24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك محمد السادس يحيي حفل المَولد ويحتفي بالدراسات الإسلامية

الملك محمد السادس يحيي حفل المَولد ويحتفي بالدراسات الإسلامية

الملك محمد السادس يحيي حفل المَولد ويحتفي بالدراسات الإسلامية

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد والأمير مولاي إسماعيل، اليوم السبت بالقصر الملكي في مدينة مراكش، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عرضا حول حصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، والمبادرات التي تم القيام بها للنهوض بالشأن الديني، قبل أن يقدم إلى الملك التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

واستعرض الوزير، في كلمته، الإنجازات التي تم بلوغها خلال السنة الجارية من أجل نشر القرآن الكريم والحفاظ على السنة النبوية الشريفة، وكذا مختلف مبادرات المجلس العلمي الأعلى، بالإضافة إلى العناية التي ما فتئ الملك يحيط بها القيمين الدينيين والمساجد والتعليم العتيق.

إثر ذلك سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية للفكر والدراسات الإسلامية، مناصفة، إلى مصطفى البحياوي من مدينة طنجة وحميد ابن الحاج السلمي من مدينة فاس.

وتمنح هذه الجائزة كل سنة كمكافأة للشخصيات العلمية المرموقة، الوطنية والدولية، بغية تشجيعها على إنجاز أبحاث عالية المستوى في مجال الدراسات الإسلامية، وذلك تماشيا مع تعليمات الشريعة السمحة التي تحث على طلب العلم وحسن توظيفه.

وتقدم للسلام على الملك محمد السادس حاتم بن عبد الله بن سعد بن رايزه، من المملكة العربية السعودية، الذي تسلم الجائزة الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير. كما تقدم للسلام محمد مفتاح فريد، من جمهورية إندونيسيا، للسلام على الملك واستلام جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم فرع التجويد، مع حفظ خمسة أحزاب.

وسلم أمير المؤمنين، أيضا، جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي إلى العربي توراك من مدينة مكناس، كما سلم جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي ليوسف صوصي علوي من مدينة الدار البيضاء.

كما سلم الملك، بالمناسبة نفسها، جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق لعثمان فاسي فهري من مدينة فاس، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق إلى زكرياء مسلك من المدينة نفسها. كما منح جائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية العربية لمولاي الحسن حيدرة من مدينة مراكش، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية العربية لعبد الفتاح هراوي من مدينة ابن جرير.

بعد ذلك، تقدم للسلام على أمير المؤمنين أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، وهُم محمد الكتاني ومحمد يسف ومصطفى بن حمزة، وإدريس خليفة وأحمد شوقي بنبين وأحمد شحلان وعبد الحميد العلمي، ومقرر اللجنة أحمد قسطاس.

حضر هذا الحفل الديني رئيس الحكومة ورئيسا غرفتي البرلمان، وعدد من مستشاري الملك، وعدد من أعضاء الحكومة ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد بالرباط، والعديد من العلماء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Khaled السبت 09 نونبر 2019 - 21:30
Bonne fête à tous les musulmans
2 - معاد السبت 09 نونبر 2019 - 21:32
اللهم وفقه لما فيه خير للبلاد والعباد♡.
3 - عيد مبارك السبت 09 نونبر 2019 - 21:34
عيد مبارك لجميع المسلمين مع التماني بالتقدم و الإزدهار و كل عام و أنتم بخير.
4 - مجاز معطل السبت 09 نونبر 2019 - 21:36
نطالب من جلالة الملك نصره الله سبط رسول الله ان يصدر تعليماته السامية لالغاء السن في مبارة التعليم بالتعاقد عاش الملك
5 - Allal السبت 09 نونبر 2019 - 21:56
بمناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم متمنياتي بالخير والنصر لكل الأمة الاسلامية وأن يهدي ولاة امورنا وان ينصر هذه الامة.
قولو معي آمين.
6 - المعلق الصغير 41 السبت 09 نونبر 2019 - 22:02
اسأل الله ان يحفظه وينصره
ويرزقه بطانة صالحة تبصره بالحق وتخبره بأن المولد النبوي بدعة منكرة وضلالة وات الاضرحة والبناء على القبور من الموبقات وباب إلى الشرك الأكبر
اللهم ارزقه بطانة صالحة تدله على الخير وابعد عنه بطانة السوء من المشركين والقبوريين والملحدين
امين
7 - Abdou 1 السبت 09 نونبر 2019 - 22:07
اللهم صل على محمد وعلى آله و صحبه وبارك اللهم في ملكنا ومتعه اللهم بالصحة والعافية وعلى الشعب المغربي والاسلامي بالصحة والهناء. آمين يا رب العالمين.
8 - وديعة السبت 09 نونبر 2019 - 22:15
بسم الله الرحمان الرحيم

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) ) الاحزاب

اللهم عجل لهذه الامة بفرجها ومستقر نباها

مبارك للناس كافة من ارسله الله رحمة للعالمين

سلام على من هم من دار السلام
9 - تحية لسكان مراكش السبت 09 نونبر 2019 - 22:17
عيد مبارك للمغاربة و لجميع المسلمين. أتمنى أن تكون بادرة الملك في إقامة حفل المَولد النبوي الشريف في مراكش, بداية إلى إعادة العاصمة التاريخية إلى إشعاعها الحضاري المحترم و النقي. نعم للسياحة و لكن السياحة النقية الهادفة.
10 - ربيع السبت 09 نونبر 2019 - 23:16
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم شفعه فينا يوم العرض عليك اللهم احفظ ملكنا ببركت جده سيدنا محمد واجعله من الاخيار البررة واحفظ الأمير الجليل سيدي مولاي الحسن والأسرة العلوية وعلى جميع الشعب المغربي والأمة الاسلامية
11 - عبد الرحيم سكتو السبت 09 نونبر 2019 - 23:30
جعل الله هذا العيد فاتحة خير على آمير المؤمنين والمغاربة والمسلمين آجمعين.
12 - البشير المغربي السبت 09 نونبر 2019 - 23:30
حصيلة ضعيفة لوزير الاوقات وللتوقيفات في حق الخطباء..وتشجيع بناء الأضرحة والشرك بالله .وتبذير المال العام في خدمة الطرق الصوفية على حساب حماية عقيدة المغاربة المسلمين من المد الالحادي والتنصير ....الخ...وتهميش خريجي الدراسات الاسلامية وعدم توظيفهم في الإدارات التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية..
13 - Ben الأحد 10 نونبر 2019 - 00:08
نصر الله ملكنا وكل سنة وانتم طيبون يا امه محمد
14 - smail الأحد 10 نونبر 2019 - 00:10
حفظ الله أمير المؤ منين محمد السادس نصره الله
15 - مواطن مغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 01:01
وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ *** وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ *** لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراء
عيد مبارك على أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و على الأسرة الملكية الشريفة و على الشعب المغربي و الأمة الإسلامية رافعين أكف الضراعة :

اللهم احفظ و انصر صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس ، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار ياأرحم الراحمين
16 - Sim الأحد 10 نونبر 2019 - 05:54
عيد مبارك للجميع.
ليس كل التعليم في انحطاط.
التعليم العتيق المغربي يعرف ازدهار مرموقة.
يخرج لنا علماء باحثين.
الوزير والحكومة عموما يبذلون جهود جبارة لتعميمه في كل ربوع المملكة.
17 - كاظم الأحد 10 نونبر 2019 - 10:42
السلام عليكم ملاحظتي في هاده التعقيبات على التعليقات ومند زمن انها تندر بشيء ما فعلى اصحاب الرأي والموالون ان ينبهو لكي يمكن إصلاح مايمكن اصلاحه فالاتحام بدء يتفرق وهادا ملحوظ وملموس
18 - Maria الأحد 10 نونبر 2019 - 12:17
ذكرى مولد نبوي شريف, مولد خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه, مباركة سعيدة ويعيدها الله على امير المؤمنين جلالة الملك سيدي محمد السادس بالصحة و العافية الدائيمن و طول العمر و السعادة و الهناء و على الامة المغربية و الاسلامية جمعاء بالوحدة و التاخي و السلام و التقدم و الازدهار.
19 - ملاك الأحد 10 نونبر 2019 - 14:27
اللهم ارحم جميع المسلمين و اهل المغرب و الشعب العراقي و الشعب اليمني و الشعب الفلسطيني و الشعب السوري و انصرهم بادن الله و ارحم الشهداء و جيمع موتي المسلمين يا ارحم الراحمين و عيدكم مبارك سعيد
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.