24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ‪إسبانيا تطلب مساعدة المغرب لزيادة مستوى الأمن بمعابر سبتة ومليلية

‪إسبانيا تطلب مساعدة المغرب لزيادة مستوى الأمن بمعابر سبتة ومليلية

‪إسبانيا تطلب مساعدة المغرب لزيادة مستوى الأمن بمعابر سبتة ومليلية

سعياً منها إلى طيّ صفحة "الأسلاك الشائكة" التي تمت إزالتها على السياج الحدودي المحيط بثغري سبتة ومليلية، طلبت الحكومة الإسبانية الاستعانة بالخدمات الأمنية الخاصة بالأجهزة المغربية خلال الأشهر العشرة المقبلة التي ستوضع فيها أحدث كاميرات المراقبة التقنية للتعرف على وجوه المسافرين العابرين للحدود.

وحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسبانية، نهاية الأسبوع الجاري، فإن حكومة مدريد تُباشر عملية وضع قرابة 35 كاميرا رقمية مزودة بأحدث التقنيات المتطورة، منذ أوائل نونبر الجاري، وستستمر العملية طوال الأشهر القادمة، الأمر الذي دفع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى إجراء مجموعة من المحادثات بين مدريد والرباط، لتنسيق التدابير الأمنية الدقيقة على جانبي الحدود خلال فترة الإصلاحات.

وعلى الجانب الإسباني، سيقوم جهاز خاص من الحرس المدني والشرطة الوطنية بتأمين الثغرات التي قد تحدث طوال مدة الإصلاحات التقنية، إذ عقد وزير الداخلية الإسباني المؤقت، فرناندو غراندي مارلاسكا، سلسلة اجتماعات مكثفة مع ممثلي وكالات أمن الدولة، التي ستعمل على مضاعفة عدد العناصر الأمنية في المنطقة إلى حين الانتهاء من الأشغال.

كما كشفت الصحف الإسبانية بعض تفاصيل اللقاء الذي عقده وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، مع نظيره الإسباني، أوائل شتنبر الماضي، بشأن تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهجرة، موردة أن "الحكومة الإسبانية طلبت من المملكة تنسيق الإجراءات الأمنية على جانبي الحدود خلال الأشهر المقبلة".

وحسمت السلطات الإسبانية في طبيعة الشركة التي ستُشرف على مشروع الحدود، الذي كلّف ميزانية الدولة قرابة 33 مليون أورو، إذ وقع الاختيار على شركة "Gunnebo Iberia"، وهي الشركة الفرعية الإسبانية والبرتغالية التابعة للشركة "الأم" (Gunnebo)، الرائدة عالميا في مجال الخدمات الأمنية والحلول الأمنية الإلكترونية، بتعاون مع شركة"Thales Spain"؛ وهي مجموعة متعددة الجنسيات متخصصة في صناعة الأنظمة المعلوماتية الموجهة إلى أسواق الطيران والدفاع والأمن.

هكذا، سوف يتمكن النظام الإلكتروني الرقمي من استيعاب قرابة 40 ألف مسح للوجوه في مدينة سبتة الإسبانية، بينما سيؤدي هذا النظام الرقمي الذكي إلى استيعاب نحو 85 ألف مسح للوجوه في ثغر مليلية، على أساس أن العملية سلسة ومرنة وستُسهل عملية المراقبة من لدن شرطة الحدود، ومن شأنها أيضا المساهمة في ربح الوقت، لاسيما أن المعبرين يستقبلان آلاف الأشخاص يوميا، حسب ما أوردته وسائل الإعلام الإسبانية.

ويهدف مشروع الحدود الذكية إلى استبدال الأسلاك المجهزة بشفرات حادة وضعت خلال حكومة القيادي الاشتراكي خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو عام 2005، إذ تسعى مدريد إلى اعتماد وسائل حديثة تتماشى مع التوجه الأمني الإسباني الجديد؛ وهو ما من شأنه أن ينعكس على عمل عناصر الأمن بمختلف المعابر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - البيوضي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:24
و هل هذه الكاميرات ستتمكن من مسح الوجوه الملثمة و المقنعة ؟؟
2 - ولد الفقيه امبارك الأحد 17 نونبر 2019 - 15:32
بسبب التهريب بنيت مدن بحيث ان سكانها ليس لهم إلا التهريب المعيشي. والان عند إغلاق الممر ،ما هو البديل بالنسبة لهؤلاء البؤساء؟ لأنهم لا يجدون حتى الحليب لأولادهم.
3 - Le moi الأحد 17 نونبر 2019 - 15:35
سمعا وطاعة أيتها الجارة الشمالية. نحن مستعدون لحمايتكم من الهجرة السرية. تمعن معي لو طلبت الحسيمة دريوش او الناضور بزيادة رجال الأمن لحماية الأمن القادم من خارج هذه المدن، بدون ان ننسى الإجرام الداخلي. اذا لكان نتيجة المطالبين بهذا المطلب السجن بعشرين سنة كما حصل لزعماء حراك الريف.
ملاحظة: لماذا لا يناقش البرلمان احتلال سبتة ومليلية؟ ولم اسمع قط عاهل البلاد في خطبه يتطرق اليها كمستعمرتان إسبانيتان؟ اهذا يجسد ان هاتين المدينتين تم بيعهما حقا من قبل الأمير المدلل مقابل دراجة هوائية؟
4 - NeoSimo الأحد 17 نونبر 2019 - 15:37
إسبانيا تطلب مساعدة المغرب في حماية أرضه التي تحتلها!؟؟
5 - سعيد الأحد 17 نونبر 2019 - 15:37
باش الاسباني إدخل ويخرج منتصب القامة والمغربي يدخل ويخرج على هواهم
هذا تضر بخاطرنا فالاولى ان يدخل المغرب لأوروبا بدون تأشرة مقابل المساعدة ولا يكون فرق بين مواطنين وهته هي الحقيقة المرة
6 - وجدي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:39
الحل هو استرجاع المدينتين المحتلتين من الاستعمار الاسباني ليبقى البحر المتوسط هو الفاصل انتهى الكلام
7 - kata الأحد 17 نونبر 2019 - 15:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وفهم تصطا مستعمرنك ويطلبوا منك تعونهوم في الامن هذا هوا الطنز لقاو علمن يضحكوا
8 - واحد من الرعية الأحد 17 نونبر 2019 - 16:27
"الحكومة الإسبانية طلبت من المملكة تنسيق الإجراءات الأمنية على جانبي الحدود خلال الأشهر المقبلة" . خبر نزل علينا كالصاعقة و نحن عشية الاحتفال بعيد "الاستقلال" ليصبح سؤالنا مشروعا : هل لنا الحق في الاحتفال بعيد مجيد كهذا ؟ بمعنى آخر هل نلنا بالفعل الاستقلال و أجزاء من أراضينا اقتطعت و أخرى لازالت مستعمرة ؟ هل صفقة الحماية المقنعة في "إكس ليبان" جلبت لنا الاستقلال الذي نستطيع أن نتفاخر به ؟ 1956 خرجت فرنسا العسكرية و تركت مكانها فرنسا المتوارية خلف يد عملائها و صنائعها . أفل نجم كلاوي و صعد نجم كلاوي، رحل كيوم و حل محله أوفقير و كديرة و أحرضان . سلمونا مراكش و احتفظوا بتندوف و الساورة . سلمونا الحسيمة و تطوان و احتفظوا بسبتة و مليلية و تنكروا لحقنا في الصحراء المغربية و تاريخية انتمائها لبلدنا . أتذكر هنا عبارة غسان كنفاني حين بدأ بطلها يستوعب حقيقة ضياع ابنه في رواية عائد إلى حيفا : "أي خلدون يا صفية ؟" و نحن نقول : أي استقلال يا رقية ؟
9 - محلل متواضع الأحد 17 نونبر 2019 - 17:18
بل المغرب هو الذي يطالب اسبانيا بالخروج من سبتة ومليلية والجزر المجاورة والشعب المغربي مستعد للقيام بمسيرة خضراء اخرى لاسترجاع الأراضي المحتلة.
10 - باغي نعرف الأحد 17 نونبر 2019 - 18:35
حماية الحكومة المغربية مدينتي سبتة ومليلية اعتراف صريح من الحكومة بأنهما مدينتين اسبانيتين . وكفانا من كلمة الثغرين المحتلين انتهى الكلام
11 - زوينة هدي الأحد 17 نونبر 2019 - 18:38
سرقوا مدينتنا مليلية واحتلها ولأن يطالبوننا بمساعدتهم لأمن.
والله هاد حكومة مافيها نفس.
12 - فرانز كافكا الأحد 17 نونبر 2019 - 18:54
الدولة اﻹسبانية تضحك على الدولة المغربية ... و الدولية المغربية ماجايبة خبر ... الدولة اﻹسبانية تتخدم المصالح ديالها باغة تدخل الفلوس و المغرب يبقى يحضي الداخل و الخارج
و الله هاد الشي الضحك على ذقون المغاربة و اسنغباء لنا
13 - Libre الأحد 17 نونبر 2019 - 20:48
قمة الاستحمار ...إلى هذه الدرجة؟؟؟
اراضي مغربية ونساعدهم على إتمام الاستعمار
حكومة متخلفة منبطحة
14 - الوزاني الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:59
إلى 13 - Libre
البكاء على الاطلال لا ينفع
لن يستطيع المغرب فعل أي شيئ مع أنه جار لأحد أكبر ثوار العالم
15 - ولد الشعب الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:57
المطلوب اولا تصحيح عبارة وردت في المقال وهي " مدينة سبتة الاسبانية " لان الكل مؤمن بان سبتة مدينة مغربية محتلة من طرف الاسبان
16 - عميد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 06:16
الشعب المغربي يرفض استمرار احتلال أراضيه ، و لذلك يرفض أن يتبرع من أمواله بحماية المغتصب، إنها قمة الإزدراء و الإحتقار لنا بقبول ذلك.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.