24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مرشح جزائري: قضية الصحراء وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين

مرشح جزائري: قضية الصحراء وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين

مرشح جزائري: قضية الصحراء وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين

بعد التساؤلات والتكهنات التي أثارتها تصريحات عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر، حول الصحراء، والتي قال إنها مغربية اقتُطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وذهاب بعض التوقعات إلى احتمال أن تكون مؤشرا على تغير الموقف الجزائري من ملف الصحراء المغربية، موازاة مع التطورات السياسية التي تعرفها الجارة الشرقية للمملكة، لازال موقف المسؤولين الجزائريين يشوبه التذبذب إزاء علاقة الجزائر مع الجار الغربي.

هذا التذبذب عكَسه عز الدين ميهوبي، أحد المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية الجزائرية، والذي سبق أن شَغل منصب وزير الثقافة، بتأكيده على عُمق العلاقات التي تجمع المغرب وجارته الجزائر، في مختلف أبعادها، وتأييده إعادة الروح إلى الاتحاد المغاربي المجمَّد؛ لكنه، في المقابل، أبدى موقفا سلبيا من قضية الصحراء المغربية، الذي لازال حجر العثرة يحُول دون تحقيق الاندماج المغاربي، بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية.

عز الدين ميهوبي قال في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن "تقدم العلاقات، بكل أبعادها، مع المغرب الشقيق، لا يحتاج إلى اجتهاد؛ لأنّه يتجاوز التاريخ والجغرافيا إلى أواصر الأخوّة والجيرة، والإيمان بالمغرب العربيّ الكبير المؤسَّس على أرضية مؤتمر طنجة التاريخي".

وبخصوص قضية الصحراء، عبّر المرشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية عن الموقف الذي يتبناه النظام الجزائري حاليا، إذ شبّه قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية، قائلا، جوابا عن سؤال حول الموقف الدائم للجزائر الداعم للقضيتين الفلسطينية والصحراوية، وما إن كان لديه موقف مغاير حول هاتين القضيتين: "ثبات الجزائر على مبادئها مسألة لا تحتاج إلى قراءات محتملة، فالقضية الفلسطينية وكذا القضية الصحراوية لا تقبلان القسمة على اثنين".

ويبدو أنّ المرشح في الانتخابات الرئاسية الجزائرية لديه تصوُّر مخالف لما يجري على أرض الواقع، ففي وقت تتعالى مطالب الشعبين المغربي والجزائري بإعادة الدفء إلى العلاقات المغربية الجزائرية، وإعادة فتْح الحدود البرية بينهما، وهو ما يزكّي ميْلا واضحا من الشعب الجزائري إزاء عدالة قضية الصحراء المغربية، قال ميهوبي إن "موقف الدولة والشعب (من قضية الصحراء) واحد".

ودافع ميهوبي عن حل تقرير المصير، الذي تريده جبهة البوليساريو ويرفضه المغرب، الذي يقترح الحكم الذاتي كسقف لحل ملف الصحراء، معتبرا أنّ "موقف الجزائر من القضيّة الصحراويّة واضح وصريح، فمن حقّ الشعب الصحراوي تقرير مصيره، تطبيقا للائحة الأممية 1514 ومقررات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار"، مضيفا: "طالما أنّ الأمر متكفّل به على مستوى الأمم المتحدة، وأن الطرفين المعنيين، المغرب والبوليساريو، يتفاوضان باستمرار، فالمسألة واضحة".

تشبيه المرشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية قضية الصحراء المغربية بالقضية الفلسطينية هدفه اللعب على ورقة ملف الصحراء من أجل نيْل رضا الجيش، حسب تحليل رشيد لزرق، المحلل السياسي، موضحا أنّ هذا الطرح طالما استعمله النظام الجزائري، الذي يصوّر المغرب كعدو خارجي، من أجل التغطية على المشاكل الداخلية للجزائر.

وأوضح لزرق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ المرشحين في الانتخابات الرئاسية في الجزائر يسعون إلى نيْل رضا الجيش، الذي يستغل بدوره ملف الوحدة الترابية المغربية، ويصر على إدامة النزاع، لكونه يستفيد من الوضع القائم من أجل ضمان إبقاء السلطة في الجارة الشرقية بيده.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (183)

1 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:27
مجرد حملة إنتخابية لنيل رصا قادة الجيش الجزائري أما الصحراء فهي مغربية يشهد التاريخ لها بذلك
2 - حداوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:28
لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان
Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps
3 - محمد سلا الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:28
هاذ المرشح الجزائري مازال عايش في العصور القديمة الصحراء مغربية وستبقى مغربية احب من احب وكره من كره.
4 - مذكوري الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:30
والله ثم والله ان حكام الجارة الشرقية لا يهمهم حسن الجوار ول الاخوة التي تربط بين الشعبين همهم الوحيد هو معاكسة المغرب لا اقل ولا اكثر
5 - وجهة نظر الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:31
هاذ المرشح مسكين يالله فاق من النعاس باغي التزكية ديال العسكر هاهاهاها والله لا حلمتي بيها المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اوا سير قلب ليك على شي بلان آخر
6 - abdelhamid الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:31
ولكن الصحراء الشرقية والدولة القبايلية يقبلان القسمة على 3
7 - malika الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:31
السلام عليكم هذا الشخص يغرد خارج السرب الفرق كبير جدا بين الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية .
الصحراء فيحضن مغربها والمغرب حاضن لصحرائه .
8 - mmmmmm الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:33
الصحراء مغريبة....أحب من أحب و كره من كره....و هذه الحقيقية دايرة ليهم السخانة....إوا غي تهناو عمرنا نفرطو فيها
9 - شفيق بن المختار الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:34
الحقيقة التي لا نعلمها نحن المغاربة او ربما نتغاضى عنها و هي أن الشعب الجزائري يكن بعض الحب للشعب المغربي و هذا واضح...و لكن بالنسبة المشكل الصحراء المغربية فإن أغلبية الجزائريين شعبا و حكومة لا يميلون لمغربية الصحراء و هذه حقيقة...انا عندي اصدقاء جزائريين يأتون إلى منزلي ياكلو و يشربو عندما افاتحهم في قضية الصحراء يتهربون من الجواب
10 - مواطنة 1 الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:34
لا أهمية لما يمضي فيه بعض الحكام الجزائريين ، رأيهم لن يغير في مغربية الصحراء : فلسطين كان يسكنها عرب وطردوا من بيوتهم واحتلها الاسرائيليون ولا زالوا يهجرون سكانها ، اما الصحراء فمغربية بسكان مغاربة أبا عن جد واحتلتها اسبانيا واسترجعها المغرب ، الأمازيغ والصحراويون والعرب هؤلاء هم سكان المغرب من طنجة للكويرة ، أما من تدافعون عنهم فليسوا سوى مرتزقة إرهابيين بجوازات سفر جزائرية وسوف يبقون هكذا يعيشون على بترولكم الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فهنيئا للبوليزاريو بمن يرعاهم وهنيئا لنا بوحدة وطننا .
11 - يوسف بن تاشفين الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:34
هذا المرشح يريد نيل رضا الجنرال القوي في الجزاءر وهو من الخاسرين وهو يعلم ذلك..لان مسرحية 5 مرشحين الى جانب تبون المرشح الاوفر حظا لاتخفى على الشعب الجزاءري الذي يعتبر هذه السمفونية الرديءة استمرارا لحقبة بوتفليقة المشؤومة حيث سرقة ونهب اموال الشعب بدون وجه حق وتفقيره وترهيبه وعدم محاسبته على كل الجراءم المرتكبة في حقه ..المغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض..والشعب المغربي الذي استرجع ارضه بمسيرة سلمية لن يتوانى في خوض الحرب مع كل من سولت له نفسه المساس بحقوقه التاريخية على ارضه ...وتاريخ المغرب حافل بالامجاد والبطولات وهو شاهد لمن اراد الاطلاع على ذلك
12 - جزائري من المغرب الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:35
الشعب الجزائري كره منكم ومن نظامكم الجبري البائد ويتوق لمستقبل زاهر مع اخوانه المغاربة
13 - ashraf الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:36
يقول المثل " اللسان ما فيه عضام" بإمكانه القول ما يشاء . التاريخ و الواقع هو الذي نبني عليه موقفنا نحن في أرضنا و تحت حماية جيشنا و من ورائه شعب بأكمله من اجل الدفاع عن وحدتنا ... اما عن ما يقول هذا المثقف والذي لا يمت للثقافة بصلة فقد كشف نفسه لا ادري هل عن دراية ام لا ... المهم انه كشف نفسه امام الشعب الجزائري الشقيق .. وانه احد اذناب النضام الحركي الخبيث .. حتم لن يدخل قصر المرادية ... لان الأحرار لن يسمحوا له بذلك ...
14 - خالد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:36
المرشحين مجرد دمى للعسكر ولكل مرشح برنامج كتبه له العسكر
15 - احمد.. الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:37
المرشحين الخمسة هم بقايا النظام السابق ، وقبول ترشيحاتهم !؟ يعني أفكارهم حسب ما تشتهي عصابات الجينيراﻻت !؟ العقل المدبر ، واليد الخفي في كل صغيرة وكبيرة يعرفها الجزائر !! رغم انف السواد الأعظم من الشعب !! التغيير ﻻ يكون اﻻ بإرادة حرة ونزيهة من الشعوب الحرة والمتحررة من اﻻستعباد ، والتبعية ، وكما نقول ونردد المغرب في ارضه ، وصحرائه.
16 - Me again الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:38
و الله العظيم ان قضية الصحراء المغربية خلقت من طرف القومجيين العروبيين فقط ضد الارض و الثقافة و اللغة الامازيغية، ليس الا! و كذا ليصبح المغاربة عرب مزورين او من الدرجة الثانية بدل ان يبقوا مسلمين. و هكذا نلاحظ ان المغاربة اصبحوا عرب بدل مسلمين و الفاهم يفهم!
نفس الشيء بالنسبة للقدس! فالقدس ليس عربي، بل القدس إسلامي، و من شاء فهو يهودي كذلك و مسيحي أيضا، لكن القدس ليس بعربي!
انتهى عهد القومجية العروبية الخبيثة بإعدام و قتل و تنكيل و تسميم و سجن و حبس و هروب و لجوء و حصار اصنامها!
17 - Maria الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:39
مقارنة قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية هي مقارنة فاشلة بكل المقاييس, و نحن نعرف جيدا ماذا يفكر فيه النظام الجزائري و مخططاته الابليسية, حيث انه ابى الا ان يربط قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية و تسبيهها بها بوضع علم للجمهورية الوهمية يشبه علم فلسطين بالوان مقلوبة. و اقول لكم بكل صراحة مخططكم مخطط بليد و فاشل و لن تصلوا الى مبتغاكم ابدا و سينقلب عليكم سحركم.
18 - أمازيغي من اليمن الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:39
حظوظ النجاح في الانتبخابات الرئاسية أو على الأقل قبول ملف الترشح لمنصب الرئاسة يمر عبر الموقف الذي يتبناه المترشح ازاء الصحراء،وكلما كان موقفه متطرفًا حيث يصل الى مستوى المقارنة بين الصحراء والمغرب من جهة وفلسطين واسرائيل من جهة أخرى كلما كانت حظوظه في النجاح أقوى
19 - فرنسا الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:39
واذا كانت الصحراء المغربية لا تقسم على اثنين كما تقول فإن الجزائر فرنسية عبر التاريخ وستبقى إلى الأبد وسنطلب منها تمكيننا من أراضينا الشرقية التي ضمتها للجزائر الفرنسية
20 - محلل سنطوحي الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:39
Certains au Maroc vivent une vie en rose tandis que certains vivent l'enfer à la donya .. Si t'as pas les moyens le systéme sanitaire du maroc te dira vas mourir on s'enfiche de votre situation & c'est pareil pour les offres d'emplois de misére 2500 dh à casablanca de quoi de logement de nourriture ou de quoi? c'est illégale .. Il y aura un bombardement national tot ou tard
21 - مغربي من الصحراء المغربية الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:42
هاذا مرشح الجيش الجزائري المريض بعقدة الصحراء المغربية وهو يتقدم بلباس مدني ولعل الآية الكريمة "وشهد شاهد من أهلها"واقصد الاستاد والرجل النقي سعدان قد أوقعت المغص في الضغمة المتبقية من حكم الوجديين المتمردين وروسيا التي يلجؤون اليها موقفها متوازن ومعروف لكل متبصر اما من زالوا يبحثون عن موطئ صلب لقضية الصحراء المغربية ووالله للجمع بين الصحراء والمغربية لتعبير لايهتز عند ذكره الا من راهنوا على ربح قضية بدون عناء فأصبحوا من حمقهم يتمنون الخروج منها بشيء من دم الوجه لكن يبدو ان العناد قاتل وما عليهم الا ان ينظروا ما حققوه لبلادهم من تسلط وفساد وما شيده الحسن ابن محمد رحمه الله ومحمد السادس في ربوع الصحراء المغربية طبعآ.وتحية للشعب الشقيق الحر الشعب الجزائري.
22 - KIM الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:42
قضية الصحراء وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين،
والدليل مساعدة اسرائيل للمغرب لبناء الجدار العازل....
23 - ن ف الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:43
Les dirigeants algériens, par la fermeture des frontières, font perdre annuellement entre 3,5 et 4% de taux de croissance , pour l'Algérie et pour le Maroc.
24 - حسن النتيفي الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:44
الصحراء مغربية لا مجال لمقارنتها مع القضية الفلسطينية وشتان بينهما وهاد السيد عايش فالمريخ وخارج التغطية
25 - Azimaoui الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:44
اذهب وبركاتنا معك.ننحن راضون عنك كل الرضى وستنال كل دعمنا وكل عسير عليك سنسهله وسنعبد لك الطريق الى قصر المرادية.
فما دمت لا تخالف عقيدتنا العسكرية وهي العداء للمغرب سنكون معك بكل قوانا.
الكايد صالح
26 - جواد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:44
كيف من حق الصحراويين تقرير المصير..مثلا لي ناض يقول ليك بغينا تقرير المصير..تخيل مثلا هل يرضى هذا المرشح أن تنتفض مدينة او حتى قرية و في الجزائر و تقول بغينا تقرير المصير..إنه العبث بسيادة دول ..الصحراء مغربية أما البوليزاريوا شردمة و مرتزقة و يريدون أن تستمر الأوضاع هكذا لأنهم يستفيدون بالطبع القادة أما المحتجزين يعانون
27 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:45
فما عليك ايها الرئيس الا ان تتقدم و تتفضل باخراج اسيادكم من الصحراء .
28 - Youssef الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:46
بزاف عليه ادافع على الحق والباطل فنفس الوقت. فلسطين في قلب كل مسلم اما الصحراء مشكل خلقوه العسكر ديالكوم اللي ما باغيينش المنافسة من الجيران
29 - مكبل الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:52
لا يمكنه أن يقول أكثر من هذا لأن الرجل مكبل من طرف الجيش، حيث لا يمكنه أن يفوز بدون دعم من الجيش والدولة العميقة له.
30 - متقاعد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:52
لماذا لم تقارن منطقة القبائل بفلسطين المنهوبة من طرف الاسراءايين؟؟؟؟ هل المغرب يتدخل في شؤونكم؟؟؟ أريد جوابا مقنعا . رغم أن المغرب يعيش الطمأنينة في صحراءه.
31 - عبدو مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:53
من خلال الوكالة الصحفية الروسية يتضح ان روسيا وقوى خارجية مستفيدة من الوضع وهي التي تتدخل في الانتخابات وصنع الحكام روسيا والمانيا المد الشيوعي الاشتراكي مازال متشبتا بحلافائه التقليديين فمشكل الصحراء ينفخون فيه أكثر من اللازم حتى يبيعون خردتهم من الاسلحة والجزائر دولة استهلاكية فهي سوق رائعة لروسيا المانيا ايطاليا وكذلك الجيش الذي لم يستفق من سباتها حتى ينفد النفط وتتبدل المعادلة
الغرب لايعرفون سوى المصالح
العرب بقرة حلوب اذ جف حليبها دبحوها
خلاصة مشكل الصحراء تداخلت فيه دول اجنية لغرض في نفس يعقوب وبمباركة الجيش
الشعوب العربية لها الله
32 - خالد F الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:53
عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (من سعادة المرء المُسلم: المسكن الواسع، والجار الصَّالح، والمركب الهنيء) أخرجه البُخاريُّ،
عن أبي هُريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (لا يدخل الجنَّة من لا يأمن جاره بوائقه) أخرجه مُسلم.
قال الحسن البصريُّ رحمه الله تعالى: (قال لُقمان لابنه: يا بُنيَّ؛ حملت الجندل والحديد؛ فلم أر شيئاً أثقل من جار سُوءٍ، وذُقت المرار كُلَّه؛ فلم أر شيئاً أمرَّ من التجبُّر).
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر: فليُكرم جاره، ومن كان يُؤمن بالله واليوم الآخر: فليقل خيراً أو ليصمت) أخرجه البُخاريُّ ومُسلمٌ.
يَلُومُونَنِي أَنْ بِعْتُ بالرُّخْصِ مَنْزِلِي
وَلَمْ يَعْلَمُوا جَاراً هُنَاكَ يُنَغِّصُ
فَقُلْتُ لَهُمْ كُفُّوا المَلامَ فَإِنَّهَا
بِجِيرَانِهَا تَغْلُو الدِّيَارُ وَتَرْخُصُ.
هي زوبعة في فنجان لأننا حسمنا أمرنا بأن وحدتنا الترابية لا تقبل لا الجمح ولا الطرح فمابالك بالقسمة، ومبروك الرئاسة مسبقا.
33 - Qarfaoui Genova الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:54
رأي هؤلاء المرشحين للرئاسة الجزائرية لا يهمنا في شيء لأنهم عبارة عن أوراق فاشلة يلعب بها أسيادهم العسكر لإسكات الشعب برئيس أو بآخر ِِ نحن في صحرائنا منذ إستقلالها و سنظل في أرضنا إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و لا يهمنا رأي أحد ِ
34 - adil الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:55
هؤلاء السفهاء من بقايا الاستعمار الفرنسي مازالو يتطاولون على الامبراطورية المغربية العظمى ,ويشبهون الصحراء المغربية بفلسطين المحتلة , ويحلمون بدولة وهمية داخل اراضي المغربية , 165 دولة تعترف بالصحراء المغربية ,اما البوليساريو الارهابية لا تمثل الا نفسها ,ولا نريد فتح الحدود معكم ,
35 - اطلس الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:57
لتعلم أيها المخلوق وليعلم الجميع اولا انك لست إلا كركوزا للجنرال الرئيس الفعلي للجزائر اولا . وأن قضية الصحراء هي قضية شعب اسمه الشعب المغربي والذي اقسم على ألا يفرط فيها ، ولتعلم وليعلم سيدك أن الانتخابات التي يزعم تنظيمها هي قضية شعب اسمه الشعب الجزائري والذي يرفض اجراءها من قبل العصابة .
36 - احمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:58
الصحراء الشرقية قابلة القسمة على اثنين
37 - Maria الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:00
اما عز الدين ميهوبي, فهو معرض كاي سياسي في الجزائر للارشاء او الخراب, و هو بنفسه اراد او هدد باللجوء الى القضاء لانه تعرض للتشهير و تدنيس سمعته, مثلا بانه اعطى مبلغا كبيرا جدا لاحدى "الفنانات" الجميلات و يتسائل مقابل ماذا? مما ادى الى مشاكل مع اسرته و لتشويه سمعته كرب اسرة... لهذا انا لا استغرب من هذا التدبدب لدى السياسيين الجزائريين عموما اتجاه قضية الصحراء المغربية, لانه ليس هناك حرية تعبير و لا يمكن انتقاذ النظام, و من اراد ذلك فعليه الهروب لى مكان مجهول, و لكن المخابرات الجزائرية تشتغل مع مخابرات اخرى كالمخابرات الروسية و الايرانية و لذلك فانهم يبقون معرضون دائما للغدر من طرفهم في كل مكان في العالم و قتلهم في ظروف غامضة و الصاق ذلك لاحد اخر, مثلا المغرب..
38 - يونس الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:00
الى مافيا قصر المرادية ومن يدور في فلكها ويتشدق باحترام و الدفاع عن مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها. سؤالي الى هؤلاء المنافقين الدجالين : اين كنتم او اين انتم من هذا المبدأ حين قرر الشعب الجزائري  مصيره بيده و جعله بين يدي جبهة الانقاد. ألم تدخلوا البلاد في دوامة عنف لما يزيد عن عقد من الزمن راح ضحيتها اكثر من 250 ألف قتيل و عشرات الالاف من المعطوبين و المختطفين و المفقودين وما ترتب عنها من أفات اجتماعية من يتم و ترمل و اخرى سياسية و اقتصادية لا زال مفعولها سائرا الى يومنا هذا.1
2: اتحدى هؤلاء ان يكونوا رجالا و يتجرء احدكم و يرفع شعار حق تقرير المصير في وجه اسبانيا مثلا من اجل شعب الباسك او شعب كتالونيا. او في وجه بريطانيا من اجل شعب ارلاندا او الصين من اجل شعب التيبت و.... اضعف الايمان في وجه انغولا من اجل شعب كابيندا... 
ام  انكم بارعون في رفعه في وجه دولة جارة التي تصفونها بالشقيقة ( فعلا تسلبت لكم في الشقيقة اي صداع الراس النصفي **migraine** ) فاذا كان هكذا مبدؤكم فانتم و مبدؤكم الى مزبلة التاريخ و منها الى الجحيم
39 - رشيد المانيا الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:01
يا عزيزي المرشح الجزائري، قل ما تحب فذاك حقك وأترك التاريخ المشترك جانبا.
التاريخ المشترك إنتهى سنة 1519. بعدها كل شد طريقو... اذهب وأبحث لك عن تاريخ مشترك مع الأتراك أو الفرنسيين.
اما الصحراء فبك أو بدونك مغربية ...
40 - Moha... الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:02
بموقفك العدائي من قضية الوحدة الترابية للمغرب وتأييدك لأطروحة العسكر فلا فائدة من الكلام عن وحدة المغرب العربي فقد شرحت وتفتتت هذه الأسطوانة وأصبحت من أساطير الأولين...
41 - عبده/ الرباط الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:03
هذا المرشح ليس له اي حظ في النجاح..... فالرءيس المحتمل مستقبلا للجزاءر هو بنفليس....هذا في حالة ما اذا جرت الانتخابات و لا اظننا ستجري و حتى و ان جرت تحت الحديد و النار فسوف يظل الوضع كما هو عليه الان.... اما باانسبة لصحراءنا الشرقية المحتلة من طرف الجزاءر فهي التي يمكن تشبيبها بفلسطين المحتلة من طرف اليهود او بمنطقة القبايل الكبرى المحتلة ايضا من طرف الجزاءر.... الخير بالخير و البادىء اكرم...و الشر بالشر و البادىء اظلم
42 - RALEUR الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:05
جزائري مرشح للإنتخابات الرئاسية ويجهل التاريخ، يقارن بين فلسطين والصحراء المغربية٠ فلسطين كانت دولة كاملة الأركان قانونيا، حينما خرج منها العثمانيون إستعمرها الإنجليز ثم سلموها للصهاينة بعد وعد بلفور المشؤوم، وما زال الشعب الفلسطيني يناضل لاسترداد أرضه
أما الصحراء المغربية فلم تكن يوما دولة لها علم ونقود وطوابع بريدية وسفراء وحكومة ورئيس دولة، بل المغرب هو من تكالبت عليه الأمم وأخدت منه الصحراء، هذه الأرض أرض أمازيغية التي جاء منها من حكم المغرب من تمبوكتو حتى حدود غرب فرنسا٠ هذا الجزائري لا يفهم شيئا في الدبلوماسية والتاريخ فكيف سيسير بلدا كبيرا مثل الجزائر، هل جاء فقط لتلبية نزوات الجيش وضرب مشروع الإتحاد المغاربي بعرض الحائط، هذا ما أرى وأنا الذي لا أفهم شيئا في السياسة وأظن نفسي معرفيا أقل درجة من كل المغاربة٠
43 - immad الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:07
يقول هذا الرأي ليرضى عنه الجنرالات ....عموما لقد نجح النظام الجزائري في ارضاع المواطنين الجزائريين كراهية المغرب والمغاربة...
44 - رأي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:08
أنصح أعداء المغرب من الجزائريين أن يقوموا بمقارنة بسيطة بين عدد المرتزقة من البوليزاريو وعدد المطالبين بالانفصال في الجزائر......عدد المرتزقة من البوليزاريو لا يتجاوز عدد مشجعي فرقة مغربية لكرة القدم في الملعب مع احترامي لهؤلاء المشجعين. أما عدد المطالبين بالانفصال في الجزائر فأترك للأعداء تقديره حتى لا يقال أننا نتحامل عليهم....... وأن يقارنوا بين فلسطين والصحراء المغربية فذلك قمة الحقد والخبث والعبث....يد الله ستطال الظالمين أعداء المغرب.
45 - بوتهجالين الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:08
تقسيم الجزائر أقرب مما يتخيله الساسة الجزائريون من فصل الصحراء عن المغرب.
بصفتي خبير في شؤون شمال أفريقيا كنت على اطلاع من تصورات بعض كبار الخبراء الأوروبيين خاصة من ألمانيا و فرنسا و اسبانيا و إيطاليا و هي كلها دول كاثوليكية لا ترغب بوجود دولة كبيرة و قوية في كل شمال أفريقيا.
و قد تم دراسة الأوضاع الأمنية المستقبلية و تبين أن الأفضل هو تقسيم ليبيا و الجزائر الى ثلاثة أو أربع دول و إعطاء الامازيغ دولتان على الأقل .
و القادم أعظم.
46 - لطفي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:09
يريدون أن تكون الصحراء الغربية مستقلة عن المغرب والصحراء الشرقية أن تبقى جزائرية. اعطوا للثانية استقلالها سيعطي المغرب للاولى ما تتوهمون به. حلال عليكم حرام علينا
47 - جس النبض الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:10
الى حكام الجزائر ..اغونيت اوسرد بير انزران ...الخ فهي تسميات امازيغية من اين لكم ان تدافعوا عن قضية لاناقة و لا جمل لعرب البوليساريو البائدة فيها و انتم رأيتم الشمس هادي خمسين سنة ؟؟؟
48 - أبو سعد الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:13
الصحراء مغربية والحدود الشرقية مغربية اسألوا فرنسا
49 - عاش المغرب الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:13
حتى احنا والله ما نتفارقو على الصحراء المغربية واخا يبقى غير عرق واحد الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها تراب بلادنا والله ما نفرطو فيه أحب من أحب و كره ومن كره
50 - إحصاء المخيمات قرار أممي. الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:15
ليس فقط، إرضاء كبرانات العسكر الجزائري فقط، و إنما كذلك لجر ما يطلق عليه بـ" الشعب الصحراوي " للتصويط عليه في الإنتخابات المقبلة إن كتب لها أن تجرى!.
أما فيما يتعلق بوحدة المغرب الكبير، ليس هو من يقرر ، بل ليس له الحق حتى في الحديث عن الوحدة المغاربة ، لأن فخامة الشعب الجزائري الشقيق ، هو الوحيد الذي له الحق و الشرعية في التكلم عن الوحدة المغاربة.
51 - fouad الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:18
مسكين عار عليه يقارن المغرب باسراءيل ولكن هاد السيد بعيد كل البعد عن قيادة حكيمة لبلد كبير كالجزاءر لدلك يريد شراء الجيش بهاتة الكلمات المغسولة واي رءيس الجزاءر يخاف يوقع ليه ما وقع لبوضياف الله يرحمو
52 - soussi Saïd الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:18
فعلاً لم تقل إلا الصواب القابل للقسمة على إثنين أو تلاثة هي الجزائر
53 - gouddar الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:21
نعم هدا التصريح يدخل في إطار إرضاء الجيش الفاسد الدي جعل قضية الصحراء المغربية ورقة داسمة لمغالطة الشعب الجزائري الشقيق وغطاء كذالك على الفساد والنهب الدي ينهبون تروات وخيرات الشعب، تشبيه القضية الفلسطينية التي هي قضية أمة الإسلام والمسلمين جميعنا المحتلة من طرف الكيان الصهيوني لا يمكن أن يخرج إلا من فم يهودي والدي يؤمن بأن ما تمارسه اسرائيل داخل الأراضي الفلسطينية هو شيء عادي!؟
المغرب في صحراءه والملشيات داخل الأراضي الجزائرية!!؟
لايمكن لاي بلد إسلامي يقوده العسكر أن يساهم في تحرير فلسطين الشقيقة
54 - Hamid الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:22
الأخ شفيق بلمختار /: ربما صحيح ما تقوله عن فئة كبيرة من الشعب الجزائري لكن لا نتسى أن ازيد من 40 سنة والنظام يشحنهم بالأكاديب والمغالطات مند صغرهم حتى في المقررات المدرسية ولهذا فدور الشعبين لا سيما الأجيال القادمة هو فتح علاقات للمجتمع المدني وتنزيل المعطيات كلها كاملة على الطاولة لتوضيح الواضحات
55 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:22
ما هذا التشبيه؟
قضية فلسطين،جاء الصهاينة المغتصبون واحتلوا أرض فلسطين ، بدعم من جهات مختلفة
قضية الصحراء،أكثرية الصحراويين يعيشون في أرضهم و في بلدهم المغرب، واقلية غرر بهم التحقوا بتندوف ، وبدعم من الجزائر
لا مجال للمقارنة ، خاصة من رجل مثقف،قبل أن يكون مرشحا للانتخابات الرئاسية، ولا ينبغي عليه أن يعول على ذلك كثيرا،إن كان جادا في ترشحه و يريد فعلا أن ينجح
56 - ابراهيم الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:23
الفايد صالح هو من يتحكم في المشهد السياسي وهو من فرض الانتخابات وهو من يتحكم في نتائجها ولن ينجح من يخالفه الرأي خصوصا بعد أن استغل الحراك الشعبي كله لصالحه حيث قضى على كل معارضيه بضربة واحدة وها هو الآن يهيء الطريق للمرشح الذي سيسمح للجيش بأن يستمر في التحكم في المال العام وطبعا قضية الصحراء هي الوسيلة الوحيدة التي ستمكنه من الإستمرار في نهب اموال الشعب دون حسيب أو رقيب
57 - محمد أحمد المختار الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:25
أحمق من ينتظر من عدوه أن ينصفه بكلمة حق؛((كيف لصاحب حق أن يشكك في حقه ويريد تثبيته بكلمة عدوه الذي ينكر عليه هذا الحق بدافع الكره والحسد،الصحراء مغربية وان لم ترضخ الجزائر وغيرها لهذه الشرعية فالتشرب ماء المتوسط وتنفق ما تشاء من أموال شعبها لمعاكسة المغرب على حقه؛فإن ما تفعله سيكون وبالا عليها،لا تهتموا بما يخرج من أفواههم أن يقولون إلا كذبا.
58 - amine الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:28
Si les généraux de ce pseudosinges s'interessaient au peuples algérien frère et lui avaient laissé des milliards que pondait la sonatrac le peuple peuple algerien ne serait pas dans la rue ces jours ci
59 - انما الصدقات الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:28
قالها زمان عبد العزيز بوتفليقة أثناء تأبينه للرئيس الراحل هواري بومدين، وقالو لن يكون سادات آخر في الجزائر وهذا الكلام مفهوم في تلك المرحلة والسادات صاحب الكام ديفيد، فقد تخلى عن فلسطين، إذا فخليفة بومدين لن يتخلى عن (الصحراويين ).وهذه هي الاسطوانة نفسها.
60 - عبدالله الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:33
طبيعي جدا لأن من خلق هذا النزاع لازال هو من يختار المرشحين يوم تنأى الجزائر بنفسها عن مشاكى المغرب. عندها يمكن الاعتقاد بأن عصر الحرية قد بدأ. من كان ديمقراطيا كان يجب أن يستمد مواقفه من الشاب لا أن يفرض رؤيته عليهم وموقف الشعب الجزائري واضح فهو مع المغرب بالرغم من سياسة شحنه الطويلة الأمد
61 - abdo agadir الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:33
كل من ينتمي إلى النظام الحالي ﻻ يمكنه أن يزيغ عن ترديد نفس اﻷوهام المغلوطة والتافهة حول قضية الصحراء المغربية لكنهم تلقوا ضربة موجعة من تصريح زميلهم اسعيداني أمين عام سابق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم حيث قال الصحراء بثرة من خريطة المغرب في مؤتمر برلين لكن هؤﻻء الطغاة آذانهم صماء ﻻ يريدون سماع الحقيقة وكل من تجرأ ونطق بها فهو في نظرهم خائن ومصيره السجن وبدون محاكمة .لكن بالنسبة لنا نحن المغاربة ﻻتهمنا مخطتاتهم وﻻ مناوشتهم كيفما كانت ﻷن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .
62 - الحـــ عبد الله ـــاج الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:34
فاقد الشيء لا يعطيه
قبل أن يعترف لنا هذا الأرنب بمغربية الصحراء يجب أولا أن ينال اعتراف الشعب الجزائري بشرعية الانتخابات التي انخرط فيها ضدا على إرادته.

فلماذا إذن تلهثون وراء تصريحات أشخاص لا قيمة ولا وزن لهم ولا قيمة لتصريحاتهم ولا لمواقفهم التي لا تزن مثقال ذرة واحدة.؟

الذي يزكي سياسية الانقلابي المدعو الكايد صالح الحاكم الفعلي للجزائر لا يملك أية شرعية شعبية لكي يتقدم لانتخابات يرفضها الشعب فهو مجرد أرنب سباق ؟

أرنب سباق بدون قيمة ولا شرعية وتنفخون فيه مجانا، مثل هذا يجب أن يرمى بأقواله في سلة المهملات لأنه لا يمثل سوى الديكتاتور الانقلابي الذي يحكم الجزائر اليوم.

الصحراء مغربية وستبقى كذالك دون رخصة من النظام الديكتاتوري الجزائري

فهل نحن في حاجة لاعتراف مثل هذا الأرنب الذي لن يكون رئيس أبدا ,لأنه مجرد أرنب مأجور جاء لشرعة انتخابات غير شرعية يرفضها الشعب
فلماذا إذن نعير الاهتمام لتصريحات خونة الشعب الجزائري ولأشخاص من أرخص ما أنجبتهم الجزائر ؟
63 - نبيل الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:36
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ورايتنا حمراء في قلبها نجمة خضراء من طنجة لكويرة وديما مغرب
64 - لعريسي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:37
ونحن المغاربة قاطبة لا مغرب عربي موحد ولا اندماج مغاربي ولا فتح للحدود إلا برجوع الصحراء الشرقية بما فيها تندوف إلى حضيرة المملكة المغربية. والحل الوحيد مع هؤلاء الجنرالات الجزائريين المفسدين هو الحرب وتدمير مرتزقتهم.
65 - said number one الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:40
رسالة من مغربي الى الشعب الجزاىءري الشقيق ان لا يصوت لصالح ايتام القدافي الذين همهم الوحيد هو الخلا فات الضيقة صوتوا على من همهم هو الدفع بالبلد الى الامام وبالاتحاد المغاربي اما من يبحثون الخلافات فهم من ساهمو للبلاد الجزاءر في البقاء مكانها اما الدول التي تزخر بالنفط مثل الجزاءر فلا يحق لها ان يعيش شعبها في الفقر
66 - Le revolté الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:42
les 5 candidats à la présidentielle en algerie , en épousant la thèse des separatistes sahraouis, veulent nous faire croire que le peuple algérien est pour l'indépendance du sahara, alors que 80% d'algeriens sont pour la marocanité du sahara et la réouverture des frontières . Cette réouverture sera plus destructrice pour régime algérien que le Hirak . En plus il ne faut pas espérer de ces candidats d'autres positions sur la question du sahara différente à celle de l'armée, car tous ces candidats sortent du même moule qui a fabriqué Bouteflika
67 - العربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:45
سيجيبك الشعب الجزائري الشقيق يوم الإقتراع. هذا إن قرر الذهاب أصلا إلى صناديق الإقتراع.
68 - تركة بوخروبة الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:45
هدا الشخص تربية بومدين الدي كان يحلم بخلق فلسطين جنوب المغرب حتى انه جعل لها علم فلسطين باضافة بسيطة وهل بمتل هده العقلية ستخرج الجزائر من ازماتها الخطيرة
69 - saad الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:45
علمنا التاريخ المشترك مع الجارة الجزائر انه منذ استقلالها سنة 1962والدي أسهم فيه رجالات المغرب بما فيهم أعضاء جيش التحرير و كل فئات الشعب انه ينطبق عليهم اتقي سر من احسنت اليه ،ومنذ الاستقلال بدأت مناوراتهم ضد المغرب من حرب الرمال في عهد بنبلة الى ايواء خونة الوطن ومدهم بالمال و السلاح للقيام بالثورة خير مثال احداث مولاي بوعزة و غيرها مرورا باحتضان البوليزاريو وتسليحها وتأطيرها عسكريا و ديبلوماسيا من 1975 الى الآن .
لذا من باب المستحيلات فتح هاته الحدود سيما وان الجزائريون هم من سيستفيدون من دالك ونحن سنفتح في وجوهنا أبواب جهنم من تصدير عبر حدودنا من طرفهم للمهاجرين الغير شرعيين و ارهابيين وانواع السلع المهربة المضرة ل »بالاقتصاد الوطني .
نحن هكدا جد مرتاحين و الحمد لله.
70 - مواطن 7 الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:46
لكنها قابلة للضرب في إثنين و ما على الجزائر إلا ترجع لنا ما نهبته من أراضينا لأن الصحراء الشرقية و الغربية هم أراضي مغربية مند قرون
71 - فكر متلاشي ... الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:47
...متقادم اكل عليه الزمان وشرب.
الا يعلم هذا المرشح المثقف ان الفلسطينيين قبلوا بالحكم الذاتي في اتفاقيات اسلو ؟.
الا يعلم ان حق العودة مضمون للمغاربة الصحراويين المحتجزين في تندوف بينما هو مرفوض للفلسطينيين؟ .
الا يعلم ان العالم تغير وجدار برلين سقط ، وبلدان جبهة الصمود والتصدي قد تم تدميرها (سوريا ليبيا العراق) والجزائر في الطريق و في حال انهيار الدولة في الجزائر سيستغل احد الانقلابيين مليشيات البوليزاريو للاستلاء على الحكم؟.
الا يعلم انه اذا نجح سيحتاج الى الاموال التي تنفق على جمهورية بومدين لتلبية حاجات الشعب الجزائري؟ .
72 - عبد العزيز الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:50
تشبيه القضية الفلسطينية بالصحراء المغربية قمة التناقض الذي يبرهن على عداوة السلطة الجزايرية وليس الشعب الجزايري اتجاه المغرب. هذا الشخص يستعمل الصحراء المغربية كورقة انتخابية لا غير. نحن نقول لك ايها المرشح التابع لبوتفليقة ان الصحراء مغربية منذ الفتح الاسلامي للغرب البحر المتوسط وستبقى مغربية رغم انف العسكر وتابعيه الى ان يرث الله الارض وا فيها.
73 - Lakbir الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:54
Ces gents n'ont qu'une seule marchandise a vendre aux peuples algérien frère c'est le (SAHARA MAROCAINE)
74 - خالد الابهاري/فنلندا الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:55
قضية الصحراء المغربية و معها جبهة البوليساريو ستعود عليكم بالخراب و الدمار .و نهايتها لن تختلف عن نهاية منظمة مجاهدي خلق و النظام العراقي الذي كان يأويها على ارضه و يسلحها من الألف إلى الياء.
اين هي الآن و اين النظام العراقي الذي كان يفتخر و يتباها بتفوقه و قدراته العسكرية كما تفعلون انتم اليوم.
قضية الصحراء هي غطاء لنهب و سرقة أموال الشعب الجزائري تحت غطاء المبادئ الثورية. و نتحدامم ان تفصحوا عن المعايير التي صرفتم على البوليساريو إلى يومنا هذا و المغرب لازال في صحرائه و البوليساريو في تيندوف.
اللهم رد كيدهم في نحوركم
75 - Abedou الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:59
الكذاب غير كذاب،هذا الإنسان يشبه القضية الفلسطينية بمشكل الصحراء الذي سببه هو العسكر الذي يعول عليه هذا المرشح سكزفريني،يتكلم عن الجوار،الأخوة،الدم المشترك،الدين ووو،قمة النفاق لأنه يتكلم بلسان العسكر الذين يأملون في الإستمرار في الإستحواد على السلطة بتقديم مرشحين لا هوية لهم،كراكيز لا حول لهم ةلا قوة
76 - المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:59
الجزائر تمرر الكلام والشعارات عبر أبواقها مثل هدا الميهوبي التافه والمغرب يمرر المشاريع والطرقات والموانئ ويبسط سلطته على ارض الواقع ويستغل الفوصفاط والسمك ويبني وينمي وليبقى للجزائر الخيال ونحن العمل والمنطق
77 - يا ليت لو بيدي الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:59
عز الدين ميهوبي قال في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن "تقدم العلاقات، بكل أبعادها، مع المغرب الشقيق، لا يحتاج إلى اجتهاد؛ لأنّه يتجاوز التاريخ والجغرافيا إلى أواصر الأخوّة والجيرة، والإيمان بالمغرب العربيّ الكبير المؤسَّس على أرضية مؤتمر طنجة التاريخي.

عن أي تاريخ. و عن أي جغرافية وأي أخوة تتكلم يا مرشح عسكر الجزائر وانت تؤمن في قرارة نفسك بتزيء أوصال المغرب كفانا نفقا ودغدغة العواطف بالكذب والشقاق والنفاق الدفين في النفس اللئيمة الخبيثة.
78 - حسن الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:02
كلام العقلاء يقول:" ان لا قياس مع وجود الفارق".
الصحراء ارض استرجعها المغرب من المستعمر
كما فعل في مناطق اخرى من المغرب آخرها قبل استرجاع الصحراء كانت منطقة سيدي افني
اما فلسطين فهي مؤامرة ضد شعب وامة
79 - Nadori horrr الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:04
رسالة هذا الإنسان موجه لمن يعنيه الأمر:
المغرب ؟؟؟ لا لأن المغرب في بلده
البوليساريو ؟؟؟ لا هذه العصابة تتجول في معظم فنادق 5 نجوم بأموال سوناطراك
فلسطين ؟؟؟ لا الشعب الفلسطيني لا يصلهم سنتيم من أموال سوناطراك
الجزائرين ؟؟؟ نعم نعم نعم أي أحوالكم ستبقى على عليها و سنستمر على ما هو مسطر منذ 1962
لا نغير أي شيئ
je pense que ce personnage a tiré une balle sur ses pieds
80 - سعيد الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:06
كلامه لا طائلة منه فأي تقارب جدي هي الصحراء المغربية والمغرب يطمح لشراكة مغاربية تجعل الجزائر تعود الى صوابها أما مسألة الصحراء وفلسطين اللذي يقارنهما هاد الرجل فهدا يعني أن هذا المسؤول لا يعرف معنى الإستمرار في التعنت وأقولها بصراحة الاستمرار نتيجته سباق التسلح والحيطة من الجار والركود التجاري بين البلدين وحرب باردة والركود والتفرقة. فلا حل سوى آنقراض هؤلاء الجهلة وتعبيره مقزز
81 - عبداللطيف المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:08
هذا الرجل من الحرس القديم لنظام بوتفليقة الذي عافه الشعب الجزائري.تشبيه نزاع الصحراء المغربية بالقضية الفلسطينية ترهات وخزعبلات ممن يجهل تاريخ وجغرافية المنطقة.اذ لا تشابه بين شعب فلسطيني احتلت ارضه وهجر منها.وبين نزاع مفتعل ...كمغربي اقول لهذا الحارس القديم لنظام بوتفليقة.اركب ضهر اعلى حميرك.فلم ولن تنال من المغرب الريح والشيح.فالمغرب الشامخ سيتصدى كالعادة لترهاتكم التي لم تعد تنطلي على احد.ا ما المغرب الكبير فسنبنيه مع شرفاء الجزائر.امثال سعيداني.اما امثالك فمصيرهم مزبلة التاريخ.كالمقبور بوخروبة وجروه بوتفليقة.فالمغرب سيبقى عصيا عليك وعلى امثالك.وسيتصدى بكل قوة لكل من يقف في طريقه.ولم ولن تنال ثقة الشعب الجزائري ايه الأبله والايام بيننا...
82 - محلل الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:09
مثل هؤلاء المرشحون للانتخابات الرئاسية الجزائرية، الذين يتقدمون، بدون احترام مطالب الشعب الجزائري ، الذي يربط تقرير مصيره برحيل الفاشلين القدامى. هدفهم انتهازي باللعب على ورقة ملف الصحراء و العداوة و العنصرية ضد الشعب المغربي، من أجل نيْل رضا الجيش و بلوغ اهدافهم باي السبل. هؤلاء لا يهمهم لا مستقبل الشعب الجزائري و لا مستقبل شعوب المنطقة. هؤلاء لا يفقهون في الاقتصاد او لا في عواقب المستقبل. يبدوا انهم لهم غاياتهم الخاصة لربط خدمة مصالحهم مع مصالح النظام. اذا شبه فلسطين بالصحراء فهناك تناقض في ثقافته. المغرب و فلسطين اهل الارض جزأهم الاستعمار ليمنح اراضيهم للغير. اما البوليزاريو و الجزائر و اسرائيل و المقبور الفرانكو و ورثته كلهم يتجاهلون سيادة التاريخ و يريدون فرض دكتاتوريتهم بشرعية الظلم و الاجحاف بالإرث الاستعماري، مثل الاراضي الفلسطينية و الصحراء المغربية الشرقية و سبتة و مليلية و الجزار المغتصبة باسم حق تقرير مصير المخترع من المغتصب المحتل لاراضي الغير. اسرائيل و الجزائر و اسبانيا و دول أخرى يغتصبون اراضي الغير بثقافة حق تقرير مصير ماكرة.
83 - متقاعد الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:17
الصحراء الغربية كما يقولون مغربية لننظر في قضية الصحراء الشرقية: بشار. القنادسة.الحاسي الابيض.... تندوف.لمن يا ترى تكون هذه الارض .هل للمغرب ام للجزاءر؟
84 - harki الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:22
Ce harki est un grand opportuniste , sa famille était championne en traitrise contre les intérêts vitaux de son pays .une fois informé de l'arrestation de son patron Ouyahya ,il a vite sauté sur l'occasion et s'est déclaré SG du RND .il est surnommé le caniche du gayed salah , il est placé dans le RND comme indic de la DRS ;un vrai
figurant et comparse imposé par son seigneur gayed saleh pour des fins de décor politique .il n'a pas haute pignon sur la rue .le peuple le déteste
85 - دعاء الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:24
اللهم إن عساكر الجزائر قد مكروا وأنكروا وخدعوا فبرعوا. فخذهم أخذ عزيز مقتدر يا منتقم يا جبار. اللهم وأنت القائل "وقد خاب من حمل ظلما" فجفف بترولهم واجعل غازهم حجارة قاسية قساوة قلوبهم
ٱمين. أنشري هسبرس فضلا
86 - معطلاوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:26
من ينتضر ان تعود الجارة الى عهد احسن فهو واهم علا المغرب الاستعداد لاستقبال الاجءبن الجزاءريين في الممستقبل القريب او بناء جدار عازل علا طول الحدود لان الانفجار اوشك عل الوقوع ولا مفر منه وداعا ال ج
87 - القائد اخليل الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:27
- مواقف الجزائر ثابة لاتقبل النقاش،
-مواقف الجزائر لاتقايض لاتباع لاتشترى بالانخراط في التخالف ضد اليمنيين الابرياء .
- نعم للشقيقة الجزائر ديمقراطية وتعدد المرشحين ، فما للمغرب من يمقراطية سواء الركوع لغير الخالق والمغاربة الاحرار يهتفون مع الاسف دون مستقبل .
- نرحب بالاشقاء المغاربة المظلومين في الصحراء الغربية مستقلة كاملة السيادة .
88 - rachid الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:27
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
89 - شعارات شعارات شعارات الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:29
الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة أجمعين من طنجة الى أقصى لكويرة هي قضية حياة او موت أي ان نكون بصحرائنا أو لا نكون أبدا و كفى لغطا و متاجرة و استبلاد للشعوب ..
لا الجزائريين و لا المحتجزين بمخيمات الذل يقبلون مزيدا من المتاجرة بالقضية و رهن حياتهم و مستقبلهم لصالح العصابتين اللتين يعلمان مسبقا علم اليقيم أن استمرارهم على أعناق الشعب كرها و نهب خيرات البلد ظلما لصالحهم و المقربين اليهم و المساندين لزعمهم هو رهين باستمرار المشكل و العمل على دوامه بكل الوسائل ..
هاته العصابة بالجزائر لا هي حررت فلسطين و لا عملت و ساهمت حتى في التخفيف من معاناتهم اليومية و لا هي ارفقت حتى بشعبها و شبابها الجزائريين الذين أهانوهم حتى ألقوا بأنفسهم بالبحر و أذلوهم حتى أصبحوا يصطفون في طوابير الذل و المهانة من أجل كيلو بطاطا و كيس حليب فلا هم رفعوا الحصار و الأسلاك الشائكة عن المحتجزين بالمخيمات الذين ظلوا يتاجرون بقضيتهم محليا و دوليا و خففوا من معاناتهم ...
الشعارات البالية انفضح اصحابها و عليهم اليوم تقديم الحساب و المحاسبة
90 - المغترب الحزين الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:35
من هذا المنبر لننظر الى داخلنا ونقويه تعليما صحة امن تجارة صناعة ولنطوي صفحة الجزائر الى الابد انه نظام اتخدنا عدو ابدي وهذا شاءنه لان القدر وضعنا في خريطة هكذا فلنتعايش مع هذا xxxx الى يجعل الله خيرا فنحن لانستغل الفرص لان فرنسا الاستعمارية كانت بصدد ارجاع ما اقطتعته من اراضينا لكن لكن المرحوم محمد الخامس حسبها طعنة في الظهر و ياليتها كانت على الاقل نكون قد اخدنا ارضنا بدون مساومات
91 - كريم الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:36
المسكين لا يعلم ان للمحروقات نهاية قريبة .ولن يجد حتى من يتضامن معه للعيش الكريم. بل بالاحرى ان يقدم للبوليزاريو 500 مليار اخرى ان شاء الله من رزق اخواننا الجزائريين .
92 - مغربي حر الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:38
ما بقا ليك غير الصحراء المغربية . نظف إمام منزلك أولا وعاد شوف الآخرين. هذا هو الغباء السياسي . لاتريدون ان تستوعبوا ان قضية الصحراء المغربية قضية شعب بأكمله وليست بقضية نخبة كما يبدو لكم ذللك.
93 - ali الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:40
في كتابه، ""المغرب و العالم العربي""كتب الراحل عبد اللطيف الفلالي، الوزير المغربي الأول سابقا::يا له من جار أعطاه الله للمغرب ..فاليقل هذا الخلق و مسيريه الكابرانات ما يشاء و تبقى الصحراء أن شاء الله مغربية إلى الابد.
94 - Bouskoura الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:45
والله لا فرحتوا بمدخل الى المحيط الأطلسي . بالله
95 - مواطن حر الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:47
و نحن في المغرب قضية فلسطين و القبايل بالإضافة للطوا ق و الأزواد لا تقبل القسمة على أربعة....
96 - قاهر الانفصاليين الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:47
دغدغة لعواطف الجيش ليس إلا....هذا المرشح يدعي أن الجزائر "ثابتة"على مبادئها ويعتبر أن القضية الفلسطينية و"القضية الصحراوية"لا تقبلان القسمة على اثنين...فليجبنا أحرار الجزائر صراحة لماذا ترفض الجزائر حق تقرير مصير شعب أزواد؟أليست مع حق الشعوب في تقرير مصيرها؟ألى يعتبر قادتها أن الجزائر قبلة الثوار ومهد الأحرار؟ يملأون الدنيا ضجيجا حول المبادئ والشرعية الدولية ويدفنون حق شعب أزواد وهم يعلمون أن هذا الشعب مزق الاستعمار الفرنسي البغيض أرضه بين دول المنطقة بما فيها الجزائر...لماذا "طار" اويحيى على وجه السرعة إلى تمنراست لما أعلن الأزواد عن استقلالهم ليطمئن من زعيم طوارق الجنوب أن الوضع "تحت السيطرة"؟ لقد انكشف القناع وظهر جليا أن الجزائر تريد تقزيم المغرب والنيل منه ...فليعلم هذا الرجل أو غيره أن الشعب المغربي ليس غبيا أن يفرط في صحرائه مهما كلف الثمن والشرعية الدولية التي يتبجح بها هي من أصدرت سنة 1947 قرار تقسيم فلسطين فعن أي شرعية دولية يتحدت؟...فالله كبير يمهل ولا يهمل....الشعبان المغربي والجزائري ما يجمع بينهما أكثر مما يفرقهما ولاعزاء للكائدين.
97 - زهير الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:53
وأنا كمواطن عادي أقول لهاذ الأهبل أن قضية الصحراء المغربية وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين. مغربية الصحراء يدافع عنها ال40 مليون من طنجة إلى الكويرة. 40 مليون مغربي ومغربية "فاكسيني" ضد تقسيم أراضيهم، ويذا عندك شي قوة آجي ديها، أما لكلام الخاوي معندنا منديرو به، عاود الراسك
98 - فكيكي الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:56
هذا المرشح ماغديش أنجح بدأ حملتة بالإساءة إلى جيرانه.وبشهادة الزور. المغرب بلاد الشرفة يا ويل من مسه بالسوء. والمهم الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وموقف هذا المرشح لن يغير شيئا في الواقع.
99 - hassan الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:57
المنظومة السياسية في الجزاير فاسدة .الولاء للعسكر فرض عليهم لمن يريد الفوز بالرئاسة.الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره مستعدون ان نقاتل من اجلها .
100 - الوكيلي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:00
شعب مغلوب علي أمره وحكام أكل الدهر عليهم وشرب ينتمون لحقبة الحرب الباردة فاقد الشئ لا يعطيه طينة هؤلاء الحكام لا يبشر بخير ليس للمغرب فحسب بل للجزائر كدالك فالحرس القديم لن يترك السلطة بسهولة مالك يتنحي رئيس العصابة القايد طالح خرجوا من الباب ليعودو من النافدة
101 - saad الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:01
الصحراء مغربية وهناك مشاريع ضخمة رصدت لهذه المناطق والمغربة يعيشون بكل أريحية في وطنهم لكن الجزائر تريد صرف مالها على هذه المرتزقة لغرض هي تعرفه هذا لا يهمنا كمفاربة لأننا سندافع عن أرضنا مهما كان العدو المشكل هو أن الجارة الجزائر مند أربعين سنة وهي تصرف أموالا طائلة بدون جدوى وتضيع أجيال لأن جيل الستينات لم يستفد والسبعينات الثمانينات والتسعينات ونحن في الالفينيات ومازال مال الشعب يصرف على هذه المرتزقة والشعب يموت جوعا وقهرا وفقرا
102 - رشيد السلاوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:04
نحن نعلم ان لدى ساسة الجارة الشرقية لبنة تبنى عليها زعامتهم او مايؤهلهم للجلوس على كرسي الحكم الا وهو قضية الصحراء المغربية هذا النزاع المفتعل والمؤسس من قبلهم ويكفله قادة الجيش والعسكر....فلا يعقل ان يجلس على كرسي المرادية شخص لايساند راي العسكر...لكن يبقى السؤال المطروح....ماذا فعل قادة الجزائر لفلسطين طيلة هذه المدة.....وهل يحق لنظام ديكتاتوري عسكري لايمنح حتى الحقوق لشعبه ان يساند حقوق شعب اخر.على اي اساس يشبهون قضية المغرب بقضية فلسطين.اسرائيل فرحة بجلوس الاغبياء على كرسي المرادية.
نحن لا نتكلم عن الشعب الجزائري الشقيق فالعادات والتقاليد والجيرة والدم امور تجمعنا وهي اكبر من اي قضية مفتعلة قام بها جنرالات فرنسا لزرع الفتنة والشقاق بين الشعبين ظهور عمار سعيداني الذي انصف وقال الحق وهو الادرى بالمؤامرة لشيء يحسب له ونحن كمغاربة نرفع له القبعة لقوله الحق ولا لشيء اخر
لابد لشمس الحرية ان تبزغ وسقوط جنرالات فرنسا مسألة وقت فقط فنحن على يقين بأن الشعب الجزائري لن يقبل بالظلم والفساد والقمع
فاقد الشيء لايعطية ياعسكر؟؟
الصحراء ارض مغربية وستظل كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها
103 - CHAHID الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:07
هؤلاء من مخلفات الإستعمار و الجزائريون لا يريدونكم أنتم في واد و الشعب الجزائري الشقيق في واد آخر إسمع أصواتهم يقولون لا نريد كتيبة بوتفليقة و عرافاء الجيش الفرنسي المغاربة يقولون لك الصحراء في مغربها إلى ماشاء الله
104 - قربال الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:08
العالم بأسره وحتى الرضع والشعب الجزائري يعرف من يحكم الجزائر ولا أحد يصدق هؤلاء حتئ في الجزائر ...
105 - chihab الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:12
هو مرشح الجيش وإن كان هذا هو موقفه من قضية الصحراء المغربية فهذا ليس بجديد خاصة أننا نعرف موقف الجيش الجزائري المعادي للمغرب أصلا أنا أقول له وبصفتي مغربي اذهب إلى البحر واشربه ليست هناك قوة على الأرض في استطاعتها أن تنكر التاريخ والجغرافيا نحن في صحرائنا إلى أن يرث اللّٰه الأرض ومن عليها
106 - محمد بن احمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:12
يكفيه رد الشعب الجزائري الشقيق الذي يطالب برحيله مع كراكيز نظام بوتفليقة ، فالشعب الجزائري يريد التحررمن الذي أضاعوه عليه الاهتام بالأوضاع الداخلية التي لم يتم تسخير ثروات الجزائر لتكون محققا للتنمية البشرية اجتماعيا و اقتصاديا و فكريا
107 - احمد قدوري الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:13
على يقين بدأت تظهر بوادر الازمة عند أصحاب القرار في القيادة الحقيقية لذا الجارة الشرقية.
الصراع داخل القيادة بدئ يشتد بين معارض ومؤيد لقضية الصحراء المغرب
وهذا يدل على التصريحات التي خرجت
إلى العلن
108 - حرية التنقل الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:14
ياك قلتم هاذوك لاجئين و نحن نقول محتجزين، اعطيوهم حرية التنقل و لو لساعة زمن و سترون إن كان سيبقى شخص واحد في سجن تندوف... "سيرتمون عن بكرة أبيهم في حضن المستعمر هههه..." كما فعل معظم القادة من مؤسسي البوليساريو....
109 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:14
إلى صاحب رقم 3
اعجبني كثيرا كلامك لأنك أعطيتني فرصة للردعلى ما قلته
انت تقول هذا المترشح يتكلم وكائنه في العصور الوسطى
وانا اجاوبك ما هو رئيك في الذي يتكلم عن البيعة والولاء فهل هو يعيش في القرون الوسطى او في وقتنا الحاضر
اما فلسطين نحن معها ضالمة او مضلومة ومن يشكك في حب الجزائريين شعبا وجيشا وقيادتا فما عليه إلا أن يساءل الفلسطيني صاحب القضية نفسه ويساءل التاريخ لكي يوضح له من هو الداعم ومن هو الخائن انا شخصيا عندما سعمت تلك الشعار الذي يقول تازة قبل غزة والله اندهشت نحن نقول القدس لنا والأراضي المحتلة
110 - الشعب المغربي و الجزائري إخوة الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:18
أكبر مستفيد من هذا النزاع المفتعل هما النظامين الجزائري والمغربي والقوى الخارجية التي تدعم الإتنين وأكبر الخاسرين هما الشعبين المغربي و الجزائري وخاصة الطبقات الفقيرة والمسحوقة لهذا كفى من الضحك على الدقون.
111 - simo soussi الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:20
الصحراء مغربيييييية او احنا اصلا فيها ساكنين او عايشين مند زمان او عندنا فيها ممتلكات ديالنا تحت اسم المملكة المغربية . فيها شعبنا و البوليس و الدرك ديالنا و العسكر ديالنا اللي حاضيها من بعد الله عز و جل . و نسافرو شمالا و جنوبا فبلادنا ضاحكين بخير و على خير . و الجزائر مسكينة تحس بالام على مستوى الصدر و الحنجرة من الحسد و المقت هههه
112 - لا لا الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:26
مع الاسف الشديد و بعدا على القظية الفلسطينية، السؤال الذي يطرح نفسه على هذا النظام الجزائري لو المغرب هو إسرائيل بنفس القوة العسكرية و ومساندة الأمريكية حتى لا نقول الدولية،
لما كان الوضع كما هو عليه اليوم ، أولا كنتم سدخلون في ( جواكم ) و أكثر من هذا الجغرافيا لن تكون بهذا الشكل كما نراها اليوم ، و كما يعرف الجميع أن فلسطين كانت دولة قبل الإحتلال الإسرائيلي أما الصحراء المغربية فكانت مغربية قبل الإحتلال الإسباني، كل ما يمكن أن نقول على النظام أو الدولة الجزائرية أنها دولة حكرة بسبب التسليح الأعمى و النطف والغاز لا اقل ولا أكثر ،قال إسرائيل قال مذا هذا الغباء .
113 - مولاي الامين العلوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:26
ليس لدى المسؤولين الجزائريين قررارت حاسمة لا في قضيتنا الصحراء المغربية ولا قضية فلسطين الحل في يد القوى العضمى لاغير اما الجزائريين هم دمية في يد اللوبيات والمرتزقة لنهب الترواث لا غير والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى الابد عاش الملك
114 - عبدالواحد الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:28
العسكر هم الماسكين بزمام الامور في الجزائر، أما الباقي ليسوا إلا كراكيز يخدمون بآوامر العسكر.
115 - abid الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:34
ماذا تنتظرون ممن خان شعبه وخان الحراك/ الثورة؟
لو كان مواطنا جزائريا حقا لما راح يجمع التوقيعات ولبقي في الشارع كما الأبطال المرابطون إلى الآن في الساحات .
116 - السميدع فاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:43
من ثوابتنا ايضا لن نتخلى عن شبر واحد من صحرائنا المغربية الغربية الجنوبية قبل انشاء دويلة ما يسمى بالجزائر ب 1300 سنة.
ان كان هدا الطرطور صادقا مع نفسه و مقتنعا بما يقوله فلما صرف معلفوه 950 مليار دولار لاجل حفنة من المغرر بهم اي المقاولة البوليسالاية لاجل السكو هلى السواحل المغربية الاطلسية الجنوبية بينما فلسطين فقط بضع آلاف الدولارات فاين المساوات بين القضية الفلسطينيو و بين المقاولة التجارية ما يسمى البوليساريو . و لهدا يكون هدا المرشح مثله مثل كابرانات فرنسا الدين يحتلون المغرب الاوسط و لا يحبون لهدا الشعب اي خير يرجى منهم .
950 مليار دولار مقصومة على 40مليون مواطن=237 الف دولار لكل مواطن من الهرم الى الرضيع
هدا المرشح للوهم اصلا لان الشعب برفض الانتخابات الا برحيل النظام القديم كله بعسكرييه و مدنييه .يقول الاستفتاء و هو يعلم ان الامم المتحدة اكدت انه من المستحيل اجراؤه و السبب هو عرقلته من قبل بلاده التي تصر على تسجيل فقط ابناء المغرر بهم في تندوف مع اقصاء اي ابن البلد وحدوي و تسميته من قبلهم بالمستوطن لتضمن سرقة صحرائنا 100بالمائة و لهدا نقول ابحث عن ما يرضي الشعب لانه مل منكم.
117 - ابن سوس المغربي *كفى تزوير الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:48
قضية الصحراء وصنع المرتزقة من طرف بومدين وللقذافي معروف أسبابه التاريخية و لماذا، لا علاقة لقضية الصحراء المغربية بفلسطين الا سرقة مرتزقتكم العلم الفلسطيني و تزويره و نسبه لهم، الشعب الفلسطيني عريق موجود قبل وان تكون هناك دولة اسمها الجزائر، الصحراء أرض مغربية تاريخية قسمتها اسبانيا و احتلتها هي و مدن من الشمال المغربي بسبب اتفاقية برلين المشؤمة في وقت ضعف الدولة المغربية العريقة و عملة الريال الحسني المغربي 1880 كان يعمل به في نصف الجزائر الحالية، إذا كنتم مع حق تقرير مصير الشعوب لماذا لا تعترفون و تفتحون سفارة شعوب حقيقية مقهورة مثل كردستان و كشمير كوسوفو و شعب الطوارق الذي تحتلون نصف أرضه؟
118 - Isbs الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:53
La comparaison à faire est entre les deux états Israël et l Algérie.
La Grande Bretagne a crée un état au moyen orient en 1948, la France à crée un état en Afrique du nord en 1962.
119 - jacob الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:55
قضية الرئيس المقبل محسومة يا ميهوبي ,بالانتخابات او بدون فالرئيس المقبل معروف سلفا يعرفه الجميع داخل الجزائر وخارجه, الله اكون في عون الشعب الجزائري المغلوب على امره, اما نتا الله لاحطيت فيها رجليك بلا ما تحلم , قاليك الصحراء افلستين ضحكتني.
120 - بكلي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:55
هدا مرشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية وليس الا مجرد ارتب في الانتخابات ومتل هده التصريحات لايجب الاهتمام بها لان المغرب في صحرائه ويستغل لكي يجعلها قطبا فاعلا في الاقتصاد الوطني الجزائر فلنتركها تبدر اموال الشعب على هده القظية الفاشلة الجزائر صرفت ازيد من ٣٥٠مليار دولار على هده القظية بدون جدوى المغرب اخد الفريسة والجزائر اخدت ظلها المغرب عليه ان يدفع الجزائر الى تقديم المزيد من الدعم الى البوليزاريوا لانها حرب استنزاف ولكون الجزائر ليس لها اقتصاد موازي واقتصادها يرتكز على مداخيل النفط وكل المؤشرات تدل على ان الجزائر في سنة ٢٠٣٠ قد تنتج من النفط ما يغطي سوقها الداخلية دولة الجزائر ليست لها رؤية مستقبلية وليست عارفة الى اين هي داهبة لدالك يجب الاهتمام بالدولة التي قد تنافسك فلاحيا صناعيا سياحيا اما الدولة التي تعتمد اقتصاد اعور لان كما يقول المتل من له عين واحدة لا ينام في التبن
121 - زكرياء ناصري الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:56
تصريح عز الدين ميهوبي وأشباهه شبيه بمن يؤدي دور دمية من دمى مسرح العرائس (الكراكيز) وهنا بفطنة المتلقي/المشاهد يجب أن نبحث ونُقَدِّر مَنْ يُحَرِّك الخيوط؟ ومَنْ يقرأ الحوار؟ وعلى أيِّ فصناعة دمى مسرح العرائس عرفَت تطوراً مِن حيث الشكل والقيمة الفنية إلاّ دمى كراكيز (الجيش الجزائري وليس الشعب الجزائري) بقيت مادتها الأساسية مِنْ (قَش) لا تساوي قيمة أرخص لعبة يتداولها الأطفال!
122 - احسن نصيحة الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:57
المغرب معروف باولياءه و بشرفاءه و بساداته. دعوات و بركة هؤلاء ستقف مع المرشح الذي يريد طي الخلاف مع المغرب و بالتالي حسن الجوار معنا . و كم من مرة وقفت هته البركة مع المغرب في أشد المحن .
123 - Lahoucine الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:58
C'est un perroquet de de l'ancienne bascoure de gaid salh et de Bouteflika.,il ne devait pas être là en ce moment. Laissez la Palestine tranquille,vous ne faites rien pour elle.
124 - jaouad الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:01
je ne comprends pas pk on donne tout cet importance a l algerie. dans cette affaire c est les etats unis qui decideet aussi le maroc . pour les etats unis di on veut une solution sans guerre avec l algerie. cad l amerique decide descends avec son poids et dis que le sahara est marocaine et puis 10 a vingt bombardement de tindouf par c missiles pour eradiquer les terroristes installes labas et c fini. d autre part par le maroc si il mene une guerre de services secrete contre les traitres et les terroristes de tindouf et couper les tetes influentes a tindouf et en algerie . et basta
125 - حيمري الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:07
الصجراء مغربية ولن نسمح بشبر منها ولتدهب انت وموقفك للجحيم ,ولسنا في حاجة الى فتح الحدود ولا لمغربي عربي فيه المنافقون امثالك
126 - joe الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:08
لو سخرت الجزائر إمكانياتها الديبلوماسية و اللوجيستيكية للقضية الفلسطينية كما تفعل مع مرتزقة تندوف لتحررت فلسطين مند زمان. على من تضحكون يا عصابة الكابرانات السراق. الشعب الجزائري عاق و فاق
127 - خارطة المغرب كاملة الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:11
أتمنى من أحد الإخوة أو الأخوات أن يفيدنا هل هذا هو المرشح الدي سمعنل أنه يخوض حملته الانتخابية المزعومة بخريطة المغرب كاملة بصحرائه..؟
128 - Nani الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:14
Nous nous oublierons jamais vos propos
En attendons Bachar , et Tindouf villes marocaines restaient sous occupation Algérienne à ce jour
129 - حميد الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:15
مادام المغرب يحكمه مفسدون ينهبون ثروات و خيرات البلاد، فإن الصحراويين الانفصاليين بمنطقة الصحراء المتنازع عليها، لن يغيروا موقفهم و سيظل يطالبون بالاسقلال عن المغرب.
130 - محمد العوفي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:20
ما تشهده الجزاىر اليوم من حراك شعبي عصف بالعصابة و أربك مخططاتها رغم ما يقال عن التقارب بين البلدين فهذا التصور ضرفي لإعطاء الحراك و القوى الحية على ان الجزائر سائرة للتخلص من الحرس القديم أو بالأحرى العصابة التي كانت تحكم قبضتها على الحكم و تنهب خيرات البلاد . المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و المغرب اليوم يعرف هذه المفرقعات التي تصدر عن المترشحين الموالين للعسكر على أن (المغرب الشقيق) المغرب لن يتق في هذا الخطاب الذي يقال لتهدئة الشارع لا أقل . اليوم كل المترشحين فهم جزء من العصابة . هذا ميهوبي ولا بنفليس ولا تبون كلهم من العصابة المهم هو نتمنى للحراك النجاح وإرجاع السلطة للشعب المسلوبة و إبعاد دور الجيش عن الحياة السياسية و تحديد مهامه في التكنات .
131 - amin sidi الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:26
سلام .واش هد الفراشة لمرشحين معندهم سلعة اخر الي ايبعو كلهم كيبعو سلعة وحدة نتع تقرير المصير او لولبوليزاريو .باش تعرفهم انهم اخشاب مسندة ليفقهون في السياسة ليس لهم براميج تنموية ولكيف تسيير دولة .عيل كون مع العسكر اوهنتا راءيس اولورقة الي حطوهالك اسني عليها اوباس
132 - عزالدين الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:27
بكل بساطة هده كلها خطابات للاستهلاك الانتخابي ومن جهة اخرى للارضاء المؤسسة العسكرية التي لطلما كانت تسترزق من هده المشكلة نتاع ةاصحراء
133 - المداغي المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:28
ألم يستفق بعد من سباته هذا الراعي الجاهل ألا يزال في السبعينيات مع هواري وأمثاله، إن قضية الصحراء المغربية قطعت أشواطا كبيرة وهي على وشك سد ملفها.
ما هذا العبد المنبطح سوى متملق ويريد كسب رضى الجيش والإقطاعيين بالجزائر للفوز بالإنتخابات والشعب الجزائري يعي جيدا ذلك ويريد فتح الحدود وإزالتها كما يرغب في ذلك الشعب المغربي، أما السياسيون فلا يريدون ذلك لإستغلال الأوضاع السياسية والأمنية ويتفرغون لنهب المال العام بعد إلهاء الشعب بشبه قضية مفتعلة مآلها الزوال.
134 - عسكري سابق الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:28
أقول لك أيها المنبوذ. أن الصحراء مغرببة أبا عن جد وإن أردت أن تعرف جيدا فاعلم أن الشعب المغربي متمسك بصحرائه وراء ملكه الهمام نصره الله وأيده. وإن عدتم عدنا....!!!
135 - تاروى الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:28
غبي من يعتقد ان الماسكين بزمام الأمور في الجزائر .سيسمحون بترشح من ضد سياستهم الانتقامية تجاه المغرب.
136 - mohamed الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:34
et apres ? le sahara est marocain. l'algerie out
137 - الأصييييل الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:34
حملات إنتخابية جاري بها العمل في جميع الدول. بلا...بلا...بلا... كل مرشح يبحث عن شعار أو موضوع "رنان" لحصد الأصوات. لكن هذا الشخص أخطأ بقوله أن موقف الدولة والشعب من قضية الصحراء موقف واحد !!! أشققت قلبهم يارجل ؟ في الحقيقة، نحن المغاربة، والله لا نبالي بأقوالهم . 40 سنة ونحن نسمع هذه الأسطوانة . نحن في أرضنا، ومن يدعي غير ذلك ، فنتحداه أن يخرجنا منها . ومع ذلك كله، لا حرج على هذا المرشح البئيس المغلوب على أمره . يريد نيل رضى أسياده العسكر، ولو نفاقا، عِوَض نيل رضى الله والشعب.
138 - Saidou الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:36
تعليقا على الموضوع يؤسفني كمغربي ان اقرأ لهاؤلاء السياسيين المتخلفين عقليا و سياسيا ،شعوب المغرب و الجزائر اخوة احب من احب و احرى لمثل هادا البطل ان يكون له برنامج سياسي يحارب فيه البطالة و الفقر و الحكرة و ان يطرح ملف العيش الكريم و الكرامة و الحرية و تقسيم الثرة بالعدل و ليس الصيد في الماء العكر ليرضى عنه الجيش و خونة الشعب الجزائري العزيز علينا نحن المغاربة تحية لكل جزائري حر من اخوكم المغربي
139 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:44
انه النفاق يا سادة لم نسمع اي تصريح لهم عندما خرج الكتالونيون للمطالبة بحق تقرير المصير و نفس الشيء بالنسبة لإقليم كردستان و لكن عندما يتعلق الامر بالمغرب فيبدأون في الغناء و العويل
140 - oujdi الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:45
ماذا تنتظرون لقد اخدتم العبرة من سنين 40سنة والكذب على ذقون المغاربة
141 - متتبع الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:45
هذا المرشح يبحث عنتزكية الجيش الجزاءري الذي يغذي عقيدته من عداءه للمغرب.وبتشبيه مشكل الصحراء المغربية بالقضية الفلسطينية فانه يضع المغرب مقابل اسراءيل في حين ان الجزاءر تلعب دور معكر العلاقات بين المغرب والدول الاخرى وبالتالي فهي تلعب ورقة فرق تسد وهذا بالفعل ماتقوم اسراءيل بين العرب
142 - hamid rifi الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:00
ومن قال لك أنها تقبل القسمة على إثنان أو يختلف فيها إثنان،الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغما عنك
143 - زهير الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:02
أنت واحد من الذين وقفوا ضد استقلال كتالونيا لكي تبقى إسبانيا موحدة، وفي المقابل تريد تقسيم المغرب!! منذ مدة ليست بالقصيرة والشعب الجزائري يطالبك بالتنحي ليقرر مصيره بنفسه لأن مكانك أنت وأمثالك في السجن وليس في مكان آخر
144 - lahcen الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:20
النظام العسكري الجزائري يكذب ، تنظيم البوليساريو أصبح يشكل اكبر خطر على مستقبل الجزائر ، النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر بين خيارين احلاهما مر ، الاستمرار في دعم تنظيم البوليساريو يعني إستنزاف الجزائر ، الخيار الثاني محاولة التنصل من الإستمرار في دعم تنظيم البوليساريو مصيبة تحل على الجزائر الله وحده يعلم حجمها .
145 - وناغ الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:26
ان ما حصل في الجزائر
لم يكن في الحسبان
ولهدا
فاالمؤسسة العسكرية
ستحاول
انقاد
ما يمكن انقاده
ادن
الانتاخابات الجزائرية السريعة
موجهة للمغرب
المرشحون الخمسة
لهم الوان مختلفة
المرشح الدي سينجح
هو الدي يريده المغرب
حتى يضهروا نيتهم
في التفاوض مع المغرب
حتى ينسحبوا من الحكم
ببعض الغنائم
عوض الانسحاب
منهزمين مدلولين
ويضيفون عقدة اخرى لعقدة الستينات
146 - المحاميد الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:26
الدي شبه قضية الصحراء المغربية با فلسطين لما لم يشبه قضية القباىل الاحرار التي سلمتها فرتسا للجزاىر انتم من خلقتم قضية الصحراء وورطكم القدافي بامواله ولما مات المجرم انفضحت الامور وتعرت القضية الصحراء مغربية اسال التاريخ يا غبي من كان يستعمر المعرب اليست فرنسا واسبانيا
147 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:31
إذا قال هذا المرشح بأن قضية الصحراء لا تقبل القسمة على إثنين ، مدعما بذلك جبهة البوليزاريو ، فالوضع السياسي في الجزائر كذلك لا يقبل القسمة على إثنين : فإما حكم الشعب الجزاري الحر أو حكم العسكر .
148 - المكار الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:39
لقد أصبت أيها البيدق. قضية الصحراء لا تقبل القسمة على اثنين. المغرب في صحراىه و النظام الدموي لكبرنات فرنسا نهبوا ملايير الدولارات من مداخيل البترول و تركوا لك البوليزبال كتامين على القيمة المضافة. أما الصحراء إلا كنتي راجل أجي حررها يا لاحس برودكان الكبرانات.
149 - ابن سوس المغربي، نصيحة الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:39
إذا كان كابرانات النظام الحاكم في الجزائر يؤمنون بالله بحق تقرير مصير الشعوب فعلاً فا عليهم الاعتراف بحقوق الشعوب التالية شعب الطوارق ( touargue تواركة) الذي تختلون أرضه و تنهبون غازه و بتروله في الجنوب و شعب كاتالونيا شعب كردستان شعب كشمير شعب الشيشان شعب كوسوفو و شعوب أخرى حقيقية ولكن هيهات هيهات من نفاق جنرالات الدم يعرفون انهم لا يستطيعون اعتراف بهذه الشعوب التاريخية الحقيقية لأن دول تحتل هذه الشعوب لا يستطيع جنرالات الدم مواجهاتها فا المغرب بالنسبة لهم سهل فا كفى تزوير الحقائق فا اذا كنتم مع حق تقرير مصير الشعوب كما تدعون فا هيا اعترفوا بحقهم، بدل نفاق خلق مرتزقة لمعادة المغرب و مصالحه في المنطقة و الكذب على العالم ، وتبقى الصحراء أرض مغربية تاريخية
150 - امين الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:46
هذه الانتخابات اصلا مرفوضة من قبل الشعب الجزائري فالمرشحون لها من بقايا النظام السابق و الجزائريون يعلمون ذلك و ايا كان الفائز بها فلن يحظى بدعم الشعب و هذه محاولة للإلتفاف على هذا الحراك الشعبي
151 - السادات الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:54
القسمة على اثنين أو ثلاثة سوقو هدا ك ما هي كانت في مغربها وستظل حتي يرث الله الأرض ومآ على عليها وتقوم الساعة وهي في مغربها. انتهى الكلام
152 - عبد الكريم dz الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:15
صحيح لا أحد ينكر مطالب الشعبين المغربي والجزائري بإعادة الدفء إلى العلاقات المغربية الجزائرية، وإعادة فتْح الحدود البرية بينهما، للتواصل والتزاور والتكامل وحتى الاتحاد والغاء التأشيرات وجوازات السفر هذا حلم كل الجزائريين والمغاربة ولكن عندما يشترط المغرب من الجزائر أن تغير موقفها الواضح من الصحراء فعليه أن ينتظر الى ما لا نهاية وبهذا يكون قد تبخر الحلم المغاربي والى الأبد
153 - عماد امين الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:30
عاشت الدولة القبايلية و سوف تنتصر طال الزمن..او قصر
154 - AbouMeryem الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:43
هذا الشخص و من ترشح معه فهم بيادق الجيش لا أقل و لا أكثر.
هو ومن ترشح بجانبه عليهم التكلم مع الشعب الجزاىري الذي يخرج للتنديد بالعصابة و يريد أن ترحل العصابة عن الحكم كما رحل (أو ترحل)بوتفليقة عن الرىاسة.
و مع أن هذا الشخص لا ينصت للشعب فهو طرف من العصابة و كل ما تمكنه العصابة بالنطق به فهو مردود عليه و لا يستحق الثقة .
الصحراء مغربية إلى الأبد.
و إذا بقيت بعض الدولارات في الخزيينة فدفعوا بعض منها إلى منظمة" أنروا" في غزة من أجل تمدرس أطفال فلسطين كما تفعل المملكة المغربية منذ أكثر من 50 سنة.
الله*** الوطن*** الملك.
155 - OPEN EYE الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:55
" شبيه المرشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية قضية الصحراء المغربية بالقضية الفلسطينية هدفه اللعب على ورقة ملف الصحراء من أجل نيْل رضا الجيش"
عين الصواب
156 - نبيل المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:56
الشعب الجزائري و من خلال خرجاته الاسبوعية اوضح بشكل قاطع انه يرفض الدولة العسكرية و يطالب بدولة مدنية تصون كرامته و يشعر فيها بانه هو السلطة، ميهوبي هذا المرشح المثقف (يا حسرة على الثقافة)، ظهر في احد ملصقاته الانتخابية و بجانبه خريطة قيل انه وضع فيها المغرب كاملا بدون ان يفصل الصحراء بخط كما هي هواية العاجزين في عصابة المرادية، اذن هاته الخرجة لميهوبي ما هي الا رجوع عن الذنب (ههه) و تأكيد على ان العسكر طلب منه ان ينطق و يقول ان القضية الفلسطينية و قضية الصحراء المغربية سيان، هذا يؤكد ان الشعب الجزائري على حق في مقاطعته للانتخابات الرئاسية التي ان تمت فالدولة العسكرية ستقوى و تنمو و سيبقى الحال كما هو ان لم يسؤ حتى. نتمنى ان يلقن الجزائريون الاحرار درسا للطغمة الحاكمة التي تسترزق بالقضيتين.
157 - مؤرخــة الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:09
مــن فــي مــصلحــته ؟ ؟

الإبـــقـــاء عـــلى بـــؤرة ثــوثـــر ( بـين المغرب و الجــزائــر )

- وهــل إطـــلع الجزائريــون عــلى كل بــنوذ ( معـــاهدة إيــفيـــــان )
- وهــل إطـــلع الغــاربــــــة عــلى كل بــنوذ ( معـــاهدة إيكـس لي بان )

طـبــعــــــا لا

وهــنــا مــربـط الــفرس ، وستـستـمــر " مـامــا " في هيـمنتـــهـــــــا
ولن تقبـــل بغـــير ذلك !!




مؤرخــة
158 - خولة الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:18
باختصار شديد الحجرة ما زالت في صباط المغرب ولن تزول بانتخاب رئيس جديد لان المبادئ الثابتة لا تتغير في الانظمة الجمهورية فالرئيس لا يغير المبادئ بل يحافظ عليها
159 - إلى عبد الكريم dz الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:34
من قال لك أننا نريد إعادة الدفء إلى العلاقات، أو فتح الحدود...أصلا لا يمكنكم تغيير موقفكم لأن الحقد على المغرب قد رضعته على مدى 44 سنة عن طريق القرع الإعلامي لكبرانات العسكر.... و إذا كنتم تنتظرون منا أن نتخلى عن الصحراء فيمكنكم أنتم الإنتظار و الحلم إلى ما لا نهاية (الصحراء راه احنا فيها منذ 75) .... شيء آخر نحن كذلك لن نتخلى عن مساندة شعوب القبايل و الطوارق و الأزواد في حقهم في تقرير المصير....
160 - مسؤول الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:40
من العار مقارنة فلسطين المحتلة بعصابات و مرتزقة البوليساريو فحتى الفلسطنيون انفسهم يرفضون هذه المقارنة الغببة و يعتبرونها اهانة لهم و لبلدهم
و ذلك على لسان الكثير من المسؤولين الفلسطينيين الذين دائما ينوهون بمبادرة الحكم الذاني و يرفضون مقارنتهم بهذه العصابات التي لا اصل اها و لا فصل
161 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:43
Je je crois que ce sont les Français et les Russes qui poussent les généraux Algériens à prendre une position différente de celle de leurs voisins marocains à propos du Sahara marocain . lorsque la France et la Russie cessent d'obliger les Algériens à prendre cette décision alors à ce moment-là on peut trouver une solution politique et on peut parler du Grand Maghreb
162 - زهير الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:54
ميهوبي هو ارنب سباق الجيش و القايد صالح من وضعه . الرجل معروف للجزائريين انه وجه النظام السابق و احد رجال العصابة . فقط مرشحان من لهما بعض الاستقلالية النسبية و هما تبون و بن فليس . الباقي مجرد حطب الجيش
163 - قاهر الانفصاليين الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:59
اعتقد أن منطق الدولة الشمولية ومركزية القرارات والقبضة العسكرية والتخوين وإلصاق التهم والشيطنة والارتكاز على "الرصيد الثوري" و البحبوحة المالية...لن تُجْدِ نفعا أمام تصاعد الاحتجاجات الإقليمية والرغبة في تقاسم السلطة والثروة...فلماذا يصر حكام الجزائر على رفض مطالب الشعب الجزائري؟ ولماذا أيضا تخشى الجزائر من تطبيق الحكم الذاتي في إقليم أزواد ؟أليست مع حق الشعوب في تقرير المصير؟ فلماذا كل هذا الخوف ؟هل حقا الجزائر تخشى على مالي ؟أم هناك سر آخر لا نعرفه....وأتحدى الاعلام الجزائري ان يناقش بموضوعية قضية الأزواد....إن إصرارهم على إبقاء شعب أزواد تحت نير السلطة المالية مباشرة فهذا لن يزيد إلا في سقوط الضحايا الأبرياء وإضعاف واستنزاف الحكومة المركزية في مالي وزوال الجماعات المتطرفة...إن أسلوب الحكم الذاتي أسلوب ناجع يساهم في تقاسم السلطة والثروة ويساعد على الاستقرار ويحافظ على وحدة الأوطان.
164 - Karim الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:02
لو أصر المغرب على المطالبة بصحرائه الشرقية التي اقطعها الاستيطان الفرنسي و أضافها لصنيعته و مستوطنته و رد بالمثل على الجزائر باحتضان ممثلي الجمهورية القبائلية الحرة و دعم الطوارق لارتدع الاقزام لكن التعامل بمبادئ حسن الجوار و التسامح مع اللقطاء يعطي نتائج عكسية ، في البداية كان على المغرب التفاوض مع فرنسا مباشرة لاسترداد الصحراء الشرقية و ليس مع الاتباع و العبيد، اذا أعطيت الذليل قيمة اكبر منه فسيتكبر عليك لامحالة
165 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:06
الشعب الجزائري لن تنطلي عليه مثل هذه الدعايات ﻷنه ولو نجح هذا الوزير السابق للثقافة فسيكون مدعوما من النظام العسكري الذي بيده إنحاح كل مرشح. كما أن الشعوب المغاربية تعلم بأن هذا الوزير يكدب في وضح النهار عندما يعتبر المغرب بلد شقيق تجمعه به روابط الجوار والدين والتاربخ المشترك وهذه أسطوانة مشروخة كموقف حكام الجزائر من الصحراء المغربية. أما بالنسبة لنا نحن المغاربة فحين نحصي ما يجمعنا بالشعب الجزائري فنكون صادقين. فإنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.
166 - abdellah الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:19
وماذا عن تقرير مصير الشعب الجزائري
العصابة تجددجلدها مثل الافعى والمرشح ينصاع لأوامر العسكر قبل أن يحسم الشعب الجزائري أمره
إنها البلادة السياسية أما المغرب فلم يعد يهمه رأي من افلست دولته على جميع الأصعدة
167 - Hicham الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:21
Un fait pour l'instant, l'économie du Sahara est mieux que celle de l'Algérie. Il est mieux de vivre au Sahara qu'en Algérie.x
La question est: Ce politicien à la noix saura-t-il gérer la guerre civile en Algérie? il se présente contre la volonté de son peuple et concitoyens. La parole d'un traitre à son peuple n'a aucun poids politiquement
168 - عبدالله الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:22
احتفالات المسيرة الخضراء تا تضر اعداء الوطن في عظامهم وما على القنوات التافزية المغربية الا الكثير من البرامج ديال المسيرة والغناء ديال المسيرة باش تسكتو ليهم القلب او يتهنى منهم الشعب الجزاءري والمغربي.
موتو في غيضكم يا مساميم، الصحراء في مغربها مند خمسة وسبعين وانتم تغردون وتلحنون وتموتون بقطرة بقطرة حتى تنحاو كاع.
169 - ملاحظ الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:37
الصحراء مغربية منذ القديم وإلى الأبد وقضي الأمر ولييكي مرشحوا الرئاسة على الاطلال. والغريب في الأمر ولا مرشح واحد تكلم عن استقلال القبائل الجزائرية وعاصمتها تيزي وزو؟
170 - منير الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:38
رقم 9
معصم الجزائرين لا يعرفون قضية الصحراء و منهم أنا تعرفت على قضية الصحراء من المغاربة هي لكم أو ليس لكم أنا لا يهمني ما يهمني و هي الصداقة الموجودة بين الشعبين يأكلون و يشربون عندك هذه من حسن الضيافة لا داعي لذكرها و ان كنت أصلا تعاملهم كأصدقاء ما دخل هذا الموضوع في الصداقة
لان أغلبية الشعب الجزائري لا يبالي و ليست له معرفة لهذا الموضوع عاش الشعبين و ما تبقى إلى مزبلة التاريخ
171 - aziz (Toronto) الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:44
Ils me font rire ces responsables algériens qui parlent comme s'ils ont du poids sur la scène internationale. Certes ,l'agérie continuera à gaspiller ses revenus du gaz et du pétrole au lieu de l'affecter au développement .Mais en retour, ils n'ont récolté que des zéros, à croire que leur source de satisfaction ultime est de s'opposer à tout ce qui est marocain tout en continuant à utiliser la langue de bois quand ils discutent des relations bilatérales avec le Maroc.
172 - إلى خولة dz الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:45
باختصار الحجرة رآها في سباط الجزائر... حصلوا فيها هاذوك المحتجزين زائد الرحل الذين جمعتهم من دول الجوار و معرفات ما باقي تدير بيهم... كما أنها صرفات عليهم 500 مليار دولار من قوت الجزائريين.... أما احنا مبرعين في صحرائنا و اللي قدر يجي يزحزحنا....
173 - الى التعليق 158 الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:03
... خولة.
هل غاب عن علمك ان مخيمات المحتجزين الصحراويين توجد في تندوف وان الان فاق عليهم من خزينة الدولة الجزائرية وان اسلحة 12 الف مقاتل يشتريها لهم عسكر الجزائر وان رواتب وزراءهم وسفراءهم تدفعها الدولة الجزائرية من اموال الشعب الجزائري.
فاين توجد الحجرة هل في صباط الجزائر ام صباط المغرب؟.
لقد كان هجمات عصابة البوليزاريو مزعجة للمغرب من سنة 1976 الى سنة 1987 ، حيث تم بناء الجدار الرملي الامني .
ولما ثار الشعب الجزائري سنة 1988و سقط جدار برلين سنة 1989 والغى الجنرالات انتخابات 1991 تمت الموافقة على وقف اطلاق النار.
وهكذا تفرغ الجنرالات لقتل الشعب الجزائري في حرب دامت 10 سنوات.
174 - حورشي الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:03
لهلا يكمل عليك.يا هدا ! انتم تشهدون الزور انتم لا عهد عندكم ولا جوار ولا اخوة ولا عروبة ولا حق ولا تدينون بدين الحق. الزور تشهدونه مند ٤٤ سنة. نحن المغاربة لا نفرط في ارضنا. ولا نتنازل هليها مهما طبلتم وزمرتم ومهما رقستم. لكن نقول لكم اتقوا الله. في من ساعدكم على تحري بلادكم. وان اكرمت الليم تمرد .......
175 - Mohamed الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:17
بسم الله الرحمان الرحيم والذي تولّى كِبره منهم له عذابٌ عظيم.كل هذا منبعه شيطانين ماردين مقبورين.
فاعتبروا ياأولي الأبصار.لوأن الجزاؤر حكمها حكام حُكماء كما حكام جمورية ساوطومي وبرنسيبي لكان خيراًلهم وأحسن.
176 - عبدالرحمان الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:43
حليتو حتى مشاكل الجزائر بقا ليكم غير الصحراء لي هي في الأصل موضوع محسوم : الصحراء مغربية 100% و لا كلام مع المرتزقة أو داعمينهم
177 - ملاحظ الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:57
لاظن ان هذا المرشح، قبل ترشيحه من طرف الجيش حتى وعدهم بعدم الخروج عن عقيدتهم وهي معاكسة سياسة المغرب وخاصة في ملف الصحراء، وكل من سولت له نفسه التقرب من المغرب والاعتراف بصحرائه سوف يهمش وتلفق له التهم وربما يقتل. كما فعلوا ببوضياف الله ارحمو. ولاتنسوا دور روسيا في هذا الملف ومدى اهتمامها بتوجهات كل المرشحين.
178 - إبن النخيل الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:01
نحن سكان الصحراء الأصليين نعرف كل كبيرة وصغيرة عن صحرائنا المغربية كما نعرف كل شيء عن أجدادنا وأبناء عمومتنا في كل بقعة من الصحراء والمغرب عموما أتحداكم تحدي المستميت على صحرائه المغربية أن تأتو بحجة مثل حجتنا إلا قليل منكم المطوقون المغلوبين على أمرهم ... كما قال كوفي عنان
الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق: "لا يمكن إجراء استفتاء دون تسجيل للسكان ومعرفة من هو الصحراوي الحقيقي من غيره".

أما قضية فلسطين فهي قضية أخرى.
179 - سلاك حمادي الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:40
نكرة يبحث عن اعتراف طوندونس داخلي خصوصا وانه يوجد تيار قديم مازال يحاول احياء أفكاره من جديد والتضييق على المملكة
180 - Mostafa الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:29
اتساءل أين كان هذا الشخص يعيش حين كان الشعب الجزائري يرفض حكومة الذل و الجنرالات، لما لم تطبقوا مقولتكم الشهيرة "فمن حقّ الشعب الجزائري كذلك تقرير مصيره" ، فهذا دليل على جبنكم وآباءكم وتريدون تدويخ الشعب الجزائري الشقيق، فاتركوا شعبكم يقرر مصيره، امثالكم هم من هدموا هاته الأخوة والمودة بين الشعوب الشقيقة
181 - علمي عبد الحليم الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:23
يقول ما يحلو له الصحراء مغربية أحب أن كره
182 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:39
109 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ

إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون"
=و هم راكعون يعني خاضعون لله لان الخاشع لا ينظر للساعي كما الصلاة مفروضة على الساعي ايضا
نعم يا بنت الشاوية نظامنا من القرون الوسطى و مشرع من رب العالمين الذي اوصانا بالولاء لولي الامر و اتباعه فيما يرضي الله و رسوله و اما نظامكم الشيوعي الوضعي الذي يبيح ان يكون الرئيس مجهول الاصل و النسب و يدخل على ظهر دبابة باذن من العسكر و يحكم حتى و هو مشلول و ابكم و اصم فانا اقول لك مبروك عليكم بهذا النظام العصري المتحضر و الذي يفكر في تقرير مصير غيره المقرر مصيرهم اصلا و ينسى اهل البلد و يطرطق 950 مليار دولار من ثرواته لتقرير مصير غيره فاقول لك طوبى لك بهذه التقدمية و العصرنة و الحداثة و هنيئا لك اختي بنت الشاوية!!!
اما انتم مع فلسطين ظالمة او مظلومة فارى ان نظامكم هو اغبى نظام في العالم حيث يطرح فرضية ان فلسطين يمكن تكون ظالمة !!!
لان هذا شعار فقط لدغدغة مشاعر المواطنين لنهب ثرواتهم تحت شعار فلسطين او ما تسمونه الصحراء الغربية و يبقى الشعب المسكين خاضعا مذلولا يثق بهريج النظام.
183 - Hanzoga الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:04
اتحداه ان يطلق حرية التعبير والتنقل للمحتجزين في تندوف وسترون هل يبقى على ظهرها احد من المحتجزين
المجموع: 183 | عرض: 1 - 183

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.