24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مؤرخ إيطالي: الحكم الذاتي بالصحراء يدعم السلام

مؤرخ إيطالي: الحكم الذاتي بالصحراء يدعم السلام

مؤرخ إيطالي: الحكم الذاتي بالصحراء يدعم السلام

قال المؤرخ الإيطالي، ماركو باراطو، إن دعم مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي تقدم به المغرب هو "دعم للسلام في المنطقة وفي أوروبا بأكملها".

وأضاف المؤرخ الإيطالي، في تصريح صحافي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، " لهذا السبب أعتقد بأنه يجب على إيطاليا التفكير بجدية في الأهمية البالغة للوحدة الترابية للمملكة المغربية، لأن دعم مبادرة الحكم الذاتي التي تحظى بإشادة المجتمع الدولي كمقترح جدي وذو مصداقية، هو دعم للسلام".

وأشار إلى أنه يتعين على إيطاليا أن تدعم سياسة الملك محمد السادس لرفع مستوى التعاون الدولي وتحقيق التنمية الاقتصادية في المغرب من خلال دعم مشروع الحكم الذاتي لأقاليمه الجنوبية، وهوما يعني دعم قيم السلام التي يرتكز عليها تأسيس المملكة المغربية.

وأكد أن القرار 2494 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي يوم 30 أكتوبر الماضي، يؤكد أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هي "ركيزة مهمة وأساسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة وكذلك لتبديد التوترات".

واستعرض باراطو المزايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يتيحها مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

فعلى المستوى السياسي، أوضح، أن مبادرة المغرب ستمكن من تحقيق الاستقرار في المنطقة التي تعيش توترات تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على أوروبا، معتبرا أن" استقرار الأقاليم الجنوبية، في الواقع، لا يعني المغرب وحده ولكن أوروبا برمتها وحتى شركائها".

واعتبر المؤرخ الإيطالي أن السياسة التنموية في الأقاليم الجنوبية ستمكن، وفق رؤية الملك محمد السادس، من تنمية وازدهار ليس فقط هذه الأقاليم، وإنما جميع مناطق المملكة، وهوما من شأنه أن يجعل المغرب همزة وصل بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه على المستوى الاجتماعي والإنساني، سيسمح استقرار الأقاليم الجنوبية، الذي يكرسه الدستور المغربي، بـ"إدارة رشيدة وذكية " لتدفقات المهاجرين من عدد من بلدان إفريقيا إلى أوروبا، تماشيا مع ما تم التوصل إليه في المؤتمر الدولي حول الهجرة بمراكش الذي تم خلاله اعتماد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة، منظمة ومنتظمة.

وأبرز باراطو أن المغرب، وبفضل الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي وشراكاته الاستراتيجية مع العديد من الدول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، يشكل اليوم جسرا بين البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وباقي القارات، وقال إن دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي يعني فتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين شمال إفريقيا وأوروبا وباقي دول العالم.

وشدد المؤرخ الإيطالي على ضرورة إعادة التأكيد على أن "سيادة المغرب على أراضيه كانت ممتدة منذ تأسيس المملكة منذ قرون"، مؤكدا أنه "لا يمكن إغفال هذا الجانب التاريخي" في أي نقاش حول قضية الصحراء المغربية.

وذكر أنه " في مبادرة لإنهاء النزاع تقدم الملك محمد السادس بمقترح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية الذي يخول لساكنة المنطقة تدبير شؤونها المحلية وتعزيز التنمية السوسيو- اقتصادية في المنطقة تحت السيادة المغربية"، مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي يأتي كسبيل سلمي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء ويحترم الأسس التاريخية والقانونية، وذلك على غرار المسيرة الخضراء السلمية.

وفي معرض حديثه عن المسيرة الخضراء المظفرة، أشاد هذا المؤرخ بكون هذه المسيرة مبادرة سلمية ومدنية أراد من خلالها الملك الراحل الحسن الثاني إثبات السيادة الكاملة للمغرب على أرض كانت دائما جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

