العودة إلى الحرب .. هكذا تبيع البوليساريو الوهم لساكنة المخيمات

العودة إلى الحرب .. هكذا تبيع البوليساريو الوهم لساكنة المخيمات
الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:00

مباشرة بعد قرار مجلس الأمن رقم 2494، الذي كرس مكتسبات المملكة بخصوص ملف الصحراء المغربية، شرعت جبهة البوليساريو في الترويج بشكل واسع لخيار العودة إلى الحرب على بعد أيام قليلة من انعقاد مؤتمرها الخامس عشر.

ولأول مرة منذ إشراف الأمم المتحدة على نزاع الصحراء، خرجت قيادة الجبهة لتقر بفشلها في تدبير المرحلة، ملقية اللوم على مجلس الأمن الدولي، في خطوة اعتبرتها قيادات معارضة للبوليساريو مجرد حملة انتخابية لمنح المؤتمر المقبل آمالاً تُعلق على قرارات ليست بيد جماعة إبراهيم غالي، بل بيد الجزائر.

وفي رده على سؤال طرحته هسبريس بخصوص تهديد البوليساريو بالانسحاب من عملية السلام بالصحراء والعودة إلى خيار الكفاح المسلح بعد قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، قال دبلوماسي مغربي رفيع المستوى ساخرا من هذه الخطوة: “ذلك لا يعنينا، بل يعني الأمم المتحدة التي تشرف على حل نزاع الصحراء”.

من جهته، قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، إن تصريحات قياديي البوليساريو بعد صدور القرار 2494 “تُبين بوضوح أنه لم تعد لهم القدرة على بناء الأساطير، التي تجعل ما تبقى من المحتجزين في مخيمات تندوف ينتظرون القرار القادم من مجلس الأمن في السنة المقبلة”.

وأوضح اسليمي، في تصريح لهسبريس، أن “الأسطورة التي كانت قيادة البوليساريو تُوظفها مع إصدار مجلس الأمن كل قرار تبددت الآن. لذلك صارت الجبهة مضطرة إلى تغيير خطابها والانتقال إلى التهديد بالحرب”.

ويرى الخبير في ملف الصحراء أن خطاب البوليساريو يُعبر عن “حالة التيه والشرود التي أصبحت عليها جماعة إبراهيم غالي، فهي لم تعد تعرف إلى أين تتجه، وتزداد عليها الضغوط أمام زحف احتجاجات ما تبقى من ساكنة المخيمات، واقتراب ما يسمى بمؤتمر البوليساريو، الذي قد تتقاتل فيه القيادة فيما بينها ويُقابل باحتجاجات ساكنة المخيمات، حيث لجأت الفئة المتحكمة في القرار إلى زرع اقتتال داخلي بين مكونات ما تبقى في المخيمات”.

الترويج للحرب ضد المغرب يعتبره اسليمي مجرد “محاولة لتشتيت أنظار ساكنة المخيمات عن طبيعة التغيير الذي باشره مجلس الأمن في ملف الصراع بتفكيك كل الأساطير التي وظفتها قيادات البوليساريو”.

نقطة ثانية يقف عندها الباحث الأكاديمي هي محاولة قيادة الجبهة تجاوز محطة المؤتمر الخامس عشر في سياق داخلي على وشك الانفجار، مضيفا “لهذا نلاحظ أن كل القيادات خرجت مباشرة بعد القرار 2494 بلغة واحدة تهدد بحرب قادمة”.

ويربط الباحث ذاته إعلان العودة إلى حمل السلاح بجس نبض القيادة الجزائرية الحالية، مشيرا إلى أن “إبراهيم غالي ومجموعته يبدو أنهما يتوجسان من قرار مستقبلي قادم من الجزائر، خاصة بعد الرسائل التي أطلقها عمار سعداني المقرب جدا من القائد صالح”.

كما أن السياق الإقليمي الحالي لا يسمح بإشعال المنطقة، يُضيف اسليمي، مشيرا إلى أن “الجزائر لا يمكن أن ترخص للبوليساريو بالشروع في خرق وقف إطلاق النار من فوق ترابها؛ فالجبهة موجودة فوق الأراضي الجزائرية، وإعلانها الحرب معناه المسؤولية الكاملة للجزائر، خاصة أن مسؤولية هذا البلد الجار في النزاع تغيرت مع قرارات مجلس الأمن الأخيرة، وصارت طرفا مباشرا في النزاع”.

وخلص اسليمي إلى أن قيادة البوليساريو “من خلال بروباغندا الحرب قد تريد توريط الجزائر في مواجهة المغرب”. وحذر من أن فرضية إعلان الحرب من طرف البوليساريو قد “تكون بهدف تحويل مخيمات تندوف إلى مأوى مركزي للجماعات الإرهابية، بقيادة أبي الوليد الصحراوي وأتباع تنظيم “داعش” المشتتين في منطقة الساحل والصحراء، والذين يسعون إلى جعل المخيمات والمنطقة العازلة الممتدة على شمال موريتانيا جزءا من منطقة الساحل والصحراء”.

‫تعليقات الزوار

46
  • حداوي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:10

    ما عندهمش ما ياكلو ومنين جاوهم الفلوس باش شراو كل هاد العتاد الحربي ؟ فلوس الشعب الجزاءري

  • abdou
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:20

    إذا أردتم الحرب فأهلا و مرحبا هل تظنون بتهديدكم هذا سنهابكم باذن الله ستكون هاته اخر أيامكم لان المغاربة كلهم مستعدون للدفاع عن وطنهم

  • lahcen
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:23

    ما يدعيه تنظيم البوليساريو المدعم من النظام العسكري الجزائري لا يعنينا سواء كان صحيحا او مغالطة ، ما يعنينا الاستعداد والجاهزية التام ل الرد على اي تهديد يمس الوطن والمواطن ، كلنا ندرك ان النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر بين خيارين احلاهما مر الاستمرار في دعم تنظيم البوليساريو يؤدي لا محال الى مستقبل مجهول ، الخيار الثاني الذي لا يقال خطورة على الاول محاولة النظام العسكري الجزائري التنصل من دعم تنظيم البوليساريو يعني تهاطل المصائب على الجزائر من كل الجهات حتى من الدول الحليفة مثل جنوب افريقيا وكوبا وفينزويلا وبعض االمنظمات والجمعيت التي تستفيد من البقرة .

  • Hassan
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:35

    الحل الواحد المتبقي هو الحرب لتحرير المحتجزين المغاربة الصحراويين لذى الارهابيين جبهة البوليزاريو

  • المغرب قبل كل شيء
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:47

    انا مع مغربية الصحراء وهذا لا جدال فيه لكني أتساءل في حالة التوصل إلى النزاع أسأل السليمي صاحب النظريات الخارقة وعلم الغيب اين سيقيم حوالي 20او40الف من المحتجزين في تندوف وماهي الترتيبات التي وضعتها الحكومة لاستقبال هذا العدد وماهي الضمانات التي تطلبها الحكومة لكي لا يعود هؤلاء لطلب الانفصال.ووووووو.

  • مغربي 100%
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:48

    سأقول لكل من سولت له نفسه إعلان الحرب على المغرب نحن جاهزون لكم أولا كشعب كله من صغيره إلى كهله ومن ملكه إلى جيشه ورجال أمنه فهلا بكم إلى مقابركم يا أيها المرتزقة ومن يساندكم . فوالله سئمنا الإنتضار حتى حسبتمونا نخشاكم فوالله لا نخشى إلى ربنا .

