24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مستشارة ترامب تشيد بعناية الملك بحقوق النساء

مستشارة ترامب تشيد بعناية الملك بحقوق النساء

مستشارة ترامب تشيد بعناية الملك بحقوق النساء

أشادت إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي قامت بزيارة للمغرب يومي سابع وثامن نونبر الجاري، بمسلسل الإصلاحات الذي أطلقه الملك محمد السادس على مدى السنوات العشرين الماضية، "لا سيما في ما يتعلق بتعزيز حقوق المرأة وتمكينها الاقتصادي".

وذكر بيان مشترك، صدر في أعقاب هذه الزيارة، أن الإصلاحات الجوهرية، التي انخرط فيها المغرب في مجال تعزيز حقوق المرأة وتمكينها الاقتصادي، شكلت بالفعل محور المباحثات مع الوفد الأمريكي رفيع المستوى، الذي يتكون أيضا من الرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية، شون كايرنكروس.

وأكد البيان المشترك أنه "تنفيذا للتوجيهات الإستراتيجية للملك محمد السادس، باشرت الحكومة المغربية إصلاحات مفصلية ساعدت النساء المغربيات على إحراز المزيد من الحقوق وتحقيق الرفاه الاقتصادي".

وجرى التذكير بهذه الإصلاحات خلال المناقشات؛ بما فيها إصلاح مدونة الأسرة عام 2004، وإصلاح قانون الشغل عام 2003، ومراجعة قانون الجنسية عام 2007، ورفع التحفظات على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وصولا إلى دستور عام 2011 الذي نص في المادة الـ19 منه على أن الرجل والمرأة يتمتعان "على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية".

وأشاد الوفد الأمريكي بكون بعض الإصلاحات الجارية تتقاطع مع "الهدف المشترك المتمثل في تحقيق النمو الاقتصادي المندمج الذي يكرسه ميثاق مؤسسة تحدي الألفية ومبادئ مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة".

ويتعلق الأمر أساسا بـ"قوانين مهمة" تم اعتمادها من قبل البرلمان المغربي، والتي "ستعمل على تعزيز حقوق المرأة في أراضي الجموع وتمكينها من المشاركة في الفرص الاقتصادية التي توفرها هذه الأراضي، بما في ذلك القوانين 62.17 و 63.17 و 64.17".

وانطلاقا من روح الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، فإن الولايات المتحدة تلتزم "بمواصلة دعم انخراط المغرب في النمو الاقتصادي المندمج الذي يسهم في تمكين المرأة وإدماجها في الاقتصاد المحلي والوطني".

وفي هذا الإطار، اتفق المغرب والولايات المتحدة، بالخصوص، على "العمل معا لدعم إعداد إستراتيجية عقارية وطنية بما يتيح تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد من خلال تعزيز ولوجها إلى الأرض في المغرب".

وأضاف البيان المشترك أنه تقرر، أيضا، أن تكون أرصدة مؤسسة تحدي الألفية رهن "إحداث مركز لإدماج النوع الاجتماعي في ملكية الأراضي" يقوم، من بين أنشطة أخرى، بـ"جمع وتحليل واستخدام" المعطيات لـ"دعم إعداد السياسات المستقبلية الرامية إلى رفع مشاركة المرأة في النمو الاقتصادي المرتبط بالأراضي". ويمثل وضع النساء والنهوض بحقوقهن التزاما موصولا للمملكة، مدعوما برؤية وإرادة الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - يحيى الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:29
وداعا افانكا
اتمنى زيارة بلاد العم سام.
2 - Maria الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:30
نشكر نجلة و مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السيدة إيفانكا ترامب على هذه الشهادة, التي طبعا نعتز بها و نقدرها, جزيل الشكر و نتمنى عملا مثمرا بين المملكة المغربية و الولايات المتحدة الامريكية في المستقبل, ان شاء الله.
3 - Boubker usa السبت 09 نونبر 2019 - 16:35
السلام عليكم
اود من هاذا المنبر ان أشكر صاحب الجلالة نصره الله وأيده بالمجهودات التي يقوم بها في جميع المجالات والسهر على النهوض بالبلاد الى ما هو فيه خير للشعب المغربي .واتمنى من الله عز وجل ان ينصره على اعداه والمنافقين والحساد واعداء هاذا البلد اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعود بك من شرورهم اللهم كفينهم بما شئت.
عاش الملك. عاش الملك عاش الملك .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.