وأكد باراطو أنه على مر تاريخ الأمم، تعتبر المسيرة الخضراء " حدثا نادرا، إن لم يكن الوحيد، الذي مكن من تحرير الوطن بطريقة سلمية ودون إراقة الدماء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - العاصمي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 18:06
تكرار نفس الجمل لا يساعد الخيال على الإبتكار ، الحكم الذاتي مقبول ولكن
مع التعبير الحر ضمن استفاء على أسئلة ثلالث
2 - مغربي صحراوي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 18:37
العاصمي 1 : بسرعة دخلت للتعليق في الموضوع...! الهذه الدرجة أنت مهتم بأخبار الصحراء المغربية..؟ إن كنت جزائريا فحكامكم يقولون بأن الأمر لا يهمكم... وإن كنت غير ذلك على أي من الصحراويين سنطرح الأسئلة الثلاثة...؟
3 - مذكوري الأربعاء 06 نونبر 2019 - 19:27
الى المعلق رقم 1 ربما وحسب اعتقادي انك تنتمي الى المخابرات للجارة الشرقية فيا اخي الحكم الذاتي ولا غير الحكم الذاتي فماء المحيط الاطلسي لن تحلم به وفي الاخير اقول اليك تحية حارة الشعب الجزاءري الشقيق
4 - mohamed 55 الأربعاء 06 نونبر 2019 - 19:32
مادام المغرب نقتنع بأن غالبية الصحراويين يريدون البقاء تحت السيادة المغربية.فلماذا يرفض الإستفتاء.الحكم الذاتي او الإستقلال او البقاء تحت السيادة المغريية
5 - احسايني الأربعاء 06 نونبر 2019 - 20:53
الى المعلق الثاني صحراوي مغربي جوابا على السؤال يطرح على من هم صحراويون و هذا سبق ان اتفق عليه المغرب و جبهة بوليساريو في منهاسط الامريكية و موقع سنة 1997 ، و اذا اردت ان تعرف من هم الصحراويون حسب لائحة الامم المتحدة هو اي مواطن عاش في الاقليم الى سنة 1975و شكرا، اما امر الحكم الذاتي لم يكن مقبول من المغفور له الحسن الثاني و قالها مرارا و تكرارا ولكن ضمن شيء مهم و هو احترام المواطين الصحراوي و تقديره و احترام عادته و تقالده لانها حسب قوله لم و لن تكون متشابهات مع اخوان في الشمال ،
6 - boullayali driss الأربعاء 06 نونبر 2019 - 21:14
الدي يجهله ان الدولة الوحيدة في الغرب بمؤسساتها جميعا وتقدم الدعم المادي والمعنوي وحتى السياسي بعد الجزائر هي إيطاليا وكانت موغيريني حينما كانت في طوسكانا رئيسة جمعية مؤيدة للبوليساريو
7 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 21:21
ا Med 4 : سأتكلم بلغة الخشيبات لعلك تفهم.... كلمة "الصحراويين" كلمة جامعة شاملة مبهمة وغير محددة المعالم تهم كل من يعيش في الصحراء من المحيط إلى الخليج وغالبيتهم بعادات وتقاليد ولباس ولهجة متشابهة والا كل بلاد يجب أن يقوم باستفتاء الصحراويين في بلده ولن يستقر التوافق أبدا على تحديد من هو من الشرق ومن هو من الغرب...
8 - مغربي صحراوي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 22:05
أخي حسايني 5 : من فضلك كن واقعي وصادق في جوابك... إتفاق منهاسط سنة 1997 نفسه لم يتمكن االفرقاء من تطبيقه بعد أن تعدر على الشيوخ الصحراويين التوافق على تحديد اللوائح لمن ازدادوا في الصحراء المعربية من غيرهم وهذا بالضبط ما قلته لك في تعليقي السابق
9 - احسايني الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:46
الى اخي المعلق صحروي مغربي ، جوابي لك الاتفاق تم بين طرفي النزاع و عملية تحديد الهوية هي التي تأكد و تبت من هو صحراوي و لها ركيزة اساسية الاحصاء الاسباني ثم تعتمد على معاير خمسة تنطلق من اصول صحراوية وليس من ولد او لم يولد، ولكن كل هذا يأخي انتهى و بدأت اسطوانة اخرى هي الحكم الذاتي ثم ننتظر ماذا سيأتي ، والمستفيد الكبير و الرابح هم الحكام ام الطبقة المستضعفة لا حةلى لهم ولا قوة
10 - non com الخميس 07 نونبر 2019 - 03:17
إخواني المعلِّقين خلقنا الله من نفس واحدة وخلق منها زوجها وخلق منهما رجالا كثير ونساء ،لهدا فنحن إخوة ولا يجب أن نتبادل التهم أو ما شابه
فبالنسبة لمشكل الصحراء فهو قائم مند انسحاب المستعمر ،و قام المغاربة أنداك بمسيرة سلمية وهي المسيرة الخضراء وبما أنها نجحت ولم يكن هناك حرب دامية في استرجاع الأقاليم الصحراوية، إذا فهي مغربية ولو كانت غير ذالك لكانوا من يطالبون اليوم باستقلالها حاربو آن ذاك ودافعوا عنها ،لكن بعد التدخل الخارجي من بعض الجهات لتقسيم المغرب ،تم خلق جبهة وهمية للمطالبة بحقها في الصحراء ، وهذا غير منطقي ، ورغم ذالك كيفما بدأت المسيرة سلمية ،فمازالت سلمية لأنه قرار الحكم الذاتي سلمي ويعطي كامل الحقوق لإخواننا في الصحراء
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.