  • علي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:50

    ابراهيم غالي كباقي أعضاء مكتب جبهة البوليزاروا مغاربة أب عن جد ويعلمون ذلك
    أرى أن توجه لهم دعوت للحضور الى الرباط و التفاوض مباشرة بدون وسيط
    أعلم أن ذلك من المستحيلات لأن الوسيط يريد حقه في السمسرة
    على كل حال المحاولة تبين عن حسن نيت المغاربة

  • مغربي من أصول صحراوية
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:51

    رحم الله الجنود المغاربة الدين ضحوا بأنفسهم في سببل الوحدة ورحم الله إخواننا الصحراويين المغرر بهم بشعارات مغلوطة وبمعلومات ناقصة وملغومة في وقت كانت فيه وسائل التواصل والتوعية ضعيفة والأسلحة تتراكم على مخيمات الوهم من عدة أطراف كانت تستهدف المملكة أما جيل اليوم فهو على علم بالكثير من الحقائق وبأصوله ومكان ولادته فإن كان مرتزقا سيرتمي في حضن الجماعات الإرهابية بدول الساحل والصحراء وإن كان مؤصلا فعلا من الصحراء المغربية سيبحث بكل الوسائل للإلتحاق بوطنه وأرض أجداده وبأهله ودويه

  • أغراس
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:06

    هدا هو الضحك الغير مؤدى عنه تصرفات البولزريو تضحكنا و ينسوا أنهم ما هم إلا عصابة و لا يمثلون أي أحد قانونيا

  • مصطفى الفداء الدارالبيضاء
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:09

    يا اخوان كانت لحكام الجزائر تروة هائلة من اموال النفط و الغاز و كانوا حكام الجزائر حالمين و طامعين بمنفد على المحيط الاطلسى للصحراء المغربية و كل الحقيقة تقول ان حكام الجزائر كانت لهم تلاتة اهداف جيوستراتجية الهدف الاول هو بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية نعم بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية قصد تصدير الحديد الخام الموجود بوفرة فى منطقة تندوف لحمادة و الهدف التانى هو الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية و الهدف التالت هو قطع الجدور الافريقية للمملكة.. حكام الجزائر اليوم هم فى ازمة خطيرة جدا اكيد ستعصف ببقايا نظام جنرالات القايد صالح الحاكم الفعلى للجزائراليوم……….تحية لكم اخوانى اخواتى…

  • heddaoui
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:13

    Si l'Algérie défendait les palestiniens comme elle le fait pour les séquestrés de Tindouf, la Palestine serait libérée depuis très longtemps

  • محمد
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:15

    يتحدثون عن الحرب و كأن المغرب لم يسبق له ان خاض حروبا.معارك المغاربة كثيرة عبر التاريخ و تلويل لمن يريد بنا سوء.

  • mojane
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:21

    الحرب تكون بين دولتين أما المغرب فيقوم بمحاربة الإرهاب

  • حسن القنيطري
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:26

    عودوا إلى رُشدِكم ودَعوا الحربَ..المغربُ لا يُريدُ قتال ابنائه..المحتجزون عند قيادات ،البوليزاريو المارِقَة إخوانُنا،همْ أبناء المغرب ونحنُ -المغاربة-لانقتلُ أبناء الوطن.فما أحسن أن تتوبَ جبهةُ البوليزاريو وتعودَ تحت ظلّ ملِكِنا ورايةِ العلَمِ المغربي.المغاربةُ كلهم إخوةٌ..

  • إحصاء المخيمات قرار أممي.
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:33

    لم تعد البوليساريو منظمة مرغوب فيها بعد القرارالأخير لمجلس الأمن الذي جردها من أية صفة تمثيلية للشعب الصحراوي ومن أية شرعية تمثيلية أخرى، لهذا نجدها تلوح بالحرب سعيا منها للخروج من الوضع الجديد الذي باتت تعيشه بعد هذا القرار، و يتأكد ذلك من خلال ما تعيشه مخيمات الذل و العار من حراك جماهيري الرافض لقيادة البوليساريو.
    الحرب التي تلويح بها الجبهة ، هي مجرد أوهام و خذعة تسعى من ورائها تجديد دمها ، لكن فات الأوان لذلك ، لأن حتى الجزائر الداعمة لهذا التنظيم الإرهابي، لم تعد قادرة على تحمل المزيد لأن العبئ أصبح ثقيلا و لم تعد قادرة على الإستمرارفيه خاصة و أنها باتت معنية بالقضية ، و وضها الداخلي يشهد تأزما غير مسبوق.
    و الآن وقد إنهارت أسطورة الجمهورية الصحراوية ، ما عليها إلا الإمتثال لقرارات مجلس الأمن ، و أن تعمل على إطلاق صراح جميع إخواننا المحتجزين بمخيمات تنذوف.

