24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البُوليساريو تتهم "المينورسو" بعدم الحياد وتُهدد بإشعال الصحراء

البُوليساريو تتهم "المينورسو" بعدم الحياد وتُهدد بإشعال الصحراء

البُوليساريو تتهم "المينورسو" بعدم الحياد وتُهدد بإشعال الصحراء

على بعد أيام قليلة من انعقاد مؤتمرها الخامس عشر، هاجمت جبهة البوليساريو منظمة الأمم المتحدة بسبب التأخر في تعيين مبعوث أممي جديد خلفاً لهورست كولر، كما اتهمت بعثة "المينورسو" بعدم الحياد في نزاع الصحراء المغربية.

التنظيم الانفصالي هدد على لسان ممثله بفرنسا بأنه سيكون مضطرا إلى خرق قرارات الأمم المتحدة بسبب "فشل المينورسو في تنظيم استفتاء في الصحراء منذ سنة 1991".

ممثل البوليساريو بفرنسا، أبي بشرايا البشير، قال إن الجبهة "لن تقبل باستمرار الوضعية الحالية، وستتخذ الخطوات الكفيلة بحماية حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير وخياراته الأصلية في مواصلة المقاومة والكفاح بكل ما أوتي من وسائل في أفق عقد المؤتمر الخامس عشر للجبهة".

وأشهرت البوليساريو ورقة إشعال منطقة الصحراء في وجه الدول الداعمة للمغرب، خصوصا داخل مجلس الأمن الدولي، في إشارة إلى فرنسا، وحذرت من أن "هذا الدعم يشجع المغرب على مواصلة التمرد ويقرب المنطقة من التصعيد والمواجهة التي لن تكون في صالح المنطقة ولا أوروبا".

واعترفت الجبهة بأن قرار مجلس الأمن الأخير "يعد مخيباً للآمال ويجعل الشعب الصحراوي يفقد آخر أمل في قدرة وإرادة الأمم المتحدة لتسوية النزاع بعد تأخرها ستة أشهر في تعيين خلف للوسيط المستقيل هورست كوهلر ورضوخها الواضح لشروط وإملاءات المغرب".

ومنذ صدور القرار الأممي الأخير والإحباط يخيم على قيادة البوليساريو ومخيمات تندوف، ما دفع الجبهة الانفصالية إلى التهديد بالانسحاب من عملية السلام والعودة إلى خيار الكفاح المسلح.

واعتبرت البوليساريو، في بيان عممته عقب صدور قرار مجلس الأمن، أن "عملية السلام في الصحراء وصلت إلى منعطف خطير"، وأنه لم يعد أمامها أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في العملية برمتها.

وكرس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494 حول قضية الصحراء الموقف المغربي، وحافظ على مكتسباته بأولوية الحكم الذاتي.

وأكد المنتظم الدولي أن الحل السياسي لا يمكن أن يكون إلا عمليا وقائما على التوافق، وبالتالي استبعد كل الخيارات التي روجت لها البوليساريو وصنيعتها الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - غيورة الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:09
ظهرلي طار لهم الفريخ هذه جماعة الارهابيين سميتهم بولي طارلو لحقاش ديما طاير لهم الفريخ ولكن دابا راه زادو فيه بزاف دسرو خاصهم ش هجمة تهنينا منهم إلى الابد
حقا ان لم تستحيي فقل وافعل ماشءت
2 - HAMID الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:10
ممثل البوليساريو بفرنسا التي تعترف بالصحراء المغربية !!
حلل وناقش ....
3 - رشيد المانيا الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:11
الله يا ودي اسي البشير صافي غا 44 عام في الجمهورية التندوفية مع الرياح النووية وعيتي... اصبر واحد 50 عام أخرى عاد أجي تنتحر على جدار المغرب العظيم
4 - عكاشة لخديم . الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:11
اذكر الجبهة الانفصالية والمرتزقة بما صرح به الامين العام لجبهة التحرير الجزائرية السيد عمار سعداني المحترم : بان الصحراء مغربية وتربطها بالمملكة المغربية روابط تاريخية وبيعه شرعية اب عن جد . اذن لا مفر من الالتحاق بارض الوطن ، الباب مفتوح والوطن غفور رحيم . اما اطالة الامد والتهديد لا يفيذ في شئ .













عكاشة لخديم .
5 - مواطن مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:11
وهل انتم اصلا قادرين على الحرب ههه؟ عصابة البوليزاريو اصبحت تخبط خبط عشواء بعدما داق عليها الخناق من كل جهة..
6 - amaghrabi الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:12
المرتزقة وعملاء حكام الجزائر ليس في أيديهم أي شيئ ,والله انهم لا يعلنون الحرب على المغرب ابدا ما داموا تحت الوصاية الجزائرية التي تمولهم وترشيهم وتجعل منهم عملاء يسترزقون على ظهور المحتجزين في مخيمات تندوف.الحرب لا يمكن ابدا ان تعلن من طرف المرتزقة اذا لم تعط لهم الجزائر الضوء الأخضر,والجزائر لا يمكن ان تعطي الضوء الأخضر لانها تعرف جيدا ان المرتزقة ستنتحر واذا لم تدخل الجزائر الحرب معهم.اما الاستفزازات من المرتزقة فالمغرب والمغاربة معتادون عليها وانها لا تمس شعرة واحدة من وطننا والحمد لله لقدا اعونا الله على اعدائنا حكام الجزائر ,فليعلم الذين طلموا أي منقلب ينقلبون
7 - رشداوي مدغري الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:12
 هاجمت جبهة البوليساريو منظمة الأمم.....
ما يسمى جبهة....
8 - HASSAN الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:15
املاءات الجزائر لم تفدك ولن تفيدك في شيئ
9 - ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:16
عدم الحياد أو شبه الحياد أو الحياد في نزاع الصحراء المغربية لن يغير شيئا. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى تقوم الساعة.
10 - TS Zoro الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:18
البُوليساريو تتهم "المينورسو" بعدم الحياد وتُهدد بإشعال الصحراءهسبريس من الرباطالاثنين 18 نونبر 2019 - 20:00
11 - جعفر الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:19
البوليساريو و الجزائر العميلتين للغرب و الصهيونية يحسون بإحباط كبير بعد كدبهم و نفاقهم على المجتمع الدولي إنه فشل كبير سيأدي إلى إسقاط دولة الإرهاب الجزائر التي خلقتها فرنسا
فرنسا تعبت من لعبة حماية قصر المرادية العفن لأن صمود و انتصارات المغرب في حرب الصحراء على عصابات الكبرنات والبوليساريو و كوبا
فرنسا تأكدت أن المغرب لن يفرط في شبر واحد
12 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:19
قريب نهايتكم ان شاء. وسوف لن تجدون من يساعدكم. مجموعة العسكر الفاشي الجزاءري الدي يدعمكم مند أكثر من 40 سنة من اموال الشعب الجزاءري سيزول قريبا ان شاء الله. والصحراء ستبقى مغربية الى الابد.
13 - الصريحTV الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:20
طيرتونا بالتهديدات إيلا كنتو رجال دخلتوا للتطبيق وفركعوا الرمانة
14 - المتتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:21
مجموعة من الفين مرتزق اصبحت تهدد ولو قامت الحرب لشرب الجنود المغاربة الشاي في تندوف في اقل من ساعة زمنية
15 - لا اظن الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:22
لا احسب ان بوليساريو قادرة على الحرب وعلى اطلاق و لو رصاصة فقط النباح...
لان الحرب باتت غير متكافئة فاسلحة بوليساريو ورغم بعض الحداثة التي قد لا تذكر مع زخم التهديد بالحرب الا ان جل السلاح يعتمد على الجهد البشري اي الشكل التقليدي مقابل المغرب الذي تم تحديث جيشه باستمرار ومع مناورات تهم تطوير التكتيك واستعمال الاسلحة الحديثة و تطوير القدرات..للجيش المغربي بمشاركة جيوش الدول المتقدمة كولايات المتحدة و غيرها و تطوير الاستخباراتي حتى مجال الاقمار الصناعية ينبئ عن جيش ذي قدرات عالية ومتطورة وهنا فهي حرب تحكم الجبهة من خلالها على ابادة خمسين الف صحراوي للاسف هذا رهان مستحيل ان يقدم عليه سوى احمق الا اذا كانت الجزائر طرفا فهنا نظر اخر اما جنوب افريقيا فدعمها لن يتجاوز الدعم السياسي من خلال رايناه
اذن لا يعدوا ما نراه من الجبهة سوى محاولة تضييق على الامم المتحدة لدفع الى تسريع العملية الاممية بالصحراء من اجل خطوات عملية تخرجها من عنق الزجاجة في محاولة لتجاوز الامر الواقع...الحرب امر بعيد ولكن الضجيح لغة العاجز
16 - FgF الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:23
إن أشعلت البوليزاريو النار في الصحراء كما هددت . فأول من ستلتهمه النيران هي البوليزاريو نفسها .
فلجوء عصابة مسلحة لا يعترف بها أي أحد إلى العنف والسلاح يجعلها أول الخاسرين .
ونحن نعلم أن دولا بعينها تريد لهذا الصراع أن يخرج عن السيطرة لتبيع فائض أسلحتها .
ونعلم أن الجيش الجزائري له أطماع استراتيجية في تقسيم المغرب إلى نصفين .لكي ينفذ إلى النفط .
ونعلم أن الدول الغربية ستقف في موقف المتفرج وتبيع الأسلحة لكلى الطرفين حتى ينتصر أحدهما وتقف إلى جانبه لاحقا .
إنها لعبة تدار بدقة وعناية . منها ملأخزائنها . ومنها خدمة مصالحها الطاقية والمعدنية .
والضحية هي الشعوب .
اللعبة التي تدار في سوريا وليبيا بين الكبار يراد منها أن تتكرر في الجزائر والمغرب .
لكن من يجيد اللعب والمراوغة لن تنطلي عليه الحيلة . وهذا ما تجيده الخارجية المغربية . فهي تراوغ هنا وهناك لإيقاع الذئب في الفخ .
وكل هذه التهديدات الواهية لن تأدي لأي نتيجة .
وما أحدر منه هو أن مليشيات البوليزاريو تدربت على حرب العصابات . والجيش المغربي نظامي لم يتدرب أفراده بعد على حرب العصابات . والآن عليه ذلك في أسرع وقت .
17 - اطلس الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:25
على المغرب ان يكون حذرا في التعامل مع اللقيطة خلال هذه الايام والتي تنذر بمواجهات بين العصابة المتشبتة بإجراء الانتخابات في الشهر القادم من جهة ومن جهة أخرى الشعب الجزائري الذي يرفض هذه الانتخابات الصورية المنظمة من القايد صالح الرئيس الفعلي للجزائر. ما يهم المغرب هو الاحتياط من اللقيطة والتي قد تشعل المنطقة بخلط الأوراق لإنقاذ الرئيس الجنرال وتوجيه بوصلة الشعب الثائر بحرب ضد المغرب .
للإشارة فاللقيطة قد تدفع بالعملاء في الداخل لإثارة الفتنة اولا ثم قد يقوم العميل الرخيص ببعض المسرحيات لإطلاق النار ويمهد لاسياده دخول حرب بين الشعبين الجزائري والمغربي والتي نتمنى ألا تفرض على المغرب والذي لازال يمد يده إلى أحرار الجزائر.
تبا للخيانة يامن سيتكلمون باسم الجزائريين في هذا الركن .
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:25
اليوم أصبح الأمر واضح للعيان الانفصاليين فقدوا الوعي ويهددون العالم سبحان الله هذا جزاء الدين يقدمون الدعم المادي واللوجيستي للمرتزقة وأصبحوا يعتقدون أنهم قوت سبحان معدل الأحوال حيث تغير وضعهم منذ اعتلاء البطل عرش إسلامه الميامين والدبلوماسية المغربية تسير بخطأ تابتة حيث فندت اكاديب أعداء الوحدة الترابية وتوفيق من الله والسياسة الحكيمة لجلالة الملك أصبح المفاوض المغربي في موقف قوة والمرتزقة في موقف ضعف إلى أن جاء القرار الأممي الأخير 2494 حيث لم يترك للمرتزقة مساحة للمناورة وكذالك يهددون العالم بالحرب كأنهم دولة وعليه إلزام الجزائر بتنفيذ القرار الأممي بإحصاء المرتزقة والصحراويين المغرر بهم بذالك
19 - Lalla Salma الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:26
تهدد بالكفاح المسلح و اشعال منطقة الصحراء, يعني بالعربية تعرابت انها تريد الخروج عن المواثيق و القوانين الدولية و قرارات مجلس الامن و تهدد بالارهاب و تظهر على حقيقتها بانها منظمة ارهابية, في هذه احالة لن يبقى للمغرب و لبعثة "المينورسو" الا العمل سويا لمكافحة الارهاب في المنطقة و اعلان البوليساريو رسميا على انها منظمة ارهابية.
20 - بلازواق الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:26
صدعونا بهاد الهدرة ياريت يكونو قد فمهوم قد دراعهم ونفضيو المرتزقة بصفة نهائية
21 - صحراوي عايش على ظهركم الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:30
اقولها واكررها
الصحراء للصحراويين و نصيحة ليكم هي ليست لكم
طرتو ولا نزلتو
22 - selina الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:31
ايوا تقادو لكتاف حسبي الله ونعم الوكيل لم يبق لموتكم السريري الا بضعة شهور وليس اعوام
23 - كيور الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:31
نفس الشريط ونفس السيناريو مللناه.نرجوكم ان تشعلوها لنمسحكم عن آخركم ونرتاح من هذا الموال الممل.انشري هسبريس
24 - mohajir الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:32
بالله عليكم مثى سيرفع منتخبوا أقاليمنا الجنوبية دعوى أمام محكمة العدل الدولية والمحكمة الأوروبية ضد البولساريولإدعائها تمثيل ساكنة الصحراء المغربية وضد الإتحاد الإفريقي لقبوله عضوية دولة وهمية لا تتوفر على مقومات الدولة من شعب وأرض وشرعية خاصة وأنه فقط 11 دولة إفريقية تعترف بهذا السرطان
25 - مصطفى الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:32
ههههه فرنسا مع المغرب في قضية الصحراء المغربية وهي تصطذف البول زاريو على أرضها وتدعمهم بالمال والسلاح من تحت فهمونا الله يرحمكم
26 - عقبة بن نافع الفهري الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:32
بسم الله الرحمان الرحيم الان حصحص الحق وظهرت فرنسا بألاعيبهم المكرة يجب استغلال الفرصة بسرعة قبل فوات الأوان ووضع فرنسا أمام امر الواقع اما معنا أوضدنا فان كان قررها مشيداً لصالح المغرب فلترينا حنة يدها وكفانا من كذا بيانات خاوية نريد فعلا ان نرى عملا حقيقيا السنا الشريك الأساسي والصديق الحميم لتعمل الدبلوماسية المغربية بسرعة وتحط ثقلها على فرنسا حتى لانرى اي جهة مناوءة للمغرب من عقر فرنسا من حرق علم الى البلاد الى مرتزقة يدعون انهم ممثلون سياسيون وتعطى لهم الفرصة لضرب البلاد إعلاميا اما المرتزقة أقول لهم من يدعي القوة يموت بالضعف ومن يريد الحرب فهو في جهنم خالدا فيها ياامة ضحكت من جهلها الأمم
27 - أطلسي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:34
اراك الفراجة نتهناو من هاد المشكل لطول كتر من القياس هاد بشرايا فيه البلابلا بزاف وهو من موريطانيا اش داه للصحراء قربات نهاية اابوليساريو
28 - Ahmed الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:35
Le Maroc doit travailler en paralléle pour classer ces terroristes comme organisation terroriste et demander le soutien des pays amis pour les exterminer
29 - Mosi الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:35
ومنذ صدور القرار الأممي الأخير والإحباط يخيم على قيادة البوليساريو ومخيمات تندوف، ما دفع الجبهة الانفصالية إلى التهديد بالانسحاب من عملية السلام والعودة إلى خيار الكفاح المسلح.
يااااا رييييت ترتكبوا هذا الخطاء الفادح ياااارييييت....
حلم المغرب هو أن تعودو الى الحرب ليتم دك ازلامكم في ساعة....تظنون أن القذافي و الإتحاد السفياتي..لايزالون احياء او ان الجيش الجزائري سيساندكم عتادا و رجالا كما كان يفعل ايام الغفلة...الآن كل شيء يتم تصويره و فضحه من طرف المغرب و الجيش المغربي من اقوى الجيوش في المنطقة...وأنا اظن جازما ان الجيش الجزائري ليس بالحمق الذي تظنونه به ليدخل في حرب مع المغرب من اجلكم...صحيح انه يستعملكم كالكراكيز لإزعاج المغرب ولكنه لن يدخل في حرب من اجلكم يا مغفلين..ولن ترسل لكم روسيا اسلحة مجانا و المقاتلين المرتزقة كما كان يفعل الإتحاد السوفياتي..ولن يأتي الكوبيون ليقاتلوا معكم..
ألم تعرفو بعد أن العالم تغير منذ 1978..
صباح الخير يا مرتزقة البوليزاريو..نحن في 2019.
ملاحظة:
ليس من مصلحة نظام الكابرانات أن تنتهي قضية الصحراء المغربية..فهي مطيتهم لسرقة اموال الشعب الجزائري.
30 - رقصة الديك المذبوح. الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:37
وكيف تريدون من الامم المتحدة ان تكون بجانبكم، مع العلم ان اكثر من 85 دولة في العالم قد سحبت اعترافها بجمهورية الوهم بعدما اطلعوا عن الحقيقة جيدا..
حتى الدول الوازنة في العالم مثل امربكا وفرنسا والصين وروسيا وبريطانيا مع الطرح المغربي للحكم الذاتي..
صلاحية البوليزاريو خلاص قد انتهت ولم يعد احدا يعطيها اهتمام اللهم بالطبع اسيادهم الذين صنعوهم في قصر المرادية.
31 - massi الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:37
ça fait rigoler , une bande d’affamés sans chaussures
menace les nations unis? le Maroc n'attend que le feu vert des grandes puissances pour vous exterminer comme des rats aller d'abord vous acheter des chaussures ,
32 - محلل متواضع الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:38
الى hamid نغم يا أخي ممثل البوليساريو بفرنسا التي تعترف بالصحراء المغربية. إنها فرنسا التي تلعب على الحبلين من أجل أن تأخذ من هنا و هناك وهي التي تريد إطالة أمد الصراع.
33 - الفيافي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:39
باسم العزيز الحكيم . (ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا والاجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله ).سورة الثوبة .

لن تفلحوا أبدا د . فاعلموا ان العزيز الحكيم نبهكم في سورة الثوبة وانتم غافلون انتم ومن خلفكم .

فانتظروا انا معكم منتظرين .

ولا حكم داتي ابدا ونحن نرفظه رفظا قاطعا ونحن واياكم ما دامت السموات والارض بادن الخاق العزيز الحكيم .

فتيهوا في الارض اربعين ليلة واعلموا انكم غير معجزي الله .
34 - Canarias الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:39
المغاربة يختالفو على اي شيء الا الصحراء فهي تجمعهم كلهم وهذا الاجماع بربك حسابات البوليساريو والجزائر
35 - حركة مارس الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:43
الحل الوحيد المتبقي هو حمل السلاح مجددا والعودة الي الساحة القتالية بين الجيش الصحرواي والمغريي ويتم الحسم نهائيا علي الارض اما الامم المتحده في غير قادر لحسم الامر .اما صرح به السيد السفير الصحراوي لدي فرنسا الي عودة الحرب ربما هو الحل .
36 - متتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:43
القافلة تسير، الصحراء مغربية، ممثل البوليزاريو في فرنسا كيهدر فالخوا الخاوي، فرنسا تعترف بمغربية الصحراء اللي هي القضية الوطنية الأولى بالنسبة للشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة
37 - citoyenمهاجر الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:45
انا لا اثق كذلك في المينيرسو لان هدفهم هو الفتتنة فالمغرب كان ولا يزال ضد ارادة المغرب وحسب حديث للي مع احد الجنود المغاربة اكد لي ان افراد المينيرسو ضد القضية الوطنية وغير حياديين
38 - سامي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:49
مسكين الممثل عايش في فرنسا ،وإخواننا الصحراويون يعيشون في العراء والحبس القمع ،فعلا أنت ممثل..
39 - الوكيلي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:52
عصابة البوليزاريو تقوم بتسخين إستعداداً لمؤتمريها ولتوهيم محتجزي الخيام البالية بأنهم فعلاً علي الطريق الصحيح ولم يعد يفصلهم غير القليل للضفر بالإستقلال كل هادا يدخل في نطاق تهدئت الأوضاع في المخيمات بعدما سئم السكان طول الإنتضار
40 - خبير صحراوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:57
أظن منذ وقف إطلاق النار وهم يستعملون كل المصطلحات الموجودة في اللغة العربية التي تعني التنديد والاحتجاج والآن مصطلح جديد الذي هو إشعال الصحراء وهو نفس معنى اعلان الحرب وإعلان الجهاد المقدس والمقاومة المسلحة التي حفظناها ويكررونها كل سنة، ولازال أطفال تندوف يبحثون عن مصطلحات اخرى لاستعمالها من اجل اخافة المجتمع الدولي لانهم حتما لايخيفون المغرب الذي يعرف حقيقتهم وأكاذيبهم والمبالغة في التهديد الفارغ الذي هو جعجعة بدون دخان، لكن الحقيقة التي لا يعرفونها هو ان العالم بأسره لا يعرف حتى من هم وماهي قضيتهم الوهمية التي يترافعون عنها
الوضعية المريحة للمغرب حاليا في الصحراء هي نتيجة لانتصارات الجيش الملكي المغربي ودحره لجرذان الجزائر ، فالمغرب في صحراءه وأنتم في تندوف واذا كُنتُم اقوياء وعندكم السلاح فلتتفضلوا واخرقوا معاهدة وقف إطلاق النار لنرى ماذا سيقع
المغرب بامتياز نجح في استراتيجيته في الصحراء وجيشنا الباسل ينتظر هذا الخطا المنتظر من البوليساريو المتمثل في خرق المعاهدة لسحق هذه المليشيات في إطار الدفاع عن النفس والأرض .المجتمع الدولي لن يتسامح مع المليشيات الارهابية التي تهدد السلم
41 - مهاني فؤاد الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:00
هذا دليل على أن الأمم المتحدة حسمت في أن الحل الوحيد هو الحكم الذاتي وأن الإستفتاء أكل عليه الدهر وشرب.أما تهديدات المرتزقة بإشعال حرب فليست سوى جعجعة بدون طحن لأن الأمور ترجع إلى سيدتها بالجزائر،وهذه الأخيرة لها ما يكفيها من المشاكل خاصة أنها الآن أصبحت طرفا في النزاع بمقتضى تصريحات الأمم المتحدة الأخيرة.
42 - momo1 الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:04
,من اعطاكم وكاله على الصحراويين وكم انتم؟ صبر الصحراويين والمغاربه نفذ من عبثكم الاسترزاق باسم الصحراويين عيب عليكم .
43 - karim doukkala الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:04
تدكرني تهديدات البوليزاريو هده بنكتة مبارة كرة القدم بين فريق النمل والفيلة ..انتهى الشوط الاول بانتصار الفيلة بعشره لصفر..وفي مستودع الملابس بين الشوطين انفجر مدرب النمل في وجه لاعبيه وبنبرة صارنة قال لهم خدمو الصباط...فما كان الا ان انهزموا بعشرين لصفر..يالهامن سخافة انتظروا ايها المرتزقة سوف تنتصرون على المغرب يوم لايبقى بمدن وقرى المغرب رجال لا يلهيهم شيءا قي الارض ولا في السماء عن الشهادة من اجل الوطن...
44 - reda الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:09
نحن جاهزون للحرب لان نتيجتها هي محو الجبهة الانفصالية من الخريطة و تحرير المنطقة العازلة من الانفصاليين
45 - abdo agadir الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:10
مثل هده التهديدات التي ألفناها من هؤﻻء الإنفصاليون ﻻ تجدي في شيء سوى بعث رسائل إلى المواطنين المحتجزبن في مخيمات تندوف لإطفاء نار غضبهم على ما يعانونه من طرف هده القيادة الفاسدة للبوليساريوا . والمهم من كل هدا يجب على هؤﻻء المرتزقة والطغاة العسكريين بالجزائر أن يعلموا أن الصحراء مغربية .
46 - فكيكي الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:13
المنعطف الخطير الذي تدعيه البولساريو وصلت إليه قضيتهم هذا الخطر هو حلول موعد نهايتها بالإعلان عن إشعال المنطقة هو إعلان لانتحار جماعي لقيادة الإنفصال بعد أن يئسوا من تحقيق حلم كيان وهمي لن يتحقق لهم ابدا ولو التقت الأرض مع السماء . بعد أن تأكد لهم ذلك من خلال تقارير مجلس الأمن التي تساند مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية على أراضيه.
47 - كروم الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:33
البوليزاريو تظن بانها ما زالت في ايام الحرب الباردة عندما كانت مدعومة بدول المعسكر الشرقي حتى بالمرتزقة اما الان فاي عمل متهور سيعتبر ارهابا في المنطقة و الدول لن تسكت عن دلك
48 - الحقيقه الغائبة الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:36
اصلا هاد الناس غير سرراح من اليمن تبعو الجمال ديالهم كيقلبو على على الربيع حتى وصلو للمحيط .. مصطفى الخلفي يقوم بعمل جيد بفضحهم تاريخيا و إثبات امازغية ومغربية الصحراء
49 - fouad الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:43
قرار الحرب لن ياخد من مخيمات الذل والعار انما الاسياد هم من يتحكم في دوائر القرارات وتعني ليس الجارة انما ابعد من ذلك والفاهم يفهم لان جارتنا لن تغامر وتغور في مغامرة غير محسوبة العواقب نعرف ان اغلب الأسلحة عند هم مصدرها ليبيا حلل تم ناقش
50 - وعزيز الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:44
هذه املاءات الزمرة الحاكمة هناك....

لتمرير الانتخابات الرئاسية...


و تضليل من لا يزال يصدق انه سيرى دولة بين المغرب و موريتانيا.... حتى لا يفقد الثقة التي بدات تفقد في العصابة التي وصلت إلى الطريق المسدود.

فلا هي تستطيع قبول طرح المغرب الجدي و الواقعي...
و لا هي تستطيع مجاراة الأحداث السياسية العالمية..
لان سبب نشاتها 1974 هو وجود صراعات بين الاتحاد السفياتي و أمريكا.... و تحت عباءة بومدين الذي ادعى الاشتراكية.. و القذافي الذي ابتدع أفكارا غريبة لخصها في الكتاب الأخضر... الذي يريد به تغيير العالم.


و بما ان كل هذا أصبح من الماضي... فلابد الدمية المصنوعة من الاطماع... أن تموت بموت محركها و بطاريتها التي أصبحت فارغة.



على من يسمون أنفسهم مسؤولون بالجبهة التي لا عقل لها و لا عين ان يدوبوا وسط الجزائريين و ان يصبح العالم و لا يسمع عنهم... و يقال حلت الجبهة نفسها و تركت المحتحزين لحالهم تحت السلطة الجزائرية التي هي اصلا من تراقب الاحوال هناك..


هذا هو عين العقل.الذي لا تملكه الجبهة.

فغابت عن الوعي،و تبحث عن طريق سريع للانتحار" بشرف ".

ابتعدوا عنا و انفجروا في صحراء الجزائر!
51 - محمود الصحراوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:45
الحقيقة التي أدركها المجتمع الدولي ولا يريد أن يتقبلها هؤلاء المرتزقة هي أن الأغلبية الساحقة في مخيمات تندوف والمحسوبين على مرتزقة البوليزاريو بما فيهم بشرايا هذا من فرنسا ورئيسهم الحالي إبراهيم الرخيص ورئيسهم السابق عبد العزيز المراكشي ليس لديهم ما يثبت أنهم من الصحراء (الغربية) المغربية واغلبهم ينحدرون من شمال موريتانيا ومالي وجنوب الجزائر
52 - هههه الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:47
الخلل ليس في البوليزاريو ومرتزقتها التي يستعملها نظام العسكر ببلاد الشرائر لتنفيد مخططاته وانما فيمن يديرون هذا الملف والذين يسيرون في طريق الحل السياسي السلمي الذي لن يفضي لاية نتيجة
الخيار الوحيد والاوحد هو لغة السلاح ولغة البنادق
53 - سلاوي غيور الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:16
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن يمس حبة رمل منها سيكتوي بنارها ونحن على استعداد للحرب لانخاف من الكراكيز واذا بدؤوها فهذه نهايتهم وممثليهم في الخارج.................؟
54 - عبد الله الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:25
الجزائر ليست غبية إلى هذا الحد لتترك مرتزقة تعبث بأمن المنطقة لأنها ستكون المسؤولة عنه
الكل يعلم أن ظرفية السبعينات والحرب الباردة قد انتهت و العوامل المتحكمة في أي حرب بالمنطقة قد تغيرت كثيرا
صراخ في الحمادة لا غير
55 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:28
ممثل البوليواريو في باريس يموله الاكيد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري من بترول وغاز الشعب الجزاءري، هو وجميع ممثلي المرتزقة وما يسمونه حكومة وبرلمان وجيش ووو..المرتزقة لا قرار لهم ،هم تحت أوامر عسكر الجزاءر الحاكم... اذا قام مرتزقة البوليزاريو باعلان حرب ضد المملكة المغربية ، فإن الإعلان عن الحرب هو من طرف عسكر الجزاءر وبالبوكالة .. وعليه الكايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري يتحمل مسؤولية ما قد يقع من طرف البوليزاريو من هجوم أو ابتزاز أو استفزاز ضد المملكة المغربية على حدودها .....
56 - متتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:44
عن أي كفاح مسلح ضد المغرب تتبجحون ؟ يا ريت لو فعلتم ما تقولونه كلما ضاق عليكم حبل المشنقة من كل جانب .كما تقولون داءما لما تحل بكم الهزائم. ف الكفاح المسلح هو الذي ينشده ويتمنوا المغرب منكم.وتكونوا بهذا القول والفعل انكم فعلا شجعان.وحينها سيسحقكم المغرب عن آخركم. والمغرب لا يلعب ابدا. وانذاك سوف تعرفون من هو المغرب يا مرتزقة الإقبال.
57 - شرف الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:45
جاء الوقت ليجتت المغرب شردمة المرتزقة من معاقلهم فوق ارض تندوف المغربية التي انتزعتها فرنسا وضمتها للجزائر. جاء الوقت ليشتت المغرب شملهم ويريحنا من شطحاتهم في بعض المحافل المدعومة من طرف الجزائر، ومن طرف بعض الجهات الراغبة في استمرار التوتر لانه مصدر ربح بالنسبة لها ( بيع الاسلحة...)
58 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:03
في حالة اندلاع حرب سيسهل على المغرب استعادة المنطقة العازلة وفرض امر الواقع لكن الجزائر لن تقبل وستدخل الحرب في مغامرة خاسرة ليستعيد المغرب الصحراء الشرقية وتنهار الجزائر وتتحرر شمال افريقيا من الحقد والبغضاء
59 - وناغ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:25
الى رقم 21
وشهد شاهد من اهلها

وادا جاءوكم قالواءامنا وقد دخلوا بالكفروهم قد خرجوا به والله اعلم بما كانوا يكتمون (63) وترى كثيرا منهم يسارعون في الاثم والعدوان واكلهم السحت لبيس ما كانوا يصنعون
60 - kata الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بلابلابلابلابلا الديسك المشروخ 33 tour ههههههههه
61 - ملاحظ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:50
game over وفيقو الامر قد حسم اللعبة إنتهت
62 - ستكون نهايتكم الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:08
نحن الشعب المغربي لا يهمنا فريق المرتزقة ولا نخاف الا من الله. لو تطورت الأمور إلى إشعال المنطقة سنقضي على البولزبل في يوم واحد. صحيح الحرب لن تقف عند هذا الحد بل ستكون المواجهة الحقيقية بين المغرب و الجزائر التي جعلت من تكوين دولة صحراوية تابعة لها عقيدة تتمحور حولها السياسة الخارجية الجزائرية وسياستها العسكرية. وستكون النتيجة دخول المنطقة كلها في مواجهة ستدمر الجميع وستصل أوروبا.
المهم نحن في صحراءنا والصحراء في مغربها و مرحبا بالسلم ومرحبا بالحرب كذلك لأننا المنتصرون لأننا أصحاب الأرض والحق.
63 - مومو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:42
ممثل البوليزاريو في فرنسا، شأنه شأن كل قادة العصابة، يعيش حياة رغدة في فرنسا، يتجول بين مطاعمها الفاخرة و مقاهيها و منتجعاتها بفضل أموال الجزائريين، بينما يعيش الصحراويون في تندوف بين بيوت الطين و الخيام في ظروف غير إنسانية، لم يرو الثلج و لا البحر في حياتهم فليس لهم سوى الحر و الرمال و الجوع و العطش.
لهذا لن تكون هناك حرب أبدا، هل تعتقدون أن صاحبهم في فرنسا سيتخلى عن كل ذلك ليعود إلى الصحراء و يحارب؟ هل تعتقدون أنه سيخرج أهله من ضواحي باريس و يرسلهم ليحملوا البندقية في الصحاري؟ هل تعتقدون أنه سيتخلى ولو على جزء من الرغد الذي يعيش فيه للمساهمة في شراء الذخيرة و السلاح؟ طبعا لا.
قادة البوليزاريو ما هم إلا مرتزقة يعيشون من معاناة المحتجزين في تندوف، يأكلون و يشربون بهم من أموال الجزائر، و المرتزق لن يرضى بزوال سبيل رزقه، وهو بقاء الوضع على ما هو عليه.
64 - Sbai الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:00
A tous les separatistes: Stopper la connerie du séparatisme. Le Sahara est une partie du Maroc. Bous ne comptez plus qu'une carte qui aura sa fin.
65 - Mmmmbbk الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:56
عايش على ظهورنا وتتكلم. لا نشعر بك ولا بما تعيش به لأن الجمل نهض .لا يكترث لوزنك الخفيف جدا.
بل هي خيانة الوطن ايها المغرر به .
انت افهم من لاهاي ام ماذا .الله يهديك
66 - وجدي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:25
من المفروض توجيه سلاحكم ضد جينيرالات الجزائر الذين اغرقوكم في فيافي تندوف ويتخذون منكم ورقة للضغط على المغرب اكثر من ذلك لم تبق الا اياما معدودات لينتصر الشعب الجزائري على العصابة كي ترحلوا معها الى الابد
67 - CITOYEN الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:39
تهديدكم لن يحرك فينا قيد أنملة نحن شعب لا نخاف أحدا إلا الله وحده سبحانه نحن عريقي المجد أمازيغيون يكفينا فخرا طارق بن زياد و مملكات كلها شرف أبا عن جد أنتم لاشئ سليلي زنى من الجيش الإسباني و كما يقول ناس الغيوان الفرق عظيم بين التفاحة و البصلة
68 - momo الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:40
الزمن يسير ولن يرجع إلى الوراء والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ...
لكن الشيء المؤلم حقا هو ان سماسرة القضية في المرادية وأذنابهم من اللامسؤلين الصحراويين يستفيدون بملايير المساعدات كل سنة يتم تكديسها في بنوك سويسرا واسبانيا... أما الذين كانوا أطفالا وشبابا بالأمس القريب فأصبحوا شيوخا و كهولا بمخيمات الحمادة التي تفتقد لأدنى متطلبات العيش الكريم، أما الأغلبية فهم يعيشون في وطنهم من أجيال...
اعلمونا عندما تشبعون من رمال الحمادة لأننا سنكون في انتظاركم.
69 - بوبكر المريد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:22
بدأ الحبل يضيق و يلتف حول عنق البوليزاريو لعدة أسباب منها الضاءقة المالية التي يمر بها و التوجس من شخصية الرءيس المقبل للجزاءر، ( انها شطحات الفرخ المذبوح )..
70 - الى الصحراوي اللي عايش على ضهرنا الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:08
ومتى كان هناك انفصالي يعيش من عرق جبينه سواء بالمغرب او بالجزائر او بخيريات اوروبا ولهدا هم مرتزقة بجدارة واستحقاق
71 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:14
هذا المهرج الملقب ب«بشرايا أبي» لا علاقة له بالصحراء المغربية لأنه ببساطة موريتاني الأصل وجزائري الجنسية،أما تهديد المغرب والمنطقة المغاربية و أوروبا بالحرب يدل على أن عصابة البوليزاريو تعيش في مراحل الأخيرة من تواجدها وإعتبر أحد المحللين السياسيين المغاربة بأن هذه الشطحات ماهي إلا رقصات الديك الدبوح،أقول لهذا المرتزق بأن العالم أجمع متيقن بأن ليس هناك قوة في العالم لا تقدير على إخراج الشعب المغربي من صحرائه ولو إجتمع الإنس والجن على ذلك. إنتهى الكلام أيها المرتزق الغبي
خوفتونا وكآننا في حالة الحرب سوف نردوا عليكم ببرشكم بالماء والورود الله يجيبكم على خير إتقوا الله في آنفسكم وفي ولي نعمتكم راحنا لمراركة ومن لا يعرفهم لان هذه المرة ان فعلتموها سنحرقكم في الحجر و مع الذي يحتضنكم
72 - هشام الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:00
عمري 36 سنة ،منها عشرون شغلتها بتعب شديد لوطني المغرب في قضية الصحراء وبه بررت الأولويات والاخفاقات حتي...اليوم وعمرنا قصير لم تعد تهمني كصراع بقدر ما يهمني الزواج والمسكن والعمل الأبناء والعيش الكريم،. الى الجحيم اريد كسرة خبز وحسب
73 - عبد السلام بشيري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:50
ماورد في تعليقكم هؤلاء قوم يمن! نور الله مسعاكم .واكثر الله أمثالكم في علم الانساب في المغرب العربي وفي الامة الاسلامية .اننا الغافلون .
74 - عبد السلام بشيري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:21
لو كان لك بلد تنبت ولو ... معدنوسا وقسبورا لما عشت على ظهراننا يا معدوم الارض . انتبه لكلامك! انك ادمي فافرح بادميتك وسط اخوانك وسائر الايام كما اراد لها مالكها ان تسير!,
75 - عبدالسلام بسيري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:41
طاءفة الشحادين،؛الان حاليا تعيش على ظهران الاسلام وعلى عول هياة الأمم المتحدة وفي برنامجها المستقبلي سترد كل ما ضاع منها من ازبال ..انتظروا ذو الرماد! .فهم لكم بالمرصاد .وهذا فضل مني ! لا سبيل لكم من مفتاح .اركعوا الله ولاسيادكم .هذا فضل من ابن البشيرلاقول لكم ان طريقككم مسدود .
76 - عبد السلام بشيري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:05
للإفادة الحقيقة الغائبة:اعلم ان علم الانساب يضاف الى العرب .لكن علم الاجناس المتفننون فيه هم اليهود .لا حظ إلى أية قمة توصل إليها في تحديد هوية الشعوب ؟,واعلم ان فن التجسيم في الدين انما هو من دراسة اليهود .لهذا السبب انبهك حينما تدخل المتاهات البشرية قوم عقلك على: تاريخ الفكرة يوضح الفكرة .انطلق ولا تخاف .فالله حق ولا يبطل حق!.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.