24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الخلفي: الصحراء كانت أمازيغية .. والبحث العلمي يواجه الانفصال

الخلفي: الصحراء كانت أمازيغية .. والبحث العلمي يواجه الانفصال

الخلفي: الصحراء كانت أمازيغية .. والبحث العلمي يواجه الانفصال

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، إن قضية الصحراء تحتاج عملا بحثيا مضنيا، من أجل ضمان إشعاع جيد ومستمر للقضية، خصوصا أن الطرح الانفصالي يجدد أدواته باستمرار.

وأضاف الخلفي، في قراءة لكتابه "مغربية الصحراء.. حقائق وأوهام"، أن علاقته بالقضية انطلقت منذ منتصف التسعينيات، حيث اشتغل على بحث الإجازة حول موضوع العلاقات المغربية الفرنسية، وكان الأمر بوابته لبداية تعميق الأبحاث.

وأوضح المسؤول الحكومي السابق، مساء الجمعة، أن اجتهاداته الطلابية توجت بسلسلة مقالات على جريدة "الراية"، مثمنا إقبال الشباب على الاطلاع وتوسيع المدارك بخصوص مستجدات القضية، وعدم اقتناعهم بالوصاية العلمية.

وشدد الخلفي على أن "تاريخ الصحراء يتعرض للتزييف، وهو ما يقتضي الرد وتكثيف البحوث"، مؤكدا أن "الصحراء كانت أمازيغية صرفة، وكان بها الأمازيغ قبل مجيء العرب، والحسانية التي نراها الآن هي مزيج بين اللغتين".

وأكمل المتحدث: "أكبر تحدّ للمغرب حاليا هو المعرفة والعلم"، مستحضرا "عمق الأبحاث الأمريكية في هذا المجال، فإحدى الجامعات خصصت مجلدا ضخما يهم بيبليوغرافيا قضية الصحراء المغربية".

وأورد القيادي الإسلامي أن "هناك فراغا كبيرا في الرد على أطروحات جبهة البوليساريو، على الرغم من المجهود الكبير المبذول رسميا وجمعويا"، مشيدا بـ"عمل المفكر عبد الله العروي ومنظمة 23 مارس في الرد على الخصوم".

ورفض الخلفي "مصطلح الشعب الصحراوي"، مطالبا بتفكيك الخطاب الانفصالي، وزاد: "الكتاب هو تطوير للردود على الجبهة، منتقدا "ترويج العديد من الشائعات من طرف أعداء الوحدة المغربية".

وأردف وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة السابق أن "تفكيك خطاب الانفصاليين مطلوب"، معبرا عن رفضه اعتبار العودة إلى الاتحاد الإفريقي اعترافا بالبوليساريو، وزاد شارحا: "مساطر الاعتراف واضحة دوليا، وهي غير مطروحة في السياق المغربي".

وناشد المتحدث "مختلف الباحثين بتطوير أعمالهم خدمة للقضية الوطنية، والمضي بشكل متقدم في مواجهة عديد الأسئلة التي يطرحها الجانب الانفصالي، وتحتاج جوابا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Falcon السبت 09 نونبر 2019 - 09:14
كل واحد هو ساكن أصلي حيث يوجد، السوسي ساكن أصلي لسوس، و الأطلسي ساكن أصلي للأطلس، و الريفي ساكن أصلي للريف، و العربي ساكن أصلي للوسط والصحراوي ساكن أصلي للصحراء، و كذبة السكان الأصليين قد ماتت و أتى عليها الدهر، الدليل أن كل مآثر المغرب عليها اللغة العربية، و لايوجد سوسي يقضي عطلة عيد الأضحى في دكالة أو عبدة أو الشاوية، وأيضا الأمازيغ لايعرفون من أين أتوا، نبتوا كالزرع أم نزلوا من السماء، فقط يجمعنا وطن واحد و لو كنا دويلات مستقلة لما قال الأمازيغ السوسيون خاصة أنهم سكان أصليين لكل المغرب و لوقفوا عند حدودهم مع عبدة و حوز مراكش، لايوجد ساكن أصلي بالمغرب و لاأول و لاآخر، نحن أمة اختلاط و حضارات متعددة و اللسان ليس هو من يحدد إن كنت عربيا أو أمازيغيا، فنحن نتكلم الفرنسية و هذا لايعني أننا فرنجة! أجدادنا فينيقيون و ووندال و بيزنطيون و رومان و فرس و سركش و تركمان ومغول و أوربيون أندلسيون ... إلخ.
2 - الصحراء أمازيغية الأصل السبت 09 نونبر 2019 - 09:15
لطالما قلناها الصحراء امازيغية ألى ان يرث الله الارض ومن عليها كيف لقوم وافدين أن يمتلكوها ويعلنوا انفصالا وحدودا وهمية
3 - يا عجباه السبت 09 نونبر 2019 - 09:18
اولا الصحراء مغربية مغربية مغربية
وليست في حاجة إلى من يدافع عن مغربيتها
وقد حسم الامر
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها

اظن ان بني خلف قبيلة عربية
بجرة قلم وفلتة لسان
اصبح الكل هنا بربري
ولو ان الكل بربري صحة
من الحكومة إلى البرلمان الى الاحزاب الى العمدة الى الجهات الى الاقتصاد الى الرياضة بما يزيد على ٪97 من البربر
وحتى الهلال اصبح كذلك بربري

يا عجباه
4 - المعلق السبت 09 نونبر 2019 - 09:20
اذا كان الشمال أمازيغيا و الصحراء أمازيغية فكيف أصبحت الرباط عربية؟
5 - خريبكة السبت 09 نونبر 2019 - 09:25
هو معروف ان الصحراء كانت هي المنطقة الاكثر امازيغية، لكن بفعل طبيعتها و نمط عيش سكانها الذي يتميز بالترحال و التنقل و عدم الارتباط ببقعة معينة جعل منها مكانا خصبا للتعريب من طرف بعض القبائل العربية العالقة بين صحاري الجزائر و المغرب منذ وقت الموحدين.
بالرغم من امازيغية الموحدين إلا أنهم ساهموا بشكل كبير في تعريب أمازيغ الصحراء الذين خرجت منهم العائلة الحاكمة السابقة و هي عائلة المرابطين، فالمرابطون اقاموا تحالفات مع كل القبائل العربية و المستعربة المطرودة من باقي الدول الشمال الأفريقية لحماية بعضهم البعض.
6 - خليل السبت 09 نونبر 2019 - 09:29
كان أبوك صالحا سيد الخلفي، فحتى لو سلمنا بأن الصحراء كانت بربرية فإنها اليوم صحراء عربية صرفة ويندر فيها وجود البربر، وهي تشكل امتدادا جغرافيا للصحاري العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج، وهي سنة الحياة في كل بقاع الأرض، فقد كانت أمريكا الشمالية يوما ما أرضا للهنود الحمر ولكنها تحولت إلى الأبد إلى إنجلوساكسونية، مثلما اختفت حضارات الأزتيك والمايا وحلت محلها حضارات جديدة، وكما حدث في استراليا ونيوزيلندة، والأناضول أيضا التي أصبحت تركية منذ قرون طويلة خلت، لذا فلا داعي للبكاء على الأطلال، فهناك حركية تاريخية لا يمكن الوقوف أمامها، والبربر في طريقهم نحو الانقراض والذوبان في محيطهم العربي الهادر شئنا أم أبينا
7 - Hamou السبت 09 نونبر 2019 - 09:31
الاثيوبيين الكوشيون اول من سكن الصحراء.بقاياهم في واحات درعة والجنوب الشرقي .الأمازيغ ح
جاولوا الى الصحراء في القرن الثاني الميلادي. اما الاعراب فوفدوا الى الصحراء في القرن 15.تاريخ الصحراء لا يبتدا بوفود الأمازيغ. راجع كتب مورخي اليونان والرومان.وابن خلدون الدي أكد أن الأمازيغ وافدو على المغرب. التاريخ المدرس مزور .ونابع من نزعة امازيغية عروبية.مع إقصاء والتنقيص من باقي مكونات المغرب الأندلسية والافريقية الاصلية.
8 - Vrais السبت 09 نونبر 2019 - 09:34
شمال أفريقيا كلها امازيغية مع الصحراء
إما تاريخ المعاصر المغرب يجب إعادته و تصحيحه
من المحرفين و كذالك المقاومة و المناضلين ااالمغاربة ضد الحماية الفرنسية
9 - أدربال السبت 09 نونبر 2019 - 09:36
وما هو الجديد في أبحاثك اسي الخلفي بإستثناء أنك انت و حزبك كنتم تتنكرون لكل ما هو امازيغي و وصلت بكم درجة الحقد لحد نعث حروف تيفيناغ بالشينوية و دون خجل !!
كل شمال افريقيا كانت امازيغية و ستظل .
وهده حقيقة لا يجهلها إلا جاهل .
الجبال و التلال و الوديان و السهول و الهضاب و البحار تحمل اسماء امازيغية
وجاء علم الأركيولوجيا لإثباب أمازيغية شمال افريقيا بالدليل العلمي الملموس .
الأمازيغي يتعايش لكنه لا يدوب و الدليل هو توافد عدة حضارات على منطقتنا و لم تستطع تغيير شيء من عاداتنا و لغتنا و تقاليدنا الاصلية الضاربة في اعماق التاريخ .
لمادا لم تكن عندك الجرأة لإعلان هدا و انت في الحكومة ؟
مادا فعلت حكومتكم للرد على اعداء و خصوم الوحدة الوطنية بإستثناء تنكركم لكل ماهو امازيغي !
فهل هدا يساهم في وحدة المغرب ؟
10 - أستاذة وطنية السبت 09 نونبر 2019 - 09:39
مال الصحراء والامازيغية ما زال لم نستطع تثبيت الحكم الذاتي ونتحدث على امازيغية الصحراء خلقوا الروينة
11 - مواطن مغربي السبت 09 نونبر 2019 - 09:40
ايها الاستاذ لماذا اغفلت الاراضي التي تسمى موريطانيا وانت تتكلم عن التاريخ و الجغرافيا. أليست تلك الأراضي مغربية؟؟ام تخشى أن يصير مصيرك كما صار اليه الاستاذ شباط؟؟
12 - احمد.. السبت 09 نونبر 2019 - 09:42
نعم كﻻمك ، صحيح الصحراء المغربية أمازيغية قبل مجئ العرب والحسانيين. .. بل نقول ان المغرب كله أمازيغي قبل مجئ اﻻسﻻم وقيام اول دولةعربية اسﻻمية وهي دولة اﻻدارسة !! لكن السؤال الذي يطرح نفسه !؟ ماذا استفاد اﻻمازيغ من كل هذا !؟ كيف يعيش اﻻمازيغ في بلدهم اﻻصلي ...!؟ واﻻهم انهم ولله الحمد ما زالوا احياءا يرزقون.....رغم ..
13 - ميساء السبت 09 نونبر 2019 - 09:45
سواء الصحراء كانت أمازيغية أو بيزنطية هادشي ماغاديش يحل مشكل الصحراء.
ما سيحل مشكل الصحراء هو معاملة المواطن كإنسان له حقوق كاملة في الصحةوالتعليم وفي الثروة كما على الدولة محاربة الريع ومحاربة الفساد من طنجة الى الكويرة.
الناس ديال الصحراء يرون كيف تستنزف ثروات البلاد وكيف يعامل المواطن باحتقار خاصة في الداخل لذلك ينصتون ل البوليساريو .
اما هاد الكلام الخشبي راه كمن يضرب على الحديد البارد.
14 - حمبد السبت 09 نونبر 2019 - 09:46
شمال افريقيا كان امازيغي وليس فقط الصحراء
ولكن حتى سكان الصحراء هم ايضا امازيغ وعربو،
حتى 70%من سكان الخليج هم من اصول فارسية
او هندية وتم تعريبهم من الشعب اليمني العربي..
وحتى الامازيغ اصولهم فينيقية جائت من اليمن و
هم ايضا ساميون مثل العرب واليهود و الارمن ....
15 - محمد لعيوني السبت 09 نونبر 2019 - 09:53
سؤال يحيرني دائما هل تسائل الغرب بصفة عامة أين كانت البوليساريو قبل1975. لو علموا بانهم لم يكن له وجود لما استمروا هكدا. الكيان لم يخرج للوجود الا 1975.ادن من كان يحكم الصحراء قبل هدا التاريخ؟
ان الغرب يعلم هدا التاريخ طبعا. لكن يطيل النزاع لأهداف الخاصة هو والجيران. وما ننساه ان الأراضي المغربية ليست ملكا لاحد في اي جهة كان. فلا الجنوبي يقول بأن الجنوب له ونفس الشئ للشمال. الشرقي والفربي. اي لن نسمح بذرة من ترابنا ان تذهب لغيرنا. الوطن لا يرحل بضم الميم ولا يجزا ولا يقسم بل ملك للجميع ومن تعب فليحمل حقائبه ويبحث له عن بديل.
16 - joe السبت 09 نونبر 2019 - 09:55
رغم اختلافنا الايديولوجي إلا انني اجد نفسي متفقا مع السيد الخلفي. هناك فراغ في البحت التاريخي و السوسيولوجي. هناك شبه غياب للأعمال الدرامية التلفزية الدعائية الموجهة للجمهور الكبير. هناك ايضا فراغ في شرح طبيعة و تاريخ النزاع بالنسبة للبلدان الناطقة بالانجليزية. يجب تفكيك خطاب خصوم وحدتنا الترابية كما فال السيد مصطفى الخلفي.
17 - المرحوم حسني السبت 09 نونبر 2019 - 09:57
ليست الصحراء بل جل المغرب امازيغي وتم تزيفه من طرف المؤرخين لولا صلابة الامازيغ لما قامت لكم قامه . فتحو الاندلس وما المرابطين الا من اصل الصحراء وساكنيها . تراى القوم يجادلونني في ارض حق لاجدادي ومالعرب الا وقد وفدو واردو تقسيم الحصه او اخدها بالكليه . هيهات هيهات فان كانت لكم ارض ففي الحجاز لكم حقكم وليس هنا . اما دكاله والحوز وووو فما هي الا اسماكم . ولا مقام لكم فارجعوا .
18 - Me again السبت 09 نونبر 2019 - 09:59
كيف انها كانت امازيغية، بل ما زالت امازيغية و تبقى امازيغية الى ان يرث الله الارض و من عليها و ليس ان يرثها عرب لاجؤون و مستعربون مستلبين و يغيرونها الى جمهورية عربية وهمية او مغرب عربي زاءف و بائس!
19 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 09 نونبر 2019 - 10:00
علينا ان نعترف بالحقية لانه من الاخطاء يتعلم الانسان في الماضي كانت الدبلوماسية المغربية غير فعالة في تدبير القظية واستطاع الخصوم استغلال ذالك الوضع لمصلحتهم وانا هنا لاأبخس بالمجهودات ولكن انذاك الامور تدار عبر التواكل ودعونا ننتظر الخ... وجاء المنقد فمنذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش اسلافه الميامين والدبلوماسية تسير بخطوات تابثة من حسن الى احسن فوصلت بتوفيق من الله الئ ماوصلت اليه اليوم حيث تمكن المغرب من تحطيم كل مابني بالامس علئ الاكاديب واتضحت الامور امام الدول التي ضللت بالاكاديب كما ضللو ابناء الصحراء فغادروا العيش الكريم بالوطن الام ليجدوا انفسهم في السجون بتندوف على العموم الصحراء مغربية
20 - Maria السبت 09 نونبر 2019 - 10:04
و طبعا متفقة مع الاستاذ مصطفى الخلفي, انه يجب رفع التضليل الممنهج عن تاريخ الصحراء, مثلا قانونيا, انها الصحاء الشاسعة و المترامية الاطراف كانت تحكمها قبائل معروفة او عبارة عن مجتمع قبلي صرف و غالبا متكون من رحل لا يعترفون بالحدود السياسية, و كانت العلاقة بين هذه القبائل و السلاطين علاقة بيعة غالبا شفاهية او مكتوبة بشكل بدائي, و هذه الوثائق و الحقائق, التي تخص البيعة, يجب الاعتراف بها قانونيا, في القانون الدولي, ولا يمكن باي شكل من الاشكال, الاعتراف بمرتزقة لا نعرف هويتهم الحقيقية او ان بعضهم بمتابة افراد من قبائل متفرقة و انفصاليين متمريدين على الدولة تم شراء ذممهم من طرف جنرالات الجزائر, المعادون للمغرب و تم تسليحهم من طرفهم و امدادهم بكل الوسائل لمتاحة لهم لمعاكسة المغرب و اغلبهم عبارة عن مافيات او عصابات و يتاجرون في الاسلحة و البشر و المخدرات و حتى المساعدات الانسانية من تغذية و ادوية و غيرها. المثير في القضية هو انه تم الاعتراف هذه العصابة, بانها دولة و تم ضمها للوحدة الافريقية انذاك بشراء ذمم الدول الافريقية من طرف النظام الجزائري و اصبحت هذه القضية شغله الشاغل الى ان افلس
21 - المغرب كله ! السبت 09 نونبر 2019 - 10:14
المغرب كله و حتي شمال أفريقيا أمازيغي . كفا من التضليل
22 - رأي1 السبت 09 نونبر 2019 - 10:20
نفي عروبة الصحراء معناه اقصاء العرب من الانتماء الى المغرب.فسكان الصحراء اليوم جزء من ساكنة المغرب سواء اكانوا عربا او برابرة ولا فرق ان كنا نفكر بمنطق مغربي.اما القول بان الصحراء كانت امازيغية قبل مجيء العرب فيتعارض مع وحدة المغرب وانصهار قومياته.فالصحراء لم تكن وحدها مزيجا بشريا من بين مكوناته الاساسية الامازيغية وانما كان شمال افريقيا في اغلبه كذلك.اما ان يكون غالبية سكان الصحراء اليوم في غالبيتهم عرضا فذلك راجع الى ما عرفه المغرب من تنقلات وتحولات ديموغرافية على عهد الدول التي حكمت المغرب لاسباب سياسية واجتماعية واقتصادية.وسكان الصحراء اليوم امتداد للقبائل التي تقطن الوسط الجنوبي ولا يشكلون حالة خاصة.اما فصلهم عن ذلك فيعتبر فهما خاطئا للتاريخ .
23 - Massin السبت 09 نونبر 2019 - 10:33
المعلق 4
الرباط امازيغية بناها الموحدون مشكلتكم هي الجهل
و الكثير تنكر لامازيغيته اما الصحراء فالحسانية امازيغية محضة في كل شيء من الملبس الى النراث و اللكنة طوارقية بامتياز بل لا زالت كلمات امازيغية في مفرداتها و اي انسان سيستنتج ذلك بمجرد سماع الطرارقية و الشاي الطوارقي و اللباس .......
هذه هي الحقيقة
24 - كمال السبت 09 نونبر 2019 - 10:35
السكان الحاليون في المغرب هم مغاربه فقط.
يعنى لا فرق بين هذا وذاك . الولاء فقط للوطن. اي للمغرب
هذا عربي هذا امازيغي غير نساوه . كلام فارغ اكل عليها الدهر وشرب.
اوا متبقاوش اضحكو علينا العديان خاصه المتربصين في الشرق وذالك بالتراشق بكلام تافه لا يفيدنا في شيئ.
المشكل هو مع ناهبي الثروه المغربيه التي أدت إلى تفقيرنا.
25 - Hicham السبت 09 نونبر 2019 - 10:36
مثل هده المواضيع اصبحت بالنسبة للسياسيين . محطة استراحة عندما يتفرغ من مهمته . يريد صنع اليوم كما نقولون
26 - مبروكي السبت 09 نونبر 2019 - 10:36
المغرب امازيغي و الامازيغ هم السكان الاصليون
لكن هذا لا يعني بان لهم الافضلية او الاحقية على اخوانهم العرب في بلد المغرب
لان البلد يجمعهم جميعا لخدمته والسعي بالرقي به فالوطني الحقيقي بغض النظر هو المواطن الذي يعمل على تقدم بلده والرقي به والدفاع عنه والقيام بواجباته على احسن قيام.
27 - Amzwag السبت 09 نونبر 2019 - 10:47
شمال افريقيا كلها امازيغية وستظل كدالك،
الطوبونوميا أو اسماء الاماكن في الصحراء تدل على ذلك -على سبيل المثال لا الحصر -
لاكن السؤال المطروح ماذا قدمت حكومتكم للأمازيغية ! لتكون سيلة لدحض اطروحة الجمهورية العربية المزعومة.
28 - مغربي بسيط السبت 09 نونبر 2019 - 10:50
ماهذه التراهات ماهذا الكلام الذي يغدي الطائفية نحن كلنا مغاربة يجمعنا الإسلام فهو دين التوحيد يلغي التفرقة و العرق نحن إخوة في الدين نحن سواسية أمام ما يدعو إليه الاسلام من يعاد أخاه مسلما بمجرد عرقه فهو في حمية الجاهلية.اتقوا الله.فأنا لا أؤمن بهذا أمازيغي أو عربي أو ريفي أوصحراوي...أو...أو كلنا مسلمون وتحت راية الاسلام ومن يخرج عن هذا فهو لايعرف الإسلام و عقله خفيف يسهل إنقياده وجعله أداة سهلة للتفرقة و التشرذم.كونوا كالبنيان المرصوص ولا تدعوا المتآمرين على البلاد يغدون هذه الطائفية.الإختلاف فيه قوة وليس العكس.
29 - ASSOUKI LE MAURE السبت 09 نونبر 2019 - 10:55
هل لذى سيادتكم مرجع في التاريخ يثبت قبل ظهور الفنيقيين أوبعد رحيل الرومان ، ان المغرب ككل أو أن الصحراء كانت ا م ز ي غ ي ة ؟ وفي أية حقبة من التاريخ حذث هذا ؟ وما دليلكم الجغرافي والتاريخي ، يا.... ! أخر المستعمرين غزوا MAURETANIA ولم يذكروا اطلاقا حماية ، ت م ز ي غ ت ورحلوا عنها وتركوا خرائط MAURETANIA (إلى عهد قريب) . شيئ من المنطق الجغرافي والتاريخي . من المستعمر الذي نشر في القرن التاسع عشر مقولة/منتوج La berberie terre des berbères وتراجع عن صناعته لعدم جدواها السياسي والأديولوجي وحولها الى Tamzga terre des Amazighs في انتظار .. حذث هذا في جبال شمال ارض النوميديين شرق نهر ملوية .نحن على أرض الMAURES (العتيقة MAURETANIA)يا.... .مع تحية المواطنة .الصحراء مغربية وانتهى الحذيث .
30 - العلمانية السبت 09 نونبر 2019 - 10:55
وأكمل المتحدث: "أكبر تحدّ للمغرب حاليا هو المعرفة والعلم"،
ماذا عملنا منذ 2011 لطرد الجهل على الشعب طردا مركزيا؟
31 - الشيخ السبت 09 نونبر 2019 - 10:56
هناك خلط بين البحث العلمي و الخطة السياسية التي تفتق عنها ذهن الوزير ولكنها محفوفة بالمخاطر لان الفتنة ناءمة....
التنمية للإنسان و المجال هي الحل فلا تنسى يا سيدي انك كنت تحمل لقب الناطق باسم الحكومة
32 - سلاوي السبت 09 نونبر 2019 - 10:57
الصحراء امازيغيه صرفه و كانت امتداد جغرافيا لقباءل الطوارق touareg التى تعتبر من اقدم الشعوب التي حافظت على لغتها و تقافتها و هي قباءل أمازيغيه.العرب هاجرو إلى شمال افريقيا وهم اخوتنا في الاسلام وهم في وطنهم.
33 - جوبا السبت 09 نونبر 2019 - 11:00
السؤال المطروح هو من أين جاء الامازيغ وكيف استوطنوا المغرب حيت تجد السوسي والريفي فيهم من يشبه الاسياويون ومنهم من يشبه الأوروبيون ومنهم من يشبه الأفارقة الزنوج وكدلك استوطنوا في الجبال والقفار متلا جبال الريف وجبال الاطلس الصغير والكبير والصحراء الشرقية حيت لاتجدهم في المناطق الشعبية الخصبة كالغرب و سايس والشاوية وملوية وكأنهم ضيوف غير مرغوب فيهم .
34 - خالد السبت 09 نونبر 2019 - 11:05
الى falcon.
اعتقد ان اسهل طريقة لمعرفة من اين اتيت: ADN وبذلك يمكن لك ان تقرر.
اما فيما يخص الأمازيغ فانت ضربت التاريخ عرض الحائط، ولا تعير اهتماما للابحاث القديمة ولا الجديدة. الامازيغ هم اصحاب الأرض شاء من شاء. انتهى الكلام...
35 - مغربي لاديني السبت 09 نونبر 2019 - 11:16
خلاصة القول
العرب أمة نشأت في الجزيرة العربية التي تبعد عن المغرب ب 7000 كيلمتر، وبعد "الفتوحات" الإسلامية هاجر جزء منهم على شكل جنود محاربون الى شمال إفريقيا بدعوى نشر الاسلام. وبعد تلك الحروب وفوز العرب، استقروا في المغرب وبعدها قامت سياسة التعريب.
فعُرّب من عرّب ورفض من قاوم التعريب.
المغرب اليوم خليط من المكونات الهوياتية وهذا يعتبر غنى لازم نعتزوا به ونستغلوه لصالحنا.
نحن مغاربة بكل اختلافاتنا والتامغرابيت تجمعنا ولايمكننا الرجوع إلى الخلف وخاصنا ننظروا الى المستقبل بروح بناءة للحيلولة دون التقسيمات العرقية والطائفية اللي ممكن تأدي الى حروب أهلية طاحنة.
ولكن هذا لايمنع أن نعترف بحقائق تاريخية أن المغرب كان للأمازيغ قبل حلول العرب من الجزيرة العربية.
وأنا أصلي عربي قح حسب شجرة عائلتي ولكن هذه هي الحقيقة. والاعتراف بالحقيقة من شيم الحكماء
36 - لا لا السبت 09 نونبر 2019 - 11:22
لا يجب الخروج على الموضوع ، السيد الخلفي يرد على ما ينشره و يدعي الإنفصاليين من مغالطات،
مثل إسم الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية، انها عربية هذا غير صحيح ،
اما إسم المغرب فهو يجمع الجميع و لا يفرق وهذا في كثير من الدول ، و اما أن ندعي أيضا أن الريف إلى الرفيين فهذا غير صحيح أيضا تارخيا و من يدعي هذا يجهل التاريخ.
37 - النكوري السبت 09 نونبر 2019 - 11:26
قبائل المعقل و بنو هلال كانوا بدوًا و كانت مواطنهم في صحراء نجد و هذه هي ارضهم الأصلية
هم جاؤوا الى شمال افريقيا غزاة بايعاز من الفاطميين
في عهد الموحدين تم القضاء عليهم و تفريقهم لكسر عصبيتهم .فكثير منهم اندمج في المحيط الامازيغي و تعلم الاستقرار و الفلح لكن بقيت منهم جماعات كانوا يقومون بأعمال التخريب لأطراف الدول المغاربية و التي لا تصلها حاميتها
و كذلك قامت الدول الامازيغية باستخدامهم للتحرش ببعضهم بعضًا و جعلوا منهم كذلك عسكرا و كيان البوليزاريو لا يخرج عن هذه الاستراتيجية
38 - زكرياء ناصري السبت 09 نونبر 2019 - 11:28
مغربية الصحراء مُسَلَّمةٌ وطنية عند كل مغربي وطني معتز ومفتخر بوطنيته غير القابلة للتشكيك ،وهي ركن مِن أركان السيادة. أما عن الأصل الإثني الذي يبقى رافدا من روافد الهوية الثقافية الوطنية ومِن باب الدعوة إلى مَلِي تفكير في المسألة أنَّ أهالِينا في الصحراء لهم امتدادات عائلية وقبلية في عمق موريتانيا بلد المليون شاعر ،وقد قال عمر بن الخطاب رضي اللّٰه عنه عن علاقة العرب بالشعر: <<كان الشعر عِلم قوم لم يكن لهم علم أصح منه>> إذن الأصل الأمازيغي أو العربي لأهلنا في الصحراء يبقى محط عميق تفكير وتقصِّي وإنْ كنا سنصل في النهاية إلى الكل انصهر في الكل .
39 - maghribi السبت 09 نونبر 2019 - 11:32
مؤكدا أن "الصحراء كانت أمازيغية صرفة، وكان بها الأمازيغ قبل مجيء العرب،
Les TOUAREG et les SIWI d'Egypte habitent toujours ces terres depuis la nuit des temps et c’est grâce à eux que le GRAND SAHARA d’Afrique du Nord restera toujours AMAZIGH
Le problème c’est l’arabisation qui a porté mal à l’identité naturelle du SAHARA MAROCAINE et tout l’Afrique du nord en général comme votre PJD qui est contre le TIFINAGH l’écriture trouvée gravée dans les lieux de cette terre noble
40 - BAHA YOUSSEF السبت 09 نونبر 2019 - 11:32
اولا وقبل كل شئ انا امازيغي مغربي. واعتز باصلي وجنسيتي .ماالعيب ان كانت الصحراء امازيغية تارخيا او غير ها، يقال سبحان الذي عرب عبدة و شلح او جعل حاحا امازيغية . مثل هذه الاشياء توجد في كل دول او بقاع العالم. في الآخر ايها الاخوة كلنا مغاربة تحت راية واحدة وشعارنا واحد : الله- الوطن- الملك.
41 - أمازيغي مغربي السبت 09 نونبر 2019 - 11:39
الدليل القاطع على أمازيغية الصحراء المغربية هي الحسانية المزيج بين الامازيغية والعربية وكذلك هناك مجموعة من الأمثلة وخير دليل أسامي المناطق
42 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 11:43
هل الهند أمة واحدة ؟هل الهند شعب واحد؟هل الهند لها ديانة واحدة؟ اولا الدين لله والوطن للجميع.ثانيا من يدخل في هذه المتاهات فكمن يبحث هل البيضة اسبق للوجود أو الدجاجة؟ومن يريد أن يصطاد في الماء العكر عليه أن يعود الى وطن وطن وطن اثل جذوره وبعدها يتكلم وقد يجد عروقه شاميا او وثنيا ربما.اثقوا الله في وطنكم واتحدوا واعملوا على قهر مفسديه عوض البحث في المتاهات
43 - Hollandddddsdss السبت 09 نونبر 2019 - 11:52
Falcon,,,,,, ,شكرا جزيلا
فامشوا في مناكبها والله النشور، صدق الله العظيم
الخلفي يمهد للانتخابات القادمة لا يهمه شيء ءاخر.
لماذا لا تذكر اجبالة وهم كثر من إقليم تازة الي اقليم القنيطرة?؟؟ أم لم يعدوا موجودون؟ أم إرادتها ريف؟؟؟ ليست بريف يا سيدي العزيز
44 - amahrouch السبت 09 نونبر 2019 - 11:55
Nous sommes à 99% berbères.L histoire le dit et la logique aussi.Comment voulez-vous qu petite population venue d un désert aride remplisse le Croisant fertile(CHAM),l Irak,l Egypte,le Soudan et toute l Afrique du Nord !!C est aberrant tout cela,c est des mensonge pris pour des réalités !!Un fleuve qui naît dans le désert n a pas le débit necessaire pour inonder le voisinage et parcourir des milliers de kilomètres pour constituer une mer au Maroc
45 - Me again السبت 09 نونبر 2019 - 11:55
الى خليل!

لكي تفهم اكثر، ان اللغة لا تحدد هوية الارض. فامريكا ليست انجليزية و لا إسبانية و لا فرنسية و لا برتقيزية! مثل المغرب العربي الزائف و الجهوزية العربية الصحراوية الوهمية و الوطن او العالم العربي البائس و القدس العربي الخرافي، هل سمعت يوما ما الولايات المتحدة الانجليزية او البرازيل البرتقيزية او الكبيك الفرنسية او المكسيك الاسبانية؟
و لو انقرضت اللغة الامازيغية و انقرضت العادات الامازيغية و اصبح المغاربة جميعهم معربون 100%، فان هوية البلد ستبقى امازيغية و ابدا عربية، لان بلاد العرب موجود في الشام و الحجاز! و من أراد ان يرث أرضا عربية فليطلب حصته في شبه الجزيرة العربية! لذا فالقدس ليس عربي، بل إسلامي و من شاء فهو يهودي أيضا و من أراد فهو مسيحي كذلك، لكن القدس ليس بعربي!
46 - BAHA YOUSSEF السبت 09 نونبر 2019 - 11:57
أيها الإخوة أنظروا إلى العراق ولبنان اين وصلوا بهذه الأ فكار التعصببة: هدا شيعي ، سني ،درزي مسيحي ووو.كونوا مغاربة احرار وطنيين بما تحمله كلمة مواطنة من معنى.
47 - ABDEL السبت 09 نونبر 2019 - 12:07
المغرب كله امازغي فكيف لجزء منه
48 - موحى السبت 09 نونبر 2019 - 12:10
احنا اولاد اليوم .الصحراء مغربية.المغرب واحد من طنجة الى لكويرة بغض النظر عنتالءسماء..عدد كبير من رحال ايت خباش وايت ايسفول ( ايت عطا )هم حاليا سكان الصحراء .الجزاءر تساند البولزار يو لكي تنسينا تندوف وتلمسان وبشار وادرار الدين ضمتهم فرنسا لميتعمرتها سنة 1948 .والتاريخ شاهد .ولا ولن نسمح ابدا في شبر من اراضي اجدادنا مهما كان.
49 - مجرد رأي السبت 09 نونبر 2019 - 12:11
إذا سلمنا بأن الصحراء المغربية لها جذور أمازيغية يتجلى ذاك من خلال أسماء جل المداشر والقرى والمدن في المنطقة، لكن ذلك هو بمثابة الحجة والدليل الذي يفند و يضرب مزاعم الانفصاليين الذين يزعمون أن "جمهوريتهم الوهمية هي "عربية إسلامية ديموقراطية" !!!!
و إذا سلمنا بالتاريخ والجغرافيا فإننا بصدد مواجهة خصوم الوحدة الترابية للمملكة وليس السعي إلى خلق نوع من الشرخ بين مكونات وطننا (أمازيغا وعرب .. ) .هذا السعي هو الذي يحاول المتربصون من اثارته. لكن يبدو ان كل محاولاتهم باءت بالفشل.
50 - midelti السبت 09 نونبر 2019 - 12:16
لا يسعوني ان أقول لبعض المعلقين الناكرين للجميل: «اتقي شر من أحسنت إليهم» والفاهم يفهم
51 - جابر بن حيان السبت 09 نونبر 2019 - 12:19
وأورد القيادي الإسلامي أن "هناك فراغا كبيرا في الرد على أطروحات جبهة البوليساريو، على الرغم من المجهود الكبير المبذول رسميا وجمعويا"،

الفراغ الذي يذكره السيد الخلفي هو في الحقيقة فشل في اقناع المجتمع الدولي الذي يعرف على أقل تقدير
- ما نطقت به محكمة العدل الدولية و إن أشارت إلى روابط فإنها أكدت أن الروابط كانت مع المغرب و موريطانيا و ليس مع المغرب حصريا
- تقسيم الصحراء و ما هو مدون في اتفاقيات مدريد أكبر شاهد على أن الصحراء الغربية لا علاقة لها بالمغرب
52 - د.عبدالقاهربناني السبت 09 نونبر 2019 - 12:22
إعتبار الصحراء أنها كانت أمازيغية هو هراء ما بعده هراء. فهكذا يتحرك حزب العدالة والتنمية دائما. فبعد تجييش الجماهير بوازع الدين إنتقلوا إلى تجييشهم بوازع الإحسان عوض العمل للفئات الفقيرة والمهمشة بإسم الدين كذلك. واليوم يخرج علينا هذا الوزير المخلوع الذي يتباهى ببحثه في الإجازة بالعلاقات المغربية الفرنسية وهو لا يفقه في لغة موليير شيئا ليجيش بخلط سافر لمجريات التاريخ المغربي المجيد الأمازيغ وحثهم على إنتزاعهم لموطنهم الأصلي والذي هو الصحراء بزعمه بيد أن يكان الصحراء كانوا وما يزالوا ضليعين من العرب أنفسهم في اللغة العرببة وفنونها ولا يوجد أي أثر للموروث الأمازيغي لديهم وأما الحسانية فلا تغدو المرادف للدارجة بالشمال. يريدون (أي البيجيدي) الفتنة ألا في الفتنة سقطوا. يريدون أن يطفؤوا نور الله والله متم نوره ولو كره المنافقون (نعتا للبيجيدي). أما بالنسبة لأهالينا الأمازيغ أقول لهم لا تحسبوا أن كل صيحة عليكم!!!
53 - chouaib السبت 09 نونبر 2019 - 12:38
الدول المتقدمة تكثف أبحاثها في العلوم الرياضية الفيزيائية والتكنولجيا والدول الأوربية ألغت الحدود بينها.فيما نحن نركز أبحاثنا حول الأصل والمفاصل.أنا شخصيا لا أرى أي فرق بين الأمازيغ والعرب فالكل يؤمن بالخرافات و العقلية المغربية متخلفة إلى أقصى الحدود.نحن في حاجة إلى ثورة ثقافية عميقة لعلنا نقلص الفارق المهول الذي يفصلنا عن العالم المتحضر.
54 - Science السبت 09 نونبر 2019 - 12:48
Si vous ne connaissez vos origines, la science peut vous répondre : mettez en place des cohortes (arabes,amazirghes, sahraoui andalous) et comparer les séquences des génomes entre eux et vous allez voir que vous avez les mêmes origines
55 - وجهة نظر شخصية السبت 09 نونبر 2019 - 13:17
الامازيغ سكان المغرب الاصليون اصحاب الارض وقد توالت عليهم الغزوات مند القدم وهو سبب تحصنهم بالجبال والمرتفعات وتركهم السواحل والسهول للغزاة
56 - Maroki السبت 09 نونبر 2019 - 13:27
الرجوع للاصل فضيلة الحل الوحيد هو الرجوع إلى اصلنا و القطع مع الشرق الأوسخ و الهوية مرتبطة بالأرض و لانتماء إليها حتمي و ضروري،
57 - سعد السبت 09 نونبر 2019 - 13:51
الصحراء الغربية مغربية والمغاربة هم امازيغ وعرب وافارقة واندلسيون وعبريون..اذن لاداعي للدفاع عن الصحراء بانها امازيغية اوشيئا اخر..مشكل الصحراء ينبغي ان يحل بين المغرب والجزائر وموريطانيا وليبيا من جهة وفرنسا واسبانيا وامريكا وبريطانيا وروسيا من جهة اخرى اي الدول التي تسببت في خلق البوليزاريو بطريقة او باخرى..ليفهم الجميع ان الجزائر لم تخلق البوليزاريو بل القذافي اللعين هو من اقنع جماعة من الصحراويين المغاربة الذين هم في الواجهة انذاك للانفصال عن المغرب ثم تبنت الجزائر القضية بعد ذلك ..كما قال الرئيس الجزائري بومديان اللعين ساجعل من الصحراء حجرة في حذاء المغاربة...على المغرب ان يقوم بجهد كبير ويصلح اخطاءه الفادحة التي ارتكبها في السابق وذلك في جميع الميادين وعلى جميع الاصعدة..
58 - Amazigh tjrs السبت 09 نونبر 2019 - 14:01
Tous a changé en arabe excepte qq endroits à cause de l'arabisation effectué par l'état et la religion....Mais Dieu nous procrée Amazigh
59 - عين الشعير السبت 09 نونبر 2019 - 14:43
ا ولا اول مصطلح يجب تغييره في القاموس الأممي هو الصحراء الجنوبية بدل الغربية. لأننا كوطن الصحراء في الجنوب. ولما أرادوا تسميها بالغربية. الغربية لمن. فحتى الإعلام المحايد يجب أن يصحح المعلومة بالصحراء الجنوبية بدل الغربية اما نحن فهي صخراؤنا مغربية جنوبية.
60 - خليل السبت 09 نونبر 2019 - 14:57
إلى صاحب التعليق رقم: 45
الحمد لله أنك اعترفت بأن اللهجات البربرية في طريقها نحو الإنقراض، وهو ما سيقود حتما إلى اختفاء الهوية البربرية من أرض المغرب العربية، أما قولك بأن هوية المغرب ستظل بربرية رغم انقراض لهجاتها فهو أمر مجانب للصواب لأن هوية المغرب عربية صرفة منذ قرون خلت مع وجود بعض الأقليات مثلك بالطبع، واسأل عرب المغرب هل يعدون أنفسهم عربا وامتدادا لإخوانهم في المشرق أم ينتمون لهوية أخرى وستعرف الحقيقة المرة بالنسبة لك
61 - طههههه السبت 09 نونبر 2019 - 15:02
اشكالية الموضع تتمحور فى تحليل منظومة الفساد اكثر مما هى ثقافية، لان الناس تتعايش فى العالم تحت سيادة قيم العدالة ولاحترام والتنافس الشريف.
فالبلاد عامة إسلامية ، والقانون ان ما المؤمنون اخوة.
والمسؤولية أمانة.
والواقع سار الإثراء بغير حق، نظرا لضعف المحاسبة.
فالحدود والقناعة ان نقف عند مالله وما لقيصر.
الخلاصة الفساد مربط الفرس.
والجميع يعرف من أين توكل الكتف، ووفقكم الله الى الصلاح والفلاح.
62 - هاشمي السبت 09 نونبر 2019 - 15:39
عجبا لهؤلاء البرابرة يريدون نشر هويتهم في كل شيء عن طريق اختلاق الأوهام ... الصحراء للمغاربة الصحراويين أصحاب اللغة الحسانية و هم سكانها الأولون أما البرابرة فأتوا من مكان خارج المغرب لا يعرفونه هم بأنفسهم و لم يسبق لهم أن كانوا بالمغرب.
63 - ماسينيسا السبت 09 نونبر 2019 - 15:45
لمادا استوطن الامازيغ الجبال والقفار ولم يستوطنوا السهول الخصبة متل الغرب و سايس الشاوية وملوية اي المناطق التي قامت فيها مدن حضارية قديمة كا فاس ومراكش وطنجة ومكناس وسلا فمتلا تجد ريافة في جبال الريف وشلوح في الاطلس الكبير والصحراء الشرقية وسواسة في الاطلس الصغير .وادا كما نجزم أنهم السكان الأصليون لمادا لم يبنوا حضارة او مدن متل فاس و مراكش .كدلك لمادا الامازيغ منهم من يشبه الأوروبيون ومنهم من يشبه الاسياويون ومنهم من يشبه الأفارقة الزنوج.وشكرا على الاجابة
64 - momo السبت 09 نونبر 2019 - 16:44
الصحراويون كانوا في الاصل بدوا رحل‚ ولم يعرف غالبيتهم الاستقرار في الصحراء المغربية ( وفي غيرها من المناطق) إلا في نهاية السبعينات‚ لذلك فموطنهم الاصلي يمتد من موريتانيا إلى صحراء النيجر‚ أما الأسماء التي يطلقونها على الأماكن‚ فكانت لتحديد مواقعهم في الصحراء الشاسعة أثناء الترحال‚ وغالبا ما تكون وديانا أو مرتفعات أو كثبان رملية أو أماكن لتواجد الماء ( بير لحلو‚ بير كندوز‚ بير أنزران...).
ولهذه الاسباب أيضا‚ سهل على بعض الانفصاليين الادعاء بعدم سابق ولائهم لأية سلطة مركزية‚ والقفز على بعض الحقائق التاريخية‚ خاصة وأنهم وجدوا من يحرضهم على ذلك.
ويبقى مهما كما جاء في المقال‚ تفكيك خطاب المرتزقة المنادي ب" الحق في تقرير المصير"‚ وهي النقطة التي يركزون عليها في غياب أي شرعية تمثيلية لساكنة الأقاليم الجنوبية‚ حيث ينتظرون فقط هدايا من هذه الأخيرة بعد أن خسروا الحرب‚ إما ثورة أو استفتاء يؤدي لانفصال.
65 - عروبي السبت 09 نونبر 2019 - 17:00
المغرب كان يسمى موريتانيا قديما حسب كتابات المؤرخين القدامى وذلك معناه أرض السمر القريبين للسواد...حقيقه لا يمكن تزويرها...السؤال هو ما موقع أصحاب البشره البيضاء وكذلك ما موقع الذين يشبهون الصينيين...الخلاصه أن المغرب مرت عليه هجرات بشريه كثيره ويبقى الأصل هو الإنسان الأسمر الأقرب إلى الأسود يعني لزرك ...ماذا عن الإستعمار الفينيقي القرطاجي الروماني وووووووووووو بل ليكم غير بني هلال وبني سليم واللذين لم يستعمرا المغرب بل أتى بهم الموحدون رغما عن أنفهم...وأخيراً الأرض لله يورثها من يشاء من عباده
66 - Wanamali السبت 09 نونبر 2019 - 17:32
الصحراء أرض أمازيغية و الدليل على دلك أسماء مدنها و قراها و وديانها و آبارها وواحاتها ليس فقط الصحراء المغربية بل شمال موريتانيا و مالي، كلها تزخر بتسميات تضاريس أمازيغية. هدا لمن يحب أن يشغل عقله عوض أهوائه....
67 - s à idl السبت 09 نونبر 2019 - 17:37
نقاش سوفسطائي فارغ من شأنه اثارة ردود فعل فارغة بطله الخلفي الدي خرج من الحكومة ليجد له مهمة اخرى وهي مناقشة الخوى الخاوي
68 - عروبي السبت 09 نونبر 2019 - 18:01
المغرب قديما كان يسمى موريطانبا وذلك يعني أرض السمر أو أرض السود حسب كتابات المؤرخين القدامى إذن فكل من بشرته بيضاء أو يشبه الأسياويين فهو ذخيل ...أين هو الإستعمار الفينيقي والقرطاجي والروماني والبيزنطي ووو...قبائل بني هلال وسليم لم تستعمر المغرب بل رغما عن أنفها جيء بها إليه...شويا ديال الموضوعيه وكذلك الأرض هي ملك لله سبحانه وتعالى يورثها من يشاء من عباده
69 - علي السبت 09 نونبر 2019 - 18:04
فئة قليلة من المغاربة ـاكلل البلاد وتتمتع بالحفلات والسفر للخارج- والابقية من الأغبياء مشغولة بارض قاحلة - هل رأيت وزيرا أو غني من المغاربة يسكن فيها-
70 - عزوز السبت 09 نونبر 2019 - 18:26
سأجيبك ماسينيسا على سؤالك...الا تعلمين بأن جل السكان القدامى وفي أغلب الاوطان فهم يسكنون الكهوف ويستقرون بالجبال بحثا عن الأمان والطمأنينة..من الظروف الطبيعية اولا ومن الغزاة والأعداء ثانيا....في نظرك لما يحدث فيضان او تسونامي اين يلتجئ الناس؟ الجواب بكل بساطة يتسابقون الى المرتفعات للحماية والنجاة..وبوجودك في المرتفع فانت تراقبين كل القادمين اليك وتكونين في موقف قوة للدفاع او الهجوم....
71 - Me again السبت 09 نونبر 2019 - 18:28
تابع...
.. نفس الشيء بالنسبة للهجات الامازيغية، فهي بسب جبال الأطلس الشامخة و الوعرة التي تؤدي الى انعزال القبائل و اختلاف اللكنات. كما ان التعريب القسري و الشديد و الكثيف في اوج القومجية العروبية التي استفادت من الراديو و التلفزة و تواطئت مع الاستعمار في المدارس و الاعلام و الإدارات و حب الامازيغ للغة العربية بفضل الاسلام و عدم تعلم الامازيغية في المدرسة سبب كبير في تغيير لسان الساكنة و كذا غطرسة و غرور و استعلاء و كسل و خمول بعض الوافدين الذين لم يقوموا باي جهد لتعلم الامازيغية او احد لهجاتها للتواصل مع اهلهم و جيرانهم و أحبابهم و زملائهم و لحب الاستطلاع، لكن الارض و المحيط و المجتمع يفرضون تاثير الامازيغية عليهم رغما عنهم...و كذلك بسبب بعض المستلبين مازالوا فرنكوفونيين مستعمَرين و المتحولين جنسيا الذين يفضلون ان يكون عرب مزورين او عرب من الدرجة الثانية و رغم المجهودات الجبارة فلا احد يتكلم العربية و الأغلبية الساحقة تقوم بنفس المجهودات لفهم ما يقال بالعربية!
حق الرد و شكرا!
72 - amahrouch السبت 09 نونبر 2019 - 19:24
N 63,toutes les villes que vous voyez au Maroc sont construites par les Almoravides(almourabitoune)et les Almohades.Les habitants de toutes les villes marocaines sont des berbères arabisés par l islam à part quelques réfugiés arabes comme les syriens d aujourd hui.Même les monuments de l Andalousie sont érigés par les berbères et les juifs.Les arabes ne savent rien faire,ils détruisaient les maisons pour construire des tentes.Merci
73 - العربي العوني السبت 09 نونبر 2019 - 20:09
71
لا تنسى ان العرب
بعد الله
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة
74 - Me again السبت 09 نونبر 2019 - 20:39
الى ماسينيسا...
جواب بسيط و متواضع:
اولا، جميع سكان المغرب امازيغ بحكم هوية الارض الامازيغية، لذا فالهوية الامازيغية ليست و لا تدعي انها هوية عرقية، فأي انسان سواء اصلي، مولود او مهاجر او لاجيء او عابر سبيل استقر بها و يوجد و يعيش فوق ارضها فهو امازيغي رغم لون بشرته و دينه و اصله و هيئته، سوى الديبلوماسيين و الاجانب من رجال الاعمال و العمال و الطلبة و السياح و الزوار و اللاجئين و مهاجرين عابري السبيل الى بلد اخر او الرجوع الى بلدانهم. اما ما يسمى بالامازيغ الاصليون، اي الذين وجد اجدادهم منذ ازمنة غابرة اي ما قبل التاريخ كما يقال فهم سكنوا و ما زالوا يسكنون في جميع مناطق المغرب من جبال و سهول و هضاب و سواحل و صحاري و هم من بنوا فاس و مراكش و جميع ما بني( و ما بني من طرف المستعمرين الفرنسيين او الإسبان او البرتقيز او الرومان، فان هؤلاء غادروا و من بقي و حصل على الجنسية فهو يدوب في الهوية الامازيغية و يصبح امازيغي). في ما يخص السكان في الجبال, فانهم حافظوا على اللغة و التقاليد بسبب و بفضل عدم تاثير الوافدين و العكس ان الآخرين تأثروا بالوافدين و هذا شيء طبيعي...
تابع اعلى!
75 - النكوري السبت 09 نونبر 2019 - 20:45
كثير من المغاربة يجهلون التاريخ و اصول الشعب المغربي و لذلك يروجون للمغالطات التي نشرتها الحركة الوطنية و حزبها المسمى بحزب الاستقلال و باقي الاحزاب و النخب المنبثقة من هذه الحركة
من يراجع ما كانت تنشره الصحافة ابان الاستعمار و بداية الاستقلال سيقف على ان هذه الحركة كانت تضع الماعز و صورته رمزرا لسكان الامازيغ الجبال و كانوا ينعتون سكان الجبال بنعوت القدح و السخرية و لما انتبه بعض سكان الجبال لهذا و اراد ان يؤسس حزبا وجد عراقيل من قبل هذه الحركة حيث كانوا يهيمنون على الإدارات و هذا الحزب هو الذي انبثق عنه اخيرا حزب الحركة الشعبية
المهم تاريخيا ليس هناك فرق بين سكان المدن و السهول و بين سكان الجبال . المؤرخون يقسمون الامازيغ الى بتر و برانس و اغلب سكان البرانس ينتمون الى قبائل صنهاجة و هؤلاء كانوا سكان المدن الشمالية بينما سكان السهول و مدن الجنوب و الغرب يسكنها المصامدة و قبل الاسلام كان سكان المدن الامازيغ متأثرين بالثقافة الرومانية و حتى في عهد الدولة الاسلامية كانت النقود تسك باللاتنية ابن خلدون يقول انه لما حكم المرينيون و هم امازيغ البتر الزناتيين انتقل كثير منهم الى المدن
76 - Rachidi السبت 09 نونبر 2019 - 21:19
90 فالمية من قبايل الصحراء من أصول أمازيغية
والباقية خليط من الاثنين وهادا ليس مشكل
لان أهل الصحراء يعرفون دالك حيدا الهم تاريخ الانساب الا من لا اصل له ولا تاريخ الانساب ويبحت عن اصل جده ههه
مشكل الصحراء وشمال إفريقيا كله سيعالج بالديمقراطية وحقوق الانسان بانتخابات تزيهة وربط المسؤولية بالمحاسبة واحترام حقوق الإنسان والأرض والشجر والهوية والتقافة والاختلاف
ولن يكون دالك الا بتدريس العلوم المتقدمة والفلسفية والحضارة
وقطع العلاقات مع خرفات وخزعبلات غرب آسيا او جزيرة العرب
77 - North Africa السبت 09 نونبر 2019 - 21:28
أجرى فريق دولي من العلماء لأول مرة تحليلا للجينوم (الشريط الوراثي) الكامل لسكان شمال أفريقيا. وحددوا بصمة وراثية صغيرة لسكان المنطقة في العصر الحجري القديم، واستبعدوا بالتالي النظرية القائلة إن الهجرات الحديثة من مناطق أخرى محت تماما الآثار الجينية لشعوب شمال أفريقيا القديمة.

شارك في إنجاز الدراسة المنشورة في دورية "كرنت بايولوجي" في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، باحثون من جامعة بومبيو فابرا-برشلونة وجامعة تونس المنار وجامعة وهران الجزائرية والجامعة الأميركية ببيروت.

تطور مجال الجينوم بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأصبح تحديد تسلسل الحمض النووي ميسور التكلفة بشكل متزايد. ونفذت مشاريع كبرى لدراسة الجينومات لمجموعات سكانية مختلفة في العالم، إلا أنه تم تجاهل بعض المجموعات مثل سكان شمال أفريقيا. وتعد هذه الدراسة الجينومية الأولى من نوعها التي تضع سياقا لهذه المنطقة من العالم.

بين الاستمرار والاستبدال
يختلف أصل سكان شمال أفريقيا وتاريخهم عن بقية القارة ويشبهون التاريخ الديموغرافي لمناطق خارج أفريقيا مثل الشرق الأوسط أو أوروبا أو آسيا. وتثبت بقايا الحفريات وجود البشر في المنطقة.
78 - عرب مزورو تاريخ السبت 09 نونبر 2019 - 21:29
العرب مهنتهم قطاع طرق بصحراء جزيرة عربية موهبتهم طرب عرب ايدول صحراء امازيغية اقليم طاطا جنوب مغرب معروف بجبال ذهب وسكان امازيغ اصحاب بشرة سوداء وهم تجار بالمدن (صحاب زريعات) وطاطا معروفة بالامازيغي بن مبارك جوهرة سمراء وبوجميع مع ناس لغيوان //زاكورة كمدينة هي صحروية اغلبهم امازيغ كباسو كوميدي امازيغي من زاغورة واصل تسمية امازيغي تازغرت اسماء صحراء امازيغية تنمراست تينذوف تبتذا بحرف تاء كتزنيت وتاروذانت وتافروت شمال افريقيا لاعلاقة لها بعروبتكم القران نزل بالعربية متحديا العرب في جزيرتهم العربية فعروبة القران هو تحدي لفصحاء العرب من كفار قريش وهذا دليل انا عربية ليست لغة جنة وليست مقدسة فاذا كان يهوذي مومن بالله ويتكلم العبرية فهذا يكفيه لدخول الجنة فالاعمال هي المعاير لدخول الجنة اما قدسية العربية فهي سياسة عربية لتعريب الاعراق ولطمس الهوية الامازيغية حمل علم امازيغي ثقافي او تحذث بلهجة امازيغية يجعلك انفصالي او عنصري في نظر عرب ومستعربين خليج به هنوذ اتراك وفرس اي انا عرب هم اقلية بهذا العالم فليس كل مسلم عربي حتي النصارى اسلمو وليسو بعرب العرب مجرد قبيلة صغيرة ذابت وسط امة تامازغا
79 - الدليل القاطع السبت 09 نونبر 2019 - 21:46
هذه أسماء لأماكن و بلدلت في الصحراء المغربية بوادي الذهب والساقية الحمراء بالأمازيغية : - لمسيد - تيلمزون - ابطيح - اسا - كرب مزوار - واد توكات - امكالة - بئر انزران - اجديرية - ايميلي - كلتة زمور - بير كندوز - تاغجيجيت - تيوطاف - الخ...... من أسماء أخرى على المهتمين القيام بالبحث فيها
80 - Me again السبت 09 نونبر 2019 - 21:54
العربي العوني...
فعلا الله هو الذي اخرج الاعراب الأشد كفرا من الجاهلية عبر رسول الله(ص) الذي نزل عليه القران الكريم رحمة للعالمين! فقط هم و اليهود هم نزل عليهم الرسل و الأنبياء، و الأقوام الغابرة كأقوام عاد و ثمود و لوط و غيرهم اندثروا. و الله لم يحتاج لارسال الوحي على الأقوام كالامازيغ و الأتراك و الهنود و الافارقة و الأوروبيين و اليابانيين و غيرهم لانهم لم يطغوا كاليهود و الاعراب الذين بفضل الامازيغ و الفرس اعتنوا باللغة العربية افهم القران الكريم و لم ياتوا بالأمريكان و الروس و الإنجليز كما يفعل اعراب اليوم الأشد كفرا اي القومجيون العروبيون الذين يظنون ان العربية من الركن الاول للإسلام و هناك من بينهم من باع القدس و فليسطين لليهود ابناء عمومتهم ليصبح مرة اخرى لاجيء في بلدان اخرى!
فلماذا لا يتعلم الاعراب اللغة الانجليزية لغة الأعداء و الكفار و يتخلون على لغة الجنة؟! فهمت، لا يهتمون بالامازيغية لانهم يريدون الحياة بالانجليزية و الآخرة بالعربية!
81 - فيقوا السبت 09 نونبر 2019 - 21:58
في احدى الجامعات في امريكا يدرساستاذ من اصل يهودي اللسانيات،وهذا الاستاذ البهودي ازداد والديه بالاطلس وتعلم اللغة الامزيغية،وفي ندوة كان يلقيها قيل له ان في المغربة لغة تسمى الامازغية هل صحيح؟اجاب نعم واردف قاءلا هذه اللغة تعلمتها من والدي اللذين ازدادوا في المغرب،وسالوه عن سكان المغربالاولون،اجاب هم اليهود،لقد نزحوا من مصر. زمن الفراعمة حينما تزوج الملك الامازيغي بنت فرعون واليهود نزح نفر منهم الى شمال افريقيا ،والبعض جاء مع الفنيقيين والرمان،وخلاصة القول اليهود سكنوا المغرب قبل البربر الامازيغ
82 - North africa السبت 09 نونبر 2019 - 22:42
وقد أظهرت الدراسات الوراثية السابقة أن السكان الحاليين لشمال أفريقيا نشأوا نتيجة لعملية العودة إلى أفريقيا، أي الهجرات الأخيرة من الشرق الأوسط إلى شمال أفريقيا. ولطالما تساءل العلماء عما إذا كان الإرث الجيني قد استمر عبر الزمن بين السكان في مختلف الحقب التاريخية أم أن الجينات القديمة قد تم استبدالها نتيجة الهجرات المختلفة؟

المواقع التي أخذت منها عينات البصمة الوراثية في شمال أفريقيا(جامعة بومبيو فابرا)

فمن ناحية، يرى أنصار فرضية الاستمرارية أن سكان شمال أفريقيا الحاليين ينحدرون من مجموعات العصر الحجري القديم، أي أن هؤلاء البشر القدماء هم أسلاف السكان الحاليين للمنطقة.

 

في المقابل، يطرح علماء آخرون فرضية مختلفة مفادها أن السكان الذين كانوا موجودين في العصر الحجري القديم قد تم استبدالهم، وأن البشر الذين يعيشون حاليا في شمال أفريقيا هم نتيجة للهجرات الأخيرة التي وصلت إلى هناك في العصر الحجري الحديث.

في هذه الدراسة، قارن الباحثون البيانات الجينية لعينات من السكان الحاليين في شمال أفريقيا مع البيانات المنشورة أخيرا على الحمض النووي للبقايا الأحفورية الموجودة في مواقع مختلفة بالمغرب
83 - مغربي مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 22:50
السي الخليفي و انت تقول بان الصحراء المغربية
كانت امازيغية يعني انها اليوم هي ارض عربية
و بتفسيرك هذا كانك تقول ان الجمهورية الصحراوية
العربية العنصرية المشينة لها الحق في ارض عربية
و لو كانت من قبل امازيغية و كان الامازيغ انقرضوا
من هذه الارض الغالية على كل مغربي. ففكرتك
تذكرني في نص التاريخ المقرر في السنة الخامسة
ابتداءي في الستينيات و السبعينيات
حيث يقول النص ما يلي :
سكان المغرب الاولون هم البرابرة.......
الاولون يعني انهم انقرضوا و جاء قوم اخر من الشرق
اي العرب ليسكنوا ارض الامازيغ المنقرضين.
فالصحراء المغربية ارض امازيغية تعايش فيها الامازيغ
مع العرب بعد مجيء الاسلام و التعايش لا يعني
ان تسمى الارض باسم الوافدين اليها و اهلها احياء
يرزقون.
84 - riad السبت 09 نونبر 2019 - 23:04
حتى روابط البيعة كان يصعب اثباتها في حالة البدو الرحل‚ بما أنه لم تكن لهم مساجد يدعى فيها للسلطان.
85 - tahiri younes السبت 09 نونبر 2019 - 23:32
سبحان الله!اليوم فقط ظهر للسيد كلير ان هناك فراغا في الرد علي خصوم الوحدة الترابية،ليختبيء وراء ذ.العروي ومنظمة 23 مارس الستينات،،،وهو الذي كان بالامس ياحسرتاه ناطقا باسم الحكومة...ما هذا الهراء يا سيد واضح?
86 - Sana lbaz الأحد 10 نونبر 2019 - 09:10
والمغرب هو بالفعل بلد أمازيغي عند أعداء وحدته الترابية من "البوليساريو". فالمعروف أن هؤلاء يسمون المغاربة "ولاد شليحات"، أي أبناء الأمازيغيات، وهو أمر ـ بغض النظر عن استعمال "البوليساريو" صيغة قدحية وتحقيرية (شليحات) ـ صحيح وحقيقي لأن كل أمهات المغاربة أمازيغيات، سواء كن ناطقات بالدارجة أو بالأمازيغية.
قضية الصحراء خلقتها العروبة العرقية خلقا، سواء عندما ساهم بعض المغاربة القوميين في تأسيس جبهة البوليساريو، أو عندما تبنّت الجزائر هذه الجبهة ورعتها واحتضنتها. ومع ذلك ظل المغرب يهادن هذه العروبة ويتزلف إليها ويغازلها، وهي تشيح عنه تمنّعا واستعلاء. وهذا ما يفسر أنه لا توجد دولة عربية واحدة تساند المغرب في صحرائه، بشكل واضح وجلي لا تردد فيه ولا لبس.
فليعد إذن المغرب إلى أمازيغيته ويتصرف، بخصوص قضية الصحراء، كبلد أمازيغي يدافع عن أرضه الأمازيغية التي يريد الغير أن يقيم بها جمهورية عربية أجنبية. ودفاع المغرب عن صحرائه، على مستوى الأمم المتحدة، كبلد أمازيغي، سيكون تصحيحا لديبلوماسية عروبية لم يجن منها المغرب، طيلة أربعين سنة، إلا الخسران المبين....
87 - حلا الأحد 10 نونبر 2019 - 09:17
راه شحفت وإنا كنقول هذا الشي.ماشي إلى قلنا الصحراء أمازيغية راه نقصي العرب.الامازيغ اول من رحب بالعرب ايام الفتوحات الإسلامية وزوجوهم بناتهم وتناسبوا معاهم وفرقوا معاهم رزقهم كما فعل الأنصار بالجزيرة العربية مع المهاجرين من مكة.وداروا معاهم التجارة.الامازيغ إلى اليوم بمالي وموريتانيا وقلة بتشاد إلى مصر ماشي غير بالصحراء المغربية.الحسانية خليط من الأمازيغية والعربية ومازالت هناك قبايل أمازيغية بالصحراء آيت علي وآيت فلان وووو الأرض كلها اسماء أمازيغية وديان سهول تلال جبال من جنوب جبال الأطلس الصغير نزولا لموريتانيا ومالي والجزائر شرقا وجنوبا فهذه الأسماء قديمة قدم الصحراء ولم تتغير إلى اليوم ويأتي من يريد خلق كيان عنصري وهمي عرقي إرهابي بدعم من دول معروفة من الشرق الأوسط تعمل في الخفاء وتاريخ الصحراء هو من سينصفها وينصف أهلها فلا تسلب أرضهم عنوة.
88 - حلا الأحد 10 نونبر 2019 - 13:19
أجدادي للتاريخ القريب بداية القرن التاسع عشر كانوا يجوبون الصحراء المغربية الغربية والأرض المجاورة لها إلى موريتانيا والسنغال ومالي والجزائر يدرسون القرآن وعلوم الدين.ومنهم من مارس التجارة بالقوافل ينزلون جنوبا يتاجرون بالفضة والملح والتمور ووووومنهم من وافته المنية بتلك المناطق.نزوح الامازيغ للجبال وتركهم السهول كان بسبب الحروب والغارات.معروف الأطماع التي كانت تتعرض لها ارض المغرب الأقصى وتكالب قوى عديدة عليها.الجبال كانت حصونهم وذويهم. كانت مراكز انطلاق مقاومتهم لكل المحتلين والمغيرين والذي يطرح هذا التساؤل فهو غبي أم أنه يريد استغباءنا.هذه أرضنا نحط الرحال بأي مكان نريد جبلا كان أو سهلا أو فجا .....حنا هذه الأرض انموتوا عليها وفيها ألي ماعجباتوش يمشي يقلب ليه على وطن آخر.ندوروا العالم كامل ماكتحلى لنا العيشة غير هنا واخا تكون غير صخرة فوسط بحر المغرب مانفوتوهش ونساهموا فالتنمية ديالو باش ماقدر علينا الله
89 - حلا الأحد 10 نونبر 2019 - 15:01
جزء من تاريخ المغرب موثق بمكتبات المدارس العتيقة والزوايا.واحفاد الأولياء الصالحين كما يسمون لدى العامة من إرثهم كتب ومخطوطات ومراسلات خلفها ذاك الولي توثق كذلك لهذا التاريخ.مدارس سوس العتيقة بها كنوز خلفها العلماء والفقهاء.فيجب حفظ هذه الذاكرة من الضياع لان بها تاريخ الصحراء المغربية وغيرها
90 - معاد الأحد 10 نونبر 2019 - 16:15
سئمنا من مثل هذا الكلام مند مدة ونحن نقول الصحراء مغربية واليوم يطل علينا الخلفي وبطراهاته ويقول لنا الصحراء امازيغية الصحراء كل قبائلها عرب ولم يكن فيها أي فصيل اخر غير العرب كما هو الشأن بالنسبة ل جدة والدارالبيظاء والرابط وفاس وقس على ذلك من المناطق العربية القحة فالصحراء مغربية عربية بدون مزادات.
91 - Hicham الأحد 10 نونبر 2019 - 18:43
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
السيد الخلفي يقصد بكلمة امازيغية ،أنه من قام بزيارة الصحراء المغربية جنوب المغرب وغرب إفريقيا، سجد أسماء مناطق حفرت أسماءها باللغة الأمازيغية، كما هو الشأن في شمال المملكة المغربية، وهذا يعني أن التاريخ على حق ،فبعدها استقبل المغاربة عقبة بن نافع الذي نشر الإسلام في ضل ماكان عليه الأجداد من ديانة يهودية وربما عبادة الاوتان ، وبعد فتح الاندلس توافدت القبائل العربية من شبه الجزيرة العربية ومنها بنوا هلال الذين استقروا بدكالة حيث يوجد الشيخ امغار، وامغار بالامازيغية هي الشيخ، أي شيخ القبيلة، و بعد حقبة الاندلس توافد على المملكة المغربية الشريفة المريسكيون واليهود والمسيح، وضل الكل في تعايش وسلم وسلام، وسيضل هذا البلد باذن الله تعالى وبركاته بلد التعايش والسلم والسلام،ومن أراد الطلاق عن هذا البلد فما عليه إلا مغادرة بيت الزوجية نحو الخارج، وعدم إستعمال المكر والخديعة اتجاه المملكة المغربية الشريفة من أجل خلق البلبلة والفتنة، انسنا وهجرنا هجرا جميل وإلا فالله هو المستعان.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.