  • البلولي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:56

    الصورة غنية عن التعليق … كيف لمرتزقة يعيشون على مساعدات انسانية أن يشتروا أسلحة متطورة.. إنها أموال نفط وغاز الشغب الجزاءري الشقيق.. اموال الشعب التي يصرفها الاكيد صالح على البوليزاريو بشراء الأسلحة لهم .. وصرف مرتبات حكام المرتزقة في الداخل والخارج..وصرف تنقلاتهم في الدول و و و وشراء ذمم الدول والمنظمات ضد اسطوانة الشغب الصحراوي.. بعبارة أدق تيديد اموال الشعب الجزائري الشقيق من طرف حكام الجزاءر العسكر على مرتزقة البوليزاريو على حساب قوت الشعب الجزائري….

  • محسن
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:58

    الحرب لن تفيذ في شيء….فقط ستخلف ضحايا و ارامل و ايتام و عجز و خراب بنيات تحيتة …البوليساريو لا يملك شيئا سيتحسر عليه .هم فقط شرذمة من الناس يقتاتون على المساعدات الخارجية و باسم القضية الصحراوية …هم لا يريدون الحل ..لان الوضع الحالي لصالحهم …اتمنى من الصحراويين الشرفاء الرجوع الى الصواب فالوطن للجميع و الله غفور رحيم …ارجعوا الى التاريخ وسترون ان المغرب كان يملك الارض كلها من البوغاز الى تومبوكتو و لم تكن في المغرب دولة صحراوية فالكل كان يبايع سلاطين فاس و مراكش …فلماذا تريدونها دولة اخرى لتقسيم المتقسم و تحزيئ المتجزئ أصلا…نحن امة واحدة يجمعنا الاسلام ..والحرب بين الاخوة شيء لا يريده الله .تعقلوا وارجعوا الى رشدكم.

  • couscous.ma
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:08

    وكأننا في حالةالحرب سوف نرد عليهم برشهم بالماء والورود نوضو تكمشو الله يجيبكم على خير مايفوق ثلاثون ألف فتاة تقدمن للخدمة العسكرية أنظروا وتمعنوا في جمهور الملاعب والفاهم يفهم

  • فن سابع
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:12

    العودة إلى الحرب هكذا تبيع مغرب أوهام الحرب لشعب لم يعد يهمه شيء .إلا محاسبة التكاليف فساد وسرقة.

  • Simmo
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:15

    لو كان المغرب دولة قوية اقتصاديا لما كان البوليزاريو يقف شوكة في عنقه مسببة له الكثير من المتاعب والألم ،بل نشاهد كل مرة يستنجد بمجلس الأمن بالاستفزازات المستمرة من البوليزاريو

  • الإتحاد السوفياتي مات
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:32

    الإتحاد السوفياتي مات و معمر القدافي مات، و الجزائر تعاني من أزمة مالية

    خانقة.

    إذن من سيشتري السلاح و يعطيه للبوليزاريو ؟

  • ابو نوح
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:33

    اللقيط يعتقد ان الجزاءر جمعية خيرية . و لم تخطر بباله بالمرة ان الجزاءر وراء مصلحتها . ولم يسأل نفسه في يوم من الايام لماذا تصرف الجزائرهذه الثروة الطاءلة عليه . عليه أن يستوعب الدروس الجزاءر اشد فتكا به تريد ان تتوسع على حسابه في غربها وجنوبها . وانذاك سوف يتم اجتثاث كل الصحراويين . والمغرب كيفما كان يبقى احسن واقرب وارحم من كل الجهات … لانه بلد الام لكل الصحراويين . اذن اين هم العقلاء وللشرفاء الذين يعرفون اين هي المصالح

  • الفهري
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:36

    نحن مستعدون لرجوع لحمل سلاحنا رغم تقاعدنا الصحراء صحراءنا ؤالمغرب في صحراءه حب من حب وكره من كلاه الصحراء مغربية لا قل ؤ لا اكتر لنا خبرة كبيرة في الحرب مع المتمردين ننتضر قرار القيادة العليا ونحن مستعدون للعودة للجدار الامني تحت شعار الله الوطن الملك

  • مغربي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:38

    فعلا حسب تحليل المحلل فإن البوليزاريو تريد أن تجعل من المنطقة العازلة مرتعا لتجمعات إرهابية لكي تزعزع بها امن واستقرار المغرب ولكي تجعلها مرتعا للجريمة المنظمة ولكن المغرب منتصر عليها باذن الله

  • متتبع
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:52

    عن أي حرب تتكلمون ؟ كلما ضاقت عليهم الأمور و فشلوا على جميع المستويات في قضية الصحراء المغربية وكلما أحرز المغرب على مكتسبات في مجلس الأمن إلا والبوزبال يخلق أوهاما لبدء الحرب ضد المغرب لكي يوهموا ويشغل السكان بهذه الرب التي لا ولن يستطيع أن يخوضها مع المغرب .وهذا ما يلجأ إليه كل مرة لمايشتد به الخناق .ولما تتعقد الأمور لذى الساكنة في مخيمات العار.كما.وقع اخيرا بين الساكنة و اصحاب التلفزة في المخيمات.

  • كريم فرنسا
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 10:59

    النظام الجزائري يُريد استمرار هذا الصراع المُفتعل من أجل مواصلة الضغط على المغرب في إطار صراع إقليمي للمنطقة. الشعوب في البلدين الشقيقين ينشدون الوحدة وإنهاء هذا المشكل الذي تسبب للطرفين ي خسائر فادحة ومعارك دبلوماسية على مر عقود .
    لا أظن أن النظام العسكري في الجزائر سيسعى لإيجاد حل دائم دون مُقابل.
    المناخ السياسي الدولي تغير وصانعو البوليساريو في الجزائر يعلمون هذا ، سيسعون بكل قِواهم إلى تعطيل أية آلية لحل هذا الصراع الطويل.
    تحية لأحفاد أحمد زبانة و بنمهيدي و عميروش… نحن إخوة رغم كيد الكائدين ، فالأنظمة راحلة والشعوب باقية

  • saad
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 11:05

    القايد صالح يبحث عن مخرج من الازمة الخانقة التي يعيشها مع الشعب و اجل الانتخابات الذي حدده القايد على بعد شهر و بضعة ايام اذن بعد هذا الاجل ستتضح الصورة ..اما ان ترتب الامور في اتجاه الحل الشامل و اما ان تغوص البلاد لا قدر الله في مستنقع لا يعلمه الا الله …

  • محمد
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 11:43

    الحرب ستقع لكن فقط بين اهل الساحل والوسط"كلبيهات مثلا"من جهة ومن جهة ثانية قبائل الشرق التابعة للجزائر وتنتهي بعودة الصحراويين المغاربة إلى وطنهم المغرب .على الحكومة ان تستعد لعودة كل المواطنين المحتجزين. وطي ملف الانفصال إلى الأبد.

  • عبد العزيز
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 11:49

    استنفذ ما يسمى البوليزاريو جميع اوراقه الامر الذي دفعه الى التلويح بالحرب. وهي اسطورة قديمة تستعملها ميليشيات البوليزاريو عندما تضيق عليها عنق الزجاجة. عموما القرار ليس بيد البوليزاريو بل بد الجارة الشرقية التي تبحث عن مخرج لازمتها.

  • مواطن
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 11:51

    اعلم يارقم 5 ان المغرب في صحراءه وليس في عجلة من أمره.
    الحل لن يكون غدآ. سيضل الوضع الحالي 40 سنة أخرى إلى أن ينضب نفط الجزائر. حينها سيفرض على المحتجزين الاستيطان بتندوف.
    اعلم ان الجزائر بضغط من القوى العظمى لن تسمح باندلاع حرب على أبواب أوروبا. قد تدفع بجحافل من النازحين إليها.
    كفا من ضياع الوقت والمال على السراب. فهل من متعض يااولي الألباب؟؟

  • Ali la pointe
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 13:10

    ااكثير من الاخوه يرحب بالحرب و يتمناها
    لكل واحد الحق في الدفاع عن ارضه
    لكن لماذا لا تقولون.نفس الكلام بالنسبه لسبته و مليليه المحتلتين من قبل الكفار منذ 600 سنه. هل هذا جبن منكم ام ماذا فهمونا.
    واحد يقول من يمس رمله من المغرب. اسبانيا اخذت مدن و ليس رملات.
    فيكم غير اللسان

  • لا لا
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 13:15

    لا لا هذا الموضوع مرتبط أساسا بنظام العسكري الجزائري و مرتبط أيضا بالدول العظمى و خاصة بفرنسا التي لها إستثمرات كثيرة و كبيرة في المغرب و هذه الأخير لن تسمح بأي نزاع في المنطق يهدد مصالحها في المغرب . و هذه من السياسات الحكيمة التي إتباعها العاهل المغربي الملك محمد السادس زد على هذا التسلح في نفس الوقة، يبقى مشكل النظام الجزائري الذي وضع نفسه كطرف في النزاع و هذا لا رجعة فيه. يجب في هذه المرحلة أن يقدم إلى العالم الدولي الدليل .

  • إلى محسن 18
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 13:35

    يا أخي عن أي خراب أو دمار بنيات تحتية تتحدث. الحرب إذا قامت فلن تتجاوز المنطقة العازلة و الجدار، و المغرب مستعد تماما ليسحق هاته الشرذمة من الخونة، و بالقمر الإصطناعي يستطيع الآن أن يرصد مواقعهم و تحركاته بدقة و من تم سحقم… من سيؤدي الثمن هم بيادق البوليساريو و من يدعمهم….

  • Hacene
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 13:54

    الى كل المتتبعين الجرائد و على راسهم الجريدة ' هسبريس ' المفضلة, من فضلكم لا تنجروا وراء هذي الاشعات المفبركة من طرف مختصين المخزن الذين يتلاعبون بعقول الضعفاء. كل ما تتراجع سياسة قادة هذا البلد يدخلون في عقول الضعفاء بان مشكل الصحراء هو الاهم و ما يسمونها الوحدة المغربية للهروب من الاشياء التي حقا تهم المواطن المغربي البسيط. ان كل واحد من المعلقين يسال من اي طبقة, سيجد نفسه من الطبقة الفقيرة او البسيطة التي تشعر بنفسها ضائعة تفكر يوميا كيف تقاوم الحياة المنعدمة من كل شيئ, منحرمة من الحياة الكريمة و من ابسط الاشياء. هذي تجربتي سنين طويلة داخل المجتمع البسيط, لم اجد شخصا واحدا من ابناء الكروش الكبيرة يهمه الامر فما يخص الصحراء, والله يضحكون علينا حين نفتح موضوع الوحدة الترابية و الذي يهمهم هو التجول في الطائرات من بلد الى بلد و ا لحسناوات و الصيارات الجميلة. هذي تجربتي خوتي, اما مشكل الصحراء يتطلب و قت سواء يكون لنا او علينا.
    انشر من فضلك,

  • rado
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 14:15

    ألا تفقهون اللغة العربية، السيد خالد نزار وزير الدفاع الأسبق للجزائر قال لكم بالعربي بعد تنحيه، لا حاجة لنا أبدا لدولة بين المغرب وموريتانيا، وقلتم عنه مهبول، المرحوم بوضياف قال نفس الشيء، أما السيد عمار سعيداني فقال بالعربي أيضا أن الصحراء كانت دائما مغربية ولم تكن أبدا شيء آخر وأنها اقتطعت منه في مؤتمر برلين لما كان الأقوياء يتقاسموت الغنائم، وأن الأموال الضخمة التي تبدرونها في الفنادق الفخمة عبر العالم، شباب ومدن الجزائر أولى بها، وهدا كلام منطقي جدا. وتيقنوا أن وزير الدفاع الحالي القايد صالح سيقول متل سابقه خالد نزار، لاكن بعد تنحيه للأسف والأيام بيننا يا بوزبال. أما الحرب إن بدأة فالشعب الجزائري سوف يطور ضدكم لأنه يعلم علم اليقين أن السلاح المستعمل هو من أمواله الخاصة وهو أولى بها. م ن هيسبريس.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 14:22

    لقد طال انتضار قرار اممي من هذا النوع2494 لم يترك مجال للشك ان النزاع المفتعل قد دخل في منعطف جدي
    لقد تجلا ذالك من خلال التصرفات المرتزقة الدين يلوحون بالحرب ضد القرار الاممي حدت هذا في الوقة الذي ننتظر منه الزام الجزاير باحصاء المرتزقة
    المتواجدون في تندوف واعادتهم الى بلدانهم والصحراويون المحتزون هم اقلية قليلة داخل المخيمات ينتظرون الفرصة ليعودوالئ الوطن الام
    بعدما غرر بآبآئهم في السبعينات القرن الماضي
    علئ العموم التاريخ يعيد نفسه 16- اكتوبر 1975ً ً ويوم 6- نونبر من نفس السنة الى يوم 30- اكتوبر 2019 – ويوم 6- نونبر من نفس السنة تاريخ حافل بالنضال والكفاح البطولي افضئ الئ النتائج المرضية شكرا لجلالة الملك محمد السادس

  • عبدالمجید
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 14:31

    المرتزقه الخونه المارقین یروجون الوهم والاکاذیب وینفذون اوامر اسیادهم جنرالات الجزاءر الذین کان بامکانهم یترکون الشعب الجزاءری یعیش الدیمقراطیه التخلص من الاستبداد .اماانتم یاخونه فلستم سوی بیادق فی ایادیهم. لکن ساعتکم اقتربت .فاین المفر؟

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 14:50

    ا Ali la pointe 32: :/ حنا يا خويا فينا غير اللسان وأنت آش فيك وماذا صنعت؟.. سبتة ومليلية يا هذا ملف آخر كان انتقاما للغرب من المغرب بسبب فتحه ممر جبل طارق لفتح الأندلس تحاملوا عليه بتقسيمه واحتلاله على مراحل والإستقلال تم والحمد لله كذلك على مراحل وما تأخر مرحلة سبتة ومليلية الا بسبب عرقلة وغدر بعض الجيران من أبناء جلدتنا وللأسف الشديد

  • ahmed
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 15:23

    هناك في المغرب من يستهتر بكلمة الحرب ويعتبرها امر لايعنيه بل هي شان جهات اخرى والله لا يوجد اكثر من هذا الكلام استهتارا بعقول الناس
    الحرب ياسادة كلمة مفزعة تبعث الاشمئزاز والرعب حتى ولو كان التهديد بهامن طرف جماعة ارهابية صغيرة فما بال الناس بالتهديد من قبل جيش تعداده عشرات الالاف ومسلح بسلاح متطور

  • الدوبي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 15:41

    لا شك ان الشيوعية قديما خططت ووضعت خريطة الطريق للوصول الى منفد على المحيط الاطلسي لتجسس على الملاحةالامريكية؛لكن لسوء الحظ بلد الشيوعية تشتت وبقيت الخريطة بين قوسين لاحولة ولا قوة الا بالله ماذا عساهم يشرحون للاخوان الجزائريون اين ذهبت ثرواتهم. ربما البوليساريوا هي فاتورة التي يراد من خلالها!!!!؟؟؟؟

  • مجرد
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 15:42

    الحرب هي تلك التي وضعتم أنفسكم فيها منذ 44 سنة، عندما غرر بكم من طرف بائعي الاوهام والاحلام الوردية من أصحاب الفكر الشيوعي من أمثال الهواري بومدين والقدافي وكاسترو و..الخ واخترتم أن تكونوا في وضع شاذ غير سليم ولا قانوني ، تغردون خارج السرب في هذا العالم، لا تحضون باعتراف دولي،و ليس لكم لاتاريخ ولا جغرافيا ، تعيشون في خيام بالية وسط رمال صحراوية ، لاعملة لكم ومؤسسات ،…
    لن تنتهي الحرب عندكم الا بمراجعة أوراقكم المبعثرة وتصحيح مغالطاتكم ، وصحوتكم من سبات يقترب من نوم أهل الكهف من حيث المدة….
    صححوا مفاهيمكم فانتم في أمس الحاجة الى العودة الى أحضان أوطانكم بدلا من القول بأنكم تودون "العودة الى الحرب "…
    لا تجعلوا الاخر يمارس الوصاية عليكم ، واعلموا انكم تضيعوا فرص العيش مع أهاليكم و تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير….

  • المغترب الحزين
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 16:28

    الى رقم 5 المغرب قبل كل شيئ لا تخف على40الف مغربي المحتجزين في لحمادة فالمغرب في1975و في عز ازمة المهجرين قسرا من ديارهم وكان عددهم350الف مغربي ومغربية وجدنا لهم الماوى والماكل وكان التظامن والتكافل حتى انسجموا في النسيج المغربي اما في صحراءنا العزيزة فهناك احياء محجوزة فقط للعائدين ان شاء الله كما ان الجهة على استعداد لقبول كل المغاربة الصحراويين

  • المحاميد
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 16:44

    يوم 6نونبر سنحتفل بعيد المسيرة عيد قسم المسيرة يوم انتزعنها من الاستعمار الاسباني كما حررنا سيي افني وسياتي انشاء ثحرير سبة ومليلية النسيرة الخضراء معجزة القرن ابا من ابا وشاء من شاء الصحراء مغربية

  • fouad
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 18:18

    مفهوم الحرب يعتمد على كم وكيف والربح والخسارة اما اذا كانت هي حرب عصابات عمليات هجومية خاطفة والرجوع الى قاعدة الانطلاق تم احصاء الخساءر هي عملية خاسرة بدون شك لانها استنزاف وتكسير عصام ونتاءجهاليست ناجعة وقد جربت من قبل ويسمونها علماء الحرب ب ليسسكارموش يذهب صداها ولا يعود وتكون إعلامية ليس الا كاتبات وجود اي نحن هنا اما ادا قلنا حرب مواقع و اضرب إقتصادات واهداف مدنية دلك بعيد كل البعد يجب على العدو ان يكون له جيش نظامي واسناد جوي ولوجيستيك مطارات موانء ومدادات ضخمة الحرب يا سادة ليسة كلام انها رجوع الى العصر الحجري.

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 18:31

    نتمنى من عقلاء البوليساريو أن يضعوا حدا لهذه المسرحية السيئة الاخراج…فما يقومون به قد تجاوز حدود العقل والمنطق…هل هناك عاقل يفكر بالحرب في هذا الزمن الكئيب؟ألم تكفهم قساوة حرارة تينذوف ؟أم هم ألفوا التجوال والسفريات بمال خزينة الشعب الجزائري؟ هل يريدون الزج بالمحتجزين والمنهكين في حرب إخوانهم ما وراء الجدار الدفاعي؟ وهل يا ترى سيقاتل المسمى ابراهيم غالي في مقدمة صفوف البوليساريو؟أليس هذا مضحكا ومبكيا في نفس الوقت ؟ صرنا نلوح بحمل السلاح وقتال بعضنا البعض…أليس هذا مخجلا ….؟الدول المتحضرة تبحت عن الحلول المجدية وتتوحد ونحن نشحد الأسلحة ونذكي الضغائن لبعضنا البعض…حقا صرنا أضحوكة للعالمين….ألم ينظر المطبلون للحرب إلى مايحدث في دول عربية مجاورة حيت الاشلاء تتطاير والأفق لازال مظلما…نوجه كلامنا لجبهة البوليساريو بعيدا هذه المرة عن الجزائر ونحن نعرف أن بينهم عقلاء يريدون إنهاء النزاع ضد المغرب سلميا …فليبادروا إلى حسم أمرهم والقبول بالمقترح المغربي…بهذا سيدخلون التاريخ وينهوا آلام الكثيرين ويقطعوا دابر المتآمرين على ثروات المنطقة ومستقبلها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات