أندري أزولاي يعتز بـ"بركة محمد" في ملتقى الشباب الرائد بالصويرة

أندري أزولاي يعتز بـ"بركة محمد" في ملتقى الشباب الرائد بالصويرة
السبت 16 نونبر 2019 - 12:00

أعطيت مساء الجمعة الانطلاقة الرسمية للنسخة الخامسة من الملتقى الأورومتوسطي للشباب الرائد بمدينة الصويرة، خلال احتفالية أقيمت على شرف الضيوف والمشاركين.

الملتقى، الذي تستمر فعالياته إلى غاية يوم الأحد، والذي تنظمه السفارة الفرنسية بالمغرب للمرة الخامسة على التوالي، استقطب زهاء مائتي شاب من ضفتي البحر الأبيض المتوسط، بهدف المشاركة في مختلف الورشات والموائد المستديرة التي تنظم هذه السنة تحت شعار: “الالتزام من أجل مواطنة جديدة”.

وفي كلمات لهم أثناء حفل الافتتاح، استغل منظمو المنتدى الفرصة للترحيب بكافة الحضور وللتأكيد على رمزية احتضان مدينة الصويرة للحدث منذ أولى دوراته، وكذا على القيم التي يرتكز عليها الملتقى من قبيل التسامح والعيش المشترك وقبول الآخر.

وفي هذا السياق، قال المستشار الملكي أندري أزولاي إن “الإسلام واليهودية يلتقيان معا، فحوار الأديان الذي تعرفه الصويرة نابع من امتداد تاريخي عميق بعيدا عن إملاءات أي كان”، مضيفا أن “مدينة الصويرة صنفت أياما قليلة قبل انطلاق الملتقى تراثا عالميا من قبل اليونسكو”.

وأشار أزولاي، ضمن كلمته، إلى مدى اعتزازه بعبارة “بركة محمد” التي تكاد تشكل بصمة لمدينة موكادور، مدينة العيش المشترك بين المسلمين واليهود، مؤكدا في هذا الصدد افتخاره بمغربيته وانتمائه إلى مدينة تعد نموذجا عالميا للتعايش والتسامح.

من جهتها، شددت السفيرة الفرنسية بالمغرب هيلين لوغال على وحدة بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، موردة: “ما يجمع الضفتين أهم مما يفرقهما. وإننا مجتمعون اليوم دفاعا عن قيم التسامح والتنمية المستدامة والمساواة بين المرأة والرجل”، وزادت: “الضرورة اليوم ملحة لتنامي الوعي الجمعي بأهمية الالتزام المواطن من طرف الشباب خصوصا”.

جدير بالذكر أن الملتقى ينظم ومنذ تأسيسه بفضل شراكة بين السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بالمغرب، ومؤسسة “الصويرة موكادور” ومؤسسة “أنا ليند”، بالإضافة إلى شركاء آخرين من المجتمع المدني والقطاع الخاص.

*بتنسيق مع المعهد العالي للإعلام والاتصال

‫تعليقات الزوار

36
  • Femme
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:20

    On est fatigué par des discours creux.
    Ces rencontrent se déroulent toujours dans des lieux luxueux, avec des gens qui ne connaissent pas le maroc profond: allez faire ces discours dans les bidonvilles, dans les campagnes.
    Consacrez l argent de ces événements aux pauvres et nécessiteux
    Vous nous fatiguez avec vos conférences, votre bla-bla-bla et festivals qui sont des pompes à fric pour les mêmes personnes .
    Les marocains ne cohabitent même pas entre eux et vous parlez de cohabitation des religions??? Vous la voyez ou cette cohabitation? Moi je ne vois que haine racisme et mésentente.
    Moi je ne vois que misère et souffrance des pauvres
    Je vois aussi des voitures de luxe transportant des ministres et parlementaires venir débattre de la justice sociale dans des hôtels de luxe alors que la vraie justice est d arrêter de gaspiller: avez vous besoin de voitures qui coûtent une fortune pour vous déplacer?avezvous besoin d un palace pour débattre? simple salle d’un ministère ne suffit pa

