24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | موسم عودة "دواعش مغاربة" يبدأ بترحيل تركيا لزوجات "جهاديين"

موسم عودة "دواعش مغاربة" يبدأ بترحيل تركيا لزوجات "جهاديين"

موسم عودة "دواعش مغاربة" يبدأ بترحيل تركيا لزوجات "جهاديين"

شرعت السلطات التركية في تنفيذ إجراءات ترحيل مقاتلين "دواعش" وزوجاتهم إلى بلدانهم الأصلية، من ضمنهم مغاربة.

ومباشرة بعد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي، دعت تركيا الدول المعنية بـ"الدواعش" المعتقلين لديها إلى استعادتهم حتى ولو كانت لهم جنسيات مزدوجة. وقال وزير داخلية تركيا، في تصريحات سابقة، إن بلاده "ليست فندقًا لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى"، وإنها ستعيدهم إلى بلدانهم.

وكشفت مصادر هولندية، اليوم الأربعاء، أن تركيا أرسلت امرأتين هولنديتين انضمتا قبل حوالي خمس سنوات إلى "داعش" في سوريا إلى هولندا، واحدة منهما مغربية أم لطفلين يبلغان من العمر ثلاث وأربع سنوات، جردت من جنسيتها الهولندية وتواجه الترحيل إلى المغرب.

وتحتفظ السلطات الهولندية بطفلي السيدة المغربية (فاطمة)، البالغة من العمر 23 سنة، لدى مراكز الرعاية الاجتماعية في انتظار تسليمها إلى السلطات المغربية.

وأعلنت السلطات الهولندية توقيفها إرهابيتين من مواطنيها، تنتميان لتنظيم "داعش"، بعد ترحيلهما من تركيا.

النيابة العامة الهولندية أكدت بدورها، في بيان لها، أن السلطات أوقفت الإرهابيتين عقب وصولهما إلى مطار "سخيبول" في العاصمة أمستردام مساء الثلاثاء. وقال البيان إنه سيتم إحالة الإرهابيتين على محكمة روتردام يوم الجمعة المقبل.

وزارة الداخلية الهولندية أشارت إلى استمرار عمليات ترحيل المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يحملون الجنسيات الهولندية، لكن مصادر أخرى أكدت أنه بالنسبة للذين يحملون جنسيات مزدوجة، ضمنهم مغاربة، سيتم تجريدهم من الجنسية وترحيلهم إلى بلدانهم.

وكانت السلطات المغربية قررت فتح باب العودة أمام عشرات المغربيات وأطفالهنّ المرتبطين بتنظيم "داعش" الإرهابي، الذي يعيشُ آخر أيّامه بعد مقتل زعيمه، أبو بكر البغدادي، حيث أعطت موافقتها لإعادة هؤلاء النّسوة إلى المغرب على اعتبار أنّهن "لا يمثّلن أيّ خطرٍ".

وبحسب مصادر مغربية رسمية، فإن "280 مغربية رفقة 391 طفلا يتواجدون في بؤر التوتر في الشّرق الأوسط"، مضيفة أن "هناك جهودا من المغرب للتدخل".

وقال رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، في تصريحات صحافية، إنّ "هؤلاء لسن إرهابيات، لأنهن رافقن أزواجهن"، وتابع أن "هناك معاملة خاصّة لهن، لأنهن لم ينتقلن إلى بؤر التوتر للجهاد، هناك جهود من المغرب، ولا يمكن أن نلومهن على شيء".

وتطالب عشرات النّساء المحتجزات في مراكز الاعتقال التابعة لقوات سورية الديمقراطية، وهنَّ في الغالب زوجات قادة ومقاتلين في تنظيم "داعش" بسوريا والعراق، بضمان عودتهنَّ إلى المغرب خوفاً من بطشِ التنظيمات المتطرّفة، وذلك تماشيا مع مقتضيات القانون الدولي الإنساني.

"اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين" طالبت بدورها السلطات المغربية بأن "تسترجع المغاربة الرجال المعتقلين بكل من العراق وسوريا في وضعية غير إنسانية، على غرار الثمانية معتقلين الذين استرجعوا سابقا في بادرة غير مسبوقة آنذاك على الصعيد الدولي تستحق التنويه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Hassan الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:31
إنهم يعلمون بأن أزواجهن إرهابيون ومع ذالك لحقو معهم إلى المناطق المتوترة مثل سوريا و العراق راكم كترجعو لينا لقنابل ربي يستر
2 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:32
بنادم مكيحشمش ها هولندا حيدات ليها الجنسية ؤمشا كولشي دارتها بيديها خليوها دبا ترجع للمغرب تبيع السواك ؤصابون البلدي قدام شي حمام ,يلا خلاوها.
3 - لا للعودة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:35
أي أفكار متطرفة تلك التي تعشعش بدماغ هؤلاء الذين سيعودون الآن يا ترى، الله يحفظنا و صافي.
4 - CANADA الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:39
استخدام الغريزه الجنسيه كوسيله للسيطرة على الإنسان هو في غاية الذكاء ذلك لأن الجنس يدفع أغلب الحيوانات ومن ضمنها الإنسان غريزيا إلى القتال حتى الموت لذلك يعدهم الإسلام بالحوار العين في الجنه مما يشكل دافع قوي جداً للقيام بالعمليات الانتحارية
5 - Gala الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:41
انتهى الحلم ولم يقتلوا إلا إخوانهم والآن يعودون إلى الوطن الذي تنكروا له
6 - أحمد الزفزاف الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:51
المغرب دائما سباق إلى مبادرات إنسانية ولا يخاف من ابناءه و دائما الهدرة فيه
7 - amaghrabi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:57
والله حينما أرى صور الدواعش والدواعشيات واطفالهن الصغار توحي الي الحالة السيئة التي كان يعيش فيها المسلمون في القرون الوسطى ان لم اقل منذ الخلفاء الأربعة مرورا بالامويين والعباسيين والعثمانيين وووو وخبث اولائك رفيقا.هذه الصورة تبين تخلف الدواعش والقواعذ والهابيين والاخوان وكل من دار في رحاهم وتبنى خزعبلاتهم التي لا يمكن ان تجد لها مكانا في عصرنا عصر المواطنة وحقوق الانسان وحرية الاعتقاد.ياليتهم استشهدوا بين قوصين انتحروا في ساحة الوغى واراح منهم البلاد والعباد
8 - ناصح الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:04
ها أنتم يا دواعش، عندما كنا ننصحكم و نقول لكم، إنه لا يوجد جهاد شرعي كنتم تضحكون علينا..الآن ، انظر إلى ذلكم أمام العالم: ضحك عليكم الترك و مخابرات بعض الدول و إيران و فتاوى الإخوان....ماذا الآن؟؟؟؟؟
و لكن نقول لكم: الإسلام يسع حتى المخطئ: ارجعوا إلى وطنكم و تعلموا دينكم على العلماء الحق و عليكم بجماعة المسلمين و طاعة واي أمركم و إن تروا مالا يعجبكم و تمسكوا بطريقة السلف الصالح، و إياكم و الفكر التكفيري و الإخواني...و الله ثم وطننا الحبيب غفور رحيم
9 - زوزو يصطاد السمك الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:08
280 امراة و391 طفلا الا یبدو لکم انهم یمثلون قبیلة احذروا جازاکم الله خیرا یجب تتبعهم عن قرب بعد التحقیق المعمق معهم وحذار ثم حذار...........؟
10 - متتبع مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:19
الحمد لله لقد أصبح المغرب يعطي الدروس في الإنسانية والرحمة والتضامن للغرب الذي يتبجح ويملأ الإعلام بالديموقراطية والانسانية ووووو ماذنب هؤلاء النسوة واطفالهن في هذا الصراع العالمي الذي أنشأه وموله ودربه الغرب وتخلى عنه ما ذنبهم ألانهم زوجات واطفال داعش أليس الاولى من هذه الدول أن تحتضن هؤلاء الزوجات وابناءهن وان تعيد ادماجهم في المجتمع الغربي حيث كانوا يعيشون وكيف سيكون مصير هؤلاء الأطفال بدون آباءهم وأمهاتهم لماذا لا يقوم بتوزيعهم على مدن اوروبا وامريكا مع مراعات معيشتهم واساليبهم في الحياة وتحركاتهم لماذا المغرب قبل بهذا التحدي أليس لديهم إمكانيات لذلك ربما هم أحسن منه بكثير ولكن انكشفة نيتهم وتنبجحاتهم عندما يتعلق الأمر بالعرب والمسلمين لو كانوا غير ذلك لما تجرؤوا على مثل هذا الرفض. شكرا للمغرب على احتضان أبناءه..المرأة إلى طلقات او هربات ما تتلقى غير دار باباها.
11 - غيثة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:31
قنابل موقوتة سوف تزرع بيننا
اللهم سلم سلم
12 - مواطنة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:19
لازال المغرب يتعامل مع المرأة و كأنها حيوان أليف لا عقل له
قالك هؤلاء النسوة لا يمكن لومهن ههههه الا تعلمون يا سيادي أن النساء كن يحاربن بالسلاح في داعش و كان لهن جيش ؟
ألم تسمعوا بالأرملة السوداء البريطانية التي دبت الرعب في بريطانيا و عدة دول أفريقية بالارهاب و التنسيق لعمليات ارهابية ؟

واش من نيتكم رادين لينا جيش ؟ مكون من مئات الارهابيات و تقولون لا يمكن لومهن ؟ علاش بالسلامة ماعندهم عقل ؟

ألومهن أكثر من الرجال لأن النساء بالعادة فيهم الانسانية و العطف ... هادو راه كانو في بؤر حرب و هزو سلاح و رغم ذلك مشاو لداعش و عندهم نورمال القتيلة.... أنتم لا تعرفون ما تفعلون ... ستحرقون هذا الوطن
13 - Omar الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:34
على المغرب استقبال كل اانساء ة و ااطفال و الدين سيجردون من جنسية دول الاقامة كما حدث اليوم في هولندا .سيبعدون الى دول الاصل فالاطفال ربما ولدو هناك و ليس اهم اختبار .
على المغرب التكفل بهده الفئة انهم ضحايا. الاصلاح ثم الاصلاح هو الحل.
14 - القراءة هي الوعي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:45
تركيا لعبت دورا سيئا في حرب سورية فتحت الابواب لحرب تمكنها الدخول إلى سورية ورمت بقايا المخلفات لانهم بكل بساطة تبعوا شيوخ الجهاد الذين استغفلوا الناس البسطاء كأنعام وليس كبشر
15 - Adam الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:46
يجب على الحكومة المغربية أن تقوم بتحليل عينات من دم هؤلاء العائدون فلا نعلم مايحملونه من أمراض يكفينا مانعاني منه من الأوبئة.
16 - محماد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:48
الی رقم 4 الله یهدیک اش من حور عین الا تعلم ان الحور العین لا یتجاوز عمرهن 9سنوات وانهن مسخرات لخدمة الرجال والنساء علی السواء هذا یعني انه لا یوجد لا جنس ولا هم یحزنون ولا داعي للتخربیق........
17 - مغربية الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:04
280 داعشية إلتحقن بداعش من أجل جهاد النكاح ..وهاهن سيعدن محملين بثمار هذا الجهاد391 طفل بريئ بلا مستقبل . علاش كتولدو....لا حولة ولا قوة إلا بالله
18 - FgF الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:02
روسيا تركت زوجات الدواعش ليعدمو في العراق واستقبلت أبنائهم فقط .
وهذا هو القرار السليم . لأن أرامل داعش لا يمكن إعادة تأهيلهم .
بينما يمكن تأهيل أطفالهم . ارسالهم لدور الرعاية .
19 - فاتحة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:31
المغرب في غنى عن الدواعش هو في حاجة الى طاقة ايجابية تحرك المغرب و تحقق الانجازات لا تدنس سمعته و يصبح حديث الساعة....و ياخذ العالم نظرة سلبية عليه.و تموت السياحة
20 - Starcos الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:30
On peut pas pardonner ces femmes là elles sont des vrais terroriste quand ils ont parti là-bas elles sont pas partis pour amuser... si ils ont pris l'ordre de tuer les autres ils vont faire tout de suite il faut faire gaffe elles sont dangereuses ...les vrais victimes ici c'est les enfants pas plus
21 - دباج حسن الخميس 21 نونبر 2019 - 00:29
حجرهم يشدهم.حنا بالله والشرع معاهم.
البارحة كانت تركيا تغض الطرف عن تنقلات هؤلاء عبر ترابها في اتجاه سوريا والعراق بحجة التضمن بين الخوانجية .واليوم بعدما استنفدتهم وحشت ادمغتهم بخزعبلات الجهاد .اليوم تريد التنصل منهم بحيت لم يعودوا صالحين لشيئ .المهم عند تركيا كان هو تخريب سوريا والعراق باسم الدين الاسلامي وقد تم لهادلك.
اللي بغا سيدي بوالكدور يبغيه بكدورو.
حرامكم يبقى عندكم.يا ك حتى انتما مسلمين
22 - الوطني الحر الخميس 21 نونبر 2019 - 02:28
أعتقد أن هجوم تركيا على شمال سوريا هدفه في الحقيقة المخفية هو انقاد الدواعش من الإعدام الذي كان ينتظرهم في سوريا والعراق بعد هزيمتهم
طبعا بعدما فتحت لهم تركيا أبوابها في بداية الحرب السورية وبعدما نزلوا في مطاراتها في واضحة النهار وتحت أنظار مخابراتها وكاميرات شبابيك مطاراتها وبعدما وأوتهم في فنادقها ونظمت رحلات نقلهم في حافلاتها إلى سوريا، في إطار مخططتها الذي كان يهدف بمعية قطر إلى إسقاط أنظمة مصر وليبيا وتونس وسوريا في المرحلة الأولى لتمكين إخوان لشياطين حاملي لواء بعث الخرافة من السلطة وتنصيب قادتهم في بلدانهم ك"ولاة" ل"الخليفة" اردوغان العثماني الجديد
وبعدما فشلت مآمرة أردوغان وقطر ممولتها الرسمية، وتقطعت السبل بالدواعش الذين سخروا كأداة حرب لتحقيق المخطط ربما، أقول ربما شعر اردوغان بتأنيب الضمير وبمسؤولية انقاد الدواعش وقام بتسخير إمكانيات وقدرات الشعب التركي المالية العسكرية وغزا شمال سوريا لتحريرهم من معتقلات السوريين الأكراد الذين سلموا منهم العشرات للعراق واعدموا بعد محاكمات قصيرة وكان الباقون منهم ينتظرهم نفس المصير بعد التهديد بتسليمهم كلهم

وتدخل "الملاك" اردوغان لإنقاذهم
23 - روميو السوري الخميس 21 نونبر 2019 - 07:01
"وتطالب عشرات النسوة......بضمان عودتهما، خوفا من بطش التنظيمات الارهابية..،"..عفوا! هؤلاء النسوة كانوا من لدن التنظيمات الارهابية...او انقلب التعريف الان؟
24 - مواطن2 الخميس 21 نونبر 2019 - 08:14
الحقيقة التي لا يمكن حجبها هي ان المرأة التي التحقت بالتنظيم كانت حرة في قرارها.سواء رفقة زوجها او لوحدها.فالمغريات اعمت بصيرتها .وربما حب المال والجنس والحياة بدون قيود كانت من الاسباب الرئيسية.والمرأة التي التحقت بالتنظيم كانت على دراية تامة بمآلها وكانت تدرك ان التنظيم كان يمارس جهاد النكاح اي ان المراة يمكنها استقبال عدد من - المجرمين - يوميا لممارسة الجنس.وحتى المتزوجة التي رافقت زوجها كانت تدرك ذلك ...والزوج كان يعلم بالموضوع وهو راض عنه.كل هذا يجعل من القبول بعودتهن مغامرة كبيرة.حتى من الناحية الاجتماعية سينبذهن المجتمع المغربي بدون ادنى شك.وسيكون مقامهن ببلدانهم الاصلية جحيما لا يطاق.كيف للمراة التي عرف عنها انها مارست الجنس مع مئات الدواعش من جنسيات مختلفة ان تعيش بين قوم على دراية تامة بما قامت به .اما الاطفال فلا يعلم مصيرهم الا الله وقد كانوا انتاج ممارسة تحرمها جميع الاديان.كما قال بعض المعلقين = انها قنابل موقوتة = ولا حول ولا قوة الا بالله.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.