الاعداء ويخاف من فمستقبللا سوف تكون حروب مدمرة فيجب عليك الركب والصناعة اسلاحة نووية لكي تكون لك قيمة ويضرب لك الف حساب

  • Maria
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:55

    المعلقين الجزائريين جاهوم عاود ثاني لحسد هههه

    المهم المغرب ماتيشريش السلاح باش يهجم على الجزائر, عكس الجزائر تعاكسنا فيصحاءا وتجند المرتزقة, هذا ردا على بعض الاخوة الجزائرين

  • karimcanada
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:56

    وتوما لاش سلاح راه الجزائريون خوتنا واش غذي تقاتلو معاهم راه الحماق هذا.

  • MOCRO
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:58

    مزيداً من مضيعة المال العام لإقتناء الخردة الأمريكية وتحريك الإقتصاد الأمريكي وسماسرة الأسلحة.
    هذه الطائرة أنتجتها أمريكا قبل 30 عاماً وخرجت من الخدمة في كثير من دول العالم وإقتناء طارئة .
    المهم أن هذه الخردة هل ستقوم بتحرير مدينة سبتة ومليلية وخمس جزر شمال المغرب التي مازالت في أيدي الإسبــــــان منذ 750 عام.
    المعروف أن العرب يشترون الأسلحة لمحاربة بعضهم البعض والدليل واضح.
    لا توجد دولة عربية ليس لها خلاف حدود مع دولة أخرى من المغرب حتى العراق.

  • الفهري
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:03

    السلام عليكم ما ورد في التعليقات خارج عن النص السلاح هو الوطن و ان لم يكن السلاح دهب الوطن يعني انت واهلك .اذا اتى العذو هل ستدافع بالتنميه كما دكرت .فتلك الوقت ستخسر كل شىء نصيحتي لبعض اامعلقين تجنب التعليق على الاشياء التي ليست له درايه لولا السلاح لا اخدك العدو من قعر الدار

  • ERRIFI
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:04

    نريد حماية المواطن المغربي التي تهان كرامته على الحدود المغرب وموريطانيا من طرف إرهابي البوليزاريو. نريد حماية بلدنا ومواطنا كما فعلت تركيا في شمال سوريا. نريد حكومة قوية.

  • Mus
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:06

    هذا احسن رد على الذين يشككون في علاقات الولايات المتحدة الامريكية و شركائها الاستراتيجيين، خصوصا الذين قالوا ان ترامب عدو للمغرب… لا يا اخي.. الولايات المتحدة الامريكية تحب الشركاء الاذكياء و تحترمهم، بينما تحلب دول الخليج حلبا…

  • احمد مفيد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:08

    إنفاق الدولة على القطاعات غير المنتجة مقابل تجويع الشعب و قهره…سياسة و مقاربات فاشلة لا تعود على الشعب بالنفع.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:08

    هناك من يطلب إنفاق تلك الأموال على الصحة والتعليم!! الصحة نعم أما التعليم لاجدوى من ذلك، بحال اللي كتكب الماء في الرملة!! أول شيئ القيام به بالنسبة للتعليم هو "مغربة التعليم"!! جميع الدول الراقية كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت منفتحة على لغات العالم.

  • كمال
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:10

    لا ادري كيف يسمح مجلس الامن الدولي للدول المصنعه للسلاح تصدير اسلحه باهضه التكلفه لدول شعوبها في اغلبها تنام وبطونها فارغه.

  • الشوهة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:10

    وحلنا غير مع مرتزقة الكركرات دارو لينا حالة ما عندهم والو ماقدرنا حتا نصدوهم أردوغان في 4 أيام جرا على الاكراد 30 كيلومتر …

  • rochdi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:16

    celui qui veut la paix prépare la guerre.

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:19

    إن شاء الله الأسلحة المغربية والأسلحة الجزائرية ستوجه ضد كل من يسمح لنفسه الإعتداء على أحدهما. الشعب الجزائري والشعب المغربي شعب واحد يجمعهما كل شيئ

  • الحسين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:20

    نحن جميعا نعلم أن المغرب يشري هذا السلاح
    لمواجهة الجزائر. في الصحراء وليس استعمالها لاسترجاع المدينتين المحتلتين سبتة ومليليلية.لان هناك شروط تفرضها امريكا على كل دولة تريد شراء ابسلاك منها الا يستخدم ضد اي دولة في الحلف الأطلسي.او ضد حلفائها في العالم.

  • Mounir moussa
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:23

    يا أخي الاف 16 اصبحت من الماضي و تم تعويضها بالاف 35 ؟؟؟؟ من سنوااااات ؟؟؟ علامن كتضحكو ؟؟؟ حنا ماشي عسكريين و نعرف ان الاف 16 تعادلها سوخوي 30 ؟؟ و بدورها سوخوي 30 اصبحت من الماضي و تم تعويضها بالسوخوي 35 ؟؟؟ اذن ندفع مليارات على طائرة متجاوزة المفروض تكون مجانا ؟؟؟ او على الاقل نديرو بحال تركيا ولا اسرائيل نطلبو 35 ماشي 16 ؟؟؟ للعلم فقط الاخ الشرقي الحقود عندو سوخوي 30 بالمآت و كينتظر سوخوي 35 ؟؟؟ يااخي زمن السيطرة على المعلومة ولى ؟؟؟ اخبرونا الحقيقة كما هي مهما كانت قاسية ولا تكذبو علينا ؟؟؟ لأن اصغر عسكري في العالم يعلم ان الاف 16 اصبحت قديمة و بطيئة و غير متطورة مهما عملت لها من تحديث ؟؟؟؟

  • Taza haut
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:23

    اللله يقوي الخير و اللي دوا يشرب الدوا و الي كعا يرعف

  • amazighi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:26

    العرب مدمنون على الاسلحة كانهم ينتظرون نهايتهم اولا مادا حققته العرب بهذه الاسلحة الم تستخدمها ضد شعوبها وعلى من سيستخدوها اذا اما على الجيران او على رؤؤس مواطنيها او كما يقال خوفا من امريكا لترويج سلاحها واغتصاب اموال الفقراء

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:30

    المتفلسفون ينسون أن قواتنا الملكية الباسلة قوات محترفة مدربة أحسن تدريب مع قوات الحلف الأطلسي. عتادها الحديث لاتعلن عنه إطلاقا. ما يسمح بالإعلان عنه فقط للتمويه.
    للتوضيح ان لا المغرب ولا الجزاءر باستطاعتهما الدخول في حرب مدمرة من أجل عيون حفنة من الانفصاليين. حتى أوروبا لن تسمح باندلاع حرب على أبوابها الجنوبية قد تدفع بجحافل من النازحين إليها.

  • Algérie
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:31

    انا جزائري وأقول لك ان المقال يحتوي العديد من الاخطاء والخلط .. المغرب تعاقد على مقاتلة واحدة من الفئة B من المخزون المستعمل للجيش الامريكي وتستعمل هكذا طائرات للتدريب لانها ذات مقعدين عكس باقي نسخ آلاف 16 بما فيها الفايبر ذات المقعد الواحد اما صفقة 3.4 مليار دولار فهي تتعلق بالفايبر ولا علاقة بالمقاتلة الوحيدة من الفئة B وتم الإعلان عنها منذ أشهر واول مقاتلة سيستلمها المغرب ستكون سنة 2024 وعدد مقاتلات اف 16 حاليا عددها معلوم لدى الجميع وهو 23 وليس 36 مثلما جاء في المقال واخيرا اقول ان كل من يقول ان المغرب ينافس الجزائر هذه الصفقات ووو اخبركم أن الجزائر لها 58 مقاتلة سوخوي 30 الثقيلة ذات المحركين مع 32 مقاتلة ميغ 29 وكلها في الخدمة والصفقات الجديدة المتمثلة في 28 مقاتلة مقسومة بين سوخوي 30 وميغ 29 ام 2 الحديثة ستستلمها الجزائر كلها تقريبا في حين ان المغرب حينها لن يكون أستلم أي طائرة من الصفقة الجديدة أي في الفترة قبل 2024

  • ماطش
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:34

    اليس يحق لنا ان نزيد من اسطول المستشفيات و المدارس و البنيات التحتية بدل من الاسلحة الباهضة الثمن
    اليس من الصواب محاربة الفقر بدل محاربة السراب
    ارجعوا الى صوابكم فحكم الله قريب
    فالشعب يكاد ان ينفجر من الصبر

  • ملاحظ عابر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:34

    من خلال تعليقات بعض الأشخاص أمثال "شوهة" و "كمال" تبين لي مجال فسيح لحرية التعبير على هذا المنبر الإلكتروني الرائع الذي يفتح المجال حتى لمن لا إلمام لهم حتى بالحد الأدنى للمعلومات وواقع الأحداث

  • amaghrabi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:36

    المغرب يشتري السلاح من اجل إبقاء توازن القوى مع الجزائر والجزائر تشتري السلاح من اجل الاصطدام مع المغرب لانها تعلم علم اليقين انها تستفز المغرب وستبقى تستفز المغرب حتى تصل الى الاصطدام العسكري ومن حسن حظ مغربنا الحبيب ان النفط لا يبقى مرتفعا يعني يتجاوز 100دولار للبرميل,لرأيت الجيش الجزائري دخل صحراءنا منذ زمان الشدلي بنجديد ان لم اقل في زمان بومدين.الحمد لله ربنا معنا يقص اجنحة الجزائريين كل مرة ومغربنا يحصل على بعض الأموال من اجل الحصول على بعض الأسلحة العصرية التي تدمر العدو الأول للمغرب.مادامت الجزائر تعاكسنا في وحدتنا الترابية فهي العدو الأول والأخير للمغرب والمغاربة

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:37

    إلى الفاهم رقم 5
    انا لست حسودة او اقلل من جيشك ولكن لمذا دائما الحقيقة تصيبكم في الصميم ليكن في علمك جيش الجزائري جيش ديفاعي و7٥ ٪ من اسلحته دفاعية لان سياسة الجزائر ليست سياسة الصهاينة التوعية التي يطبقونها بعض الخونة انا لا يهمني جيشك ان تسلح لأنني ثائقة من قوة جيش الوطني الشعبي برا وجوا وبحرا ولا نقبل الإملاءت ولا نقبل من يتحكم في جيشنا بسبب الهيبات والتسول لان جيش الجزائري يشتري مذا يحتاجه لصد الأعداء en cache مبروك عليكم ولا اقول لكم الخردة ربمى انتم تعرفونها

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:39

    من يصوت ومن يقرر في هذه القرارات ؟! ما موقعا من القانون المالية للسنة القادمة ؟ هل فعلا شعبنا محتاج لهذه الصناعات التي ستكلف ما يحسن وضع الشباب وعدم تدمره وهجرته ؟ أسئلة لا يجب أن تطرح في 2019 لكن المكر مستمر

  • ولد الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:41

    لا مجال لمقارنة خردة الأمريكان مع الماكينة الروسية الفتاكة
    يا حصرة ياحصرة انشري عزيزتي هسبريس

  • يوسف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:50

    شيئ رائع ان تجلب جريدة مغربية الرأي الجزائري، انتم احرار فيما تفعلونه وراء الصحراء المغربية.
    أضعتم مشروع الحسن الثاني الذي كان سيجعل من المغرب العربي اتحاد خمس نجوم المغرب الجزائر تونس ليبيا موريتانيا يفوق الإتحاد الأوربي ….هل تعلمون انا ما نملكه من مؤهلات بشرية و موارد طبيعية مقارنتا مع عدد سكان يجب ان لا نفكر في الهجرة الى أوربا بل العكس….خط لبيا المغرب الجزائر تونس …غني بالغاز و البطرول و الفلاحة…موريتانيا المغرب تونس الجزائر …ثروة بحرية هائلة…..زيادة عن الفوسفاط ….حلمي ان نحقق اتحاد خمس نجوم المغرب العربي من اجل عيش كريم و نواكب تطور العصر
    اللهم اجمع شمل المغرب العربي.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:52

    اقوى سلاح هي المعرفة واحسن استثمار انتاج المعرفة شراء العرب السلاح غالبا لارضاء الزعيم امريكا

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:58

    اكيد بهذه الصفقة جيش المغربي سوف يحسن مرتبته عالميا اضن سوف يتم بدرجة إلى الأمام ويصبح في المرتبة 60
    اما انت يا صاحبة رقم 30 على مذا نحسدكم والجزائر سوف تستلم سربين من SU35 التي جربت في صحرائنا الكبرى وخصص لها واحدة من أكبر قواعد الجوية الجزائرية الموجودة في منطقة ادرار اما SU 34 مقنبلة بعيدة المدى اول دولة سوف تتحصل عليها واستعمالها بعد روسيا وخصصت لها اكبر قاعدة جوية في بحر الأبيض المتوسط وهي قاعدة ام بواقي وهذا ضرب اي عدو في العمق ان سولت له نفسه وسوف تحرق طائرات وصواريخه من طرف أحدث ديفاع جوي في العالم ومنها S300 و S400 وصام وبوك و بانزير ووووووو وكل من يحلم بضرب اقتصاد الجزائر في عمق الصحراء فسوف يضرب في عقري داره وهذه هي الحقيقة انشريها يا عزيزتي هسبريس

  • حكيمdz
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:00

    تسلح المغرب حلال وتسلح الجزاءر حرام ههههههه لكن شتان بين الكاش والكريدي وبين الجديد والخردة

  • السلاااام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:03

    اللي تهناوو من هذه المشاكل هما اليابان و ألمانيا.. خسروا الحرب و ممنوع عليهم يتسلحوا.. و كان غي يحسبونا كتى حنا خسرنا الحرب العالمية الثانية و يمنعوا علينا و على الجزائر التسلح.. و يلا قدر الله علينا الدباز بعدا غي بالبونية و الزراوط.. و اللي كلاها يمشي يكمد جنابوا و يرتاح.. ماشي بحال الطائرات المدمرة.. و لا شنو رأيك يا بنت الشاوية… النيف الخ.. ؟

  • كريم
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:12

    اش هذا التخريب …المغرب هو البلد الوحيد الذي يقتني أسلحته من امريكا مجانا.
    نسيت موسم تخفيضات الأسلحة. اشتري صاروخ تتحصل على سرب طائرات مجانا….اتقوا الله …نحن لسنا جيل الذي يصدق قصة بن يوسف في القمر……
    هذا المال كان اولى به ان يصرف على بناء مستشفيات ..مدارس ….بناء منازل للفقرة….على كل حال ايام النظام الملكي معدودات .

  • أضف إلى ذلك
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:36

    من المحبب إقتناء طائرة جيه إف-17 ثاندر الصينية-الباكستانية مقاتلة متعددة المهام خفيفة الوزن، أحادية المحرك. صممت أساسسا لتلبية احتياجات القوات الجوية الباكستانية، فهي رخيصة الثمن، حديثة، ومتعددة المهام. وسوف تستبدل باكستان بها أسطولها الضخم من طائرات تشنغدو جيه-7 وميراج الثالثة والخامسة. ومن الممكن أيضا أن تصدر لدول أخرى بسبب هذه المميزات. فهي تعتبر أرخص من المقاتلات الغربية.

  • ابونذير
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:06

    نتمنى للمغرب الشقيق مزيدا من التسلح ودعم القوات الجوية بطائرات اكثر تطورا و كما نمنتى كذلك من سرب F16 سببا في تحرير سبتة ومليلية وجزر ليلى وحماية حدود المغرب الشقيق

  • ورديغة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:40

    الدولة التي نشتري منها السلاح هي من تحارب العرب في مشارق الأرض و مغاربها
    وهل تبيع لنا سلاحاً قويا نخيفها به ام انه عبارة عن نموذج سلاح (ماكيط )

  • Ahmed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:51

    سلاح المغرب و الجزائر مجتمعا ضد فرنسا و أسبانيا…. لا تعتقدوا أن أطماعهم قد إنتهت. إنهم ينتظرون الفرصة فقط. أنظروا إلى سوريا و ليبيا…. إستحلتا و خيراتهما تنهب في وضح النهار. إعتبروا يا أولي الألباب!

  • rocky moroccan
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:54

    Morrocco is full richeness , we invite the leaders , to think to make a self produce of Army industries , and encourage the Science who care of productions specially in army products ,

  • وجدي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 00:11

    اجيب الاخوة في الجزائر والمغرب ان الخطة الصهيونية تبيع الاسلحة لكلا الطرفين وباموال الشعوب التي هي في امس الحاجة اليها للتعليم والصحة وغيرها بل هي تدرك ان الانظمة العربية هي خاضعة للغرب والشرق وتستغل كل ثروتها الارضية والبحرية واذا ما لم تنفذ مشاريعها فهي تملك كل الاوراق لاشعال حرب بين الاشقاء لانها تدرك الغباء العربي منذ الجاهلية القبلية التي تقيم حربا على دجاجة دخلت في بستان قبيلة اخرى والدليل حرب العراق الذي دمر عن اخره وسوريا واليمن وليبيا والقائمة تاتي حسب الحاجة فحذاري

  • Ryad_DZ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 01:59

    فتح 26 مستشفى جديد منها 5 متخصصة وفتح 7200 منصب عمل العام المقبل

    وفي سياق متقارب، كشف ميراوي أنه سيتم فتح 26 مؤسسة صحية جديدة منها 5 مؤسسات استشفائية متخصصة و21 مؤسسة عمومية كما أعلن فتح 7200 منصب عمل وأعطى أرقاما إضافية تمثل النفقات المخصصة للأدوية والوقاية.

    وأما بخصوص ميزانية التجهيز فقال ممثل الحكومة بأنها ستوجه لاستكمال المشاريع قيد الإنجاز وكذا إعادة تأهيل المرافق حيز الخدمة كما تحدث عن رفع التغطية عن 25 مشروع بالجنوب والهضاب العليا مختتما تدخله بالقول أن إيرادات الصندوق المخصص لمكافحة السرطان قد بلغ بعنوان 2019-2020 أزيد من 3 ملايير دج.

  • الخبير في شؤون الطاجين بالدجاج
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 03:09

    أكيد مع نهاية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا انتهت خطة الفوضى الخلاقة في المشرق بدمار عدة دول عربية وإسراءيل خرجت منتصرة من المعركة وهاهي تسترخي في المنطقة وهي مرتاحة فلاعدو يزعجها بعد الآن، لقد بدأت الإدارة الأمريكية بصب الحطب في الفرن وهو إغراق المغرب بالأسلحة والعتاد الحربي لكي يكسر التفوق العسكري النوعي للجزاءر في المنطقة المغاربية تمهيدا للحرب الطاحنة مع الجزاءر التي لايبدو مع تكفؤ القوى أنها ستنتهي قريبا، وهاهي مصر قد تم تسليحها جيدا بأحدث الأسلحة وهاهي تركيا تقوم بتسخينات واختبار أسلحتها وجهوزيتها العسكرية استعدادا لحربها القادمة الطاحنة مع مصر ويتم تجهيز حرب الباكستان والهند التي ستندلع في أية لحظة والتي ستنتصر فيها الهند بدون شك الهند وماادراك ما الهند الوحش الناءم في سبات عميق، وبذلك تنتهي أسطورة العالم العربي والإسلامي ويستدل الستار على مسلسل حريم السلطان التي عمر أكثر من 2519 عام وكان حافلا بالعنتريات والقعقاعيات والجهجاهيات، ومرحبا بالنظام العالمي الجديد الذي لامكان فيه للجهالة والأميين وأصحاب الكهف،ستشرق شمس نظام موحد يحكمه الأعور بقبضة من حديد وتخضع له كل الشعوب

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 03:27

    Actuellement, le Royaume compte 36 F-16 a ne pas se tromper. il ne reste plus que (23) de ce modèle. le nombre d’avions F-16 que le Maroc devrait en recevoir gratuitement pour les équipes de maintenance et de la formation de la Force aérienne à Marrakech n’est pas encore mentionné le nombre ni la date d'acquisitions pour ce nouvel escadrons . pas de nouvelle également sur le futur (f-16v) exemplaire mené de dernière technologie de pointe , ni de la dernière commande des AH-64 Apache de Boeing"commander" récemment , pour les tanks abrams (m1a1) toujours pas d’information sur la totalité de l’acquisitions ni de la prochaine livraison jusqu’à présent ça reste une quantité assez limités alors qu'il on fallait encore quatre fois plus. pour les hélicoptère Bell 412 toujours pas nouvelles d'acquisitions

  • Massinissa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:56

    F 16 ça existe encore c un vieux model à mon avis

  • Hacene
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:46

    ماذا سينفع التسلح في بلد يعاني من كل شيئ? ندافع عن من? نحن لا نكسب شيئ, كل ما نكسبه و هي ارواحنا فقط. و هل شهدتم الجيش المغربي يدافع يوما عن ارضه و الكل يعلم بان المغرب محتل منذ قرون الى يومنا هذا. لم ارى بلد لها
    حدود داخل اراضيها الا المغرب.
    و هل تعلمون بان الجيش المغربي هو الا صنع فرنسي امريكي طبع ملشيات فقط, نجده في الدول الافريقية يدافع عن مصالح الاخرين او نجده في الدول العربية يدافع عن مصالح ابناء السعود. اذا, حتى نكون صارحين, من هو العدو الحقيقي للمغرب?

  • طيار الليل متفوق بدرجات
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:57

    دَرِّبو طيارين ال f16 و أي طيار حربي على الطيران والمناورة في الليل وليس دائماً التدرب على الطيران في النهار فقط ويبقى الطيار اعمى في الليل يخشى الظُّلمَة وسواد الليل .

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:33

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz : مند أيام كنت تلبسين ثوب الواعظة المتدرعة إلى الله أن يحفظ الجزائر وجيشها من الفتن وأصبحت في الآونة الأخيرة تعطين الدروس والتفاصيل عن الأسلحة والمناورات العسكرية وكأني بك تكبين الزيت على النار لإظهار وجهك الحقيقي الداعي إلى الصراعات والقصف… فما هذا التناقض والإنفصام في الشخصية يا بنت الجزائر تماما كما هي سياسة نظامكم الذي فقهناه… أنا معكم يا (اشقاءنا) بالأقوال وضدكم يا (Maurros) بالأفعال.. فكيف تسمين هذه الخصلة..؟

  • بومرداس
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 09:06

    افرح عند حصول بلادي على الاسلحة مجانا بعكس الاعداء لان مواردنا محدودة ومن الاحسن ان تصرف في التنمية وتلبية احتياجات المواطنين ومن الغريب ان المغاربة لا يستطيعون التعليق في اي صحيفة للجيران بعكسهم اصبحو الاكترية

  • khalid_73
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:05

    لو إستتمرت هذه الأموال في التعليم و الصحة لأصحبنا قادرين على صناعة الصواريخ والطائرات

  • إنسان
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:57

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أما بعد ,
    بعدما قرأت التعاليق هنا و هناك , اتضح لي شئء مهم : نجاح الانظمة السياسية في غرص الكراهية العميقة و الدفينة في نفوس الشعوب المساكين , الجزائري يهاجم المغربي و المغربي أيضا يهاجم الجزائري .
    الكل خاسر لا الجزائر و لا المغرب . ثروات البلدين تذهب سدى , كان الاحرى استثمارها في القضاء على الجهل سرطان الامم.
    فبالتربية و العلم نتقدم ,,,,,,,,,, تركيا مثال حي و خير مثال , كانت تشتري الاسلحة الان اصبحت تصنع لتبيع .
    اتمنى أن نكف عن قدحنا لبعضنا البعض و السلام .
    انشري هسبريس

  • Vvv
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:42

    مرغم اخاك لا بطل عندما ترى أن الجزائر التي حسب اعترافها بان لا اطماع لها في الصحراء
    تساند بجنون شرذمة الانفصاليين المغرر بهم.
    كيف تريدون ان يبقى المغرب ينتظر بغباء
    نهايته.

  • عدي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:56

    أنا متشوق أن أسمع أنا المغرب اشترى 59 هليكوبتر مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة في الطب لي انقاد أرواح المواطنين من طنجة الكويرة واصالهم إلى مستشفيات المدن الكبرى ولكم واسع النضر الناس تموت في طريقهم إلى أقرب مستشفى خصوصاً في الجنوب الشرقي الأطلس الكبير والمتوسط

  • ghi dayez
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:15

    من حق اي دولة في العالم ان تتسلح كيفما تريد العالم فيه دول كثيرة ليس فيه المغرب والجزائر فقط ارجو من المعلقين من الطرفين ان بكفو عن بعض التعليقات الصبيانية المغاربة والجزائريين اشقاء سوف تحل جميع المشاكل بينهما انشاء الله

  • حسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:35

    تسليح قواتنا و باحدث الاسلحة مطلب شعبي لكن هناك اولويات يجب احترامها البنى التحتية للبلد مستوى معيشة المواطن بدون ذلك فالتسليح لن يفيد في شيء مدام من سيستخدم هذا السلاح مهضوم الحقوق منسي في ابسط متطلبات العيش الكريم
    الصحة التعليم الشغل

  • بنت العسكري
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 14:19

    اولا تحية احترام لجيشنا المغربي البحري منه او البري او الجوي . ملاحظتي لمن ينتقدون تقوية العتاد ؛ اذا ما لا قدر الله تعرض بلدنا الغالي لتهديد ؛ هل ستدافعون عنه بالكلام ؟
    اللهم احفظ المغرب : ملكا و شعبا و جيشنا.

  • جزائري
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 15:15

    بسم الله الرحمان الرحيم :
    – لقد تلاعب حكامنا بعقولنا و عاشو فسادا ,نهبو أموالنا و ضيعو شبابنا و مستقبلنا, غاب حاضرنا و أملنا في أوطاننا , هرمنا ونحن في سن الـ 20 و الـ30,
    تولى أمورنا سفهاؤنا و رويبضتنا فأصبحنا كالدباب يتناحرعلى الزبالة على أتفه مقال نتناحر , لا الجزائر و لا المغرب بلد عز و أمان لا الجزائر و المغرب بلد رفاهية و حرية و لا إنسانية و …… لا.. جد الراصة تاع والديكم كي حنا كي نتموما المغاربة, نحن مجرد عبيد لأفكارنا , عبيد عند حكامنا, عبيد في إلتزاماتنا , عبيد لإعلامنا ….نحن نتناحر على الأوطان و الأراضي و الخيرُ فينا لا يملك سكن أو مأوى نتنابز على البوليزاريو وهم خير منا عيشة و حياة ….
    التتتتوه ععليكم و علينا.

  • ذ محمد العروي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:27

    اموال تذهب الى التسلح على حساب شعب فقر لا صحة لا تعليم لامعادلة اجرية حتى الموظف البسيط جمدتم ترقيته باسم الكوطا لجمع الاموال وصرفها على ما هو تافه عوض التسلح اصلحوا المدارس والمستشفيات وحاربوا البطالة بتشجيع المقاولات الصغرى لايجاد فرص الشغل نحن في غنى عن الحروب والسباق نحو التسلح

  • YMI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:17

    De la rue aux réseaux sociaux, de la mo9ata3a au Parlement, des PME aux grands groupes, des écoles aux hôpitaux, le constat est le même, unanime et définitif, le Maroc n’avance pas, ne stagne pas, il recule

  • الناقد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 20:39

    ولكم في لبنان المثل الأقرب، فلا داعي للتعجيل بالثورة!!!
    لمن لا يعرف أسباب ارتفاع ديون المغرب الخارجية، فهاذا أحد الأسباب. لكن اللوم كل اللوم يقع على من هو في رأس الهرم رغم أن الوطن ينهار شيئا فشيئا!

  • adolf3antar
    السبت 4 يناير 2020 - 20:55

    le maroc et le Secret d,armement.
    Pendant la guerre du sahara ,precisement le debut des annes 80,le maroc a eu le mirage 2000 et mirage 4000 construite pour le maroc.
    Aussi f14 et f15 americain….et autre horible armement que je constate encore sucret.
    De l arivee du m6au pouvoir, les fars ont fair la Revolution total,et le vrai budget militaire marocain est tabou.
    Le maroc je le dirais fronchement possede plus de 20 marque d avions de guerre tres tres sofistiquer.
    Et d autre et autre………..
    La presse gouvernementale militaire chinois a ecrit que le maroc possede la plus forte puissance de l wir en afrique point vergule.
    a continuer. Merci

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال