24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية

"قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية

"قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية

ساهم القمران الصناعيان محمد السادس "أ" و"ب" في توفير صُور غطت مساحتها حوالي 250 ألف كيلومتر مربع، خلال السنة الجارية.

كما وفر القمران، اللذان جرى إطلاقهُما خلال السنتين الماضيتين من محطة كورو بمنطقة غويانا الفرنسية، أزيد من 370 خريطة موضوعاتية.

وقد جرى مد مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والخاصة في المغرب بهذه الصور والخرائط، خلال العام الجاري.

وبحسب مُعطيات لإدارة الدفاع الوطني جرى توفيرها للبرلمانيين قبل أيام، فإن القمرين يتم استعمالهما في مجال الدفاع الوطني والأمن الإقليمي.

وإلى جانب الدفاع والأمن، تُمكن هاتين البنيتين التحتيتين الفضائيتين من تحقيق مجموعة من الأهداف المدنية التي تخص مختلف المجالات.

ويُعهد للمركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي بتدبير وتطوير استغلال صور هذين القمرين، والعمل على تطوير المناهج وتجديد الوسائل الكفيلة لمعالجة هذه الصور قصد توفير معطيات وخرائط يتم استغلالها في اتخاذ القرار من طرف مختلف القطاعات والمؤسسات العمومية.

ويساهم المركز في التدبير الجيد للموارد المائية والفلاحية والغابوية، وإعداد خرائط طبوغرافية عالية الدقة من أجل استعمالها في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني والإسكان.

كما تساعد صور القمرين الصناعيين محمد السادس "أ" و"ب" في توفير المعطيات الكفيلة بالرفع من جودة دراسات الجدوى الخاصة بمشاريع البنيات التحتية، وتقوية مراقبة الحدود والسواحل المغربية.

وتفيد حصيلة إدارة الدفاع الوطني لسنة 2019 بأنه تم عقد اتفاقية شراكة، من خلال مركز الدراسات والأبحاث الفضائية التابع لها، مع الوزارة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف الشراكة سالفة الذكر إلى تأطير ومواكبة الجامعة المغربية في إطار مشروع بيداغوجي يهم إنجاز أقمار صناعية صغيرة الحجم، "الساتلات النانوية الجامعية"، بهدف تشجيع البحث العلمي في الميادين ذات الصلة والمساهمة في التكوين التدريجي للموارد البشرية المؤهلة في ميدان التكنولوجيات الفضائية وإغناء التجربة الوطنية.

كما تعتزم إدارة الدفاع الوطني تقوية القدرات في مجالات توثيق وتخزين صور الأقمار الصناعية وتحيين مركز المعطيات بهدف تسهيل ولوج المستعملين إليها، إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون بين المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي ومركز الدراسات والأبحاث الفضائية مع المؤسسات والمراكز المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - miloud الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:23
a votre connaissance les satelite sont de plus en plus accessible et moin chere grace a l industrie chinois qui fabriquent des satelites a grands serie un seul ne peut passer meme pas 10 millions dollars allors le maroc l a acheté a 400 millions de dollars du france...
2 - mouhajir الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:26
ادا كان المتحكمين فيه فرنسيون فهم المستغلون اما المغرب فاكتفى بالتمويل
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:45
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله صدق الله العظيم نعم ان مراقبة التراب الوطني جوا وبحرا والحدود البرية نعمة من نعم الله علينا والتوجيهات السامية والحكيمة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وارث سر البطلين المجاهدين المكافحين في سبيل الله وقوة وعظمت الوطن الحبيب إلى أن انتقلا إلى الرفيق الأعلى رحمة الله عليهما واسكنهما فسيح الجنان والحمد لله رب العالمين
4 - Sam.. italy الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:46
ياريث هدا القمر يرى على الارض حال أمة تكاذ تنعدم فيها ابسط متطلبات المواطنين من صحة تعليم امن تقليص البطالة الأربع الاساس
5 - نصري الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:51
الساتيليت ،لم نرى اي تغيير ،حكومة الكرطون ،التنقيب على البترول كدوب .كلشي كدوب
6 - solano الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:53
مولنا قمر إصطناعيا لكي تراقبنا فرنسا وتكون صور دقيقة عن المورد التي لم يتم استغلالها بعد.
7 - Jilali الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:02
المغرب ليس كما تظنه .المغرب بلد العباقرة والمتجددين.المرجو تغطية كرة القدم باحد القمرين حتى نعرف اين نرسوا .لقد مللنا من التبهديل.
8 - milky way الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:18
هذين القمرين مرتفعي التكلفة ربما السبب راجع الى انهما متعددا الادوار على عكس بعض الاقمار التي تكون جد متخصصة ، شخصيا انا مع ثقافة نشر الاقمار لان مستقبل البشرية يقوم عليها واذا ضحينا قليلا من اجلهما فلا بأس ما دمنا قد ضحينا باكثر من ذلك لكن إن انسانا يدرك انه يعيش في كون نصف قطره تسعون مليار سنة ضوئية فهذا إنسان صعب أن يتم خداعه أو النصب عليه لأن علم الفلك هو لب الوعي
9 - Hna houma الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:11
Number one fe tbergig fel Bhar fel el jaw mais en terre des satilites partous de gardien de voiture , le serveur HDI KHAY
10 - مواطن مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:55
القمران سيلعبان دور مهم من الناحية الأمنية و محاربة الإرهاب حبذا لو كانا من صنع مغربي
11 - محمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:21
للاسف تم التطرق فقط للجانب الايجابي و البريئ للاقمار الاصطناعية، هناك ايضا جانب سلبي وهي أنها تحمل أسلحة كهرومغناطيسية مثل ما وقع من حرائق في كاليفورنيا كما انها تستعمل ضذ السياسيين والفاعلين الجمعويبن لحقوق الانسان والمطالبين بالحقوق العامة...
12 - Simo الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 05:15
ما دام عندنا الخراز فراس الدرب و مقدم و عريفة و الحجام و الجيران صدقوني هادو أحسن من الأقمار الانجليزية و الأمريكية و الروسية و الصنية و اليابانية و الفرنسية العز لخوتنا المغاربة ديروها غير زينة و تشوفو
13 - agadir الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 05:40
هذه ليست إنجازات. الإنجاز هو صناعة محلية و قيمتها التقنية و الإستفادة منها
14 - أحمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:22
للإفادة فقط : القمر الصناعي لا يوفر خرائط وإنما صورا أو مرئيات كما يصطلح عليه بالعربية. تتم بعد استقبالها أرضيا معالجتها بطرق رقمية معروفة وشائعة اليوم عند المتخصصين في الاستشعار عن بعد ومنظومات المعلومات الجغرافية.
هذه الاخيرة التي تعمل على تحويل المعطيات الى خرائط موضوعاتية أو غيرها حسب أهداف كل دراسة.
15 - محسن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:10
الأقمار صناعية لها دور كبير في الكشف عن التصحر و من أجل حماية النصف الشمالي المغربي من زحف الرمال وكاوارت التصحر يجب على وزارة الفلاحة توزيع الأرض على الفلاحين الفقراء من أجل زراعة معظم مساحة الهلال الشرقي خلف سلسلة جبال الأطلس الممتد من وجدة عبر شريط الحدود الجزايرية إلى بوابات الصحراء المغربية طاطا كلميم بواحات النخيل ومزارع البطيخ والقمح والبيوت المغطاة من أجل الخضر والفواكه الإستفادة من كل قطرة ماء من أجل المحافظة على استمرار الإنتاج والمساهمة في تطوير الإقتصاد الوطني وتحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء للمملكة
16 - كاره الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:31
الله يجيب شي حاجة تفلاشي شي وحدين مالمغاربة باش يتحدو و ينوضو يهدرو على حقهوم.فالصبح مشيت للبريد ولقيته عامر بالناس كيدافعو و كيدابزو ملي سولت قالولي الدولة كتعطيهم شي حاجة باش ما يخرجوش اولادهم مالمدرسة..الحاصول منظر بحال السعاية..والبرلمانيين مبرعين ها التقاعد ها اشتراك التلفون..الله يعفو الله يعفو.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.