  • متابع مغربي
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:23

    رجل رائع و شخص وطني صادق الى ابعد الحدود

  • القراءة ثم القراءة
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:27

    بدأت قراءة التوراة العبرية السامرية بالعربية
    فإن السامريون يؤمنون أن هناك نبي سيضهر من نسل اسماعيل عليه السلام وكلما دكروا اسم محمد أتبعوها صلى الله عليه وسلم
    أما العبرانيون الذين كانوا بالقدس فلايؤمنون بأنه من نسل اسماعيل بل من نسل اسحاق
    علينا بالقراءة والقراءة الكثيرة

  • الشباب الرائد
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:31

    نتمنى ان تساهم في جميع المجالات المفيدة كل سفارات الدول الكبرى في كل مدينة وقرية مغربية في شبابها الرائد وشكرا للجميع

  • حميد يوكي
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:34

    الله يطول لينا فعمرك يا السي أزولاي! نحن كذلك فخورون ببركة إخواننا اليهود و أوليائهم الصالحين المدفونين في كل أنحاء هذا الوطن المبارك. و أقول لك ما تديهاش في أصحاب ما يسمى "الراب"…فنحن المغاربة ليس لنا مانع أن يكون مستشارا للملك له "عرقا يهوديا" عكس ما يقول ذلك الشخص الذي يدعي أنه فنانا! المغربي الغيور فعلا على حقوق الشعب يكون يدافع على حقوق و سواسية جميع المغاربة كيفما كانت ديانتهم أو لغتهم أو لونهم.

  • جار
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:37

    اول هدف من الملتقى هو اجلاس الشباب الاسرائيلي مع شباب المتوسط . الشباب الاسرائيلي ممنوع من الجلوس مع شباب المنطقة لا باسم الجامعة العربية و لا باسم الاتحاد الاسلامي فلم يبق الا فضاء المتوسط و هو على فكرة من إبداع ساركوزي .

  • sarah
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:41

    Ylva Anna Maria Lindh, née le 19 juin 1957 à Enskede et morte assassinée le 11 septembre 2003 à Stockholm, est une femme politique suédoise membre du Parti social-démocrate. Elle est ministre de l'Environnement de 1994 à 1998, puis ministre des Affaires étrangères de 1998 à 2003

  • محمد
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:46

    واعتز بسيدنا موسى عليه السلام كليم الله اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين

  • يتبع
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:46

    وما علاقة الشارف بالشاب أزولاي مادوره بين الشباب اتركوا الشباب يبدعون دون توجيهات، وما علاقة التسامح واليهودية بالملتقى وما علاقة اليهودية بالاسلام فهما في نقيض كبير دين عالمي كوني للجميع اي الاسلام ودين خاص لقوم واحد اي اليهودية وياليته اعترف أهله "بالاديان الأخرى"

  • Question
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:52

    Est ce qu'il y a la participation de jeunes israéliens oui ou non ? Des jeunes israéliens qui veut forcément dire des membres de l'armée et donc des tueurs de paléstiniens … est ce que ces sionistes rasistes peuvent apprendre ou nous parler de ma coexistence pacifique ? N

  • HAMID
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:58

    البركة من الله سبحانه ياأندري أزولاي…..

  • Lalla Salma
    السبت 16 نونبر 2019 - 13:11

    طبعا هذا الكلام مهم جدا و رائع من المستشار الملكي المثقف السيد أندري أزولاي و الاجواء بمدينة الصويرة رائعة و جميلة جدا. و هذا يساعد على محاربة التطرف الديني و الارهاب و الحقد و الكراهية و نشر فكر التعايش والتسامح و المحبة الانسانية.

  • مول الكرافاطة
    السبت 16 نونبر 2019 - 13:16

    الناس التي لا تعلم شيء و لا تفقه شيء… لا تعلم أن هذا الرجل هو والد المديرة العامة للمنظمة الأممية اليونسكو و هي السيدة أودري أزولاي…. هذا الرجل يقول منذ سنوات أنه يحب المغرب و أنه مغربي…… و لكن العامة من الناس و الشعبويين لا يحبون هذا الكلام هم يخلطون الحابل بالنابل و يخلطون بين أزولاي و اسرائيل و العروبة و الإسلام وووو و……. الشعب مكلخ للأسف

  • amaghrabi
    السبت 16 نونبر 2019 - 13:43

    ازوللي اندري حفظه الله وادخله جنانه مع نبي الله موسى وابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف ونوح وادم عليهم ازكى السلام فهو مفخرة للمغرب والمغاربة

  • الشريف
    السبت 16 نونبر 2019 - 14:12

    Je me souvien d'une rencontre de al marhoum Hassan 2 avec des religieux juifs,et il l'a demande de lui rappeller chaque fois que les,juifs,ont leurs,nouvelle,annees pour prier a leurs maniere pour sidna moussa et faire des sallawats reserve a ce prophete courageux .c'est grace a lui que les lusulmans ne prient que 5 prieres par jour lors du voyage de sidna mohamed par 6bnal m3raj. on .e

  • المهاجر
    السبت 16 نونبر 2019 - 14:17

    انا لا ازكي احد.. لكن هذا الرجل مواطن مغربي له واحبات وعليه واجبات لكن احترم هذا الرجل وشاهدته مرة في الطايرة يتصرف هو زوجته كاي مواطن مفربي عادي هذا الرجل في النظري المسؤول النظيف او على الاقل لا نشم الريحة منه

  • مواطن مغربي
    السبت 16 نونبر 2019 - 14:46

    نعم بركة محمد و عيسى و موسى و هارون
    و زكريا و يحيا و يوسف و يعقوب و اسحاق
    و اسماعيل وابراهيم و لوط و و يونس و ادريس و نوح و ادم عليهم جميعا صلواته
    و سلامه .فمن اتبعهم فوزه عظيم في الدنيا
    و الاخر و من خالف رايهم و كذبهم فهو في ضلال مبين و هو في الاخرة من الخاسرين .

  • الفجر
    السبت 16 نونبر 2019 - 15:48

    التعليق الأول… الله يعطيك الصحة كلام في الصميم…..

  • كريم
    السبت 16 نونبر 2019 - 17:11

    الشباب في مدينة الصويرة يعني من البطالة والفقر حيت
    لاشركات ولا معامل ولا توجد فرص شغل ولا شيء هد الشخص لا يفكر الى في مصالح اليهود ولا ينفع مدينة الصويرة في شيء

  • رقية
    السبت 16 نونبر 2019 - 17:16

    هذا هو أزولاي الذي عايره الرابور. …فانظر ماذا يفعل هو وماذا فعلوا هم …لا علاقة
    عاش الملك

  • Chakib Tounsi
    السبت 16 نونبر 2019 - 18:11

    si le gouvernement etait forme par des ministres juifs, le maroc serait alle loin et bien develope et il n y aura pas de crise sociale

  • خليد
    السبت 16 نونبر 2019 - 18:15

    التعليق الأول و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم و الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

  • ايجان
    السبت 16 نونبر 2019 - 18:21

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم لتبعن سنن من قبلكم حدو القدة بالقدة حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه وراأهم

  • وطن للبيع
    السبت 16 نونبر 2019 - 18:33

    شي نهار نسمعو ان اليهود أصحاب البلاد وأن بالمغرب اقلية مسلمة. هل هذا ضحك على الشعب المغربي الذي 99.99٪ من سكانه مسلمون. مايطرح السؤال لماذا كل هذه الضوضاء من وسائل الإعلام يوميا يتكلمون عن اليهود لهم دور مهم بالمغرب كما لو انهم هم من أتى بالاستقبال وقاتل ضد المستعمر. ام هناك يد عليا في البلاد تستعد لبيع الوطن وتقوم الان بتهيئ الشعب من أجل تقبل المشتري الجديد. يتكلمون على 2000 يهودي وينسون 40 مسلم أصحاب البلاد.المغرب في طريقه للبيع كما بيعت فلسطين وحكام البلاد مقابلين حلوة البرلمان وموازين وتفقير الشعب…..

  • ابراهيم
    السبت 16 نونبر 2019 - 18:59

    الى دا المفاهيم رقم 21..محمد عليه الصلاة و السلام سيد عليك وعلى الخلق جميعا أولهم وآخره…لن أتحدث عن ان الله عز وجل اختاره آخر الأنبياء لانه لكي تقتنع بذلك يجب أن تؤمن بنبوته..ولكني سأقول لك ان تعود ال كتاب المئة الأوائل لمايكل هارت والذي وضع محمد ص وأعظم شخصية في التاريخ مبررات اختياره علميا و بالتفصيل مع انه ليس مسلما..عليك فقط يا صديقي ان تقرأ قليلا لتنور عقلك..

  • прага вакансия менеджер по работе с клиентами
    السبت 16 نونبر 2019 - 19:11

    It is the happiest day of my life so far, when I am watching these} funny videos at this place, since after whole day working I was so tired and now feeling nicely.

  • وعزيز
    السبت 16 نونبر 2019 - 19:23

    ما يجمع اكثر مما يفرق…. صح ام خطء؟؟ ؟؟

    و إدخال جملة :المساواة بين الرجل والمرأة… هو السم الذي تحاولون دسه في المجتمعات الإسلامية….

    لان الخالق لم يسوي بينهم اصلا لا في تحمل المسؤولية او في الوظائف البيولوجية او او..

    لماذا ترفعون هذا الشعار…؟ المراد منه اصلا إلحاق أذا بالاسلام لانكم تعرفون رأيه مسبقا…

    الرجل له وظائف…..

    المرأة لها وظيفة…

    لهما نفس الحقوق… و عليهما نفس الواجبات

    الا ما تسمح به البنية الفزيولوجية…
    قال الله سبحانه وتعالى :((ولَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ، وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ))

    صدق الله العظيم

    اما الإرث… فحسم من طرف الخالق…. و لا نتدخل في حياتكم لتدخلوا في حياتنا….

  • مغربي محب لبلده
    السبت 16 نونبر 2019 - 19:39

    أتذكر يوما في طريقي من (مضي)الى (صلالة )بسلطنة عمان سنة 1997 كمدرس هناك،صحراء قاحلة تقف بجنبي سيارة رباعية مكيفة ودار حديث بيننا وسألوني عن وجود يهودي كمستشار لجلالة الملك حفظه الله فقلت:ما العيب في ذلك؟أعطيتهم درسا في التعايش للأسف الشديد لم نحافظ عليه وقلت لهم اليهود هم من السكان الاصليين تعايشوا مع أجدادنا وتوجد فيهم وطنية عالية المستوى يحبون المغرب كثيرا لأنه بلدهم الأم وقبل قليل كان هناك حديث بيني وبين ابني حول اليهود الاشكناس والسفرديم،ودور هذا الاخير خصوصا في المغرب الى حدود الساعة واحيانا من بعيد لن يبيعوا قضيتهم المغربية كما يفعل غيرهم اختلطنا معهم بمدينة تطوان وافتقدناهم كثيرا ولكن الرعاية السامية احتوتهم كعادتها في جمع أبنائها.

  • وعزيز
    السبت 16 نونبر 2019 - 20:13

    إلى صاحب التعليق رقم 21

    هل انت مسلم قبل أن نرد عليك…. ؟؟؟؟؟

    هل الجاذبية أسبق ام معرفة الخالق؟

    هل اكتشاف أشعة اكس افضل لديك من هداية الناس إلى ما يحييهم…؟ ؟؟

    كان الناس يدفنون بناتهم قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم… كانوا يقاتلون بعضهم البعض… كانوا يعبدون الاصنام… كانوا بلا اخلاق فاضلة…..

    ماذا ستعمل بالجاذبية… اذا كان المجتمع كله على ضلال… ؟؟؟؟

    الله هو الذي ينزل العلوم على مقاس التحضر..
    . تخيل لو اخترع الرومان الهاتف المحمول في 120 قبل الميلاد…
    او السلاح النووي….

    (( و لا يحيطون بشيئ من علمه الا بما شاء.. وسع كرسيه السماوات و الأرض..))

    لقد اهدى العرب ساعة لملك اروبي فلما سمع دقاتها رماها ظنا منه أن بها جن!!!!!

    ماذا اكتشفت انت…. ؟؟؟

    فقط اكتشفت ان النبي صلى الله عليه وسلم.. لا يستحق أن يكون أعظم و أفضل مخلوق…

    اهنا، فلا يكتمل إيمانك ياهذا حتى يكون الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم… احب إليك من نفسك و من والديك و من أولادك…

    فقط.. لان الدين لا يقبل التنطع…

    جدد إيمانك…. و اقرا و طالع و كون نفسك… و تعلم التواضع…

  • ابراهيم
    السبت 16 نونبر 2019 - 21:42

    المدعوة sana lbaz لديها مشكلة مع محمد ص…تربط بين مظاهر التخلف عند العرب مع نبوة محمد..لعلمك أيتها السيدة ..بعث الله سبحانه محمد ص لينقذك من نار جهنم..ان ابيت إلا
    ان لا تأمني فهذا شأنك..اما التخلف فله علاقة بأشياء اخرى ..فالحضارات تتلاقح والأيام دول بين الناس فلو لم يخترع الصينيون الورق ما قرأنا الكتب ولو لم يبتكر العرب علم الجبر ما رأيت شيئا من الاختراعات التي نستمتع بها اليوم…..سادت العديد من الحضارات و الإمبراطوريات عبر التاريخ..افل منها من افل ..الإغريق..الرومان..المصريون..الاشوريون..الفنيقيون..العرب..العثمانيون..الصينيون..والان ما يسمى بالغرب..حتما سيندثرون وسيأتي بعدهم من شاء الله ان يأتي… ساد المغاربة يوما في جنان الأندلس ل800 سنة وهم الآن يركبون قوارب الموت املا في الوصول للفردوس المفقود…

  • Yahia
    الأحد 17 نونبر 2019 - 02:53

    Assalamo-àlaykom . . .
    C est bizarre . . . ! ! !
    l ambassade de France gére Notre vie Qutidienne ,
    Donc , Nous Sommes encore Sous protectorat Français !
    et Assisté par L ambassadeur D israel : Monsieur André ZOLAY
    et celui qui Ouvre sa bouche , La poursuite et déja préte : Anti-simiste n est ce pas , ? ?
    Choukran

  • ازولاي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 04:15

    الى المستشار المحترم.يجب ان تخاطبو المغاربة باللغتين الرسميين.ساتطوع لتعليمكم الأمازيغية والعربية.ستصبح جيدا في التواصل بهما في ظرف عام.

  • Sofyan doukali
    الأحد 17 نونبر 2019 - 04:52

    ما هذا …..أندري أزولاي يعتز بـ"بركة محمد" في ملتقى الشباب الرائد بالصويرة………….اغنية عاش شعب جعلت الجميع يتخبط ………مقالات ركيكة…….اتهامات. لصاحب الأغنية ……..الأغنية انتشرت في اليوتوب …..أطلبوا من ازولاي يوقفها……..

  • انما الصدقات
    الأحد 17 نونبر 2019 - 08:51

    انردوها لك في الخير اخونا السيد ازولاي، ولله المكر جميعا.

  • العلم نور والجهل عار
    الأحد 17 نونبر 2019 - 11:16

    كتيرون يجهلون ان تواجد اليهود بالمغرب سابق للفتح الاسلامي حيت تعايشو مع الامازيغ السكان الاولون وتعلمو لغتهم والكتير من عاداتهم اي ان السيد ازولاي مغربي ابا عن جد من الصويرة وهو خبير في الاقتصاد وبدلك استحق ان يكون مستشارا للملك في هدا الجانب ولكن الاعداء يعتبرون بدلك ان المغرب ارتمى في حظن الصهاينة

  • Mohamed
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:25

    كل يلغى بلغاه. يجب أن نعامل الغير المسلم كما أوصانا الإسلام. نحترم إنسانيتهم لا نسيئ إليهم نتعامل معهم ككل الناس ونحتاط منهم في ديننا ونحترم دينهم. المشكل فينا أننا نريد أن نظهر للعالم أننا متسامحين أكثر من الازم ولو على حساب كرامتنا. أنا أحترم كل إنسان وأتعامل معه بكل حب وإحترام لكنني لن أقول على اليهودي أخي يمكن أن يكون صديقي وجاري لكنني لن أصفه بالأخ ولن أتنازل عن ديني وعقيدتي لإرضائه. هاذا ضعف وخنوع. أي كان فهو لن يرضى علي في كل الأحوال.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب